أخبار

هآرتس: رئيس هيئة الأركان البريطاني زار إسرائيل سرًّا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

إهتمّت الصحف الاسرائيلية الصادرة اليوم بصدى الهجوم الذي شنه أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد الذي كان قدأنكر المحرقة اليهودية على أيدي النازيين، كما نشرت الصحف ملفات جديدة عن حرب اكتوبر، وسجلات تاريخية، إضافة إلى بدء محاكمة رئيس الوزراء السابق ايهود أولمرت بتهم فساد متعددة. كما تطرقت إلى زيارة سرية لرئيس هيئة الأركان البريطانية الى اسرائيل حيث أكدت مصادر الدولة العبرية ان هناك محاولات لرفع مستوى التنسيق والتعاون البريطاني الإسرائيلي.

نضال وتد من تل أبيب: قليلة هي المرات التي يحظى فيها نتيناهو بمديح من الصحف الإسرائيلية، وإشادتها بقدراته الخطابية والبلاغية، وقد شكل خطاب نتنياهو في الأمم المتحدة أمس، فاتحة لينال نتنياهو كمًّا هائلاً من المديح والإطراءات، فخرجت الصحف الإسرائيلية، وصورة نتنياهو على منبر الجمعية العمومية تزين صفحتها الأولى، وهو يمسك بيديه ببروتوكولات مؤتمر فانزا ، حيث أقرت قيادة ألمانيا النازية مخطط إبادة اليهود، في معسكرات أوشفيتس وبيركاناو.

وكما في كل عام وعشية يوم الغفران اليهودي، صدرت الصحف تكشف ملفات جديدة عن حرب اكتوبر، وسجلات تاريخية، أهمها مثلا تساؤل صحيفة يديعوت، عن أسباب إخفاء قسم التاريخ في الجيش الإسرائيلي لنتائج بحث شامل عما دار في الجبهة الجنوبية، والجبهة المصرية الإسرائيلية خلال الحرب، وما يتعلق بـ"أساطير أداء كل من شارون وديان قابل "صمود " غولدا مئير. وتطرقت الصحف إلى بدء محاكمة أولمرت اليوم وجلوسه على مقعد المتهمين، في قضايا الفساد والرشاوى المنسوبة له.

رئيس الحكومة يرد على أحمدي النجاد

أجمع المحللون والمراسلون السياسيون الذين رافقوا نتنياهو في نيويورك على أن خطاب نتنياهو أمام الجمعية العمومية، ورده على مواقف وتصريحات الرئيس الإيراني، أحمدي نجاد، الذي ينكر وقوع المحرقة النازية بحق اليهود" الهوليكوست"، "أخرج من نتنياهو أفضل ما لديه. وكتب ناحوم برنيع في تعليقه على الخطاب : "وفروا لنتنياهو منصة جيدة، وعدو سهل وموضوع مشحون ليهاجمه، ليكون في أوجه. إذ يميل رؤساء الدول الذين يلقون خطاباتهم أمام الأمم المتحدة إلى الشمولية والاسترسال في العبارات والجمل الدبلوماسية، والرسمية لدرجة الملل، يغطون كل شيء دون أن يقولوا شيئًا.

لكن نتنياهو ليس كذلك. فخطابه أمس كان حادًا وواضحًا ومشحونًا بعواطف ليس بمقدور الإعلام العالمي تجاهله. توقعوا منه أن يكون دراماتيكيًا، لكنه لم يكن كذل ولم يمزق الأوراق، ولم يلوح بذراعيه، ولم يرفع صوته. لقد كان جادًّا، متجهمًا ولاسعًا بالدرجة المطلوبة. لقد أجرى نتنياهو بروفات كثيرة على النص قبل أن يقي الخطاب، وكانت هذه البروفات مجدية".

وخلص برنيع (وهو بالمناسبة من الصحافيين الإسرائيليين اليساريين والمخضرمين، المعارضين بشكل عام لسياسات نتنياهو، بل وحتى براك) إلى القول إن نتنياهو يملك ما يكفي من الأسباب لإجمال زيارته لنيويورك بأنها ناجحة، ويمكن القول إن هذا الأسبوع كان أفضل أسبوع لنتنياهو منذ إعادة انتخابه رئيسًا للحكومة. البشرى السارة هنا هي أن نتنياهو منتشي، لكن هذه البشرى يمكن لها أن تكون بشرى سيئة.

رئيس هيئة الأركان البريطاني قام بزيارة سرية لإسرائيل

كشفت صحيفة هآرتس اليوم النقاب عن أن رئيس هيئة الأركان البريطانية، السير ديفيد ريتشاردس، قام هذا الأسبوع بزيارة سرية لإسرائيل، حل خلالها ضيفًا على نظيره الإسرائيلي، الجنرال غابي أشكنازي، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ سنين طويلة. وقالت الصحيفة إن ريتشاردس زار خلال مكوثه في إسرائيل وحدات مختلفة من الجيش الإسرائيلي التي تستخدم وسائل قتالية متطورة وجديدة، كما أجرى محادثات مع قادة الجيش الإسرائيلي حول عدد من القضايا منها الحرب في العراق وأفغانستان، ومسألة الشكاوى والدعاوى المقدمة في بريطانيا ضد جنرالات ومسؤولين إسرائيليين.

وقالت الصحيفة إن مصدر دبلوماسي بريطاني أقر بقيام ريتشاردس بزيارة سرية لإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذه الزيارة كانت زيارة عمل شملت إسرائيل والسلطة الفلسطينية، يومي الثلاثاء والأربعاء. ووفقًا لمصادر في الخارجية الإسرائيلية فإن الحديث يدور عن رفع مستوى التنسيق والتعاون البريطاني الإسرائيلي. واعتبر هذا المصدر أن للزيارة أهمية سياسية ، وذلك في ضوء امتناع ضباط وجنرالات بريطانيين رفيعي المستوى، وعلى مدار سنوات طويلة القيام بزيارة لإسرائيل بسبب الحساسية السياسية لهذه الزيارات.
ولفتت الصحيفة إلى أن المسؤول البريطاني أجرى في إسرائيل مداولات إستراتيجية أمنية غاية في الأهمية، كما استعرض النشاط العسكري البريطاني في العراق وأفغانستان، كما تبادل ونظيره الإسرائيلي التقديرات حول الأوضاع في الشرق الأوسط.

ولفتت الصحيفة إلى أن الجانب الإسرائيلي أعرب عن سروره بهذه الزيارة، لكن أوضح أنه حتى يتسنى القيام بزيارات متبادلة، يجب بداية إزالة خطر تقديم شكاوى جنائية ضد الجنرالات الإسرائيليين في المحاكم البريطانية، عبر عملية تشريع في البرلمان البريطاني.

معاريف: بدء محاكمة أولمرت

أبرزت معاريف في عددها الصادر اليوم بدء محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق، إيهود أولمرت. وكتبت الصحيفة تقول إنه وللمرة الأولى في تاريخ إسرائيل بدأت اليوم محاكمة جنائية لرئيس حكومة بتهم الفساد وتلقي الرشاوى. ونقل موقع الصحيفة على الانترنت، أن أولمرت أبلغ صباح اليوم، مع وصوله لمقر المحكمة اللوائية في القدس، الصحافيين والمصورين الذين كانوا بانتظاره، أن هذا الموقف ليس سهلاً بالنسبة إليه. "فقد عانيت على مر السنوات الثلاث الماضية معاناة غير إنسانية بسبب لاتهامات وتشويه السمعة، ودفعت ثمنا باهظا عن هذه الفترة. وأضاف أولمرت يقول إنه آن موعد العمل، ومن الآن فصاعدًا ستتحدث الحقائق فقط، لقد جئت إلى هنا بريئًا وسأخرج من هنا بريئًا ، وأنا أؤمن بأنني سأخرج من المحكمة بريئًا من كل التهم المنسوبة إلي".

وأشارت الصحيفة إلى أن أولمرت يحاكم بثلاث تهم رئيسة موجّهة إليه، الأولى تلقي مبالغ طائلة بصورة غير قانونية من الثري الأميركي موشيه تالينسكي، وحصوله على مبالغ وتسهيلات بطرق الغش والخداع، عبر مكتب الرحلات السياسية ريشون تويرز، وتدخله وخيانة الأمانة العامة في قضية "مركز الاستثمارات. وبحسب لائحة الاتهام الرسمية فإن أولمرت متهم بخيانة الأمانة العامة، وإخفاء وتضليل سلطات الضرائب حول حجم دخله الحقيقي والتزوير. وفي حال إدانته بهذه التهم فقد يحكم عليه بالسجن الفعلي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بعض مما جاء
ورقي الهوى -

المذاد = المضاد ... نتيناهو = نتنياهو ... أحمدي النجاد = أحمدي نجاد ... لم يكن كذل = لم يكن كذلك ... قبل أن يقي الخطاب = قبل أن يلقي الخطاب ... لكن أوضح = لكنه اوضح ... إيهود أولمرط = إيهود أولمرت ... رئيسية = رئيسة ...

عجيب
على -

مأحدرد على هذا الصهيونى , بس قادرين على شتم بعضنا من الخليج الى المحيط , سنضل نأكل لحم بعض والصهاينة يأكلون الوطن العربى , لماذا لانقف مع بعض وننشر المحبة بيننا ونلعن آل صهيون العنصريين .

غوغائية أحمد نجاد
rami -

غوغائية أحمد نجاد زادت من شعبية نتنياهو المتطرف عالمياً لأن المحرقة خط أحمر بالنسبة لهم

Happy Elaph
arabic kinght -

It is obvious that the writer of this article is pretty happy for the speech delivered by Nataniaho and his criticism of the Iranian president. Hhhmmmmm, ? common interest..

الحقيقة المجتزأة
شــوقي أبو عيــاش -

كنا ننمنى على نتانياهو أن يظهر للعالم خريطة الشرق الأوسط فبل الحرب العالمية الثانية ومن ثم الخارطة نفسها بعد معاهدة سايكس بيكوا , كنا نتمنى عليه أن يظهر خارطة فلسطين قبل وعد بلفور ومن ثم يظهر الخارطة نفسها اليوم وكيف أن المستعمرات حلت مكان القرى الفلسطينية إنها أيضاً محرقة بحق الأرض رسمتها وأقرتها الدوائر الصهيونية . لقد خرج من تآمروا على اليهود من الأوروبيين وعيرهم كي ينالوا رضى الاخطبوط الصهيوني وبقي الجميع عندما تحدث نتانياهو فقط لأن ليس هناك أخطبوط عربي أو أخطبوط مناوئ له. أن نتحدث عن وقائع وخرائط علينا أن لا نجتزئ الأمور خصوصاً عندما نتحدث عن التاريخ أو الجغرافيا إلا إذا كانت الصهيونية العالمية مصرة على إعادة كتابة التاريخ وإعادة رسم الجغرافيا كما تريد وكما يتلائم مع مصالحها واستراتيجيتها التوسعية. وماذا يعني نتانياهو في إبراز وقائع بروتوكولات فانزا هل تعني أنه على العرب عموماً والفلسطينيين واللبنانيين خصوصاً أن يدفعوا الثمن تهجيراً وقتلاً واحتلالاً ؟؟؟؟

حريه صليبيه
kkk -

أنا أنكر ألمحرقه أليهوديه واعتقد انها اكبر كذبه في العصر الحديث ...مجرد رأي لكن هذا الرأي ممكن يدخلك السجن في اوربا.. فأين حرية الرأي ؟ هل تصدق ان هناك رقابه على الكتب في اوربا واميركا ؟ نعم هناك كتب ممنوعه مثل كتاب ;كفاحي لهتلر .. هل تستطيع ان تنشر بعض الرسومات والمنشورات النازيه في صحف اوربا ؟ يودوك السجن ... بس يتشطرون على المسلمين تحت إسم حرية الرأي وحرية الاعلام .. فرنسا وامريكا منعت قناة المنار .. اميركا قصفت قناة الجزيره في افغانستان والعراق ... حريه صليبيه.

إلى من يعرف الحق
س . السندي -

أخرجو الخشبة التي في عيونكم ، ومن ثم القشة التي في عيون الاخرين ( قول للسيد المسيح ) تنكرون المحرقة اليهودية حسنا ، لماذا تنسون المحارق الاسلامية وشواهدها في كل مكان منذ الغزوات الهمجية الاسلامية ، وخداع الشعوب بإستخدام أسلوب الغش والخداع والتقية ، أين شعوب العراق وسوريا ولبنان وفلسطين وإيران ومصر وشمال أفريقيا واليمن والسعودية وتركيا المسيحية ، أم أنكم وحدكم لكم الحق في أن تستبيحو كل شئ وليكن الاخرون القربان والضحية ، لماذا لاتتقون الله ، ومع الحق تقفون إن كنتم حقا تعرفون الله وله مخلصين في القول والنية ، ها إن التاريخ القريب أمامكم أحبتي إن كنتم ناسين نذكركم بمجازر الاتراك مع الاكراد 4 مليون في سوريا ولبنان والاراضي العراقية والتركية بين مشرد وشهيد وضحية ، أم أنكم وحدكم تعرفون الله وليس البقية ، أفقيو أحبتي وأنتم تقولون وتطبلون أن الله لايقبل بظلم وعلى الظالم تدور المنايا ، فكيف إذا كان الامر سفك دماء الابرياء ، وبآسم إله وتعاليم تقولون أنها من السماء ، وليس رئيس عصابة إجرامية ، فلكل من يعرف أن الله حق أكتب وله مني السلام والف الف قبلة وتحية ، ومن إتبع الهدى وليس الخداع والمكر وكان جوهر دينه التقية ...!؟

رب ضارة انفعة
pretty woman -

للمرة الأولى تحاول اسرائيل اثبات وجود المحرقة وهي التي كانت خطاً أحمر لايجوز تجاوزه او التشكيك بوجوده....انتهى بها الحال ان تحاول اثبات حصولها ...كثر الدق يفك اللحام

رد على س. السندي (7)
مؤمن -

هذه الحملات الإسلامية التي تسميها (همجية ) هي من أوصلت الحضارة والعلم إلى البشرية جمعاء , بينما كنتم تغرقون في ظلمات الجهل والإنحطاط , ألم تكن الكنيسة في أوروبا (العصرية ) تعدم العلماء بتهمة الهرطقة ؟؟ روح إقرأ تاريخكم الأسود أولا قبل أن تنكر فضل هذه الحضارة الإسلامية العريقة أتي كان الهدف من فتوحاتها هو توحيد خالق الكون لا أكثر ولا أقل وعبادته , بدل من عبادة الإنسان للإنسان وخضوعه له , هذه الحضارة التي أسست أكبر مكتبة في التاريخ في بابل بينما كان أجدادك يصبغون وجوهم باللون الأزرق ليتميزوا العدو من الصديق , إصحى يا بني آدم ولا تنكر فضل الآخرين عليك فهذا أيضاً يغضب الله .

To KKK # 6
Iraqi American -

The holocaust is an event that is well documented. You or Ahmadinejad can deny it but that will not change things. It will only reflect negatively on you. As to the rest of your comments, they also are not worth commenting on!!!