أخبار

حرب صواريخ في إنتظار قطاع غزة ومدينة أسديروت الإسرائيلية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قتلت إسرائيل ثلاثة فلسطينيين ينتمون لسرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) ما دفع الأخيرة للتوعد بـ"رد قاس" على ما وصفته "جريمة اغتيال". الأمر الذي يُنذر بالتصعيد المتبادل بين الفصائل الفلسطينية في غزة من ناحية، وإسرائيل من ناحية أخرى، ويتوقع مراقبون أن تقوم الفصائل بقصف التجمعات الاستيطانية بينما ستقوم إسرائيل بالرد على أي هجوم تتعرض له بلداتها المحاذية لغزة.


يبدو أن مقتل ثلاثة من سرايا القدس (الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي) بقصف إسرائيلي مساء اليوم في مدينة غزة، لن يمر دون تصعيد متبادل خلال الأيام. ففي الوقت الذي توعدت فيه الجهاد الإسلامي بالرد العنيف على المجزرة، قال محللون فلسطينيون لإيلاف أن الفصائل الفلسطينية الأخرى ستنتهز هذه الفرصة لإطلاق موجة من الصواريخ المحلية الصنع على المدن الإسرائيلية القريبة من الشريط الحدودي.

وأكد قيادي كبير لإيلاف في الجناح المسلح للجهاد الإسلامي، أن رد سرايا القدس التي قتل منها مساء اليوم ثلاثة عناصر "سيكون في القريب العاجل". لكنه لم يفصح عن طبيعة الرد على المجزرة التي إرتكبتها إسرائيل بحق العناصر الثلاثة.
وأشار القيادي العسكري إلى أن مقتل الثلاثة من سرايا القدس، سيفتح المجال أمام رد الفصائل الفلسطينية من قطاع غزة على الإنتهاكات الإسرائيلية المتواصلة، متوقعاً أن موجة من إطلاق الصواريخ سيكون متبادلاً بين الفصائل الفلسطينية والطيران الإسرائيلي.

ويأتي التصعيد الإسرائيلي اليوم، في وقت بدا فيه إتفاق وشيك تبادل الأسرى بين حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة وتحتجز جندي إسرائيلي عندها منذ ثلاث سنوات، وبين الجانب الإسرائيلي الذي يأسر أكثر من 11 ألف فلسطيني.
ومن بين ضحايا القصف الجوي الإسرائيلي للسيارة التي كان يستقلها أربعة من سرايا القدس، كامل الدحدوح، نجل القيادي في الجهاد الإسلامي خالد الدحدوح الذي إغتالته إسرائيل قبل ثلاث سنوات.

من جانبه، قال الدكتور معاوية حسنين مدير الإسعاف والطوارئ في غزة انه جرى التعرف على هوية الضحايا الثلاثة. وقال أنهم "كامل الدحدوح، ومحمود البنا، ومحمد مرشود" من سرايا القدس.
وأعتبر الكاتب والمحلل السياسي عبد الكريم عليان أن إسرائيل ترسل برسائلها لحركة حماس من خلال مقتل الثلاثة من عناصر الجناح المسلح للجهاد الإسلامي بضرورة إنهاء ملف شاليط. وقال لإيلاف "إنها رسائل بالدم، مفادها أن إسرائيل لن تتواني لحظة في حال فشل الوساطة المصرية والألمانية حول إتمام تبادل الأسرى بين الجندي الإسرائيلي الذي تحتجزه حركة حماس وبين أكثر من 1400 أسير فلسطيني، بينهم قياديين في القسام تقول إسرائيل أن أيديهم ملطخة بدماء الإسرائيليين".

وتوقع عليان أن تشهد الأيام القادمة تصعيد إسرائيلي خطير كنوع من إستمرار الرسائل الدامية لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة.
وكانت إسرائيل قتلت أكثر من 1450 فلسطينياً مع بداية العام الحالي، عندما شنت حرباً على سكان قطاع غزة، لكن إتفاق تهدئة سري أبرم بينها وبين حماس على عدم إطلاق صواريخ فلسطينية من قطاع غزة على الأراضي المصرية، مقابل عدم إستهداف إسرائيل لعناصر المقاومة في قطاع غزة.

وتحاصر إسرائيل قطاع غزة من للسنة الرابعة على التوالي، بعد أسر الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط من قبل ثلاث فصائل فلسطينية بينها حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منتصف عام 2007 بعد قتال دام مع حركة فتح.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ردا مزلزلا
كمال نسيم -

يا حكومة هنية و مشعل و شلح...بل ستبقون حراسا لحدود اسرائيل من المقاوميين الحقيقيين و ستحافظون على الهدنة التي أنعم الاسرائيلي عليكم بها بعد ان قتل 1500 من اطفالكم و نسائكم و شيوخكم بينما كان أشاوسكم يختبؤون. لقد تعلمتم من حلفاءكم السوريين ان تحافظوا على الهدوء و التوعد بالرد كما يفعلون في الجولان...أماانطاكيةواسكندرونه فقد بيعت كما بيعت حيفا و يافا. لن تردوا لأجل قتلاكم ولا لأجل قضاياكم الوطنية...بل عندما يأتيكم الأمر من الفرس في طهران لكي يحركوا مفاوضاتهم مع الأمريكي. انتم مرتزقة جعلتم دماء ابناء القدس فداءا للنووي الفارسي بدلا ان يكون النووي فى خدمة القدس. و سنسمع و تسمعون وعدا ووعيدا من حلفاءكم السوريين و المجوس تهديدا لأسرائيل و لكن لم نرى قبلا و لن تروا الصواريخ الايرانية تطلق على الصديق السري اسرائيل...بل سيدفعكم الفرس ان تطلقوا العابكم النارية و تحصدوا دماء اطفالكم بينما تبقى الصواريخ الايرانية الجبارة في قواعدها موجهة نحو عرب الخليج و جزر العرب و ليس نحو الحليف في تل أبيب.

الله يعين الشعب ان
محمد صالح -

الله يعين الشعب الفلسطينى على حماس واسرائيل والوالى الفقيه الكل يكذب على هذا الشعب ويبيع يشترى بدماء الأطفال والنساء والشيوخراهنو على ايران وحزب الله وهاهى ايران تواجه دمارها بعد الأنذار القوى وكل ماراهنة عليه المنظمات الفلسطينية خساة وهاهو هنية يقول نوافق على قيام الدولة الفلسطينية ومشعل يرفض الأبرمى اسرائيل فى البحر لكم الله ياشعب فلسطين والله لقد تحملتو وصبرتو وضحيتو من ستين سنة الى متى تتحملو هذه المنظمات القابعة فى فلل وقصور وفنادق ورغد العيش وغزة تنبش مخلفات منظمة حماس والله انتم الشعب الوحيد فى العالم من تحمل منظمات واحزاب وابطال المنابر وشاشات البلزما لم يعد عند حماس شى تراهن عليه الأ فنزويلأ ((((((((شافيز))))))))))

يستاهلون
السلمي -

يستاهلون.اكره هذه الصور، و أكره القضية. و أكره من يخون شعبه ثم يخون العالم كله.

ظلم
غزاوي -

والله اننا نعيش قي ضنك وظلم كبير تحت رحمة تجار القضيه الجميع متامر على الشعب الغلبان مغابر مقفله من قبل الاسرائليين والمصريين وبالتنسيق مع حماس عدم وجود عمل للفئه الغير تابعه لتنظيم سياسي والباقي يعيش على المساعدات واما المواطن الاصلي والغير مسيس لا يتلقي مساعدات من اي جهه ياكل وحل دون ان يدرى به احد لان ذنبه انه مواطن من عزه ولم يترك بلده ويهاجر مثل هنيه ودحلان انقذونا يا اهل غزه الموجودين في الخارج

السيناريو القادم
حاتم مجدلاني -

بعد جولات السلام خلال العقود الماضية حصلت إسرائيل على قبول لدى جميع الأنظمة العربية وجاء دور المرحلة القادمة 1) مرحلة الاعتراف بدولة فلسطينية 2) سلب المقاومة وحماس مبررات الاعتصام بغزة ، وجعل غزة ورام الله تحت سلطة فلسطينية 3) الطلب من جميع الدول العربية التطبيع مع إسرائيل وبعبارة أخرى ( إنهاء ممانعة الشعوب العربية )4) مرحلة الانقضاض على المقاومة من خلال سلطة فلسطينية وإسرائيلية وتسهيل فرار عناصر المقاومة إلى الدول المجاورة والقيام بملاحقة عربية ودولية باسم ملاحقة الإرهاب . 5) الاستمرار في توسيع المستوطنات 6) مرحلة الهيمنة الاقتصادية والعسكرية والإعلامية لتكون دولة إسرائيل العظمى وفق مواصفات هرتسل في مؤتمر (بال ) 1897 .

أخبار جهينة
ميكائيل سامي -

صرح حكم بلعاوي أحد أعضاء منظمة التحرير الفلسطينية في رام الله والذي كان سفير السلطة الفلسطينية السابق في تونس صرح بأن محمود عباس كان وراء اغتيال الشهيد خليل الوزير (أبو جهاد)، نائب القائد العام لقوات الثورة الفلسطينية، الذي اغتيل في تونس بتاريخ 16 نيسان/ابريل 1988، وكان البلعاوي حينها يشغل منصب سفير فلسطين في تونس ، ويقول البلعاوي: إنَّ لديَّ وثائق تؤكد صحة اتهاماته، كما أن الأمن التونسي يحوز نسخاً منها ، وقال البلعاوي من خلال خبرته يتوقع بأن الشعب الفلسطيني لن ينال سوى التنازلات والويلات لأنَّ جل اهتمام عباس إيجاد قيادة للمنظمة بدون برامج أو سياسات ، بهدف إيجاد شرعية لتنصيبه رئيساً للسلطة، كما أن فاروق قدومي أكد بأن ياسر عرفات مات مسموماً بمادة وضعها له محمد دحلان ،وقال نتنياهو في مقابلةٍ مع راديو اسرائيل أذيعت يوم (24-9)يقول فيها أخبرت أبو مازن ;أن السلام يتوقف أولاً على استعداد أبومازن بأن يقف أمام شعبه ويقول (نحن ملتزمون بالاعتراف بـ;اسرائيل; كـ;دولة للشعب اليهودي) وقد اتفقت معه على الاختيار على الوقت الملائم للتصريح بذلك .

إسرائيل خرقت هدنة
dr bassam al-khouri -

إسرائيل خرقت هدنة غير معلنة فسيارات المقاتلين الفلسطينيين معروفة لديهم منذ أشهر فلماذا تعمدوا قصف إحداها الآن وهم يعرفون بأن الفلسطينيين سيردون ...ولاننسى الحصار القاتل على قطاع غزة ...لست من عشاق حماس ولكن لانظلمها فقط لاختلافنا سياسيا عنهم

سؤال الى حركة حماس
محمد مصطفى -

هل تحبون أنفسكم كما تحبون ظهوركم وهل انتم عرب أكثر من غيركم وهل انتم تعبدون الله الواحد الاحدلااظن كفاكم قتل بهذا الشعب الصابر المرابط اصلحوا ذات بينكم واتقوا الله

الحرب قادمة
الحرب قادمة -

الحرب قادمة

اتقوا الله
ابو المهاجر -

يا ناس اتقوا الله و الله حرام عليكو تشتمو المجاهدين الي دمهم سال ودورهم تهدمت وتقولوا باعو القضية .حماس كل قادتها اما شهداء أو تعرضوا لمحاولة اغتيال أو ابنائهم شهداء وكلهم بيوتهم انقصفت من اليهد .وبعدين ليش ما تقولوا انو عدم رد القسام على عملية الاغتيال له أسبابه العسكرية ولا تنسوا انو حماس لسة خارجة من حرب وانها استهلكت عدد كبير من ذخيرتها وعتادها في الحرب ....اتقوا الله وليست حماس أم الشهداء حامية القرآن السائرة على خطى العدنان من يبيع القضية .واذكركم بقوله تعالى ; ولا يغتب بعضكم بعضا ; وأنتم لا تغتابونهم فحسب انما تبهتونهم وهذا أشد جرما .

عجبي لهذا الزمان
eng.ahmed -

للقراّن رب يحميهوللشعب الفلسطيني كمانقبل ما تحكم على حماس يابو مجاهد اسال الناس العادية في غزة,الناس اللي مش مسيسة وراح يحكولك الحقيقة والواقعلو حماس متاثرة بالوضع الراهن كان زمان اتفقوا مع فتح وكان زمان المعابر انفتحتبس احب احكيلك انو حماس عايشة من ورا المساعدات الغذائية (هي الحكومة) اللي بتدخل غزة , وعايشة من تجارة الانفاق والجمارك اللي عليها وغيرو وغيروروح شوف المصالح الحكومية هناك,موظفين حماس بيقرؤا القراّن اثناء الدوام , مش العمل عبادة برضو!!!بس الواضح انهم بيحبو يظهروا للناس شدة ايمانهم بهذه الطريقة تقدر تعتبرها حاجة زي الاكسسوار اللي بيجمل الانسان,يا راجل هوه اللي بدو يدمر اسرائيل بيحكيلهم انا بدي ادمركم؟!!! كأنو بيحكيلهم استعدو وكأنو عايز يجمع اكبر قدر من الجمهور الجاهل اللي بينقاد ورا كل واحد بليغ اللسان وبيلعب على الوتر الحساس,وانا متاكد انو القدس مش من ضمن اهدافهم ولا حتى اسدود , وأغلب الظن انهم جزء من مخطط كبير جدا سواء هم او سوريا او ايران او قطر لا يعني ذلك اني مع المعسكر الثاني او ربما الثالث او الرابع في المستقبلولكني اكره ان ارى القضية تصفى على هذا الشكل المخزي,ولكنها فتنة اخر الزمانليقضي الله امرا كا مفعولا.

حرب صواريخ
محمد يعقوب -

لأول مرة أسمع جملة رد قاسى لأننى كنت أسمع فى الماضى جملة رد مزلزل وكله كان كلام فى كلام لا مزلزل ولا قاسى فقط (فنجرة بق) على رأى الأخوة المصريون!!!

فيتنام
حسيب حسيب -

مثلما تكيلون يكال لكم ويزداد : وفي حياتكم ما تصلوا للشعب الفيتنامي

العنف يجر العنف
بحيرة التفاؤل -

لم نسمع ان قيادي حماس يرسلون ابناءهم الى الانتحار بدلا من ارسال شباب الغير ؟ لعل الشعب الفلسطيني قدم ما فيه الكفاية من ضحايا وآن الاوان للالتفاف تحت زعامة ابو مازن واعطائه الفرصة للنهوض بالشعب الفلسطيني