أخبار

مصافحة تاريخية في دمشق بين الأسد والحريري

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

وصل رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري اليوم إلى دمشق، في زيارة وصفت بـ"التاريخية"بعد قطيعة في العلاقات استمرت سنوات. وسط تساؤلات إذا ما كان لقاء الحريري مع الأسد هو لحظة تحوّل دراماتيكي في العلاقات بين البلدين والرجلين، أو إذا ما كانت لقاء عابرا بحكم الظروف.


بيروت: لكم يبدو المشهد تاريخياً اليوم. رئيس حكومة لبنان سعد الحريري يصافح رئيس جمهورية سورية بشار الأسد بعدما اتهمه بقتل والده الرئيس السابق رفيق الحريري. حصل مثل ذلك سابقا مع اختلاف في الأشخاص ، فالعام 1977 ذهب رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط إلى دمشق وصافح الرئيس السوري حافظ الأسد بل تحالف معه بعد اغتيال الزعيم كمال جنبلاط على إحدى طرق منطقة الشوف إثر خلافه مع الأسد . واليوم أيضاً بعد زيارة الحريري تصبح بعد هذه النقطة كل الأسئلة مباحة، فهل إن ما نراه لحظة تحوّل دراماتيكي في العلاقات بين البلدين والرجلين، أم هي مجرد لقاء عابر فرضته الظروف والموجبات الإقليمية. في الشكل ذهب الحريري إلى سورية من دون دعوة رسمية كان يطالب بها القريبون منه ، ولكن في الجوهر يحمل الحريري حجة في وسعه الدفاع عنها، ويتسلح بها في الغالب المحيطون به، هي أن سورية التي ذهب إليها للتعرف إلى رئيسها وقيادتها ومباشرة حوار معهما كرئيس للحكومة اللبنانية، هي التي تغيّرت، وتغيّرت أكثر مما يُعتقد، وأكثر مما يُعتقد أيضاً أن الحريري تغيّر حيالها. مفاد هذه الحجة أنه وحلفاءه في قوى ١٤ آذار/ مارس لم يُقدموا على استدارة مماثلة للمراجعة التي أجرتها دمشق بإزاء علاقاتها بلبنان. لا يزال هذا الفريق متمسكاً بالمحكمة الدولية لمحاكمة قتلة الرئيس رفيق الحريري ورفاقه، وكذلك بتطبيق القرار ١٦٨٠ الذي يتحدث، بعد التبادل الدبلوماسي، عن ترسيم الحدود بين البلدين، ويصر على العودة إلى اتفاق الهدنة مع إسرائيل على نحو لحظه البيان الوزاري لحكومة الحريري بعد اتفاق الطائف . كذلك يتشبث الحريري وفريقه برفض التدخل السوري في الشؤون اللبنانية في معرض تشبثه بعلاقات متكافئة بين الدولتين. والأكيد في رأي المحيطين به، أن عودة الحريري من زيارته دمشق لن تقترن بتخليه عن أي من تلك الثوابت.

ويقول حلفاء تاريخيون لسورية في لبنان ، من الحزب السوري القومي الإجتماعي وغيره ، على سبيل المثال ، إن "الشام " في صدد استعادة دورها الفاعل والمباشرفي البلد المجاور لبنان ، وما تريده وتعمل له هو إلغاء مفاعيل المرحلة السابقة والسنوات الممتدة من مطلع ٢٠٠٥ حتى أواسط ٢٠٠٩ ، وقد حققت نتائج جيدة في هذا الاتجاه، فالعلاقة بين الرئيسين اللبناني ميشال سليمان والسوري الاسد تأخذ طريقها الى الانسجام والثبات لتغادر مرحلة الاهتزاز بعدما اجتازت بنجاح اختبار العام الأول وفترة السماح، وعملية التنسيق الأمني بين الجيشين اللبناني والسوري تعود الى سابق عهدها في مجالات ضبط الحدود ومكافحة الارهاب وحالات التطرف، والجدار السياسي والنفسي الذي ارتفع عاليا في السنوات الماضية بين النظام في سورية وغالبية لبنانية تصدع واقترب من لحظة السقوط الكامل بعدما وطئ سعد رفيق الحريري أرض دمشق. ويبقى الهدف المباشر للسوريين في عملية تصفية آثار المرحلة السابقة وانجاز عملية الانتقال الى الوضع الجديد هو القضاء على تحالف قوى ١٤ آذار الذي يشكل مجتمعا الرمز الأبرز لتلك المرحلة والجسم السياسي الذي يعتبر رأس الحربة السياسية في المواجهة مع سورية.

ويعتبر حلفاء سورية ، هؤلاء الشديدو الصلة بها، أن حركة التعزية الكثيفة التي شهدتها سورية لمناسبة وفاة شقيق الرئيس السوري مجد الأسد هي بمثابة إستفتاء سياسي على النفوذ السوري في لبنان.

وواقع الأمر أن التحوّل الكفيل جعل قوى ١٤ آذار/ مارس أمام امتحان استمرارها، هو الموقف الذي اتخذه الحريري وإن ببطء ملحوظ، اقتداءً بحليفه النائب جنبلاط، من سلاح حزب الله والعلاقات مع النظام في سورية، وقد كان هذان البندان في صلب موقف هذه القوى وخطابها وسببا رئيسا لاستمرارها وعلى أساسهما خاضت انتخابات ٧ حزيران/ يونيو الماضي وربحتها. وفي هذا السياق قال مسؤول في الحزب الاشتراكي إنه "لم يعد في الامكان الحديث عن معسكري ٨ و ١٤ آذار/ مارس ، ومن لم يقتنع اليوم سيقتنع غدا، وتلك المرحلة تبقى في التاريخ كما يبقى الحنين إلى الشعارات والتوجه الى ساحة الشهداء، وهذا أمر يشبه انتهاء مرحلة الحركة الوطنية الجميلة في وقت سابق،وأدعو الى قراءة جديدة للواقع والمرحلة".

إلا أن "إيلاف" تأكدت من مراجع ثقة أن الأمور لا تسير في هذا السياق داخل قوى 14 آذار ، بل على النقيض تماما، بل أن "إعادة تموضع " سياسية ستحصل وسيراها ويلمسها الناس قريبا. ويمكن اختصار هذه العملية من ضمن قراءة تقول إن أحد أركان "انتفاضة الأرز" النائب جنبلاط لم يتحمل الضغوط فاستسلم، وأن ركنا آخر هو الرئيس سعد الحريري أصبح رئيسا للحكومة وهو مضطر إلى التعامل مع الأوضاع بصفته هذه وأن المتغيرات والواجبات أيضا تفرض عليه زيارة دمشق ، لكن 14 آذار مستمرة سواء بهيكليتها أو بروحيتها ، لذا ستبقى هيكليتها من دون تغيير وتتولى الشطر الرئيس منها الامانة العامة لهذه القوى، وسينشأ جسم ثقافي - سياسي جديد يحمل روح هذه القوى ورسالتها خلال الأيام المقبلة ويحمل اسم "مؤسسة بيروت- من أجل ثقافة الحياة من أجل السلم الأهلي"، كما سينشأ تجمع جديد يعمل مع قوى 14 آذار مجتمعة يضم الأفرقاء المسيحيين الذين يؤيدون نظرة البطريرك الماروني نصرالله صفير ولا سيما حيال سلاح "حزب الله" والعلاقة بسورية، سواء أكان هؤلاء الأطراف منتمين إلى قوى 14 آذار أم كانوا خارجها.

أي أن "تيار الممانعة" للنفوذ السوري الساعي إلى القبض من جديد على مقدرات السياسة والقرار في لبنان عائد إلى الساحة بعد ارتخاء ، وفق ما قال لـ "إيلاف" بعض المحركين الرئيسين لهذا التيار، إذا جاز وصفه كذلك.
ولم يلق السؤال عن موقف الرئيس سعد الحريري من هذه التطورات المرتقبة جوابا، لكن الذين سألتهم "إيلاف" كرروا القول "إنناندعمه بكل قوتنا ونمحضه ثقة كاملة وبلا تردد".

وقد شابت الزيارة لدمشق مسألة استدعاء القضاء السوري لشخصيات ومسؤولين لبنانيين بناء على دعوى أقامها أمامه المدير العام السابق للأمن العام اللبناني اللواء جميل السيد ، وكانت بذلت قبل الزيارة مساعي جمة تولتها جهات لبنانية وعربية، عبر قنوات دبلوماسية وسرية، لسحب موضوع الاستدعاءات لإنجاح الزيارة، لكنها لم تلق آذانا صاغية، إذ ردت دمشق بأن "القضية شخصية"، قاطعة بذلك الطريق على كل المداخلات العربية لمعالجة الموضوع، فضلاً عن إشارات أخرى كثيرة بشأن الذهاب في المسألة حتى خواتيمها، ليس أقلها أن خطوة إصدار الإستدعاءات -التي شملت بعض مرافقي الحريري في الزيارة- قد صدرت بعد لقاءين خصصهما الرئيس بشار الأسد للواء السيّد، في ٧ تموز/ يوليو الماضي و ١٥ تشرين الأول/ أكتوبر، وأن مفاعيل الخطوة عملياً بدأت بعد المصالحة السورية - السعودية وبعد تحديد موعد زيارة الحريري لدمشق التي أرادت الإيحاء إن المسألة مفصولة عملانياً عن أي بعد أو تأثير سياسيين، وأن الموضوع قضائي بحت ولا علاقة للسياسة فيه، إلا أن أوساط" تيار المستقبل" وكذلك كل قوى 14 آذار ما فتئت تؤكد أن "لافصل بين القضاء والسياسة في سورية، خصوصا في قضية كهذه"، لتخلص إلى القول إن "على دمشق الكف عن ممارسة أساليب اعتدناها في المرحلة التي سبقت عام ٢٠٠٥ ، ونأمل أن يكون ما حصل خطأ في الحساب وليس عوداً على بدء".
وتبقى الأسئلة بلا أجوبة واضحة ، ماذا عن "المستقبل"، ليس التيار بل العلاقة بين البلدين؟ هل هي عودة المياه إلى مجاريها بين البلدين في شكل طبيعي، ونادرا ما كانت تسير في شكل طبيعي بينهما؟ أم أنها مجرد محطة موقتة ومصافحة عابرة ؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وضاع دم الحريري
عربي محايد -

سبحان مغير الاحوال في الفترة ليست بي ببعيده كانت لبنان والحريري يطالبون بي محكمة دولية لي قاتل رفيق الحرير وكانت سورية المتهم الاول بي تلك التفجيرات واليوم ابن المغدور به يصافح قاتل ابيه سياسة تجعلنا متصارعين وتجعلهم متفرجين مبروك لي سوريا هذا الانجاز والدور منعرف جاي على من

ضربة لايران واسرائيل
مستر بيف السعودي -

الى عربي منحاز وليس محايد زيارة الحريري الى سوريا هي بصفتة رئيس وزراء لبنان الحاكم الفعلي لهذة الدولة اما المحكمة الدولية موجودة ولم تنتهي والمحاكمة ستبداء في شهر مارس المقبل ...اثبت السنة انه رقم 1 في الشام والتاثير الاكبر لذلك بعض الاقليات الصغيرة من موارنة ودروز يشعرون بالقلق لعودة النفوذ السني....لاننا نحن الاكثرية لنا نفوذ والامبراطورية الخلافة الاسلامية قادمة

لا أهلا ولا سهلا
سوري معارض -

الحريري و 14 آذار طالما شتموا سوريا وتطاولوا على شعبها ورموزها، والآن الحريري بين أحضان بشار!!!نقول لبشار الأسد، اذا أردت التغاضي عن الشتائم التي تعرضت لها بشخصك، فهذا لا يعني أن تتجاهل مشاعر العشرين مليون سوري الكارهين للحريري والذين لن ينسوا ما صدر من الحريري ورفقائه والسماء زرقاء أو حمراء أو خضراءلا مرحبا ولا سهلا لا بالحريري ولا بأي أحد ممن شتم سوريا او شعبها أو حتى رئيسها بصفته للأسف رمز سوريا الأول وليس بصفته الشخصية

اين الكرامه
سورى -

رساله الى الحريرى من مواطن سورى مخلص احذر منه ولا يجب تصافح من تعاون على قتل والدك ولكن اعانك الله على اثبات الحقيقه

الفهيم
ابوطارق -

الايام القادمة حبلى بكثير من المفاجات. ما عليكم سوى الانتظار والترقب.ومثلما تصدعت 14اذار.فستتهاوى 8اذار.وستتبدل التحالفات وسيظطر وليد جنبلاط (للتكويع)مرات ومرات . يا للمشهد(التراجيكومو)!!!!!!!!

اين الكرامه
سورى -

رساله الى الحريرى من مواطن سورى مخلص احذر منه ولا يجب تصافح من تعاون على قتل والدك ولكن اعانك الله على اثبات الحقيقه

............
سرور ... -

المملكة نجحت في الحاق الابن الحريري في الصف الاول المدرسي بذهابه الى سوريا .. المملكة ترى عبء كبير عليها جراء عقوق الحريري وتطالبها سوريا وبعض المنتفعين في لبنان بدفع فواتير الترويض .. لعنة الله على امريكا انشبتنا بين هالشوام ولا عرفنا من الصح ومن الغلط .. ؟

............
سرور ... -

المملكة نجحت في الحاق الابن الحريري في الصف الاول المدرسي بذهابه الى سوريا .. المملكة ترى عبء كبير عليها جراء عقوق الحريري وتطالبها سوريا وبعض المنتفعين في لبنان بدفع فواتير الترويض .. لعنة الله على امريكا انشبتنا بين هالشوام ولا عرفنا من الصح ومن الغلط .. ؟

زيارة ذكية
خوليو -

غداً وليس ببعيد وعندما يصدر أول قرار ظني من المحكمة الدولية، والقائمة لن تعجب النظام السوري، سيقولون أن المحكمة مسيسة، وغايتها هز قلعة الصمود والتصدي والمفاوضات السرية، وهنا سيقول الحريري بذكاء لو أن المحكمة مسيسة لما ذهبت لزيارة قادة سوريا، فقد وضعنا القضية بأيدي القضاء الدولي وهو مفصول عن السياسة، أما قادة سوريا فلن يصدقهم أحد، حتى فرنسا التي راهنت عليهم تخلت عنهم الآن، وأما مستر بيف السعودي-2- وخلافته الاسلامية فنطلب منه أن يتنظر جلوساً لأنه سيتعب ويظهر له دوالي في أطرافه السفلية لطول انتظار خلافته التي فقدت صلاحيتها الآن، ولم تحل حتى مشاكلها في السابق، المشكلة أن السيد بيف لايرى ذلك.

nero
eskandar -

where is nero???

المصداقية قبل كل شيء
كلو ماشي -

عم يلعبو فينا بالبلدين ما حدا همو مصلحة البلد المهم كراسيهن ونفاقهن والله الحل الوحيد لهالبلاد انو نحط كل المسؤولين وروساء الطوائف بالبلدين بباص ونفجرهن لانهن غير صادقين

شعور فظيع ..
دندش -

انه شعور فظيع ومؤلم ما قام به سعد الحريري بزيارة بشار ، كم هو مؤلم ان تصافح قاتل والدك ، لكن هذه السياسة وقواعدها احيانا يجب ان تجنب العواطف جانبا لكي تستطيع العجله ان تسير .. انها السياسة ، ان تلغي عواطفك لاجل استقرار بلدك ، كان الله في عون سعد الحريري

history
dr.majid -

look...the killer(bashar) with the son of victim(saad)........syria like a parasite who live on sucking the blood of neigbour countries.....we wait the day to see bashar hanged like sadam....(iraky)

شعور فظيع ..
دندش -

انه شعور فظيع ومؤلم ما قام به سعد الحريري بزيارة بشار ، كم هو مؤلم ان تصافح قاتل والدك ، لكن هذه السياسة وقواعدها احيانا يجب ان تجنب العواطف جانبا لكي تستطيع العجله ان تسير .. انها السياسة ، ان تلغي عواطفك لاجل استقرار بلدك ، كان الله في عون سعد الحريري

تعليق رقم 8
مغترب -

اعجبني التعليق رقم 8

تعليق رقم 8
مغترب -

اعجبني التعليق رقم 8

جعجع شو ؟
عمر حسين \ بيروت -

قال الرئيس امين الجميل لاحدى الصف الصادرة في بيروت عن زيارة الرئيس الحريري الى سوريا:;الزيارة طبيعية من أجل تطبيع العلاقات التي يقتضي ان تستقر بين البلدين بمعزل عن كل الظروف التي مرت بها العلاقات الثنائية بين لبنان وسوريا;. اضاف: ;كنا منذ البدء مؤيدين لزيارة رئيس الحكومة لدمشق. ولا بد أن تكون الرحلة خطوة أولى من اجل معالجة كل الاشكاليات التي تراكمت منذ سنوات. واذا أراد الرئيس (بشار) الاسد والرئيس الحريري ان تأخذ الزيارة الطابع الشخصي فلربما يكونان على حق في ذلك مما يسهل في المستقبل المعالجات العملية لكل الامور العالقة بالطرق الرسمية;.

انا مقاومه صرت
hanadi -

عنجد و بدون مزح , انا من الاربعتعش كنت و الان انا صرت مع عون...لانهم كلهون طلعوا كذابين...بكرا بيتفقوا الاربعتعش و سوريا علينا و منضيح نحن المسيحيين في لبنان...يعني ما عاد النا الا حزب الله يحمبنا,,,,اقل شيئ هيدا حزب منو طائفي...

الى سارق أسمي13
عمر حسين / بيروت -

الى ...هنادي هذا السارقة الاسماء نحن اهل السنة والجماعة في بيروت خاصة مع دكتور جعجع والحريري ومهما يكن من امر ان جعجع دائما على حق ومهما مكرتم ( ويمكرون والله خير الماكرين لا تأخذكم نشوة فمازال الطريق بأوله والشاطر الذي يضحك اخرا . عاش سعد وجعجع وسامي الجميل وكلنا من السنة في لبنان جميعنا مع المسيحيين الشرفاء ضد ما تسمونه سيد مقاومة الارهابي القابع في اقبية الضاحية والايام دوالي, ومازال وسيظل البعث العلوي النصيري هو عدونا والصفويين الايرانيين مهما كثر التبويس والتقبيل ،الجرحى والشهداء والارامل والجرحى والمعوقين والمخطوفين والمفقودين لن تهدأ بالهم مادام القاتل فارا ان كان من النظام السوري ام من نظام ملالي ومجرمي قم وحزب الله سابقا حزب .....حاليا. وهذا للايضاح فتوقفوا معشر الروافض والنصيريين من سرقة الاسماء فانتم .....ولستم سارقين فلاجرام افضل من السرقة لانها حرفة وضيعة اما الاجرام فبطل الارز سمير جعجع يعرف دواءه......وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله صدق الله والعظيم

الى سارق أسمي13
عمر حسين / بيروت -

الى ...هنادي هذا السارقة الاسماء نحن اهل السنة والجماعة في بيروت خاصة مع دكتور جعجع والحريري ومهما يكن من امر ان جعجع دائما على حق ومهما مكرتم ( ويمكرون والله خير الماكرين لا تأخذكم نشوة فمازال الطريق بأوله والشاطر الذي يضحك اخرا . عاش سعد وجعجع وسامي الجميل وكلنا من السنة في لبنان جميعنا مع المسيحيين الشرفاء ضد ما تسمونه سيد مقاومة الارهابي القابع في اقبية الضاحية والايام دوالي, ومازال وسيظل البعث العلوي النصيري هو عدونا والصفويين الايرانيين مهما كثر التبويس والتقبيل ،الجرحى والشهداء والارامل والجرحى والمعوقين والمخطوفين والمفقودين لن تهدأ بالهم مادام القاتل فارا ان كان من النظام السوري ام من نظام ملالي ومجرمي قم وحزب الله سابقا حزب .....حاليا. وهذا للايضاح فتوقفوا معشر الروافض والنصيريين من سرقة الاسماء فانتم .....ولستم سارقين فلاجرام افضل من السرقة لانها حرفة وضيعة اما الاجرام فبطل الارز سمير جعجع يعرف دواءه......وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله صدق الله والعظيم

قاعدة
ايلافي -

مهما تكن دوافع هذه الزيارة وشكلها ومضمونها فهي تذكر بالقاعدة التي تقول لاأخلاق في السياسة.

!
خالد الحسيني -

الاشد متناقض ولكن من يستطيع ان يحاسبه ، ألم يقل عن 14 آذار انها منتج اسرائيلي؟؟ هذا هو الآن يصافح منتج الاسرائيلي فهل هو يدعم المنتجات الاسرائيلية ويؤيده ويتعامل معها؟الاسد بقانونه الان .. عميل اسرائيلي

!
خالد الحسيني -

الاشد متناقض ولكن من يستطيع ان يحاسبه ، ألم يقل عن 14 آذار انها منتج اسرائيلي؟؟ هذا هو الآن يصافح منتج الاسرائيلي فهل هو يدعم المنتجات الاسرائيلية ويؤيده ويتعامل معها؟الاسد بقانونه الان .. عميل اسرائيلي

سوريا =الجاهلية
نزار -

تذكر المصادر العربية القديمة ان العرب الذين كانوا يحجون الى الكعبة في الجاهلية في الاشهر الحرم لم يكونوا يتعرضون الواحد للآخر حتى انتهاء موسم الحج. وتضيف تلك المراجع والمصادر ان الحاج كان يواجه قاتل ابيه فلا يتعرض له حتى انتهاء موسم الحج وخروج القاتل خارج حدود الحرم المكي. واليوم نرى كيف استطاع السوريون الذين اتهمتهم مصادر عديدة جدا بقتل كمال جنبلاط والحريري الاب ، استطاعوا اعادة الابنين الى الحظيرة السورية والى مجال النفوذ السوري. فمرحى لبشار الاسد على نجاحه هذا وما علينا الا ان نقول: سبحان مغير الاحوال.

غير فخورة
عربية -

لست فخورة بكوني عربية - مثلهم - بعد قراءتي لكل تلك التعليقات السابقة والغير مسؤولة ! نحن في أمس الحاجة للتلاحم والتكاتف في ظل عصر التكتلات ، فيما يتشرذم العرب طائفية ومذهبية وعرقية وفكرية ....

غير فخورة
عربية -

لست فخورة بكوني عربية - مثلهم - بعد قراءتي لكل تلك التعليقات السابقة والغير مسؤولة ! نحن في أمس الحاجة للتلاحم والتكاتف في ظل عصر التكتلات ، فيما يتشرذم العرب طائفية ومذهبية وعرقية وفكرية ....

سامحكم الله
الاتحاد قوة -

التعليقات المذكورة اعلاه وادناه مخجلة للغاية .. وهي للاسف الشديد دليل على طبيعة تفكير الشعوب العربية .. يا ناس اتركو عنكم السياسة وركزو في مجتمعكم الصغير وتربية اولادكم التربية الصحيحة والا بتعاد عن التنافر والتخوين والتكفير .. ماذا نورث اولادنا من بعدنا الكراهية والحقد وقتل بعضنا بعض .. ؟احنا اخوة وعرب مسلمين ومسيحيين الى متى ونحن اسرى للسياسة والاعلام ونتبادل الشتائم عبر مثل هذه القنوات الاعلامية .. يا اخوان نحن لا نحكم الا بيوتنا وعائلاتنا .. اذا لنهتم بها لتربية النشئ القادر على النهوض بمجتمعتنا في المستقبل

عمر حسين 15
عربيه -

والله عيب ان تكتب بلغتنا العربيه و عيب ان يكون الانسان عربيا...ما هذه الاقوال عن الشيعه و هم مسلمون ...اسرائيل تضحك منكم و عليكم على ما تكتبون...هل اصبحت ايران عدوة و هي تساعد اخوة لكم في فلسطين...من سلب فلسطين و شرد اهلها...من المضحك المبكي انك لم تكتب و لو مرة واحده ضد اسرائيل ...هل انت من جنود لحد ؟

راحت ايام التحالف
عربي -

للاسف بعض التعليقات من المفروض انها لا تكون لعربي نحن نصافح الامريكان واليهود الذين يقتلون ابنائنا كل يوم وجات على مصافحة رئيس عربي وهل انتم واثقون بان بشار الاسد هو القاتل؟اقولها لكم الشخص الذي سب الرسول هل قاطعتوا منتجاتهم ههههههههههههههههه

راحت ايام التحالف
عربي -

للاسف بعض التعليقات من المفروض انها لا تكون لعربي نحن نصافح الامريكان واليهود الذين يقتلون ابنائنا كل يوم وجات على مصافحة رئيس عربي وهل انتم واثقون بان بشار الاسد هو القاتل؟اقولها لكم الشخص الذي سب الرسول هل قاطعتوا منتجاتهم ههههههههههههههههه

الى عربية والجميع
عمر حسين / بيروت -

أنت تنتقدين أسلوب كلامي بأنني ولا مرة أتعرض الى أسرائيل وأنا بمفهومي البسيط هذه ليست أسرائيل بل صهيونية مشؤومة عالمية زرعت في قلب الامة العربية لتقض مضجعنا ويجب محاربتها.وربما الطفل والمواطن البسيط في الوطن العربي يفهم ذلك.العدو الخارجي وهو اسرائيل نعرفه ولكن العدو الداخلي من حزب الله وحركة امل الشيعيتين وشيعتهم واذا كنت انت منهم اي من شيعة حزب الله سابقا وحركة أمل فهذا الكلام موجها لك.ما فعلته حركة أمل وحزب الله سابقا (حزب الشيطان حاليا)لا تفعله اسرائيل من الدخول على البيوت وحرق مراكز الاعلام وهتك الاعراض وتدنيس الجوامع والمدارس لانها تحمل اسماء صحابة وزوجات رسول الله صلى الله علية وسلم وما فعلته حركة امل ابان دخول الجيش السوري على بيروت ودخولها البيوت ورفع السلاح في وجه العزل وسبهم لسيدنا عمر وابو بكر وعثمان وعائشة عليهم رضوان الله وسلامه, وما فعلته هذه المليشيا الارهابية في المخيمات الفلسطينية من قتل وتعذيب واغتصاب للفلسطينيين فقط لانهم من اهل السنة والجماعة, تريدينني ان اتكلم على اسرائيل ونحن بقى لنا 46 سنة نتكلم عنها ونلعنها صبحا ومساء وقبل النوم وبعده وقبل الاكل وبعده وفي منامنا. ايها العربية هناك ارض محتلة منذ 46 سنة لا توجهي كلامك الي ووجهي لومك الى هؤلاء فلا تنسي لب القضية وتتمسكي بالقشور. مصر حررت اراضيها... ماذا عن جارتنا سوريا انني اطالبها اليوم قبل غد ان تقوم سوريا بمقاومة المحتل وهذا شرفها وارضها وعرضها وكل العالم يقف بجانبها ولا احد سوف يلومها ...لماذا لم تفعل شيء وانت تطالبينني بالكلام عن اسرائيل وبعد ذلك ... ايتها العربية الجالسة خلف الحاسوب هناك جيش ومخابرات ودولة كبرى بحجم سوريا لماذا لم تفعل شيء وكل مانراه الرد المناسب في الوقت المناسب ....يمكن ان تطول المسألةوتدخل في موسوعة غينس للارقام ان هذه الارض محتلة منذ(يعطوها اليوبيل للوقت الذهبي والماسي ...)وأخيرا تطالبينني بأن أتكلم عن اسرائيل وعلى الصعيد الاخر يقوم مسيو نجاد كل يوم بأفتتاحية صباحية انه سيزيل دولة اسرائيل من الوجود ثم ينام ويصحو وكأن شيء لم يكن (كلام النهار يمحوه الليل وكلام الليل يمحوه النهار) يفتخر انه يمتلك صواريخ بلاستية وبلاستيكية وعابرة وماخرة وحانقة ومارقة ولم نراه انه اطلق صاروخا واحدا حتى عندما كانت اسرائيل تدك بيروت والضاحية والجنوب اللباني ولم يطلق صاروخا واحدا ولا طائرة ور

الله لا كان جابو
سوري حر -

هلا بيناتنا ما اجا بطيبو وين بدو يروح اخرتو لعنى و بتمنى من الحكومة السورية تسكر الحدود و تريحنا مو ناقصين

الله لا كان جابو
سوري حر -

هلا بيناتنا ما اجا بطيبو وين بدو يروح اخرتو لعنى و بتمنى من الحكومة السورية تسكر الحدود و تريحنا مو ناقصين