أخبار

الامين العام لحلف الاطلسي يدعو الي الحوار مع روسيا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: دعا اندرس فو راسموسن الامين العام لحلف شمال الاطلسي يوم الاربعاء الي "حوار لم يسبق له مثيل وبعقل منفتح" مع روسيا لتقليل التوتر الامني في اوروبا والتصدي للتهديدات المشتركة.
واعترف راسموسن في مقابلة مع صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية بأن الخلافات ما زالت باقية بين حلف الاطلسي وروسيا بشان قضايا منها تداعيات الحرب التي دارت في جورجيا العام الماضي والتوسع المحتمل للحلف ليضم جورجيا واوكرانيا وهما جمهوريتان سوفيتيتان سابقتان.

وقال رئيس الوزراء الدنمركي السابق انه سيطلب من مسؤولين كبار بحلف الاطلسي زيارة موسكو للاستماع الى اراء الكرملين بشان كيف ينبغي للحلف أن يطور استراتيجيته في الاجل الطويل.
واضاف راسموسن الذي جعل من تعزيز الروابط مع روسيا أولوية رئيسية منذ تولى منصبه "ينبغي ان نتحاور مع روسيا وأن نستمع الى المواقف الروسية."

لكنه قال انه يريد بدء "مناقشة مفتوحة وصريحة (مع الكرملين) تنشيء مناخا جديدا."
واضاف ان لديه "رؤية لمشاركة استراتيجية حقيقية" يتعاون فيها الجانبان بشان افغانستان والارهاب والقرصنة.

وقال راسموسن "ينبغي لروسيا ان تدرك أن حلف الاطلسي موجود وأن حلف الاطلسي هو اطار عمل لعلاقتنا بين جانبي الاطلسي. لكن ينبغي ايضا ان نأخذ في الاعتبار أن لروسيا بواعث قلق أمنية مشروعة."
وفي رسالة مصورة على مدونته قال راسموسن انه سيقدم قريبا اقتراحات محددة بشأن تعزيز علاقات الحلف مع روسيا.

واوضح ان الجانبين بحاجة الى التعاون لمنع الانتشار النووي وخص بالذكر كوريا الشمالية وايران.
وقال "كوريا الشمالية (دولة) نووية بالفعل وايران تسعى جاهدة لامتلاك قدرة في مجال التسلح النووي...مثل هذا العالم ليس في مصلحة حلف الاطلسي ولا في مصلحة روسيا. يمكننا فعل المزيد لمنع ذلك."

وذكر راسموسن ان حلف الاطلسي وموسكو يجب ان يبحثا كيفية مشاركة روسيا بدرجة اكبر في افغانستان حيث يسعى الحلف جاهدا لاحتواء تمرد اسلامي اخذ في الاتساع.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف