أخبار

خمس دول تشارك في التحقيقات في قضية اركتيك سي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن: كشف صحافي روسي انه اضطر لمغادرة روسيا بعد تلقيه تهديدات رداً على تصريحه بأن سفينة الشحن "أركتيك سي" التي فقدت في تموز/يوليو الماضي كانت تحمل أسلحة غير قانونية. وقال ميخائيل فويتنكو وهو رئيس تحرير النشرة البحرية الروسية "سوفراخت" لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" من مكان تواجده في تركيا انه طلب منه مغادرة موسكو أو مواجهة السجن. وأشار إلى انه فر من موسكو أمس الأربعاء قائلاً انه قد لا يتمكن من العودة إلى بلاده لأن حياته ستكون في خطر.

وكانت السفينة اختفت في 22 تموز/يوليو الماضي أثناء توجهها من فنلندا إلى الجزائر قبل أن تعثر عليها سفينة عسكرية في 16 آب/أغسطس الماضي، ووجهت روسيا اتهاماً إلى مجموعة من ثمانية أشخاص باختطافها في 24 تموز/يوليو. وقال الصحافي الروسي الذي كان بين أوائل المحللين الذين شككوا في الرواية الرسمية الروسية لاختفاء السفينة، لـ"بي بي سي" انه من غير المنطقي القول ان القراصنة متورطون في القضية.

وأضاف فويتنكو أن السفينة قد تكون حملت شحنة سرية من الأسلحة كجزء من صفقة تجارية وقعها مسؤولون حكوميون. وكشف انه تلقى اتصالات تهديد من "أشخاص خطرين" رجح أن يكونوا أعضاء سابقين في وكالة الاستخبارات الروسية "أف أس بي". وتابع ان أحد المتصلين قال له ان المتورطين في القضية الغامضة لسفينة "أركتيك سي" كانوا غاضبين جداً منه لأنه تحدث علناً وكانوا يخططون لإجراء تحرك ضده. وقال فويتنكو انه طالما بقي خارج روسيا سيكون بأمان، مشيراً إلى ان حلف شمال الأطلسي "الناتو" علم تماماً ما الذي حصل للسفينة.

خمس دول أجنبية تشارك في التحقيقات في قضية "اركتيك سي

أفادت لجنة التحقيق لدى النيابة العامة الروسية اليوم الخميس بأن فريقا موحدا من المحققين من مالطا، والسويد، وفنلندا، واستونيا، ولاتفيا سيجري تحقيقا مشتركا في قضية سفينة "اركتيك سي". وجرى في موسكو اليوم لقاء دولي بمشاركة ممثلي الهيئات القضائية من روسيا والبلدان المذكورة بخصوص الوضع الناشئ حول ملف هذه القضية الجنائية الغامضة. وأعلن مصدر في لجنة التحقيق لدى النيابة العامة الروسية أن المشتبه بهم في ممارسة القرصنة واختطاف سفينة "اركتيك سي" وطاقمها سيلاحقون قضائيا في بلادهم.

ويذكر أن سفينة "اركتيك سي" المتوجهة من فنلندا إلى الجزائر كانت قد اختطفت في أواخر يوليو من العام الجاري. وأعلنت لجنة التحقيق لدى النيابة العامة الروسية في الأسبوع الماضي أن النيابة العامة الروسية قدمت لائحة الاتهام ضد مختطفي سفينة الشحن "أركتيك سي" الثمانية. وتضمنت اللائحة عدة تهم، منها: تهمة القرصنة واختطاف الأشخاص. وأشارت اللجنة إلى أن تهمة المشاركة الاجرامية وجهت ضد سبعة منهم، بينما الثامن وجهت له تهمة التنظيم والتدبير لارتكاب جريمة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف