أخبار

زيباري: جادون بمطالبة سوريا تسليم المتهمين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

صباح الخفاجي من بغداد: في مبنى وزارة الخارجية العراقية التي شمل تضرر طوابقها، الطابق الذي يمارس فيه الوزير هوشيار زيباريعمله أثناء تواجده في الوزارة، إلتقته "إيلاف"، وكان ملفتًا جلوس الوزير في قاعة كبيرة تم وضع كرسيين في أحد جوانبها لاستقبال الضيوف الرسميين. وفي الجانب الآخر جلس الوزير على أريكة مجيبًا على أسئلة إيلاف على عجلة، فيما تناثرت صحف محلية وعربية على الأريكة وأرضية المكتب الذي أجرينا فيه هذا الحوار السريع. وقد حرص الوزير على أن يركز في أجوبته على الأزمة المشتعلة بين العراق وسورية التي لم تخمد نيرانها بعد. ورأى أن إيران تتدخل في الشأن العراقي تمامًا كما تفعل بقية دول الجوار مثل سورية وغيرها. مضيفًا بأن الدول ومعارضاتها تتوحد كلمتها في حال تعرضت لتهديد خارجي او داخلي. لكن الأمر بالعراق معكوس، لأن الساسة العراقيين "غير متوحدين لا في الكلمة ولا في الموقف"، مما جعل العراق يظهر بمظهر الضعيف لأن الناس والدول، لا تحترم بلدًا يتحدث مسؤولوه كل على هواه ومصلحته الشخصية آو مصلحة حزبه وتكتله.

وتحفّظ الوزير في الرد عن التهم التي تلاحقه عن ليالٍ حمراء يقضيها في عواصم عربية وأوروبية. واكتفى بالقول ان القضاء العراقي أمر بأن يدفع من اتهمه ويقصد النائب سامي العسكري مستشار رئيس الوزراء مبلغ 40 مليون دينار كتعويض للوزير... وعبر وزير الخارجية العراقي لإيلاف عن شعوره بالألم والوجع للتفجير الذي أودى بحياة قرابة 42 موظفًا في الوزارة. إضافة إلى حوالى 508 جريح إصابة 80 منهم حرجة.

ولفت زيباري الى انه تم نقل الجرحى الى الكويت، والإمارات، وتركيا، واسبانيا، وفرنسا وألمانيا لتلقي العلاج... وأشار الى ان العمل جارٍ على قدم وساق لإعادة إعمار الوزارة، وان الحكومة العراقية قدمت تعهدات بتوفير المال اللازم لإعادة بناء وإعمار الوزارة.

وعن سبب الضجة التي رافقت تفجيرات أربعاء بغداد الدامي قال زيباري إن التفجير الأخير كان مختلفًا هذه المرة لأنه لم يكن يقصد وزارة الخارجية وحدها، انما كان رسالة دم موجهة الى الحكومة وقلب الحكومة العراقية نفسها-لأن الهجوم التفجيري لم يستهدف قوات عسكرية عراقية كانت او أجنبية. او تجمعات طائفية او غيرها. بل هدف التفجير كان تدمير الحكومة والدولة وشل قدرتها. وأضاف: انه اكبر تفجير حصل في العراق منذ 2003. واستهداف وزارة الخارجية تحديدًا يعني استهداف سيادة واستقلال العراق.

كيف تقيم العلاقات الدبلوماسية بين العراق والعالم؟
يمتلك العراق علاقات متطورة مع دول العالم. حيث وصل الى أعلى مستوى في التمثيل الدبلوماسي. ويمتلك العراق 86 بعثة دبلوماسية و 73سفارة و13 قنصلية عامة... وعلاقات العراق مع العالم وحتى دول الجوار جيدة على الرغم من التوتر الاخير مع سوريا. لكن العلاقات مستمرة لم تنقطع من حيث الزيارات من دول العالم المستمرة المتبادلة،إضافة إلى تزايد أعداد الوفود الزائرة الى العراق حتى لا يكاد يخلو يومًا من تلك الزيارات.

لكن الدول العربية غير متفاعلة مع الحكومة العراقية؟
لو انطلقنا من الأزمة مع سوريا،في ما يتعلق بموقف رئاسة الوزراء يمثل أعلى سلطة تنفيذية بالعراق-والقرار الذي تم اتخاذه لم يصدر من شخص واحد بل من العراق.. نحن نطالب ببعثيين. يقول السوريون انكم كنتم معارضين ولم نقم بتسليمكم للحكومة العراقية.

موقف العراق اليوم مختلف لأن العراق دولة صديقة لسوريا هذا اولاً. وثانيًا المعارضة العراقية في أيام صدام حسين لم تقدم على تفجير الابرياء. نظام صدام حسين كان معاديًا لسوريا ومعاديًا للمعارضة العراقية في سوريا. التنظيمات والمعارضة العراقية الموجودة في سوريا في تلك الايام قد تكون امتلكت مقاومة مسلحة لكنها لم تلجأ للإرهاب يومًا ولم تستخدم المعارضة أيامها السيارات المفخخة او الإرهاب. المعارضة العراقية لصدام حسين، والتي كانت في سوريا لم تفجر سيارات مفخخة في بغداد أو المحافظات. كانت هناك مقاومة تستخدم أهدافًا مشروعة. كقوات أمنية كمؤسسات دولة وأمنية. لكن المعارضة لم تستخدم تفجير الناس لأنها ليست من أخلاق المعارضة.

لكن سياسة سوريا معروفة للجميع ومن سياستها عدم تسليم المعارضة لأي سبب كان-حاول صدام حسين وأغراهم بإمدادهم بعروض سخية من النفط لكنهم لم يسلموه معارضيه؟
لكن الموقف مختلف اليوم. هناك سببان يجب على سوريا الانتباه إليهما في قضية مطالبتنا بتسليم المطلوبين. أولاً هناك أوامر بإلقاء القبض على المطلوب من سوريا تسليمهم. أوامر او مذكرات إلقاء قبض صادرة عن شرطة الانتربول الدولية، وليس من قضاء محلي او عربي. يعني هناك سند قانوني دولي- ثانيًا نطالب سوريا بتسليمنا من تؤويهم، من باب معالجة هذه الأسماء. لأن المطلوبين مطلوبون للقضاء العراقي.

تقصد يونس الاحمد وعزت الدوري.؟
نعم-في حال قامت سوريا بتسليمهم فبالتأكيد سيخضعون للمحاكمة والاستجواب. ولن يتم إعدامهم مباشرة كما يتوقع بعضهم!

تظنون ان الحكومة جادة-بالمضي بمطالبة سوريا بتسليمهم؟
نعم لأن الجريمة الأخيرة كبيرة جدًا ومتورط فيها كثير من الأطراف. منهم من هو خارج الولاية القضائية للعراق. لهذا طالبنا بإرسال لجنة تقصي الحقائق وتشكيل محكمة دولية جنائية، من اجل حماية أرواح العراقيين، ولتكون وسيلة ردع لكل الدول التي تتدخل في الشأن العراقي؟

تقصد أن الحكومة العراقية ممكن ان تطالب دولاً أخرى بتسليم مطلوبين لها؟
نعم-بالتأكيد -العملية ليست مبرمجة ضد سوريا فقط بل كل دولة تتدخل في شأن العراق يجب ان تحاكم.

أرسلتم رسالة للأمين العام للأمم المتحدة بهذا الشأن-ما هي آخر التطورات؟
عندما أرسلنا رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة،قام من فوره بتوزيع الرسالة على أعضاء مجلس الامن-يعني لمسنا دعمًا وتجاوبًا مبهرًا. لكن يجب ان نركز في نقطة جوهرية. وهي وحدة الصف والقرار العراقي.يعني ((مو كل واحد يحكي شكل ).
هناك تحرك ودعم دولي.هذا التحرك الدولي يجب أن يرافقه وحدة في القرار العراقي ووحدة في الموقف السياسي العراقي.لأن المسألة ليست هينة او سهلة لكن مع الدعم الدولي ووحدة الموقف العراقي يمكن تحقيق شيء وإحراز تقدم.

لكن القرار السياسي العراقي ليس موحدًا؟
نعم للأسف الشديد. نلاحظ النخب والقيادات السياسية في العراق ليست موحدة-في كل الدول التي تتعرض لتهديد داخلي او خارجي نجد ان المعارضة تنسى معارضاتها، وخلافاتها تضمحل.وتتخذ موقفا موحدا مع أصحاب القرار. الا في العراق نجد إثارة المشاكل والقضايا والتصيد في الماء العكر والأزمات. وكل واحد (يحكي شكل وعلى مزاجه ).خصوصًا فرسان الفضائيات يحكون عن قضايا لا علاقة ولا علم لهم بها.!!

من تقصد صالح المطلق ام عادل عبد المهدي ام من؟
برلمانيون وبعض السياسيين.

لكنكم اتهمتم جهات سياسية معينة وتكلمتم عن تواطؤ مهد طريق تفجيرات الأربعاء الدامي؟
لا.. قلنا ان هناك تواطؤ من أجهزة أمنية. وإلا فمن غير المعقول ان تمر شاحنات حمولة كل واحدة منها أكثر من 2 طن من المتفجرات، بدون ان يلاحظها احد. خصوصا وان هناك قرارا يمنع مرور الشاحنات بعد الساعة الرابعة عصرا؟ والتفجير حصل صباحا كيف مرت ومن سمح لشاحنات مليئة بأطنان المتفجرات بالعبور..ثم على من تقع مسؤولية حماية هذا القاطع؟ هل هي مسؤولية عمليات بغداد ام وزارة الداخلية ام الدفاع ام مسؤولية القاطع المسؤول عن حماية المنطقة الخضراء؟

كيف تقيم العلاقة بين العراق والكويت؟
الكويت خلال التفجيرات الأخيرة أثبتت حسن نية من خلال بادرة طيبة حسنة. حيث سارعت بإدانة التفجيرات.وأرسلت طائرة لنقل الجرحى.وهي بادرة طيبة من أمير الكويت.

طوال عقود والكويت تخشى من العراق-لكن بعد 2003 تغير الوضع فالعراق اليوم هو من يخشى الكويت؟
نعم...لدينا مشاكل عالقة مع الكويت وهي تتعلق بأحكام الفصل السابع. ومحاولة العراق للخروج من الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.خصوصا وان كثيرا" من القضايا في أحكام البند السابع تتعلق بالكويت فمثلا الحدود وترسيمها بين العراق والكويت. ملف المفقودين الكويتيين ومصيرهم، الممتلكات الكويتية ومصيرها وملف التعويضات وملف الديون وغيرها.

طبعا حصل تراشق وتوتر إعلامي كبير. لكن الحقيقة هناك توجه لمعالجة هذه القضايا-قلنا للإخوة الكويتيين ليس معقولا ان تكون دولة الكويت هي الدولة الوحيدة التي تطالب بإبقاء العراق تحت البند السابع. وانتم دولة عربية شقيقة. فيما يطالب العالم اجمع بإخراج العراق من أحكام البند السابع.قلنا لهم قولوا إعلاميا إنكم مع إخراج العراق من احكام البند السابع،لكن تبقى على العراق التزامات تجاه الكويت.

هل ترى ان مستقبل العلاقة العراقية الكويتية مطمئنًا؟
لا أرى العلاقات العراقية الكويتية ستصل الى مرحلة الأزمة-وأنا دائما أقول وربما ينتقدني الناس لهذه المقولة- لكني أبقى أقول "انه لولا الكويت لما تحرر العراق من الدكتاتورية"-أقول هذا دائما وأؤمن به..

ودور ايران في العراق؟
من يستطيع إنكار ذلك. نعم هناك دور إيراني موجود. إيران موجودة في العراق.هناك تأثيرات إيرانية واضحة. لدينا علاقات علاقات عالقة مع إيران تتعلق بالحدود وشط العرب.مثلا يجب رسم الحدود. في زيارة وزير الخارجية الإيراني الأخيرة للعراق بعد التفجيرات -كان يجب ان نفعلها وننسقها نحن نسجل كل التجاوزات والتدخلات الإيرانية على حقوقنا والحدود والمخافر-كلها نسجلها ونواجههم بها حسب القواعد الرسمية والأصول والقواعد الدبلوماسية. ولن نترك لهم فرصة اما تفاصيل التدخلات الإيرانية فهي مسؤولية الجهات والوزارات الأمنية المخابرات، الداخلية ووزارة الدفاع. والتجاوزات الأمنية التي تصلنا من الوزارات الأمنية الداخلية و الدفاع التي تثبت ضلوع إيران في التجاوزات نحن نسجلها ونواجههم بها.

وماذا عن العلاقة العراقية السعودية؟
وحتى السعودية كذلك لها دور بالعراق-لكن يجب ان اذكر أن السعودية حاليا أدانت التفجيرات الأخيرة وعرضت المساعدة لمعالجة الجرحى وأبدت رغبة لإرسال طائرة.لكن حتى الآن لا توجد سفارة او سفير سعودي في العراق والأمر يحتاج الى صبر وتأني. و نحن نحتاج الى وقت وصبر لان القضية لن تتحقق في ليلة ويوم.ولن تتحقق بالرغبات فقط. إضافة الى ضرورة تمسكنا كعراقيين بمواقفنا ومصالحنا ووحدتنا..اذا العراق موحد وكلمته واحدة،فان الناس ستحترمه. أما إذا كل واحد يحكي لوحده بالعراق فلن يحترمنا الناس.

لكن كلمة العراقيين ليست موحدة ولاحتى مواقفهم؟
نعم للأسف الشديد هذا كلام واقعي.ان استمر الحال على هذا المنوال فلن نترجى خيرا!!

لماذا غاب الكورد عن الأزمة العراقية السورية.. ما هو موقفهم؟
أؤكد لك أن الموقف الكوردي متضامن مع مواقف الحكومة كليا.

ماذا عن مؤتمر أنقرة، ما هو مضمونه هل يحضر المؤتمر جلال الطالباني؟
الحقيقة لا اعرف ان كان المؤتمر سينعقد ام لا-لكن الرئيس جلال الطالباني سيحضر اجتماعات الجمعية العمومية في نيويورك..

الانتخابات قادمة-ماهو مصيركم ومصير وزارة الخارجية-لا يعتقد الكثيرون انها ستبقى من نصيبك؟
نحن جزء من العملية السياسية وطرف أساسي في العملية السياسية. ومن بناة العراق الجديد وسوف نبقى طرفا في العملية والمعادلة السياسية

ووزارة الخارجية؟
هذا أمر يعتمد على التحالفات السياسية، وحجم نتائج الانتخابات القادمة-وسواء وزارة الخارجية او غيرها- أنا باقي في الدولة والحكومة.

رفعتم دعوى قضائية ضد النائب سامي العسكري،بتهمة التشهير؟
الدعوى القضائية هي دعوى تشهير بسمعة وزارة الخارجية وتشويه سمعتي..

هل استلمتم الـ40 مليون دينار التعويض الذي أمرت به المحكمة؟
دفع سامي العسكري 40 مليون -وهو المبلغ الذي أمرت به المحكمة التي حكمت لصالحي.

هذه تعتبر سابقة في القضاء العراقي؟
نعم هي سابقة-لكن الأمر لم ينتهي بعد-وعندما ينتهي قضائيا -ستكون إيلاف أول من يعلم بالتفاصيل كاملة

هناك تهم لوزارة الخارجية بغياب المهنية،وتغييب الكفاءة-وفساد في السفارات العراقية وكلام كثير لا يسر؟
والله مو صحيح- والله مو صحيح هذه الاتهامات -لسنا مسؤولين عنها.مثلا اختيار السفراء. وافق البرلمان مؤخرا على تعيين 57 سفيرا" لكننا في وزارة الخارجية رفضنا أكثر من 100 سفير. قمنا بمقابلتهم، كل المقابلات تمت في وزارة الخارجية وبحضور الآخرين ومن لا يتوافق مع الحدود الدنيا لصفة ومواصفات السفير رفضناه.-سواء مرشحي حزب الدعوة او التوافق او التحالف الكردستاني وغيرهم.

سفراء تم اختيارهم وفقًا لنظام المحاصصة الطائفية والسياسية؟
نعم-قولي أنهم خضعوا للمحاصصة. هذا أمر واقع !

ما هي توجهات التحالف الكردستاني للانتخابات القادمة..؟
هذا حديث سابق لأوانه-لكن للتحالف الكردستاني استراتيجيات وتحالفات مع جهات سياسية وصداقة عميقة مع بعض الإطراف السياسية -ولا اظن ان التحالفات الانتخابية القادمة تحيد بعيدا عن هذا الطريق..!!

وماذا عن الاتهامات بشان قضائكم ليال حمراء في عواصم عربية وأوروبية؟
لن أتحدث في هذا الموضوع الآن- لكن الأيام القليلة القادمة ستشهد براءتي من كل هذه التهم من خلال القضاء العراقي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
واقع مؤلم
منذر -

حكومه وبرلمان وخارجيه مزيفه الكلام شيء وواقع هؤلاء اللذين جاءوا مع الاحتلال شيىء اخر ...الوضع في العراق مأساوي ولايمكن السكوت عليه ..حكومه غير شرعيه ونظام دكتاتوري ديني مقيت جديد تابع لأيران متمثل بحكومه فاشله وفاسده ومتخلفه ..هذه الحكومه يجب ان تطرد خارج العراق ولكن قبلها يجب ان تحاكم هذه الزمره الفاسده القابعه في المنطقه الخضراء التي لاهم لها سوى النهب واللطش والكذب والتزوير ..كم وكم وكم فضيحه عرفها الشعب والعالم عن هذه الحومه الفضيحه التي ترفع شعار كذب ثم كذب حتى لايصدقك الناس ...المالكي وحكومته اناس فاشلون بمعنى الكلمه بل بأعتراف اسيادهم الأمريكان وهاهم يطلقون اتهاماتهم بكل الاتجاهات والذي يحنضن المجرمين الحقيقيين عمليا هو نظام السيد المالكي نفسه، والعملية السياسية القذره الحقيره التي جاءت به الى السلطة. فلا نعتقد ان هـناك جريمة اكبر من تدمير العراق، وقتل مليون من ابنائه الابرياء، واغراقه في حرب اهلية طائفية، وتمزيق نسيجه الاجتماعي، ونهب ثرواته، وزعزعة استقراره، والغاء دوره كقوة اقليمية عظمى مرهوبة الجانب في المنطقة.كل هذا حصل بمساعدة هذه الحكومه الفاشله والعميله ......يجب ان تنال هذه الحكومه جزائها العادل والشامل والكامل على الجرائم والنهب وسؤ استخدامهم السلطه واولهم نوري المالكي المسؤل الاول ...عاش العراق والخزي والعار لكل الخونه والكذابين واعلامهم المزيف وحكومتهم المزيفه

واقع مؤلم
منذر -

حكومه وبرلمان وخارجيه مزيفه الكلام شيء وواقع هؤلاء اللذين جاءوا مع الاحتلال شيىء اخر ...الوضع في العراق مأساوي ولايمكن السكوت عليه ..حكومه غير شرعيه ونظام دكتاتوري ديني مقيت جديد تابع لأيران متمثل بحكومه فاشله وفاسده ومتخلفه ..هذه الحكومه يجب ان تطرد خارج العراق ولكن قبلها يجب ان تحاكم هذه الزمره الفاسده القابعه في المنطقه الخضراء التي لاهم لها سوى النهب واللطش والكذب والتزوير ..كم وكم وكم فضيحه عرفها الشعب والعالم عن هذه الحومه الفضيحه التي ترفع شعار كذب ثم كذب حتى لايصدقك الناس ...المالكي وحكومته اناس فاشلون بمعنى الكلمه بل بأعتراف اسيادهم الأمريكان وهاهم يطلقون اتهاماتهم بكل الاتجاهات والذي يحنضن المجرمين الحقيقيين عمليا هو نظام السيد المالكي نفسه، والعملية السياسية القذره الحقيره التي جاءت به الى السلطة. فلا نعتقد ان هـناك جريمة اكبر من تدمير العراق، وقتل مليون من ابنائه الابرياء، واغراقه في حرب اهلية طائفية، وتمزيق نسيجه الاجتماعي، ونهب ثرواته، وزعزعة استقراره، والغاء دوره كقوة اقليمية عظمى مرهوبة الجانب في المنطقة.كل هذا حصل بمساعدة هذه الحكومه الفاشله والعميله ......يجب ان تنال هذه الحكومه جزائها العادل والشامل والكامل على الجرائم والنهب وسؤ استخدامهم السلطه واولهم نوري المالكي المسؤل الاول ...عاش العراق والخزي والعار لكل الخونه والكذابين واعلامهم المزيف وحكومتهم المزيفه

عجيب
iraqi -

سؤال واحد لك ايها الوزير الكردي ؟؟؟ لماذا تتمسكون بالحق هذه المرة ... هل لان الضحايا الذين وقعوا في تفجيرات الاربعاء وخاصة في وزارة الخارجية كانوا اكراد؟؟؟ والان تريدون ان تنتقموا من اجلهم ؟؟؟؟ وفي كل يوم يسقط العشرات من الابرياء العراقيين الذين ليس لديهم اي تدخل في الاحزاب ام انكم تخافون على انفسكم لان هذه المرة قد طالتكم التفجيرات في وزاراتكم ؟؟؟؟ والله سوف تصلكم يد الحق ... شكرا لايلاف...

عجيب
iraqi -

سؤال واحد لك ايها الوزير الكردي ؟؟؟ لماذا تتمسكون بالحق هذه المرة ... هل لان الضحايا الذين وقعوا في تفجيرات الاربعاء وخاصة في وزارة الخارجية كانوا اكراد؟؟؟ والان تريدون ان تنتقموا من اجلهم ؟؟؟؟ وفي كل يوم يسقط العشرات من الابرياء العراقيين الذين ليس لديهم اي تدخل في الاحزاب ام انكم تخافون على انفسكم لان هذه المرة قد طالتكم التفجيرات في وزاراتكم ؟؟؟؟ والله سوف تصلكم يد الحق ... شكرا لايلاف...

طاح حظك
ابن العراق -

خالف شروط النشر

طاح حظك
ابن العراق -

خالف شروط النشر

وزير
فلاح -

هوشيار زيباري يتودد للمالكي بلكي ينطيه منصب وزير في حالة فاز الاخ المالكي بالانتخابات وصار رئيس وزراء-بس هوشيار يتناسى او ينسى ان سامي العسكري غريمه هو من يريد ان يستعبد وزارة الخارجية يعني سامي العسكري قاتل روحه حتى يصير وزير خارجية

وزير
فلاح -

هوشيار زيباري يتودد للمالكي بلكي ينطيه منصب وزير في حالة فاز الاخ المالكي بالانتخابات وصار رئيس وزراء-بس هوشيار يتناسى او ينسى ان سامي العسكري غريمه هو من يريد ان يستعبد وزارة الخارجية يعني سامي العسكري قاتل روحه حتى يصير وزير خارجية

وزارة خارجية اكراد
كرادي -

يابه هذا وزير خارجية العراق لو وزير خارجية الاكرادد-ماكو بالوزارة واحد مو كردي كردها كردها هوشيار زيباري ..وتقاسمت الاحزاب المناصب والبعثات والقنصليات بدون كفاءة او مهنية هجم الله بيوتكم مثل ما هجمتوا العراق

وزارة خارجية اكراد
كرادي -

يابه هذا وزير خارجية العراق لو وزير خارجية الاكرادد-ماكو بالوزارة واحد مو كردي كردها كردها هوشيار زيباري ..وتقاسمت الاحزاب المناصب والبعثات والقنصليات بدون كفاءة او مهنية هجم الله بيوتكم مثل ما هجمتوا العراق

هههه
fawaz -

قبل ايام كتبت تعليق لاكثر من مرة في موضوع شبيه من ان كل دول الجوار تتدخل وتساعد في تدمير الشعب العراقي - لم ينشر تعليقي كما في اغلب الاحيان - والان عنوان ايلاف يتصدر نفس فكرة تعليقي وبالخط الاحمر - بارك الله في كل من سفك الدم العراقي البريء كل هذه السنين - منكم لله

هههه
fawaz -

قبل ايام كتبت تعليق لاكثر من مرة في موضوع شبيه من ان كل دول الجوار تتدخل وتساعد في تدمير الشعب العراقي - لم ينشر تعليقي كما في اغلب الاحيان - والان عنوان ايلاف يتصدر نفس فكرة تعليقي وبالخط الاحمر - بارك الله في كل من سفك الدم العراقي البريء كل هذه السنين - منكم لله

الحق قادم
A.M.R -

الى صاحب التعليق 2 انكم تتذكرون ايام الطاغوت وتبكون على الاطلال وان تلك الايام ولت بدون رجعة وان هؤلاء المجرمون سوف يتم جرهم اينما كانو وسيحاكمون مثل طاغوتهم وسترون بعينكم كيف يعدمون على اعواد المشانق نتيجة اعمالهم القذرةوقتل الابرياء دون وجه حق من العراقيين لان ظهر الحق وهو قادم وزهق الباطل شكرا لايلاف

الحق قادم
A.M.R -

الى صاحب التعليق 2 انكم تتذكرون ايام الطاغوت وتبكون على الاطلال وان تلك الايام ولت بدون رجعة وان هؤلاء المجرمون سوف يتم جرهم اينما كانو وسيحاكمون مثل طاغوتهم وسترون بعينكم كيف يعدمون على اعواد المشانق نتيجة اعمالهم القذرةوقتل الابرياء دون وجه حق من العراقيين لان ظهر الحق وهو قادم وزهق الباطل شكرا لايلاف

التعليقات العنصريه
Dr.M.Qassim / -

لم كل هذه التعليقات العنصريه ايها القراء, بالله عليكم من كان له الجراءه سابقا ان يقترب من اي سفارة من السفارات العراقيه وكم من اغتيالات تمت بتمويل من السفارات العراقيه ايام المقبور صدام.لماذا كل هذا الحقد على الوزير اللذي ثبت وبجداره بانه دبلوماسي وبامتياز.اي من وزراء الخارجيه كانوا اكفاء منه ومنذ تاسسيس الدوله العراقيه,ومن هو سامي العسكري المعروف بتصرفاته وتصريحاته الجنونيه واتهاماته للاخرين ليقارنه بعض القراء مع هوشيار زيباري المعروف بدبلوماسيته وتصريحاته المدروسه.ومن يتابع تصريحات سامي العسكري من خلال الراديو من دون النظر الى لحيته لايجد فرقابينه وبين التصريحات الناريه لازلام النظام السابق.كفاكم بعرب العراق عنصرية فزمن القوميه قدانتهى فانضروا الى اخوانناالعرب فى معضم الدول العربيه والذين ينادون ليل نهار امه عربيه واحده كيف يرسلون ارهابيهم لقتلنامن دون التميز بين كردي او عربي .

التعليقات العنصريه
Dr.M.Qassim / -

لم كل هذه التعليقات العنصريه ايها القراء, بالله عليكم من كان له الجراءه سابقا ان يقترب من اي سفارة من السفارات العراقيه وكم من اغتيالات تمت بتمويل من السفارات العراقيه ايام المقبور صدام.لماذا كل هذا الحقد على الوزير اللذي ثبت وبجداره بانه دبلوماسي وبامتياز.اي من وزراء الخارجيه كانوا اكفاء منه ومنذ تاسسيس الدوله العراقيه,ومن هو سامي العسكري المعروف بتصرفاته وتصريحاته الجنونيه واتهاماته للاخرين ليقارنه بعض القراء مع هوشيار زيباري المعروف بدبلوماسيته وتصريحاته المدروسه.ومن يتابع تصريحات سامي العسكري من خلال الراديو من دون النظر الى لحيته لايجد فرقابينه وبين التصريحات الناريه لازلام النظام السابق.كفاكم بعرب العراق عنصرية فزمن القوميه قدانتهى فانضروا الى اخوانناالعرب فى معضم الدول العربيه والذين ينادون ليل نهار امه عربيه واحده كيف يرسلون ارهابيهم لقتلنامن دون التميز بين كردي او عربي .

الخلل في الفساد !!
عراقي - كندا -

وأين قواتكم ياوزير الخارجية من قوات الجيش والشرطة وعمليات بغداد وقاطع حماية ( المنطقة الخضراء )؟؟ أم هي مجرد أسماء سميتموها أنتم ماأنزل الله بها من سلطان !! أصل الداء برأيي هو الفساد المالي والإداري وتولي مسوؤلين جهلة لإرفع المناصب وأخطرها وأكثرها حساسية وتأثيرا على حياة الناس وأمنهم , بدون أية كفاءة أو خبرة , يكفي فقط إنتسابهم لذلك الحزب أو تلك الكتلة والحركة أو المجلس حتى تتم تزكيته , بعض الوزراء والنواب قد عينوا في مناصبهم بشهادات مزورة ولم تتم محاسبتهم لحد الآن !! لآبأس أن ( زيباري ) قد أقر بوجود تواطؤ في عبور تلكما الشاحنتين الملغومتين بأطنان المتفجرات , ولكن الإعتراف لوحده لايكفي , وهو بمثابة إمتصاص غضبة الناس ونقمتهم على القوى الآمنية المهزوزة التي لم تستطع حماية أفرادها فكيف تحمي الناس !! برأيي الشخصي أن ولاء أغلب القوى الآمنية لآحزابها وقياداتها وليس للعراق هو أحد أسباب هذه الإخفاقات الآمنية , أخيرا لو كانت هذه العملية أو أقل منها حدثت في دول ديمقراطية تحترم شعوبها ودستورها , لإستقال وزير الداخلية فورا وكذلك وزير الدفاع والمسوؤلين المباشرين عن الآمن , ولكن العراق وضعه فريد !! إذ رغم كل هذه المجازر نرى المسؤولين والوزراء متشبثين في مناصبهم بقوة ولايعرفون ثقافة الإستقالة الراقية لانها سوف تحرمهم من المال والجاه والسلطة !!

الخلل في الفساد !!
عراقي - كندا -

وأين قواتكم ياوزير الخارجية من قوات الجيش والشرطة وعمليات بغداد وقاطع حماية ( المنطقة الخضراء )؟؟ أم هي مجرد أسماء سميتموها أنتم ماأنزل الله بها من سلطان !! أصل الداء برأيي هو الفساد المالي والإداري وتولي مسوؤلين جهلة لإرفع المناصب وأخطرها وأكثرها حساسية وتأثيرا على حياة الناس وأمنهم , بدون أية كفاءة أو خبرة , يكفي فقط إنتسابهم لذلك الحزب أو تلك الكتلة والحركة أو المجلس حتى تتم تزكيته , بعض الوزراء والنواب قد عينوا في مناصبهم بشهادات مزورة ولم تتم محاسبتهم لحد الآن !! لآبأس أن ( زيباري ) قد أقر بوجود تواطؤ في عبور تلكما الشاحنتين الملغومتين بأطنان المتفجرات , ولكن الإعتراف لوحده لايكفي , وهو بمثابة إمتصاص غضبة الناس ونقمتهم على القوى الآمنية المهزوزة التي لم تستطع حماية أفرادها فكيف تحمي الناس !! برأيي الشخصي أن ولاء أغلب القوى الآمنية لآحزابها وقياداتها وليس للعراق هو أحد أسباب هذه الإخفاقات الآمنية , أخيرا لو كانت هذه العملية أو أقل منها حدثت في دول ديمقراطية تحترم شعوبها ودستورها , لإستقال وزير الداخلية فورا وكذلك وزير الدفاع والمسوؤلين المباشرين عن الآمن , ولكن العراق وضعه فريد !! إذ رغم كل هذه المجازر نرى المسؤولين والوزراء متشبثين في مناصبهم بقوة ولايعرفون ثقافة الإستقالة الراقية لانها سوف تحرمهم من المال والجاه والسلطة !!

درس كبير
كريم البصري -

والله كلام منطقي وينم عن وعي سياسي كبير،والى بعض الاخوة الذين ينتقصون من الاستاذ هوشيار اقول لهم عيب هذا الكلام في شخص يحب العراق وهو بالنسبة الي افضل بكثير من بعض العراقيين العرب الذين يسمون انفسهم سياسين وما هم سوى سياسيين حواسم،انظروا كيف وقف هو وحزبه والرئيس جلال طلباني صفا واحدا مع مطالبة الحكومة العادلة بالمحكمة الدولية اما بعض العراقيين العرب فوجودها فرصة للمتاجرة ونسوا الدم العراقي وتهديم البلد وارتموا في احضان الحبايب ضد الحكومة العراقية وماهم سوى متاجرين فقط،تحياتي لك استاذ هوشيار زيباري وعلم المباديء وحب الوطن لمن لايعرف من سياسيين العراق الجدد(الحواسم)كيف تكون المحافظة على وحدة الصف على البلد.

درس كبير
كريم البصري -

والله كلام منطقي وينم عن وعي سياسي كبير،والى بعض الاخوة الذين ينتقصون من الاستاذ هوشيار اقول لهم عيب هذا الكلام في شخص يحب العراق وهو بالنسبة الي افضل بكثير من بعض العراقيين العرب الذين يسمون انفسهم سياسين وما هم سوى سياسيين حواسم،انظروا كيف وقف هو وحزبه والرئيس جلال طلباني صفا واحدا مع مطالبة الحكومة العادلة بالمحكمة الدولية اما بعض العراقيين العرب فوجودها فرصة للمتاجرة ونسوا الدم العراقي وتهديم البلد وارتموا في احضان الحبايب ضد الحكومة العراقية وماهم سوى متاجرين فقط،تحياتي لك استاذ هوشيار زيباري وعلم المباديء وحب الوطن لمن لايعرف من سياسيين العراق الجدد(الحواسم)كيف تكون المحافظة على وحدة الصف على البلد.

درس كبير
كريم البصري -

مكرر.

درس كبير
كريم البصري -

مكرر.

بس الاكراد اوادم
خليل -

هوشيار يقول في المقابلة ان تفجير وزارة الخارجية اكبر تفجير في العراق من 2003 الى اليوم-اتق الله ياهوشيار لعد الاف اللي سقطوا بالشعب ومدينة الصدر والبياع مو اوادم مو ارواح راحت مو تفجيرات كبيرة وهائلة-

بس الاكراد اوادم
خليل -

هوشيار يقول في المقابلة ان تفجير وزارة الخارجية اكبر تفجير في العراق من 2003 الى اليوم-اتق الله ياهوشيار لعد الاف اللي سقطوا بالشعب ومدينة الصدر والبياع مو اوادم مو ارواح راحت مو تفجيرات كبيرة وهائلة-

مهزلة سفارات زيباري
عراقي - كندا -

أني أشهد وبالآدلة العملية القاطعة أن زيباري يكذب أو لايذكر الحقيقة المرة بشأن الفساد المستفحل في السفارات العراقية بالخارج وغياب المهنية والكفاءة الديبلوماسية إطلاقا في تعيين السفراء الذي أقر به زيباري بأنه يخضع للمحاصصة الطائفية والسياسية , أني عندي أدلة لاتقبل الشك من موظفي السفارة العراقية هنا في أوتاوا - العاصمة الفيدرالية لكندا وأعرف شخصيا بعضهم , وكلهم إما من أقارب الوزير الفلاني أو النائب العلاني أو زعيم الكتلة السياسية الفلانية وأقرب مثال إبنة وزير التربية الحالي ( خضير الخزاعي ) هي موظفة بالسفارة وهي لاتتقن اللغة العربية بشكل جيد , كونها عاشت أغلب سنين حياتها في إيران , عندما كان والدها لاجئا هناك !! وغيرها كثير في نفس السفارة أو سفارات أخرى في أوروبا خاصة !! وبعدها يأتينا السيد ( زيباري ) ويقول أنه رفض أكثر من 100 سفير مقترح وأغلب الظن أن أؤلئك المرفوضين هم من أصحاب الكفاءة والخبرة بالميدان الديبلوماسي , أما الذين يتم تعيينهم فورا فهم من جماعة المحاصصات كما أعترف الوزير بنفسه !!

مهزلة سفارات زيباري
عراقي - كندا -

أني أشهد وبالآدلة العملية القاطعة أن زيباري يكذب أو لايذكر الحقيقة المرة بشأن الفساد المستفحل في السفارات العراقية بالخارج وغياب المهنية والكفاءة الديبلوماسية إطلاقا في تعيين السفراء الذي أقر به زيباري بأنه يخضع للمحاصصة الطائفية والسياسية , أني عندي أدلة لاتقبل الشك من موظفي السفارة العراقية هنا في أوتاوا - العاصمة الفيدرالية لكندا وأعرف شخصيا بعضهم , وكلهم إما من أقارب الوزير الفلاني أو النائب العلاني أو زعيم الكتلة السياسية الفلانية وأقرب مثال إبنة وزير التربية الحالي ( خضير الخزاعي ) هي موظفة بالسفارة وهي لاتتقن اللغة العربية بشكل جيد , كونها عاشت أغلب سنين حياتها في إيران , عندما كان والدها لاجئا هناك !! وغيرها كثير في نفس السفارة أو سفارات أخرى في أوروبا خاصة !! وبعدها يأتينا السيد ( زيباري ) ويقول أنه رفض أكثر من 100 سفير مقترح وأغلب الظن أن أؤلئك المرفوضين هم من أصحاب الكفاءة والخبرة بالميدان الديبلوماسي , أما الذين يتم تعيينهم فورا فهم من جماعة المحاصصات كما أعترف الوزير بنفسه !!

......
موسى -

المالكي لايمثل الحكومة العراقية لانه شخص اناني ويحمي الفاسدين والمفسدين-

......
موسى -

المالكي لايمثل الحكومة العراقية لانه شخص اناني ويحمي الفاسدين والمفسدين-

ah
hader -

كلام منطقي والله.في دولة عربية احتضنت 2 مليون عراقي ؟لماذا ننسى .وبعدين عيب وكفاية كذب من قبل حكومةالاحتلال.وكفاية مغالطات ومتاجرة بالدم العراقي .انتمتعرفون من المسؤول

ah
hader -

كلام منطقي والله.في دولة عربية احتضنت 2 مليون عراقي ؟لماذا ننسى .وبعدين عيب وكفاية كذب من قبل حكومةالاحتلال.وكفاية مغالطات ومتاجرة بالدم العراقي .انتمتعرفون من المسؤول

وزير
فائز -

من شدة الخيل شدو على...سروج-بشرفكم هذا الوزير الكردي طالع هسة يتفلسف براسنا عن وحدة الموقف والكلمة العراقية-ماهذا الكذب والهراء والدجل من يطالب باستقلال دولة كردية بشمال العراق؟من اعلن محافظات شمال العراقي اعلنها اقليم كوردي مستقل؟ هل اعلنها الاكراد بمسعودهم وطالبانيهم وهوشارهم وبرهمهم؟ ام جدي رحمه الله اعلن استقلال اقليم كردستنان؟اذا لم تستح فافعل ماشئت يازيباري

وزير
فائز -

من شدة الخيل شدو على...سروج-بشرفكم هذا الوزير الكردي طالع هسة يتفلسف براسنا عن وحدة الموقف والكلمة العراقية-ماهذا الكذب والهراء والدجل من يطالب باستقلال دولة كردية بشمال العراق؟من اعلن محافظات شمال العراقي اعلنها اقليم كوردي مستقل؟ هل اعلنها الاكراد بمسعودهم وطالبانيهم وهوشارهم وبرهمهم؟ ام جدي رحمه الله اعلن استقلال اقليم كردستنان؟اذا لم تستح فافعل ماشئت يازيباري

حيل بيكم عراقيين
وفاقي -

..؟شصاير بيكم ياعراقيين عمى واللله عمى صدك انتم تستاهلون كل اللي يصير فيكم واكثرر

حيل بيكم عراقيين
وفاقي -

..؟شصاير بيكم ياعراقيين عمى واللله عمى صدك انتم تستاهلون كل اللي يصير فيكم واكثرر

اخوان
fawaz -

ربما تشاطروني الرأي - في ان تقوم طائرات لحراسة حدود العراق تلك التي يمكنها الرؤية الليلة واستعمال الليزر - تقوم بضرب كل تلك العناصر والسيارات القادمة من دول الجوار - هل هذه صعبة ونحن دولة نفطية غنية

اخوان
fawaz -

ربما تشاطروني الرأي - في ان تقوم طائرات لحراسة حدود العراق تلك التي يمكنها الرؤية الليلة واستعمال الليزر - تقوم بضرب كل تلك العناصر والسيارات القادمة من دول الجوار - هل هذه صعبة ونحن دولة نفطية غنية

not
an old iraqi -

dear mr. zaibari you know more that anyone else that your government is not recognized by any of your neighbours nor by your own people. you''r a puppet illegal and out of law elected by the invaders and you know it very well... whenever you look at the mirror and all you will be seeing is Afghanistan (the reflection of Iraq)....my point is a simple one...

not
an old iraqi -

dear mr. zaibari you know more that anyone else that your government is not recognized by any of your neighbours nor by your own people. you''r a puppet illegal and out of law elected by the invaders and you know it very well... whenever you look at the mirror and all you will be seeing is Afghanistan (the reflection of Iraq)....my point is a simple one...

من الأقوى ؟؟؟
سفيان حمزة -

مكرر

من الأقوى ؟؟؟
سفيان حمزة -

مكرر

من الأقوى ؟؟؟
سفيان حمزة -

حتى وإن ضحّى المالكي بمستقبله مقابل الأستمرار في المطالبة بالمجرمين القابعين في سوريا التيتصّر بعدم تسليمهم للعراق الجريح ومطالبته عندئذ بمحكمة دولية سوف لن تؤتي أُكلها !!! هلتعرفون السبب يا عرب ؟؟؟ إنه النظام السوري الذي تحميه زعيمة النظام العالمي بدون منازعإنها إسرائيل التي عليها مكافئة هذا النظامالذي أهداها الجولان فارغاً ويقوم بزعزعة الأمنفي كل الشرق الأوسط نيابة عنها لأستمرار هذا الوضع حتى يلحق الجولان بزميله الأسكندرون وعندها لكل حادث حديث. كما توفر المخابرات السورية بكل صنوفها وإمكاناتها الهدوء والسلام والأمان لسكان الجولان الجدد(منذعام 1967 فقط) لليهود أكثر من أيّ منطقة في إسرائيل ... أفلا يستحق بربكم هذا النظام الدعم من الصهيونية العالمية المسيطرة على كل شئ بدءاً من الأمم المتحدة مروراً بأمريكا وأوروبا.....إلخ. لذلك لن ينفع العراق لا الأمم المتحدة ولا محكمتها وأنظروا لمحكمة الحريري التي تمّيعت بشكل مضحك وبكل أسف ليس باليد حيلة. شكراً لأيلاف أرجو النشر

من الأقوى ؟؟؟
سفيان حمزة -

حتى وإن ضحّى المالكي بمستقبله مقابل الأستمرار في المطالبة بالمجرمين القابعين في سوريا التيتصّر بعدم تسليمهم للعراق الجريح ومطالبته عندئذ بمحكمة دولية سوف لن تؤتي أُكلها !!! هلتعرفون السبب يا عرب ؟؟؟ إنه النظام السوري الذي تحميه زعيمة النظام العالمي بدون منازعإنها إسرائيل التي عليها مكافئة هذا النظامالذي أهداها الجولان فارغاً ويقوم بزعزعة الأمنفي كل الشرق الأوسط نيابة عنها لأستمرار هذا الوضع حتى يلحق الجولان بزميله الأسكندرون وعندها لكل حادث حديث. كما توفر المخابرات السورية بكل صنوفها وإمكاناتها الهدوء والسلام والأمان لسكان الجولان الجدد(منذعام 1967 فقط) لليهود أكثر من أيّ منطقة في إسرائيل ... أفلا يستحق بربكم هذا النظام الدعم من الصهيونية العالمية المسيطرة على كل شئ بدءاً من الأمم المتحدة مروراً بأمريكا وأوروبا.....إلخ. لذلك لن ينفع العراق لا الأمم المتحدة ولا محكمتها وأنظروا لمحكمة الحريري التي تمّيعت بشكل مضحك وبكل أسف ليس باليد حيلة. شكراً لأيلاف أرجو النشر

بس لانه‌ کردي؟
سمکو -

مساکين أنتم يا أعراب! کلکم مصابون بداء ألاکراد. وألله‌ لو أصبح يهودي رئیس وزراء ألعراق لما صدر من أي عربي کلمة أعتراض لکن بس کونه‌ کردي فرت ألنوم من عيونکم!هسه‌ شنو هية ألمشکلة؟ جیبوا فد واحد من معدانکم حتی نشوف شراح يسوي/

بس لانه‌ کردي؟
سمکو -

مساکين أنتم يا أعراب! کلکم مصابون بداء ألاکراد. وألله‌ لو أصبح يهودي رئیس وزراء ألعراق لما صدر من أي عربي کلمة أعتراض لکن بس کونه‌ کردي فرت ألنوم من عيونکم!هسه‌ شنو هية ألمشکلة؟ جیبوا فد واحد من معدانکم حتی نشوف شراح يسوي/

البينة على المدعي
د. عبدالحكيم الزعبي -

قول السيد الوزير هوشيار زيباري أن هناك ; أوامر او مذكرات إلقاء قبض صادرة عن شرطة الانتربول الدولية، وليس من قضاء محلي او عربي ; غير دقيق. الإنتربول غير مخول بإصدار ;أوامر او مذكرات ; من تلقاء نفسه، بل بناءً على أوامر او مذكرات ; تصدر عن الدول الأعضاء فيه. إضافة إلى ذالك فإن إطلاق اسم شرطة الانتربول الدولية على الإنتربول غير دقيق أيضاً. الإنتربول ليس جهاز شرطة بحد ذاته، بل هو منظمة عالمية تضم 178 دولة هدفها التنسيق بين أعضائها في مجال مكافحة الجريمة.أما قول السيد الوزير زيباري أن كل دولة تتدخل في شأن العراق يجب ان تحاكم فهو أمر مستغرب من وزير خارجية دولة تحت الإحتلال الأمريكي، هذا الإحتلال الذي دمر الحجر والبشر، وأحرق الأخضر واليابس في ربوع العراق الشقيق.

البينة على المدعي
د. عبدالحكيم الزعبي -

قول السيد الوزير هوشيار زيباري أن هناك ; أوامر او مذكرات إلقاء قبض صادرة عن شرطة الانتربول الدولية، وليس من قضاء محلي او عربي ; غير دقيق. الإنتربول غير مخول بإصدار ;أوامر او مذكرات ; من تلقاء نفسه، بل بناءً على أوامر او مذكرات ; تصدر عن الدول الأعضاء فيه. إضافة إلى ذالك فإن إطلاق اسم شرطة الانتربول الدولية على الإنتربول غير دقيق أيضاً. الإنتربول ليس جهاز شرطة بحد ذاته، بل هو منظمة عالمية تضم 178 دولة هدفها التنسيق بين أعضائها في مجال مكافحة الجريمة.أما قول السيد الوزير زيباري أن كل دولة تتدخل في شأن العراق يجب ان تحاكم فهو أمر مستغرب من وزير خارجية دولة تحت الإحتلال الأمريكي، هذا الإحتلال الذي دمر الحجر والبشر، وأحرق الأخضر واليابس في ربوع العراق الشقيق.

وزيررر اخر زمن
الشيخلي -

هوشسار زيباري وزير كردي ولايحدم مصالح العراق يخدم مصالحه ومصالح الاكراد اما العراق فهو لايمت له بصلة

وزيررر اخر زمن
الشيخلي -

هوشسار زيباري وزير كردي ولايحدم مصالح العراق يخدم مصالحه ومصالح الاكراد اما العراق فهو لايمت له بصلة

وماذا عنكم
فائز -

والشعب ايضا جاد بان يقتنص منكم يالصوص ..حكومة احتلال وعصابات تفتك بالعراق والمالكي وربعه يتفرجون عاجزين عن قول اي شيىء ...هؤلاء الاكراد ووزيرهم الذي نصبوه على رقاب العراق بموافقة الحكومه هؤلاء عصابات صهيونيه همها تدمير العراق والعرب ...يجب طرد الاكراد والايرانيين من العراق وتنظيف الشمال العراق المحتل من هذه العصابات التي تنخر بجسد العراق ...عاش العراق والخزي والعار لحكومة الاحتلال المجرمه

وماذا عنكم
فائز -

والشعب ايضا جاد بان يقتنص منكم يالصوص ..حكومة احتلال وعصابات تفتك بالعراق والمالكي وربعه يتفرجون عاجزين عن قول اي شيىء ...هؤلاء الاكراد ووزيرهم الذي نصبوه على رقاب العراق بموافقة الحكومه هؤلاء عصابات صهيونيه همها تدمير العراق والعرب ...يجب طرد الاكراد والايرانيين من العراق وتنظيف الشمال العراق المحتل من هذه العصابات التي تنخر بجسد العراق ...عاش العراق والخزي والعار لحكومة الاحتلال المجرمه

الى هوشيار
عثمان الكردي -

لدي مجرد سؤال الى هوشيار لماذل لا تسلم حكومة العراق مخربي وارهابيي حزب العمال الكردستاني الموجودون في شمال العراق وبحمايه كرديه وبحريه تامه لماذا لا تسلمونهم الى الحكومه التركيه وهم مخربون وقتله ويستخدمون الاراضي العراقيه في الاعتداء والتفجير في دوله جاره لنا ألا يعنيكم هذا أيها ألوزير أم هم غير مشمولين بالمحكمه ألدوليه .

الى هوشيار
عثمان الكردي -

لدي مجرد سؤال الى هوشيار لماذل لا تسلم حكومة العراق مخربي وارهابيي حزب العمال الكردستاني الموجودون في شمال العراق وبحمايه كرديه وبحريه تامه لماذا لا تسلمونهم الى الحكومه التركيه وهم مخربون وقتله ويستخدمون الاراضي العراقيه في الاعتداء والتفجير في دوله جاره لنا ألا يعنيكم هذا أيها ألوزير أم هم غير مشمولين بالمحكمه ألدوليه .

إلى عثمان العربي
كوردي من كوردستان -

إن مقاتلي الحزب العمال الكردستاني موجودين في منطقة ليس في إستطاعة أي واحد أن يطردهم . لا العراق ولا الأمريكان.إن الجيش التركي يحاولون منذ ٢٥ سنة ولا يقدرون عليهم. إن سؤالك يدل على جهلك.

إلى عثمان العربي
كوردي من كوردستان -

إن مقاتلي الحزب العمال الكردستاني موجودين في منطقة ليس في إستطاعة أي واحد أن يطردهم . لا العراق ولا الأمريكان.إن الجيش التركي يحاولون منذ ٢٥ سنة ولا يقدرون عليهم. إن سؤالك يدل على جهلك.

كلهم يقضون ليال حمرا
سمكو -

خالف شروط النشر

كلهم يقضون ليال حمرا
سمكو -

خالف شروط النشر

العدو البعثي
ابو هاني -

اذا كان نظام البعث السوري ليس له علاقة بتفجيرات العراق من اول تفجير عام 2003 الى آخر تفجير عام 2009 ..اذن لماذا يخافون من التحقيقي الدولي؟؟؟؟؟؟؟؟

العدو البعثي
ابو هاني -

اذا كان نظام البعث السوري ليس له علاقة بتفجيرات العراق من اول تفجير عام 2003 الى آخر تفجير عام 2009 ..اذن لماذا يخافون من التحقيقي الدولي؟؟؟؟؟؟؟؟

كل اينا ء ينضح بما
نزار -

الاقزام يرون العمالقه دائما ادنى منهم بسببالشعور بالنقص .....الاعراب يموتون غبضا منتبؤ الكوردي مناصب عاليه

كل اينا ء ينضح بما
نزار -

الاقزام يرون العمالقه دائما ادنى منهم بسببالشعور بالنقص .....الاعراب يموتون غبضا منتبؤ الكوردي مناصب عاليه

مهازل
عربي حر -

طيب انتوا يا اللي اجيتو على العراق مع المحتل لمين بدكم تسلمو حالكم وباي المحاكم سوف تحاكمون كفى بمحاكم التاريخ ايها العملاء بعتم العراق فمن يضحي ببلده كل شيء يهون امامه

مهازل
عربي حر -

طيب انتوا يا اللي اجيتو على العراق مع المحتل لمين بدكم تسلمو حالكم وباي المحاكم سوف تحاكمون كفى بمحاكم التاريخ ايها العملاء بعتم العراق فمن يضحي ببلده كل شيء يهون امامه

الى كوردي من كوردست
عثمان الكردي -

أنا ليس جاهل ياجاهل يا متخلف بس ما نعتب عليك لانك جاهل وهذا هو رد العملاء على كل من يقول الحقيقه وانت تعرف عملاء لمن.

الى كوردي من كوردست
عثمان الكردي -

أنا ليس جاهل ياجاهل يا متخلف بس ما نعتب عليك لانك جاهل وهذا هو رد العملاء على كل من يقول الحقيقه وانت تعرف عملاء لمن.

اين الحقيقة
تلمسان -

انني استغرب من السلوك الذي تسلكه الحكومة العراقية تجاه الدول العربية واستغرابي لم ياتي الا من كونه اصبح مكشوفا وهم متمسكين به الانفجارات التي حصلت ذلك اليوم كانت كثيرة وليس انفجار واحد كانت خمسة وزارات اضافة الى الصواريخ التي سقطت ولقد كان الاتهام للبعث في التفجير ولسوريا من قبل الحكومة اثناء الانفجار حتى قبل ان يهدأ دويه وفورا اخرجوا شخصا ليعترف عن انفجار وزارة المالية طيب هذا البعثي فجر وزارة المالية وبقية الانفجارات من فجرها ومن اطلق الصواريخ جميعها محمد يونس وسطم ؟ومن اين لهؤلاء بهذه الامكانيات الهائلة انهم لا يستطيعون حتى ان يشتروا سيارة واحدة ولكن الحقيقة سوف تظهر يوما ما وهي لن تخرج من مجرمين اثنين لا غير هم من لديهم الامكانية والقدرة على تحييد الاجهزة الامنية العراقية او اشراكها بالعمليه ايران والاحتلال وهذه العملية لا يمكن ان تحصل الا بهذه الطريقة وشكرا

اين الحقيقة
تلمسان -

انني استغرب من السلوك الذي تسلكه الحكومة العراقية تجاه الدول العربية واستغرابي لم ياتي الا من كونه اصبح مكشوفا وهم متمسكين به الانفجارات التي حصلت ذلك اليوم كانت كثيرة وليس انفجار واحد كانت خمسة وزارات اضافة الى الصواريخ التي سقطت ولقد كان الاتهام للبعث في التفجير ولسوريا من قبل الحكومة اثناء الانفجار حتى قبل ان يهدأ دويه وفورا اخرجوا شخصا ليعترف عن انفجار وزارة المالية طيب هذا البعثي فجر وزارة المالية وبقية الانفجارات من فجرها ومن اطلق الصواريخ جميعها محمد يونس وسطم ؟ومن اين لهؤلاء بهذه الامكانيات الهائلة انهم لا يستطيعون حتى ان يشتروا سيارة واحدة ولكن الحقيقة سوف تظهر يوما ما وهي لن تخرج من مجرمين اثنين لا غير هم من لديهم الامكانية والقدرة على تحييد الاجهزة الامنية العراقية او اشراكها بالعمليه ايران والاحتلال وهذه العملية لا يمكن ان تحصل الا بهذه الطريقة وشكرا

zebari
osman -

عذرا الرد غير واضح

zebari
osman -

عذرا الرد غير واضح

كردي وشيعي
سليم -

لانقول شيىء ...الحكومه شيعيه والوزير كردي ....ماشاء الله اجتمع الاثنان على دولة الخلافه التي تسبب لهم عقده ابديه ....عاش العراق

كردي وشيعي
سليم -

لانقول شيىء ...الحكومه شيعيه والوزير كردي ....ماشاء الله اجتمع الاثنان على دولة الخلافه التي تسبب لهم عقده ابديه ....عاش العراق

يا سليم
Hamid -

اقول لك يا سليم الشعة و الاكراد تاج راسك

يا سليم
Hamid -

اقول لك يا سليم الشعة و الاكراد تاج راسك

سوريا تتآمر .
جميل موسئ . -

سوريا تتآمر على العراق عبر دعمها للسنة ضد الشيعة والاكراد وتتآمر على لبنان عبر دعمها الشيعة والمسيحيين ضد السنة وتتآمرعلى اليمن عبر دعمها للشيعة الزيديين ضد الوهابيين الجدد وتتآمر على فلسطين عبر دعمها لحماس السنية الاصولية ضد الليبراليين الفلسطينيين وتتآمر على السودان عبر دعمها لعربه السنة ضد مسيحييو جنوبه وانفصاليو شماله . انها سوريا شاغلة الكون المتمردة على عروبتها باتفاق استراتيجي مع تركيا السنية العدوة السابقة والمتحالفة مع ايران الفارسية الشيعية الصفوية انها سوريا التي تحار اي من التهم تناسبها اكثر انها سوريا التي يبدو انها العاقلة الوحيدة بين مجانين او المجنونة الوحيدة بين العقال .

سوريا تتآمر .
جميل موسئ . -

سوريا تتآمر على العراق عبر دعمها للسنة ضد الشيعة والاكراد وتتآمر على لبنان عبر دعمها الشيعة والمسيحيين ضد السنة وتتآمرعلى اليمن عبر دعمها للشيعة الزيديين ضد الوهابيين الجدد وتتآمر على فلسطين عبر دعمها لحماس السنية الاصولية ضد الليبراليين الفلسطينيين وتتآمر على السودان عبر دعمها لعربه السنة ضد مسيحييو جنوبه وانفصاليو شماله . انها سوريا شاغلة الكون المتمردة على عروبتها باتفاق استراتيجي مع تركيا السنية العدوة السابقة والمتحالفة مع ايران الفارسية الشيعية الصفوية انها سوريا التي تحار اي من التهم تناسبها اكثر انها سوريا التي يبدو انها العاقلة الوحيدة بين مجانين او المجنونة الوحيدة بين العقال .

وزير العافية
عزام عزام -

الدي يشاهد صور زيباري في نهاية التسعينات عندما كان في جبال كردستان وصوره بعد هروبه الى لندن والى اليوم لايملك الا ان يقول انه وبجدارة وزير العافية .......وبالعافية

وزير العافية
عزام عزام -

الدي يشاهد صور زيباري في نهاية التسعينات عندما كان في جبال كردستان وصوره بعد هروبه الى لندن والى اليوم لايملك الا ان يقول انه وبجدارة وزير العافية .......وبالعافية

عثمان التركماني
Heval Sweden -

لاتدعي بأنك كردي والله أنت لست كرديا ربما تركماني،شوف حزب العمال الكوردستان حزب سياسي لقومية تناضل من أجل حريتها وهي ليست بمنظمة أرهابية ،لها كل الحق كسائراحزاب العالم القيام بالأعمال النضالية من اجل اكراد تركيا ومن اجل اراضيهم المحتلة كفلسطين المحتلة .

عثمان التركماني
Heval Sweden -

لاتدعي بأنك كردي والله أنت لست كرديا ربما تركماني،شوف حزب العمال الكوردستان حزب سياسي لقومية تناضل من أجل حريتها وهي ليست بمنظمة أرهابية ،لها كل الحق كسائراحزاب العالم القيام بالأعمال النضالية من اجل اكراد تركيا ومن اجل اراضيهم المحتلة كفلسطين المحتلة .

Shame on you Arab
HH -

To all who accused Syria was behind every single problem in the Middle East for the last 100 years. I have to say it, all Arab like that, they want to fight and show everyone that they are strong and can do everything, but when they fail they start cry and accuse the others. Syria should send back 1 and half million Iraqi back to Mr. Zibari and let them stands on his doors asking for help. It is really shame that Syria are the only country who refused the blood shed in Iraq when US President Bush put them under pressure and all the world was against them they still refused to participate in the war, now Syria is being accused that they are the one who shed the blood of innocents Iraqi. When the US army and others coalition forces destroyed Iraq and its history and Syria is being accused. When all Arab countries stood watching the massacres and Syria were defiant against all and never agreed to the war is being accused. It is shame on all of you who called yourself Arab.

Shame on you Arab
HH -

To all who accused Syria was behind every single problem in the Middle East for the last 100 years. I have to say it, all Arab like that, they want to fight and show everyone that they are strong and can do everything, but when they fail they start cry and accuse the others. Syria should send back 1 and half million Iraqi back to Mr. Zibari and let them stands on his doors asking for help. It is really shame that Syria are the only country who refused the blood shed in Iraq when US President Bush put them under pressure and all the world was against them they still refused to participate in the war, now Syria is being accused that they are the one who shed the blood of innocents Iraqi. When the US army and others coalition forces destroyed Iraq and its history and Syria is being accused. When all Arab countries stood watching the massacres and Syria were defiant against all and never agreed to the war is being accused. It is shame on all of you who called yourself Arab.

آن الأوان !
سلبم العبيدي -

آن الأوان للقصاص العادل من سفاحي الشعوب البعث الصدامي, القاعدة و سمسار النظام السوري . آن الأوان أن تُقطع الأيادي التي حللت حرام الله. آن الأوان كي يدفع حسابهم جراء قتل الأبرياء بأخس و أنذل الطرق التي لا يقبلها الاّ البعثيون الجبناء ووحوش القاعدة فالقصاص سنةٌ ربّانية والويل لكم من حساب الدنيا و الآخرة.سوف لن نتنازل عن حقنا في القصاص وكلنا نحن الشعب العراقي خلف راية المالكي في موقفه منكم و سنسوقكم الى المحكمة الدولية لتنالوا جزائكم العادل .

آن الأوان !
سلبم العبيدي -

آن الأوان للقصاص العادل من سفاحي الشعوب البعث الصدامي, القاعدة و سمسار النظام السوري . آن الأوان أن تُقطع الأيادي التي حللت حرام الله. آن الأوان كي يدفع حسابهم جراء قتل الأبرياء بأخس و أنذل الطرق التي لا يقبلها الاّ البعثيون الجبناء ووحوش القاعدة فالقصاص سنةٌ ربّانية والويل لكم من حساب الدنيا و الآخرة.سوف لن نتنازل عن حقنا في القصاص وكلنا نحن الشعب العراقي خلف راية المالكي في موقفه منكم و سنسوقكم الى المحكمة الدولية لتنالوا جزائكم العادل .

عاش الاكراد و الكردي
best kurd -

too all who heat themself n kurdish people n hoshyar ...........do u know that we r not iraqi n we r kurdish people n do u remember all the accident in which u all arabs in iraq was a reason of killing as do u ever think that we r a human but God will never miss as .. blive me arabs u r all selfish ..n specially those in iraq dose u evere think of kurdish people !!!!!!!!!!! n telling as we didnt think of u ??? but w Allah u r tooo toooooooooo selfish n betch but its ok never help us God will help us n never will miss us ya Allah protect us from this selfishes n enemis ...................... عاش الاكراد وكردستااااااااااننن و عاش وزرائنا الاكراد

عاش الاكراد و الكردي
best kurd -

too all who heat themself n kurdish people n hoshyar ...........do u know that we r not iraqi n we r kurdish people n do u remember all the accident in which u all arabs in iraq was a reason of killing as do u ever think that we r a human but God will never miss as .. blive me arabs u r all selfish ..n specially those in iraq dose u evere think of kurdish people !!!!!!!!!!! n telling as we didnt think of u ??? but w Allah u r tooo toooooooooo selfish n betch but its ok never help us God will help us n never will miss us ya Allah protect us from this selfishes n enemis ...................... عاش الاكراد وكردستااااااااااننن و عاش وزرائنا الاكراد

3ash alakrad
kurd -

عذرا التعليق غير مفهوم

3ash alakrad
kurd -

عذرا التعليق غير مفهوم

الكردي
عزام عزام -

يقال انه كلما عاشر شخص قوما اربعين يوما صار منهم, واكتسب عادتهم واخلاقهم وظروف معيشتهم لداك نجد في التراث العربي انه لاتقبل شهادة مؤدب الصبيان لانه كثرة معاشرته للصغار جعلته يتبع بطباعهم وينفعل بسرعه لايتحكم باعصابه مثلهم .وعيش البدوي مع الجمل جعله شديد المراس صبور وحقود ايضا .وابن الهور مع الجاموس جعله يهوى التنقيع والسباحة ليلا نهارا في الماءاما علاقة الكردي مع البغل القديمة لانه يستخدمه في حمل ادواته وامتعته الى اعلى الجبال هده العلاقة تفسر سر النكات الكثيرة على الكردي رغم انه شجاع وقوي ويستطيع سبر اغوار الجبال ومغارتها .لست انتقص من الكردي بقدر ان اوضح نقطة المعايشه مع الاخر ومادا تضيف .

الكردي
عزام عزام -

يقال انه كلما عاشر شخص قوما اربعين يوما صار منهم, واكتسب عادتهم واخلاقهم وظروف معيشتهم لداك نجد في التراث العربي انه لاتقبل شهادة مؤدب الصبيان لانه كثرة معاشرته للصغار جعلته يتبع بطباعهم وينفعل بسرعه لايتحكم باعصابه مثلهم .وعيش البدوي مع الجمل جعله شديد المراس صبور وحقود ايضا .وابن الهور مع الجاموس جعله يهوى التنقيع والسباحة ليلا نهارا في الماءاما علاقة الكردي مع البغل القديمة لانه يستخدمه في حمل ادواته وامتعته الى اعلى الجبال هده العلاقة تفسر سر النكات الكثيرة على الكردي رغم انه شجاع وقوي ويستطيع سبر اغوار الجبال ومغارتها .لست انتقص من الكردي بقدر ان اوضح نقطة المعايشه مع الاخر ومادا تضيف .

الكردي
عزام عزام -

مكرر

الكردي
عزام عزام -

مكرر

العين الحمراء
toto -

لاينفع مع البعثيين الا العين الحمراء والقوة لان عبثهم بالعراق ولبنان وفلسطين اكبر من حجمهم فهم وراء مصائب هذة البلاد بتحالفهم مع الايرانيين

العين الحمراء
toto -

لاينفع مع البعثيين الا العين الحمراء والقوة لان عبثهم بالعراق ولبنان وفلسطين اكبر من حجمهم فهم وراء مصائب هذة البلاد بتحالفهم مع الايرانيين

عربي
أبو جبل دير الزور -

لا شيعة ولا أكراد يجيهم يوم ويشوفوا

عربي
أبو جبل دير الزور -

لا شيعة ولا أكراد يجيهم يوم ويشوفوا