أخبار

اوكرانيا تنفي مشاركتها في الحرب في اوسيتيا الجنوبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كييف: نفى الجيش الاوكراني ان تكون قواته قاتلت الى جانب جورجيا في الحرب الخاطفة التي اندلعت في اب/اغسطس 2008 بين تبيليسي وموسكو للسيطرة على منطقة اوسيتيا الجنوبية الانفصالية، وذلك ردا على اتهامات روسية.

وقال المتحدث باسم قيادة اركان الجيش الاوكراني سيرغي كوزمين ان "الجنود الاوكرانيين لم يشاركوا في المعارك".

واضاف "مع بدء النزاع، كان 15 جنديا اوكرانيا موجودين في جورجيا" للمشاركة في تدريب جنود جورجيين في اطار خطة تعاون تم تبنيها في تشرين الثاني/نوفمبر 2007. واكد انه "تم لاحقا اعادتهم الى اوكرانيا".

وكانت النيابة العامة الروسية اكدت الاثنين ان "عناصر في وحدات وزارة الدفاع الجورجية شاركوا في عدوان القوات المسلحة الجورجية على اوسيتيا الجنوبية".

ولم تحدد النيابة العامة عدد الذين قد يكونون شاركوا في المعارك الا انها اوضحت ان 200 عنصر من الحركة الاوكرانية القومية "يو ان ايه-يو ان اس او" شاركوا ايضا في العمليات العسكرية.

ونفى مسؤول كبير في الحركة الثلاثاء هذه الاتهامات، وقال روسلان زايتشنكو "انها كذبة غبية"، مضيفا كما نقلت عنه وكالة انترفاكس انه لو كان الاوكرانيون شاركوا في هذا النزاع فعلا "لجاءت نتيجته معاكسة تماما".

وسبق ان اتهمت موسكو اوكرانيا بتزويد جورجيا اسلحة، مؤكدة ان مقاتلين اوكرانيين شاركوا في النزاع.

وكانت جورجيا شنت هجوما ليل السابع -الثامن من اب/اغسطس 2008 من اجل السيطرة على اوسيتيا الجنوبية.

وردت روسيا بعملية عسكرية واسعة النطاق. وانتهت الحرب الخاطفة في 26 اب/اغسطس 2008 باعتراف موسكو باستقلال كل من اوسيتيا الجنوبية وابخازيا، وهي ايضا جمهورية جورجية انفصالية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف