أخبار

دعوة السودان الى سحب التهم الموجهة الى لبنى الحسين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الخرطوم: دعت منظمة العفو الدولية للدفاع عن حقوق الانسان السلطات السودانية الجمعة الى سحب التهم الموجهة الى الصحافية لبنى الحسين بارتداء بنطلون "غير محتشم" وهي جريمة تستحق 40 جلدة.

وطلبت المنظمة ايضا من السلطات السودانية الغاء المادة 152 من قانون العقوبات التي تنص على العقوبة القصوى المتمثلة ب 40 جلدة لكل شخص "يقوم بتصرف غير محتشم ينتهك الاخلاق العامة او يرتدي ثيابا غير محتشمة".

وقالت تاواندا هوندورا من البرنامج الافريقي لمنظمة العفو الدولية ان "الطريقة التي استخدم بها هذا القانون ضد النساء غير مقبول وان العقوبة المقررة حتى 40 جلدة رديئة".

واضافت المنظمة ان "هذا القانون مكتوب بهذه الطريقة بحيث يتعذر معرفة ما هو المحتشم وما هو غير المحتشم"، ما يفتح الطريق للاحكام الاعتباطية لدى رجال الشرطة. وتعتبر ان هذا النص "تمييزي" حيال النساء، وقد دخل حيز التطبيق في 1991 بعد سنتين على الانقلاب الذي قاده الرئيس الحالي عمر البشير بدعم من الاسلاميين.

وقد اوقفت لبنى الحسين اوائل تموز/يوليو في احد مطاعم الخرطوم مع اثنتي عشرة امرأة اخرى بينما كانت ترتدي بنطلونا وسترة طويلة. ويعتبر عناصر الشرطة هذا الزي "غير محتشم". وستبدأ الاثنين محاكمة لبنى الحسين في العاصمة السودانية بعد ارجائها مرتين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف