أخبار

بريطانيا تقلص برنامج ترايدنت النووي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لندن: أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند اليوم أن الحكومة تخطط لخفض برنامج "ترايدنت" النووي الدفاعي، وذلك بتقليص عدد الغواصات النووية من أربع غواصات إلى ثلاث.

وأكد "داونينغ ستريت" مقر الحكومة البريطانية أن رئيس الوزراء غوردون براون سيعلن رسمياً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة استعداد بلاده خفض ترسانتها النووية.

وقال وزير الخارجية البريطانية إن الخطوة تدخل فى سياق أهداف بريطانية طويلة المدى للحد من انتشار الأسلحة النووية عالمياً لافتاً إلى أن قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما الأخير قدم دفعة جديدة لجهود تحقيق أهداف معاهدة الحد من الانتشار النووي.

ورفض ميليباند مزاعم لجوء الحكومة البريطانية للخطوة لدواع اقتصادية. وتمتلك بريطانيا ترسانة نووية منذ العام 1956 وغواصة واحدة على الأقل، مزودة بأسلحة نووية تجوب باستمرار بحار العالم منذ 1969م.

ويتضمن برنامج "ترايدنت" النووي صورايخ "ترايدنت" الأميركية الصنع، مزودة بأسلحة نووية، ويمكن إطلاقها من غواصات بريطانية.

وكانت وزيرة الخارجية البريطانية آنذاك مارغرت تاتشر قد اقترحت البرنامج عام 1979 كبديل لبرنامج صواريخ "بولاريس" النووية الاستراتيجية العتيق.

وتعرض برنامج التحديث، وتبلغ تكلفته قرابة 29 مليار دولار، لانتقادات عنيفة من قبل الجماعات الناشطة المناوئة لنشر الأسلحة النووية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف