أخبار

"حافلتي" مشروع جديد مثير للجدل في السعودية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تسلم مجلس الشورى السعودي مقترحًا يتعلق بتسيير حافلات خاصة بالنساء في الشوارع السعودية ضمن دراسة موسعة شملت إحصائيات ونسبًا حول معاناة المرأة وخصوصًا العاملة في المدن السعودية الكبرى، في خطوة إذا ما تم إقرارها قد تفتح الباب واسعًا حول إعادة النظر في قرار حظر قيادة السيارة للنساء السعوديات.

جدة: تتضمن الدراسة التي قدمها بحسب معلومات "إيلاف" المركز السعودي للدراسات والإعلام إحصائيات خاصة بالمرأة السعودية وعلاقتها بالسائقين الخاصين وسيارات الأجرة, إذا أشارت الدراسة إلى أن 35% من الدخل الشهري للنساء العاملات يذهب لرصيد السائقين وسائقي سيارات الأجرة, فيما قالت الدراسة نفسها أن رواتب السائقين تتراوح بين 1500 إلى 3000 ريال شهريًّا.

ويهدف المشروع المقدم إلى إنشاء حافلات خاصة بالنساء تحت مسمى "حافلتي" معزولة تمامًا عن الرجال وتكون خاصة بالنساء فقط في حين أشارت الدراسة أن العنصر الرجالي الوحيد في الموضوع كاملاً هو السائق الذي قالت الدارسة إنه سيكون من المتقاعدين أو من الشباب العاطلين عن العمل.

وبحسب رئيس المركز جمال بنون فإن المشروع سيوفر 70% من مصاريف السعوديات على التنقلات من وإلى مناسباتهن وأعمالهن حيث أن قيمة الذهاب والإياب لن تتعدى 4 ريالات في أغلب الأحوال.
وأشار بنون في تصريحه لـ"إيلاف" أن المشروع يستهدف حوالي مليوني امرأة يشكلن 75% ممن يحتجن للتنقلات بسائقين غير نظاميين وسيارات أجرة, مؤكدًا أن المشروع في مرحلته الأولى التي تستغرق 6أشهر اقترح أن تطبق في جدة والرياض من خلال 15 حافلة بسعة 25 راكبًا في كل من المدينتين ثم تخضع بعدها للتجربة والتقييم.

وبالعودة للدراسة فقد أشارت إلى (أن المرأة في السعودية 70 في المائة منهن يستخدمن سيارات الأجرة أو السيارات الخاصة التي يحولها أصحابها إلى أجرة من اجل الاكتساب، وفي بعض المدن تستخدم سيارة بصندوق خلفي" الوانيت أو دباب أربع عجلات" وهذه السيارات تستخدم من قبل ذوي الدخل المحدود نظرًا لأسعارها المنخفضة، وأحيانًا تضطر المرأة الواحدة إلى استخدام سيارة أجرة بمفردها وتدفع خمسة أضعاف ما يدفعه الرجل إذا استخدم حافلة أو نقلاً جماعيًّا.

مع تنامي العمل النسائي في المجتمع السعودي وتعدد مجالاتها، وارتفاع حالات الطلاق في البلاد التي بلغت 40 في المئة من إجمالي عدد الزيجات، توجهت الكثير من النساء إلى العمل مع مساهمة الدولة في فتح مجالات وفرص عمل للنساء، ما رفع نسبة احتياج المرأة للتنقل والوصول إلى مكان العمل).

ويفتح المشروع إذا ما طبّق، الباب واسعًا حول المطالبات المتكررة من أوساط متعددة في المجتمع السعودي تطالب بإعطاء المرأة الحق في قيادة السيارة حيث من الممكن أن يكون مشروع "حافلتي" حجر عثرة إذا ما تم إقراره في طريق هذه المطالبات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نحن النساء مع المرأء
ايمان الوكيل -

يجب إعطاء الحريةالكاملة للمرأءة السعودية ليس فقط حق سياقة السيارة بل أيضا حرية التنقل والخروج والدخول من البيت في الوقت الذي ترغب حتى وإن كانت بعد منتصف الليل كالمصريات وعدم فرض النقاب والحجاب نحن المصريات وبعدها المرغبيات ثم التونسيات وأخيرا اللبنانيات أكثر تحررا من بقية العرب ، لذا نطالب ونتضامن نحن النساء مع المرأءة السعودية للحصول على حقوقها كاملة ليس فقط حق سياقة السيارة بل الدخول في دورات ترفيهية كالرقص الشرقي والباليه أسوة بإخوتها المصريات والتحرر من سيطرة الرجل .

مشروع فاشل
سعد السعد -

هذا مشروع فاشل التفافي على السماح لقيادة النساء للسياراتاذا كانت شركة النقل الجماعي منذ 30 عاما لم تستطع ان تضيف شيئا ولا زال المواطنيين يستخدمون سيارتهم فكيف ينجح هذا المشروعهذه مشاريع المقصود فيها طرحها بالسوق وشفط اموال الناس بالباطل والدجلالحل الوحيد السماح للنساء مثل دول العالم

حلول غبية
حسن محادي -

يكفي حلول غبية ... اتخذوا القرار الجرئ و اسمحوا للمراة بالقيادة و اتركوا علماء الجهل و الظلال ...

نعم الحرية للمرأءة
جدة إيمان الوكيل -

يجب على نساء العالم ومنظمات حقوق الإنسان كلها مساعدة المرأءة السعوية للتحرر نفسيا وجسديا ومعنويا وفكريا وعمليا من سيطرة الرجل السعودي الذي لا يتقدم الى الأمام بل يرجع الى الوراء ويضطهد المرأءة ويتزوج القاصرات تحت ستار الدين ولا يعطي حتى حق قيادة السيارة، على الأمم المتحدة إصدار قانون يعاقب الدول التي لا تعطي الحرية للمرأءة بعقوبات قاسية وإن لم يفيد العقوبات على الأمم المتحدة حشد جيش كبير لتغيير السلطة ،الجنس الناعم لها كل الحق أن تتمتـع بحياتها وجسدها من دون سيطرة رجل كالنساء المصريات ،أنظرو المرأءة المصرية هي أثقف مرأءة عربية والفضل يعود الى الحرية التي تتمتع بها نسائنا.

مثير للجدل !
نورا -

الناس طلعت ونزلت الف مرة على القمر ، وبعدكن عم تعملوا مشاريع لتامين وسيلة نقل للنساء ..لا وعم تثير الجدل .

مستحيل
احمدصالح -

المجتمع السعودي لا يتقبل الركوب بالحافلات واكبر دليل النقل الجماعي حافلاته فقط لا يركبها الا العماله الوافدهاقتراح الى اصحاب المشروع ان يكون الخط من جده القميزه وما جاورها والبرماويه جاهزين

مشاريع
حسن قماش -

نطلب من وزير التجاره ووزير الماليه ورئيس هئية سوق المال عدم السماح بطرح المشروع للاكتتاب لان هذا الهدف منههذا مشروع فاشل بحقلو كان هذا المشروع ناجحا فان شركة النقل الجماعي جاهزه لماذا لم تقم بهبل العكس هو موجود ومخصص للنساء اماكن بالباصات

أعتقوهن لوجه الله
غزال الصحراء -

أعتقوهن لوجه الله، و دعوهن يقدن السيارات، سوف تنحلّ المشكلة. لا أرى ماهو العيب أخلاقيا و لا المحضور دينيا، و لا الضرر اجتماعيا في أن تقود امرأة سيارة. ان كان موجودا، أفيدونا به أفادكم الله.

هذا البحث
خوليو -

هل أخذ هذا البحث بعين الاعتبار إمكانية أن يندس شاب بالنقاب الطاهر بين النساء في حافلاتهم المخصصة لهن؟ هذه فرصة للشباب المكبوت ،

بدون لف ودوران رجاءا
نوره عبد الرحمن -

إيمان الوكيل ونعم المرأه أنتيببساطة اللف والدوران حول المشكلة لا يحل المشكلة عندما تريد حل مشكلة فأبدأ فوراً بعلاجها من جذورهاالطلب واضح وبسيط وليس بحاجة لباصات وغيره من حلول ;غبية; غير جذرية أعطوا النساء حق في إصدار رخص القيادة مجرد ورقة ومقود ؟! هل هذا أمر صعب للغاية لتعالجة دولة ومجتمع بحجم المملكة ؟!نحن الآن في عام ٢٠١٠ وهذا أمر غير قابل للنقاش والتصويت وغيره بل هو حق سيصدر بإذن الله رغماً عن أنف الجميع وليس قرار بيد حفنة من الأشخاص الغير مؤهلين لهكذا أمور تتعلق بقضايا حقوق الناس .. في هذا البلد في كل منزل في كل حي يعيش فيه اكثر من ٤ إناث مقابل ذكر واحد أو ذكرين وجاء الوقت لتمسك المرأه زمام أمورها وخدمة نفسها بدل أن تعيش في ظل رجل!وفي زمن الرسول عليه الصلاة والسلام كان للمرأه كيانها وشخصيتها لا تُهز هي في ساحات المعارك وهي أم وزوجة وابنه ومعلمة وفارسة ومثقفة لم يمنعها شيء من أن تكون إمرأه !زمن جاهليتكم هذا أنتهى وحان الآوان لنفض الغبار !

لا يا ايمان
Nora -

لا يا ايمان خلاص هونت ماني معك شفت ردك رقم ٤ ولا انتبهت لردك رقم ١ ههههإحنا مايهمنا التحرر وغيره ورقص وخرابيطاحنا نبي حقوقنا الي شرعها رب العالمين لنا ويامعود عساهم !نريد أن تكف هيئة الأمر بالمعروف من إلزامنا بوجود محرم في كل مشاويرنا ويكفون عن ملاحقتنا علشان حبة نقطة سودا اسمها عين طالعه !نريد أن يكون لنا حق في القيادةويامعود خلصونا عاد ماصارت !

مشروع فاشل !!
عراقي - كندا -

الغريب أن السعودية هي الدولة العربية الوحيدة التي تمنع المرأة من حق قيادة السيارة لإعتبارات تتعلق بدرء المفاسد التي قد تحدث , ولكن الذي يحدث الآن أن المفاسد قد أنتشرت بشكل أكثر في وجود سائقين خاصين للنساء أغلبهم من العمالة الوافدة ونسمع دائما أخبار جرائم الإغتصاب والإعتداء على المرأة السعودية العاملة من قبل سائقها , وبالنسبة للمشروع المقترح ( حافلتي ) أتمنى لو أن السلطات السعودية كانت قد سمحت للمرأة بقيادة السيارة فهو الحل الآفضل الذي يوفر كل تلك الجهود التي تصرف على السائقين , للآسف منع المرأة السعودية من قيادة السيارة لاعلاقة له بالشرع الإسلامي وإنما بالعادات والتقاليد العشائرية التي تتحكم بالمجتمع السعودي !!

فشل
مناير -

يكفي حلولا بائسة، بل أقصد مشاريع فاشلة وبائسة.. أنا عن نفسي لن أستخدم هذه الحافلة أبدا وسأستمر باستخدام السائق الخاص.اسمحوا بقيادة المرأة وانهوا الموضوع، لا أرى ماهو العيب أخلاقيا أو دينيا..كما انني اعتقد ان ركوب المرأة مع السائق في سيارتها هو أخطر لها من قيادة سيارتها بنفسها. هذا موضوع من المفروض ان نكون منتهيين منه.

KSA
Zain -

الإقتراح لاباس فيه. يتوجب تدوير حافلات ذات الخمسة عشره راكب في كل مدينه أو قريه خاصه للنساء.

رد علي ايمان الوكيل
lord -

والله انتي مصريه انفتحي في بلدك كيف ما تريدي واخرجي متي ما شئتي هذه بلد الحرمين ما فيها لعب تريدي تصبح دوله كما بعض البلدان المنفتحه

ما هذا!؟
اضاءه خافته -

أنتم بعقولكم؟! ما هذا!؟ تريدون ان تنشروا الفسق و الرذيله!؟ احموا بناتنا يا عالم! العياذ بالله!!! تذهب المرأه بدون محرم!؟ لا حول ولا قوة الا بالله!! الا متى؟ حسبنا الله و نعم الوكيل! !

فصل الهيئه عن الحياة
احفاد البابليين -

انا عندي حل اطرحه على الهيئه بالمنكر والنهي عن المعروف عليكم ان تطردوا النساء من السعوديه حتى ترتاحوا من فتاويكم وهكذا سوف ترتاح المراة السعوديه من افكاركم الجهنميه ..والله تعبنا من فتاويكم يوم تحرمون حزام الامان ويوم تمنعونها من السياقه والخلوه والمول والماكدونالد ويوم تحللون الزنا المسمى المسيار والسفر والعرفي والخيمه ..اتقوا الله وافصلوا الدين عن السياسه وافصلوا الدين عن الحياة المدنيه ودعوا الخلق يرتاح منكم ومن تخلفكم

محلل
محلل -

كيف تريدون ان تلحقوا بالدول التي سبقتكم مثل الامارات وانتم مازلتم الدوله الوحيده في العالم التي تحرم سواقة المراه ؟ مفتي السعوديه السابق افتى بحرمة سواقة المراه وانه حرام اما مفتى السعوديه الحالي يقول ان سواقة المراه ليست حرام ولا يوجد نص في الكتاب والسنه يحرم ذلك . اذا الخلل ليس من الدين ولكن الخلل من الذي يفتي مايريده

الى متى
محمد احمد -

مصادرة حق المراة في قيادة مركبتها جرح غائر ومزمن في النطام الاجتماعي ، لايوجد مانع شرعي او حتى قانوني لاستمرار هذا المنع ، وحتى المانع الاجتماعي لايمكن ان يكون مقبولا ، فمتى تم الاتفاق اصلا على موضوع ، الى متى هذة المعاناة للاسر و لمن اراد ابعاد اهلة واطفاله عن سائق اجنبي لانعرفه الا في المطار حين وصولة.

رد على رقم 16
سماح -

لماذا لا تذهب للعيش في كهوف بن لادن وزبانيته؟ سنقود السيارات رغماً عن أنف كل الجهلاء

مش عارف وين المشكله
أبو أحمد -

أنا فعلا أتسائل اين المشكله في قياده المرأه للسياره, لقد قرأنا عن أفعال بعض السائقين مع النساء والاطفال وبدون الخوض في التفاصيل. ( للمرأه كل الحق في قياده السياره لتذهب الى الاسواق او أخذ أطفالها الى المدارس هذا من أبسط الحقوق للمرأه ولا أعتقد أنه يتنافى مع ديننا الحنيف , الوجه الاخر لهذه المشكله يكمن في الشباب اللذين سوف يلاحقون النساء بسياراتهم وهذا امر بسيط, تسطيع الحكومه وبالتنسيق مع احدى شبكات الجوال ان تخصص ارقاما لهذه المشكله, المشكله بسيطه جدا اذا كانت هناك النيه للتطبيق.

رد على رقم ١
w -

مخالف لشروط النشر

رد رقم 16
Nora -

في اليمن المرأه المتنقبه تقود دون مشكلهولماذا يا أخي .. ما الفرق بين أن تكون إمرأه خلف سائق في الإشاره بجانبك وإمرأه خلف مقود بجانبك اشرحي لي من فضلك هل هناك فرق؟ الشيء الوحيد انهن جميعاً في السيارهياه كم تفكيركم عجيب أيها الناس تعقلوا وكفاكم حديثاً بما لا تعانون منه ولا تعلمون عنهنحن النساء نعاني وبشده من هذا الأمر فضلاً على أن السائقون الذي يأتوننا من قرى وحقول الزراعه في بلادهم لا يعرفون سوا قيادة الدراجة .. والله نحن أولى بشوارعنا وإن لم أقد في بلدي ;

الحل هو قياده المراه
سعوديه -

لا داعي ان يتعبوا انفسهم مشروع فاشل من اوله فانا لن استغني عن السائق لكي استوي في الشمس يوميا في انتظار الباص كما ان هناك حوادث تحرشات واعتداءات كثيره حدثت كان اصحابها هم سائقين الباصات الحل هو السماح للمراه بالقياده مع تطوير شبكه مواصلات حديثه وكل مواطن يختار ما يريحه لتسهيل حياته

ياعراقي ـ كندا
بنت عربية أصيلة -

ياعراقي ـ كندا العراقي اللاجئ في كندا ممكن تبطل تعليقاتك السخيفة ولا تتكلم على بلاد الحرمين هم أحرار بما يسنون من قوانين ،لو فيك خير لسموك خيرالله وما هربت وطلبت اللجوء وتعيش عالة على البلدية , وتحطت خشمك في كل المواضيع وتعلق في كل المواضيع ولو انك بطال عطال وتعيش على صدقات الكنديين في حين دولتك هي أغنى دولة في العالم يلا عمي جر عربانتك ولاتتدخل في شؤون المملكة الطاهرة.

ارضو
عالي بن غالب -

انا مسلم انتمي لأحدى الدول الدائمة في الامم المتحدةالحرمة محلها بيتها (وقرن في بيوتكن)

تخيلوا
رنا -

خرب جهازي الكمبيوتر واللاب توب وأنا أدرس عليهم وأشتغل عليهم / وو والله العظيم قعدوا 3 شهور ماصلحوا تعرفون ليش ؟ لأن محد يوديهم لي للمحل ماعندي احد يدور به في المحلات / و طبعآ هذي اتفهه مشكلة

رد على رقم 16
رنا -

يا ذكي أجل اللي يركبون مع السواقين الاندونسيين ومالهم غيرهم ؟ هذولا محرم بالله ..؟

في انتظار حافلتي
lماجدة -

ماشي الحال حافلتي احسن من بلاش

صجيتونا بحقوق المر
محمد صالح -

صجيتونا بحقوق النساء والمساوة وامس وفى احد البنوك جت حرمة ودخلت وقام الموظفين لأنجاز معاملتها ونحنو جالسين فتحين افواهنا وسالت الموظف وقلت له وين المساوت التى يطلب بها وقال ماجت لنا وضحكت ولله المهم وفى ماكان اخر عند مخبز اسرعو للحرمة وتركونا وفى الدوائر ذات العلأقة بلجمهور ينهو متلطلبات النساء قبل الرجال وين المساوة والأ بس وقفت على قيادة السيارة والخوف ان المرور بعدين يفسح المجال للنساء ويتركونا فى الشمس تحركنا اذا هناك مساوة يجب ان توقف المراءة بلطابور معنا والأ اسكتو من الصجة

المفسدون فى الأرض
Yehya -

السعوديه هى الأرض التى عجز الفسدون فى الأرض فى نشر الفساد فيها بالطريقه التى يحبونها , بالرغم من أننى لست مع عدم السماح للمرأه بالقياده , ولكن ما أراه من تعليقات فاسده مثل العليق رقم ١ والتى تدعى أنها إمراه مصريه والتى لا تمت إلى الإيمان بصله , أقول نعم , يجب أن تخرج المرأه مع محرم , ما أراه فى الخليج والدول العربيه والأوربيه لهو مثال واضح على مدى صحة السياسه التى تتبعها المملكه . وأقول لكن يا محررات , تمتعوا بحريتكم وأخرجوا كما تقول لكم صاحبه التعليق رقم واحد فى أى وقت ولأى سبب , بالزمه ده كلام ناس عاقله . عيب عيب , إيمان الوكيل ده أسم حركى لواحد لا عنده دين ولا أصل , فقد قرأت التعليق عندما فازت مصر على الجزائر وهى تقول أنها لا تشرفها النتيجه , ثم تعليق أخر تبارك فيه لمصر , ليس غريب تخبط هؤلاء بل أن تخبطهم شئ طبيعى , فهم متخبطون فى دينهم, وطنيتهم , وحتى فى حياتهم الشخصيه .

ايمان الوكيل بريئة
loulou79 -

الاخ يحيى والأخت نورا في اخت محترمة اسمها ايمان الوكيل وفي شخص بيستحدم اسمها للتهريج وكمان بيستخف دمو ااسم جدة ايمان الوكيل وواضح انو مش مصري. وللأخ الي بيقول وقرن في بيوتكن: لو بعمرك فتحت القرآن الكريم بتعرف انو الآية لنساء النبي والكل مطلوب منو يسعى ويشتغل ومايكون عالة

السعوديات عفيفات
ابوعبدالله -

الحمدلله على نعمة الاسلام ,, المرأة السعودية محسودة على وضعها زوج يخدمها ويجلب متطلباتها اب يرعاها اخ يوليها اهتمامه المجتمع السعودي مترابط بعائلاته وصلة الارحام ,, ليس كما ذكرت بعض التعاليق ان الاجانب يتقاسمن اجرة الشقة واجرة الاكل واجور الذهاب والاياب المرأة بالسعودية ملكه وكل الاحترام لها , ولاتنسوا ان الشوارع السعودية مزدحمة بدون ذلك القرار ,, هذا والسائق يحمل معه من سيدتين الى 5 سيدات ,, فما بالكم ان كانت كل سيدة بسيارة ؟! الحمدلله اني سعودي واهلي سعوديين افضل من تفكير العلمانين والحساد , ولاتنسوا ان في المسيحية مريم العذراء محجبة واثاروا الجدل حول حجابها وطالبوا برسمها بدون حجاب بغية تسيير افكارهم السيئة ,, فتحوا عقولكم احنا بحرب اعلامية ضخمة والله اكبر

والله قللة حياء
محمد -

بنات وحريم اخر زمن فساد + وقللة حيا اعقلي انتي وهي وخليكم في البيت وان شاءالله ماحنوافق على مشروعكم هذا

تنابلة السلطان
قاسم السماوى -

انا عاوز ارفع قضية على عيلة الوكيل كلها اب وام وعمة وجدة وخالة العالم دى فاضية 24 ساعة باليوم و بتكتب فى كل مواضيع ايلاف عمال على بطال-- انا عاوز اعرف بيروحوا الشغل امتى ومنين بيجيبوا فلوس الايجار و العربية والاكل ولا جدو الباشا ساب لهم اقطاعية؟؟

فكرة جميل جداً
صريح جداً -

الفكرة جميلة جداً .. لكن تحتاج تنسيق مع وزارة الداخلية وخاصة المرور بأن تكون هناك دورية واحدة تمشي خلف كل حافلة حتى تضع كل الراكبات فيها.

فكره ساذجه
احمد علي -

انا مع رقم 8 أعتقوهن لوجه الله، و دعوهن يقدن السيارات، سوف تنحلّ المشكلة. لا أرى ماهو العيب أخلاقيا و لا المحضور دينيا، و لا الضرر اجتماعيا في أن تقود امرأة سيارة. ان كان موجودا، دعوا المراه تعيش مثل اي مخلوق بدون وصايه رجوليه

رد على ابو عبالله
مروان -

يا أستاذ مين قالك المراة السعودية عايشة معززة مكرمة وعندها زوج وإخوان في خدمتها تكلم عن نفسك ولا تنسى في حريم مقطوعات من شجرة ومطلقات وأرامل وما يقدرون يمشون أمورهم مثل غيرهم واللي عنده غيرة ما يترك حريمه مع رجال أجنبي ما يعرف أخلاقه والسواقة ضرورة مو ترف .. قال محسودة قال

المرأة السعودية
سارة -

المشروع قد يكون ناجح وأكثر عمليه للعاملات ونحوه، لكن المرأة السعودية محسوووودة :) على الدلع التي تسكن فيه فالكل يخدمها هنيئا لنا يسعودتنا :)

المرأة السعودية
سارة -

المشروع قد يكون ناجح وأكثر عمليه للعاملات ونحوه، لكن المرأة السعودية محسوووودة :) على الدلع التي تسكن فيه فالكل يخدمها هنيئا لنا يسعودتنا :)

الصمت
حمد -

احب الصمت بس الصمت في بعض المواقف فشيلة لاحضت ان جميع اللي علقو على الموضوع غير سعوديين فقط ابو عبداللة فا من وين نلاقها

الصمت
حمد -

احب الصمت بس الصمت في بعض المواقف فشيلة لاحضت ان جميع اللي علقو على الموضوع غير سعوديين فقط ابو عبداللة فا من وين نلاقها

حرام عليكوا
منيا -

كمان قيادة السيارة حرام والله انتو زوتوها اوي يعني مش كفاية انكم ايها المشايخ فارضين عليها الحجاب والنقاب بالاكراه وبالتهديد والوعيد من نار جهنم على حسب مزاعمكم كمان اقريتوا بان قيادة السيارة محرم شرعا لدرء المفاسد اي مفاسد فهموني واي حديث واي ايه قرانية قالت حرام كفاية جهل وتخلف اكثر من كدة القيادة لا هي حرام ولا عيب فلتتحرر المراة السعودية من هذه الخزعبلات وتقود السيارة وليس عليها حرج

حرام عليكوا
منيا -

كمان قيادة السيارة حرام والله انتو زوتوها اوي يعني مش كفاية انكم ايها المشايخ فارضين عليها الحجاب والنقاب بالاكراه وبالتهديد والوعيد من نار جهنم على حسب مزاعمكم كمان اقريتوا بان قيادة السيارة محرم شرعا لدرء المفاسد اي مفاسد فهموني واي حديث واي ايه قرانية قالت حرام كفاية جهل وتخلف اكثر من كدة القيادة لا هي حرام ولا عيب فلتتحرر المراة السعودية من هذه الخزعبلات وتقود السيارة وليس عليها حرج

قمة التناقض
salman -

كلامك صح يامحمد صالح اذا تبون المساواة للمرأة خلوها تصف بالدور مثلها مثل الرجال اذا تبون المساواة خلونا نشوف المراة بالجنوب تحارب الحوثيين وتجلس تحت الشمس والحر والغبار ايام بدون استحمام اذا تبون المساواة خلونا نشوف المرأة حارسة امن لدى احد البنوك دوامها من الساعة 11 المساء الى 8 الصباح اذا تبون المساواة خلونا نشوف المرأة هي تعمر وتبني وترقة فوق السطوح وتشتغل بالسباكة والكهرباء وكل حاجة .والله حاجة غريبة انتهت مشاكلنا ومابقي عندنا الا قيادة المراة وعدم لبس الحجاب عشان نصير متطورين طيب كثير من الدول العربية مايلبسون حجاب والحريم يتعرون ويقودون السيارات هل هم متطورين ؟ الي ضرب مثل بمصر والكويت والمغرب وتونس وغيرها من الدول العربية يعني برايك هذولي دول متطورة ؟؟؟!!! اذا اردت ان تضرب مثل اضرب لنا باليابان امريكا وغيرها من الدول المتحضرة فعلا .

قمة التناقض
salman -

كلامك صح يامحمد صالح اذا تبون المساواة للمرأة خلوها تصف بالدور مثلها مثل الرجال اذا تبون المساواة خلونا نشوف المراة بالجنوب تحارب الحوثيين وتجلس تحت الشمس والحر والغبار ايام بدون استحمام اذا تبون المساواة خلونا نشوف المرأة حارسة امن لدى احد البنوك دوامها من الساعة 11 المساء الى 8 الصباح اذا تبون المساواة خلونا نشوف المرأة هي تعمر وتبني وترقة فوق السطوح وتشتغل بالسباكة والكهرباء وكل حاجة .والله حاجة غريبة انتهت مشاكلنا ومابقي عندنا الا قيادة المراة وعدم لبس الحجاب عشان نصير متطورين طيب كثير من الدول العربية مايلبسون حجاب والحريم يتعرون ويقودون السيارات هل هم متطورين ؟ الي ضرب مثل بمصر والكويت والمغرب وتونس وغيرها من الدول العربية يعني برايك هذولي دول متطورة ؟؟؟!!! اذا اردت ان تضرب مثل اضرب لنا باليابان امريكا وغيرها من الدول المتحضرة فعلا .

حافلتي ؟؟
سعودي معاصر ؟؟ -

السعوديةتعيش وتسير حياتها اليوميه وفقا لما يقوله الله ورسوله ومما يفسره علماء السعوديه و ان باب درء المفاسد باب عظيم لا يدخله الا العالم الشرعي الذي يخرج منه بفتاوي نحن نتبعها اذا كانت موافقه للكتاب والسنة وشكرا.

حافلتي ؟؟
سعودي معاصر ؟؟ -

السعوديةتعيش وتسير حياتها اليوميه وفقا لما يقوله الله ورسوله ومما يفسره علماء السعوديه و ان باب درء المفاسد باب عظيم لا يدخله الا العالم الشرعي الذي يخرج منه بفتاوي نحن نتبعها اذا كانت موافقه للكتاب والسنة وشكرا.

سوف يتم رفضه
وليد -

اي موضوع يتعلق بالنساء سوف يتم رفضه لاتقول دراسات ولاغيره هناك فئة متشدده ترفض التغير

سوف يتم رفضه
وليد -

اي موضوع يتعلق بالنساء سوف يتم رفضه لاتقول دراسات ولاغيره هناك فئة متشدده ترفض التغير

مستحيل
نايف -

مسألة قيادة المرأة في السعودية ليست دينية ولا اجتماعية.كل ما في الموضوع هو احد المسئولين قالها صراحة انه لن يسمح بقيادة المرأة في السعودية وهو على رأس العمل طبعا .....

مستحيل
نايف -

مسألة قيادة المرأة في السعودية ليست دينية ولا اجتماعية.كل ما في الموضوع هو احد المسئولين قالها صراحة انه لن يسمح بقيادة المرأة في السعودية وهو على رأس العمل طبعا .....

تخلف
عبود السعدون -

البلد الوحيد على الكرة الارضية والمريخ والقمر هي السعودية التي لا يسمح بها قيادة المراءة للسيارة عايشين في عصر الجاهلية تخلف مقدع

تخلف
عبود السعدون -

البلد الوحيد على الكرة الارضية والمريخ والقمر هي السعودية التي لا يسمح بها قيادة المراءة للسيارة عايشين في عصر الجاهلية تخلف مقدع

أنتم المثيرون للجدل!
عمر خاشقجي -

من الغباء أن يتم منع المرأة من القيادة وإعطاء هذا الحق للرجل فقط,, أرى أنه يجب علينا أن نسمح بالقيادة لكلا الجنسين,, فلا يوجد شرع أو خلق يعارض إعطاء النساء الحق بالقيادة إلا العادات المتخلفة الرجعية,, وأن يكون لدينا نظام نقل جماعي راقي,, سيكون هذا حلا أمثل لقيادة المرأة (الموضوع الذي اُعطيَ أكبر من حجمه,, والخطأ ليس على المطالبين),, وكذلك لمشاكل المرور والمواصلات,, ;نريد مواصلات عامة راقية (وسأقول مثل اليابان) والسماح بالقيادة لكلا الجنسين; في أمان الله ^^

أنتم المثيرون للجدل!
عمر خاشقجي -

من الغباء أن يتم منع المرأة من القيادة وإعطاء هذا الحق للرجل فقط,, أرى أنه يجب علينا أن نسمح بالقيادة لكلا الجنسين,, فلا يوجد شرع أو خلق يعارض إعطاء النساء الحق بالقيادة إلا العادات المتخلفة الرجعية,, وأن يكون لدينا نظام نقل جماعي راقي,, سيكون هذا حلا أمثل لقيادة المرأة (الموضوع الذي اُعطيَ أكبر من حجمه,, والخطأ ليس على المطالبين),, وكذلك لمشاكل المرور والمواصلات,, ;نريد مواصلات عامة راقية (وسأقول مثل اليابان) والسماح بالقيادة لكلا الجنسين; في أمان الله ^^

فاهمين غلط
أبو نواف -

يبدوا ان المتداخليت تحت هذا الخبر قد فهموا خطأ .. بالموضوع تسيير حافلات للنساء يقودها سائق رجل

فاهمين غلط
أبو نواف -

يبدوا ان المتداخليت تحت هذا الخبر قد فهموا خطأ .. بالموضوع تسيير حافلات للنساء يقودها سائق رجل

كيف الحال
سامر -

لا علاقة بقيادة المراة للسيارة بهذا الموضوع الذي نشرته الصحفية النشطة غادة محمد .. فالمسالة كما قال أبو نواف هو إيجاد حافلات لنقل النساء فقط فلم كل هذه الضجة ( فالموضوع في وادي والتعليقات في وادي آخر )

كيف الحال
سامر -

لا علاقة بقيادة المراة للسيارة بهذا الموضوع الذي نشرته الصحفية النشطة غادة محمد .. فالمسالة كما قال أبو نواف هو إيجاد حافلات لنقل النساء فقط فلم كل هذه الضجة ( فالموضوع في وادي والتعليقات في وادي آخر )