أخبار

بالاو تستقبل 12 من اليوغور من سجناء جوانتانامو

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


أفاد خطاب أن إدارة أوباما اتفقت مع جزر بالاو على نقل 12 من بين 13 سجينا من اليوغور الصينيين المحتجزين في سجن معسكر غوانتانامو في كوبا الى الجزر الواقعة في المحيط الهادي.

واشنطن: أفاد الخطاب الصادر من ايلينا كاجان كبيرة مساعدي وزير العدل الاميركي الى المحكمة الاميركية العليا أن ستة من المحتجزين اليوغور وافقوا الى الآن على الذهاب الى بالاو وتأمل ادارة أوباما أن يوافق اثنان اخران قريبا. وتدرس المحكمة العليا الاميركية ما اذا كانت ستنظر استئنافا من المحتجزين الذين سيطلق سراحهم.

ونقل بالفعل أربعة يوغور آخرين الى برمودا من السجن الأميركي المثير للجدل الذي تعهد الرئيس باراك أوباما باغلاقه بحلول يناير كانون الثاني عام 2010 . ولا يزال هناك حوالي 226 معتقلا في السجن. وقالت كاجان "الحكومة الاميركية لديها أسباب قوية للاعتقاد بأن ستة على الاقل من مقدمي الاستئناف (اليوغور) سيعاد توطينهم في بالاو بعد فترة قصيرة رغم أنه من المستحيل التأكد قبل أن يستقلوا الطائرة بالفعل."

وفي الاسبوع الماضي أبلغت ادارة أوباما الكونغرس أن ما يصل الى ثمانية من اليوغور سيغادرون جوانتانامو في اطار القيود الصارمة التي يفرضها المشرعون على البيت الابيض ليكونوا على اطلاع على جهود اغلاق السجن. وتطالب الصين باعادة اليوغور اليها لكن الحكومة الاميركية قالت انها لا تستطيع أن تفعل ذلك لانهم سيتعرضون للاضطهاد وبحثا لشهور عن دولة مستعدة لاستقبالهم. واعتقلت القوات الاميركية اليوغور الذين جاءوا من اقليم شينجيانغ في أقصى غرب الصين الذي تسكنه أغلبية مسلمة أثناء الغزو الذي قادته الولايات المتحدة لافغانستان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر أيلول 2001 على الولايات المتحدة

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف