أخبار

معاهدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية بين روسيا وأميركا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

موسكو: قالت وزارة الخارجية الروسية اليوم السبت ان روسيا والولايات المتحدة بدأتا فعلاً العمل على معاهدة جديدة لتقليص الأسلحة الاستراتيجية. ونقلت وكالة الأنباء الروسية "نوفوستي" عن بيان للوزارة ان "الجانبين بدآ العمل على بنود محددة من المعاهدة المقبلة واتفقا على بدء العمل عليها في إطار مجموعات عمل. ووافقا على استئناف المحادثات في نهاية سبتمبر/أيلول في جنيف".

وكان الجانبان عقدا جولة من المحادثات بهذا الشأن من 31 آب/أغسطس حتى 2 سبتمبر/أيلول. وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الروسية أندريه نيسيرينكو قال الخميس ان جولة جديدة من المحادثات بين الجانبين ستعقد في 21 سبتمبر/أيلول وستكون هذه الجولة السادسة من نوعها.

وكان الرئيسان الأميركي باراك أوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف وافقا في تموز/يوليو الماضي في موسكو على إطار المعاهدة الجديدة التي ستحل بدل اتفاقية "ستارت 1" لخفض الأسلحة الإستراتيجية الموقعة عام 1991 .

يذكر أن روسيا والولايات المتحدة وقعتا عام 1991 اتفاقية (ستارت ـ 1) التي تلزم كلاً منهما بخفض ترسانته النووية إلى 6 آلاف رأس نووية، وتنتهي مدة تنفيذ هذه الاتفاقية يوم الخامس من كانون الأول/ديسمبرالمقبل.

وكانت موسكو قد عملت خلال السنوات الأخيرة جاهدة كي تبدأ مع إدارة بوش محادثات توقيع اتفاقية جديدة بديلة عن "ستارت ـ 1" إلا أن التوتر الذي خيم على العلاقات بين الجانبين حال من دون ذلك.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف