أخبار

قضية المتنصّرين تثير زوبعة سياسيّة ودينيّة في مصر

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أشرف أبوجلالة من القاهرة: سلطت صحيفة "لوس أنجليس تايمز" الأميركية في عددها الصادر اليوم، الضوء على قضية المواطن المصري المتنصر "ماهر الجوهري"، وأشارت لما آلت إليه قضيته بعد أن رفضت إحدى المحاكم المصرية تحويل ديانته في بطاقة الهوية الخاصة به من مسلم إلى مسيحي، وتبرز الصحيفة في السياق ذاته الواقع الممتلئ بمشاعر الخوف والذعر الذي يعيشه ماهر وابنته، دينا، المتنصرة أيضًا. ما يجعله يضطرإلى التنقل بصفة دائمة من شقة لأخرى كل بضعة أشهر خشية البطش به وبابنته. وتشير الصحيفة - وفقًا لهذه الظروف - إلى أن الجوهري وابنته يعيشان في بلدهما وكأنهما لاجئين. ففضلاً عن عدم استقرارهما في السكن، وتعرضهما الدائم لتهديدات بالقتل، حامت حولهما الكثير من الأقاويل والشائعات التي تحدثت عن إصابتهما بالجنون أو التباسهما بالأرواح. وحول الأجواء الصعبة التي يعيشها الجوهري وابنته، نقلت عنه الصحيفة قوله :"الإسلام هو الشيء الوحيد الذي يؤمن به المصريون بنسبة 150 %. فإذا نبذت الإسلام، فإنك تزعزع إيمانهم وتصبح مرتدًا وملحدًا.

ويمكنني أن ألمس في عيون المصريين كم تسببت عملية تنصري في إيذائهم". من جانبها، أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط في مصر، الذين يشكلون نسبة قدرها 10 % تقريبًا من السكان، يمتلكون تاريخًا ينحرف عن التعايش ويميل إلى العنف مع الأغلبية المسلمة. كما أشارت الصحيفة في الوقت ذاته إلى تلك الصدامات الدموية التي نشبت خلال الآونة الأخيرة بين الأقباط والمسلمين حول النزاعات على الأراضي وفرض القيود على بناء الكنائس.

ومضت الصحيفة لتؤكد أن تلك القضية تبرز حقيقة التعقيدات السياسية والدينية التي تدفع مصر الحديثة، وتبدو البلاد وكأنها في حالة عراك ضد نفسها، ذلك لأنها تحاول تحقيق التوازن بين المثل العليا للديمقراطية مع القوانين المنغمسة في المبادئ الإسلامية. وتشير الصحيفة في محور آخر ذي صلة إلى أنه وعلى الرغم من أن الحرية الدينية مكفولة في الدستور، إلا أن الفتاوى والأحكام الدينية التي يطلقها الشيوخ تجعل المتنصرين عرضة للاضطهاد والتهديدات. أما الحكومة فتتعامل مع المسألة بصورة غير مريحة، لعدم رغبتها في إثارة غضب المحافظين الدينيين الذين يحمون بإصرار هيمنة الإسلام على المجتمع.

وهنا، نقلت الصحيفة عن رجل الدين والأستاذ السابق في جامعة الأزهر، عبد العزيز زكريا، تأكيده على ضرورة إقدام السلطات على قتل هؤلاء المتنصرين. وقال: "إن المجاهرة بالتحول لاعتناق ديانات أخرى هو أمر قد يؤدي إلى عواقب وخيمة للغاية. وانتشار ظاهرة مثل هذه ( التنصر ) في مجتمع إسلامي من الممكن أن تُسفر عن حدوث نتائج غير مرغوب فيها، وكذلك قد تؤدي لنشوب حالة من التوتر بين المسلمين وغير المسلمين". أما عن أسباب تحوله واعتناقه للديانة المسيحية، فيشير الجوهري، 56 عامًا، إلى أن السبب في ذلك يعود إلى تعاليم المسيح، وبخاصة الأمثال عن التسامح ومحبة العدو، وأوضح بالقول :" في الديانة الإسلامية، إذا قمت بالسرقة، فستقطع يديك. لكن قد يتم الصفح عنك في المسيحية. وهذا التعاطف هو ما شدَّني".

وقالت الصحيفة إن الجوهري تزوج عام 1994، لكن زوجته رفضت أن تتنصر. وبعد أن انفصلا، ظلت ابنتهما، دينا، مشتتة فيما بينهما على الصعيدين المعيشي والديني كذلك. وهنا، نقلت الصحيفة عن دينا، 15 عامًا، قولها :" أشعر بأني مسيحية على الدوام. لكن والدتي كانت تصطحبني إلى الشيوخ من أجل إقناعي بالإسلام. وقد جعلتني أرتدي الحجاب وأذهب إلى المسجد على عكس رغبتي. وأنا ووالدي الآن في خطر. فقد أمسك بي ذات مرة رجل ذو لحية وقال لي ( إذا لم تتوقفي أنتي وأبوكي، فسأقوم بقتلكما )".

كما أشارت الصحيفة إلى أن الجوهري هو ثاني مسلم مصري يقدم على اعتناق المسيحية وتفشل محاولته لتغيير ديانته ببطاقة هويته بصفة رسمية. وكانت الحالة الأولى، لمواطن آخر يدعى محمد أحمد حجازي، الذي بادر بالاختباء بعد أضرمت النيران في منزله. كما تُظهر الإحصاءات الدينية في مصر والتي غالبًا ما تكون غير موثقة ويتم التلاعب فيها أن أعداد المتحولين إلى المسيحية تتراوح ما بين بضعة آلاف إلى مئات الآلاف. ونوهت الصحيفة كذلك إلى الحكم الذي أصدرته إحدى المحاكم المصرية مطلع هذا العام - والذي عكس قدرًا من التسامح الديني - وهو الخاص بالسماح لأعضاء أقلية الطائفة البهائية بإصدار بطاقات هوية لهم لا تحدد ديانتهم.

وختمت الصحيفة في النهاية، بالإشارة إلى ما قاله محامي الجوهري ويدعى ، نبيل غابرائيل، الذي قال بدوره أن القضاة يتعاملون بصورة أكثر عدوانية مع المتنصرين ويتجاهلون القانون في الوقت ذاته ويصدرون الأحكام بناءً على "معتقداتهم الدينية الشخصية". أما الجوهري فقد قال :" لم أعد أخاف من الحكومة بمثل هذا الشكل بعد الآن. لكن ما يقلقني هو المسلمين المحافظين. حيث يعتقد بعضهم أن من يقتلني سيكافأ. وعندما أذهب إلى المحكمة، أحاط بحماية من جانب الشرطة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مع السلامه
حجازي -

الإسلام غني عنه فالمفروض وبدلا من انتشار المنافقين بين المسلميين كان يجب على القضاء المصري تغيير هويته ومصر لا يعنيها مثل هذه الأشكال لأنه وبكل بساطة سيكون عبء بعد ذلك على المسحيين هو يريد الشهرة المفروض على الصحافة ان لا تحقق له هذا وهناك من يريد منها مسألة طائفية فلا يحقق له هدفه

مرتد
amromoustafa -

هذا مرتد ويجب ان ينفذ فيه الحكم الشرعي

زخارف ليس إلا
منتوف بن ريش -

يقول الأخ المتنصر;في الديانة الإسلامية، إذا قمت بالسرقة، فستقطع يديك. لكن قد يتم الصفح عنك في المسيحية. وهذا التعاطف هو ما شدَّني;... لعل الأخ المتنصر شده المسيحية نتيجة ان قطع يد السارق في شريعة الاسلام..طيب نقول له هنالك دين بل ديانات الطف واحلى من المسيحية بشأن قطع يد السارق..خذ مثلاً الديانة البوذية ففيه لا قطع يد ولا رقبة ولا حتى ادارة وجه لتأكل الكف الثانية..كل الموضوع هو ان الاخ المتنصر رأي زخارف الدين واعجبه الاتباع فتبع..وظن بان الاحكام الاسلامية سهلة التطبيق وانجر وراء علم الكلاميات..ولم يدرك الاخ المتنصر بأن لكل حكم وحد من الحدود في الاسلام شروط وقواعد يجب توافره قبل التطبيق..وبطبيعة الامر الآن فعقل الانسان خف واصبح ينجر ورا الكلام الخفيف..واخيراً اتمنى من كل من يود ان ينسلخ من اسلامه ان يحاول ان يكتشف بقية الديانات وعليه بداية البوذية فانها انسانية اكثر من المسيحية وكلنا نعرف بمحاكم التفتيش في العصور الوسطى..نرجو النشر ايلاف

مستوى الصحافه وصل إ
سلطانه -

مستوى الصحافه وصل إلى ألحضيض ، تخيل واحد يترجم خبراوتحليل من صحيفه في كلفورنيا مملوكه لمهاجر يهودي بولندي حتى نعرف مايدور في مصر.

على العالم اجمع
hala -

على المجتمع الدولي ان يكون اكثر حزما مع الانتهاكات الخطيرة لمبادىء حقوق الانسان التي وقعت عليها مصر وخاصة في مجال حرية الاعتقاد والحريات الدينية التي يتم انتهاكها ليل نهار

ادعاءات وتخلف
غريب -

في المقال معلومة مضحكة (كما تُظهر الإحصاءات الدينية في مصر والتي غالبا ً ما تكون غير موثقة ويتم التلاعب فيها أن أعداد المتحولين إلى المسيحية تتراوح ما بين بضعة آلاف إلى مئات الآلاف).أحد كتاب ايلاف الأقباط الأسبوع الماضي قال انهم اربعة ملايين!!! تحدي لمصادر الصحيفة لو في مئات الألوف دعهم يتقدموا بدعاوى لتغيير ديانتهم لتثبيت وجودهم والحكومة حينها ستكون مجبرة على القبول. بلاش مئات الالوف خليهم ألف واحد بس. ما يتقلاش ألف واحد شجاع بين مئات الالوف من المتنصرين؟؟؟؟؟. من المعيب على الصحيفة ذكر ادعاءات دون ذكر مصادر هذه الادعاءات المضحكة. أما بالنسبة للمتخلف اللذي للأسف هو أستاذ في الأزهر فيجب عليه أن يعلم أن كل أنسان حر في معتقداته طالما أنه يمارسها دون محاولة اثارة الفتنة فلا أحد رقيب على ضميري أو ضمير أي انسان, دعوه يعبد ما يشاء طالما أنه يريد أن يعبده فقط وليس الظهور الاعلامي لاثارة القلاقل و الدولة يجب أن تعاقب كل من يغير دينه ثم يقوم باثارة القلاقل سواء اعتنق الاسلام أو المسيحية. بالنسبة للمتحول الى المسيحية أهنئه فقد أصبح بامكانه السرقة دون الخوف من أن تقطع يده!!!

ادعاءات وتخلف
غربب -

repeated

لاالة الاالله
مسلم -

حكم المرتد والخلاف فيه أما بخصوص عقوبة المرتد، فقد اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع. - فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم. - ومن السنة – وهو أصح وأقوى دليل على ذلك - قوله صلى الله عليه وسلم: ;من بدل دينه فاقتلوه; (رواه البخاري)، وقوله:;لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: ... والتارك لدينه المفارق للجماعة;. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين. - ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة.

متخلف
توتي -

هو الاخ غير دينه عشان يسرق، عموما الاسلام غني عن امثاله بس حبيت افكره ان مصر لا تطبق فيها الشريعة الاسلامية، يعني حتى لو سرق مش هتتقطع ايده!!!

ما المشكلة ؟
ابو الرجالة -

تنصر الف شخص مليون شخص اسلم مليون اوربي او الف مليون هل الله يتاثر بالبشر ؟ ما هذا اللغو الغريب الاديان قيمتها العظمي في حرية الاختيار فان الانسان ان امن مضطرا فلا معني للعقاب ولا جدوي للثواب ياعالم ارحمونا من التعصب اللي هرانا هل تعرفوا ما هي مشكلة الاقباط ؟ انهم قوم مسالمون وطيبون وليسوا اصحاب عنف ومن يدري ماذا سيحدث غدا ان الدعاة عندما يفتوا فتوي بان بناء الكنائس مثل بناء بيوت الخمر والاثم هو بث الفتنة بجبروت الاغلبية وافترائها المستمر يا عالم كفاياكم بقي زهقنا عايزين نرجع نعيش سوا في حب واحترام زي زمان

الدين اقتناع بالعقل
هاشم البغدادي -

الدين ايمان بالعقل - والانسان حر بما يعبد - ولا اكراه بالدين - وألا الدين يصبح ارهاب - كما يريده بعض المسلمين -

اللى موش عجبه يهاجر
moslem masry -

نفسى افهم الاخوة النصارى ليه موش راضيين انى مصر دولة اسلاميةوالله العظيم مصر دولة اسلامية واللى موش عجبه يروح امريكا ولا بلاد النصارى كتير وفككوا بقى من موضوع الحرية ده عشان اصلا المسلمين فى مصر موش وخدين حقهم زيكو يانصارى...يعنى ليه المسلمين فى الاندلس موش بيعملو زيكم كدة رغم انى اصل البلد كانو مسلمينبطلو فتنة بقى ولا عشان شايفين بلاد النصارى جامدة شوية فتحينها على البحرى

يارب ارحمهم ودلهم ال
حسيب حسيب -

نصيحه للمسلمين ان تفكروا اولا في خبز اولادكم وفي عائلاتكم المشرده. يوجد 3مليون طفل مشرد .كم عدد المسيحيين من الاطفال بينهم مشردين اظن ولا واحد. كم من امراه مطلقه ومهجوره كم هو عدد العوانس وكم هو عدد بنات الهوى وكم هو عدد بنات الليل.المشكله هي حسد من الشعب المسيحي لا اكثر لانه اقتصاديا منتعش بعكس المسلمين

كل شيء واضح
جورج -

ليس فقط القصة اقرأو التعليقات هنا وستعلمون عقلية وديكتاتورية العرب - فعلا الحرية كنز ثمين

الحكومة المصرية
علي الحمساوي -

اقترح على الحكومة المصرية اصدار قانون جمهوري يجبر المتنصرين على مغادرة البلاد بعد سحب الجنسية المصرية منهم واعتقد إن هذا افضل حل لمثل هؤلاء المرتدين حتى لا تقع الحكومة في حرج معهم ومع مسلمي مصر الحبيبة.

اين وفاء قسطنطين
ماريا -

هى وفاء قسطنطين لما اسلمت ورفض العودة للمسيحية ليه الكنيسة خطفتها وقتلتهالماذا لم يدافع عتها اى واحد ممكن يتشدوقون بحقوق الانسان اين وفاء قسطنطين حية او ميتة ولكن لازم اظهر وبالطبع لن تظهر لان وفاء قتلت شهيدة وهناك عدد من القضايا مرفوعة على الكنيسة لاجبارها على اظهار وفاء قسطنطينثانيا المتنصريين يعدوا فى مصر على اصابع اليد والا لو كانوا بالملايين لكانوا رفعوا كلهم قضايا لاحراج الدولة واجبارها على الاعتراف بهم قول حاجة الى جانب اعظم المفكرين اللى اعتنقوا الاسلام مثل جارودى ومراد هوفمان ومحمد على كلاى ومندوب ايطاليا السابق فى الامم المتحدة وهو الان زعيم المسلمين فى ايطاليا الى جانب كل ده لا يوجد اسرة من الاسرة المسيحية المهمة فى مصر والا وفيها عدد ممن اسلموا شباب او بنات وانا واحدة الحمد لله على نعمة الاسلام ماريا القاهرة

لماذا الخوف
جلال اسعد -

منذ 14 قرنا عاش الاسلام مع عدد كبير من الاديان والعقائد وحافظ عليها وحفظ لها الحرية خلافا للمسيحية التي اجرت في اسبانيا تطهيرا دينيا بقوة محاكم التفتيش.رغم ذلك توسع الاسلام الى ارجاء المعمورةواظهر عظمته وقوته.اليوم مواطن مصري يريد ان يغير دينه الاسلامي الى المسيحية .لا مشكلة اذا كنا مسلمين مؤمنين واثقين اتركه وشانه الاسلام عظيم وكبير ولا يجوز وضعه في مشكلة مع شخص.اما هؤلاء المتعصبون الجهلة الذين يدعون الى قتل المرتد ويلاحقونه فانهم يمارسون الجاهلية ويسيؤون الى الاسلام.

عقيدة موضع شك
رامز -

عندما يعمل القيمون على عقيدة، على تخويف اتباعها من التحول عنها، فإنهم يعبرون عن شكهم وعدم وثوقهم بمتانة هذه العقيدة، بحيث يكون اعتناقها والتعلق بها من باب الخوف، لا الاقتناع والإيمان. مع مصر، هناك الحزائر التي سنت قوانين العام الماضي لقمع وردع مسلميها الذين اعتنقوا عقيدة المسيح ونبذوا الاسلام. تفيد الاحصائيات بأن هذا التشريع القمعي للضمائر لم يغيّر بتاتاً نزعة التنصّر المتنامية في المغرب عموماً. فلماذا القمع والترهيب إذاً؟ أم انهما وبمعزل عن الدين، في صلب العقليات العربية الاسلامية. وهذا ما ينضح من المشهد السياسي الخاضع للقمع العلني في غالبية المجتمعات العربية والاسلامية.

الضرب فى الميت حرام
Tom USA -

الواحد بيتغم لما بيقرا التعليقات ويشوف كم الجهل والتخلف الاسلامى، لو المسلم فتح الحنفيه وملقاش ميه يبقى المشكله واحد يهودى او امريكا واسرائيل الخ الخ، وده طبعا زى مالشيوخ حاطين فى دمغتهم، وللاسف الاخوه المسلمين فقدوا القدره على التمييز، واصبحوا مغيبين، متخيلين ان العالم كله سايب شغله وبيحاربهم من تحت لتحت، احب اقولهم هناك مقوله الضرب فى الميت حرام; وانتم فى عداد الاموات هايعمولولكم ايه وانتو اموات، ليس لكم اى دور فى المجتمع العالمى غير التفجير والقتل، ربنا ينور بصيرتكم.

الضرب فى الميت حرام
Tom USA -

الرد مكرر

لماذا الخوف
حيدر الجعفري -

لماذا شعب مصر يخاف مرة بالتشيع ومرة بالناصرية هل لان ايمانهم ليس صحيح ويخافون من التحول فل يحاولوا نقد ذاتهم لانه بكل ارجاء العالم معروفون بقلة ابمانهن عندهم تعصب بلا ابمان واعتقد ان مصر بعد فترة بدها ترجع الى الفاطمية

تعليقات على المعلقين
Tom USA -

الى المعلقين:moslem masry رقم 12: انت بتزور التاريخ هو قران هاتنسخوه والا ايه؟ مين قال ان اسبانيا اصلها مسلم، انت حاولتوا تختلوها وهما زعطوكم منها ، روح يابنى اقرا تاريخ بدل الجهل ده.على الحمساوى رقم 15: طيب ماهو كده كل مسلمى مصر هايرتدوا علشان يخلصوا ويلجأوا لاى دوله نظيفه تحترم ادمية الانسان والا ايه رايك، تلاقيك انت اول واحد بدل ماتدفع اد كده علشان يهربوك لايطاليا تقلع ديتك وتهاجر رسمى.ماريا رقم 16: مين ادالك المعلومات المقلوبه دى، انتى قصدك العكس، لان مش كل المسيحيين بيجروا وراء شهواتهم الجنسية علشان تقولى الكلام ده.

عصابات
يعقوب -

لا اعلم لماذا اتذكر عصابات المافيا عندما اقرا جملة ....من بدل دينه فاقتلوه.

وصاية المرضى عقليا!!
سمير المصرى -

انا اشفق جدا على الأخوة الظلاميين الذين مازالوا يعيشون فى عصر الجاهلية!!!!اقول لهؤلاء للأسف ان العصر الحالى عصر النت والفضائيات والسماء المفتوحة لهو وبال على عقول هؤلاء الذين لايعرفون العيش سوى فى الظلام فلقد انتهت عقود الوصاية والحجر على عقول البشر واصبح كل انسان حر يبحث عن المعرفة ويعتنق الفكر الذى يروق له بعيدا عن وصاية المرضى عقليا!!!. لذلك انا اعرف ومتأكد ان الأيام القادمة ستعلن عن ان الكثيرين سيظهرون بشجاعة ويعلنون على الملأ اعتناقهم لهذا الدين وذاك الفكر دون خوف من احد لأن هذه هى حرية العقيدة التى ينشدها العالم المتحضر فهل يعى هؤلاء المرضى نفسيا تلك الحقيقة المرة؟؟؟

أويد رقم 12
sara -

أويد رقم 12 فيما قالها.معك كل الحق أصبح نصارى مصر زى الهبلة أل مسكوة طبلة .أعيشى خارج مصر والحمد للة وكل ماتحدث لى أى عربى من بلد أخر قالى لى لماذا يطهيد النصارى فى مصر .أقول لها كيف وهم فى الطرقات يلبسون الصليب ويظهر غلى يديهم الصليب وتمثيل السيد المسيح والسيدة العذراء فى كل مكان ونحن نحترم ذلك .و50% من الاقتصاد فى يد النصارى .سوق الذهب والقماش ومعظم القرى السياحية .وجانب مستوى الحياة الرقى أذا الشواهد تثبت كذب هذة الادعأت .وأقول لهم حب مصر أكثر من ذلك وعملوا على تطوير مصر جانبا ألى جانب مع المسلمين وكفا عن هذة النعرات الكاذبة و.وكل عام وأنتم بخير

مقارنه مع الواقع
النحل البري -

من مصادر القراْن والاْحاديث والسيره هو القتل للمرتد وغير المسلميين وطبعا هذه كلها جائت في الايات المدنيه وليس المكيه وبعد حروب وغزوات الرسول العربي عندما قويت شوكته في المدينه واصدار احكام وتشريعات بشريه بقتل خلق الله من غير المسلمين وغزوهم ومصادره املاكهم وممتلكاتهم وضمهم الى املاك الرسول وربه فليس هنالك عجب من تصرف المسلميين سوى ان يفهموا الحضاره المدنيه للاْلفيه الثالثه بان هذه التعاليم يجب تعديلها وصياغتها حضاريا بثقافه انسانيه سمحه تضمن للمسلميين وغير المسلميين العيش بسلام على هذا الكوكب وان تكون الايات المكيه ناسخه للايات المدنيه عندها يفهمون الوجه الحقيقي للمحبه

ramadan karim
lamia -

الحمد لله لأن صحيفتنا الغراء ساهمت في تسليط الضوء و القضاء على كل مشاكل الأمه!!!!أبهذه المواضيع نستقبل رمضان يا إيلا ف أم نضبت المواضيع!!أم أن رمضان أهلك مراسلوكم!!لا تلمعوا صور الآخر على حسابنا!يمكننا التعايش.و يمكنكم زيارة عائلات قائمه على الزواج المختلط و كيف تقضي المناسبات الدينيه...نسينا فلسطين و السودان والفقراء واليتامى و المعاقين في هذا الشهر الكريم!!tunisienne

ramadan karim
lamia -

رمضان في أوروبا و آسيا في بيوت إسلاميه أو رمضان في عيون الآخر أعتقد أنها مواضيع أهم!! tunisienne

سامحه الله
محمد -

خالف شروط النشر

!!!
barbie -

صج انه سوف يأتي يوم بتكون فيه بلاد المسلمين بلا مسلمين .. وبلاد الغرب كأنهم مسلمين. فعلا كل التعليقات اللي فاتت ما تدل على اخلاق مسلم معتدل. شنو هالعنصريه و هالتعصب. وشنو يعني المفروض مصر تطرد كل المسيحيين!!! على كيفكم انتوا تطردون الناس من ارض مش ارضكم .. هاي ارض ربي الواسعه و المفروض الكل يعيش عليها سواء مسلم يهودي او مسيحي .. مع العلم اني مسلمه وانا أؤيد تعليق 14 و 22

جميع الإديان لنا
الشيخ محمد لقمان -

ماهو الإيمان؟ وماهو الإسلام؟ لايؤمن المسلم إلابالإيمان بجميع الرسل والكتب والأنبياء. والإسلام هو الإستسلام لله. ولهذا كل الأنبياء مسلمين لله. المشكلة فينا نحن. وماذا لو تنصر؟ لا إكراه في الدين. وبدلا من أن يعبدالله بدين يعبده بدين آخر.المهم ما تكبرون الأمور نقص ألف الفين منكم مع السلامة سوف يأتيكم أكثر منهم. وبدلا من إثارة الضجيج كونو ربانيين. وموحدين. اخيرا اخونا في مصر عيب بطاقة يكتب عليها مسلم ومسيحي. والله عيب وانا مسلم ومتعصب ولا أقبل هذه التصرفات الحكومية الغير مقبولة. فكو الرجال وسبوه في حاله وعلى الطلاق ما تخسرون بل تكسبون وسلامتكم على الله.

حرية
Ralph -

جميع الشعوب اتفقت على مبدأ حرية الإعتقاد فلماذا تثور ثائرة المسلمين إذا تحول أحدهم للمسيحية في حين انهم لا ينفكون عن دعوة أي شخص غير مسلم للدخول في الإسلام. ما الذي يجعلكم تعتقدون أنكم خير أمة أخرجت للناس و لماذا تسمحون لأنفسكم بالحكم على الآخرين في حين لو أن أحدنا انتقدكم تقوم الدنيا و لا تقعد

كلام فاضي
مهند عفت -

كله كلام فاضي الرئيس المصري سايب المصريين يختلفوا على حاجات تافهه بدعوة حرية الراي و بذلك ينغمسوا في مشاكلهم وينسوا التوريث وهذه احدث خطه بالوقت الحالي والدليل على ذلك اي مشكله شخصين في مصر مهما كان نوعها تتصدر الصحف والفضائيات ولا دور لصاحب القرار على مبدا دعهم يقولون ودعنا نفعل ولذلك اي قضيه بمصر الان تنتهي عندما ينتهي الاعلام منها

كلام فاضي
مهند عفت -

كله كلام فاضي الرئيس المصري سايب المصريين يختلفوا على حاجات تافهه بدعوة حرية الراي و بذلك ينغمسوا في مشاكلهم وينسوا التوريث وهذه احدث خطه بالوقت الحالي والدليل على ذلك اي مشكله شخصين في مصر مهما كان نوعها تتصدر الصحف والفضائيات ولا دور لصاحب القرار على مبدا دعهم يقولون ودعنا نفعل ولذلك اي قضيه بمصر الان تنتهي عندما ينتهي الاعلام منها

منك لله
مصري ببلاد الغربه -

ا مبارك وحاشيته رجعتونا الف سنه للخلف ضيقتوا على الناس بكل شء وشككتونا بكل شء، طول عمرها مصر تعيش باللحمة الوطنية لا فرق بين مسلم ومسيحي كنا نتعايش منذ القدم اخوة متحابين ومات المسيحي مع المسلم بكافة الحروب التى خاضتها مصر وكنا لا نسمع تلك النعرات والتفرقه، منذ سلط الله على رقابنا قوم باعوا البلد بارخص الاثمان وحولوا البلد الى ملكية خاصة لهم ولمن يخدم مصالحهم وتحولت البلد الى صراع داخلي حتى صرنا بمؤخرة الدول الصغيره منها والكبيره،

منك لله
مصري ببلاد الغربه -

ا مبارك وحاشيته رجعتونا الف سنه للخلف ضيقتوا على الناس بكل شء وشككتونا بكل شء، طول عمرها مصر تعيش باللحمة الوطنية لا فرق بين مسلم ومسيحي كنا نتعايش منذ القدم اخوة متحابين ومات المسيحي مع المسلم بكافة الحروب التى خاضتها مصر وكنا لا نسمع تلك النعرات والتفرقه، منذ سلط الله على رقابنا قوم باعوا البلد بارخص الاثمان وحولوا البلد الى ملكية خاصة لهم ولمن يخدم مصالحهم وتحولت البلد الى صراع داخلي حتى صرنا بمؤخرة الدول الصغيره منها والكبيره،

للتنصير اسباب
جاك عطاللة -

اللى بيخلى ملايين المسلمين تسيب الاسلام وتتنصر او تصبح لا دينية على الاقل هو انه كان بيتمتع بحماية سيف الدولة وذهبها وقهر الردة فكان باتجاه واحد يا تسلم يا تتقتل بقطع الراس بحد الردة = دلوقتى وبفضل الشيخ المجاهد بن لادن و صحبه المبامين الشيخ الزرقاوى والشيخ الظواهرى و الشيخ يوسف البدرى والشيخ مهدى عاكف اصحاب القتل فى الله والكره فى الله والولاء والبراء وتكفير العالم و قتاله حتى يسلم كرها او يدفع الحزية وهو صاغر و ذليل اتعرفت كل حاجة عن الاسلام للمسلمين اولا ثم للعالم و جه زود الطينة بلة فتاوى رضاع الكبير و نكاح الشبهه و نكاح البنطلون ونكاح الرضيعة وبالتالى اصبح على المسلم اما ان يصبح قاتل و كاره للناس او يسيب الاسلام و يريح دماغه -- الحقيقة انا مشفق على اخوتى المسلمين وحاسس بمعاناتهم و ذنبهم فى رقابى حكوماتهم التى تركتهم لشيوخ القنوات الفضائية وللازهر والاخوان يفترسوا عقولهم بلا رحمة و السؤال اللى محيرنى هنا ان الاقباط ماشيين جنب الحيط بمصر ومحاصرين وممنوعين من حتى الصلاة الجماعية فى منزل وموش قادرين يبشروا بدينهم لحسن يقتلوهم المسلمين قتل جماعى يبقى ازاى ملايين من المسلمين تنصروا فى مصر؟؟؟ اكيد الناس دى شغلت مخها رغم النهديدات بفتلها و موش عاجبها اللى بيقدمة الازهر والاخوان و الحكومة على انه الدين الاسلامى ؟؟؟ الحل هو رفع الحماية الامنية الحكومية الشديدة و الحضانات الاصطناعية و الحواجز الاسمنتية الدستورية عن الاسلام و تركه يتنفس طبيعيا فى الهواء الطلق بدون الشيخ البدرى ولا مهدى عاكف ولا العوا ولا شيخ الازهر ولا الميكروفونات المجنونة ولا تحريضات ساعة النحس فان كان من الله سيبقى وان كان من الناس فالناس ستتركه وهو مقولة عبد المطلب جد الرسول ان للبيت رب يحميه -- فهل تعقل اخوتنا بمصر واولهم الحكومة و المشايخ ووفروا دماء و خراب شديد للجميع وحرب اهلية دينية يخططوا لها ضد الاقباط و يراقب العالم الان تصرفاتهم بقلق شديد ام سيستمروا بالجنوح و السعى للحرب الاهلية حتى نهايتها فيخسروا مصر المدنية بالكامل و لماذا لا نترك الانسان يقرر بحرية ما يريده لان الله فطره على الحرية وعلى العقل ؟؟؟ و شكرا لايلاف على النشر الذى اهدف منه للتحليل العقلانى لجذور التنصير

للتنصير اسباب
جاك عطاللة -

اللى بيخلى ملايين المسلمين تسيب الاسلام وتتنصر او تصبح لا دينية على الاقل هو انه كان بيتمتع بحماية سيف الدولة وذهبها وقهر الردة فكان باتجاه واحد يا تسلم يا تتقتل بقطع الراس بحد الردة = دلوقتى وبفضل الشيخ المجاهد بن لادن و صحبه المبامين الشيخ الزرقاوى والشيخ الظواهرى و الشيخ يوسف البدرى والشيخ مهدى عاكف اصحاب القتل فى الله والكره فى الله والولاء والبراء وتكفير العالم و قتاله حتى يسلم كرها او يدفع الحزية وهو صاغر و ذليل اتعرفت كل حاجة عن الاسلام للمسلمين اولا ثم للعالم و جه زود الطينة بلة فتاوى رضاع الكبير و نكاح الشبهه و نكاح البنطلون ونكاح الرضيعة وبالتالى اصبح على المسلم اما ان يصبح قاتل و كاره للناس او يسيب الاسلام و يريح دماغه -- الحقيقة انا مشفق على اخوتى المسلمين وحاسس بمعاناتهم و ذنبهم فى رقابى حكوماتهم التى تركتهم لشيوخ القنوات الفضائية وللازهر والاخوان يفترسوا عقولهم بلا رحمة و السؤال اللى محيرنى هنا ان الاقباط ماشيين جنب الحيط بمصر ومحاصرين وممنوعين من حتى الصلاة الجماعية فى منزل وموش قادرين يبشروا بدينهم لحسن يقتلوهم المسلمين قتل جماعى يبقى ازاى ملايين من المسلمين تنصروا فى مصر؟؟؟ اكيد الناس دى شغلت مخها رغم النهديدات بفتلها و موش عاجبها اللى بيقدمة الازهر والاخوان و الحكومة على انه الدين الاسلامى ؟؟؟ الحل هو رفع الحماية الامنية الحكومية الشديدة و الحضانات الاصطناعية و الحواجز الاسمنتية الدستورية عن الاسلام و تركه يتنفس طبيعيا فى الهواء الطلق بدون الشيخ البدرى ولا مهدى عاكف ولا العوا ولا شيخ الازهر ولا الميكروفونات المجنونة ولا تحريضات ساعة النحس فان كان من الله سيبقى وان كان من الناس فالناس ستتركه وهو مقولة عبد المطلب جد الرسول ان للبيت رب يحميه -- فهل تعقل اخوتنا بمصر واولهم الحكومة و المشايخ ووفروا دماء و خراب شديد للجميع وحرب اهلية دينية يخططوا لها ضد الاقباط و يراقب العالم الان تصرفاتهم بقلق شديد ام سيستمروا بالجنوح و السعى للحرب الاهلية حتى نهايتها فيخسروا مصر المدنية بالكامل و لماذا لا نترك الانسان يقرر بحرية ما يريده لان الله فطره على الحرية وعلى العقل ؟؟؟ و شكرا لايلاف على النشر الذى اهدف منه للتحليل العقلانى لجذور التنصير

no: 22
morad -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

no: 22
morad -

the comment was deleted because it does not take into account the conditions of publishing

Islamic Mentality!
Pawla -

Read, Analyze, and conclude. You may reach to the truth about the Islamic mentality of the majority of moslems!!!!

Islamic Mentality!
Pawla -

Read, Analyze, and conclude. You may reach to the truth about the Islamic mentality of the majority of moslems!!!!

فصل الدين عن الدولة
سليم ف. -

الأقوال: لا إكراه في الدين، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر!....التناقضات: ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون ، من بدل دينه فاقتلوه، (حد الردة)....المطلوب: من العدل أن يتم تطبيق حرية التفكير والمعتقد وأن يتم فصل الدين عن الدولة وأن يسري قانون علماني عادل على الجميع في الدولة بالمساواة.

فصل الدين عن الدولة
سليم ف. -

الأقوال: لا إكراه في الدين، من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر!....التناقضات: ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون ، من بدل دينه فاقتلوه، (حد الردة)....المطلوب: من العدل أن يتم تطبيق حرية التفكير والمعتقد وأن يتم فصل الدين عن الدولة وأن يسري قانون علماني عادل على الجميع في الدولة بالمساواة.

كفاية تدليس
اصدق مسلم -

للاسف الشديد احناالمسلمين نضحك على انفسنا دائما نصور الاسلام انه دين الاخلاق والفضائل والانسانية ولما تشوف جميع الدول والشعوب الاسلامية عكس ذلك نقول هم لا يمثلون الاسلام وانما يمثلون انفسهم طيب افهم يا جماعة الامور التالية:1- فيه بدون بأكثر الدول الاسلامية تسمية بالدين بالسعودية والكويت والخليج عموما لم يشقع لهم دينهم بالحصول على حقهم بالتجنيس;بالغرب 5 سنوات والجنسية بجيبه;2-نتكلم عن الاسلام دين العدل ولكن من بحياته سمع ان ابن او بنت ملك او رئيس او حاكم قدم الى المحكمة وتمت محاكمته;امريكا حاكمت بل كلينتون وهو على رأس السلطة;3- نتكلم عن الاسلام اعطى حرر الانسان من عبوديتة ولكن في الواقع نشوف جهات مختصة دورها فقط تراقب الناس كيف قصة وتسريحة شعره هل هي ضمن المطلوب والا يجز شعره رغما عن انفة كالخروف;بالغرب لك كامل الحريةكفاية كذب يا مسلمين اللهم اني صائم ;خلوا الطبق مستور; اقسم بالله ملينا حتى من انفسنا من كثر الكذب على العالم.

كفاية تدليس
اصدق مسلم -

للاسف الشديد احناالمسلمين نضحك على انفسنا دائما نصور الاسلام انه دين الاخلاق والفضائل والانسانية ولما تشوف جميع الدول والشعوب الاسلامية عكس ذلك نقول هم لا يمثلون الاسلام وانما يمثلون انفسهم طيب افهم يا جماعة الامور التالية:1- فيه بدون بأكثر الدول الاسلامية تسمية بالدين بالسعودية والكويت والخليج عموما لم يشقع لهم دينهم بالحصول على حقهم بالتجنيس;بالغرب 5 سنوات والجنسية بجيبه;2-نتكلم عن الاسلام دين العدل ولكن من بحياته سمع ان ابن او بنت ملك او رئيس او حاكم قدم الى المحكمة وتمت محاكمته;امريكا حاكمت بل كلينتون وهو على رأس السلطة;3- نتكلم عن الاسلام اعطى حرر الانسان من عبوديتة ولكن في الواقع نشوف جهات مختصة دورها فقط تراقب الناس كيف قصة وتسريحة شعره هل هي ضمن المطلوب والا يجز شعره رغما عن انفة كالخروف;بالغرب لك كامل الحريةكفاية كذب يا مسلمين اللهم اني صائم ;خلوا الطبق مستور; اقسم بالله ملينا حتى من انفسنا من كثر الكذب على العالم.

muslim
kafir -

to Muslim : mumner 8 your answer was :..................... حكم المرتد والخلاف فيه أما بخصوص عقوبة المرتد، فقد اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع. - فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم. - ومن السنة – وهو أصح وأقوى دليل على ذلك - قوله صلى الله عليه وسلم: ;من بدل دينه فاقتلوه; (رواه البخاري)، وقوله:;لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: ... والتارك لدينه المفارق للجماعة;. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين. - ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة. ------------------------- thanks your infos..you have confirmed agin that your religion is areligion of killing and assasinations...islam does not accept the others it is agreesiveand bloody

muslim
kafir -

to Muslim : mumner 8 your answer was :..................... حكم المرتد والخلاف فيه أما بخصوص عقوبة المرتد، فقد اتفقت المذاهب الأربعة، بل الثمانية، على أن المرتد يُقتل. ودليلهم في ذلك ثلاثة: القرآن والسنة والإجماع. - فمن الكتاب: {ستُدعون إلى قوم أولي بأس شديد تقاتلونهم أو يسلمون} (الفتح: 16) قيل: هؤلاء القوم هم المرتدون من أهل اليمامة وغيرهم. - ومن السنة – وهو أصح وأقوى دليل على ذلك - قوله صلى الله عليه وسلم: ;من بدل دينه فاقتلوه; (رواه البخاري)، وقوله:;لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: ... والتارك لدينه المفارق للجماعة;. واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بقتل عبد الله بن أبي سرح وابن خَطل وأناس آخرين. - ونقل ابن عبد البر وابن قدامة وابن دقيق العيد وابن حزم والنووي الإجماع على قتل المرتد. ولعلهم إنما حكوا الإجماع استنادا لقتال أبي بكر المرتدين من غير نكير من الصحابة. ------------------------- thanks your infos..you have confirmed agin that your religion is areligion of killing and assasinations...islam does not accept the others it is agreesiveand bloody

for Tom USA
me -

Tom r u a moron ?maser is a GREAT mulsim courty and will always be muslim and for muslims, so just stay in the usa and try to catch jerry better for u, and try to use ur brain if u have before talking, have some manners, i :)think u r a RETARD.

for Tom USA
me -

Tom r u a moron ?maser is a GREAT mulsim courty and will always be muslim and for muslims, so just stay in the usa and try to catch jerry better for u, and try to use ur brain if u have before talking, have some manners, i :)think u r a RETARD.

حدوقة مارية
al harish -

ايه يا حدوقة انت بقيت ست و سميت نفسك مارية كمان؟؟

حدوقة مارية
al harish -

ايه يا حدوقة انت بقيت ست و سميت نفسك مارية كمان؟؟

الحرية كنز ثمين
شامخ الشامخ -

سوف يذوب ويذهب الإسلام اذا ستمر أهله على هذا الحال من جهل وحب للبطش و سفق الدماء ورفض لاخر

الحرية كنز ثمين
شامخ الشامخ -

سوف يذوب ويذهب الإسلام اذا ستمر أهله على هذا الحال من جهل وحب للبطش و سفق الدماء ورفض لاخر

الحل هو الهجرة..
سمرن بازرا -

يقول كاتب المقال ;من جانبها، أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط في مصر، الذين يشكلون نسبة قدرها 10 % تقريبًا من السكان، يمتلكون تاريخًا ينحرف عن التعايش ويميل إلى العنف مع الأغلبية المسلمة الأقلية التي ترفض التعايش مع الأكثرية قطعاً تعاني من خلل في تفكيرها.. مانقوله دائماً للأقباط ; الحل هو الهجرة إلى أرمينيا بلادكم الأصلية;

الحل هو الهجرة..
سمرن بازرا -

يقول كاتب المقال ;من جانبها، أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط في مصر، الذين يشكلون نسبة قدرها 10 % تقريبًا من السكان، يمتلكون تاريخًا ينحرف عن التعايش ويميل إلى العنف مع الأغلبية المسلمة الأقلية التي ترفض التعايش مع الأكثرية قطعاً تعاني من خلل في تفكيرها.. مانقوله دائماً للأقباط ; الحل هو الهجرة إلى أرمينيا بلادكم الأصلية;

killing
ahmad -

for those Muslim Fanatics who dont ruin the image of islam with their ignorance. 7oroob el radda happened long time ago and it happened just because Islam wasn\t that popular and during that time "killing" was easy . Muslims were not the only ones who killed in the name of their religion. Chirstians and others killed for the sake of religion. THEESE DAYS ARE GONE, we are living now in a new era and killing those people who chose a religion other than Islam is a crime . WAKE up, and try to show the world how civilized we are not how stupid and blind. Islam is a wonderful religion. Cutting the hand was ONLY when people were living in luxuary and no poverty , so people didnt need to steal .Let that man convert to christianity and God will deal with him on judgement day .U ARE NOT GOD

killing
ahmad -

for those Muslim Fanatics who dont ruin the image of islam with their ignorance. 7oroob el radda happened long time ago and it happened just because Islam wasn\t that popular and during that time "killing" was easy . Muslims were not the only ones who killed in the name of their religion. Chirstians and others killed for the sake of religion. THEESE DAYS ARE GONE, we are living now in a new era and killing those people who chose a religion other than Islam is a crime . WAKE up, and try to show the world how civilized we are not how stupid and blind. Islam is a wonderful religion. Cutting the hand was ONLY when people were living in luxuary and no poverty , so people didnt need to steal .Let that man convert to christianity and God will deal with him on judgement day .U ARE NOT GOD

الحل موجود
جاك عطاللة -

لازم المسلمين العقلاء يفكروا بجد ليه الناس دى بتسيب الاسلام وتتنصر او تصبح لا دينية = دلوقتى بفضل الشيخ المجاهد بن لادن و صحبه المبامين الشيخ الزرقاوى والشيخ الظواهرى و الشيخ يوسف البدرى والشيخ مهدى عاكف اصحاب القتل فى الله والكره فى الله والولاء والبراء وتكفير العالم و قتاله حتى يسلم كرها او يدفع الحزية وهو صاغر و ذليل اتعرفت كل حاجة عن الاسلام للمسلمين اولا ثم للعالم و جه زود الطينة بلة فتاوى رضاع الكبير و نكاح الشبهه و نكاح البنطلون ونكاح الرضيعة وبالتالى اصبح على المسلم اللى اتنصر اما ان يصبح كاره للناس او ارهابى او يسيب الاسلام و يريح دماغه -- الحقيقة انا مشفق على اخوتى المسلمين وحاسس بمعاناتهم و ذنبهم فى رقابى حكوماتهم التى تركتهم لشيوخ القنوات الفضائية وللازهر والاخوان يفترسوا عقولهم بلا رحمة و السؤال اللى محيرنى هنا ان الاقباط ماشيين جنب الحيط بمصر ومحاصرين وممنوعين من حتى الصلاة الجماعية فى منزل وموش قادرين يبشروا بدينهم لحسن يقتلوهم المسلمين قتل جماعى يبقى ازاى ملايين من المسلمين تنصروا فى مصر؟؟؟ اكيد الناس دى شغلت مخها رغم النهديدات بفتلها و موش عاجبها اللى بيقدمة الازهر والاخوان و الحكومة على انه الدين الاسلامى ؟؟؟ الحل العقلانى و الجذرى هو رفع الحماية الامنية الحكومية و الحضانات الاصطناعية و الحواجز الاسمنتية الدستورية عن الاسلام و تركه يتنفس طبيعيا فى الهواء الطلق بدون حسبة الشيخ البدرى ولا ارهاب مهدى عاكف ولا العوا ولا شيخ الازهر ولا الميكروفونات المجنونة فى الفجر ولا تحريضات ساعات النحس فان كان من الله سيبقى وان كان من الناس فالناس ستتركه وهو مقولة عبد المطلب جد الرسول ان للبيت رب يحميه -- فهل تعقل اخوتنا بمصر واولهم الحكومة و المشايخ ووفروا دماء و خراب شديد للجميع وحرب اهلية دينية يخططوا لها ضد المختلفين من مواطنيهم ام سيستمروا بالجنوح و السعى للحرب الاهلية حتى نهايتها فيخسروا مصر المدنية بالكامل و لماذا لا نترك الانسان يقرر بحرية ما يريده لان الله فطره على الحرية وعلى العقل ؟؟؟

الحل موجود
جاك عطاللة -

لازم المسلمين العقلاء يفكروا بجد ليه الناس دى بتسيب الاسلام وتتنصر او تصبح لا دينية = دلوقتى بفضل الشيخ المجاهد بن لادن و صحبه المبامين الشيخ الزرقاوى والشيخ الظواهرى و الشيخ يوسف البدرى والشيخ مهدى عاكف اصحاب القتل فى الله والكره فى الله والولاء والبراء وتكفير العالم و قتاله حتى يسلم كرها او يدفع الحزية وهو صاغر و ذليل اتعرفت كل حاجة عن الاسلام للمسلمين اولا ثم للعالم و جه زود الطينة بلة فتاوى رضاع الكبير و نكاح الشبهه و نكاح البنطلون ونكاح الرضيعة وبالتالى اصبح على المسلم اللى اتنصر اما ان يصبح كاره للناس او ارهابى او يسيب الاسلام و يريح دماغه -- الحقيقة انا مشفق على اخوتى المسلمين وحاسس بمعاناتهم و ذنبهم فى رقابى حكوماتهم التى تركتهم لشيوخ القنوات الفضائية وللازهر والاخوان يفترسوا عقولهم بلا رحمة و السؤال اللى محيرنى هنا ان الاقباط ماشيين جنب الحيط بمصر ومحاصرين وممنوعين من حتى الصلاة الجماعية فى منزل وموش قادرين يبشروا بدينهم لحسن يقتلوهم المسلمين قتل جماعى يبقى ازاى ملايين من المسلمين تنصروا فى مصر؟؟؟ اكيد الناس دى شغلت مخها رغم النهديدات بفتلها و موش عاجبها اللى بيقدمة الازهر والاخوان و الحكومة على انه الدين الاسلامى ؟؟؟ الحل العقلانى و الجذرى هو رفع الحماية الامنية الحكومية و الحضانات الاصطناعية و الحواجز الاسمنتية الدستورية عن الاسلام و تركه يتنفس طبيعيا فى الهواء الطلق بدون حسبة الشيخ البدرى ولا ارهاب مهدى عاكف ولا العوا ولا شيخ الازهر ولا الميكروفونات المجنونة فى الفجر ولا تحريضات ساعات النحس فان كان من الله سيبقى وان كان من الناس فالناس ستتركه وهو مقولة عبد المطلب جد الرسول ان للبيت رب يحميه -- فهل تعقل اخوتنا بمصر واولهم الحكومة و المشايخ ووفروا دماء و خراب شديد للجميع وحرب اهلية دينية يخططوا لها ضد المختلفين من مواطنيهم ام سيستمروا بالجنوح و السعى للحرب الاهلية حتى نهايتها فيخسروا مصر المدنية بالكامل و لماذا لا نترك الانسان يقرر بحرية ما يريده لان الله فطره على الحرية وعلى العقل ؟؟؟

الحل موجود
جاك عطاللة -

مكرر

الحل موجود
جاك عطاللة -

مكرر

Thank you No. 30
Pawla -

Thank you NO. 30!! May God give our countries more of people like you!!! I know in KSA there are a lot of women and men starving for freedom!!

Thank you No. 30
Pawla -

Thank you NO. 30!! May God give our countries more of people like you!!! I know in KSA there are a lot of women and men starving for freedom!!

Thank you No. 31
Pawla -

I should also send a thank you to the owner of comment No. 31.

Thank you No. 31
Pawla -

I should also send a thank you to the owner of comment No. 31.

Islam is merciful
Muslim -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أشكركم على هذا الموقع الرائع أولاً، وأتمنى الاستمرار، ولا تنسونا من الدعاء.ثانيًا: لقد سألني شخصٌ غير مسلم قائلاً: لماذا وُجِد حكم الردة في الإسلام؟ افرض مثلاً أنني دخلت الإسلام ثم لم تعجبني قوانين الإسلام وأنظمته، و....و.. إلخ، باختصار: افرض أنني أردت أن أرجع إلى ديانتي السابقة فلماذا حكم الإسلام عليَّ بالقتل؟ ألم تقولوا أن الله قال في كتابه: "لا إكراه في الدين"، فلماذا تُكرِهون الناس على البقاء في دينكم؟ وإذا غيروا ديانتهم من الإسلام إلى أي دين آخر فإنكم تقتلونه؟عندما سألني هذا السؤال لم أدرِ بماذا أردُّ عليه، فقررت أن أسألكم.ولا تنسونا من الدعاء. خي الفاضل هاني،هذا السؤال من الأسئلة التي طالما راودتني وأنا أدرس وأقرأ وأتعلَّم ديننا العظيم، بل لعله من أكثر المسائل التي أثارتني وحيرتني، بل واستفزتني، ووضعت في ذهني العديد من الأسئلة منها الأسئلة التي طرحها صاحبك غير المسلم هذا.كل هذا "الاستفزاز" الذهني جعلني أقرأ ما كُتِب حول الردة من كتابات القدماء والمحدَثين، ثم عدت بعد ذلك لأصولنا من القرآن وتفسيره والسنة وشروحها، ثم لكتب المذهب الفقهية، أبحث وأنقب وأنظر.وقد أوصلني هذا إلى رؤيةٍ وجدتها واضحةً جليةً حول الردة، ووجدت أن النصوص قد دلت على أنها ليست نوعًا أو صنفًا واحدًا، بل هي نوعان تم التمييز بينهما وفقًا لمعيار الجماعة والاعتصام بها، وليس وفق الدخول أو الخروج من الإسلام.وقد أوضحت هذا تفصيلاً في الدراسة المنشورة بموقعنا في صفحة "الإسلام وقضايا العصر"، وعنوانها هو:"الردة".. الخروج "من" أم الخروج "على"؟ غير أني أضع لها ملخصًا هنا لمن يريد النتيجة، ومن يريد الاستزادة والبيان التفصيلي فعليه الرجوع إلى الدراسة المذكورة آنفًا.ملخص دراسة "الردة".. الخروج "من" أم الخروج "على"؟:1- حين نتحدث عن الردة، فإنه من الخطأ الجسيم أن يكون حديثنا عامًّا ومبهمًا؛ لأننا نتحدث عن أرواح تُزهَق، ودماء تراق، وقد علَّمنا ديننا أن نحتاط كل الاحتياط حين نتعامل مع هذه الأمور. 2- النقطة الفاصلة في موضوع "الردَّة" برمَّته تكمن في الحديث عن: "الخروج من الإسلام"، و"الخروج على الإسلام". 3- دلت النصوص التي سنورد بعضًا منها في النقطة الخامسة على هذا التفريق، فالقتل يكون لمن خرج على الإسلام وقصد الإساءة أو العبث بالدين، أو مسَّ أمن وسلامة الأمة ونظام الدو

Islam is merciful
Muslim -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،أشكركم على هذا الموقع الرائع أولاً، وأتمنى الاستمرار، ولا تنسونا من الدعاء.ثانيًا: لقد سألني شخصٌ غير مسلم قائلاً: لماذا وُجِد حكم الردة في الإسلام؟ افرض مثلاً أنني دخلت الإسلام ثم لم تعجبني قوانين الإسلام وأنظمته، و....و.. إلخ، باختصار: افرض أنني أردت أن أرجع إلى ديانتي السابقة فلماذا حكم الإسلام عليَّ بالقتل؟ ألم تقولوا أن الله قال في كتابه: "لا إكراه في الدين"، فلماذا تُكرِهون الناس على البقاء في دينكم؟ وإذا غيروا ديانتهم من الإسلام إلى أي دين آخر فإنكم تقتلونه؟عندما سألني هذا السؤال لم أدرِ بماذا أردُّ عليه، فقررت أن أسألكم.ولا تنسونا من الدعاء. خي الفاضل هاني،هذا السؤال من الأسئلة التي طالما راودتني وأنا أدرس وأقرأ وأتعلَّم ديننا العظيم، بل لعله من أكثر المسائل التي أثارتني وحيرتني، بل واستفزتني، ووضعت في ذهني العديد من الأسئلة منها الأسئلة التي طرحها صاحبك غير المسلم هذا.كل هذا "الاستفزاز" الذهني جعلني أقرأ ما كُتِب حول الردة من كتابات القدماء والمحدَثين، ثم عدت بعد ذلك لأصولنا من القرآن وتفسيره والسنة وشروحها، ثم لكتب المذهب الفقهية، أبحث وأنقب وأنظر.وقد أوصلني هذا إلى رؤيةٍ وجدتها واضحةً جليةً حول الردة، ووجدت أن النصوص قد دلت على أنها ليست نوعًا أو صنفًا واحدًا، بل هي نوعان تم التمييز بينهما وفقًا لمعيار الجماعة والاعتصام بها، وليس وفق الدخول أو الخروج من الإسلام.وقد أوضحت هذا تفصيلاً في الدراسة المنشورة بموقعنا في صفحة "الإسلام وقضايا العصر"، وعنوانها هو:"الردة".. الخروج "من" أم الخروج "على"؟ غير أني أضع لها ملخصًا هنا لمن يريد النتيجة، ومن يريد الاستزادة والبيان التفصيلي فعليه الرجوع إلى الدراسة المذكورة آنفًا.ملخص دراسة "الردة".. الخروج "من" أم الخروج "على"؟:1- حين نتحدث عن الردة، فإنه من الخطأ الجسيم أن يكون حديثنا عامًّا ومبهمًا؛ لأننا نتحدث عن أرواح تُزهَق، ودماء تراق، وقد علَّمنا ديننا أن نحتاط كل الاحتياط حين نتعامل مع هذه الأمور. 2- النقطة الفاصلة في موضوع "الردَّة" برمَّته تكمن في الحديث عن: "الخروج من الإسلام"، و"الخروج على الإسلام". 3- دلت النصوص التي سنورد بعضًا منها في النقطة الخامسة على هذا التفريق، فالقتل يكون لمن خرج على الإسلام وقصد الإساءة أو العبث بالدين، أو مسَّ أمن وسلامة الأمة ونظام الدو

رد على حجازى رقم 1
عبد المسيح الصريح -

الشخص اللى يروح للمسيحية يكون عن اقتناع مش حبا فى الظهور لان لو كان عايز يظهر كان عمل حاجة تانية يظهر بيها مش يتبهدل بيها و الدليل انه مقتنع بالمسيح ربا و الها ان برغم الاطهاد اللى هو و ابنته شيفينه برضه متمسك لامسيح يسوع ربنا لو سمحت يا عم حجازى بلاش مزايدات

رد على حجازى رقم 1
عبد المسيح الصريح -

الشخص اللى يروح للمسيحية يكون عن اقتناع مش حبا فى الظهور لان لو كان عايز يظهر كان عمل حاجة تانية يظهر بيها مش يتبهدل بيها و الدليل انه مقتنع بالمسيح ربا و الها ان برغم الاطهاد اللى هو و ابنته شيفينه برضه متمسك لامسيح يسوع ربنا لو سمحت يا عم حجازى بلاش مزايدات

حب الوطن
حسيب حسيب -

الخواجه رقم 12 الدي اسمه مبين من عنوانه....والله العظيم انك جاهل في التاريخ وادب التعبير.تاريخ مصر يقول اولا كانت فرعونيه ولما دخل اتبشير اصبحت نصرانيه اي قبطيه وماكان ولا مسلم في مصر حتى غزاها الغزاة الاسلاميين وبقوة السيف اسلم المصريين اسالابوك او جدك واظن لايعرفوا الحقيقه اسالاداعه تندن تقول لك الحقيقه.وحسب قول رقم 15 لازم يطردوهم خارج مصر لان بقائهم يظر بالمسلمين لكي لا يزداد عدد المتنصرين

حب الوطن
حسيب حسيب -

الخواجه رقم 12 الدي اسمه مبين من عنوانه....والله العظيم انك جاهل في التاريخ وادب التعبير.تاريخ مصر يقول اولا كانت فرعونيه ولما دخل اتبشير اصبحت نصرانيه اي قبطيه وماكان ولا مسلم في مصر حتى غزاها الغزاة الاسلاميين وبقوة السيف اسلم المصريين اسالابوك او جدك واظن لايعرفوا الحقيقه اسالاداعه تندن تقول لك الحقيقه.وحسب قول رقم 15 لازم يطردوهم خارج مصر لان بقائهم يظر بالمسلمين لكي لا يزداد عدد المتنصرين

افيون
عبد -

الدين افيون الشعوب الجاهله ونحن منها والحمد لله

افيون
عبد -

الدين افيون الشعوب الجاهله ونحن منها والحمد لله

كوميدي جدا
نبيل يوسف -

قال كاتب المقال أو لنقل مترجمه أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط في مصر، الذين يشكلون نسبة قدرها 10 % تقريبًا من السكان، يمتلكون تاريخًا ينحرف عن التعايش ويميل إلى العنف مع الأغلبية المسلمة!!!! والحقيقة مش قادر ابطل ضحك من ساعتها.. طيب ادينا أمارة.. يمكن يقصد محمد جرجس عطا أو أيمن مرقص الظواهري.. أو بأمارة أكثر من 30 حادث اعتداء على المساجد في السنوات الاخيرة قام بها كلها وبلا استثناء مسلمين.. نعم مسلمين يعتدوا على المساجد! مش عارف ليه.. وبالطبع حوادث متعددة بأعتداءات على الكنائس.. مأساة الانكار والإسقاط

كوميدي جدا
نبيل يوسف -

قال كاتب المقال أو لنقل مترجمه أشارت الصحيفة إلى أن المسيحيين الأقباط في مصر، الذين يشكلون نسبة قدرها 10 % تقريبًا من السكان، يمتلكون تاريخًا ينحرف عن التعايش ويميل إلى العنف مع الأغلبية المسلمة!!!! والحقيقة مش قادر ابطل ضحك من ساعتها.. طيب ادينا أمارة.. يمكن يقصد محمد جرجس عطا أو أيمن مرقص الظواهري.. أو بأمارة أكثر من 30 حادث اعتداء على المساجد في السنوات الاخيرة قام بها كلها وبلا استثناء مسلمين.. نعم مسلمين يعتدوا على المساجد! مش عارف ليه.. وبالطبع حوادث متعددة بأعتداءات على الكنائس.. مأساة الانكار والإسقاط

لا اله الا الله
شريف ابا صلاح الدين -

كثير من الناس يغفل امورا تخص المتنصرين, جيث ان الاجواء في مصر مليئة بالفساد والمفسدين واصبحت القدوة من الفنانين ولا عبي الكره ولا تكاد تسمع عن تكريم لشيخ او عالم انما كله للفن والفنانين وزاد البلاء بتكريم الكتاب الذين يهاجمون الدين الاسلامي مثل الدكتوووووووور القمني وكاتب اعشاب البحر مما ادي لتجرا الناس علي الدين وهان عيهم.كما ام هؤلاء طبعا عارفين ان الغرب وامريكا سيدافعوا عنهم ثم يصبح لجوء سياسي والسفر للغرب وامريكا باعوا دينهم بعرض من الدنيا;انا اري ان هؤلاء يجب ان يستتابوافان لم يتوبوا مع الف سلامة لانهم عار علينا وعلي امتنا.وهنا اقول لشيخ الازهر صح النوم سيدي فقد فشلتم في الحفاظ علي دين الامة وتجرا كل من هب ودب علي الامة وانتم في سبات عميق منشغلين بالمؤتمرات والاجتماعات استيقظوا يرحمكم الله

لا اله الا الله
شريف ابا صلاح الدين -

كثير من الناس يغفل امورا تخص المتنصرين, جيث ان الاجواء في مصر مليئة بالفساد والمفسدين واصبحت القدوة من الفنانين ولا عبي الكره ولا تكاد تسمع عن تكريم لشيخ او عالم انما كله للفن والفنانين وزاد البلاء بتكريم الكتاب الذين يهاجمون الدين الاسلامي مثل الدكتوووووووور القمني وكاتب اعشاب البحر مما ادي لتجرا الناس علي الدين وهان عيهم.كما ام هؤلاء طبعا عارفين ان الغرب وامريكا سيدافعوا عنهم ثم يصبح لجوء سياسي والسفر للغرب وامريكا باعوا دينهم بعرض من الدنيا;انا اري ان هؤلاء يجب ان يستتابوافان لم يتوبوا مع الف سلامة لانهم عار علينا وعلي امتنا.وهنا اقول لشيخ الازهر صح النوم سيدي فقد فشلتم في الحفاظ علي دين الامة وتجرا كل من هب ودب علي الامة وانتم في سبات عميق منشغلين بالمؤتمرات والاجتماعات استيقظوا يرحمكم الله

الأسلام
الرحمة -

لو علم النصارى معنى كلمة تبشير لما استخدموها فى الدعوة لدينهم لأن سيدنا عيسى عليه السلام بعث مبشرا بنبى يأتى من بعده اسمه احمد أى أن عيسى جاء يبشر بنبى خاتم يختم الله به الدين الاسلامى الذى بعث به كل الأنبياء وكان آخرهم محمدا بن عبد الله فالبشارة والتبشير هى دعوة إلى الإسلام وإلى النبى العدنان هذه واحدة والثانية ان النصرانية ليست دين عالمى بل كانت رسالة خاصة باليهود الموغلون فى المادية فأراد الله ان يصلحهم فأتاهم بنصرانية موغلة فى الروحانية لكى يستقيموا اى ان اليهود منحرفين يسارا والنصارى منحرفين يمينا ليعدلهم ولكن النصرانية لا تصلح لقوم غير اليهود لأنها كما قلنا موغلة فى الروحانيات ولذا لن تجد ابدا نص فى العهدين القديم او الجديد يحثهم على الدعوة لدينهم اما الإسلام فهو رسالة عالمية وسط تصلح لكل الأمم وكل العصور وثبت ان المسلمين فقط هم من يكفلون حرية العقيدة للمواطنين من كل الأديان الأخرى ولا يستطيع اى كائن من اى ديانة اخرى ان يدعى ان اتباع دينهم يكفلون اى نوع من انواع الحريات بل لا يستطيع حتى ان ينكر استخدام احط وارذل اساليب التعذيب لكل من يخالفهم دينهم بل لكل من خالفهم طريقتهم فى العبادة حتى لو كان من نفس دينهم كمحاكم التفتيش وليس سجن ابو غريب علينا ببعيد ولذلك اقول لا يحق للمسيحيين التنصير لأنهم غير مأمورون بذلك ولآنهم لا يتبعون اساليب موضوعية فى التنصير بل يستخدمون الإغراءات ولا يتسهدفون سوى حثالة الناس ويستغلون حاجاتهم للمال واقول للنصارى انظرو لنوعية من يقبلون الارتداد عن الدين الى النصرانية وانظروا لنوعية من يسلمون منكم وانتم تعرفون الفرق وشكرا عود على بدءالحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين أصطفى ... أما بعدأخواني وأخواتي من المسلمين في كل مكان اطلت في هذا الكلام فاصبروا مع أخيكم إلى النهاية أردت فضح ممارسات النصارى في كل البلاد التي اغتصبوها بحجج شتى لقراء هذا الموقع بعدما رأيت اهتمام القيادة المركزية الأمريكية بما يكتب ومحاولاتهم لي أعناق الحقائق التي باتت لا تحتاج في إثباتها إلى دليل . فنصبوا لنا بعض الدمى المتكلمة نيابة عن جيوش الكفر لترد علينا - بعدما نصبوا مثلها بأسماء الشعوب لتحكم بأسمهم . ولكن هيهات لمن رضى بأن يكون في جيش يقتل أبناء ملته ويحتل بلادهم من أجل بعض الدولارات ثم يدعي بعد ذلك الإسلام !!!!!استخدموهم بعد إلغاء عقولهم بشعارات هم

الأسلام
الرحمة -

لو علم النصارى معنى كلمة تبشير لما استخدموها فى الدعوة لدينهم لأن سيدنا عيسى عليه السلام بعث مبشرا بنبى يأتى من بعده اسمه احمد أى أن عيسى جاء يبشر بنبى خاتم يختم الله به الدين الاسلامى الذى بعث به كل الأنبياء وكان آخرهم محمدا بن عبد الله فالبشارة والتبشير هى دعوة إلى الإسلام وإلى النبى العدنان هذه واحدة والثانية ان النصرانية ليست دين عالمى بل كانت رسالة خاصة باليهود الموغلون فى المادية فأراد الله ان يصلحهم فأتاهم بنصرانية موغلة فى الروحانية لكى يستقيموا اى ان اليهود منحرفين يسارا والنصارى منحرفين يمينا ليعدلهم ولكن النصرانية لا تصلح لقوم غير اليهود لأنها كما قلنا موغلة فى الروحانيات ولذا لن تجد ابدا نص فى العهدين القديم او الجديد يحثهم على الدعوة لدينهم اما الإسلام فهو رسالة عالمية وسط تصلح لكل الأمم وكل العصور وثبت ان المسلمين فقط هم من يكفلون حرية العقيدة للمواطنين من كل الأديان الأخرى ولا يستطيع اى كائن من اى ديانة اخرى ان يدعى ان اتباع دينهم يكفلون اى نوع من انواع الحريات بل لا يستطيع حتى ان ينكر استخدام احط وارذل اساليب التعذيب لكل من يخالفهم دينهم بل لكل من خالفهم طريقتهم فى العبادة حتى لو كان من نفس دينهم كمحاكم التفتيش وليس سجن ابو غريب علينا ببعيد ولذلك اقول لا يحق للمسيحيين التنصير لأنهم غير مأمورون بذلك ولآنهم لا يتبعون اساليب موضوعية فى التنصير بل يستخدمون الإغراءات ولا يتسهدفون سوى حثالة الناس ويستغلون حاجاتهم للمال واقول للنصارى انظرو لنوعية من يقبلون الارتداد عن الدين الى النصرانية وانظروا لنوعية من يسلمون منكم وانتم تعرفون الفرق وشكرا عود على بدءالحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين أصطفى ... أما بعدأخواني وأخواتي من المسلمين في كل مكان اطلت في هذا الكلام فاصبروا مع أخيكم إلى النهاية أردت فضح ممارسات النصارى في كل البلاد التي اغتصبوها بحجج شتى لقراء هذا الموقع بعدما رأيت اهتمام القيادة المركزية الأمريكية بما يكتب ومحاولاتهم لي أعناق الحقائق التي باتت لا تحتاج في إثباتها إلى دليل . فنصبوا لنا بعض الدمى المتكلمة نيابة عن جيوش الكفر لترد علينا - بعدما نصبوا مثلها بأسماء الشعوب لتحكم بأسمهم . ولكن هيهات لمن رضى بأن يكون في جيش يقتل أبناء ملته ويحتل بلادهم من أجل بعض الدولارات ثم يدعي بعد ذلك الإسلام !!!!!استخدموهم بعد إلغاء عقولهم بشعارات هم