أخبار

فراتيني: تجميد الاستيطان شرط لاستئناف مفاوضات السلام

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستوكهولم: وصف وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني الجمعة إعلان الحكومة الإسرائيلية تجميد الأنشطة الاستيطانية في القدس والضفة الغربية بـ"الشرط الأساسي لاستباق استئناف المفاوضات" بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وقال فراتيني في تصريح للصحافيين على هامش أعمال اجتماع غير رسمي مع نظرائه في دول الاتحاد الأوروبي في العاصمة السويدية ستوكهولم، "يحدوني الأمل بان يصدر إعلان تجميد الاستيطان في أقرب وقت، وسيكون إعلانا كبيرا حقا إن صدر (من الجانب الإسرائيلي) قبل نهاية الشهر" الجاري.

ونوه رئيس الدبلوماسية الإيطالية بأن "هناك نية مشتركة من قبل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية بالعمل سويا"، وأضاف "فللمرة الأولى منذ سنوات خلت يتشاطر الأوروبيون والأمريكيون المواقف حول مجموعة من النقاط" بشأن مسار عملية السلام في الشرق الأوسط.

وأعرب فراتيني عن الأمل بأن تعلن الدول العربية عن بوادر حسن نية تجاه إسرائيل بالتزامن مع إعلان الأخيرة تجميد الاستيطان، "فإمكانهم (العرب) البدء بتبادل فتح مكاتب تجارية ومكاتب طيران" مع الدولة العبرية، وأشار إلى أن تحفيز الطرفين (الإسرائيلي والعربي) على تبني هذه الخطوات المتوازية "يعتبر دليلاً على موقفنا المتوازن بين ما يتعين على البعض التنازل عنه (إسرائيل) وما ينبغي على الآخرين فعله" أي الدول العربية تجاه الدولة العبرية .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف