أخبار

بيجينغ تجدد معارضتها لزيارة الدالاي لاما إلى تايوان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

بيجينغ: جددت الصين اليوم الأربعاء الإعراب عن معارضتها الحازمة لزيارة الزعيم الروحي للتيبت الدالاي لاما إلى تايوان . ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن المتحدث باسم مكتب شؤون تايوان بمجلس الدولة (الحكومة) يانغ يي قوله في مؤتمر صحافي " نحن نعارض بحزم زيارة الدالاي لاما إلى تايوان بأي شكل من الأشكال وبأي وضع ".

وأضاف يانغ أن الزيارة الأخيرة للدالاي لاما للجزيرة بدعوة من بعض أعضاء الحزب التقدمي الديمقراطي في تايوان أضرت بالعلاقات عبر المضيق وجلبت معارضة واستنكارا علنيا في تايوان . وقال أن البر الرئيسي (الصين) "سيستجيب " للحزب التقدمي الديمقراطي طالما تخلى عن موقفه المؤيد للاستقلال.

وأضاف " نرحب بأعضاء الحزب التقدمي الديمقراطي لزيارة البر الرئيسي وتعزيز الوفاق مع البر الرئيسي ". وأشار إلى أنه يأمل في أن تبقي تايوان في ذهنها الوضع الصعب للعلاقات عبر المضيق وتعمل على درء أي تأثيرات سلبية بأسرع وقت ممكن . وأفاد يانغ أن التطور السلمي للعلاقات عبر المضيق يتفق مع المصالح المشتركة لكلا الجانبين ، معربا عن أمله في أن يواصل جانبا مضيق تايوان بذل الجهود لدفع تقدم العلاقات السلمية عبر المضيق .

وتعهد أيضا بأن يواصل البر الرئيسي جهوده للمساعدة في إعادة تأهيل المناطق التايوانية التي تضررت جراء الإعصار إذا ما طلب منها ذلك . يشار إلى ان الصين تعتبر تايوان جزءا لا يتجزأ من أراضيها ،وتعهدت باستخدام القوة إذا تطلب الأمر لاستعادة الجزيرة التي انفصلت عن الصين في العام 1949 . وتتهم الصين الدالاي لاما بممارسة نشاطات انفصالية ضدها . وكان الدالاي لاما زار تايوان في وقت سابق من الشهر الحالي لمواساة ضحايا الإعصار الذي ضرب الجزيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف