أخبار

نتنياهو يتحدث عن إتفاق قريب مع واشنطن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عواصم: قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد إنّ إسرائيل على وشك التوصل إلى اتفاق مع واشنطن حول الاستيطان في الضفة الغربية خلال أسبوع. وأبلغ نتنياهو وزراء من حزب الليكود أنّه سينتهي من صياغة الاتفاق مع المبعوث الأميركي جورج ميتشيل اثناء زيارته المقبلة للمنطقة.إلا أنّالقناة العاشرة للتلفزيون الاسرائيلي أعلنت مساء الأحد أن المبعوث الأميركي ألغى زيارته التي كانت مقررة إلى إسرائيل يوم الخميس المقبل.

وقالت إن قرار الإلغاء يأتي في اعقاب اعلان الحكومة الإسرائيلية عن بناء مئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية. في هذا الصدد كانت انباء اسرائيلية قد ذكرت أنّ وزير الحرب ايهود باراك سيوقع على مشروع لبناء 500 وحدة سكنية في المستوطنات، قبل أن يسري اتفاق تجميد الاستيطان . وهذه الوحدات تضاف الى 2500 وحدة سكنية قررت اسرائيل المضي قدمًا في بنائها. واعلن وزير النقل الاسرائيلي اسرائيل كاتز أن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو "سيعلن في الايام القليلة المقبلة عن بناء مئات المساكن الاضافية والمباني العامة مثل المدارس والكنس والمستوصفات في يهودا والسامرة (الضفة الغربية)". ويسودتوتربين العلاقات الاميركية الاسرائيلية على خلفية الاستيطان.

كذلك بينت القناة العاشرة ان مكتب رئيس الحكومة الاسرائيلية يسعى للضغط على البيت الابيض لعدم إلغاء الزيارة.

وكانت (حركة السلام) الاسرائيلية كشفت اليوم عن انتهاء الحكومة الاسرائيلية من التجهيزات اللازمة لبناء العشرات من الوحدات الاستيطانية في منطقة الاغوار. وذكرت مصادر اسرائيلية انيوم الاثنين سيشهد اجراء مراسم تظاهرية لوضع حجر الاساس لبناء حي استيطاني في محيط مدينة القدس ضمن المخطط الاسرائيلي الذي يصل مستوطنة معاليه ادوميم كبرى المستوطنات بالقدس المحتلة. وسيتم وضع حجر الاساس للمستوطنة من خلال دفن جرة تحتوي على لفيف ورقي.

يذكر ان نتنياهو اعلن في وقت سابق نيته المصادقة على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية قبل النظر في المطلب الاميركي بتجميد الاستيطان. ويدور الحديث في اسرائيل عن "تقليص" للاستيطان وليس عن "تجميد" له.

عربيًا، أكد الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى انه لم يعد واردًا بحث اي خطوات عربية للتطبيع مع اسرائيل بعد موقفها "المتعنت" من تجميد الاستيطان. وقال في مؤتمر صحافي مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، ان ملف التطبيع العربي مع اسرائيل "يجب ان يغلق" بعد اعلان الحكومة الاسرائيلية انها ستعطي الضوء الاخضر خلال الايام المقبلة لبناء الاف المساكن والمنشآت العامة الاضافية في الضفة الغربية المحتلة.

قوات إسرائيلية تختطف 3 فلسطينيين شمال بيت لاهيا

على صعيد آخر، تسللت قوات إسرائيلية خاصة مساء اليوم على أطراف بلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة واختطفت ثلاثة فلسطينيين ما زالت هوياتهم مجهولة قبل انسحابها من المنطقة .

وأفاد شهود عيان أن القوات الإسرائيلية تسللت إلى المنطقة بصورة مفاجئة تساندها طائرات الأباتشي التي حلقت على ارتفاعات منخفضة .

وفي تطوّر لاحق قصفت طائرة أباتشي إسرائيلية بصاروخ واحد على الأقل منطقة مفتوحة شمال بيت لاهيا دون أن يبلغ عن إصابات .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بلا امم متحدة وبلا
علي.ع.س.العلي -

بلاامم متحدة وبلا بطيخ,وحكاية امريكا في الواجهة خرابيط,والسؤال الذى يفرض نفسه من يحكم العالم الامم المتحدة بانظمتهاام امريكا بغطرستهاام اسرائيل بعنادها؟ارجو الجواب ايها العرب المساكين,نعم الجواب هو ان كل قرارات الامم المتحدة التى تتعلق بادانة اسرائيل هى تحت جزمتها وشكرا لايلاف.

نتنياهو والاستيطان
د محمود الدراويش -

بعد ان نجرد الفلسطيني من امنه وحقه وكرامته ولقمة عيشه وفي ظل اذلاله اليومي وسرقة ارضه على مراى من القريب والبعيد ,فاى سلام وهدوء مع المحتل ووقف اعمال المقاومة ايا كان شكلها يمكن مطالبة الفلسطيني للالتزام بها ,وهل يمكن بناء علاقات سلام يحكمها العدل وادنى درجات الدفئ وهل من حقنا ان نطالبه بالتصرف كحمل وديع , وعندما يدفع المحتل بكل تصرفاته واستهتاره وامتهانه للعرب باتجاه المواجهة المحتومة ,فهل نلوم الفلسطيني اذا تجرد من انسانيته واصبح ذئبا قاتلا وبلا هوادة, ان الحقد الاسرائيلي وكراهية العرب والاستخفاف بهم هو سيد الموقف الاسرائيلي وان مسابقة الزمن بهجمة استيطانه الحالية لن تكون الاخيرة ,و بعد ان يغلقالمحتل تماما ابواب السلام والعدالة والتفاهم ... فهل يعود للتفاوض مع المحتلين قيمة سوى التسليم لهم ومباركة كل تصرفاتهم واللعب بغباء في الوقت الضائع , ان الزمن قاتل لنا ويسدي عباس وسلطة رام الله باجل الخدمات للمحتل في سلوكهم الذي لا طائل ورائه, ويتعامى عباس وبطانته عن حقيقة ان تصرف المحتل هو حرب يومية مميتة وقتل وخراب تام ,وهل بعد كل ما يجري يمكن لبطل السلام!! الفلسطيني كما تصدح له محطته الفضائية مطالبة شعبنا بالانضباط وتحكيم العقل ومبدأ الواقع وتجريده من كل عوامل قوته وثباته وفعاليته ,وهل بمقدور الفلسطيني صاحب الكرامة والشرف والوطنية ان يتحكم في سلوكه السياسي ويوصد الباب امام غريزة المقاومة واراقة الدماء والذهاب الى نهاية الشوط في مقاومة المحتل وظلمه وجبروته , وهل سيكون بمقدور عباس لجم الشعب الفلسطيني وتحجيم القوى والجماعات التي ترى العبث والصبيانية السياسية التي تحكم سلوكه وكيف يمكن ان يقنع هذا الرجل بعض الفصائل التي تقف على الطرف الاخر من اطروحاته وان يغير من معتقدها وسلوكها والتي تدفع السياسات الاسرائيلية الهوجاء والتي تجاوزت كل الحدود بها الى مقدمة العمل الوطني الفلسطيني ,,, المشهد امامنا واضح لا لبس فيه وليس هناك مبرر واحد لوقف المقاومة اياكانت الا التآمر والخيانة او التخلف وضيق النظر ووهم السلام والتهتك السياسي الذي طبع تصرف جماعات السلام الفلسطينية وهي اليوم شريكةالمحتل وغطاءه في مأساة شعبنا,,ان الياس الفلسطيني والشعور بالغبن قد وصل اليوم الى حدوده القصوى وان تحدي الموت وعدم المبالاة بوهم السلام سيقود حتما الى مقاومة دموية وغير معهودة لها صفة القداسة ,,

ايها الحالمون
ابو رشاد -

رحم الله من قال ان مايؤخذ بالقوه لايسترد الا بالقوة اسرائيل لاتعرف الا لغة الردع وتوازن الرعب ولاتستجيب الا للقوة فياايها الحالمون بسلام شامل وعادل استيقظوا من احلامكم وان كنتم غير قادرين عن ردع اسرائيل فتنحوا وثقوا ان في هذه الامة رجال قادرون على مجابهة الحديد بالنار وفي حزب الله عبرة لمن لايعتبر