أخبار

أردوغان يدعو إلى تطبيق حل الدولتين لحل النزاع

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس ان حل النزاع الفلسطيني- الإسرائيلي على أساس مبدأ الدولتين أساسي للسلام الإقليمي والعالمي على حد سواء.

نيويورك:دعا أردوغان في كلمة أمام الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة إسرائيل إلى فتح المعابر الحدودية مع قطاع غزة لأن إقفالها يعرقل إعادة إعمار القطاع. وأضاف ان "تركيا لديها مسؤولية إنسانية وأخلاقية مشتركة لضمان إنهاء المأساة التي تشهدها غزة وخلق بيئة لتحقيق سلام شامل في المنطقة". وقال أمام أعضاء الجمعية العامة ان العدوان الإسرائيلي الذي دام ثلاثة أسابيع على غزة في مطلع العام الجاري والذي بدأ بهدف وقف الصواريخ الفلطسينية على غزة، تحول بشكل سريع إلى مأساة إنسانية.

وقال أردوغان ان النزاع أدى إلى سقوط 1400 فلسطيني معظمهم من النساء والأطفال وأكثر من 5000 جريح وتدمير العديد من المباني في غزة وحتى مواقع الأمم المتحدة تعرضت للهجمات. وأشار إلى مرور ثمانية أشهر منذ توقف الأعمال العدوانية في القطاع ومرور ستة أشهر منذ المؤتمر الدولي في مصر الذي تعهد بمليارات الدولارات لإعادة إعمار قطاع غزة إلاّ "ان المأساة الإنسانية مستمرة للأسف في غزة". وشدد على ان إقفال المعابر الحدودية في غزة يؤدي إلى عرقلة نقل مواد البناء والموارد إلى القطاع مما يتسبب بمواصلة معاناة 1.4 مليون فلسطيني يعيشون في غزة.

وقال "نطالب بإزالة هذه العقبات فوراً وإعادة الوضع إلى طبيعته في القطاع لصالح السلام والأمن للفلسطينيين والإسرائيليين على حد سواء". وحث المجتمع الدولي على إحياء الجهود لحل المزاع الفلسطيني الإسرائيلي واستئناف محادثات السلام في أقرب وقت ممكن والتي توقفت بسبب النزاع في غزة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف