مسلمو بلجيكا يدعون إلى مزيد من الحوار بشأن الحجاب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
تشهد بلجيكا اخيرا نقاشا حادا حول مسألة حق النساء في ارتداء الحجاب.
بروكسل: دعت إحدى عشر هيئة ومنظمة غير حكومية تمثل مسلمي بلجيكا من أصول تركية وألبانية وباكستانية المسؤولين السياسيين في البلاد إلى "التحرك حتى لا تصبح حرية المعتقد حجة يمارس بموجبها التهميش الاجتماعي".
وكان أعضاء هذه الهيئات يعلقون على قرار منع الحجاب الإسلامي في المدارس العامة في شمال البلاد، بينما لا يزال النقاش محتدماً في الجنوب والعاصمة بروكسل.
وتؤكد الهيئات الإسلامية في ردود فعل مختلفة على مسألة حق النساء في ارتداء الحجاب في المؤسسات التعليمية والإدارات العامة، أن النساء والطالبات في كافة أنحاء البلاد، حتى في المؤسسات التي لا زال يسمح فيها بارتداء الحجاب، يعانين من ضغوط كثيرة بسبب لباسهن، حيث "لا يمكن وضع المواطنة في موقع اختبار بين حقين أساسيين من حقوقها".
ويرى مسلمون ببلجيكا أن فرض قيود على المظهر الخارجي للفرد سيكون بمثابة "إجبار الناس على الظهور بمظهر غير مقتنعين به أصلاً، الأمر الذي يضر بالمجتمع التعددي والمحايد" في بلجيكا.
ويصفون بـ"غير الديمقراطي وغير الدستوري" منع ارتداء الحجاب الإسلامي، التي تعلن الإيمان بالتعددية وحقوق الإنسان والمساواة بين جميع المواطنين، داعياً إلى مزيد من الحوار بين مختلف الأطراف والهيئات المعنية للتوصل إلى قرار منصف بهذا الشأن.
وكانت هيئة تجمع مسلمي بلجيكا ( أكبر هيئة تمثل المسلمين في البلاد) قد انتقدت في وقت سابق قرار منع ارتداء الحجاب في المدارس العامة في شمالي البلاد وشاركت في مختلف النقاشات المحتدمة حالياً بشأن منع أو الإبقاء على الرموز الدينية في المؤسسات التعليمية والإدارات العامة.
التعليقات
اين يكمن الخلل
د.خليل شاكر الزبيدي -انني مواطن بلجيكي،من أصل عراقين، اقيم في بروكسل منذ ثمان سنوات.اعيش مع اسرتي الصغيرة واتابع موضوع الحجاب والنقاب عن كثب.حال المسلمين في اوربا عموما لا يسر باحثا اكاديميا مثلي.فهناك تشتت في الرؤية والاهداف بين منظمات اسلامية التي لم تنجح في صهر نفسها في مؤسسة واحدة.الخلل يكمن ايضا في نظرة الجيل الاول والثاني الذي قدم الى اوربا والجيل الثالث الذي ولد وترعرع في اوربا.يؤخذ على الجيلين الاوليين الاهتمام بامور الحياة اكثر من الاهتمام بالابناء الذين يمثلون الجيل الثالث والذي انقسم ما بين العبث والطموح فقسم منه شق طريقه نحو التحصيل واحتلال مكانة مرموقة في المجتمع ومرافق الدولة.ينظر قسم من المسلمين ان التشبث بالحجاب هو تعبير عن الالتزام الديني والهوية الاسلامية بيد ان الخطيئة في حق الاسلام كدين لما استغل المتعصبون حرية الاعتقاد فادخلوا البرقع او النقاب الذي لم يكن اساسا في الاسلام وانما هو بدعة دخليه عليه ذلك لان الاسلام يعتبر الوجه هوية الشخص ولا بد من كشفه تماما كما كان في زمن الرسول(ص) والخلفاء الراشدين (رض)وقد جر هذا الزي من الانتقادات والسلبيات اكثر مما خلقه من ايجابيات.ان المسلمين ليس لديهم جهد موحد وان المركز التنفيذي للمسلمين في بروكسل قد طاله الفساد الاداري وان سياسته في تعيين اساتذة الدين الاسلامي في المدارس الثانوية لاتخضع لضوابط الكفاءة وقد ناقشت بعض المسؤولين فيه حول هذه النقطة والضحية هو الاسلام ورسالته الحضارية.هناك جهود طيبة ولكنها مشتتة وان ما نجده في اوربا من اسلام هو انعكاس لبدان عربية واسلامية فلم يعد الحديث عن اسلام محمدي واحد بل اسلام تركي واخر باكستاني واخر جزائري واخر مفربي والخ.زد على ذلك ان لغة المسلمين ليست بالمستوى فان كان المسلمين في حال انقسام بينهم واتهام فكيف يمكنهم اقناع الغير بعدالة قضيتهم وصدق قول الله العظيم ;ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ; صدق الله العظيم
اين يكمن الخلل
د.خليل شاكر الزبيدي -انني مواطن بلجيكي،من أصل عراقين، اقيم في بروكسل منذ ثمان سنوات.اعيش مع اسرتي الصغيرة واتابع موضوع الحجاب والنقاب عن كثب.حال المسلمين في اوربا عموما لا يسر باحثا اكاديميا مثلي.فهناك تشتت في الرؤية والاهداف بين منظمات اسلامية التي لم تنجح في صهر نفسها في مؤسسة واحدة.الخلل يكمن ايضا في نظرة الجيل الاول والثاني الذي قدم الى اوربا والجيل الثالث الذي ولد وترعرع في اوربا.يؤخذ على الجيلين الاوليين الاهتمام بامور الحياة اكثر من الاهتمام بالابناء الذين يمثلون الجيل الثالث والذي انقسم ما بين العبث والطموح فقسم منه شق طريقه نحو التحصيل واحتلال مكانة مرموقة في المجتمع ومرافق الدولة.ينظر قسم من المسلمين ان التشبث بالحجاب هو تعبير عن الالتزام الديني والهوية الاسلامية بيد ان الخطيئة في حق الاسلام كدين لما استغل المتعصبون حرية الاعتقاد فادخلوا البرقع او النقاب الذي لم يكن اساسا في الاسلام وانما هو بدعة دخليه عليه ذلك لان الاسلام يعتبر الوجه هوية الشخص ولا بد من كشفه تماما كما كان في زمن الرسول(ص) والخلفاء الراشدين (رض)وقد جر هذا الزي من الانتقادات والسلبيات اكثر مما خلقه من ايجابيات.ان المسلمين ليس لديهم جهد موحد وان المركز التنفيذي للمسلمين في بروكسل قد طاله الفساد الاداري وان سياسته في تعيين اساتذة الدين الاسلامي في المدارس الثانوية لاتخضع لضوابط الكفاءة وقد ناقشت بعض المسؤولين فيه حول هذه النقطة والضحية هو الاسلام ورسالته الحضارية.هناك جهود طيبة ولكنها مشتتة وان ما نجده في اوربا من اسلام هو انعكاس لبدان عربية واسلامية فلم يعد الحديث عن اسلام محمدي واحد بل اسلام تركي واخر باكستاني واخر جزائري واخر مفربي والخ.زد على ذلك ان لغة المسلمين ليست بالمستوى فان كان المسلمين في حال انقسام بينهم واتهام فكيف يمكنهم اقناع الغير بعدالة قضيتهم وصدق قول الله العظيم ;ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم ; صدق الله العظيم
مخالفة القران
مشاغب -على المسلمات المحجبات العيش وبصورة دائمة في بلاد الايمان حيث الحرية والديمقراطية وتعدد الثقافات واحترام المراءة وحقوقها حيث هي تساوي نصف رجل وهي ناقصة عقل ودين لذلك في بلاد الايمان يتم تكريم المراءة علما ان اغلب المحجبات في بلجيكا وغيرها من بلاد الكفار يعشن عالة على الاعانات الاجتماعية وعاطلات عن العمل ومن فائدة بلاد الكفار ارجاعهن الى بلاد الايمان وبسرعة والمجتمع لايردن فلماذا يبقن بين الكفار
مخالفة القران
مشاغب -على المسلمات المحجبات العيش وبصورة دائمة في بلاد الايمان حيث الحرية والديمقراطية وتعدد الثقافات واحترام المراءة وحقوقها حيث هي تساوي نصف رجل وهي ناقصة عقل ودين لذلك في بلاد الايمان يتم تكريم المراءة علما ان اغلب المحجبات في بلجيكا وغيرها من بلاد الكفار يعشن عالة على الاعانات الاجتماعية وعاطلات عن العمل ومن فائدة بلاد الكفار ارجاعهن الى بلاد الايمان وبسرعة والمجتمع لايردن فلماذا يبقن بين الكفار
تهاوي الشعوب
باحث تاريخي -البلجيكيين مثل كل الغربيين يحفرون قبورهم بأيديهم و مسالةاضمحلال دولهم هي فقط مسالة وقت وهذا حدث عبر التاريخ لكل الحضارات حيث عندما تصل الى القمة وتتخلى عن مباديء التي ساهمت في صعودها تبدأ بالإنحدار نحو الهوية
تهاوي الشعوب
باحث تاريخي -البلجيكيين مثل كل الغربيين يحفرون قبورهم بأيديهم و مسالةاضمحلال دولهم هي فقط مسالة وقت وهذا حدث عبر التاريخ لكل الحضارات حيث عندما تصل الى القمة وتتخلى عن مباديء التي ساهمت في صعودها تبدأ بالإنحدار نحو الهوية
على اساس جدا ملثزمن
علاوى -الي مايعجبه خلي يرجع بلده
على اساس جدا ملثزمن
علاوى -الي مايعجبه خلي يرجع بلده
لماذا العنجهية ؟
Oltina Males -يذهب المسلمون لبقاع الأرض ويؤيدون أن يفرضوا عاداتهم ولبسهم على المجتمعات المضيفة بدعاوي الحرية والصطلحات التي يستغلونها, وإذا ماجاء الأجنبي لعندهم فيجب عليه أن يتقيد بعاداتهم ويحترمها. إنني أسأل لماذا هذه العنجهية والتكبر ؟ لم يدعوكم أحد لعنده إرجعوا لدياركم واعملوا ماتشاؤوا ولكن عليكم بالتعود أن تحترموا عادات غيركم مثلما تطلبون منهم احترام عاداتكم.
لماذا العنجهية ؟
Oltina Males -يذهب المسلمون لبقاع الأرض ويؤيدون أن يفرضوا عاداتهم ولبسهم على المجتمعات المضيفة بدعاوي الحرية والصطلحات التي يستغلونها, وإذا ماجاء الأجنبي لعندهم فيجب عليه أن يتقيد بعاداتهم ويحترمها. إنني أسأل لماذا هذه العنجهية والتكبر ؟ لم يدعوكم أحد لعنده إرجعوا لدياركم واعملوا ماتشاؤوا ولكن عليكم بالتعود أن تحترموا عادات غيركم مثلما تطلبون منهم احترام عاداتكم.
الأمر ليس في اللباس
خوليو -سألت طالبة بلجيكية زميلتها في المرحلة الثانوية لماذا تلبسين الحجاب وتغطي شعرك؟ الجواب هو أن شعر المرأة فتنة، طلبت البلجيكية التوضيح أكثر فقالت المحجبة، عندما يرى زميلي الذكر شعري قد يهيج وقد يحدث أمر لايحمد عقباه، سألت البلجيكية وهل هذا الأمر الذي لايحمد عقباه يمكن أن يتم خارج إرادتك؟ توقف الجواب لأن شريط البرمجة الدماغي وصل لنهايته عند المحجبة، هذا النوع من التفكير والتبرير للحجاب هو رمز ديني لايشرف قيمة المرأة كإنسان وهذا النوع من التعليم المبرمج هو الخطير على سلامة النسيج الاجتماعي، خيار المرأة في لبس الحجاب ليس خيارها بل نتيجة حتمية لتعليمها وتخويفها في الصغر من عواقب عدم لبسهن للحجاب، المجتمعات الحضارية التي وصل فيها التعليم لفهم الكون ودور الإنسان فيه لايمكنه أن يقبل تعاليم عفى عنها الزمن، الحجاب هو رمز ديني لايتماشى مع تعاليم الحداثة لأفراد المجتمع المدني ومن تريد أن تتحجب فلتذهب لمدارس دينية تؤمن بأن شعر المرأة فتنة، يجب منع الحجاب في المدارس الحكومية التي تعمل من تمويل دافعي الضرائب ليتلقى فيها المواطن والمواطنة علماً حديثا يحفظ الكرامة الإنسانية لكلا الطرفين، أعارض أن تكون ابنتي طالبة بجانب طالبة أخرى تقول لها أن شعر المرأة فتنة، أخشى على دماغ بناتي من تلك التعاليم .
الأمر ليس في اللباس
خوليو -سألت طالبة بلجيكية زميلتها في المرحلة الثانوية لماذا تلبسين الحجاب وتغطي شعرك؟ الجواب هو أن شعر المرأة فتنة، طلبت البلجيكية التوضيح أكثر فقالت المحجبة، عندما يرى زميلي الذكر شعري قد يهيج وقد يحدث أمر لايحمد عقباه، سألت البلجيكية وهل هذا الأمر الذي لايحمد عقباه يمكن أن يتم خارج إرادتك؟ توقف الجواب لأن شريط البرمجة الدماغي وصل لنهايته عند المحجبة، هذا النوع من التفكير والتبرير للحجاب هو رمز ديني لايشرف قيمة المرأة كإنسان وهذا النوع من التعليم المبرمج هو الخطير على سلامة النسيج الاجتماعي، خيار المرأة في لبس الحجاب ليس خيارها بل نتيجة حتمية لتعليمها وتخويفها في الصغر من عواقب عدم لبسهن للحجاب، المجتمعات الحضارية التي وصل فيها التعليم لفهم الكون ودور الإنسان فيه لايمكنه أن يقبل تعاليم عفى عنها الزمن، الحجاب هو رمز ديني لايتماشى مع تعاليم الحداثة لأفراد المجتمع المدني ومن تريد أن تتحجب فلتذهب لمدارس دينية تؤمن بأن شعر المرأة فتنة، يجب منع الحجاب في المدارس الحكومية التي تعمل من تمويل دافعي الضرائب ليتلقى فيها المواطن والمواطنة علماً حديثا يحفظ الكرامة الإنسانية لكلا الطرفين، أعارض أن تكون ابنتي طالبة بجانب طالبة أخرى تقول لها أن شعر المرأة فتنة، أخشى على دماغ بناتي من تلك التعاليم .
بالهدوء والمنطق
سليم -أنا مقيم ببروكسل، وبرأيي علينا ألاّ نسير في قلب عاصمة أوروبيه ونشعر وكأننا في كابول أو طهران أو الرباط، ولكن بالمقابل في فرض تعرية الرأس على النساء المسلمات إهانه مقصوده و متعمده إذ هل تضمن السلطات عدم تصوير الطلاب البلجيك لبنات المسلمين حاسرات الرأس داخل المدارس بهدف نشرها على مواقع التشهير الاجتماعي مثل يوتيوب ؟وهل تتجرأ نفس السلطات على فرض أي قانون كان على اليهود المنتشرين بمدينة آنفرس بزيهم الأسود ؟
بالهدوء والمنطق
سليم -أنا مقيم ببروكسل، وبرأيي علينا ألاّ نسير في قلب عاصمة أوروبيه ونشعر وكأننا في كابول أو طهران أو الرباط، ولكن بالمقابل في فرض تعرية الرأس على النساء المسلمات إهانه مقصوده و متعمده إذ هل تضمن السلطات عدم تصوير الطلاب البلجيك لبنات المسلمين حاسرات الرأس داخل المدارس بهدف نشرها على مواقع التشهير الاجتماعي مثل يوتيوب ؟وهل تتجرأ نفس السلطات على فرض أي قانون كان على اليهود المنتشرين بمدينة آنفرس بزيهم الأسود ؟