أخبار

السياسة في صلب زيارات ولي عهد البحرين الرمضانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

المنامة: باشر ولي عهد البحرين الشيخ سلمان بن حمد ال خليفة زيارات شبه يومية للمجالس الرمضانية، فيما اعتبر مسؤولون ومراقبون ان هذه الزيارات تجاوزت تقاليد التواصل الاجتماعي لتكتسب طابعا سياسيا. ومن بين زيارات عدة، اكتسبت الزيارة التي قام بها الثلاثاء الى مجلس الشيخ عيسى قاسم، احد كبار رجال الدين الشيعة في البحرين، ومن قبلها زيارة الأمين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية (التيار الشيعي الرئيسي)، اهمية اضافية.

وحرص ولي العهد على ايصال رسائل سياسية واقتصادية في زياراته حيث دعا لدى لقائه الشيخ عيسى قاسم الى "عدم السماح لاي كان داخل المملكة للاستجابة لما يجري خارجها"، معتبرا ان "تجربة البحرين تجربة فريدة في الأصالة والتنوع"، وفق ما نشرته الصحف البحرينية الاربعاء. وقال الشيخ سلمان "ان البحرين رغم التقلبات الراهنة في المنطقة والأحداث التي عصفت بمكوناتها وكياناتها، قد احتفظت بتقاليد موروثة حمت وحدتها التاريخية وصانت بنيتها المتماسكة".

من جهته، قال الشيخ عيسى قاسم "آن الاوان لكل بحريني ان يفهم ان لا علاقة للخلافات التي تجري حولنا بوحدتنا وان علينا رغم صغر مساحة البحرين ان نكون نموذجا يحتذى لمعنى الاسرة الواحدة الذي اطلقه سموكم في هذا الشهر المبارك". وفي مجلس احمد منصور العالي، احد كبار رجال الأعمال الشيعة في البحرين، شدد الشيخ سلمان على "ان تبادل الثقة بين القطاع الخاص والقطاع العام هو الذي يحمي الاقتصاد ويضمن له الازدهار والتقدم"، في اشارة على ما يبدو الى الشكاوى في اوساط رجال الاعمال من التدابير التي فرضتها الحكومة في سوق العمل وخصوصا رسوم العمالة الاجنبية وقرار حرية انتقال العامل.

وفي 30 اب/اغسطس، شدد ولي العهد لدى زيارته لمجلس عائلة كانو (احدى كبار العائلات التجارية في البحرين)، على "ان الاطار الذي يحمي التنمية ويصونها هو اطار الحرية". وفي الليلة نفسها، زار الامين العام لجمعية الوفاق الوطني الاسلامية الشيخ علي سلمان (نائب في البرلمان) في مقر الجمعية وشدد على ضرورة "ان يظل الاختلاف في اطار الأسرة الواحدة لانه اختلاف مقبول في حال صلحت النوايا وكانت صافية".

وقال مسؤول بحريني لوكالة فرانس برس ان ولي العهد "يقوم بزيارة المجالس كل عام لكن ضمن تقاليد التواصل الاجتماعي. لكن زياراته هذا العام اكتسبت طابعا سياسيا واقتصاديا مهما". وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الافصاح عن هويته ان "لدى سموه رسائل سياسية واقتصادية يريد توصيلها" و"هو يحمل هموما كبيرة وعلى راسها الهم الاقتصادي" و"من المهم بالنسبة له ان يوصل وجهات نظره للمعنيين".

واعتبر هذا المسؤول ان "زيارات ولي العهد سيكون لها اثر ايجابي في المزيد من التفهم للتغييرات التي ستتخذها الحكومة خصوصا في الميدان الاقتصادي"، موضحا ان "التواصل والنقاش يسهل الأمور ويزيد من امكانيات التفهم لدى الناس". من جانبه اعتبر استاذ علم الاجتماع في جامعة البحرين باقر النجار في تصريح لوكالة فرانس برس، ان زيارتي ولي العهد للشيخ عيسى قاسم ولجمعية الوفاق "لهما مغزاهما السياسي لانهما تزامنتا مع ظرف تعيشه البحرين والمنطقة".

واوضح النجار ان "الأوضاع في العراق وايران لها انعكاسات بالتأكيد على البحرين (..) اعتقد ان زيارات ولي العهد تأتي في سياق السعي الدائم لتجنب اية آثار سلبية على البحرين لما يجري في المنطقة". واشار الى ان "الاقتصاد يمثل هما رئيسيا لولي العهد" الذي يرأس ايضا مجلس البحرين للتنمية الاقتصادية، موضحا "ان الشيخ سلمان يريد بهذا التواصل ان يعطي دفعة سياسية للخطط الاقتصادية لكي يتلافى ايضا اي قصور في توصيل الرؤية واحداث نوع من النقاش حولها".

لكن على الرغم من الانطباعات الايجابية التي تركتها زيارة الشيخ سلمان لجمعية الوفاق (الشيعية)، انتقدت جمعية الاصالة (سلفيون سنة) ظهور علم جمعية الوفاق بجانب علم البحرين في اللقاء وفق ما نشرته صحيفة "الايام" البحرينية الاربعاء. وبعد ان اشادت جمعية الاصالة بزيارة الشيخ سلمان لجمعية الوفاق، اكدت "ان العلم البحريني هو المظلة الجامعة المانعة للمجتمع البحريني" و"يجب نبذ اتخاذ الرايات المنفردة والتوجه للراية الوطنية الجامعة والمعبرة عن البيت الجامع لافراد الشعب مهما كانت مشاربهم وتوجهاتهم".

واضافت "لقد برز العلم البحريني الى جوار سمو ولي العهد اثناء زيارته الكريمة لجمعية الوفاق الاسلامية وظهرت راية اخرى للجمعية الى جوار امينها العام (..) وقد كان اولى بالجمعية ان تترك الشعارات والرموز لتجري في المكاتبات والاوراق وهو مكانها الطبيعي فمن غير المناسب اظهار الشعار على هيئة علم آخر".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غدا وعلم جديد
امل -

ان هذه الحركات لا تكون على الا من الجهلاء الذين يعتقدون انهم سيحكمون العالم وكل ما يفعلونه مدروس وخطواته بالنسبه لهم محكمه ويدعون غير ما يقولون ويفعلو واذا كان الموضوع اكد على ان الجمعية الشيعية وهذا منافي لما تتوجه به الحكومه الكريمه من ترابط وطني وشعبي وكل هذا مخالف للواقع فلا نعجب بان يضعون راية وعلم غير علم وراية الوطن وهذا يدل على انهم يعلمون على بعث عهد جديد في المستقبل وعلم جديد وسلام اميري جديد ونشيد وطني جديد واذا كانت جمعية الوفاق تصدق القول فهل هناك من بينهم من يتبع سنة النبي صلى الله عليه وسلم ولا يزيد فيها فاذا كان نريد اسمائهم وعددهم اذا كان بينهم ... ان اعتقادهم في زمرتهم وعددهم خاصة جمعية الوفاق انها ستكتسح مجلس البرلمان بالاضافة الى الحكم جميل ما تخطط له ولكن هل هي كفوء على ان تدير دفة الحكم وتحكم شعب متنوع بدينه وعلمه وعمله وافكاره وقدراته وابداعاته او انها ستحول كل هذا الى بؤرة من سجون للتعذيب والترهيب والاقتصاص لما تريد وما لا تريد وليكن الله في عون العباد ... للاسف ان جمعية الوفاق لازالت لا تعيش في البحرين فانها لا تعلم نسبة المتزوجين من شيعة وسنه وانساب وبينهم صلة رحم واخوال واعمام واحفاد فاذا كانت نائمه فحان الوقت لتصحوا وتسير في الطريق الصحيح ولتكفونا موضوع سنه وشيعه لانها ليست دين نتبعه بل مدارس توضح وتجتهد بامور تصعب على العامه فهمها بامور دينها وتوفق بين الماضي والحاضر وتؤسس ليوم جديد وليس لدين جديد وكان الله غفور رحيم