أخبار

تحميل القاعدة مسؤولية الهجمات التي تهز العراق

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: اعلن الرجل الثاني في الجيش الاميركي بالعراق الجنرال تشارلز جاكوبي ان القاعدة تقف وراء "معظم" العمليات التي ضربت العراق منذ نهاية حزيران/يونيو، موعد انسحاب القوات الاميركية من المدن العراقية.

وقال جاكوبي خلال مؤتمر بالفيديو مع البنتاغون "منذ 30 حزيران/يونيو، اعتبر ان معظم العمليات الكبيرة التي شهدناها تحمل توقيع القاعدة".

والخميس، قتل ما لا يقل عن 22 شخصا وجرح 15 اخرون بانفجار شاحنة مفخخة في قرية كردية بشمال العراق.

واضاف الجنرال جاكوبي "يهاجمون اهدافا مثل الاماكن العامة حيث يوجد مدنيون يسعون لتأمين احتياجاتهم اليومية. وهم يقومون بهذا الامر سعيا وراء احداث عنف طائفي وللنيل من سمعة القوات العراقية" التي تتولى مسؤولية الامن في المدن.

واوضح "نعتقد ان القاعدة لا تزال تشكل مشكلة كبيرة. لقد ضعف مقاتلوها عما كانوا عليه قبل بضعة اعوام. ولكنهم ما زالوا قادرين على تنفيذ هذه الاعتداءات الكبيرة التي تقلقنا".

واشار الى ان "القاعدة في العراق ستستمر في اختبار قدرة قوات الامن العراقية" في مستقبل قريب. وقال "لكن اعتقد ان قوات الامن العراقية قادرة على مواجهة التحدي" معتبرا مع ذلك ان القاعدة والمتمردين الاخرين في العراق "لن يكون بامكانهم الابقاء على هذه الوتيرة العملانية".

ويشهد العراق منذ اب/اغسطس تصاعدا كبيرا في العمليات. وكان شهر اب/اغسطس الاكثر دموية في العراق منذ اكثر من عام الامر الذي يشكل تحديا لرئيس الوزراء نوري المالكي الذي يعتبر نفسه وراء عودة الهدوء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف