أخبار

وفود عدة تغادر قاعة الجمعية العامة خلال خطاب أحمدي نجاد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الوفود التي غادرت القاعة الكبرى للجمعية العمومية بررت خطوتها بإصرار أحمدي نجاد على معاداة السامية، وتطرق الرئيس الايراني في خطابه الى الحالة الراهنة للعالم موجها انتقادات غالبا مبطنة الى الولايات المتحدة واليهود.

نيويورك: غادرت وفود 12 بلدا يتصدرها الوفد الفرنسي وبينها الوفد الاميركي مساء الاربعاء القاعة الكبرى للجمعية العامة للامم المتحدة احتجاجا على خطاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد والذي اعتبر "معاديا للسامية". وقال مارك كورنبلاو المتحدث باسم البعثة الاميركية الى الامم المتحدة في بيان "من المخيب للامل ان يختار احمدي نجاد مرة جديدة اعتماد خطاب حاقد وهجومي".

وغادرت وفود الارجنتين واستراليا وبريطانيا وكوستا ريكا والدنمارك وفرنسا والمانيا والمجر وايطاليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة القاعة حين بدأ احمدي نجاد يوجه انتقادات الى اسرائيل، على ما اوضح مصدر اوروبي. وكانت اسرائيل دعت الى مقاطعة الخطاب ولم يكن وفدها حاضرا في القاعة حين بدأ الرئيس الايراني بالقاء كلمته. وكانت كندا اعلنت انها ستتجاوب مع الدعوة الى المقاطعة.

وحمل الرئيس المتشدد الذي اعيد انتخابه في حزيران/يونيو في عملية اقتراع متنازع على نتائجها، على اسرائيل بدون ذكرها او ذكر اليهود بالاسم، موجها انتقاداته الى "النظام الصهيوني".
وتساءل "كيف يمكن لبعض الحكومات ان تقدم دعما غير مشروط لجرائم المحتلين بحق نساء واطفال عزل؟" وتابع "في الوقت نفسه، يحرم المستضعفون رجالا ونساء الذين يعانون من الابادة ومن اشد انواع الحصار الاقتصادي، من حاجاتهم الاساسية من طعام وماء وادوية".

وفي تلميح الى مؤامرة يهودية، قال "لم يعد مقبولا ان تهيمن اقلية صغيرة على السياسة والاقتصاد والثقافة في اجزاء كبرى من العالم من خلال شبكاتها المتشعبة، وان تقيم نوعا جديدا من العبودية وتضر بسمعة دول اخرى بما فيها حتى دول اوروبية والولايات المتحدة، من اجل تحقيق اهدافها العنصرية". وقال دبلوماسي فرنسي لوكالة فرانس برس ان خطاب الرئيس الايراني "غير مقبول" مشيرا الى ان الوفود الاوروبية كانت نسقت مسبقا رد فعلها في حال وجدت كلمة احمدي نجاد غير مناسبة.

وكان رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر اعلن ان حكومته ستقاطع خطاب احمدي نجاد بعد تصريحاته "المسيئة" التي انكر فيها محرقة اليهود قبل بضعة ايام. وفي اشارة واضحة الى الولايات المتحدة، هاجم احمدي نجاد "البعض الذين يبعدون الاف الكيلومترات عن الشرق الاوسط" ويرسلون قوات "لنشر الحرب واراقة الدماء والعدوان والارهاب والتخويف".

غير ان الرئيس الايراني لم يكن استفزازيا كما في خطاباته السابقة وتجنب بشكل واضح اي ذكر لمحرقة اليهود. وفي تعليق على الانتخابات التي جرت في بلاده واغرقتها في ازمة سياسية حادة، قال ان ايران "شهدت انتخابات عظيمة وديموقراطية بالكامل، فتحت فصلا جديدا امام بلادنا في مسيرتها نحو التقدم الوطني". وتضمن خطاب الرئيس الايراني اشارات الى الاسلام واهمية الدين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
شــوقي أبــو عيــاش -

إذا كانوا لا يؤيدون سماع صوت الآخرين , كيف ينتظرون من الاخرون سماع صوتهم حتى ولو كانت هذه الأصوات فيها بعض النشاز؟؟؟

رغم أني أكرهه
aburazan -

رغم كرهي للرئيس الإيراني نجاد ولمعتقدة ألاأنني أُحييء فية هذه الروح الجريئة وفضح إمريكا واليهود في عقر دارهم لعل الشعب الإمريكي يوعى ويصحوا من غفلتةوكذلك الشعوب الأوربية وشعوب العالم أجمع للأسف زعمائنا العرب لم نسمع منهم مثل هذه الجرائةالمطلوبة نرجوا أن نسمعها في القريب العاجل بحول الله

بقاء 160 دولة
dr bassam al-khouri -

خرجت 12 دولة وهذا يعني بقاء أكثر من 160 دولة ...اليهود أحد أهم أسباب الأزمة المالية العالمية ...غرينسبان ...مادوف...أكرمان رئيس البنك الألماني كلها أدلة تثبت ذلك ولا أحد يجرؤ على قول الحقيقة

تساؤل في محله !!!
شــوقي أبــو عيــاش -

هل يتجرأ زعماء العالم بمن فيهم مندوبي الإتحاد الأوروبي ورئيس الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا ,وحتى بعض أنظمة التخاذل العربي مقاطعة كلمة مندوب الدولة العبرية إعتراضاً على عدم تنفيذ الدولة العبرية أي من مقررات مجلس الأمن أو حتى الإلتزام بما تطلبه الولايات المتحدة من الصهاينة بوقف الإستيطان ؟؟ بالتأكيد لا لأنهم أدوات بيد الصهيونية العالمية وهي التي تملي عليهم مواقفهم.

شجاعة نفتقدها نحن ال
محمد العلي -

رغم تقاطع افكاري مع نجاد 100% الا انه يستحق التحية من القلب على خطابه الجريء الشجاع في الامم المتحدة وتمنيت لو كان عربي واحد باستثناء القذافي قد قال كلمة حق في محفل عالمي منافق وجائر

دول عنصرية
ABOALI -

لن تجني هذه الدول ال 12 سوى الرماد.العرب نهبت قدسهم و أراضيهم و شرد بعض شعوبهم و عانوا الكثير.و أشكر ايران لدورها و تبنيها لقضيتنا قضية الأسلام.