أخبار

محلة التوراة في قلب بغداد... إرث اليهود المنهوب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تتوسط العاصمة العراقية بغداد محلة تحوي تأريخا مهما للمدينة حيث سكنها أشهر شخصيات بغداد وأكبر جالية يهودية عراقية حتى منتصف القرن الماضي. التحقيق التالي يسلط الضوء على واقع تاريخ المكان وما تبقى منه كتراث مهمل.

بغداد: المرور في منطقة "قنبر علي" وسط بغداد يحتم على المارّ خوض رحلة في عمق التأريخ القريب لهذه المنطقة التي كانت تعد قلب بغداد البهي حتى منتصف القرن الماضي قبل أن تعبث بها يد المنون وتطلق من قلوب سكانها وحوش الكره الكاسرة التي فرقت الجيران وأسست لأسوأ صفحة من صفحات بغداد التي ستتكرر بصيغة أخرى بعد نحو نصف قرن ألا وهي صفحة الفرهود التي تعني السلب والنهب ولو أدى إلى القتل أو كما يسميها البعضبفرار اليهود (فر اليهود او فر يهود؛ فرهود) كما يرى بعض الباحثين العراقيين. فقد هجم المئات من سكان بغداد على محلات اليهود العراقيين عام 1941 لينهبوا بالقوة كل ما خف أو ثقل حمله وغلا أو رخص ثمنه. بتحريض من حكومة رشيد عالي الكيلاني الموقتة التي كانت توالي ألمانيا آنذاك وأطاحت بالوزارة.

وأجبرت الوصي عبد الاله على الفرار، حيث كان للخطاب القومي والديني ضد اليهود أثره في هجوم الغوغاء على محلات اليهود والاعتداء عليهم ونهب ممتلكاتهم و قتل أعداد كبيرة منهم بينهم عدد من الاطفال الذين كانوا يلعبون قرب بيوتهم وهرع أهلهم للهرب داخل البيوت خوفا من هجمات الغوغاء. ولم تفلح تدخلات بعض جيران اليهود من المسلمين فقد وصل عدد القتلى نحو 850 قتيلاً من اليهود خلال يومين ودفن عدد كبير منهم في مقبرة جماعية في بغداد. ولم يعثر ذوو الأطفال على أحد منهم بين الأحياء يومئذ.

ويرى الكثير من العراقيين أن تلك الهجمات لم تكن دون توجيه مسبق يحمل بعضهم حكومة رشيد عالي وضيفه الحاج أمين الحسيني مسؤوليتها ويحمل آخرون المنظمات اليهودية في العالم المسؤولية على تضخيمها واستخدامها كمحرض لهجرة اليهود العراقيين الى اسرائيل. ويشبه بعض المتابعين هجرة يهود العراق قبل أكثر من نصف قرن بهجرة مسيحييه اليوم وللأسباب نفسهاوإن تغيرت وجوهها.

قنبر علي
أهالي محلة قنبر علي ينسبون تسمية المكان لخادم الامام علي بن أبي طالب قنبر الذين يقولون إن قبره في أحد مساجدها. لكن غيرهم يرى أن القبر منسوب الى رجل متأخر زمنا عرف بقنبر. حيث أشار الشيخ محمد صالح بن محمد سليم إلى أن القبر يعود لأبي طالب نصر بن علي الناقد الملقب بقنبر من رجال الخليفة المستضيء بالله.. أما الدكتور حميد هدو فقد ذكر أن قنبر هذا هو مولى الامام علي الهادي بن محمد الجواد في القرن الثالث الهجري ودفن في مقبرة باب أبرز في هذا الجامع الذي عرف عند العامة بجامع قنبر علي وكنيته ابو طالب".

وسكن قنبر علي الكثير من الشخصيات العراقية لعل أبرزهم الزعيم العراقي السابق عبد الكريم قاسم مؤسسة جمهورية العراق الذي ولد في منطقة المهدية تحديداً وعدد من الوزراء والسفراء.

كل ذلك يدل على قدم هذه المحلة التي تئن اليوم تحت مطرقة الاهمال القاسية. ولم ترحمها هجمة الحرب الطائفية التي عصفت بالعراق عامي 2006 و2007 حيث شهدت تبادل القصف بمدافع الهاون من محلة الفضل المجاورة لها. وتسببت بتهديم عدد من شوارعها وبناياتها.

التوراة والفرهود
ولعل محلة التوراة في منطقة قنبر علي من أبرز المحلات التي تعرضت للفرهود وهجرها سكانها الاصليون بعد حملات ترهيب داخلية وخارجية أجبرتهم على الفرار للبصرة وايران ثم لاوروبا ولاحقا لاسرائيل. لكن معالم هذه المنطقة لما تزل تدل على يهوديتها رغم الاهمال الذي طال مبانيها و طمر بعضها فهي لاتزال وقفاً يهوديا وان تناوب السكن فيه عن طريق المساطحة (السكن لفترة معينة من الزمن) سكان آخرون اعطوا للمنطقة توجها إثنيا واحدا اليوم. لكن كل من تسأله عن أي بيت فيها يدلك على أصله اليهودي.

فمعبد اليهود في المنطقة لم يتبق منه الا نصف جدار وأرض عبارة عن ساحة لوقوف السيارات أو رمي الاوساخ قائمة على أعمدة ضخمة للمعبد الذي يقع قبالة المدرسة اليهودية التي كانت ملحقة به وهي لما تزل قائمة حتى اليوم تطوقها أذرع الإهمال من كل الجهات.

الشيخ إسحاق
وخلف المدرسة تكمن المأساة الحقيقية التي تدل على ازدواجية لاحد لها. فهنا يقع أكبر مكب لأزبال المنطقة الذي يطوق مكاناً مقدسا يضم قبر الشيخ اسحاق كما مدون على بابه الذي هو قبر حاخام يهودي بالاسم نفسه . ويتبرك السكان به من خلال آثار الحناء على باب القبر الاخضر بين أنقاض الأزبال.

كان علينا أن نقفز على الجدار المهدم نصفه ونتجاوز جبال الأزبال لنصل إلى مكان القبر الذي هو عبارة عن ضريح تحيطه شموع قليلة وزهور بلاستيكية وضعها بعض الزوار المسلمين الذين هم على الأغلب من سكان الحي الذين لايكفون عن الحديث عن كرامات صاحب القبر شيخ اليهود اسحاق كما يسميه البعض. دون أن يزيلوا بعضاً من اكوام الاوساخ عن هذا المكان. وحين سألنا امراة كانت تحدثنا عن سرعة استجابة الشيخ اسحاق لأي دعاء، عن سبب تركه وسط الازبال قالت انها كثيرة وهو امام يهودي. ومثلها قالت فتاة من جيران القبر كانت تتباهى أن الشيخ اسحاق منح اختها العاقر طفلا بعد أن دعته وتوسلت به. مبررة أن هذه الاوساخ هي من مخلفات المارة أو بعض السكان الذين يتكاسلون في ايصالها لمكان أبعد.

يقول أحد جيران المعبد والقبر إن أحد مقاولي البناء عام 1999 ادعى ان لديه إذنا ببناء عمارة قرب المعبد وقد هدم الكثير من الجدران بالاضافة الى المرمر الذي كان في القبر ثم اختفى ليكتشفوا انه كاذب. وبقي المكان على حاله يزداد سوءاً وعلق أحد السكان أن محافظة بغداد تستطيع أن ترمم المكان وتجعله مزارا لليهود من العالم كما فعلت مصر. لكن الخطاب الطائفي الواحد يحول دون ذلك اضافة إلى رغبة بعض الساسة العراقيين بالسطو على المكان من خلال تركه يسير بخطى ثابتة للدمار ليشتريه لاحقا ويبنى فوقه بنايات جديدة.

بعد مغادرة مرقد الشيخ او الحاخام اسحاق نصل إلى سوق حنون الذي سمي نسبة لأبرز الباعة فيه اليهودي حنون الذي كان يبيع فيه البيض والدجاج. وهو اليوم سوق لبيع الخضار والفاكهة. وعلى جانبي الطريق تبرز سقوف محلات السوق القديمة وقد طمر نصفها أو اكثر وأغلبها مقفلة منذ عشرات السنين. وعلى امتداد السوق تهزك مناظر البيوت وشناشيلها الآيلة للسقوط وهي تطل على الشارع الضيق تستغيث بالذكرى وقلوب المارة تشتكي هجرانها بعد أن كان يسكنها علية القوم من أهالي بغداد.

الراقصة ليلى
لم نعثر على معمر من اهالي المنطقة ليخبرنا عن ذكرياته مع المكان وسكانه الراحلين فمعظم من التقيناه من مواليد الخمسينات او مابعدها. وتحوي ذاكرتهم ما وصل اليهم من سواهم من السكان أو العابرين. الحاج أبو كرم أحد سكان المنطقة منذ عام 1952 يقول أن لا سلطة لأحد للاستيلاء على بيوت ومعابد اليهود هاهنا لانها وقف لهم ولديهم محامون يستلمون مستحقات الايجار رغم قلتها ويرسلونها لهم. ويحدثنا أبو كرم عن إحدى اقدم سكان المحلة من اليهود التي توفيت عام 2003 وهي الراقصة اليهودية ليلى التي كانت ترقص في أبرز ملاهي العاصمة بغداد. وقد توفيت وهي عجوز وحيدة للغاية.

زائر غريب
قبل المغاردة لفتتنا بوابة منزل مهيبة تشير الى انها بنيت عام 1930 مع لوحة تزينها محفورة كرسم لقلعة أو للمكان نفسه مازالت محتفظة بهيبتها. قال بعض السكان إن غريبا كبير السن جاء عام 2003 يحمل صورة بالاسود والأبيض فيها شاب يجلس وخلفه بوابة مهيبة هي البوابة ذاتها التي طلب أن يتم تصويره عندها، فغادر ولم يعد. لعله أحد سكان البيت من يهود العراق الذين داعب حلم العودة بعضهم عام 2003 لكن يد الارهاب والتطرف حالت دون ذلك و حالت دون عودة معظم العراقيين وهي لما تزل تمر هنا وهناك بين فترة أخرى في منطقة قنبر علي ومحلة التوراة وبقية مناطق بغداد مشيرة لسطوتها على المكان والناس.

* "الصور خاصة بإيلاف"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
محلة التوراة في بغدا
حسقيل ابو البالطوات -

التحقيق رائع جدا والصور رائعة ولكن لدي ملاحظتان الاولى ان ارث اليهود العقاري في العراق غير منهوب يا عزيزي فجميع الحكومات حافظت على حقوقهم منذ خروجهم وبرغم تغير تكل الحكومات سواء كانت يسارية او يمينية وذلك بانشاء دائرة الاموال المجمدة في عموم العراق ولحد الان ثانيا اليهود عند مغادرتهم للعراق كانوا يهربون الى عبادان حيث كانت قنصلية اسرائيلية هناك ومنها الى اسرائيل مباشرة وهذا للتوضيح

تصحيح بعض الملومات
حسين الحلي -

تحقيق جيد يسلط الضوء على واقع وحقيقة محزنة و مرة لتراث عراقي اصيل يئن تحت وطأة الاهمال المستمر وفي طريقة للاندثار..واود ان اشكر كاتب التحقيق وان اوضح بعض المعلومات الواردة في التحقيق:1 اورد انه ذهب ضحية النهب والاعتداءات التي طالت الابرياء العراقيين من اليهود هو نحو 850 شخصا وهذا رقم مبالغ فيه حيث ان مصادر كتاب يهود العراق والتي تحدث منها عن واقعة الفرهود تذكر العدد على انه 172 او 179شخصا. واختلاف العدد لا يلغي ان الجريمة كانت نكراء وغير مبررة.ويمكن الرجوع الى كتاب د سلمان درويش ( كل شيء هادىء في العيادة ) وكتاب المفكر والروائي اسحق بار موشيه ( الخروج من العراق) للتأكد من العدد الصحيح حيث اوردا الرقم الصحيح مع صورة للقبر الجماعي الذي شيد ودفنت فية الضحيا (في كتاب كل شيء هادىء في العيادة ) .2 ذكر الكاتب ان حكومة السياسي العراقي رشيد عالي الكيلاني والحاج امين الحسيني يتحملا المسؤولية في التحريض ضد العراقيين اليهود لكنه نسي ان يذكران سفير المانيا النازية في بغداد المدعو (غوربا ) كان يدفع ويمول هذة الحملة وهو امر مجهول لكثير من الناس وكم اتمنى ان يجرى بحث وتحقيق مستقل عن دور المانيا النازية في ما جرى ليهود العراق في فترة الابعينيات والفرهود بالذات. 3 رغم ان ما حدث للعراقيين اليهود في الاربعينيات وحتى في بداية الخمسينيات من اضطهاد و تميز وصل حد التفجيرات والاعتداءات وكل ذلك كانت تتهم فيه الحكومة والغوغاء والتيارات القومية الموالية للالمان لابد وان اشير الى دور الوكالة اليهودية المكمل لذلك وهذا ورد صراحة في كتاب المفكر الراحل اسحق بار موشية ( الخروج من العراق) اذ ذكر صراحة (... لقد اقترفت الوكالة اليهودية اعمال شريرة في العراق) ويؤكد كلامه هذا السياسي التقدمي الاسرائيلي يوري افنيري والذي اتهم رئيس الوزراء الاسرائيلي انذاك بن غورين بانه دبر عمليات الاعتداء على يهود العراق رغم ان لجنه شكلت لهذا الغرض في اسرائيل منتصف السبيعنيات لم تتوصل الى دليل على ذلك ! ولكن اذ سألت اي عراقي يهودييعيش في المنفى من الذيت عاشو او عاصروا تلك الفترةسيقول لك ان الوكالة اليهودية هي المسؤولة.!!! 4 بالنسب للشيخ اسحق الطليطلي واعتقد ان اسمه هو اسحق الغواني فيورد الراحلة والمؤرخ اليهودي بنيامين الطليطلي والذي زار بغداد نهاية القرن التاسع عشر – حسب ما اعتقد- ان

و ماذا عن فلسطين....
karim -

و ماذا عن الابادة في فلسطين و ملايين العرب المهجرين اللاجئين و ملايين العرب اللذين أبيدوا من طرف اليهود ...أم أن جريدتكم ترى فقط ما لليهود و ليس ما عليهم

الوداع يا عراق
salim bati -

قبل عام ودعت العراق دون رجعه الى منفاي الاخير لا يمكن العيش في العراق . التطرف يملئ النفوس لا يمكن العيش بامان. في منفاي افترق الاهل والاصحاب كل ذهب الى جهة هنا في البلدان الباردة سنعيش ما تبقى لنا من عمر ونموت بسلام عراقي مسيحى مهجر

بدو حد النخاع
امير -

يمتاز عرب العراق كغيرهم من عرب المنطقة بالعادات والتقاليد البدوية التي تسود المجتمعات العربية.تلك العادات عملت ولا زالت على خط المجتمعات وترسيخ كل ماهو بدوي واجبار الناس على (بدونة) الاسلام,بمعنى تحويل مبادئ الاسلام الى مشخصات تناسب والعادات البدوية.عجبا لقوم حتى القرأن وخاتم الانبياء لم يستطع تغيركم.( قل لا يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بانفسم) صدق الله العضيم

ولاية بطيخ
ابن الناصرية -

في اي مدينه في العالم, حين يستولي صعاليكها(بمساعدة خارجية) على سدة الحكم فيها و يقتلوا و يشردوا علمائها و مفكريها,,تكون النتائج كارثية...لكنه طارئ و سيزول قريبا ان شاء الله...فمن يقرأ جيدا تاريخ بغداد..يعلم خفايا هذه المدينة ...وكيف ستتقيأ نفاياتها.و سستعافى من جديد.انها مدينة الرشيد..ليست حكرا على مذهب او دين او طائفة...انها بغداد

قنبر علي
كاظم صنان -

عمي انته كاتب المقال مهتم باليهود وعايف شيعتك تعال شوف الزبايل كاتلتنه كتل ومن الريحة ما نكدر ننام جا ما تكتب بلكي حكومة السيد تجي وتشيل الزبالة .اليهود مانريدهم بالعراق بعد كانو متعاونيين ويا السنه علينا زمن الملكية لو نسيت. ها خوتي ها اخذناها وما ننطيها اخذناها وما ننطيها اخذناها وما ننطيها

شاهد
جدعون الفرهودى -

هذا اكبر دليل على التسامح الاسلامى

متاهات العراق
عراقي جريح -

رشيد عالي الكيلاني ادخل العراق في متاهات جرت متاهات وكل ذلك بسبب العروبه والقوميه علما ان اصله كان تركيا او ربما شركسيا حسب المصادر

نبؤة
النحل البري -

صدقت النبؤة عندما قيل {ها هي تترك لكم خرابا}

نبؤة
النحل البري -

صدقت النبؤة عندما قيل {ها هي تترك لكم خرابا}

who started it
amal hosny kamal -

I think history is clear about who did what.I don''t know when,we muslims, will admit our mistakes

who started it
amal hosny kamal -

I think history is clear about who did what.I don''t know when,we muslims, will admit our mistakes

الحجاج بن يوسف
المتمني -

ما آلت اليه اوضاع العراق الأن لا يصلح لها حتي صدام... بل تحتاج الي حجاج الثقفي .. ها خوتي ها..

الحجاج بن يوسف
المتمني -

ما آلت اليه اوضاع العراق الأن لا يصلح لها حتي صدام... بل تحتاج الي حجاج الثقفي .. ها خوتي ها..

ما قصد هذا المقال
جمال الحسن -

لا أدري إلام يهدف هذا الموضوع وطرحه في هذا الوقت. لقد بقيت أموال اليهود في العراق حتى وقت متأخر تدار من قبل دائرة الأموال المجمدة، بينما جرت مصادرة منازل المهاجرين الذين لم يؤيدوا حزب البعث. ثم ماذا عن إسرائيل وومارساتها اللاإنسانية في غزة وفي القدس، من قتل للأطفال واستيلاء على منازل العرب، وما تستهدفه دعوة إسرائيل اليوم إلى انتزاع الاعتراف بها كدولة يهودية لا يعني شيئا آخر سوى طرد من تبقى من عرب فلسطين.

ما قصد هذا المقال
جمال الحسن -

لا أدري إلام يهدف هذا الموضوع وطرحه في هذا الوقت. لقد بقيت أموال اليهود في العراق حتى وقت متأخر تدار من قبل دائرة الأموال المجمدة، بينما جرت مصادرة منازل المهاجرين الذين لم يؤيدوا حزب البعث. ثم ماذا عن إسرائيل وومارساتها اللاإنسانية في غزة وفي القدس، من قتل للأطفال واستيلاء على منازل العرب، وما تستهدفه دعوة إسرائيل اليوم إلى انتزاع الاعتراف بها كدولة يهودية لا يعني شيئا آخر سوى طرد من تبقى من عرب فلسطين.

ياحسرة
علي -

مع الاسف على العراقيين هذا التهجم على دين مذكور بالقرآن ونبي صلى عليه رب العباد وشعب (ليس كله)فالذي سرق ونهب في غابر الزمان وحاضره لا يتجاوزون 1% من كل الشعب , المساله مسالة تربية فالجار للجار وكل مالجارك حرام عليك(دينه وماله وعرضه) كما يقول الاسلام ,ام انكم نسيتم الاسلام وللشيعي الاخ المتطرف اقول انك من أصحاب النفس الطائفي الخبيث والا ماذا تعلل بقولك ان السنة وقت الملكية تعاونوا مع اليهود وقت الملكية , , انك طائفي وعاش العراق وشعبه الشريف (غالبيته)سنة وشيعة ,عربا وكردا; ومسيحيين ويهود

ياحسرة
علي -

مع الاسف على العراقيين هذا التهجم على دين مذكور بالقرآن ونبي صلى عليه رب العباد وشعب (ليس كله)فالذي سرق ونهب في غابر الزمان وحاضره لا يتجاوزون 1% من كل الشعب , المساله مسالة تربية فالجار للجار وكل مالجارك حرام عليك(دينه وماله وعرضه) كما يقول الاسلام ,ام انكم نسيتم الاسلام وللشيعي الاخ المتطرف اقول انك من أصحاب النفس الطائفي الخبيث والا ماذا تعلل بقولك ان السنة وقت الملكية تعاونوا مع اليهود وقت الملكية , , انك طائفي وعاش العراق وشعبه الشريف (غالبيته)سنة وشيعة ,عربا وكردا; ومسيحيين ويهود

الی رقم 3
سلام محمود -

یا اخي اعرف حدود فلسطین المرحومة وعن الابادة فيها؛ جنوب سورية عبارة عن فلسطین الشمالية والاردن هي فلسطین الشرقية ووو... وللعلم سيناء ايضا فلسطين. یا اخي العزيز، أمثالك نائمون وحكام العرب والاعلام العربي يتاجرون في هذە القضية الفارغة! وكلهم مع حبيبتهم اسرائيل... فهل فهمت ام لا؟ وسوالي لك، من اين هو المطرب الفنان فهد بلان؟ وما هو اسم طابعه الغنائي؟ بالطبع ;الجوفية; والجوفية طابع غنائي من فلسطين المرحومة...

الی رقم 3
سلام محمود -

یا اخي اعرف حدود فلسطین المرحومة وعن الابادة فيها؛ جنوب سورية عبارة عن فلسطین الشمالية والاردن هي فلسطین الشرقية ووو... وللعلم سيناء ايضا فلسطين. یا اخي العزيز، أمثالك نائمون وحكام العرب والاعلام العربي يتاجرون في هذە القضية الفارغة! وكلهم مع حبيبتهم اسرائيل... فهل فهمت ام لا؟ وسوالي لك، من اين هو المطرب الفنان فهد بلان؟ وما هو اسم طابعه الغنائي؟ بالطبع ;الجوفية; والجوفية طابع غنائي من فلسطين المرحومة...

تحقيق جميل ولكن !
عماد الحوراني -

لعل مايميز إيلاف عن غيرها حرفيتها العالية ، إلا أنها تفتقد إلى مصححين إملائيين ولغويين ، فهل من المعقول أن كلمة العاصمة ، تكتب ; العامصة ; ; تتوسط العامصة العراقية بغداد محلة تحوي تأريخ مهم للمدينة حيث سكنها أشهر شخصيات بغداد وأكبر جالية يهودية عراقية حتى منتصف القرن الماضي. التحقيق التالي يسلط الضوء على واقع تاريخ المكان وماتبقى منه كتراث مهمل; التصحيح ثم التصحيح ثم التصحيح !!!

تحقيق جميل ولكن !
عماد الحوراني -

لعل مايميز إيلاف عن غيرها حرفيتها العالية ، إلا أنها تفتقد إلى مصححين إملائيين ولغويين ، فهل من المعقول أن كلمة العاصمة ، تكتب ; العامصة ; ; تتوسط العامصة العراقية بغداد محلة تحوي تأريخ مهم للمدينة حيث سكنها أشهر شخصيات بغداد وأكبر جالية يهودية عراقية حتى منتصف القرن الماضي. التحقيق التالي يسلط الضوء على واقع تاريخ المكان وماتبقى منه كتراث مهمل; التصحيح ثم التصحيح ثم التصحيح !!!

فرهود
جنان البصري -

الطريقة الهمجية التي تعامل بها العراقيون في كل مراحل التاريخ الحديث منذ تاسيس الدولة العراقية في عشرينات القرن الماضي حتى الان تدل على الوضع الطبيعي في سلوكية الشعب المتناقضة بين الحب العاطفي السريع والغضب المنتقم المفاجئ فحالة اليهود والفرهود وحالة عبد الكريم وقتل الملك ونوري السعيد وسحل من وقع بيد الشعب في تلك الفترة والمقاومة الشعبية والحرس القومي والجيش الشعبي والحرب العراقية الايرانية والهمجية في الهجوم على الكويت والغوغاء والانقلاب الحاصل الان على كل شئ واخرها قتل المسيحيين وكان البدايةايام رشيد عالي عادت من جديد

فرهود
جنان البصري -

الطريقة الهمجية التي تعامل بها العراقيون في كل مراحل التاريخ الحديث منذ تاسيس الدولة العراقية في عشرينات القرن الماضي حتى الان تدل على الوضع الطبيعي في سلوكية الشعب المتناقضة بين الحب العاطفي السريع والغضب المنتقم المفاجئ فحالة اليهود والفرهود وحالة عبد الكريم وقتل الملك ونوري السعيد وسحل من وقع بيد الشعب في تلك الفترة والمقاومة الشعبية والحرس القومي والجيش الشعبي والحرب العراقية الايرانية والهمجية في الهجوم على الكويت والغوغاء والانقلاب الحاصل الان على كل شئ واخرها قتل المسيحيين وكان البدايةايام رشيد عالي عادت من جديد

النحلة البري 10
كاظم صنان -

عمي شبيكم حاقدين علينا شني خراب شني تترك لكم انتو منو داز عليكم روحو عيشو ويا اهلكم اليهود والمسيح والسنه وخلونا عايشين بوطنا ارض الايمه والدين. وبناسبه الاربعين نعزي صاحب العصر والزمان مولانا الحجة عج باستشهاد سبط الرسول وابن البتول وخير شباب الدنيا والاخرة الحسين ابن على روحي له الفدا . ها خوتي ها ابيتنا ونلعب بيه شلها غرض بينا الناس

النحلة البري 10
كاظم صنان -

عمي شبيكم حاقدين علينا شني خراب شني تترك لكم انتو منو داز عليكم روحو عيشو ويا اهلكم اليهود والمسيح والسنه وخلونا عايشين بوطنا ارض الايمه والدين. وبناسبه الاربعين نعزي صاحب العصر والزمان مولانا الحجة عج باستشهاد سبط الرسول وابن البتول وخير شباب الدنيا والاخرة الحسين ابن على روحي له الفدا . ها خوتي ها ابيتنا ونلعب بيه شلها غرض بينا الناس

الكاتب يتناسى
حسين -

يبدو ان الكاتب وبتوجيه معين لم يجد شيئا عن العراق ليثير موضوعا قديما واعتقد ان معلوماته ناقصه... اولا الفرهود موجود في كل شعوب العالم وليس بجديد لا على شعب العراق ولا غيره وما حدث في تونس مؤخرا وقبلها في امريكا عند تفجير اوكلاهوما وانقطاع الكهرباء عن بعض المدن الامريكية وما حدث في فنزويلا واسبانياوالكثير من مدن العالم سواء كانت عربية او غيرها.كما ان الكاتب قد تناسى انه عندما يدخل اي محل او سوبر ماركت في العديد من الدول العربية والاوربية وغيرها يجد جهاز انذار الكتروني بباب الخروج اضافة الى كاميرات السيطرة والمراقبة، تحسبا من السرقة والفرهود. وثانيا يبدو ان الكاتب قليل الخبرة والمعرفة بعملية تهجير اليهود من العراق ومن بعض الدول العربية التي كانت وراءها المخابرات البريطانية والمؤسسة الصهيونية العالمية التي قامت بتفجيرات واغتيالات ضد اليهود العراقيين بل واثارت الاشاعات والنعرات ضدهم لتهجيرهم من العراق...علما ان اليهود العراقيين هم من مكونات اساسية من الشعب ولم يكن هناك شعور ضدهم كما يصور الكاتب ، كما ان الكثير من اليهود باعوا ممتلكاتهم. ونفس الطريقة يتم حاليا مع مكون عراقي اساسي وعريق هو المسيحيين ، الهدف منه معروف وواضح قد يكون الكاتب قد غفل عنه... وهل ان الموقع المحترم ايلاف لم يجد شيئا جميلا في العراق ليوعز لكتابه بامور لمحاولة تشويه صورة العراقيين، تمنيت لو ان تكتب ايلاف بنفس الطريقة عن بقية دول المنطقة وشعوبها والبحث عن الموبقات والسيئات فيها ولكن مع الاسف يبدو الهوس عن نشر كلما يسيء للعراقيين اصبح يسير في عروق البعض في محاولة لاظهار ما يجري في العراق بصورة اخرى عن الواقع الذي هو وان كان في بعضه مرا ولكنه منحازا ولا يمت للحقيقة ... وهل البداوة عيب ... وهل نسي الكاتب ان اصله بدوي كبقية القبائل العربية في العراق ودول الخليج العربية واليمن....اذا كانت مجموعة تسرق وتفرهد هل هذا ينطبق على كل العراقيين الذي منهم السيد الماجدي كاتب المقال وعشيرته..الصحافة الواقعية والمعتدله في مجتمعنا العربي عليها ان تنشر عن الكل سلبا وايجابا بدون تمييز ... والامل بنشر ايلاف تعليقي مشكورين

الكاتب يتناسى
حسين -

يبدو ان الكاتب وبتوجيه معين لم يجد شيئا عن العراق ليثير موضوعا قديما واعتقد ان معلوماته ناقصه... اولا الفرهود موجود في كل شعوب العالم وليس بجديد لا على شعب العراق ولا غيره وما حدث في تونس مؤخرا وقبلها في امريكا عند تفجير اوكلاهوما وانقطاع الكهرباء عن بعض المدن الامريكية وما حدث في فنزويلا واسبانياوالكثير من مدن العالم سواء كانت عربية او غيرها.كما ان الكاتب قد تناسى انه عندما يدخل اي محل او سوبر ماركت في العديد من الدول العربية والاوربية وغيرها يجد جهاز انذار الكتروني بباب الخروج اضافة الى كاميرات السيطرة والمراقبة، تحسبا من السرقة والفرهود. وثانيا يبدو ان الكاتب قليل الخبرة والمعرفة بعملية تهجير اليهود من العراق ومن بعض الدول العربية التي كانت وراءها المخابرات البريطانية والمؤسسة الصهيونية العالمية التي قامت بتفجيرات واغتيالات ضد اليهود العراقيين بل واثارت الاشاعات والنعرات ضدهم لتهجيرهم من العراق...علما ان اليهود العراقيين هم من مكونات اساسية من الشعب ولم يكن هناك شعور ضدهم كما يصور الكاتب ، كما ان الكثير من اليهود باعوا ممتلكاتهم. ونفس الطريقة يتم حاليا مع مكون عراقي اساسي وعريق هو المسيحيين ، الهدف منه معروف وواضح قد يكون الكاتب قد غفل عنه... وهل ان الموقع المحترم ايلاف لم يجد شيئا جميلا في العراق ليوعز لكتابه بامور لمحاولة تشويه صورة العراقيين، تمنيت لو ان تكتب ايلاف بنفس الطريقة عن بقية دول المنطقة وشعوبها والبحث عن الموبقات والسيئات فيها ولكن مع الاسف يبدو الهوس عن نشر كلما يسيء للعراقيين اصبح يسير في عروق البعض في محاولة لاظهار ما يجري في العراق بصورة اخرى عن الواقع الذي هو وان كان في بعضه مرا ولكنه منحازا ولا يمت للحقيقة ... وهل البداوة عيب ... وهل نسي الكاتب ان اصله بدوي كبقية القبائل العربية في العراق ودول الخليج العربية واليمن....اذا كانت مجموعة تسرق وتفرهد هل هذا ينطبق على كل العراقيين الذي منهم السيد الماجدي كاتب المقال وعشيرته..الصحافة الواقعية والمعتدله في مجتمعنا العربي عليها ان تنشر عن الكل سلبا وايجابا بدون تمييز ... والامل بنشر ايلاف تعليقي مشكورين

Jawab
rasha -

عيب هذا الكلام المتطرف غباااااااااااااء

Jawab
rasha -

عيب هذا الكلام المتطرف غباااااااااااااء

Bravo Ali
rasha -

I completely agree with Ali and everything he said about neighbors and the ridiculous comments made by that extremist!!!!!!!!!!!

Bravo Ali
rasha -

I completely agree with Ali and everything he said about neighbors and the ridiculous comments made by that extremist!!!!!!!!!!!

الى حسقيل
بغدادي -

اخي حسقيل.. اي محافظة على الارث اليهودي وقد هدم المعبد الكبير كما يؤكد التحقيق.. وسرق مرمر ومحتويات قبر الحاخام اسحاق.. وسكنت والبيوت وغيرت المنازل.. ويد التهديم لما تزال .. هل اكثر من هذا النهب؟

الى حسقيل
بغدادي -

اخي حسقيل.. اي محافظة على الارث اليهودي وقد هدم المعبد الكبير كما يؤكد التحقيق.. وسرق مرمر ومحتويات قبر الحاخام اسحاق.. وسكنت والبيوت وغيرت المنازل.. ويد التهديم لما تزال .. هل اكثر من هذا النهب؟

لله درك يا عراق
زكي رضا -

في نفس الشارع الذي تقع فيه محلة التوراة ، توجد محلات باب الشيخ والتسابيل ، وعكد الاكراد وبني سعيد والقشل والكولات ، وابوسيفين وطاطران وابودودو وغيرها من الحارات . التي كان يعيش فيه الكرد الفيليون ، بكثافة قبل استلام الفاشيين البعثيين السلطة للمرة الثانية في العام 1968 . ويبدو ان جريمة تهجير اليهود العراقيين ، التي تركت شرخا كبيرا في النسيج الاجتماعي العراق ، لم تكفي الشوفينيين والمتعصبين دينيا وطائفيا ، حتى توجوها بجريمة لاتقل بشاعة ، ان لم تكن اكثر بشاعة وقسوة ، وهي جريمة الكرد الفيليين على مرحلتين ، الاولى كانت في عام 1970 ، والثانية التي هي اقرب الى الجينوسايد من حيث قسوتها وطرق تنفيذها والنتائج التي تمخضت عنها ، وهذه بدأت في نيسان عام 1980 من قبل البعثيين لتنتهي في بداية التسعينات . والملفت للنظر هو الموقف السلبي لحكومة المحاصصة الطائفية ، التي لم تتعامل مع هذا الملف بشكل جدي لليوم ، حيث لازال الفيليون يعيشون بعيدا عن وطنهم دون اوراق ثبوتية عراقية ، بعد ان كان النظام المجرم السابق ، قد صادر كل ما يملكون اثناء تهجيرهم ، كما ولازال مصير عشرات الالاف من شبانهم من بين سني 14 - 45 عاما مجهولي المصير ، ولم تحرك السلطات الطائفية لليوم ساكنا في الكشف عن مصيرهم واعادة الاعتبار لهم ، اسوة بضحاياهم . ان جرائم التهجير والفرهود وللاسف الشديد اصبحت سمة من سمات المجتمع العراقي والتي ساهمت الانظمة الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق من ترسيخه في الثقافة العراقية الحديثة . فبعد تهجير اليهود العراقيين والكرد الفيليين جاء الدور الان على ابناء زطننا من المسيحيين ، الذين يتعرضون للقتل والتشريد والارهاب المنظم من قبل اقطاب الحكم الحالي والذي في هذه النقطة تحيدا لا يختلف عن نظام المقبور صدام حسين . ان عملية افراغ العراق من المكون المسيحي قادمة لامحال اذا استمرت المحاصصة الطائفية البغيضة نهجا للحكم . وابسط دليل على ذلك هي مهاجمة اندية المسيحيين في بغداد وغيرها من المدن مؤخرا ، وآخرها وليس اخيرها هو هجوم شرطة المالكي على مقر نادي آشور بانيبال في منطقة المسبح بتوجيه من والي بغداد الجديد الزيدي . كما وتجب الاشارة الى عمليات القتل والتهميش التي تعرض ويتعرض لها شعبنا من ابناء الصابئة المندائيين والايزيديين والشبك . ان العقلية البدوية التي تستند الى القتل والنهب في معاجتها للامور ستنتهي

لله درك يا عراق
زكي رضا -

في نفس الشارع الذي تقع فيه محلة التوراة ، توجد محلات باب الشيخ والتسابيل ، وعكد الاكراد وبني سعيد والقشل والكولات ، وابوسيفين وطاطران وابودودو وغيرها من الحارات . التي كان يعيش فيه الكرد الفيليون ، بكثافة قبل استلام الفاشيين البعثيين السلطة للمرة الثانية في العام 1968 . ويبدو ان جريمة تهجير اليهود العراقيين ، التي تركت شرخا كبيرا في النسيج الاجتماعي العراق ، لم تكفي الشوفينيين والمتعصبين دينيا وطائفيا ، حتى توجوها بجريمة لاتقل بشاعة ، ان لم تكن اكثر بشاعة وقسوة ، وهي جريمة الكرد الفيليين على مرحلتين ، الاولى كانت في عام 1970 ، والثانية التي هي اقرب الى الجينوسايد من حيث قسوتها وطرق تنفيذها والنتائج التي تمخضت عنها ، وهذه بدأت في نيسان عام 1980 من قبل البعثيين لتنتهي في بداية التسعينات . والملفت للنظر هو الموقف السلبي لحكومة المحاصصة الطائفية ، التي لم تتعامل مع هذا الملف بشكل جدي لليوم ، حيث لازال الفيليون يعيشون بعيدا عن وطنهم دون اوراق ثبوتية عراقية ، بعد ان كان النظام المجرم السابق ، قد صادر كل ما يملكون اثناء تهجيرهم ، كما ولازال مصير عشرات الالاف من شبانهم من بين سني 14 - 45 عاما مجهولي المصير ، ولم تحرك السلطات الطائفية لليوم ساكنا في الكشف عن مصيرهم واعادة الاعتبار لهم ، اسوة بضحاياهم . ان جرائم التهجير والفرهود وللاسف الشديد اصبحت سمة من سمات المجتمع العراقي والتي ساهمت الانظمة الدكتاتورية التي تعاقبت على حكم العراق من ترسيخه في الثقافة العراقية الحديثة . فبعد تهجير اليهود العراقيين والكرد الفيليين جاء الدور الان على ابناء زطننا من المسيحيين ، الذين يتعرضون للقتل والتشريد والارهاب المنظم من قبل اقطاب الحكم الحالي والذي في هذه النقطة تحيدا لا يختلف عن نظام المقبور صدام حسين . ان عملية افراغ العراق من المكون المسيحي قادمة لامحال اذا استمرت المحاصصة الطائفية البغيضة نهجا للحكم . وابسط دليل على ذلك هي مهاجمة اندية المسيحيين في بغداد وغيرها من المدن مؤخرا ، وآخرها وليس اخيرها هو هجوم شرطة المالكي على مقر نادي آشور بانيبال في منطقة المسبح بتوجيه من والي بغداد الجديد الزيدي . كما وتجب الاشارة الى عمليات القتل والتهميش التي تعرض ويتعرض لها شعبنا من ابناء الصابئة المندائيين والايزيديين والشبك . ان العقلية البدوية التي تستند الى القتل والنهب في معاجتها للامور ستنتهي

عراقي
يوسف -

مع الاسف العراق مليان مثل هذه النماذج الطائفية .

عراقي
يوسف -

مع الاسف العراق مليان مثل هذه النماذج الطائفية .

عراق الجميع
صلاح- مونتريال -

الاخ كاظم صنان: أنا شيعي مثلك ولكني اختلف عنك في انني اشعر باني عراقي قبل كل شي بالرغم من أني تركت العراق ولم ازره منذ ٣٧ سنة. توجد بعض الحقائق التي اود ان تعرفها، وباختصار شديد: هل تعلم ان المواكب الحسينية اول من أوجدها هو الشاه عباس الصفوي في القرن الخامس عشر وأنها لم تدخل العراق الا في بداية القرن الثامن عشر؟ هل تعرف ان الشهادة الثالثة دخلت العراق اول مرة عام ١٨٧٠ اي قبل ١٤٠ سنة فقط عندما زار ناصر شاه وحاشيته بغداد ايام الدولة العثمانية؟ هل تعرف ان مسبة الشيخين (ابو بكر وعمر) امر بها الشاه اسماعيل الصفوي في القرن الرابع عشر وحاول نشرها في العراق الذي احتله الا انه فشل لوقوف مراجع الشيعة ضده في ذلك. هل تعلم ان المتشددين من الإيرانيين الشيعة يصفون شيعة العراق بانهم (سنة) وذلك لرفضهم عدلا السنة وسب الصحابة؟ وهل تعلم ان المتشددين من سلفية الوهابية يصفون سنة العراق بانهم (شيعة) وذلك لرفضهم تكفير الشيعة ولتقديسهم لآل البيت. يا اخي العراقيين عاشوا مؤرخين لقرون طويلة بالرغم من تنوعهم ففيهم الشيعي وفيهم السني والمسيحي واليهودي والصابئي ووو... بالرغم من السلطات الجائرة والتي غلب عليها الطابع السني في القرون الثلاثة الاخيرة. فالرجال التوقف عن بث السموم خصوصا في الوقت الذي جارتنا ولأول مرة منذ قرون طويلة سلطة منتخبة تمثل الجميع، وشكرا;

عراق الجميع
صلاح- مونتريال -

الاخ كاظم صنان: أنا شيعي مثلك ولكني اختلف عنك في انني اشعر باني عراقي قبل كل شي بالرغم من أني تركت العراق ولم ازره منذ ٣٧ سنة. توجد بعض الحقائق التي اود ان تعرفها، وباختصار شديد: هل تعلم ان المواكب الحسينية اول من أوجدها هو الشاه عباس الصفوي في القرن الخامس عشر وأنها لم تدخل العراق الا في بداية القرن الثامن عشر؟ هل تعرف ان الشهادة الثالثة دخلت العراق اول مرة عام ١٨٧٠ اي قبل ١٤٠ سنة فقط عندما زار ناصر شاه وحاشيته بغداد ايام الدولة العثمانية؟ هل تعرف ان مسبة الشيخين (ابو بكر وعمر) امر بها الشاه اسماعيل الصفوي في القرن الرابع عشر وحاول نشرها في العراق الذي احتله الا انه فشل لوقوف مراجع الشيعة ضده في ذلك. هل تعلم ان المتشددين من الإيرانيين الشيعة يصفون شيعة العراق بانهم (سنة) وذلك لرفضهم عدلا السنة وسب الصحابة؟ وهل تعلم ان المتشددين من سلفية الوهابية يصفون سنة العراق بانهم (شيعة) وذلك لرفضهم تكفير الشيعة ولتقديسهم لآل البيت. يا اخي العراقيين عاشوا مؤرخين لقرون طويلة بالرغم من تنوعهم ففيهم الشيعي وفيهم السني والمسيحي واليهودي والصابئي ووو... بالرغم من السلطات الجائرة والتي غلب عليها الطابع السني في القرون الثلاثة الاخيرة. فالرجال التوقف عن بث السموم خصوصا في الوقت الذي جارتنا ولأول مرة منذ قرون طويلة سلطة منتخبة تمثل الجميع، وشكرا;

الى كل عراقي غيور
عراقيه وأفتخر -

أولا نعزي صاحب العصر والزمان بمناسبة أربعينية الأمام الحسين عليه السلام وأهله وأنصاره اللذين أستشهدو معه ثانيا أرفع قبعتي أحتراما للكاتب العظيم الذي تطرق لموضوع يهود العراق والله أنهم ظلمو من قبل الحكومات والمنظمات أنذاك مع العلم أني من مواليد السبعينيات بس سمعت الكثير من أهلي عن يهود العراق وماجرى عليهم فهم كانو يسكنون في كل مناطق العراق ولديهم أموال وبيوت وبساتين وعندنا خاصة في مدينتنا مدينة السماوه ولحد هذه اللحظه يوجد شارع يطلق عليه عجد اليهود أتمنى من الله أن يلم شمل العراق بكل أطيافه ودياناته لأنه البلد الوحيد المعروف عنه ببلد الأديان السماويه ورجاءا من كل عراقي غيور شريف لايسمح باالتفرقه الطائفيه ونكون أخوان يد بيد وعلى قلب واحد من مسلمين ماأريد أن أقول سنه وشيعه لأنها تعور قلبي هذه الكلمه فلذاللك أقول مسلمين ومسيح ويهود وصابئه وعرب وأكراد من أجل بلدنا وحبيبنا وأبونا العراق ولكم كل الحب والأحترام عراقيه من أمريكا

الى كل عراقي غيور
عراقيه وأفتخر -

أولا نعزي صاحب العصر والزمان بمناسبة أربعينية الأمام الحسين عليه السلام وأهله وأنصاره اللذين أستشهدو معه ثانيا أرفع قبعتي أحتراما للكاتب العظيم الذي تطرق لموضوع يهود العراق والله أنهم ظلمو من قبل الحكومات والمنظمات أنذاك مع العلم أني من مواليد السبعينيات بس سمعت الكثير من أهلي عن يهود العراق وماجرى عليهم فهم كانو يسكنون في كل مناطق العراق ولديهم أموال وبيوت وبساتين وعندنا خاصة في مدينتنا مدينة السماوه ولحد هذه اللحظه يوجد شارع يطلق عليه عجد اليهود أتمنى من الله أن يلم شمل العراق بكل أطيافه ودياناته لأنه البلد الوحيد المعروف عنه ببلد الأديان السماويه ورجاءا من كل عراقي غيور شريف لايسمح باالتفرقه الطائفيه ونكون أخوان يد بيد وعلى قلب واحد من مسلمين ماأريد أن أقول سنه وشيعه لأنها تعور قلبي هذه الكلمه فلذاللك أقول مسلمين ومسيح ويهود وصابئه وعرب وأكراد من أجل بلدنا وحبيبنا وأبونا العراق ولكم كل الحب والأحترام عراقيه من أمريكا

الى ايلاف
سعد -

الرجاء من ايلاف عدم نشر كل ما يعلقه المدعو (كاظم صنان) لانه يعلق بتعليقات سخيفة تنمي عن داخله المريض وقد لاحظته في كل تعليق له وعلى عدة مواضيع بانه يخرج عن الموضوع ويحرض على الطائفية في العراق واليوم يكتب بان اليهود والسنة كانوا متعاونين على الشيعة، فكيف سمحتم لاكثر من مرة بنشر هكذا تعليقات وانتم تكتبون من شروط النشر عدم الاساءة الى...... والابتعاد عن التحريض الطائفي و..... فهو يكتب هذه التعليقات السخيفة مثله لكي تكون تعليقات مسيئة بين المعلقين.. الرجاء عدم نشر هكذا تعليقات وانا الذي اعرفه انكم تراجعون التعليقات قبل نشرها، مع تحياتي واحترامي لكادر ايلاف المخلص.

الى ايلاف
سعد -

الرجاء من ايلاف عدم نشر كل ما يعلقه المدعو (كاظم صنان) لانه يعلق بتعليقات سخيفة تنمي عن داخله المريض وقد لاحظته في كل تعليق له وعلى عدة مواضيع بانه يخرج عن الموضوع ويحرض على الطائفية في العراق واليوم يكتب بان اليهود والسنة كانوا متعاونين على الشيعة، فكيف سمحتم لاكثر من مرة بنشر هكذا تعليقات وانتم تكتبون من شروط النشر عدم الاساءة الى...... والابتعاد عن التحريض الطائفي و..... فهو يكتب هذه التعليقات السخيفة مثله لكي تكون تعليقات مسيئة بين المعلقين.. الرجاء عدم نشر هكذا تعليقات وانا الذي اعرفه انكم تراجعون التعليقات قبل نشرها، مع تحياتي واحترامي لكادر ايلاف المخلص.

كاظم صنان ليس شيعيا
صباح -

المفروض انه نكون صادقين في كتاباتنا، أنا أزعم لا بل اجزم ان المدعو كاظم صنان هو ليس بشيعي ولكنه انتحل هذا الإمامات ليبث الفرقة عند ابناء البلد الواحد. اقول هذا وانا الشيعي الذي يرفض تجريح وذم المذهب السني. انت لست سنيا يا سيد كاظم ولكنك متعصب لا تنتمي الى اي مذهب من مذاهب العراقيين الكثيرة;

كاظم صنان ليس شيعيا
صباح -

المفروض انه نكون صادقين في كتاباتنا، أنا أزعم لا بل اجزم ان المدعو كاظم صنان هو ليس بشيعي ولكنه انتحل هذا الإمامات ليبث الفرقة عند ابناء البلد الواحد. اقول هذا وانا الشيعي الذي يرفض تجريح وذم المذهب السني. انت لست سنيا يا سيد كاظم ولكنك متعصب لا تنتمي الى اي مذهب من مذاهب العراقيين الكثيرة;

جواب الى Karim ،، 3
سلام الطائي -

جواب الى Karim ،،وماذا عن فلسطين،، أود القول لك شئ واحد فقط ألا وهو; لا تنسى اصل ارض فلسطين وما حصل لليهود وغيرهم هناك رجوعاً ما يقارب الألف واربعمائة سنة وبأي طريقة اخرجوا أو اجبروا على الاسلام. والان عاد اصحاب الارض! لنكن واقعيين ونقبل رد الافعال السيئة التي عومل بها غير لمسلمين من قبل المسلمين آنذاك والآن.

جواب الى Karim ،، 3
سلام الطائي -

جواب الى Karim ،،وماذا عن فلسطين،، أود القول لك شئ واحد فقط ألا وهو; لا تنسى اصل ارض فلسطين وما حصل لليهود وغيرهم هناك رجوعاً ما يقارب الألف واربعمائة سنة وبأي طريقة اخرجوا أو اجبروا على الاسلام. والان عاد اصحاب الارض! لنكن واقعيين ونقبل رد الافعال السيئة التي عومل بها غير لمسلمين من قبل المسلمين آنذاك والآن.

منطق معوج
صباح -

عجيب كلامك سيد علي رضا: كيف تتهم المالكي بقتل المسيحيين واعداءه من التكفيريين يعترفون علنا بانهم هم من يقتلوا المسيحيين!!! هذا المنطق الغريب يذكرني بمنطق اصحاب الفكر الأعوج الذي يدعي بان حكومة بوش هي من قامت بهجمات ١١ سبتمبر، وعندما تسألهم ولكن بن لأدن اعترف بها بنفسه يقولون ممكن ان يكون موجه من قبل الأمريكان، عندها اطلب منهم تجريم بن لأدن يرفضون!!! فعلا منطق وفكر اعوج

منطق معوج
صباح -

عجيب كلامك سيد علي رضا: كيف تتهم المالكي بقتل المسيحيين واعداءه من التكفيريين يعترفون علنا بانهم هم من يقتلوا المسيحيين!!! هذا المنطق الغريب يذكرني بمنطق اصحاب الفكر الأعوج الذي يدعي بان حكومة بوش هي من قامت بهجمات ١١ سبتمبر، وعندما تسألهم ولكن بن لأدن اعترف بها بنفسه يقولون ممكن ان يكون موجه من قبل الأمريكان، عندها اطلب منهم تجريم بن لأدن يرفضون!!! فعلا منطق وفكر اعوج

الامام علي ع والشيعة
هاشم الموسوي -

أويد كلامك صباح 28 وانا شيعي الامام علي ع وابنائه كانوا من أكثر المحبين للمسيحيين ولذلك كانوا يعملون سواسية وهذا ما اختلف به الامام علي ع حتى مع النبي والاخرون مما حتى جعلهم وضعه آخر خليفة. ويقال انه اراد التوحيد ولكن الامور كانت متأخرة. وهذا ما تراه في العراق بدأت الحكومة الحالية على التنقيب على اللآثار للكنائس في العراق حتى في النجف وكربلاء ولم يفعل هذا من قبل نظام صدام الذي ادعى العلمانية.

الامام علي ع والشيعة
هاشم الموسوي -

أويد كلامك صباح 28 وانا شيعي الامام علي ع وابنائه كانوا من أكثر المحبين للمسيحيين ولذلك كانوا يعملون سواسية وهذا ما اختلف به الامام علي ع حتى مع النبي والاخرون مما حتى جعلهم وضعه آخر خليفة. ويقال انه اراد التوحيد ولكن الامور كانت متأخرة. وهذا ما تراه في العراق بدأت الحكومة الحالية على التنقيب على اللآثار للكنائس في العراق حتى في النجف وكربلاء ولم يفعل هذا من قبل نظام صدام الذي ادعى العلمانية.

الى السيد صباح
زكي رضا -

الحكومة التي لاتستطيع حماية مواطنيها تعتبر شريك اساسي في الجريمة ، والحكومة العراقية الظائفية ، ومنذ ثمان عجاف اثبتت فشلها في حماية ابناء الاقليات ، وابناء شعبنا على حد سواء ، ولكن العجيب هو في الوقت الذي فشل فيه الاسلاميون في هذا الجانب كما فشلوا في تقديم الخدمات وتوفير الحد الادنى من حياة كريمة لابناء شعبنا ، تراهم نجحوا نجاحا منقطع النظير في سرقة اموال الشعب والعفو عن المزورين ، وفي عهدهم اصبح العراق يحتل المراكز المتقدمة في الرشوة والمحسوبية والفساد الاداري ، وعليك ان تقرأ الواقع السياسي في عراق اليوم لتعرف حجم الخراب الذي يحل بالبلد بسببهم ، فها نحن بعد اكثر من عشرة اشهر لم نستطع تشكيل حكومة ، فأحد عشرة وزارة لم تحسم لليوم زمنها جميع الوزارات الامنية . وبالمناسبة هل شرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تهاجم الاندية المسيحية في بغداد وغيرها من المدن قادمون من بلاد يأجوج ومأجوج ام هم شرطة المالكي ، فأي المنطقين أعوج ؟

الى السيد صباح
زكي رضا -

الحكومة التي لاتستطيع حماية مواطنيها تعتبر شريك اساسي في الجريمة ، والحكومة العراقية الظائفية ، ومنذ ثمان عجاف اثبتت فشلها في حماية ابناء الاقليات ، وابناء شعبنا على حد سواء ، ولكن العجيب هو في الوقت الذي فشل فيه الاسلاميون في هذا الجانب كما فشلوا في تقديم الخدمات وتوفير الحد الادنى من حياة كريمة لابناء شعبنا ، تراهم نجحوا نجاحا منقطع النظير في سرقة اموال الشعب والعفو عن المزورين ، وفي عهدهم اصبح العراق يحتل المراكز المتقدمة في الرشوة والمحسوبية والفساد الاداري ، وعليك ان تقرأ الواقع السياسي في عراق اليوم لتعرف حجم الخراب الذي يحل بالبلد بسببهم ، فها نحن بعد اكثر من عشرة اشهر لم نستطع تشكيل حكومة ، فأحد عشرة وزارة لم تحسم لليوم زمنها جميع الوزارات الامنية . وبالمناسبة هل شرطة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر التي تهاجم الاندية المسيحية في بغداد وغيرها من المدن قادمون من بلاد يأجوج ومأجوج ام هم شرطة المالكي ، فأي المنطقين أعوج ؟

احلم
كريم -

احلم احلم ويار يت يا ريت احلامي تبقى حقيقةان يعود العراق معافى يسوده الحب والوئاملا فرق فيه بين طائفة واخرى او دين واخر او عرق واخريحب احدنا الاخر بلا كراهية ولا حقد، ونعيش متحابين مع بعضنا وننعم ببلد آمن وسعيدفهل يا ترى ثمة أمل في أن يتحقق حلمي هذا

احلم
كريم -

احلم احلم ويار يت يا ريت احلامي تبقى حقيقةان يعود العراق معافى يسوده الحب والوئاملا فرق فيه بين طائفة واخرى او دين واخر او عرق واخريحب احدنا الاخر بلا كراهية ولا حقد، ونعيش متحابين مع بعضنا وننعم ببلد آمن وسعيدفهل يا ترى ثمة أمل في أن يتحقق حلمي هذا

بغداد
baghdad -

بغداد كانت جميلة بالاربعينيات الكل عايش بسلام و ئام و كان المسلم و اليهودي و المسيحي في حي واحد و جاءت فترة الخمسينات و بدات الجمهوريات تتعاقب على العراق عبد الكريم اتى بالشروكية و سكنهم بغداد و الان اصبحو مثل السرطان بالجسد العراقي و بعدين اجا صدام و جاب التكارتة و سيطرو على نهر دجلة و بنو القصور و بعدين اجا المالكي فاتى بالعجم كلما اتت امة لعنت اختها.... و اهل بغداد الاصليين خارج العراق

بغداد
baghdad -

بغداد كانت جميلة بالاربعينيات الكل عايش بسلام و ئام و كان المسلم و اليهودي و المسيحي في حي واحد و جاءت فترة الخمسينات و بدات الجمهوريات تتعاقب على العراق عبد الكريم اتى بالشروكية و سكنهم بغداد و الان اصبحو مثل السرطان بالجسد العراقي و بعدين اجا صدام و جاب التكارتة و سيطرو على نهر دجلة و بنو القصور و بعدين اجا المالكي فاتى بالعجم كلما اتت امة لعنت اختها.... و اهل بغداد الاصليين خارج العراق

اليهود العراقيين
حازم -

اذا ربطنا ماساة اليهود العراقيين بالاوضاع الخارجية نكون متجنين على الحقيقة 00 فيهود العراق منذ ان جيء بهم اسرى في سنة 795 قبل الميلاد تقريبا والموجات التالية الثلاثة من الاسر 00 لم يكونو مرتاحين للقساوة التي عوملوا بها من قبل اّسريهم العراقيين كلديين او اشورين !!! وتذكر التوراة في احد اسفارها بان اليهود يتمنون ان يحتل العراق ارضهم ويضرب اطفالهم بالصخرة دلالةالثار و القسوةالتي مورست ضدهم !!00000000 ولكن فكروا جيدا يا كل المعلقين ومنهم الكاتب بان التاريخ القديم والحديث والمعاصر العراقي لم يذكر بتفاصيل ماساة اليهود العراقيين 00 كما لم يذكر تدخلهم وتاثيرهم على العراق وسياسيه لاقديما ولا حديثا 00 وهذا جانب مهم من تاريخ العراق خافي على شعب العراق الا لقلة من المتخصصين الباحثين الذي يجب ان تعمم الى اكبر قدر ممكن ولاباس ان تدرس كتعليم ليعرف العراقي تاريخة الصحيح وليس المكتوب حسب الرغبة والطائفة او القومية لان الحقائق التاريخية لاتخيف الا ناقص التاريخ ؟؟؟؟ اما اليهود في العصر الحالي فعدد كبير منهم بقي في العراق رغم قيام اسرائيل 00 وحتى بعد حرب 67 واستمر هروبهم الى ان بقي ما يقارب عشرون شخصا قبل الاحتلال في 2003 000 واحترم العراقيون مراقدهم ومعابدهم وهي سليمة في معظم المدن العراقية وخاصة بغداد وكذلك احترمت اوقافهم الى اليوم التي تدار من رئاسة الطائفة 0000 لكن ليس هناك مرقد واحد في محلة التوراة المعروف بالربان اسحق وتاريخة الذي فصل قسما منه احد المعلقين 000 فهناك الامام يوشع في الشالجية ذات البئرين الحارة والباردة 00 والامام المعروف بالكفل 00 وعزرا - العزير - وناحوم و يونان في الموصل واخر في كركوك 0000 وشيئا اخر مهم هو ان غالبية الاغنياء اليهود العراقيين هربوا الى اوربا وامريكا لعدم قدرتهم التواصل في اسرالئيل حسب دراسات عبرية وان اليهود الشرقين يعانون من التفرقة مع اليهود الغربيين الذين يسيرون اسرائيل 00 ولذلك فان عراقيتهم غلبت عليهم للقرون الطويلة التي عاشوها في بحبوحة حقيقية في العراق 000 وهل ننسى بانهم كانوا ممسكين بالتجارة والمهن الراقية ومعظم الاملاك الجيدة كانت لهم 000 ولاتنسوا بان قانون ملكية الاراضي الذي اقر بعد الاحتلال يعطيهم الحق باقامة دعاوى الملكية ايضا كبقية العراقيين 00 اما اذا وصلت الامور لطلب تعويضات عن الاملاك المصا

اليهود العراقيين
حازم -

اذا ربطنا ماساة اليهود العراقيين بالاوضاع الخارجية نكون متجنين على الحقيقة 00 فيهود العراق منذ ان جيء بهم اسرى في سنة 795 قبل الميلاد تقريبا والموجات التالية الثلاثة من الاسر 00 لم يكونو مرتاحين للقساوة التي عوملوا بها من قبل اّسريهم العراقيين كلديين او اشورين !!! وتذكر التوراة في احد اسفارها بان اليهود يتمنون ان يحتل العراق ارضهم ويضرب اطفالهم بالصخرة دلالةالثار و القسوةالتي مورست ضدهم !!00000000 ولكن فكروا جيدا يا كل المعلقين ومنهم الكاتب بان التاريخ القديم والحديث والمعاصر العراقي لم يذكر بتفاصيل ماساة اليهود العراقيين 00 كما لم يذكر تدخلهم وتاثيرهم على العراق وسياسيه لاقديما ولا حديثا 00 وهذا جانب مهم من تاريخ العراق خافي على شعب العراق الا لقلة من المتخصصين الباحثين الذي يجب ان تعمم الى اكبر قدر ممكن ولاباس ان تدرس كتعليم ليعرف العراقي تاريخة الصحيح وليس المكتوب حسب الرغبة والطائفة او القومية لان الحقائق التاريخية لاتخيف الا ناقص التاريخ ؟؟؟؟ اما اليهود في العصر الحالي فعدد كبير منهم بقي في العراق رغم قيام اسرائيل 00 وحتى بعد حرب 67 واستمر هروبهم الى ان بقي ما يقارب عشرون شخصا قبل الاحتلال في 2003 000 واحترم العراقيون مراقدهم ومعابدهم وهي سليمة في معظم المدن العراقية وخاصة بغداد وكذلك احترمت اوقافهم الى اليوم التي تدار من رئاسة الطائفة 0000 لكن ليس هناك مرقد واحد في محلة التوراة المعروف بالربان اسحق وتاريخة الذي فصل قسما منه احد المعلقين 000 فهناك الامام يوشع في الشالجية ذات البئرين الحارة والباردة 00 والامام المعروف بالكفل 00 وعزرا - العزير - وناحوم و يونان في الموصل واخر في كركوك 0000 وشيئا اخر مهم هو ان غالبية الاغنياء اليهود العراقيين هربوا الى اوربا وامريكا لعدم قدرتهم التواصل في اسرالئيل حسب دراسات عبرية وان اليهود الشرقين يعانون من التفرقة مع اليهود الغربيين الذين يسيرون اسرائيل 00 ولذلك فان عراقيتهم غلبت عليهم للقرون الطويلة التي عاشوها في بحبوحة حقيقية في العراق 000 وهل ننسى بانهم كانوا ممسكين بالتجارة والمهن الراقية ومعظم الاملاك الجيدة كانت لهم 000 ولاتنسوا بان قانون ملكية الاراضي الذي اقر بعد الاحتلال يعطيهم الحق باقامة دعاوى الملكية ايضا كبقية العراقيين 00 اما اذا وصلت الامور لطلب تعويضات عن الاملاك المصا

على كيفكم
كاظم صنان -

شبيكم كلكم هجمتو عليا انا ما سبيت احد كل ما هنالك انا معتز بوطني .

على كيفكم
كاظم صنان -

شبيكم كلكم هجمتو عليا انا ما سبيت احد كل ما هنالك انا معتز بوطني .

ALIANCE مدرسة يهودية
محمود عبود -

اليانس ALIANCE هو اسم مجموعة المدارس اليهودية مقرها الرئيسئ في باريس - فرنسا وفتحت لها افرع بالعراق في كل من بغداد عام 1865 وكذلك في الموصل والبصرة والحلة والديوانية وكركوك وكانت تدرس فيها اللغة الفرنسية والانكليزية وهي اول مدرسة عراقية مختلطة وذات مستوى تدريسي عالي خرجت الكثير من المتعلمين الذين استفادت منهم الحكومة العثمانية في العراق والملكية فيما بعد الاحتلال البريطاني،وقد زارها الملك فيصل الاول وتوجد صورة مشهورة له عندما زارهاواعجب بمستوى التدريس فيهاولها افرع اخرى في طنجة1860 وبعدها في القاهرة وبيروت ودمشق، وكان الهدف من هذه المدارس هو مساعدة الفقراء اليهود بالتعليم المجاني.لذا فهذا المكان فعلاً مكان تأريخي يحكي ذاكرة بغداد يجب الحفاظ عليها بعيداً عن العواطف وموقفنا من اليهود وخصوصاً اليهود العراقيين الطيبين الذين اجبروا على الهجرة الى اسرائيل قسراُ.

يهود العراق
حازم -

تكملة للاستزادة عن بعض تاريخ اليهود في العراق ما كتبه فاضل البراك في كتاب عن المدارس اليهودية والايرانية في العراق 00 وكيف كانت ثانوية يهودية مختلطة الاولى في العراق والتي زارها الملك فيصل الاول مما يعطي صورة للواقع التعليمي والثقافي اليهودي في تاريخ العراق 00 ناهيك عن الاحزاب السياسية وخاصة الحزب الشيوعي الذي كان لكوادره اليهودية الاثر الكبير في تشكيله وامتداده في العراق 00 ومان له دورا كبيرا في سياسة الحزب لاحقا وبعد احتلال فلسطين والحرب العربية اليهودية عام 1948 كانت تظاهرة الحزب الشيوعي العراقي تنادي 00 اوقفوا الحرب الاجرامية وعاشت الاخوة العربية اليهودية 00 0000 ولا تنسوا تحليل التطور التاريخي للفئات والاجناس بان اليهود اينما حلوا كونوا حضارة 00 ولذلك تراهم قريبين من القصور والامراء والحكام الذين كانوا يعتمدون عليهم 0000 وحتى قورش الذي فتح بابل 00 يقال بان يهود بابل الحاقدين على الكلديين هم الذين اخبروا قورش عن منافذ دخول المياه الى بابل بحيث غلقها فاستسلمت المدينة

الي كاظم صنان الصفوي
البغدادي -

يا كاظم صنان انت فعلا صنان ابن صنان ومعروف ما هوا الصنان عندنا نحنو العراقيين لولانا نحن السنة في العراق لما كان هناك جمهورية العراق اليوم لكان جنوب العراق الان جزاء من ايران مثل الاحواز ولو الان الجنوب رهينة بيد ايران بفضل من اتا علئ ظهر الدبابات الامريكية من الخونة من ابناء طائفتك اما من افتئ للامريكان من مراجعك واولهم السيستاني والحكيم وغيرهم بمساعدة القوات الامريكية لحتلال العراق وقتل كل عراقي يقاوم الامريكان وبالذات السنة في العراق من هو الخائن الذي يقتل العراقية الشرفاء وباع العراق الئ الامريكان وايران اليس هم الشيعة امثالك وعاثو بل الارض فسادا احب اكلك شي من تاخذ الحكم ابزودك مثل التونسين الابطال عود لا تنطي الحكم مو امريكا انطك الحكم .... ارجو النشر

اشد على يد رقم 23
عاصم -

هذا هو الكلام الصحيح الذي صرح به الاخ صلاح من مونتريال يسلم فمك وقلمك ويدك صحيح كل التفرقه جائت من ايران لان السب على الصحابه من ايران وكل ما دخل للعراق من بدع الحسينيات من ايران من يوم يومهم لؤمه الله يجفينا شرهم وشر كل من يتربص للعراقوشكرا

الئ ابن الصنان
البغدادي -

يا حفيد ابن العلقمي .... السنة اشرف منك ومن مراجعك الفرس ....امريكا وخدم ايران يا من اجيتو علي ظهر الدبابات الامريكية لو بيكم خير جان اخذتو الحكم بذراعكم مو رحتو انتو او مراجعكم ...اتبوسون اب قنادر الامريكان علمود ايغيرون الحكم بس وين اتروحون راح ادفعون ثمن كل جريمة قتل ابحق كل سني بريئ و كل جامع حرقتو وكل عرض انتهكتو يا ابناء ..... ولو بعد حين الايام ابينيا يا حفيد اسماعيل الصفوي... ارجو النشر اذا كنتم فعلا محايدا

عراقيون
whatever -

يهود العراق هم عراقيون ولهم الحق في العودة لبلدهم. الم يحن الوقت لندرك خزعبلات القومية العربية ونفكر في عراقنا الموحد بكل اديانه؟ بلاد الرافيدن كانت ولا تزال موطن حضارات عديدة وليس فقط الاسلام. أما تعليق رقم ٣٧ فأنا لا اصدق انه في ناس لا تزال تفكر بتلك الطريقة! لو كان جنوب العراق جزء من ايران لمات السنة في اللعراق من الجوع لانه لا نفط ولا موارد زراعية لهم وكل ما يتبقى لهم الصحراء الخالية! ألم يتحالف السنة في العراق مع البريطانيين عام ١٩٢٠ ليستحودوا على الحكم في العراق؟ لو اللي حلال لي حرام على الاخرين؟ عيب الكلام هدا والتطاول على الاخرين. الوحدة الوطنية لن تتحقق بالفعل بوجود ناس من امثال هؤلاء الطائفيين.

عراقيون
whatever -

يهود العراق هم عراقيون ولهم الحق في العودة لبلدهم. الم يحن الوقت لندرك خزعبلات القومية العربية ونفكر في عراقنا الموحد بكل اديانه؟ بلاد الرافيدن كانت ولا تزال موطن حضارات عديدة وليس فقط الاسلام. أما تعليق رقم ٣٧ فأنا لا اصدق انه في ناس لا تزال تفكر بتلك الطريقة! لو كان جنوب العراق جزء من ايران لمات السنة في اللعراق من الجوع لانه لا نفط ولا موارد زراعية لهم وكل ما يتبقى لهم الصحراء الخالية! ألم يتحالف السنة في العراق مع البريطانيين عام ١٩٢٠ ليستحودوا على الحكم في العراق؟ لو اللي حلال لي حرام على الاخرين؟ عيب الكلام هدا والتطاول على الاخرين. الوحدة الوطنية لن تتحقق بالفعل بوجود ناس من امثال هؤلاء الطائفيين.

محروسة دارك حيدر
كاظم صنان -

بويه رقم 37 جا هسه صار موسسس الجمهورية سني , جا مو طلعت مضاهرات بزمن الملك تردد شعارات ها خوتي ها ملينا من الحكم السني ملينا من الحكم السني , يو لا وعبد الكريم قاسم شيعي ابن شيعي جا ليش كتله عبد السلام واستولو على الحكم البعثيه, يو بس الحجي الكم ومن نحجي احنا نصير مو خوش اوادم

العراق لكل العراقيين
amira ali -

,,افففففف,,العراق لكل العراقيين,,تباً للصفويين .

الى الرد 3
ابو فادي -

انتم من ساهمتم بأنشاء الدوله العبريه من خلال اضطهادكم لليهود الذين كانوا يعيشون في الدول العربيه ومنها العراق فاليهود مثلي ومثلك كانوا ولا زالوا يحبون العراق اكثر منك ويتمنون العوده اليه اليوم قبل الغد ولكن من سيضمن حياتهم لقد اجبرتوهم على الهجره مثل ما تفعلون اليوم مع اخوانكم المسيحيين الذين تجبروهم اليوم على هجرة وطنهم والأستيلاء على ممتلكاتهم وهناك مثل يهودي قالوه للمسيحيين عندما اجبروا على الهجره بعد السبت يأتي الأحد

الطائفية مرض الكل
صلاح مونتريال -

الاخ البغدادي انت تماثل السيد صنان في تعصبك وطائفيتك . الفرق الوحيد انك ولدت سنيا وهو ولد شيعيا (او هكذا يدعي). المهم كلاكما طائفي ولا يحترم عراقيته بسبه للطوائف الاخرى. اما الاخ عاصم، فأشكره لشد يده مع يدي ولكني اذكره باني لم ولن اشتم اي شعب فارسي كان ام سعودي، كل ما اردت قوله ان العراقيين في التاريخ كانوا من اقل الشعوب في الحروب فيما بينهم اما الصراعات فقد كانت اغلبها في القرون العشرة الاخيرة صراعات فارسية تركية. لذا ارجو ان لا تزعل مني وتستمر في شد يدي في القول انه لافرق بين جميع الطوائف العراقية وتعارض معي هؤلاء الذين يهاجمون غير طوائفهم العراقية. اما عن الحكومة فيا اخوان هي حكومة إئتلافية تشارك بها جميع التيارات التي انتخبها الشعب فلندعوا لها بالنجاح. اما السرقات والفساد الاداري فانا اول من يؤيد فضحه ولكن علينا ان لا نرمي الاتهامات جزافا، وهذا مع الاسف من الامراض الاجتماعية التي عرف بها ابناء شعبنا طوال قرون.

41
samira mahmood -

ياجماعه شو ..... الصنان,, ينراد تهويه,,

اة يا عراق
وسام احمد محمد -

تحية للكاتب على تناول تهجير اليهود والفرهود انا من مواليد الثمانينات من البصرة لكن سمعت من ابي وجدي كثيراً عن اليهود خاصة وان اغلبهم كان يعمل في مجال التجارة وعن صدقهم في التعامل التجاري واخلاقهم العالية وصداقتهم مع المسلمين كان من اشهر عوائل البصرة بيت لاوي وكانوا تجار سيارات الله يا عراق مالذي يحث لك فأنت من سيئ الى اسوء

الي صنان الصفوي
iraqi 4 ever -

مخالف لشروط النشر

...............................
kadhim -

الى الصنان أبن الصنانأنت أشجابك على الشيعه؟تره الشيعه والسنه أخوان وأهلوأمثالك من الطايحين حظ ماألهم مكان بالعراق أنت تعرف عبد الكريم قاسم من عائله البكر لو محد كايلك

الي صاحب الرد 40
البغدادي -

انت راكب ركب الكذابيين من امثال اللطلمة الذين يحاولون يزورون التاريخ من هو ضاري المحمود الذي قتل القائد البرطاني اليس احد رجالت ثورة العشريين لو انتو انهزمتو الئ ايران في ذالك الوقت ما عدا قلة امثال شعلان الذين قاومو في الجنوب فلا تحاول تكذب مثل السادة الذين يكذبون علي الشيعة في الحسينيات اما انك تقول لو مو الجنوب كان ماتت مناطقكم من الجوع انت اذا من اكبر الجهلة في جغرافية العراق فا احب اكلك معلومة اتكد منها من اسيادك الامريكان الذين جبتوهم واحتلو العراق ان بغداد واطرافها وديالي والموصل وصلاح الدين والانبار التي هي وحدها تشكل ثلث العراق في من اكبر الاحتياطيات الغير مستغلة وقد اكد ذلك اكبر الشركات الامريكية والاسترالية.... ارجو النشر

الى البغدادي الرد 49
عراقيون -

لا اريد القول اكثر من ان تبقى على رأيك المتخلف ياجماعة المسيار.الوطن للجميع والذين تكرههم هم الاصحاب الاصليين للوطن. نحن الشيعة نشرفك ونحب الجميع ونحترمهم وبهذا نتبع الامام علي (ع).وشكراً للكاتب على مقالته الوجيهة

البغدادي واحلامه!
whatever -

ربنا يوفقك وبالعافية الاحتياطات النفطية في المحافظات السنية. خلينا انسولف عليها من يبدأون باستثمارها. المهم حاليا ان النفط عند الاكراد والشيعة وهم اللي يوكلوكم خبز كافي هاي القشمريات عيب الطائفية الخالية من العقل والمنطق وبس العنتريات العروبية الفارغة!أنا افتخر باسيادي الامريكان وعلى راسي عندهم حرية وديمقراطية ويعرفوا الحق احسن من التخلف العربي والهزائم العروبية التي لا تنتهي! عميل وافتخر وروح بلط البحر!

نحتاج لبعض المرح !!!
امير اليغداى -

تحياتى للسيد كاظم ابن صنان لتعليقاتة الطريفة سواء اكان جادا ام مازحا

نحتاج لبعض المرح !!!
امير اليغداى -

تحياتى للسيد كاظم ابن صنان لتعليقاتة الطريفة سواء اكان جادا ام مازحا

الا تكفي فلسطين
hussein -

نهبت باسم اليهودية وقتل اهلها باسم اليهودية واليوم يحفرون الانفاق تحت المسجد الاقصى يريدون طمر الاسلام فماذا تريد ياكاتبنه المتفرهد واويدك من الشعلر بيت بان احلامك لاتتحقق الا الابد فاحلامك ستذهب ادراج الرياح

الا تكفي فلسطين
hussein -

نهبت باسم اليهودية وقتل اهلها باسم اليهودية واليوم يحفرون الانفاق تحت المسجد الاقصى يريدون طمر الاسلام فماذا تريد ياكاتبنه المتفرهد واويدك من الشعلر بيت بان احلامك لاتتحقق الا الابد فاحلامك ستذهب ادراج الرياح

تاريخ المنطقة
سعد الأردني -

أشكر أيلاف وأشكر الكاتب على هذه المقالة التاريخية القيمة وأشكر من أخترع الأنترنت , فقد أتيح لي وأنا في نهاية العقد الخامس من عمري أن أطلع على الكثير من تاريخ المنطقة الذي كنت أجهله , فقد عشت في الأردن في نظام وأن كان أفضل من غيره الآ أنه ( أحسن نوع عاطل بين الدول العربية ) فهو يغلق على العقل والبصيرة ويفرض على العقل أن لا يفكر الا بأتجاه واحد فقد أستنتجت أنه أذا كان للفلسطينيين حقوق فبالتأكيد أن لليهود حقوق أيضا , فمهما تم تجاهلها فبالنهاية لا يصح الا الصحيح .

تاريخ المنطقة
سعد الأردني -

أشكر أيلاف وأشكر الكاتب على هذه المقالة التاريخية القيمة وأشكر من أخترع الأنترنت , فقد أتيح لي وأنا في نهاية العقد الخامس من عمري أن أطلع على الكثير من تاريخ المنطقة الذي كنت أجهله , فقد عشت في الأردن في نظام وأن كان أفضل من غيره الآ أنه ( أحسن نوع عاطل بين الدول العربية ) فهو يغلق على العقل والبصيرة ويفرض على العقل أن لا يفكر الا بأتجاه واحد فقد أستنتجت أنه أذا كان للفلسطينيين حقوق فبالتأكيد أن لليهود حقوق أيضا , فمهما تم تجاهلها فبالنهاية لا يصح الا الصحيح .

صلاح من مونتريال
محمد الاعظمى -

تحياتى الى الاخ صلاح من مونتريال الذى مثل الانسان العراقى اما المدعو البغداد والسيد صنان فهم رمز للطائفية البغيضةالسخيفة الرعناء التى تاكل الاخضر واليابس شكرا اخى صلاح

صلاح من مونتريال
محمد الاعظمى -

تحياتى الى الاخ صلاح من مونتريال الذى مثل الانسان العراقى اما المدعو البغداد والسيد صنان فهم رمز للطائفية البغيضةالسخيفة الرعناء التى تاكل الاخضر واليابس شكرا اخى صلاح

السلام عليكم
ahmad abod -

اولا الشكروالتقدير للكاتب العزيز --- وبعد --- اعلمو ايها الاخوه ان للناس حقوقهم مهما كان دينهم والكلام يطول والشرح عميق جدا فلنراجع انفسنا ما علمنا به دين نبينا المصطفى خاتم النبيين - محمد - ص - والسلام

السلام عليكم
ahmad abod -

اولا الشكروالتقدير للكاتب العزيز --- وبعد --- اعلمو ايها الاخوه ان للناس حقوقهم مهما كان دينهم والكلام يطول والشرح عميق جدا فلنراجع انفسنا ما علمنا به دين نبينا المصطفى خاتم النبيين - محمد - ص - والسلام

عراقيون يعشقون الدم
حماد النهاش -

يمكن ان نستنج من هذا المقال ان الشعب العراقي شعب عنيف دموي و هو من اكثر الشعوب العربية قسوة و هذا الأمر تؤكده ان الثورات في العراق كانت دائما ترافقها اسالة دماء كثيرة بالمقارنة مع ثورات الشعوب العربية الأخرى ففي العراق من دون باقي الدول العربية تم قتل العائلة المالكة في ثورة 14تموز و نظام قاسم شهد حدوث اعمال عنف و مجازر و سحل طالت كل العراقيين من عرب و اكراد و مسيحيين و تركمان و شيوعيين و بعثيين و الطبيعة العنيفة الدموية للعراقيين هي كانت السبب في نجاح نظام صدام الدموي في تمسكه بالحكم و لم يكن صدام ليستطيع اقتراف كل الجرائم ما لم يكن العراقيون يتفهمون لغته و ينقادون له لأنه استعمل اللغة الوحيدة التي يفهما العراقيون و الطبيعة الشرسة للعراقيين ايضا هي وراء استمرار اعمال القتل و النهب في العراق بعد سقوط صدام لحد يومنا هذا و عشق العراقيون للعنف و الدماء هو الذي يدفعهم لضرب رؤوسهم بالقامات و اسالة الدماء من اجسامهم في المناسبات الدينية الشيعية و على ارض العراق حدثت اكثر المجازر الوحشية و دموية و منها مقتل الحسين و اهل بيته كلهم و ليس انتهاء بأعمال الأنفال التي كان ضحيتها مئات الالآف من الأكراد و ما يشهده العراق حاليا من تفجيرات و قتل و والآن جاء دور المسيحيين العراقيين بعد اليهود و تشريدهم من العراق ، و قبل اليهود تعرض المسيحييون الأثوريون العراقيون الى اكبر مجزرة راح ضحيتها 5000 شخص تحت سمع و بصر الأنكليز الذين لم يحركوا ساكنا لأنقاذ الأثوريين من براثن الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي ، ان العراقيون الآن يدفعون ثمن طبيعتهم الوحشية و الجرائم التي ارتكبوها بحق العراقيين من اليهود و المسيحيين و الأكراد و الشيعة و ستستمر هذه الجرائم الا إذا قدم العراقيون أعترافا بذنبهم و دفعوا تعويضات لأهالي الضحايا من كل الأطراف لأن الله لا يقبل بالظلم

عراقيون يعشقون الدم
حماد النهاش -

يمكن ان نستنج من هذا المقال ان الشعب العراقي شعب عنيف دموي و هو من اكثر الشعوب العربية قسوة و هذا الأمر تؤكده ان الثورات في العراق كانت دائما ترافقها اسالة دماء كثيرة بالمقارنة مع ثورات الشعوب العربية الأخرى ففي العراق من دون باقي الدول العربية تم قتل العائلة المالكة في ثورة 14تموز و نظام قاسم شهد حدوث اعمال عنف و مجازر و سحل طالت كل العراقيين من عرب و اكراد و مسيحيين و تركمان و شيوعيين و بعثيين و الطبيعة العنيفة الدموية للعراقيين هي كانت السبب في نجاح نظام صدام الدموي في تمسكه بالحكم و لم يكن صدام ليستطيع اقتراف كل الجرائم ما لم يكن العراقيون يتفهمون لغته و ينقادون له لأنه استعمل اللغة الوحيدة التي يفهما العراقيون و الطبيعة الشرسة للعراقيين ايضا هي وراء استمرار اعمال القتل و النهب في العراق بعد سقوط صدام لحد يومنا هذا و عشق العراقيون للعنف و الدماء هو الذي يدفعهم لضرب رؤوسهم بالقامات و اسالة الدماء من اجسامهم في المناسبات الدينية الشيعية و على ارض العراق حدثت اكثر المجازر الوحشية و دموية و منها مقتل الحسين و اهل بيته كلهم و ليس انتهاء بأعمال الأنفال التي كان ضحيتها مئات الالآف من الأكراد و ما يشهده العراق حاليا من تفجيرات و قتل و والآن جاء دور المسيحيين العراقيين بعد اليهود و تشريدهم من العراق ، و قبل اليهود تعرض المسيحييون الأثوريون العراقيون الى اكبر مجزرة راح ضحيتها 5000 شخص تحت سمع و بصر الأنكليز الذين لم يحركوا ساكنا لأنقاذ الأثوريين من براثن الجيش العراقي بقيادة بكر صدقي ، ان العراقيون الآن يدفعون ثمن طبيعتهم الوحشية و الجرائم التي ارتكبوها بحق العراقيين من اليهود و المسيحيين و الأكراد و الشيعة و ستستمر هذه الجرائم الا إذا قدم العراقيون أعترافا بذنبهم و دفعوا تعويضات لأهالي الضحايا من كل الأطراف لأن الله لا يقبل بالظلم

ليس لدى باكستان ؟
راهب بحيره -

ثقافه الغزو والسطو وجمع الغنائم هي من صميم السلوكييات التي كانت منتشره بالجزيره العربيه قبل نقلها ( عن ناقل ) الى الحضارات المجاوره والسيطره عليها بقييت الثقافه والسلوكييات ) النهوبيه وجمع الغنائم هي .. هي بنفس الغزاة ألإرهابيين المفضلين على نهب أملاك الغير أسهل من العمل زاتيآ لجمع ألأموال بصدق !وإن لم تتواجد أقلييات ( غير إسلامييه تنهب ) فلا بأس من السطو على أتباع المزاهب ألأخرى كما يحصل بباكستان ؟السطو والنهب وجمع الغنائم بالجزيره العربيه كانت زمنيه ألوقت لأن الغزو المتبادل يتغيير بتغيير التحالفات القبلييه بين السطاه والمسطو عليهم ؟فهنيئآ لليهود بخروجهم إنقازآ لأجسادهم رغم أنهم كانو متواجدين بأرض الرافدين منز وجود ابانا إبراهيم عليه السلام !ولا بأس أن يغادر المسيحيين أرض أجدادهم تفاديآ كراهية أتباع ثقافه رافضي التعايش مع ألأخرين بألإنسانيه لأن ألعراق أصبح مستنقع للبغيظين وكراه للأخرين المختلفين ؟

ليس لدى باكستان ؟
راهب بحيره -

ثقافه الغزو والسطو وجمع الغنائم هي من صميم السلوكييات التي كانت منتشره بالجزيره العربيه قبل نقلها ( عن ناقل ) الى الحضارات المجاوره والسيطره عليها بقييت الثقافه والسلوكييات ) النهوبيه وجمع الغنائم هي .. هي بنفس الغزاة ألإرهابيين المفضلين على نهب أملاك الغير أسهل من العمل زاتيآ لجمع ألأموال بصدق !وإن لم تتواجد أقلييات ( غير إسلامييه تنهب ) فلا بأس من السطو على أتباع المزاهب ألأخرى كما يحصل بباكستان ؟السطو والنهب وجمع الغنائم بالجزيره العربيه كانت زمنيه ألوقت لأن الغزو المتبادل يتغيير بتغيير التحالفات القبلييه بين السطاه والمسطو عليهم ؟فهنيئآ لليهود بخروجهم إنقازآ لأجسادهم رغم أنهم كانو متواجدين بأرض الرافدين منز وجود ابانا إبراهيم عليه السلام !ولا بأس أن يغادر المسيحيين أرض أجدادهم تفاديآ كراهية أتباع ثقافه رافضي التعايش مع ألأخرين بألإنسانيه لأن ألعراق أصبح مستنقع للبغيظين وكراه للأخرين المختلفين ؟

اليهود العراقيين
حازم -

سؤال واقعي في خضم الموضوع كم بلغ عدد اليهود العراقيين في بداية قرن العشرين قبل بدء مشروع هرتزل باقامة اسرائيل من المعتقد بان جزءا كبيرا من غالبية سكان بغداد كانوا يهودا وبعد الهجرات التي كانت محدودة الى فلسطين قبل احداث مايس 1941 لم تظهر الهجرات الكبيرة الا بعد قيام اسرائيل في عام 1948 ويقول احد المؤرخين في مذكراته بان حوالي 153 الف يهودي تركو العراق بعد اسقاط الجنسية عنهم ومصادرة اموالهم لغاية 1952 التي استفاد منها الكثيرون من الجيران والعاملين عند اليهود او بعض المسؤولين انذاك في حين بقي في العراق اعداد اخرى لايعرف عددها التقريبي الا انه من المؤكد بانهم كانوا اكبر من هذا العدد الذي هاجر وللتذكير يعرف اهل بغداد والكرادة بشكل خاص الى اي تاريخ كانت ملهى سليكت تعمل لبداية السبعينات ومدارس اليهود التي استولي عليها من قبل الدولة وكان اليهود موجودين باعدادكبيرة في بغداد والبصرة والموصل والمناطق الكردية حياتهم اعتيادية عدا الخدمة العسكرية وباقي وظائف الدولة التي كانت لاتقبلهم الا الافذاذ منهم كالدكتور جاك عبود اما اصحاب الملايين منهم فقد تركو ورائهم وكلاء نادرا ما وجد منهم امينا ولاتنسينا العمارات المهمة في ساحة الباب الشرقي والاسواق الاخرى في شارع النهر وحتى بعض السفارات الحالية كانت املاك يهود بيعت لتلك الدول الاوربية بعد 48 اما الاموال المجمدة فقد جرى عليها نهب المهم منهامن بعض المتسلطين من المسؤولين عبر فترات العراق السياسية واحيانا بمقابل شيء بسيط لاملاك اغلى من الذهب او كمقابل لخدمات اخرى ؟؟؟؟ يا اخوان هذا الموضوع سيدخلنا مبكرا في قضية ستفتح ولكن لايعرف نهاياتها فالعراق الذي هو تحت حكم البند السابع من ميثاق منظمة الامم المتحدة ستلحق به مشاكل لها اول وليس لها اخر لكن المهم ان تحل بما يرضي الانسانية والقانون رغم ما سيتحمله شعبنا من ماسي لانه بدون تحقيق العدالة لن يبنى عراق قوى بتماسكه القانوني والحقوقي الذي هو اساس متين لاي حكم عادل وكما يقال العدل اساس الملك فلا تهتموا بالذي سيدفع من اموال كتعويضات انها مطلوبة ولكن لابد منها لتاسيس حكم حضاري متقدم ديمقراطي تعددي حقيقي اما المصطلحات التي نسمعها الان بعد الاحتلال في 2003 فهي للاستهلاك غير القانوني فهي لتغليب فئة على اخرى وتحقيق المغانم التي ستجلب الخراب الجديد على ما

اليهود العراقيين
حازم -

سؤال واقعي في خضم الموضوع كم بلغ عدد اليهود العراقيين في بداية قرن العشرين قبل بدء مشروع هرتزل باقامة اسرائيل من المعتقد بان جزءا كبيرا من غالبية سكان بغداد كانوا يهودا وبعد الهجرات التي كانت محدودة الى فلسطين قبل احداث مايس 1941 لم تظهر الهجرات الكبيرة الا بعد قيام اسرائيل في عام 1948 ويقول احد المؤرخين في مذكراته بان حوالي 153 الف يهودي تركو العراق بعد اسقاط الجنسية عنهم ومصادرة اموالهم لغاية 1952 التي استفاد منها الكثيرون من الجيران والعاملين عند اليهود او بعض المسؤولين انذاك في حين بقي في العراق اعداد اخرى لايعرف عددها التقريبي الا انه من المؤكد بانهم كانوا اكبر من هذا العدد الذي هاجر وللتذكير يعرف اهل بغداد والكرادة بشكل خاص الى اي تاريخ كانت ملهى سليكت تعمل لبداية السبعينات ومدارس اليهود التي استولي عليها من قبل الدولة وكان اليهود موجودين باعدادكبيرة في بغداد والبصرة والموصل والمناطق الكردية حياتهم اعتيادية عدا الخدمة العسكرية وباقي وظائف الدولة التي كانت لاتقبلهم الا الافذاذ منهم كالدكتور جاك عبود اما اصحاب الملايين منهم فقد تركو ورائهم وكلاء نادرا ما وجد منهم امينا ولاتنسينا العمارات المهمة في ساحة الباب الشرقي والاسواق الاخرى في شارع النهر وحتى بعض السفارات الحالية كانت املاك يهود بيعت لتلك الدول الاوربية بعد 48 اما الاموال المجمدة فقد جرى عليها نهب المهم منهامن بعض المتسلطين من المسؤولين عبر فترات العراق السياسية واحيانا بمقابل شيء بسيط لاملاك اغلى من الذهب او كمقابل لخدمات اخرى ؟؟؟؟ يا اخوان هذا الموضوع سيدخلنا مبكرا في قضية ستفتح ولكن لايعرف نهاياتها فالعراق الذي هو تحت حكم البند السابع من ميثاق منظمة الامم المتحدة ستلحق به مشاكل لها اول وليس لها اخر لكن المهم ان تحل بما يرضي الانسانية والقانون رغم ما سيتحمله شعبنا من ماسي لانه بدون تحقيق العدالة لن يبنى عراق قوى بتماسكه القانوني والحقوقي الذي هو اساس متين لاي حكم عادل وكما يقال العدل اساس الملك فلا تهتموا بالذي سيدفع من اموال كتعويضات انها مطلوبة ولكن لابد منها لتاسيس حكم حضاري متقدم ديمقراطي تعددي حقيقي اما المصطلحات التي نسمعها الان بعد الاحتلال في 2003 فهي للاستهلاك غير القانوني فهي لتغليب فئة على اخرى وتحقيق المغانم التي ستجلب الخراب الجديد على ما

الحقيقة
Rob -

اقول لك... اذهب الئ اسرايل وشوف في عينك علا ارظ الواقع كيف العرب عايشين... احسن منك و مني!!! !!!

الحقيقة
Rob -

اقول لك... اذهب الئ اسرايل وشوف في عينك علا ارظ الواقع كيف العرب عايشين... احسن منك و مني!!! !!!

Iraqi Jewish
Salem -

Jewish were Iraqis before they were Israelis.They were very proud too.They contributed so much to Iraq.From business to music to science.Iraqis inherited very bad tribal thinking from Arabian peninsula and they cant get out of it till now in fact its getting worse.Its happening again to Christians and other minorities.This measn Iraqis did not learn any lessonAlso it shows that iraqis in General they dont care about the historyIts amazing how the officials let these historic building been destroyed or collapsed for lack of maintenance.To me this is very sad to see this rich history is just going down and government are totally blind about it

Iraqi Jewish
Salem -

Jewish were Iraqis before they were Israelis.They were very proud too.They contributed so much to Iraq.From business to music to science.Iraqis inherited very bad tribal thinking from Arabian peninsula and they cant get out of it till now in fact its getting worse.Its happening again to Christians and other minorities.This measn Iraqis did not learn any lessonAlso it shows that iraqis in General they dont care about the historyIts amazing how the officials let these historic building been destroyed or collapsed for lack of maintenance.To me this is very sad to see this rich history is just going down and government are totally blind about it

الى صلاح مونتريال
سمسم -

السيد صلاح مونتريال، يذكرني أسلوبك ونفكيرك بعلي الوردي. فعلا، طريقة التفكير لدى العامة متشابهة وإن اختلفت المذاهب. كل انسان يتعصب لما تربى عليه ويظن ان تعصبه اختياراً. كل شخص مقيد بعقلية بيئته لكنه يدافع عنها ظاناً انه توصل إليها بفكره! تخيل لو ان السيستاني كان قد ولد في قرية سعودية تتبع نهج محمد عبد الوهاب، أو لو كان هذا الأخير قد ولد في أحد محلات النجف الشيعية، هل كانا سيصيران الى ما صارا إليه أم سيتبادلان المواقع؟ المشكلة ليست في ان كل انسان هو ابن بيئته وثقافته الاجتماعية ويعتقد انها هي الحق وغيره ضلال، انما المشكلة هي في ان هذا الانسان لا يقيم الآخرين ومعتقداتهم موضوعياً وبما هم عليه وإنما يقيمها بمقاييس معتقده هو، فيعتبر أولئك كفاراً وأولئك فاسقين .. الخ حسب ما نشأ عليه، بل ويطالب أولئك بأن يعودوا عن (ضلالهم) و(كفرهم) ويتبعوا مذهبه هو! ويدهش إذا قابلوا دعوته بالسخرية مع انه سيقابلهم بأسوأ منها لو انهم طالبوه بالمثل! ومرة أخرى أردد تعبير الوردي: هكذا هم الناس في كل زمان ومكان!

الى صلاح مونتريال
سمسم -

السيد صلاح مونتريال، يذكرني أسلوبك ونفكيرك بعلي الوردي. فعلا، طريقة التفكير لدى العامة متشابهة وإن اختلفت المذاهب. كل انسان يتعصب لما تربى عليه ويظن ان تعصبه اختياراً. كل شخص مقيد بعقلية بيئته لكنه يدافع عنها ظاناً انه توصل إليها بفكره! تخيل لو ان السيستاني كان قد ولد في قرية سعودية تتبع نهج محمد عبد الوهاب، أو لو كان هذا الأخير قد ولد في أحد محلات النجف الشيعية، هل كانا سيصيران الى ما صارا إليه أم سيتبادلان المواقع؟ المشكلة ليست في ان كل انسان هو ابن بيئته وثقافته الاجتماعية ويعتقد انها هي الحق وغيره ضلال، انما المشكلة هي في ان هذا الانسان لا يقيم الآخرين ومعتقداتهم موضوعياً وبما هم عليه وإنما يقيمها بمقاييس معتقده هو، فيعتبر أولئك كفاراً وأولئك فاسقين .. الخ حسب ما نشأ عليه، بل ويطالب أولئك بأن يعودوا عن (ضلالهم) و(كفرهم) ويتبعوا مذهبه هو! ويدهش إذا قابلوا دعوته بالسخرية مع انه سيقابلهم بأسوأ منها لو انهم طالبوه بالمثل! ومرة أخرى أردد تعبير الوردي: هكذا هم الناس في كل زمان ومكان!

الى hussein 53
حكيم -

كل يأخذ نتاج افعاله، لا يجب أن نبكي على نتاج الافعال فقد اخرجوا، قتلوا، أو اجبروا على الاسلام أهل الارض الاصليين (يهود ومسيحيين) منذ ما يقارب الالف واربعمائة سنة واستمر هذا الى يومنا هذا وهذا ما نشاهده مع مسيحيي العراق ومصر والاجيال القادمة سوف ترى نتاج هذا الفعل وقد تكون نسيت أو تتناسا ما فعله أجدادها وترجع وتتباكا على شئ بالأصل ليس ملكهم.حتى أخذت كثير من معابدهم دمرت أو قلبت الى جوامع ومساجد.

الى hussein 53
حكيم -

كل يأخذ نتاج افعاله، لا يجب أن نبكي على نتاج الافعال فقد اخرجوا، قتلوا، أو اجبروا على الاسلام أهل الارض الاصليين (يهود ومسيحيين) منذ ما يقارب الالف واربعمائة سنة واستمر هذا الى يومنا هذا وهذا ما نشاهده مع مسيحيي العراق ومصر والاجيال القادمة سوف ترى نتاج هذا الفعل وقد تكون نسيت أو تتناسا ما فعله أجدادها وترجع وتتباكا على شئ بالأصل ليس ملكهم.حتى أخذت كثير من معابدهم دمرت أو قلبت الى جوامع ومساجد.

الى راهب بحيرى 58
ورقة بن نوفل -

صح كلامك راهب بحيرى; فالمعروف أن راهب بحيرى جاء من بلاد الشام وسَنَدَ وعَلمَ لابداع مذهب ولكنه بعدها قتل ورجم ولايزال يرجم في البئر والمذهب اضيف اليه وحرف واصبح شيئاً آخر وهذا الآخر نقل تراث الجزيرة العربية الى الناطق المجاورة أي الشرق، بلاد الشام ويدفع الجميع الثمن الآن

الى راهب بحيرى 58
ورقة بن نوفل -

صح كلامك راهب بحيرى; فالمعروف أن راهب بحيرى جاء من بلاد الشام وسَنَدَ وعَلمَ لابداع مذهب ولكنه بعدها قتل ورجم ولايزال يرجم في البئر والمذهب اضيف اليه وحرف واصبح شيئاً آخر وهذا الآخر نقل تراث الجزيرة العربية الى الناطق المجاورة أي الشرق، بلاد الشام ويدفع الجميع الثمن الآن

الى 19
حسين الورد -

عزيزي حسين: قرأت ردك بامعان، وساورد بعض الملاحضات على كتابتك، ارجوا ان يتسع صدرك لقراءتها. ان عملية الفرهود كانت موجهة ضد مجموعة دينية محددة في زمن محدد، ولم تمتد مثلا الى تجار عرب او كورد او تركمان في المناطق التي حصلت فيها، والامثلة التي اوردتها لا تنطبق وحالة الفرهود، بالنسبة لتهجير اليهود، انا لا ادري حقيقة ان كنت لا تعلم ان الحكومة العراقية قد اصدرت قرارا بسحب الجنسية العراقية من الطائفة اليهودية، وعملت على ارسالهم الى اسرائيل. اما الكلام عن المخابرات البريطانية والوكالة الصهيونية، اثبتت التحقيقات في كل من بريطانيا واسرائيل عدم صحتها، لا ادري قد يكون لهم يد ، ولكن تناسي او التغطية على القرار الجائر من الحكومة العراقية والذي سحب الجنسية من مواطنين لم يكن ذهبهم غير انهم كانوا يدينون بدين مختلف فقد كان جريمة بكل معنى الكلمة، ولا يختلف عن جريمة طرد وقتل شباب الكورد الفيليين في عهد النظام البعثي المقبور. هناك نقطة اخرى، هل تعتقد سيدي العزيز صادقا ان اليهود باعوا ممتلكاتهم باسعارها الحقيقية بينما كان الغوغاء يترصدونهم في كل زاوية يقتلونهم ويغتصبون بناتهم؟ عزيزي انك تجافي الحقيقة فقصص الشراء بسعر بخس يمكن ان تذكره لك جدتك او جدك او حتى والدك او والدتك، وقد ذكرت قصص الاستيلاء على ممتلكات اليهود باسعار بخسة في كتاب صدر حديثا لكاتب يهودي من اصل عراقي حيث ذكر تفاصيل اشعرتني بالغثيان، راجع My Father''s Paradise by Ariel Sabar في نقطة اخرى ذكرت المسيحيين وقلت ان الذي يجري لهم واضح ومعروف ، هذا الوضوح قد بالطريقة التي افهمها مغايرة تماما لفهمك، لاني اعتقد انها الطريقة البدوية في التعامل مع المختلف، تقول هل البداوة عيب، اقول في منحى التقليل من ادمية المختلف دينيا ليس عيبا فقط بل هو جريمة، نعم بنفس الطريقة قتل الالاف من الكورد بدم بارد في حفر جماعية بايد عراقية، ذكر شهود محكمة الانفال انه عندما كانوا يقتلونهم كانوا يزعقون: يهود كفرة، نعم سيدي البعض يعتبر الدين اليهودي والمسيحي والكوردي دون الادمية، وله مطلق الحق في قتله واغتصابه. لا اريد ان اطيل ، ولكن اذا كنا نريد ان نتخطى تلك الحالة البشعة علينا بتجريمها، تجريم طرد اليهود وفرهودهم، جريمة قتل المسيحيين في سميل، جريمة قتل الاكراد في الانفال، جريمة قتل الشيعة في الانتفاضة، جريمة قتل البارزانيين، جريمة قتل وتهجير الفيليين، جريمة

الى 19
حسين الورد -

عزيزي حسين: قرأت ردك بامعان، وساورد بعض الملاحضات على كتابتك، ارجوا ان يتسع صدرك لقراءتها. ان عملية الفرهود كانت موجهة ضد مجموعة دينية محددة في زمن محدد، ولم تمتد مثلا الى تجار عرب او كورد او تركمان في المناطق التي حصلت فيها، والامثلة التي اوردتها لا تنطبق وحالة الفرهود، بالنسبة لتهجير اليهود، انا لا ادري حقيقة ان كنت لا تعلم ان الحكومة العراقية قد اصدرت قرارا بسحب الجنسية العراقية من الطائفة اليهودية، وعملت على ارسالهم الى اسرائيل. اما الكلام عن المخابرات البريطانية والوكالة الصهيونية، اثبتت التحقيقات في كل من بريطانيا واسرائيل عدم صحتها، لا ادري قد يكون لهم يد ، ولكن تناسي او التغطية على القرار الجائر من الحكومة العراقية والذي سحب الجنسية من مواطنين لم يكن ذهبهم غير انهم كانوا يدينون بدين مختلف فقد كان جريمة بكل معنى الكلمة، ولا يختلف عن جريمة طرد وقتل شباب الكورد الفيليين في عهد النظام البعثي المقبور. هناك نقطة اخرى، هل تعتقد سيدي العزيز صادقا ان اليهود باعوا ممتلكاتهم باسعارها الحقيقية بينما كان الغوغاء يترصدونهم في كل زاوية يقتلونهم ويغتصبون بناتهم؟ عزيزي انك تجافي الحقيقة فقصص الشراء بسعر بخس يمكن ان تذكره لك جدتك او جدك او حتى والدك او والدتك، وقد ذكرت قصص الاستيلاء على ممتلكات اليهود باسعار بخسة في كتاب صدر حديثا لكاتب يهودي من اصل عراقي حيث ذكر تفاصيل اشعرتني بالغثيان، راجع My Father''s Paradise by Ariel Sabar في نقطة اخرى ذكرت المسيحيين وقلت ان الذي يجري لهم واضح ومعروف ، هذا الوضوح قد بالطريقة التي افهمها مغايرة تماما لفهمك، لاني اعتقد انها الطريقة البدوية في التعامل مع المختلف، تقول هل البداوة عيب، اقول في منحى التقليل من ادمية المختلف دينيا ليس عيبا فقط بل هو جريمة، نعم بنفس الطريقة قتل الالاف من الكورد بدم بارد في حفر جماعية بايد عراقية، ذكر شهود محكمة الانفال انه عندما كانوا يقتلونهم كانوا يزعقون: يهود كفرة، نعم سيدي البعض يعتبر الدين اليهودي والمسيحي والكوردي دون الادمية، وله مطلق الحق في قتله واغتصابه. لا اريد ان اطيل ، ولكن اذا كنا نريد ان نتخطى تلك الحالة البشعة علينا بتجريمها، تجريم طرد اليهود وفرهودهم، جريمة قتل المسيحيين في سميل، جريمة قتل الاكراد في الانفال، جريمة قتل الشيعة في الانتفاضة، جريمة قتل البارزانيين، جريمة قتل وتهجير الفيليين، جريمة

مرحبا
كاظم صنان -

في البداية اود ان اعتذر لكل الاخوة القراء حول الاجواء البائسة والمتشنجه التي فرضتها تعليقاتي . طبعا اسمي ليس كاظم صنان ولست شيعيا او مسلما ولكني عراقي اعيش في المهجر اردت من خلال تعليقاتي السابقة ان اثبت سهولة خلق مشكلة, سهولة توجية المزاج العراقي والاستفادة من الاحتقانات والمشاكل الاجتماعية داخل المجتمع العراقي , سهولة الاستفادة من حالة الانفعال العنيف المميزة للشخصية العراقية الخ . طيب اذا كان هذا ممكنا من خلال امكانات بسيطة كجهاز لابتوب وشخص مجهول يجلس خلفة فما بالكم بمن يحرك الامور في العراق وهي منظمات ممولة جيدا واجهزة مخابرات دولية. اخوتي الاحبه يمر العالم بمرحله حرجة وانتقالية اشبة ما تكون بفترة ما بعد الحرب العالمية الاولى وهنا يجب علينا ان ننتبة ونشارك كلنا في التصدي للمخططات المحدقة بنا, تكاتفوا وتعاونوا وليحب بعضكم بعضا انكم في مركب واحد كما ارجو منكم ان تطلعوا على منجزات الامم الاخرى وثقافاتها خصوصا مفكرين من طراز هيجل وماركس وان لاننغلق بثقافتنا والتي ادعو الى احترامها وتطوريها. ايهاالاحبة في العراق لديكم بلد رائع فحافظوا عليه متمنيا التوفيق للجميع

مرحبا
كاظم صنان -

في البداية اود ان اعتذر لكل الاخوة القراء حول الاجواء البائسة والمتشنجه التي فرضتها تعليقاتي . طبعا اسمي ليس كاظم صنان ولست شيعيا او مسلما ولكني عراقي اعيش في المهجر اردت من خلال تعليقاتي السابقة ان اثبت سهولة خلق مشكلة, سهولة توجية المزاج العراقي والاستفادة من الاحتقانات والمشاكل الاجتماعية داخل المجتمع العراقي , سهولة الاستفادة من حالة الانفعال العنيف المميزة للشخصية العراقية الخ . طيب اذا كان هذا ممكنا من خلال امكانات بسيطة كجهاز لابتوب وشخص مجهول يجلس خلفة فما بالكم بمن يحرك الامور في العراق وهي منظمات ممولة جيدا واجهزة مخابرات دولية. اخوتي الاحبه يمر العالم بمرحله حرجة وانتقالية اشبة ما تكون بفترة ما بعد الحرب العالمية الاولى وهنا يجب علينا ان ننتبة ونشارك كلنا في التصدي للمخططات المحدقة بنا, تكاتفوا وتعاونوا وليحب بعضكم بعضا انكم في مركب واحد كما ارجو منكم ان تطلعوا على منجزات الامم الاخرى وثقافاتها خصوصا مفكرين من طراز هيجل وماركس وان لاننغلق بثقافتنا والتي ادعو الى احترامها وتطوريها. ايهاالاحبة في العراق لديكم بلد رائع فحافظوا عليه متمنيا التوفيق للجميع

العراق
nawila -

هايه كلش سهله بالنسبه للعراقيين طرد اليهود لعد شوفو هسه شدايصير بين العراقيين نفسهم سنه وشيعه

العراق
nawila -

هايه كلش سهله بالنسبه للعراقيين طرد اليهود لعد شوفو هسه شدايصير بين العراقيين نفسهم سنه وشيعه

البو فلس
ako ako -

هؤلاء لم يبيعوا اوطانهم مثلكم ولم يعملو قبضايات واشقياء ورجال امن وشرطة وبعثيين كما فعلتم في سوريا والعراق وامارة شرق الاردن

البو فلس
ako ako -

هؤلاء لم يبيعوا اوطانهم مثلكم ولم يعملو قبضايات واشقياء ورجال امن وشرطة وبعثيين كما فعلتم في سوريا والعراق وامارة شرق الاردن

عراق وبس
حازم -

بعض المعلقين اعتبروا المقال او ما كتبه غيرهم من المعلقين قضية شخصية تخصهم ويجب ان يردوا عليها بكل اشكال الدعاية التي انتهى موسمها كما ورد في 64 في حين ناقش الاخرون بروح عصرية ايجابية كما ورد في 61 او السيد الصنان في اخر تعليقة الذي علينا جميعا التمسك باهدافة ومعانيه 00 بان ايادي خبيثة وافكار حاقدة وادوات بشعة تستخدم في بلادنا لتدمير كل شيء وتخريب كل شيء وتلوين كل شيء 00 وتحريف كل شيء 00 وبعضنا ينساق وراء تلك النغمات التي تدغدغ العواطف بسهولة كالماء الذي يجري دون ان يعرف اين سيجري او اين سيصب !!!! الحضارة التي نفتقدها هي التمعن بالامر وتفحص الماضي ومورثاته البيئية والاجتماعية 00 ولانخجل بان نقول كلمة حق حضارية بحقه 00 فالنقد الصحيح هو الذي يبني 00 اما ان ننجرف وراء العواطف والادعاءات والاخبار المدسوسة او التي لايعرف مصدرها او حقيقة حصولها فهذا هو التجريم بعينه في حق المستقبل الذي تتنتظره اجيالكم 00 سوال بسيط للمقارنه للرقم 64 هل ما حصل يوم امس في مدينة الشعلة من تفجير عزاء هو من قيم عراقية او اصول اجتماعية ؟؟؟ بحيث لم تكتفي قوات السلطة بما حدث فقامت بقتل الابرياء تكملة لمصابهم الاليم ؟؟؟؟ لا تدعو كلماتكم جزافا فالمقارنه بما حصل في العراق سابقا شيء وما حصل بعد الاحتلال والى اليوم شيئا اخر فكل المقارنات مغلوطة من اجل هدفها في تغطية الذي يحصل لانه الاسوا في المقارنات من كل تاريخ العراق الذي لعبت فيه الايادي الخبيثة والحاقدة على شعبه وثروته الحقيقية التي لم نستدرك اهميتها لان العراق بلد غني بزراعته لم يكن بحاجة الى نفطه !!! ولابد انكم قراتم كيف كانت المحاصيل الزراعية تصدر الى الخارج والفلاح يستخدم الوسائل البدائية !!! فما بالكم اذا استخدم الاساليب الزراعية الحديثة !!! وهو يستورد الان كل شيء تقريبا لحياته اليومية ؟؟؟ قارنوا اين نحن من الماضي والحاضر الذي تزينه القنوات حسب مصالح مموليها !!!!! اما الثروة الحقيقية النفطية تحت الارض التي انتبة اليها الانكليز وهم في خضم الثورة الصناعية والتقدم الميكانيكي 00 فيكفي ان اشيركم الى كتاب الفه رحالة كان قس بروتستانتي بعثتة الحكومةوالكنيسة البريطانية لاستكشاف المنطقة وبعد زيارته العراق في اواخر القرن التاسع عشر عاد الى بريطانيا والف كتابا طبع في العقد الاول من القرن العشرين ( اشتريته من السر

عراق وبس
حازم -

بعض المعلقين اعتبروا المقال او ما كتبه غيرهم من المعلقين قضية شخصية تخصهم ويجب ان يردوا عليها بكل اشكال الدعاية التي انتهى موسمها كما ورد في 64 في حين ناقش الاخرون بروح عصرية ايجابية كما ورد في 61 او السيد الصنان في اخر تعليقة الذي علينا جميعا التمسك باهدافة ومعانيه 00 بان ايادي خبيثة وافكار حاقدة وادوات بشعة تستخدم في بلادنا لتدمير كل شيء وتخريب كل شيء وتلوين كل شيء 00 وتحريف كل شيء 00 وبعضنا ينساق وراء تلك النغمات التي تدغدغ العواطف بسهولة كالماء الذي يجري دون ان يعرف اين سيجري او اين سيصب !!!! الحضارة التي نفتقدها هي التمعن بالامر وتفحص الماضي ومورثاته البيئية والاجتماعية 00 ولانخجل بان نقول كلمة حق حضارية بحقه 00 فالنقد الصحيح هو الذي يبني 00 اما ان ننجرف وراء العواطف والادعاءات والاخبار المدسوسة او التي لايعرف مصدرها او حقيقة حصولها فهذا هو التجريم بعينه في حق المستقبل الذي تتنتظره اجيالكم 00 سوال بسيط للمقارنه للرقم 64 هل ما حصل يوم امس في مدينة الشعلة من تفجير عزاء هو من قيم عراقية او اصول اجتماعية ؟؟؟ بحيث لم تكتفي قوات السلطة بما حدث فقامت بقتل الابرياء تكملة لمصابهم الاليم ؟؟؟؟ لا تدعو كلماتكم جزافا فالمقارنه بما حصل في العراق سابقا شيء وما حصل بعد الاحتلال والى اليوم شيئا اخر فكل المقارنات مغلوطة من اجل هدفها في تغطية الذي يحصل لانه الاسوا في المقارنات من كل تاريخ العراق الذي لعبت فيه الايادي الخبيثة والحاقدة على شعبه وثروته الحقيقية التي لم نستدرك اهميتها لان العراق بلد غني بزراعته لم يكن بحاجة الى نفطه !!! ولابد انكم قراتم كيف كانت المحاصيل الزراعية تصدر الى الخارج والفلاح يستخدم الوسائل البدائية !!! فما بالكم اذا استخدم الاساليب الزراعية الحديثة !!! وهو يستورد الان كل شيء تقريبا لحياته اليومية ؟؟؟ قارنوا اين نحن من الماضي والحاضر الذي تزينه القنوات حسب مصالح مموليها !!!!! اما الثروة الحقيقية النفطية تحت الارض التي انتبة اليها الانكليز وهم في خضم الثورة الصناعية والتقدم الميكانيكي 00 فيكفي ان اشيركم الى كتاب الفه رحالة كان قس بروتستانتي بعثتة الحكومةوالكنيسة البريطانية لاستكشاف المنطقة وبعد زيارته العراق في اواخر القرن التاسع عشر عاد الى بريطانيا والف كتابا طبع في العقد الاول من القرن العشرين ( اشتريته من السر

66 حازم واخينا 65
هناء -

تعليق جميل ومنطقي وهنالك نقاط كثيرة اشاركك فيها بالراي. و بعد قراتي للتاريخ وجدت اينما كان هنالك اتفاق مع اليهود كان هنالك عداوات وحروب و فهي تدرس وتفدم خدماتها للفتن اين ما كان هنلك قوة نعم ليس لي الحق بان اعمم و ايضا هنالك استثنائات كالمغول وفي حالة استرجاع اسبانيا من العرب. مع هذا في الحالتين غيرت اليهود اتجاههم فانضمت مع الروس والاتراك في الشرق وانضمت مع بريطانيا وفرنسا في الغرب وفي الحرب العالمية الثانية الى الولايات المتحدة و الاكثر بعد سقوط الاتحاد السوفيتي حتى المقارنة سنجد بعد سقوط الاتحاد السوفيتي كثير من العوائل اليهودية تركت اوربا الشرقية والغربية متجه نحو امريكا./// # 65 اتمنى ان تقرا عن يوسف بن ماتيتياهو ( يوسفوس فلافيوس ) الذي يعتبر أديبا مؤرخا وعسكريا يهوديي الدين رومانيا . مؤسس النضرية السياسية العسكرية ((( فرق تسد / divide et impera / Divide and rule / ))) . وكيف فرنسا و بريطانيا استعملتها وكيف الاتراك استعملتها وقتلت وطردت المسيحية من ارضها و سلت اهم المواقع والمناصب لمستعمراتها في الغرب لليهود ولكي نفهم لماذا اكثر اليهودية الاوربية تركت اوربا ودعت اليهود السوفيتي والعربي يحلون مكانهم ويعيشون في اوربا واسرائيل. /// مع هذا لا الومهم ولكن الوم نفسنا لاننا نريد ان نبقى في الظلام و بالجهل لن يسامحنا الله لانه دائما اعطانا القوة المادية لنطور نفسنا ونقرا ولكننا فطلنا ان نبقى في بوتنا ونرمي اللوم على فلان وعلان. والنصر لكل من اجتهد.

66 حازم واخينا 65
هناء -

تعليق جميل ومنطقي وهنالك نقاط كثيرة اشاركك فيها بالراي. و بعد قراتي للتاريخ وجدت اينما كان هنالك اتفاق مع اليهود كان هنالك عداوات وحروب و فهي تدرس وتفدم خدماتها للفتن اين ما كان هنلك قوة نعم ليس لي الحق بان اعمم و ايضا هنالك استثنائات كالمغول وفي حالة استرجاع اسبانيا من العرب. مع هذا في الحالتين غيرت اليهود اتجاههم فانضمت مع الروس والاتراك في الشرق وانضمت مع بريطانيا وفرنسا في الغرب وفي الحرب العالمية الثانية الى الولايات المتحدة و الاكثر بعد سقوط الاتحاد السوفيتي حتى المقارنة سنجد بعد سقوط الاتحاد السوفيتي كثير من العوائل اليهودية تركت اوربا الشرقية والغربية متجه نحو امريكا./// # 65 اتمنى ان تقرا عن يوسف بن ماتيتياهو ( يوسفوس فلافيوس ) الذي يعتبر أديبا مؤرخا وعسكريا يهوديي الدين رومانيا . مؤسس النضرية السياسية العسكرية ((( فرق تسد / divide et impera / Divide and rule / ))) . وكيف فرنسا و بريطانيا استعملتها وكيف الاتراك استعملتها وقتلت وطردت المسيحية من ارضها و سلت اهم المواقع والمناصب لمستعمراتها في الغرب لليهود ولكي نفهم لماذا اكثر اليهودية الاوربية تركت اوربا ودعت اليهود السوفيتي والعربي يحلون مكانهم ويعيشون في اوربا واسرائيل. /// مع هذا لا الومهم ولكن الوم نفسنا لاننا نريد ان نبقى في الظلام و بالجهل لن يسامحنا الله لانه دائما اعطانا القوة المادية لنطور نفسنا ونقرا ولكننا فطلنا ان نبقى في بوتنا ونرمي اللوم على فلان وعلان. والنصر لكل من اجتهد.

يهود عراقيون
حازم -

لاتنسوا اخواني المعلقين والكاتب او مجموعة المحررين ان يكتب كل من له سوابق اجتماعية مع يهودنا العراقيين لتكون ايلاف ارشيف بسيط كي لاننسى تاريخنا المعاصر ولا تنسون بانه لايخيف كما قلت الا من لاتاريخ له !! بقيت عوائل يهودية كثيرة في بغداد الى ما بعد حرب 67 وكان احد جيراننا منذ زمن طويل قرب شارع ابو نواس اكثر من عائلة يهودية وكنا باستمرار نلعب معهم للتسلية - البوكر - ولم نختلف يوما علةى الذي يربح وحزننا كقيرا على فراقهم ذات يوم عندما فقدناهم بهربهم عبر ايران !! لكننا اكتشفنا بعد بضع سنوات بانهم في لندن التي استضافونا في احدى زياراتنا وكانهم وجدوا ابائهم !!! اما اسواق بغداد فاذكروا سوق دانيال للاقمشة ومواد التجميل الذي لازالت وزارة العدل تدير املاك ذلك اليهودي الثري جدا عزرا دانيال !!! اما المدرسة الحديثة اليهودية في شارع النضال فكانت مضربا للامثال في الحداثة والترتيب والنظافة والتي اقتبس المسيحيون منهم انشاء المدارس بعد ذلك !! والكنيس الاحدث في البتاوين الذي لايزال قائما بكامل هيئته وهيبته كاحد معالم المدينه الى جانب المعابد الاخرى في شارع النهر قرب غرفة تجارة بغداد الذي حاول احد الاشخاص الاعتداء عليى في اواخر الثمانينات فقتل مسلمين من حراسة ولم يصب اي يهودي في الحادث !! اما قصر شعشوع في الاعظمية فاشهر من نار على علم !! وكذلك قصر عدس في البصرة على شط العرب 0000 وارشيف دائرة الجنسية في الخمسينات فيه تفاصيل كاملة عن اليعهود المسقطة عنهم الجنسية ذلك القرار غير الانساني التي اصدرته حكومة عراقية لم تاخذ مصلحة العراق باى شيء كالدول العربية الاخرى التي كان فيها ولايزالوا اليهود مواطنين عاديين يتمتعون بحقوقهم !!! الى اليوم بعد كل المعارك التي جرت بين العرب واسرائيل !!! المهم ان لاننسى بان اليهود العراقيين عاشوا هم واجدادهم في ارض الرافدين من الشمال الى الجنوب اكثر من 2700 سنه الا يستحقون مواطنة من الدرجة الاصلية ؟؟؟ اذا وضعنا درجات للمواطنة ؟؟؟ لماذا نخاف من كتابة التاريخ كما هو حسب اراء الموءرخين ؟؟ ام الاموات تخيف !!! الاموات لا تخيف الا الخائفين من الحقيقة التي يطلونها بالاوهام على مقاسات فهمهم !!! !!! ارجو ان لايفهم احد بان ذلك دفاعا عن شيء غير واقعي او لمصلحة معينه !! انها ساعة الحقيقة التي يجب ان نقولها بصراحة ونحن واقفون امامها !!! فالانسانية و

فلنرى ونتعلم
عبد الصمد -

نعم أويد، فلنرى ونتعلم كيف نهض اليهود والمسيحين العراقيين كلاهما على انفراد تثقف وبنى وتعلم وربى ابنائه كيف يخدموا الوطن بكل معنى والتعامل مع الجميع بدون تمييز واعطاء حرية كاملة للرئ. وكلاهما أي اليهود والمسيحيين ربى اولادهم بالمحبة والتسامح. رجوعاً الى التأريخ نرى الاثار المعمارية والثقافية والتربوية لمسيحيين في العراق منذ ما يقارب الألفي سنة بداية المسيحية في العراق وأيضاً اليهود، تعلم كل على حدى وكذلك تعلم كل من الاخر. هل العيب فينا أو في تعاليمنا!؟

حقيقة المنبطحين
البغدادي -

الي صاحب التعلق 51 كيف لي ان احترم واحد يعترف ويقول ان الامريكان اسيادة انت انسان بلا شرف ولا غيرة نسيت كم قتلة اسيادك الامريكان وغتصبو من العراقيين وكذلك عمامك الفرس فعلو ما فعلو بس اريد اقولك فاقد الشئ لا يعطيه هذا يا خبز الذي اتوكلنيا او مرة وكلو شيعتكم بعدين وكلو السنة ترة كبل ما انفكر نستغل منطقنا من بغداد الي الموصل و الي الانبار وديالئ بما تحتوي من مخزون هائل من النفط نقدر ان نقطع مياه نهر دجلة والفرات والله اتموتون عطش لان يمر هذان النهران من مناطقننا اما صنان فقد قال مايكمن في داخله وبعدها بداء يتظاهر انو وطني والذي قاله ماهوا الا اختبار طائفي للعراقيين هذا اسلوب صفوي قديم لا ينطلي علي العراقيين فا الطائفية معشعشة في عقولكم يا شيعة وانتم دفعتم الكثير من السنة لتخاذة مواقف مثل موقفي بسبب مولاتكم للامريكان وقتلكم السنة علي الهوية وحرق مساجهم .... ارجو النشر فا من يعترف بل امريكان اسياده ليس افظل من الشرفاء العراقيين لكي ينشر تعليقه هذا اخر تعليق من قبلي وانا شاكر لكم يا ايلاف

يهود العراق
حازم -

اضافة توضيحية 00 عندما كنا في لندن مستضافين من جيراننا اليهود جاء اولادها من المدرسة وكانوا منزعجين وعندما استفسرنا عن السبب قالت الام اوصيتهم ان لايقولوا بانهم يهود لان الانكليز يتحسسون منهم ؟؟؟ فتصوروا حالهم وهم في بلاد الانكليز 00 في حين كانت حياتهم في العراق قبل قيام اسرائيل لاتشوبها مثل هذه الشوائب الاجتماعية فكانت مدارسهم ومعابدهم ونواديهم وجالغياتهم تقوم بكل نشاطاتها الاجتماعية دون اية حساسية الى ان حلت المشكلة وطرد شعب عربي فلسطيني من ارضه فكانت الفرقة ((( ارجو ان لايتصور احد بان الحديث عن يهود العراق هو لسبب سياسي او اعلامي انها حقائق تاريخية نذكرها ولا ننسى في نفس الوقت شعبنا الفلسطيني وماسية التي حلت به الى اليوم دون دولة تجمع شتاتة ايا كان عددهم لان المهم هي بقعة الارض التي ستسمى فلسطين ))) وبالمناسبة اريد ان ابين واقعة عن صدق صائغ يهودي كانت والدتي تشتري منه مصوغاتها 00 وقبل الاحتلال في 2003 اخذنا بعض المخشلات الى دائرة التقييس والسيطرة النوعية لختمها لان صياغ شارع النهر اصروا على انها عيار 18 ولكن بعد الفحص الدقيق في دائرة التقييس ظهرت بان عيارها 22 وليس 21 كما كنا نريد 00 فتصوروا الامانه في وقت لم يكن هناك ختم للبنك المركزي او دائرة التقييس للذهب !!!!!! ويذكرني الحديث عن الموضوع بمناقشة مع احد المهتمين المسيحين الذي ذكر بان اليهود العراقيين لم يتمكنوا من السكن في قرى المسيحين وبلداتهم بسبب اتهامهم بصلبالسيد المسيح في حين عاشوا وسكنوا القرى الاسلامية والمدن بكل هدوء !! وعدم السكن هذا لم يعني مقاطعتهم ولكنه موضوع نفسي عند المسيحين الذين كانوا في المدن بعكس قراهم بعلاقتهم معهم 000 ولا ننسى ان نذكر بانه بعد اسقاط الجنسية باع قسما منهم املاكهم برخص التراب سواء كانت اموال منقولة او غير منقولة !! الذي بدا منذ ايام الفرهود في عام 1941 وهم على اشد قوتهم المالية ومصالحهم الاقتصادية التي كانت المسيطرة على كل فروع التجارة وحتى قسمامن الزراعة 0000 والباقي نتركة الان لمن سيزيد من المؤرخين والمهتمين بالموضوع

جواب الى البغدادي 70
whatever -

اذا تكطعون دجلة والفرات علينا اتسوون خير وفضل لانه راح ايطوف الماي عليكم وتغرقون وانخلص من عدكم ..... ارجعوا الى الجزيرة هناك مكانكم. ونحن الشيعة نشرفكم وانحب الكل

at least
Rizgar -

they have had a country to retutn too....at least

البغدادي
هناء -

ياسيدي انا الصدمة لان الشيعة و المسيحيين لم يتدخلوا بالسياسة فهم اعمالهم حرة لهذا كانوا مع بعض, اما الشيء الذي حصل انهم هجروا خارج البلاد و الفرس فحبهم و ولائهم للفرس زاد. ياسيدي لنكن واقعيين علاقة اليهود مع الفرس علاقة عمرها قرون نستطيع ان نقول من عند اسقاط بابل وبناء الامبراطورية الفارسية و الاتراك منذ يوم بدؤا يساعدون الدولة العثمانية ليحتلوا اوربا ليبنوا امبراطيتهم. كلنا نرى كيف الحكومة الجديدة تحارب المسيحيين في ايران فلا نستغرب ان يكون هنلك شيعة موالين لهم يحاولون ان يفعلوا الشيء ذاته في العراق وخاصتا انهم يريدون ان يكون هم فقط لهم علاقات مع امريكا ولا يتكرر ما حدث مع الاستعمار البريطاني. نعم الشيعة واليهود لهم حقوق في العراق ويجب ان ياخذوها تحت محاكم ان كان هنلك مستندات. /// الذي لايفهمه احد ان اهل الجنوب لهم رقي لم اجده في الوسط او اي مكان في الوطن العربي لن يعاملوك بطريقة اخرى فقط لئنك تختلف عنهم. وفائهم لبعضهم بعض كبير لهذا لم يعجبه الحكم السابق هذه العلاقة فدمرها والى هذا اليوم اكثر العوائل مازالت على اتصالات مع بعضها وان تقابلوا بالصدفة في المهجر تعتقد انهم اخوان من ام واب واحد وان سئلته سيقول انه الفلان ابن فلان طرد لانه يهودي او ترك البلاد في حرب العراقية الايرانية لانه مسلم شيعي او مسيحي او مسلم سني ترك العراق بعد حرب الخليج. ياسيدي اهلها تفرقوا في كل العالم وكلهم زرعوا الحب لها في اولادهم واحفادهم لياتي يوم ويعودوا فيها وهذه الثروة تساوي العالم كله.

كلام غير منطقي
حازم -

يبدو في كل مناسبة يظهر احدهم ويفتخر بالاحتلال والترحيب به الى حد ان معلقا اخر يتصور ويقول بان الامريكان حرروا العراق ؟؟ ؟؟؟؟؟؟؟ يا اخوان في الانسانية كما يقول الامام علي 00 فكروا بعقل صحيح دون عواطف جياشة التي تكون في اغلب الاحيان فارغة كطبل اجوف !!! بديهيات الحياة السياسية وعبر مر العصور وفي كل بقاع الارض ومنها بقعتنا التي كانت تعرف بقلب العالم وما شهدته من حروب ومعارك واحتلالات 000 كان من يرحب بالمحتل يعتبر خائنا !! ومن يساعد المحتل يعتبر خائنا !! ومن يستقوي بالمحتل يعتبر خائنا !! ومن يجلب المحتل يعتبر خائنا !! ومن يصبح دليل للمحتل يعتبر خائنا !! ومن يتلقى مساعدة من المحتل يعتبر خائنا !! ومن لايقاوم المحتل يعتبر خائنا !! ومن يتجسس على مقاومي المحتل يعتبر خائنا !! ومن يبيع ارضه للمحتل يعتبر خائنا !! ومن لايقاطع المحتل يعتبر خائنا !! ومن يساعد من يساعد المحتل باي شكل يعتبر خائنا !! كل ذلك في عرف وتراث العالم والمنطقة معروف فكل واحد يجب ان يحاسب نفسه قبل ان يحاسب من غيره اين موقعة من الخيانه والوطنية !!!!!! واذا نسي احد ابن العلقمي الذي لعنه التاريخ ويذكر بخيانته فلا يكون بيننا من يتمثل به في الوقت الراهن !!!! وهنا يجب القول بان الشيعة لم يكونوا مظلومين كما يشاع او يحب البعض ان يدعي فالشيعة لم يكونوا طلاب حكم وينتظرون في اجتهادهم ظهور الامام المهدي الذي سينقذ الارض من الرجس والظلم وهم منتظرين 00 الى ان جاء الاجتهاد الجديد بولاية الفقيه التي جسدت في ايران 00 هذا فقهيا فكانت الممارسة بهذا الاتجاه في الوقت الذي كانت الوظيفة العامة في العراق تطبق معاييرها على الكل عدا استثناءات تقتضيها ظروف العلاقة مع الجوار الطامع بالعراق وخاصة ايران 00 ولنراجع تاريخ العلاقة حول الحدود بين العراق وايران منذ الدولة العثمانية والى الوقت الحاضر التي لم يكن اسوا منها كعلاقة بين دولتين جارتين !! حيث كانت ايران تتملص من كل الاتفاقيات حسب مصالحها واذا يريد احد الاستزادة عليه مراجعة اتفاقات ارضروم الاولى والثانية وما لحق بها من اتفاقات في عام 1937 التي استغلت فيها احداث انقلاب بكلا صدقي لاخذ جزء من شط العرب والتي اكملها الشاه مقابل سحب الدعم عن العصيان الكردي عام 1975 والان نفس الاسطوانه تكررها ايران في ابار العمارة والبصره النفطية وديالى ومياه

ALLIANCE 1930
هناء -

هو تحالف بين ملك جورج الخامس لبريطاني و ملك العراق ملك فيصل 1 ب المعاهدة العراقية البريطانية (1930) بان بريطانيا يكون لها قاعدة عسكرية في البصرة والحبانية و شعار كان ((( His MAJESTY THE KING OF GREAT BRITAIN, IRELAND AND THE BRITISH DOMINIONS BEYOND THE SEAS, EMPEROR OF INDIA, and His MAJESTY THE KING OF ''IRAQ))) ولهم الحق في هذه القواعد كما هو الحال لامريكا في قطر في ايام السلم وفي الايام الحرب لهم الحق ان يستعملوا كل البنية التحتية والماصلاتها لخدمتهم.

عراقيين ونفتخر به
حازم -

المعلقة هناء في 77 من المفيد هذه المحادثة او المجادلة او المناقشة حول مواضيع عراقية صميمية لانها تشعرنا بنوع من الوجود يسموا على الجراحات التي تنزف 0000 يفترض ان لايناقش احد موضوع عودة اي عراقي الى بلده فهي قانونية قبل ان تكون انسانية ومن اي دين او طائفة او قومية كانت 00 وله الحق بالتمتع بخيراته حسب القوانين مادام الذي حصل عليه مشروعا ضمن القانون 00 لكن كلامنا يجب ان تحكمه قاعدة عشائرية اخلاقية وهي من يشرب من بئر لايرمي فيها حجر !! بل ينظف ما حولها ليكون الماء الذي نستقي منه نظيفا !!! لاسيما واننا كلنا على الاقل تمتعنا بالتعليم المجاني والصحة المجانية وكثيرون حصلوا على بعثات مجانية !! وغالبية كبيرة كانت تسكن الاقسام الداخلية ومعها راتب كمصروف للطالب الجامعي وعلى مر جميع الاشكال من الانظمة السياسية !! فما احوج نحن الان الى التفتيش عن طريق للخلاص الوطني بعيدا عن كل ماسينا وتعصباتنا من اي نوع كانت فالمشروع الوطني العراقي ضرورة لكل عراقي !! فاذا قسم طولا او عرضا او اذا لفته حية الطائفية او الحرب الاهلية باي شكل كان !! او حروبا عشائرية فذلك ماساة سيحكم علينا التاريخ واجيالنا باقسى عبارات ولن توفر احدا من اية فئة كان فكل العراقيين هم في سفينه واحدة تحتاج الى ربابنه مخلصين في القلب والعقل والثوب !! وليس مخلصي المناسبات وفرص الفساد والتخريب والتدمير لمصالح الغير وامهم القومي ومن اجل مصالحهم الخاصة والشاذة عن قيم بداوة العراق !!!!! اما بالنسبة لكلمة الاليانس التي ربطيها باتفاق الملك البريطاني وملك العراق فهذا بعيد عن الحقيقة 00 لان الالياني ( التحالف او الحلف ) هي كلمة مستخدمة في المدارس اليهودية قبل الملك فيصل باكثر من 75 سنه وربما تشير الى التحالف اليهودي العالمي الذي له مدارس لليهود في معظم بقاع الارض وخاصة اوربا لان هذه المدارس كانت تمول من ذلك التحالف قبل ظهور الوكالة اليهودية التي اوجدها الموتمر الصهيوني الاول في بازلعام 1897 لتنفيذ ما اتفق علية بانشاء اسرائيل !!!!! واشارة مفيده بان لفرنسا الحكومة الاستعمارية نفس التسمية ( اليانس فرانسيز ) وله مدارس في فرنسا والمستعمرات عبر البحار 0000 اما المصطلح الانكليزى لالقاب ملك بريطانيا فهي حسب البروتوكول البريطاني وكذلك مختلف دول العالم يذكر لقب روؤساء الدول كاملا في المعاهدات الدولية وهذا لااهم

ملاحضة
هناء -

فقط للمقارنة كما ترون هذه البيوت لم يغير احد فيها الى ان اتت عوائل فقيرة من القرى ايام الحرب العراقية الايرانية واخذوها كملجئ لهم لهذا اهملت اما في اسرائيل يدمرون بيوت اهل البلد ليبنوا بيوت وفلل لهم امام اعين اصحاب البيوت والاراضي.

توضيح
حازم -

لابد من توضيح ثاني لما ذكرته في 76 حول استخدام بريطانيا لقاعدتي الحبانية والشعيبة حسب اتفاقية 1930 تلك القواعد التي كان لها دور في افشال حركة مايس 1941 وخاصة قاعدة الحبانية التي كان لاسراب طائراتها الدور الفعال في افشال تلك الحركة وقاعدة الشعيبة التي وفرت هروب الوصي على العرش الى ايران 000 ولابد التذكير بان الوصي استضافة في البصرة اليهودي عدس الثري المشهور 00 ولكن حكومة نوري السعيد طلبت من الحكومة البريطانية تسليم القاعدتين الى العراق قبل ثورة 14 تموز 1958 باسبوع واحد 00 !! ثم الغيت الاتفاقية نهائيا بعد تلك الثورة !!! اما تشبيهك تلك القواعد باستخدام امريكا لقاعدة السيلية في قطر وغيرها من القواعد في دول الخليج العربية فانها تخضع لقواعد تلك الاتفاقات التي جاءت متاخرة عن 1930 باكثر من 50 عاما فلا تشابه في القياس او تفكيرك برجوع بريطانيا الى هاتين القاعدتين اللتين اصبحتا الان من القواعد الاميركية بحكم الاحتلال العسكري للعراق في 2003 والتي جرى تثبيت ذلك كله في الاتفاقات الامنية والاستراتيجية الموقعة بين مسؤولي العملية السياسية وامريكا والتي لايعتقد احد بانهم قد قراؤها 00بل وقعوها فقط وصدقوها !!! وتذكرين ماجرى من مناقشات في مجلس النواب السابق بان الاتفاقية ستعدل وتعرض على الشعب للتصويت عليها 00 ولكن لم يحدث شيء وكان الكذب السياسي لاحرج منه امام الشعب او الاجيال !!!! وربما تذكرين او تقراين عن تاريخ الغاء اتفاقية بورتسموث التي حاول رئيس وزراء العراق انذاك صالح جبر في عام 1948 لعقدها مع بريطانيا بدلا عن اتفاقية 1930 وكيف خرجت المظاهرات العارمة لاسقاطها وفعلا اسقطت بفعل نظال واستشهاد عراقيين اصلاء دفاعا عن بلدهم فيما يعرفة التاريخ بوثبة كانون وشهداء جسر الشهداء الذين بدمائهم اسقطت تلك الاتفاقية الجائرة !!!! ولعلك تعرفين الهوسة المشهورة في تلك الوثبة (( نوري سعيد القندرة وصالح جبر قيطانها ))واترك لك مقارنه00 اين نحن في تاريخنا الحالي من نضال شعبنا بحركاته السياسية السابقة 00 وكيف يسلم الان البلد بماعلى ارضه وما في باطنها من اجل الكرسي 000 وحماية الامن القومي للمحتل بدل التفكير بالامن القومي العراقي بقومياته واديانه وطوائفه الذي ذبحته الشعوبية والتعصب الاعمى 0000 الم يحن الوقت بعد كل هذه الماسي للتفكير السليم والسوي الخالي من الع

السيد حازم 79
هاشم -

لنكن في أكثر دقة واكثر دراية لما يحصل في ومصر وحصل في تونس وليس تصغيراً فيهم. الكل يعلم ان المشكلة صار لها سنين ولم تحل ولم يتمكن لأي منهم الخروج الى الشارع. الواضح هنا ان امريكا تدير الدفة عن بعد وهي التي خططت لهذا كله ولها اسبابها، والدورة المكوكية التي قام لها ابامة وكلنتن قبل اسابيع قليلة، ومن بين الاسطر لخطاب ابامة، الشئ الذي اميركا فقط تعرفه هو هل سيبقى حسني مبارك في النهاية أو لا وقد هو لا يعلمه.لاحظ ان المظاهرات واللافتات فهي ليست دينية ولا مذهبية. كيف وبهذه السرعة اتفق الجميع!؟

توضيح للواقع
حازم -

عزيزي المعلق في 80 بالعموم تفاجئنا بما حصل في تونس لكفائة النظام بحصر المعارضة لابل ان قائد النظام امضى عمره في قيادة الامن الوطني !!!! لكن يظهر بان هناك من يتدبر الامور في الخفاء والذي كتبته في الايام الاولى كتعليق وتحليل في ايلاف تصورت الحالة انقلاب سياتي بوجهه الواضح لاحقا وما المظاهرات التي جعلت اعلاميا وكانها مفاجئة لم تكن كذلك وستظهر الامور لاحقا ذلك 00000 اما العراق فتمنياتنا كبيرة لكن الواقع محدود في ما يمكن ان يحمله لاسباب كثيرة كلنا نعرفها 00 وجود قوات المحتل وقوتة الضاربة 00 القوات العراقية والامنية التي يسيرها المستشارون 00 القوة الامنية الاستخباراتية الخاصة للمحتل 00 والاحزاب التي جاء بها المحتل وازلامه من سكان المنطقة الخضراء والصفراء 00000 لكن الامل الذي نفكر فيه لانريد ان نفقده انه الامل !! وامل نابع من الالام التي يعيشها شعبنا التي سبقت كل الام الشعوب التي ناضلت لحريتهاالحقيقية 000 والذي يفرح من كل ماسينا هوسات شعبنا يوم عاشوراء ويوم الاربعين التي تعني بان الامل لايمكن ان يموت مادام هناك من يستطيع ان يردد تلك الهوسات التي صعب سماعها منذ سنوات الاحتلال الاولى 00 وهذا يبشر بالخير مهما كان بصيص الامل صغيرا 00 ولا تنسى يا عزيزي بان الهجمة كبيرة واكبر من تصوراتنا لكن يجب ان لا نفقد الامل !!!!!! اما مصر فهناك حسابات كثيرة لها وحولها ويمكن ان نتصور ماذا يمكن ان يقدم اي نظام سياتي لامريكا واسرائيل اكثر مما قدمة نظام السادات وحسني مبارك امتداده ؟؟؟؟؟ فقد حلبوا مصر جيدا مباشرة او عبر وسطائهم فماذا بقي غير الديون وفقر الشعب والحاجة للحنطة الاميركية ؟؟؟ هذا السوال يجب ان يساله كل عربي لنفسة 000 حيث لم يبقى الا فائدة واحدة هي الاقتتال الداخلي والتناحر وربما الى بقع جغرافية لكون مصر من قومية واحدة وطائفة واحدة في غالبيتها فما المطلوب غير ذلك ؟؟اللهم قطع الطريق على الاخوان المسلمين وحلفائهم لكونهم المستفيدون الاكبر من حالة الفقر والبطالة !! وندعو اللهم الا تغيب كل صوت وعقل عربي 00 وهكذا بقية من سياتي عليه الدور من الانظمة التي لم تعرف كيف تحمي شعوبها جيدا في حين حمت النظام فقط في جانبه الضيق دون عقل متفهم لمتغيرات العالم والقوى المسيرة لاحداثه ؟؟؟ ويبقى السوال اذا كان حماية اسرائيل قد تحقق باتفاقيات السلام مع مصر والاردن وسوريا

شكر للسيد حازم
هناء -

لفتح المجال لذكر دور العراقي و اليهودي و اليهودي العراقي. اما ازماتنا ياسيدي نحن سببها لاننا لانريد ان نضحي . نعيد اخطاءاجداد اجدادنا سكتوا على ظلم العثمانيين و الان قبلنا بالظلم رؤسائنا و جعلنا منهم فراعنة وخوفي ان يبقى الوضع لقرون كما حدق مع ظلم العثمانيين. لا اعرف ماهو السبب حتى ايران شعبها خوف وطرد شاه مرتين والان يعيش الشعب تحت ظلم الملالي والفقر والجهل في تزايد ولايستطيع احد ولا طرية توقيفهم.

توضيح واسئلة
هناء -

الشيء المكتوب فوق الباب ليسة واضحة وصعب قراتها للمارين./// في ذالك الوقت التدوين كان مايزال هجري و الكتابات اكثرها كانت باللغة العربية نادراما تكون بالعبرية (ويهود بغداد يستعملون اللغة العربية ومازالوا جيل الذي ولد في العراق يستعملها في ما بينهم حتى وهم في اسرائيل) لهذا ما هو على الباب لا يعطي معنى غير التحالف البريطاني - العراقي 1930. /// اما القصد بالتشبيهها بقظر الان فقط من ناحية لانها كانت معسكرات مغلقة والدولة صاحبة الارض ليس لها الحق بان تعلم او تتدخل في هذه المعسكرات . هذا في اوقات السلمية اما اذا دخلت بريطانيا حرب العراق يجب علية ان يساعدها و يعطيها الحق باستخدام اراضي ومياه و خطوط النقل كالقطارات والمطارات وووالعراقية لخدمتهم وحسب بعض قراتي اليهود هم كانوا يستقبلون هؤلاء الوفود قبل التحالف وبعدها./// اما بالنسبة للمدارس فاليهود في الغرب لهم مجموعة و صندوق لبناء المدارس والجامعات . والى هذا اليوم افضل مدارس و جامعات في الغرب بنوها اليهود./// الان السؤال **** 1- لماذا بدئت هذه المجموعة ببناء مدارس في الشرق ؟؟؟؟ **** 2- ما هو سبب وعد بلفور وفي1917 بريطانيا داخلة في حرب مع الاتراك من جهة والالمان في جهة اخرى ؟؟؟؟ **** 3- لماذا العراقيين هاجموا اليهود الباقية مع انهم كانوا ضد الصهيونية ؟؟؟؟ **** 4- ماذا فعلت اليهود للالمان في الحرب العالمية الثانية ليكونوا ضدهم بهذه الوحشية ؟؟؟؟ **** هل سبب وفاء البريطانيين والولايات المتحدة لليهود لان اليهود ساعدتهم في الحرب العالميتين والقتبلة التي اهدتها لامريكا لتضربها في اليابان وتكون رمز لقوة امريكا في العالم ؟؟؟؟ **** هل اعطت بريطانيا فلسطين لاسرائيل وفرنسا لم تتكلم بكلمة لان ما عانوه اليهود في المانية كانت لسبب خيانة اليهودية لالمانيا لصالح انتصار دول الوفاق الثلاثي ؟؟؟ **** لماذا لايدرس في مدارسنا بالتفصيل عن مؤتمر سان ريمو - معاهدة سيفْر - المؤتمر السوري - مؤتمر القاهرة - و و و لانعرف نصوصها وكم اخذوا بالمقابل او انهم سذج ولم يعرفوا على ماذا كانوايوقعون في الاوائل القرن الماضي وبعد ان اتى جيل يفهم لغاتهم عارضوهم؟؟؟ وهل وهذاكان السبب الرئيسي لانسحابهم من الاراضي العربية؟؟؟؟؟؟؟

توضيح و اسئلة
هناء -

الشيء المكتوب فوق الباب ليسة واضحة وصعب قراتها للمارين./// في ذالك الوقت التدوين كان مايزال هجري و الكتابات اكثرها كانت باللغة العربية نادراما تكون بالعبرية (ويهود بغداد يستعملون اللغة العربية ومازالوا جيل الذي ولد في العراق يستعملها في ما بينهم حتى وهم في اسرائيل) لهذا ما هو على الباب لا يعطي معنى غير التحالف البريطاني - العراقي 1930. /// اما القصد بالتشبيهها بقظر الان فقط من ناحية لانها كانت معسكرات مغلقة والدولة صاحبة الارض ليس لها الحق بان تعلم او تتدخل في هذه المعسكرات . هذا في اوقات السلمية اما اذا دخلت بريطانيا حرب العراق يجب علية ان يساعدها و يعطيها الحق باستخدام اراضي ومياه و خطوط النقل كالقطارات والمطارات وووالعراقية لخدمتهم وحسب بعض قراتي اليهود هم كانوا يستقبلون هؤلاء الوفود قبل التحالف وبعدها./// اما بالنسبة للمدارس فاليهود في الغرب لهم مجموعة و صندوق لبناء المدارس والجامعات . والى هذا اليوم افضل مدارس و جامعات في الغرب بنوها اليهود./// الان السؤال **** 1- لماذا بدئت هذه المجموعة ببناء مدارس في الشرق ؟؟؟؟ **** 2- ما هو سبب وعد بلفور وفي1917 بريطانيا داخلة في حرب مع الاتراك من جهة والالمان في جهة اخرى ؟؟؟؟ **** 3- لماذا العراقيين هاجموا اليهود الباقية مع انهم كانوا ضد الصهيونية ؟؟؟؟ **** 4- ماذا فعلت اليهود للالمان في الحرب العالمية الثانية ليكونوا ضدهم بهذه الوحشية ؟؟؟؟ **** 5- هل سبب وفاء البريطانيين والولايات المتحدة لليهود لان اليهود ساعدتهم في الحرب العالميتين والقتبلة التي اهدتها لامريكا لتضربها في اليابان وتكون رمز لقوة امريكا في العالم ؟؟؟؟ **** 6- هل اعطت بريطانيا فلسطين لاسرائيل وفرنسا لم تتكلم بكلمة لان ما عانوه اليهود في المانية كانت لسبب خيانة بعض اليهودية لالمانيا لصالح انتصار دول الوفاق الثلاثي ؟؟؟ **** 7- لماذا لايدرس في مدارسنا بالتفصيل عن مؤتمر سان ريمو - معاهدة سيفْر - المؤتمر السوري - مؤتمر القاهرة - و و و لانعرف نصوصها وكم اخذوا بالمقابل او انهم سذج ولم يعرفوا على ماذا كانوا يوقعون في الاوائل القرن الماضي وبعد ان اتى جيل يفهم لغاتهم عارضوهم؟؟؟ **** 8- وهل وهذا كان السبب الرئيسي لانسحابهم من الاراضي العربية؟؟؟؟ **** 9- لماذا اسرائيل كانت تعامل اليهود العرب غير ؟؟؟؟ **** 10- لماذا اليهود العرب مازالوا يتكلمون اللغة العربية و

مواطنيات
حازم -

معلقتنا العزيزة هناء 00 ما يعيشه العراق غاية في الصعوبة ومن المؤكد بان غالبية اخواننا المعلقين معك في صعوبة ما يجري والاصعب توفر العلاج 00 لابل حتى طريق العلاج اصبح مشوشا 00 وسببه تشوش الافكار والرؤى المقصود من المستفيد الاصلي والحقيقي مما حصل 0000 لكن على الاقل على كل واحد منا ان يبين ما يشعر به لعل الاخرين يضيفون علية او قد نعطي لهم فكرة يستفيد منها من يستطيع التصرف بها 00 وهذا هو بصيص الامل الذي يجب ان لاينطفي من جميعنا مهما كان ضئيلا 00 كما يقول المثل الصيني 00 بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة 000 تحياتي لك ولجميع الاخوة المعلقين

مواطنيات
حازم -

معلقتنا العزيزة هناء 00 ما يعيشه العراق غاية في الصعوبة ومن المؤكد بان غالبية اخواننا المعلقين معك في صعوبة ما يجري والاصعب توفر العلاج 00 لابل حتى طريق العلاج اصبح مشوشا 00 وسببه تشوش الافكار والرؤى المقصود من المستفيد الاصلي والحقيقي مما حصل 0000 لكن على الاقل على كل واحد منا ان يبين ما يشعر به لعل الاخرين يضيفون علية او قد نعطي لهم فكرة يستفيد منها من يستطيع التصرف بها 00 وهذا هو بصيص الامل الذي يجب ان لاينطفي من جميعنا مهما كان ضئيلا 00 كما يقول المثل الصيني 00 بدل ان تلعن الظلام اشعل شمعة 000 تحياتي لك ولجميع الاخوة المعلقين

الى82 حازم وهناء82
هاشم -

مشكلتنا غير مشكلة الشعوب الاخرى. نقول الحمدلله في العراق قوميات ومعتقدات مختلفة وكان من المفروض أن يعطي هذا التنوع عطاءً مبهراً للوطن وبالفعل هذا هو تأريخ العراق واساس حضارته القديمة. ولكن ومع الاسف اصبح ذلك التنوع فرصة للتناحر ويسيراً على كل يد خارجية استغلاله للمضاربة والمقاتلة بين ابناء الوطن الواحد. كل فئة عراقية تريد أن ترفع علمها أعلى من الأخرى وتكون هي الأوحد والباقي يتبعون وإلا يقتلون. وأصبح الدين هو ادات لتقوية مجموعة على حساب الاخرى لقهر الجانب الآخر وحتى الشخص الذي لا يشارك القتل أو التهجير هو ادات صامته تؤيد الفئة التي هو أو هي تنتمي اليها. فالأمل الذي يتكلم عنه السيد حازم أود أن يكون محاربة الذي تكلمت أعلاه. ويجب أن نحل الشكلة فينا قبل اتهام أي تدخل خارجي. وأي شخص لا يعرف معنى الاخلاقية ويقتل أي من الابرياء هل يتصور ان اشخاص من دولة أخرى ستكون المواطنة الشريفة لوطنه. المعروف كل دولة تعمل لمصلحتها ولمصلحة شعبها.

الى82 حازم وهناء82
هاشم -

مشكلتنا غير مشكلة الشعوب الاخرى. نقول الحمدلله في العراق قوميات ومعتقدات مختلفة وكان من المفروض أن يعطي هذا التنوع عطاءً مبهراً للوطن وبالفعل هذا هو تأريخ العراق واساس حضارته القديمة. ولكن ومع الاسف اصبح ذلك التنوع فرصة للتناحر ويسيراً على كل يد خارجية استغلاله للمضاربة والمقاتلة بين ابناء الوطن الواحد. كل فئة عراقية تريد أن ترفع علمها أعلى من الأخرى وتكون هي الأوحد والباقي يتبعون وإلا يقتلون. وأصبح الدين هو ادات لتقوية مجموعة على حساب الاخرى لقهر الجانب الآخر وحتى الشخص الذي لا يشارك القتل أو التهجير هو ادات صامته تؤيد الفئة التي هو أو هي تنتمي اليها. فالأمل الذي يتكلم عنه السيد حازم أود أن يكون محاربة الذي تكلمت أعلاه. ويجب أن نحل الشكلة فينا قبل اتهام أي تدخل خارجي. وأي شخص لا يعرف معنى الاخلاقية ويقتل أي من الابرياء هل يتصور ان اشخاص من دولة أخرى ستكون المواطنة الشريفة لوطنه. المعروف كل دولة تعمل لمصلحتها ولمصلحة شعبها.

الى هناء 84
خليل -

الشئ الغريب والذي لا افهمه هو اننا نبكي دائماً على فلسطين ونسينا الارض أو بالاحرى كل الاراضي جنوب شرق تركيا امتداداً من الاسكندرونة الى شمال العراق. كلها اراضي تابعة لنا أي الشام الكبرى وكما نعلم ان الشام الكبرى هي سوريا، العراق، لبنان، الاردن وفلسطين. أقتطعت منا هذه أو باللأحرى أعطيت الى تركيا في عام 1920 ميلادية باتفاقية مع انكلترا وفرنسا. هذه الارض هي ارضنا واظن علينا المطالبة باعادها اكثر من تكلمنا عن فلسطين والتي قطنها اليهود منذ نشوء اليهودية والآن رجعوا اليها. هل تناسينا اراضينا التي اخذتها تركيا أو كونهم مسلمين وعلينا السكوت، أو ماذا؟ يجب أن نتذكر ان اساس الاضرار التي جرى لنا هو بسبب الدولة العثمانية.

الى هناء 84
خليل -

الشئ الغريب والذي لا افهمه هو اننا نبكي دائماً على فلسطين ونسينا الارض أو بالاحرى كل الاراضي جنوب شرق تركيا امتداداً من الاسكندرونة الى شمال العراق. كلها اراضي تابعة لنا أي الشام الكبرى وكما نعلم ان الشام الكبرى هي سوريا، العراق، لبنان، الاردن وفلسطين. أقتطعت منا هذه أو باللأحرى أعطيت الى تركيا في عام 1920 ميلادية باتفاقية مع انكلترا وفرنسا. هذه الارض هي ارضنا واظن علينا المطالبة باعادها اكثر من تكلمنا عن فلسطين والتي قطنها اليهود منذ نشوء اليهودية والآن رجعوا اليها. هل تناسينا اراضينا التي اخذتها تركيا أو كونهم مسلمين وعلينا السكوت، أو ماذا؟ يجب أن نتذكر ان اساس الاضرار التي جرى لنا هو بسبب الدولة العثمانية.

87 سيد خليل
هناء -

لك الحق ياسيدي ولكن اننا نحاول لصعوبةان لا نخرج عن اطار الموضوع. بالنسبة لي انني لم ارى اناس طيبين ومحترمين مثل الاكراد, المشكلة في ارضكم والماء التي فيها والكل يريد ان يسيطر عليها او يكون لها حصة ولا اشك انه سياتي يوم و ستنصفون.

87 سيد خليل
هناء -

لك الحق ياسيدي ولكن اننا نحاول لصعوبةان لا نخرج عن اطار الموضوع. بالنسبة لي انني لم ارى اناس طيبين ومحترمين مثل الاكراد, المشكلة في ارضكم والماء التي فيها والكل يريد ان يسيطر عليها او يكون لها حصة ولا اشك انه سياتي يوم و ستنصفون.

ست هناء المحترمة 88
خليل -

مع احترامي للاكراد، أنا ليس كردي. تكلمي عن الشام الكبرى ونحن (العراق) كنا جزء منها. والحديث التي تطرقت اليه هو أن تركيا أخذت جزأً من اراضي بلاد الشام الكبرى; جنوب شرق تركيا الحالية والتي تمتد من الاسكندرونة حتى شمال العراق. وهذه الارض ليست كردية بل ارض الشام الكبرى سكنها الآراميين سكان الارض الأصليين وكان فيها عرباً وكذلك فيها بعض الاكراد. حديثي كان; لماذا نتكلم عن اليهود دائماً نتهمهم بأخذ فلسطين التي هي بالاصل ارضهم ونسينا تركيا التي ابتلعت أرضاً كبيرة ومهمة منا والتي أتصور أن الوقت جاء للمطالبة بها رسمياً. ولم أرى حتى أي من الكُتّابْ يكتبون عنها، و لا حتى مقالة صغيرة؟!

ست هناء المحترمة 88
خليل -

مع احترامي للاكراد، أنا ليس كردي. تكلمي عن الشام الكبرى ونحن (العراق) كنا جزء منها. والحديث التي تطرقت اليه هو أن تركيا أخذت جزأً من اراضي بلاد الشام الكبرى; جنوب شرق تركيا الحالية والتي تمتد من الاسكندرونة حتى شمال العراق. وهذه الارض ليست كردية بل ارض الشام الكبرى سكنها الآراميين سكان الارض الأصليين وكان فيها عرباً وكذلك فيها بعض الاكراد. حديثي كان; لماذا نتكلم عن اليهود دائماً نتهمهم بأخذ فلسطين التي هي بالاصل ارضهم ونسينا تركيا التي ابتلعت أرضاً كبيرة ومهمة منا والتي أتصور أن الوقت جاء للمطالبة بها رسمياً. ولم أرى حتى أي من الكُتّابْ يكتبون عنها، و لا حتى مقالة صغيرة؟!

al huria
freehet ao alhuria -

ana iraki arid alhuria fi bladi

al huria
freehet ao alhuria -

ana iraki arid alhuria fi bladi

اضافة
حازم -

اعزائي الاخوة المعلقين خاصة هاشم وخليل وهناء 000 اوجدت الامم المتحدة قاعدة تحكم قضايا الحدود وهي بان تحترم الحدود الموروثة من العهد الاستعماري وهذه القاعدة تسير عليها الامم المتحدة 00 فيما يخص الاسكندرون وغيرها من الاراضي فقد تنازلت عنها فرنسا قبل منح الاستقلال لسوريا وكانت مشكلة قائمة مستمرة بين سوريا الوطنية وتركيا الى ان تركت بعد ان فشلت كل الجهود وجاءت قضية فلسطين لتزيد الطين بله 00 ليس بالاحتلال من قبل اليهود والاستيطان بكل شكل 00 ولكن بقرار التقسيم 147 الذي وافق علية مجلس الامن كاملا في حينه ومن هناك بدات مشكلتنا مع اسرائيل ؟؟؟ اما المملكة العربية التي كانت في مناطق جنوب تركيا الحالية منطقة انطاكيا وما حولها وامتدادها الى بعض مناطق جزيرة ابن عمر فهي ارض ارامية 000 وملوكها كانوا معروفين من عائلة ابجر 000 واحد تلاميذ السيد المسيح قد شفى احد ملوكها الذي طلب من المسيح ان ياتي الى مملكته والتخلص من اظطهاد اليهود !!!! كل ذلك تاريخ ولا نستطيع المطالبة باراضي الامبراطوريات او الممالك السابقة عبر التاريخ والا سيخرج علينا من يطالب بما نحن فيه 00 من روم وفرس وبيزنطين وغيرهم اضافة الى تثبيت امبراطورياتنا العربية والاسلامية التي وصلت الى الصين ومختلف بقاع الارض 00000 حاليا وفي تاريخنا الحالي ووضعنا كما نراه نحن تختصر مشاكلنا في الارض بفلسطين 00 التي شرد منها شعب بالقوة ولم يكتفى بذلك او بما خصصه القرار 147 بالتقسيم بل اخذت اسرائيل اضعاف ذلك القرار من الاراضي ظلما بالقوة المسلحة ولذلك فالمشكلة لن تنتهي بسهولة كما يتراى 00 لانه فقد الحل الاممي منطق العدل ونصرة المظلوم وتعويضه هذا هو بيت المشكلة الاساسي والباقي تفاصيل وتفاصيل كما تتفاوض السلطة الفلسطينية مع اسرائيل بواسطة امريكا التي لم يتوصل فيها الى نتيجة لان لكل طرف التزامات تختلف لابل تتناقض مع طموحات الطرف الاخر 000 مضافا الى ذلك عدم توازن القوى بين الطرفين مما يجعل وجود طرف قوي غالب وطرف ضعيف مظلوم 0000 فكيف التوفيق بينهما ؟؟؟؟؟؟ انها مفاوضات لن تنتهي الا بانتصار منطق على منطق حتى وان كان غير عادل لوجود عوامل قوة بيديه لايمتلكها الاخر 000000 وارجو المعذرة للاطالة

اضافة
حازم -

اعزائي الاخوة المعلقين خاصة هاشم وخليل وهناء 000 اوجدت الامم المتحدة قاعدة تحكم قضايا الحدود وهي بان تحترم الحدود الموروثة من العهد الاستعماري وهذه القاعدة تسير عليها الامم المتحدة 00 فيما يخص الاسكندرون وغيرها من الاراضي فقد تنازلت عنها فرنسا قبل منح الاستقلال لسوريا وكانت مشكلة قائمة مستمرة بين سوريا الوطنية وتركيا الى ان تركت بعد ان فشلت كل الجهود وجاءت قضية فلسطين لتزيد الطين بله 00 ليس بالاحتلال من قبل اليهود والاستيطان بكل شكل 00 ولكن بقرار التقسيم 147 الذي وافق علية مجلس الامن كاملا في حينه ومن هناك بدات مشكلتنا مع اسرائيل ؟؟؟ اما المملكة العربية التي كانت في مناطق جنوب تركيا الحالية منطقة انطاكيا وما حولها وامتدادها الى بعض مناطق جزيرة ابن عمر فهي ارض ارامية 000 وملوكها كانوا معروفين من عائلة ابجر 000 واحد تلاميذ السيد المسيح قد شفى احد ملوكها الذي طلب من المسيح ان ياتي الى مملكته والتخلص من اظطهاد اليهود !!!! كل ذلك تاريخ ولا نستطيع المطالبة باراضي الامبراطوريات او الممالك السابقة عبر التاريخ والا سيخرج علينا من يطالب بما نحن فيه 00 من روم وفرس وبيزنطين وغيرهم اضافة الى تثبيت امبراطورياتنا العربية والاسلامية التي وصلت الى الصين ومختلف بقاع الارض 00000 حاليا وفي تاريخنا الحالي ووضعنا كما نراه نحن تختصر مشاكلنا في الارض بفلسطين 00 التي شرد منها شعب بالقوة ولم يكتفى بذلك او بما خصصه القرار 147 بالتقسيم بل اخذت اسرائيل اضعاف ذلك القرار من الاراضي ظلما بالقوة المسلحة ولذلك فالمشكلة لن تنتهي بسهولة كما يتراى 00 لانه فقد الحل الاممي منطق العدل ونصرة المظلوم وتعويضه هذا هو بيت المشكلة الاساسي والباقي تفاصيل وتفاصيل كما تتفاوض السلطة الفلسطينية مع اسرائيل بواسطة امريكا التي لم يتوصل فيها الى نتيجة لان لكل طرف التزامات تختلف لابل تتناقض مع طموحات الطرف الاخر 000 مضافا الى ذلك عدم توازن القوى بين الطرفين مما يجعل وجود طرف قوي غالب وطرف ضعيف مظلوم 0000 فكيف التوفيق بينهما ؟؟؟؟؟؟ انها مفاوضات لن تنتهي الا بانتصار منطق على منطق حتى وان كان غير عادل لوجود عوامل قوة بيديه لايمتلكها الاخر 000000 وارجو المعذرة للاطالة