تنامي التيار الإسلامي وراء تراجع دور المرأة المصرية بعد الثورة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
بدأت عملية تجاهل المرأة المصرية والانتقاص من دورها في الثورة مع تشكيل لجنة من القانونيين لوضع التعديلات الدستورية، وخلت من أية وجوه نسائية، ثم تشكيل عصام شرف حكومته الأولى، ولم تتضمن أية خبرات نسائية.
القاهرة: جاءت حركة المحافظين الجديدة بمصر لتضع المزيد من الملح في الجرح الذي أصاب المرأة بعد نجاح الثورة في الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك بتاريخ 11 فبراير، وأكدت أن هناك إصرارا من حكومة الدكتور عصام شرف على إقصاء المرأة عن الحياة السياسية، بعدما نجحت الحملات الرجعية في تضاؤل دورها بشكل لافت على المستوى الرسمي في الدولة، و إستبعادها من كافة المناصب القيادية.
تجاهل واضح
بدأت عملية تجاهل المرأة والإنتقاص من دورها في الثورة مع تشكيل لجنة من القانونيين لوضع التعديلات الدستورية، وخلت من أية وجوه نسائية، ثم تشكيل الدكتور عصام شرف حكومته الأولى، ولم تتضمن أية خبرات نسائية،
بإستثناء السفيرة فايزة أبو النجا المستمرة في منصبها كوزيرة للتعاون الدولي منذ النظام السابق، ولم تتوقف عملية التجاهل عند هذا الحد، حيث لم يسند الدكتور عصام شرف للمرأة أية حقائب وزارية في حكومته الثانية، باستثناء السفيرة فايزة أبو النجا.
ورغم إظهار المنظمات السنوية تذمرها من هذا التجاهل للمرأة، إلا أن شرف إستمر في الإخلال بحقوقها في تولي المناصب القيادية في الدولة، وأجرى تغييراً على المحافظين أدخل فيه 11 محافظاً جديداً، ولكن من دون أن تحظى المرأة بمقعد واحد. الأمر الذي زاد من حنق المرأة المصرية ضد المجلس العسكري الذي يدير شؤون البلاد منذ إزاحة مبارك عن الحكم في 11 فبراير الماضي، وضد رئيس الحكومة الدكتور عصام شرف.
شريك أساسي في الثورة
ووفقاً للناشطة السياسية إسراء عبد الفتاح فإن المرأة المصرية شاركت في الثورة بقوة، ولم تغب عنها لحظة واحدة، مشيرةً إلى أنها كانت مع الرجل جنباً إلى جنب وكتفاً بكتف، وأضافت ل"إيلاف" أن المرأة كانت حاضرة بقوة في ميدان التحرير وشتى ميادين وشوارع مصر التي شهدت الثورة، وقدمت شهيدات من بنات جنسها، لافتةً إلى أن المرأة كانت تتوقع بعد نجاح الثورة في إسقاط مبارك أن تحصل على حقوقها كاملة، ويتم إعادة النظر في القوانين التي تنتقص من تلك الحقوق، ولكن ما حدث هو العكس، بعد أن ظهرت شعارات تقول إن المرأة لبيتها، وأن "النساء ناقصات عقلا ودينا".
وأعربت عبد الفتاح عن قلقها من تراجع دور المرأة بعد الثورة، وتجاهل الحكومة منحها حقها في تولي المناصب القيادية في الدولة، متسائلةً: ألا يوجد في مصر كفاءات من النساء لشغل منصب الوزير أو المحافظ؟
تنامي ظاهرة العداء للمرأة
ومن جانبها، حذرت الإعلامية والمرشحة المحتملة لرئاسة الجمهورية بثينة كامل من تنامي ظاهرة العداء للمرأة بعد الثورة، نتيجة لتنامي دور التيارات الإسلامية المتشددة، وحذرت أيضاً من استجابة الحكومة والمجلس العسكري لضغوط تلك التيارات أو وضعها وفق قواعد اللعبة السياسية.
وقالت ل"إيلاف" إن المرأة نصف المجتمع، ناضلت من أجل نحاج الثورة، وليس من الإنصاف الإنتقاص من حقوقها أو معاملتها بشيء من الدونية مقارنة بالرجل، مشيرة إلى منح المرأة حقوقها التي نص عليها الدستور ومواثيق حقوق الإنسان الدولية التي وقعت مصر عليها يشكل مظهراً حضارياً من مظاهر الثورة المصرية، التي أبهرت العالم بتحضرها منذ إندلاعها في 25 يناير مروراً بإسقاط الرئيس السابق حسني مبارك، وحتى الآن.
وتعدد كامل مظاهر إنتقاص حقوق المرأة بعد الثورة بالقول إن ذلك بدا واضحاً من خلال تشكيل لجنة لوضع تعديلات دستورية على الدستور الذي أسقطته الثورة من الأساس، حيث خلت من الوجوه النسائية رغم أن مصر تزخر بالكفاءات النسوية في مجال القانون، ثم تعرضت المشاركات في وقفة إحتجاجية في ميدان التحرير بمناسبة الإحتفال بيوم المرأة العالمي للقمع، بحجة أن تظاهرتهن فئوية، وهناك اعتقالات جرت في صفوف النساء، وتساءلت كامل عن السر وراء إصرار الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء على استبعاد المرأة من مناصب الوزراء والمحافظين ورؤساء تحرير الصحف والمجلات القومية، والمناصب القيادية في المؤسسات الرسمية؟
إختبار العذرية
تنظر المنظمات الحقوقية والنسوية لحادث اعتقال المتظاهرات من قبل الشرطة العسكرية، وإجراء اختبارات فحص العذرية لهن جبراً، باعتباره أقسى وأكبر انتهاك لحقوق المرأة المصرية بعد الثورة، وقالت كامل إن هذا الحادث بشع، ولم يقع في عهد الإستبداد والقمع في عهد الرئيس السابق، مشيرة إلى أنه ما كان ينبغي أن يمر هذا الحادث من دون عقاب، ودعت إلى ضرورة إعادة الدكتور عصام شرف النظر في سياسات حكومته تجاه المرأة.
تقصير المنظمات النسائية
فيما ألقت فوزية سعيد الناشطة النسائية باللائمة في تجاهل دور المرأة والإنتقاص من حقها على المنظمات النسائية، وقالت لـ"إيلاف" إن النساء اللاتي شاركن في الثورة مصريات ينتمين إلى شتى فئات المجتمع، وليس بينهن رابط، ولم يكنّ يبحثن عن مجد شخصي أو مناصب، بل خرجن من أجل الحرية والعدالة الإجتماعية لجميع المصريين.
مشيرة إلى أن مهمة الدفاع عن حقوق المرأة وإظهار تضحياتها أثناء الثورة يقع على عبء المنظمات النسائية، التي من المفترض فيها أنها تدافع عن حقوق المرأة، وتتصدى لأية محاولات تستهدف النيل من كرامتها أو الحطّ من شأنها أو الخصم من مكتسباتها التي نالتها بالنضال لسنوات طويلة.
وأوضحت أن المنظمات تقاعست عن ترشيح شخصيات نسائية للمشاركة في لجنة تعديل الدستور، ولم تتقدم بترشيحات للحقائب الوزارية رغم أن الدكتور عصام شرف فتح المجال أمام جميع التيارات والإئتلافات والمنظمات الأهلية لترشيح من يرونه الأصلح للحقائب الوزارية، وكذلك الحال في ما يخص حركة المحافظين الأخيرة.
قوانين سوزان
الكارثة الكبرى، حسبما ترى سعيد أن هناك محاولات للنيل من التشريعات التي ناضلت المرأة من أجلها لعشرات السنين، بدعوى أنها "قوانين سوزان"، أي أن من ساهمت في وضعها قرينة الرئيس السابق حسني مبارك، ومنها قوانين الرؤية، والخلع، ووثيقة الزواج الجديدة.
فضلاً عن أن هناك محاولات أخرى لإلغاء المجلس القومي للمرأة بدعوى أنه مجلس الهوانم، وأن سوزان مبارك كانت وراء إنشائه، مشيرة إلى أن المجلس رغم الكثير من السلبيات الخاصة به، إلا أنه ساهم في حصول المرأة على الكثير من حقوقها التي كانت مهضومة، مشددة على ضرورة تعديل مساره وتطهيره وليس الإلغاء.
التعليقات
ما هذه إلا بداية
sa7ar -عندنا في لبنان أيضاً اقصيت المرأه من حكومة نجيب ميقاتي (حكومة حزب الله) فخرجت صفر اليدين في التشكيلة الجديدة... إن قدر للاخوان الامساك بمصر فعلى النساء والاقليات السلام ... في شمال لبنان حيث أمسك الاسلاميون بزمام الامور خلال الحرب الأهلية إنقلب وضع المرأه رأساً على عقب، فشمال لبنان ليس كباقي لبنان ولا يضاهيه في ظلم المرأه إلا الضاحية الجنوبية حيث النساء لا تساوي شيء فتعدد الزوجات في الشمال رغم الفقر المدقع و تفشي زواج المتعة في مناطق حزب الله جعل من المرأه أقل من انسان... كراهية الاسلامويين للمرأة (الاسلاميون أيٍ كانوا ) لا تعادلها كراهية وما استلموا زمام الامور في بلد إلا كان ذلك وبالاً عليها : غزة، الصومال، السودان، أفغانستان، إيران...أمثلة على ذلك.!
المرأة والعلمانيه
صريح جدا -لا مستقبل للمراةالمصرية-التي تحررت من العبوديه قبل 100 سنه -ولكن مع كل الاسى والاسف اصبح معظمهن اسيرات من فكر الدجالين المشعوذين والبسوها الخيمة السوداء -وكما قلت الا بتبني الفكر العلماني الانساني الذي يحترم خصوصيات وتطلع المرأة في الحياة المتحضرة
النساء الى اين.
بدون مجاملة -.الي يعتقد ان اصحاب الفكر الديني -سيقفون مع المرأة-هو واهم-لان هؤلاء ليست لديهم اعمال الا اضطهاد المرأة-وانها عورة وشهوة ومفرخه للاطفال.
السبب في قهرها
خليج ومحيط -دائما الشعوب المتخلفه حضاريا تضطهد المرأة-تحت اي مسمى-هذه حقيقة-مصر المرأة تحررت ولبست الزي العصري واصبحت ذات شخصيه-لكن الان اوضعها يرثى له ومع سيطرة المشعوذين؟؟؟؟
sa7ar
أبوخالد -نسيتي هولندا و المانيا حيث يتم عرض النساء في الفترينات كأي سلعة.
المعضلة
خوليو -المعضلة الكبرى ليست بالمسلمين في مصر وفي كل الدول الاسلامية فهم بأغلبيتهم أميون بسطاء يعيشون في بؤس على أمل الجنة-جنة الوهم- أي يقبلون البؤس ويصبرون عليه على أمل وعد العيش الرغيد المرفه بين الحوريات والجنائن وعلى الآرائك والخدم والغلمان وأنهار اللبن والعسل والخمر للشاربين ،وأغلب سكان جهنم من النساء، هكذا قال الحديث المقدس، المشكلة في الاسلام نفسه عندما يتحول لمصدر رئيسي في التشريع،الدعاة يركزون على هذه الوعود والبسطاء يصدقون، لو أن الغلبانبن وهم الأكثرية يكتشفون الخدعة لكانت المرأة ساوت الرجل وتبوأت المناصب السياسية والاجتماعية وعملوا جنتهم الموعودة على الأرض ، بعد هذه الحياة لاتبقى سوى الذكرى لمن رحلوا، لاشيئ بعدها على الاطلاق ،عبثاً أية ثورة إن لم يكتشفوا الحقيقة العلمية.
expected
sara -the comming revolution is the women revolution. the middle east will not be a liberal region without women participation in all aspect of political life.
نعم لحرية المرأة
منذر العاصي -هذا ما كنا نخشاه. منذ البداية، قمنا بالشد عى أيدي أخوتنا في مصر، لكننا حذرناهم من تعاظم تأثير الإسلام الراديكالي ومحاولتهم سرقة ما أنجز حتى الآن. وهنا في سورية الحبيبة، نحن يقظون من تغلغل هؤلاء في صفوفنا. صحيح أن الكثير منهم يحاول، لأننا غاباً ما نرى بعض هؤلاء الملتحين في صفوف المتظاهرين، والسلطة الفاشية بدورها تستغل هذا الأمر وتتهم مئات آلاف المتظاهرين بالعصابات المسلحة، ومت إلى هناك من أسماء.نحن نتظاهر لتحقيق العدل وركل الأنظمة الديكتاتورية الفاشية وتحقيق المساواة بين كل أطياف المجتمع، بما في ذلك حرية المرأة وفك عبوديتها. هذا لن يتحقق إلا بفصل الدين عن الدولة، وتقليص دور المساجد التي تلعب دوراً سياسياً أكثر بكثير من الدور الديني المنوط بها. لا للإسلام السياسي، نعم للديمقراطية العلمانية. لا للتعليقات الغبية من القراء كما في الرقم ٥.
c
momo -il faut que la constitution soit laique pour pouvoir laisser la femme participer; la religion ne doit mme pas tre evoqu e c la religion quientrave la d mocratisation du pays,mme les partis ne doivent pas tre religieux
هل هم اسلاميين بحق؟
عبدالله خضر -لو كانوا هؤلاء اسلاميين عن حق لعلموا قول الرسول صلى الله عليه وسلم عن المرأة وكيف أوصى المسلمون بعده ان يأخذوا نصف دينهم من زوجته وكذا أوصاهم الرفق بالقوارير اي زوجاتهم و أمهاتهم.
c
momo -il faut que la constitution soit laique pour pouvoir laisser la femme participer; la religion ne doit mme pas tre evoqu e c la religion quientrave la d mocratisation du pays,mme les partis ne doivent pas tre religieux
الى رقم 5
من الدوحة -اختلف معك في الرأيهذا بمحض ارادتهن. وليس من قوانين رجعيهوعمل بما معنى غصبا عنكم...
الى رقم 5
من الدوحة -اختلف معك في الرأيهذا بمحض ارادتهن. وليس من قوانين رجعيهوعمل بما معنى غصبا عنكم...
سقر
اماراتيه ولي الفخر -بعد هذه الحياة لاتبقى سوى الذكرى لمن رحلوا، لاشيئ بعدها على الاطلاق على اساس انك رحلت من الدنيا شهر ورجعت طلعت من قبرك تخبرنا بذمه هذي عقليه طبيعيه لا وفرحان بنفسه صدق خيبه ثقيله
سقر
اماراتيه ولي الفخر -بعد هذه الحياة لاتبقى سوى الذكرى لمن رحلوا، لاشيئ بعدها على الاطلاق على اساس انك رحلت من الدنيا شهر ورجعت طلعت من قبرك تخبرنا بذمه هذي عقليه طبيعيه لا وفرحان بنفسه صدق خيبه ثقيله
من الدوحة
أبوخالد -أفهم من تعليقك لو أن إحدى قريباتك ( حاشاهم الله ) حبت توقف في فترينة ليس لديك مانع إنطلاقا من الحرية الشخصية ؟
من الدوحة
أبوخالد -أفهم من تعليقك لو أن إحدى قريباتك ( حاشاهم الله ) حبت توقف في فترينة ليس لديك مانع إنطلاقا من الحرية الشخصية ؟
المرأه المصرية
أبوخالد -عندما قرأت عنوان المقال تبادر الى ذهني تلك المرأه التي أنجبت أبطال 73 ليقتحموا النار و النابالم و تبادر الى ذهني تلك الفلاحة التي تقضي يومها في الحقل لتعود لبيتها لتعمل على إطعام زوجها و أولادها دون كلل أو ملل و تبادر الى ذهني تلك السيدة المتعلمة التي أخرجت للعالم زويل و محفوظ و شوقي و عبدالناصر و تبادر الى ذهني تلك العجوز التي سقتني على حسابها في الحلمية وقد كادت شمس القاهره أن تفتك بي ولم أجد( فكه ) لأشتري ماء أو عصير و عندما أردت أن أمنحها مية جنية قالت ( أخس عليك يا أبني, أدعيلي بس أزور بيت الله ) هذه المرأه كانت و ستضل عزيزة و دورها مشرف ولن ينتقص منه أحد لأنه بكل بساطة لن يستطيع, و الأسلام أنصف المرأه في كل مكان وزمان ولو كان هناك خلل فسيكون من التطبيق وليس من الدين.
المرأه المصرية
أبوخالد -عندما قرأت عنوان المقال تبادر الى ذهني تلك المرأه التي أنجبت أبطال 73 ليقتحموا النار و النابالم و تبادر الى ذهني تلك الفلاحة التي تقضي يومها في الحقل لتعود لبيتها لتعمل على إطعام زوجها و أولادها دون كلل أو ملل و تبادر الى ذهني تلك السيدة المتعلمة التي أخرجت للعالم زويل و محفوظ و شوقي و عبدالناصر و تبادر الى ذهني تلك العجوز التي سقتني على حسابها في الحلمية وقد كادت شمس القاهره أن تفتك بي ولم أجد( فكه ) لأشتري ماء أو عصير و عندما أردت أن أمنحها مية جنية قالت ( أخس عليك يا أبني, أدعيلي بس أزور بيت الله ) هذه المرأه كانت و ستضل عزيزة و دورها مشرف ولن ينتقص منه أحد لأنه بكل بساطة لن يستطيع, و الأسلام أنصف المرأه في كل مكان وزمان ولو كان هناك خلل فسيكون من التطبيق وليس من الدين.
مقعد الاحتيط شاغر
ع/عطاالله -الفتنة مضطجعة كبوذا في المجلس العسكري،أنت تفهمني وأنا أقصدك أنت.لمصر انصرف كالأتراك.
مقعد الاحتيط شاغر
ع/عطاالله -الفتنة مضطجعة كبوذا في المجلس العسكري،أنت تفهمني وأنا أقصدك أنت.لمصر انصرف كالأتراك.