أخبار

معركة على "Facebook" لتحويل إضراب الأقباط إلى يوم صلاة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد حميدة من القاهرة: مع بدء العدّ التنازلي للإضراب القبطي العام المقرّر في 11 سبتمبر/أيلول المقبل الذي يوافق بداية رأس السنة القبطيّة الجديدة، إشتعلت حرب المواجهة بين المؤيّدين والرافضين له، وفي الوقت الذي أعلن فيه عدد من أقباط المهجر، وعلى رأسهم المحامي موريس صادق رئيس الجمعية الوطنية الأميركية، دعمه للإضراب وطالب الأقباط بارتداء الملابس السوداء، وقد انضمّت إلى الدّعوة منظّمات قبطيّة أخرى، إلاّ أنّه إلى الجانب الآخر بدأت تظهر أصوات أخرى ومحاولات حثيثة لإحباط الإضراب وإفشاله وتحويله ليوم صلاة.

ورصدت "إيلاف" تصاعد حدّة المواجهة بين الفريقين على موقع "Facebook" الاجتماعي الشهير، وفي الوقت الذي وصل فيه عدد المؤيّدين للإضراب إلى المجموعة الرئيسة لمجموعة "أقباط من أجل مصر" الداعية للإضراب إلى 1357 شخصًا حتّى كتابة هذه السطور، إلاّ أنّ المجموعات المناهضة للإضراب في تصاعد وتكتسب الكثير من المؤيّدين من الأقباط والمسلمين. فعلى سبيل المثال "مجموعة بارك بلادي" وصل عدد زوّارها إلى حوالى 979، وترفع المجموعة شعار "البرّ يرفع شأن الأمة وعار الشعوب الخطية... ليس بالإضراب - ولا يوجد اضطهاد... بل بالرجوع إلى الرّب والحياة معه".

وتدعو المجموعة إلى نبذ الإضراب ومثل هذه الأفكار والتقرّب إلى الرّب والدعاء، لكنّ هذه الدعوة قابلتها موجة اعتراض من قبل المؤيّدين للإضراب. قال مؤسّسها رامي: "لو عايزين تشوفوا تغيير حقيقي وجذري مش بالإضراب تعالوا نعمل اجتماع صلاة مرة في الأسبوع نتوب ونعرف ربنا بجدّ وقصّة المقطم لينا مثال صارخ عن الطريقة التي ننتصر بها على الظلم"، لكنّ هناء كانت لها وجهة نظر أخرى: "لا يوجد تعارض بين الاتّجاه لله والتمسّك بديننا وبين المطالبة بحقوقنا، على العكس فإنّ أحدهما يكملالآخر... فأثناء مطالبتنا بحقوقنا نراعي ربّنا و نطيعه وأثناء عباداتنا نستغفره ونطلب منه أن يساعدنا على إظهار الحقّ وإحقاق العدل". وقال ريمون: "اضطهاد الأقباط هو موضوع سياسي في الأساس وكون أنّ الموضوع له بعد ديني فنحن نحترم هذا ولكنّ الموضوع له شقّ سياسي. أنا معنديش مانع الناس تصلي وأظنّ الأب متياس أعلن عن يوم صلاة في 11/9 ، وأنا لا أرفض هذا بل أؤيّده ولكنّي أؤيد أن نتحرّك وننهض لحلّ مشاكلنا".
وأطلقت الدعوة إلى الإضراب القبطي العام 11-9-2009، والذي يتزامن مع الاحتفال بذكرى أحداث 11 سبتمبر/أيلول وتدمير برجي التجارة،مجموعة "أقباط من أجل مصر" واعتبرت المجموعة دعوتها "تعبيرًا عن استياء كلّ الأقباط من موقف الدولة المخزي تجاه الكثير من الأحداث". ولخّصت الإضراب في "التزام الجميع منازلهم، وفي حالة الاضطرار للخروج من المنزل يمكن ارتداء ملابس سوداء؛ وذلك للمطالبة بإقرار قانون موحّد لبناء دور العبادة، وإلغاء جلسات الصلح العرفيّة وتقديم الجناة الفعليين في المصادمات الطائفية إلى محاكمات عادلة". وقد أعلن المحامي القبطي ممدوح نخلة مؤازرته للإضراب، داعيًا الكنيسة القبطية إلى المشاركة فيه.

وعلى الرّغم من رفض الكنيسة فكرة الإضراب، إلاّ أنّ هناك تباينًا في موقف أقباط الخارج والداخل. فقد أعلن عدد من أقباط المهجر تأييدهم للإضراب وعلى رأسهم موريس صادق المحامي ورئيس الجمعية الوطنية القبطية الأميركيّة، الأقباط في مصر، وطالب صادق الأقباط بعدم النزول إلى الشارع، وفي حالة الخروج من المنزل لأسباب قهرية فعليهم ارتداء ملابس سوداء. لكنّ جموع قبطيّة داخليّة طالبتبعدم الالتفاف إلى هذه الدعاوى التي تقوض الوحدة الوطنية.

وكان موريس صادق الذي يعيش في الولايات المتّحدة الأميركيّة منذ سنوات قد طالب أكثر من مرّة الحكومة الإسرائيليّة بالتدخّل العسكري لحماية أقباط مصر زاعمًا وجود مؤامرة من المحتلّ العربي، على حدّ زعمه، لتصفية الأقباط المصريين.

وأشارت تقارير إلكترونيّة إلى أنّ كهنة أقباط دعوا فى صلواتهم من أجل نجاح الإضراب القبطي خلال احتفالهم بعيدانتقالالسيّدةالعذراءأخيرًا وطالبوا بالصلاة من أجل إقرار مجلس الشعب لقانون موحّد لدور العبادة لكي تهدأ الفتن الطائفيّة التي ازدادتأخيرًا مندون تقديم أيّ من الجناة إلى المحاكمة وإهمال تفعيل القانون.

وانضمّت أيضًا حركة "شركاء من أجل الوطن"، وهي الحركة السياسيّة القبطيّة الأولى، وقالت في بيان: "بعد تسارع الأحداث الأخيرة ضد الأقباط وكنائسهم ووصول الاعتداءات لما يفوق 30 اعتداءً في الثلاثة أشهر الأخيرة، والتعنّت الرهيب في بناء وترميم الكنائس، وعدم تفعيل القانون بعد كلّ اعتداء، واللّجوء إلى جلسات الصلح العرفيّة التي غالبًا ما يتمّ انتهاك حقوق الأقباط فيها، وهو ما ساعد بشكل أو بآخر في تكرار هذه الانتهاكات... لذلك تدعو حركة شركاء من أجل الوطن المواطنين الأقباط في الداخل والخارج إلى الإضراب العام والكلّي والتزام منازلهم يوم الجمعة 11 سبتمبر/أيلول 2009 الموافق رأس السنة القبطية". وتهدّد الحركة في حالة عدم الاستجابة إلى مطالبها، التفكير في أساليب جديدة للاحتجاج.

وفي الجانب المقابل، إستنكر أقباط الداخل فكرة الإضراب محذرين من الانسياق وراء هذه الأفكار الهدامة، وقال هاني عزيز مستشار الاتّحاد العام للمصريين في الخارج إنّ هذه الفكرة مرفوضة وإنّ الغالبيّة العظمى من أقباط مصر تؤيّد الحوار الهادئ ويقفون ضد الإضراب. وأوضح أنّ مشاكل الأقباط يجب أن تتمّ في الداخل وبرعاية قيادات مصر وأشار إلى أنّ فرض الآراء والحلول من الخارج مرفوض من الجميع لأنّه يمسّ السيادة الوطنيّة.

وحذّر إكرام لمعي المتحدّث باسم الكنيسة الإنجيليّة من تشويه صورة مصر في عيون العالم واعتبر أنّ اللجوء للوسائل الطائفيّة وسيلة العاجزين مشيرًا إلى أنّ أبواب الحوار والتعبير مفتوحة أمام الجميع للتعبير عن أفكارهم وآرائهم بشكل يدعم الحريّة والديمقراطيّة القائمة على تقبّل النقد والرأي الآخر. وأشار إلى أنّ مثل هذه الأفكار من السهل اختراقها خصوصًا أنّها مجهولة المصدر وتفتقد للأساس التنظيمي ما قد يشعل فتنة طائفيّة من دون أسباب حقيقيّة وموت أشخاص من دون ذنب.
وأبدت ابتسام حبيب، عضوة فيمجلس الشعب، تعجّبها من إطلاق هذه الأفكار في ظلّ تنوّع وسائل التعبير أمام كلّ فئات المجتمع أيًّا كانت انتماءاتهم، موضحة أنّ فكرة إضراب طائفي مرفوضة من المسيحيين، واعتبرت أنّ الحوار القائم على أساس المواطنة والقواعد الدستورية المصرية هو الأقوى والأفضل للجميع محذرة من آثار لتلك الدعوات والأفكار لأنّها تثير الفرقة والانقسام في المجتمع.

وأكّد صليب متّى ساويرس، عضو المجلس الملّي في الكنيسة الأرثوذكسية على أنّ هذه الدعوة شاذة ومتطرفة وتتنافى مع التعاليم المسيحيّة، وأوضح أنّ يوم رأس السنة هو لرفع الدّعوات والصلوات من أجل السلام والمحبة، وأشار إلى وجود بعض المشاكل لكن يجب ألاّ يكون ذلك ذريعة للغوغائية والإضرابات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من المعترض
adel -

بما أن أمثال السادة هاني عزيز وإكرام لمعي وصليب متي ساويرس والسيدة ابتسام حبيب (مع احترامي لهم) معترضين علي الإضراب، إذن فهو لا بد يكون فكرة رائعة في مصلحة الجميع ولذلك أؤيده بشدة!

الإسلام
sas ka -

مخالف لشروط النشر

اعترض و بشدة
مسيحية مصرية -

انا مسيحية مصرية و ابدا لن نقع فى الفخ: نحن موحدين وراء قيادتنا الدينية و قيادتنا السياسية- مبارك رئيسنا و فى عهده المبارك حققنا الكثير و فى عهد جمال مبارك سنحقق المزيد- الاقباط فى المهجر هاجروا وقت الاضطهادات وقت السادات فلا يعرفون شىء عن الحقيقة فى مصر الان- ياخذون معلوماتهم من مواقع مشبوهة تضخم الامور و تشوه صورة مصر- لن نسمح لمن تغربوا عن الوطن ان يتدخلوا فى شئوننا- لو عايزين يعرفوا مصر و حرية الاقباط لازم يرجعوا مصر و يعيشوا فيها فترة مش عايشين فى اوهام ايام السادات! عيب عليكم1 ليه عاملين علينا اوصياء؟ لسنا فقراء و لا شحاتين و لا عاجزين1 غير مسموح لكم التدخل فى شئوننا و اعطائنا اوامر! لا تجعلوا الاخوان يصطادون فى الماء العكر! الاخوان يهمهم جدا الوقيعة بين المسيحيين و الحكومة حتى لا توافق الحكومة على اعطائهم المزيد من الحقوق فى المستقبل! برجاء انكم تكونوا على مستوى المسئولية! بهذه الطريقة انتم بتخدموا الاخوان و اعداء الاقباط و اعداء مصر- انتم تسيئون لنا بهذه الطريقة- نحن وطنيين و مخلصين و مبسوطين فى مصر- فلا تتدخلوا فى شئوننا- الحكومة لا دخل لها بقلة قليلة ممن تنفق عليهم ايران و قطر و القاعدة - الحكومة همها الاستقرار و الوحدة الوطنية و عدم طلوع شائعات و لا اخبار عن فتنة- فرجاء شغلوا مخكم و تفكيركم شوية- اما اصحاب حركة كفاية و امثالها و جورج اسحق فهم لا يعرفون ما يريدون فقط يعتقدون ان اثارة الشغب هى الوطنية و هى قوة الشخصية - اعتقد لن ينساق ورائكم احد و مثلما فشل اضراب 6 ابريل سيفشل هذا ايضا- عيب بقى1 فين النضج السياسى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ برجاء النشر للاهمية مع الشكر

اعترض و بشدة
مسيحية مصرية -

مكرر

لا للا ضراب
minamagdw -

هذه ليست دعوة للسلبيه و لكن التعاليم المسيحيه تدعو الى العمل و الحوار الجاد مع كل من يختلف معنا حتى نصل الى تقريب فى وجهات النظر و ياريت يكون هذا اليوم يوم صلاة من اجل حل كل المشاكل التى توارق الاقباط و لا تنسوا قول البابا شنوده (ربنا موجود )بس احنا نطلب منه.واعمال المحبة تجعل العدو صديق.

اعترض و بشدة
مسيحية مصرية -

مكرر

الكتاب المقدس
قبطي -

يقول الكتاب المقدس..... (لا تقاوموا الشر بالشر) انا مسيحي ولكن ضد الاضراب

الى الست اعترض وبشد
Tom USA -

الى الست مسيحيه صاحبة تعليق اعترض وبشدة:انتى بتقولى فى عهد مبارك حققتى ولسه هاتحققى اكثر واكثر فى عهد المحروس ابنه وهنا احب اقولك فى عهد مبارك انتى انضربتى وفى عهد ابنه هاتنضربى .اما عن اقباط المهجر فانتى منافقه لان مصدر معلوماتهم اهاليهم مايتهيأليش اهاليهم هايكذبوا عليهم اخيرا هنيئا لك بالحياة الوردية مع مبارك وابنه ربنا يغرقك فى خيرهم كمان وكمان. شعب منافق يبع ابوه بالفلوس جاتكو الارف

لاني احب مصر
kareem naser -

لامفر وليس في الافق حل الا هذا الحل لنهضه مصر التارخ والحضاره 1-حكم ليبرالي ديقراطي 2- ابعاد الاحزاب الدينيه المتطرفه من التدخل في الحياه السياسيه والمدنيه نهائيا-موقع الحركات دعوي سلمي مع صبغه صوفيه 3-الاقباط مواطنين من الدرجه الاولى مثل المسلمين 4-الاقباط مصريين اصلاء-وليسوا اقليه صغيره فان عددهم من 8- 12 مليون بل ممكن اكثر

بعيدا عن التعصب
Tom USA -

انا لست مع المزايدات فالحل الوحيد هو الدولة المدنية بعيدا عن التعصب اينما كان، فالكل مسلمون ومسيحيون يكونوا تحت مظلة الدولة المدنية مع الاخذ فى الاعتبار ان الاغلبية مسلمه فبديهى لا نسأل ان يكون رئيس الدولة مسيحى او مالى ذلك، فقط نريد دوله تحترم ادمية الانسان وتنسى الاحلام الواهية بانهم يزهقوا الاقباط لحد ما يتحولوا ومالى ذلك من خرافات مستورده من الخليج العربى، مصر كانت وستظل بلد السلام حتى جاء انقلاب العسكر فى يوليو الاسود 1952 وبدأ مسلسل اضطهاد الاقباط وطرد اليهود والكل يعرف ماحدث وما يحدث وماهو مخطط له ان يحدث. وشكرا.

بعيدا عن التعصب
Tom USA -

انا لست مع المزايدات فالحل الوحيد هو الدولة المدنية بعيدا عن التعصب اينما كان، فالكل مسلمون ومسيحيون يكونوا تحت مظلة الدولة المدنية مع الاخذ فى الاعتبار ان الاغلبية مسلمه فبديهى لا نسأل ان يكون رئيس الدولة مسيحى او مالى ذلك، فقط نريد دوله تحترم ادمية الانسان وتنسى الاحلام الواهية بانهم يزهقوا الاقباط لحد ما يتحولوا ومالى ذلك من خرافات مستورده من الخليج العربى، مصر كانت وستظل بلد السلام حتى جاء انقلاب العسكر فى يوليو الاسود 1952 وبدأ مسلسل اضطهاد الاقباط وطرد اليهود والكل يعرف ماحدث وما يحدث وماهو مخطط له ان يحدث. وشكرا.

بعيدا عن التعصب
Tom USA -

مكرر

بعيدا عن التعصب
Tom USA -

مكرر

مصر دولة اسلامية
أحمد عبد الرحيم -

ياجماعة انتوا ناسيين ان مصر دولة اسلامية.. عاوزين إيه بالضبط ؟

مصر دولة اسلامية
أحمد عبد الرحيم -

ياجماعة انتوا ناسيين ان مصر دولة اسلامية.. عاوزين إيه بالضبط ؟

ليه لا
ابو سعود -

لا يغلي الماء دون مصدر حراري . واضح ان الحكومات العربية لا تود المساواة بين مواطنيها ( لانه دائما يوجد خيار و فقوس) و هذا واضح في دساتيرها و بشكل علني (و على عينك يا تاجر ). بالمختصر على المواطن الغير مسلم , اما اعلان اسلامه او دفع الخراج(نقود)هذا قانون اسلامي صريح منذ احتلال مصر و بلاد الشام و العراق.يا زعماء الامة اعلمو ان عهد الديموقراطية قد حضر و العالم اليوم بأسره يعمل به, فلا تسيرو ضددالتيار فالرح العتي قادم.

ليه لا
ابو سعود -

لا يغلي الماء دون مصدر حراري . واضح ان الحكومات العربية لا تود المساواة بين مواطنيها ( لانه دائما يوجد خيار و فقوس) و هذا واضح في دساتيرها و بشكل علني (و على عينك يا تاجر ). بالمختصر على المواطن الغير مسلم , اما اعلان اسلامه او دفع الخراج(نقود)هذا قانون اسلامي صريح منذ احتلال مصر و بلاد الشام و العراق.يا زعماء الامة اعلمو ان عهد الديموقراطية قد حضر و العالم اليوم بأسره يعمل به, فلا تسيرو ضددالتيار فالرح العتي قادم.

3ayb
3aher -

AL AQBAT ZAY ENNAR YOKLO A5DAR WENASHIF

3ayb
3aher -

AL AQBAT ZAY ENNAR YOKLO A5DAR WENASHIF

بلادي بلادي
قبطي -

من الاخر حاميها حراميها بلادي بلادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي يا راعية الحكومة وكايدة ولادي يا فارضة عليهم شوية تعالب تشخبط تلخبط و آل إيه تخطط ولما المواطن يزعق ينادي يلاقي الكفوف وسب و تفوف وجنحة وقضية كانت مدارية و يمكن لاهله يجيب الرزية عشان يبقى يهتف بحق الليلادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي ** بلادي يا بلد اللي أكلوا الجاتوه وسرقو دقيق الغلابة وباعوه ونهبم تاريخك و كل اللي كان و لما الغريب يفتي قم يسمعوه ولو ابن البلد دي همس يشنئوه وطبعا في مصر اللي بحصل دا عادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي يا راعية الحكومة وكايدة ولادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي كريمة تملي يابلدي لضيوفك واهلك يا حسرة بتلحس كفوفك بلادي لو انك علي عزيزة هسيبك واهرب اجيب كام بريزة ويمكن ساعتها تمدي دراعاتك وتخديني لو مرة تحت جناحاتك واحس اني عايش بجد فىـ بلادي

بلادي بلادي
قبطي -

من الاخر حاميها حراميها بلادي بلادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي يا راعية الحكومة وكايدة ولادي يا فارضة عليهم شوية تعالب تشخبط تلخبط و آل إيه تخطط ولما المواطن يزعق ينادي يلاقي الكفوف وسب و تفوف وجنحة وقضية كانت مدارية و يمكن لاهله يجيب الرزية عشان يبقى يهتف بحق الليلادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي ** بلادي يا بلد اللي أكلوا الجاتوه وسرقو دقيق الغلابة وباعوه ونهبم تاريخك و كل اللي كان و لما الغريب يفتي قم يسمعوه ولو ابن البلد دي همس يشنئوه وطبعا في مصر اللي بحصل دا عادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي يا راعية الحكومة وكايدة ولادي بلادي بلادي يا ناصرة الاعادي كريمة تملي يابلدي لضيوفك واهلك يا حسرة بتلحس كفوفك بلادي لو انك علي عزيزة هسيبك واهرب اجيب كام بريزة ويمكن ساعتها تمدي دراعاتك وتخديني لو مرة تحت جناحاتك واحس اني عايش بجد فىـ بلادي

الى تعليق رقم 12
Arrow -

الى احمد عبد الرحيم صاحب تعليق مصر دوله اسلاميه:يعنى غير المسلمين يمشوا والا يعيشوا أذلاء؟هاسألك سؤال: ايه رايك فى احتلال اسرائيل لفلسطين، وياترى امام القانون الدولى المسلمين يقدروا يطلعوهم بره؟ أظن ساعتها هايقولولك انها فتح مش احتلال وكمان هايقولولك ماتنساش دى ارض اسرائيلية بنفس المقياس بتاع امثالك، ايه رأيك يا ؟؟!!!!!!! ماتنساش انتو مش عايشين فى الارض لوحدكم ومن فمك يحكم عليك، معلش مش هاتفهم كلامى ابقى خلى حد كبير يفهمك ياشاطر.

الى تعليق رقم 12
Arrow -

الى احمد عبد الرحيم صاحب تعليق مصر دوله اسلاميه:يعنى غير المسلمين يمشوا والا يعيشوا أذلاء؟هاسألك سؤال: ايه رايك فى احتلال اسرائيل لفلسطين، وياترى امام القانون الدولى المسلمين يقدروا يطلعوهم بره؟ أظن ساعتها هايقولولك انها فتح مش احتلال وكمان هايقولولك ماتنساش دى ارض اسرائيلية بنفس المقياس بتاع امثالك، ايه رأيك يا ؟؟!!!!!!! ماتنساش انتو مش عايشين فى الارض لوحدكم ومن فمك يحكم عليك، معلش مش هاتفهم كلامى ابقى خلى حد كبير يفهمك ياشاطر.

we have to show the
albert faltas -

the government has to realize that the copts in Egypt refuse it policy in dealing with their problems and we have the power of the unity one hand we for voting power one hand with the usa copts do something before its late

we have to show the
albert faltas -

the government has to realize that the copts in Egypt refuse it policy in dealing with their problems and we have the power of the unity one hand we for voting power one hand with the usa copts do something before its late

لا حول ولا قوة الابا
مواطن مصري -

هؤلاء عايزين يخربوا مصر من تعاونهم مع الخارج وهذه احدى طرق انتشار الفوضى الجديده يعني بالنتيجه نصبح زي العراق لكن ستقلب على رؤوسهم ودرس لالف سنه للامام

لا حول ولا قوة الابا
مواطن مصري -

هؤلاء عايزين يخربوا مصر من تعاونهم مع الخارج وهذه احدى طرق انتشار الفوضى الجديده يعني بالنتيجه نصبح زي العراق لكن ستقلب على رؤوسهم ودرس لالف سنه للامام

الى تعليق رقم 18
Arrow -

تفتكر لما تصبح مثل العراق من سيكون الخاسر؟؟!!!!! متهيألى الاقباط اتعودوا على ارهابكم لهم ومفيش مانع بعد صلاة الجمعة تطلعولكم كام غزوة على الكنائس والنصارى لتطهروا ارض الاسلام منهم، صح؟!! طيب لما نبقى فى الهوا سوا والضرب يبقى على راس الكل والهم ع الكل وووووو ايه رأيك مش ساعتها يمكن تفوقوا وتحترموا نفسكم شويه؟!!! والا انت شايف ايه؟ مافيش حال بيدوم، الدنيا والدوام لله.

الى تعليق رقم 18
Arrow -

تفتكر لما تصبح مثل العراق من سيكون الخاسر؟؟!!!!! متهيألى الاقباط اتعودوا على ارهابكم لهم ومفيش مانع بعد صلاة الجمعة تطلعولكم كام غزوة على الكنائس والنصارى لتطهروا ارض الاسلام منهم، صح؟!! طيب لما نبقى فى الهوا سوا والضرب يبقى على راس الكل والهم ع الكل وووووو ايه رأيك مش ساعتها يمكن تفوقوا وتحترموا نفسكم شويه؟!!! والا انت شايف ايه؟ مافيش حال بيدوم، الدنيا والدوام لله.

الســــ قلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

هيلبسوا اسود ! هم لابسين اسود على طول ههههههههههه

الســــ قلم ـــــاخر
طـــــــــارق الوزير -

هيلبسوا اسود ! هم لابسين اسود على طول ههههههههههه

عار عار
شكري علي -

الحزم الحزم يا ريس من لايحضر لعمله في موعد الاضراب المقرر من موريس يفصل من عماه بدون اية حقوقالدوله المصريه يجب ان تعلن الحرب على المتطرفين كما اعلنت الحرب على المتطرفين المسلمين

عار عار
شكري علي -

الحزم الحزم يا ريس من لايحضر لعمله في موعد الاضراب المقرر من موريس يفصل من عماه بدون اية حقوقالدوله المصريه يجب ان تعلن الحرب على المتطرفين كما اعلنت الحرب على المتطرفين المسلمين

الى 18 arrow
يوسف -

يا راجل انت مقنون والا ايه انت تحاول ان تسخر من الغزو الاسلامي العظيم وتسقطه على مزاجك لا يوجد ارهاب على وجه الارض يعادل الارهاب المسيحي لمحاكم التفتيش تطهير عرقي كامل للمسيحيين واليهو لا سمح الله لو حصل ما تدعو له فانتم الخاسرين لاتشكلون 2% من السكانمصر عربيه اسلاميه والشعب المصري لن يقبل ان يكون مسيحي نائب رئيس او رئيس الا اذا قبلت امريكا ان يكون رئيس مسلم اليست امريكا اكبر ديموقراطيه في العالم هل تقبل رئيس مسلم

الى 18 arrow
يوسف -

يا راجل انت مقنون والا ايه انت تحاول ان تسخر من الغزو الاسلامي العظيم وتسقطه على مزاجك لا يوجد ارهاب على وجه الارض يعادل الارهاب المسيحي لمحاكم التفتيش تطهير عرقي كامل للمسيحيين واليهو لا سمح الله لو حصل ما تدعو له فانتم الخاسرين لاتشكلون 2% من السكانمصر عربيه اسلاميه والشعب المصري لن يقبل ان يكون مسيحي نائب رئيس او رئيس الا اذا قبلت امريكا ان يكون رئيس مسلم اليست امريكا اكبر ديموقراطيه في العالم هل تقبل رئيس مسلم

لو
ابو الرجالة -

لو وجد اثنان من الاقباط لعمولا ثلاثة احزاب متنافرة تتشاجر مع بعضها البعض بلا توقف

لو
ابو الرجالة -

لو وجد اثنان من الاقباط لعمولا ثلاثة احزاب متنافرة تتشاجر مع بعضها البعض بلا توقف

الي التعليق رقم 7
مصري -

الاضراب حق دستوري ومواثيق حقوق الانسان تكفله وكل دول العالم المتحضر تسمح به. الاضراب ليس عنف ولا قتل او ارهاب، فأين الشر؟ هل استخدام وسيله مشروعه للمطالبه بالحقوق هو شر؟

الي التعليق رقم 7
مصري -

الاضراب حق دستوري ومواثيق حقوق الانسان تكفله وكل دول العالم المتحضر تسمح به. الاضراب ليس عنف ولا قتل او ارهاب، فأين الشر؟ هل استخدام وسيله مشروعه للمطالبه بالحقوق هو شر؟

و لماذا لا
zonfol_10 -

انا اتعجب من الذين يرفضوا الاضراب ، فالاضراب و المظاهرات اقرها الدستور و تعمل به معظم البلاد الديموقراطية ، فهو تعبير سلمي عن موقف رافض لمجموعة او جماعة بعينها تطالب بحقوقها او بعض حقوقها المتغاضي عنها ، فالاضراب لا يقلل من وطنية المضربين ، و هل وجد المسيحيون اذان صاغية لمطالبهم التي تتجاهلها الحكومات المتعاقبة من قوانين بناء دور العبادة الموحد منذ ايام تقرير الدكتور العطيفي في السبعينات و حتى الان لم يدرس ، دعوا الناس تنفث ما في داخلها طالما هذا يكون في نظام و تحت سيطرة قوى الامن و شكراً .

و لماذا لا
zonfol_10 -

انا اتعجب من الذين يرفضوا الاضراب ، فالاضراب و المظاهرات اقرها الدستور و تعمل به معظم البلاد الديموقراطية ، فهو تعبير سلمي عن موقف رافض لمجموعة او جماعة بعينها تطالب بحقوقها او بعض حقوقها المتغاضي عنها ، فالاضراب لا يقلل من وطنية المضربين ، و هل وجد المسيحيون اذان صاغية لمطالبهم التي تتجاهلها الحكومات المتعاقبة من قوانين بناء دور العبادة الموحد منذ ايام تقرير الدكتور العطيفي في السبعينات و حتى الان لم يدرس ، دعوا الناس تنفث ما في داخلها طالما هذا يكون في نظام و تحت سيطرة قوى الامن و شكراً .