أخبار

يلوح بعقوبات وإسقاط للجنسية

بيان كاذب يهدد بإجراءات عراقية ضد استفتاء كردستان

-
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إيلاف من لندن: نفى سعد الحديثي المتحدث باسم مجلس الوزراء العراقي صحة بيان بثته وسائل إعلام بينها «إيلاف»، ويبين موقف الحكومة من استفتاء إقليم كردستان. 

وتضمن البيان المزعوم الذي عممه مجهولون ليلة السبت وتلقته «إيلاف» من مندوبها في بغداد، عدة نقاط حول استفتاء الاستقلال الذي تعتزم حكومة إقليم كردستان إجراءه في 25 سبتمبر المقبل، وشرعية اجرائه والمناطق المشمولة به، وما ستتبعه من تداعيات إذا تم إجراؤه في أيلول المقبل، ومن تلك التداعيات هو سحب الجنسية العراقية من جميع الأكراد داخل العراق وخارجه، بما فيهم الكرد الفيلية. 

ووصف الحديثي البيان المنسوب الى المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي بـ«المختلق»، مشددا على ضرورة استحصال المعلومة من المصادر الموثوقة. 

ومن المعلوم أن التسمية الرسمية لـ«مؤسسة مجلس الوزراء العراقي» هي «مجلس الوزراء العراقي» وليس «رئيس وزراء الجمهورية العراقية» كما يرد في البيان الملفق، ولا تكتب كلمة الجمهورية إلا لرئاسة الجمهورية. كما ان جميع البيانات الصادرة عن مجلس الوزراء العراقي لا تحتوي على اي تهديد. 

وأكد الحديثي أن البيان «مختلق وربما هناك جهات تدفع بهذا الاتجاه لخلط الارواق وتضليل الرأي العام». وقال الحديثي لـ "الغد برس"، إن "موقف الحكومة العراقية يؤخذ من مصادر محددة أما من خلال أحاديث العبادي، أو من خلال البيانات الرسمية التي تصدر عن المكتب، من الموقع الرسمي، أو من تصريحاتي التي أصرح بها بإعتباري المتحدث الرسمي باسم مكتب رئيس مجلس الوزراء".

اضاف ان "أي مصدر اخر خلاف هذه المصادر الثلاثة فيما يتعلق بالموقف الحكومي من أي قضية، او شأن نحن غير مسؤولين عنه ولم يصدر منا، وهو (مختلق) وربما هناك جهات تدفع بهذا الاتجاه لخلط الارواق وتضليل الرأي العام".

وأوضح الحديثي ان "موقفنا بصدد موضوع الاستفتاء واضح وصريح واعلناه سابقا وكان هناك بيان تفصيلي وواضح بهذا الصدد ولم يصدر أي بيان اخر بخلاف بيان الذي اصدرناه في حينها"، مبينا ان "الموجود في هذا البيان مختلق ولم يصدر من الحكومة العراقية ولسنا مسؤولين عنه".

 نص البيان الملفق:

"لقد ارتفعت في هذه الأيام أصوات كثيرة من جانب الإخوة في المكون الكردي حول إجراء استفتاء استقلال إقليم كردستان، ونحن في هذه المناسبة وباعتبارنا السلطة التنفيذية ، نود أن نعرض موقفنا من هذا الموضوع وكما يأتي: 

أولا:- أن الأخوة في المكون الكردي هم جزء مهم من شعب العراق سواء داخل الإقليم أو خارجه وقد عانوا كثيرا ،أسوة بباقي مكونات الشعب العراقي، من آثار الاضطهاد والمؤامرات الداخلية والخارجية، ومن حق هذا المكون أن يقرر مصيره كما يريد، ولهذا فنحن في الحكومة ليس لدينا ما يمنع من إجراء الاستفتاء وفقا لقانون يحدده البرلمان ويصادق عليه من قبل المؤسسات الدستورية.

ثانيا:- ينبغي أن يشمل الاستفتاء العام جميع الأخوة في المكون الكردي سواء داخل الإقليم أو خارجه بما في ذلك الأخوة الكرد الفيلية والأكراد خارج العراق من حاملي الجواز العراقي.

ثالثا:- يجرى استفتاء خاص للمناطق المتنازع عليها والتي تضم شرائح مهمة من المكونات الأخرى التي لا ينبغي إجبارها على تحديد موقفها بشكل تعسفي.

رابعا:- تعتمد نتائج الاستفتاء لتقرير مصير الإقليم ضمن الحدود الإدارية الحالية عدا المناطق المتنازع عليها فيحدد موقفها الاستفتاء الخاص.

خامسا:- لضمان العدالة، فإن نتيجة الاستفتاء تحدد وفقا لنسبة المشاركة وليست بشكل مطلق وكما يأتي:

مثلا لوكان عدد أفراد المكون الكردي داخل الإقليم (المجتمع الكلي) 5000000 خمسة ملايين وكانت نسبة المشاركة 70% وكانت النتيجة 80%(نعم) و20%(لا) فأن هذه النسبة لا تعتمد، لأنها تمثل عينه، بل يعاد حسابها من المجتمع الكلي فيصبح العدد 4000000 أربعة ملايين صوت (نعم) و1000000 مليون صوت (لا)، بنفس الطريقة فإنه لوكان تعداد المجتمع الكلي خارج الإقليم 5000000 خمسة ملايين وكانت النسبة 60% (لا) 40% (نعم) وكانت نسبة المشاركة 20% فإن النسبة سوف تكون عدديا 3000000 ثلاثة ملايين صوت (لا) و 2000000 مليوني صوت (نعم)، ثم يتم الجمع من جديد وتستخرج النسبة من المجتمع الكلي العام الذي هو 10000000 عشرة ملايين وبهذا تكون النتيجة ( 4000000 +2000000 = 6000000 صوت (نعم)) و4000000 صوت (لا) أي 60% (نعم) و40% (لا).
سادسا:- إذا كانت النتيجة لصالح الاستقلال، يتم إعلان استقلال الإقليم ضمن الحدود الإدارية الحالية عدا المناطق المتنازع عليها فإن الاستفتاء الخاص هو الذي يحدد مصيرها ويتم تحديد النتيجة وفقا لنسبة المشاركة بنفس الطريقة السابقة لضمان العدالة ولكن هذه المرة بين المكونات".

اجراءات ضد الانفصال

ونسب البيان الى مكتب العبادي قوله إنه «إذا كانت النتيجة لصالح الاستقلال فالحكومة الاتحادية ستشكل لجنة لإعادة صياغة الدستور العراقي لكي يتماشى مع الوضع الجديد مع الأخذ بنظر الاعتبار ما يأتي:

1- رفع جميع الشعارات والديباجات والمخاطبات المكتوبة باللغة الكردية بما في ذلك تبديل الجواز والبطاقة الوطنية بما يجعلها باللغتين العربية والإنكليزية فقط، واعتبار اللغة الكردية لغة أجنبيه.

2- سحب الجوازات والبطاقة الوطنية والجنسية العراقية من جميع الأكراد داخل العراق الجديد وخارجه بما فيهم الكرد الفيلية ويعامل المواطنون الأكراد داخل العراق معاملة المقيم في كل الأمور بما في ذلك الحقوق المدنية مثل التملك وتقلد المناصب والدراسة......الخ.

3- سحب اليد من جميع الموظفين الأكراد بدرجة مدير عام فصاعدا بما في ذلك المناصب الرئاسية والدستورية وكذلك المناصب التي يشغلها الأكراد في القنصليات والسفارات العراقية بلا استثناء وإيقاف صرف رواتب الرعاية الاجتماعية والشهداء والسجناء السياسيين والمهجرين الأكراد داخل وخارج العراق وتحويل صرفها من قبل خزينة الدولة الكردية الجديدة.

4- إيقاف صرف رواتب المتقاعدين من الموظفين الذين سبق وأن عملوا في المحافظات التابعة للإقليم وموظفي الخدمة الخارجية المتقاعدين وتحويل صرفها من قبل خزينة الدولة الكردية الجديدة، والاستمرار بصرف رواتب المتقاعدين من الموظفين الذين سبق وأن عملوا في محافظات العراق خارج الإقليم.

5- حل جميع التشكيلات العسكرية الكردية وتسفير أعضائها الى الدولة الكردية الجديدة.

6- حل جميع التنظيمات السياسية الكردية داخل العراق واعتبار تشكيل أي تنظيم سياسي أو عسكري يهدد الأمن القومي العراقي، عدا منظمات المجتمع المدني فيتطلب أخذ الموافقات الخاصة في تشكيلها.

7- في حالة قيام أي عنصر كردي داخل العراق الجديد بعمل منافي لقوانين الإقامة أو اعتباره شخصا غير مرغوبا فيه، فإنه يسفر الى الدولة الكردية الجديدة بمعية أمواله المنقولة فقط، وتؤول امواله غير المنقولة الى دائرة عقارات الدولة العراقية الجديدة.

8- في حال رغبة أي مواطن كردي مقيم في العراق الجديد الانتقال الى الدولة الكردية الجديدة فإن أمواله الغير منقولة تؤول الى دائرة عقارات الدولة العراقية الجديدة.

9- يستطيع المواطن الكردي المقيم في العراق الجديد التمتع بأمواله المنقولة وغير المنقولة خلال فترة حياته وعند وفاته تؤول أمواله الغير منقولة الى دائرة عقارات الدولة ولا يحق لورثته التمتع بها من بعده.

10- لا يجوز للمواطن الكردي المقيم في العراق الجديد بيع أو مقايضة أمواله الغير منقولة مثل العمارات السكنية والتجارية والمعامل والمصانع والمزارع والأراضي الغير مستثمرة والأسهم في الشركات العراقية وتحويل أموالها خارج العراق الجديد.

11- في حال رغبة المواطنين من غير المكون الكردي في المناطق المتنازع عليها الانضمام للدولة الكردية الجديدة تسحب منهم الجنسية العراقية ويعتبرون مواطنين أجانب تسري عليهم القوانين والتعليمات التي تسري على المواطن الأجنبي ويدخلون العراق الجديد بفيزا مصدقة من وزارة الخارجية العراقية، وتؤول أموالهم غير المنقولة في المحافظات والمدن الأخرى داخل الدولة العراقية الجديدة الى دائرة عقارات الدولة ولا يجوز لذويهم الباقين في العراق الجديد التصرف بها بتاتا.

12- يحق للمواطن الكردي داخل العراق الجديد ان يرشح للمجالس المحلية فقط لتمثيل الجالية الكردية، ولا يجوز له التدخل بشؤون ليس لها علاقة بمن يمثلهم.

ثامنا:- في حال كانت نتيجة الاستفتاء ب (لا) فأنه ينبغي على حكومة الإقليم إعادة النظر بالعلاقة بين المركز والإقليم واحترام قرارات الحكومة الاتحادية وعدم التصرف بما يتنافى مع روح الأخوة والشراكة في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والإدارية بما في ذلك رفع العلم الوطني الذي يتم الاتفاق عليه بين المكونات والذي تتمثل فيه جميع المكونات حسب نسبتها العددية ، والاتفاق على تعديل الدستور بما يعيد التوازن لحقوق كافة مكونات الشعب العراقي وإجراء الإحصاء السكاني بعد رفع التغييرات الديموغرافية التي أجرتها حكومة الإقليم الحالية لغرض وضع الخطط الوطنية للعراق الموحد بشكل عادل ومنصف للجميع".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ماهو موقف السيستاني
ابنك ياعراق -

اولا ان من افتى وامر بالتصويت بنعم على الدستور هو السيستاني والكل يعلم ان الدستور اصبح مشكله العراق بدل حلها وهاهم الاكراد الان يريدون الانفصال عن العراق وقضم الاراضي العراقيه وشق وحدة الصف العراقي وتقسيمه الى كانتونات تحت مسميات اقاليم وغيرها والتي تخدم اعداء العراق فماهو موقف السيستاني من هذا الانفصال هل هو معه ام ضده ام سيبقى ساكتا كما عهدناه في اصعب الضروف التي مر بها العراق سؤال موجه الى من يعتبرنه صمام امان العراق واحب اقول له ان هذا الصمام سينفجر قريبا في وجهك ولاينفع الندم وماهي الا ايام وسوف يبدا تسونامي الاكراد في تدمير البلاد والعباد..نشكر ايلاف للسماح بابداء الراي بحريه

الى السيد العبادي
عراقي متبرم من العنصريين -

ياسيد عبادي أنا أحد المواطنين العراقيين اتهمك بالدكتاتورية في اتخاذ الموقف أعلاه.. العراق ليس ملكك ولا ملك الدكتاتور مسعود بارزاني. العراق ملك الشعب العراقي بأجمعه وينبغي أخذ موافقته في مثل هذا القرار الخطير والمفصلي الكبير. مسعود بارزاني ليس إلا عبارة عن محافظ لمدينة أربيل وحاله حال أي محافظ لأي مدينة عراقية وعندما يتعدى محافظ صلاحياته ينبغي عليك فصله. لا أن تعطيه هذه القيمة التي يضيق بها . على أي مادة في الدستور استندت ياعبادي لترضخ لأمنيات هذا الغريب الذي لاهم له إلا إثارة الأزمات ونهب ثروات هذا الوطن وتفتيته والإضرار به. هذا الرجل الذي أصله وفصله من إيران لايمت بأي صلة لتراب هذا الوطن ولذلك لايهمه وحدة هذا التراب. هل أنت أيضاً من أصل غير عراقي فيسهل عليك التفريط بوحدة بلدك؟ اتخاذك ياعبادي الموقف أعلاه تطاول على دستور البلد وشعبه.، الموقف الوطني والموقف النابع من الديمقراطية التي يقال أنها تحكم البلد يحتمان عليك وعلى محافظ أربيل أن تستستفوا كل الشعب العراقي في مثل هذه المسألة الحساسة والخطيرة جدا. مهلا ياعبادي ويابارزاني، تصريحاتكما ومواقفكما؛ نحن الشعب العراق ـ ومن ضمنه غالبية الأكراد الذين قرفوا من طول مكوث هذا المحافظ المنتهية مدة تعيينه في وظيفته ـ نرفض رفضاً باتاً مواقفكما من وحدة تراب العراق.. هذه الوحدة خط أحمر لا أنت ياعبادي ولا البرزاني ولا أكبر منكما بإمكانه تجاوزه. والله أنا في غاية الدهشة والاستغراب أن تخرج منكما هذه التصريحات والمواقف اللامسؤولة والغير مبدئية والغير دستورية في ظل بلد نظامه ديمقراطي تصريحات و مواقف أقل مايقال في توصيفها إنها دكتاتورية ولاتجلب لهذا البلد إلا المزيد من الكوارث والويلات بعد أن تحوّله إلى عدة كيانات متصارعة ومتعادية على الحدود والثروات!

الاستفتاء المزعوم
جمانة احمد -

احسنت بطل العراق حيدر العبادي قرارات شجاعة لماذا رئيس الجمهورية كردي والعراق عربي ولماذا قائد القوة الجوية كردي ولماذا رئيس الاركان كردي ولماذا نائب رئيس البرلمان كردي ولماذ قادة فرق اكراد وهم من خانو العراق وسلمو الموصل الى الدواعش لماذا اكثر من نص السفراء العراقيين اكراد ويرفعون علم الاقليم بدل عن العلم العراقي هم اكراد الاف والاف من الموظفيين هم اكراد ويتمتعون بخيرات الجنوب وهم لا يعطون درهم واحد للحكومة روح انفصل وخلصونا دمرتو العراق الله هو الي يحاسب باذن الله عاش العراق العربي والذي يعود الى عروبته السعودية والامارات ومصر وباقي الدول العربية حفظ الله العراق باذن الله

no refarandum
kerkuk-turkmaniye -

you kurds you are loosers you will regrate and lose...

لا استفتاء
علي العراقي -

الأكراد دائما انتهازية ونكران الجميل....ولاتنسى بإعلام الأكراد محتلينا كل أراضي تركمان إيلي كركوك تركمانية اربيل تركمانية التو كوبري تركمانية طوز تركمانية. ..كلمة طوز يعني ملح باالتركماني.......وشكرا

عنصرية و حقد
سمير -

صيغة هذا الييان تدل على شيء واحد فقط وهو مدى الحقد والعنصرية تجاه ما هو كوردي. بأي حق تنقل أموال الكوردي إلى دائرة العقارات سواء أكان ضد او مع الاستقلال؟ العقلية البعثية العنصرية مازلت تحكم العراق حتى الان

منتهى الأبتزاز والوقاحه
Murrad -

نعم ، يجب أن يكون موقف الدوله العراقيه صارما وصلبا . ما ورد أعلاه هو تساهل أو منتهى التساهل ، يجب أن يكون الموقف أكثر صرامه . يود البرازاني أن يقيم دوله بأسمه في الأقليم على حساب العراق واهله ، يطمع ويخطط بأبقاء حقوق الأكراد المقيمين في العراق كما هي أي كحق أي عراقي أخر غير كردي ، منتهى الأبتزاز والوقاحه لم يشهد التاريخ مثيلا لها ، يتصرف وكأنه يتعامل مع أغبياء . أقم دولتك في أقليمك وخذ معك جميع الأكراد دون أن تبقي واحدا ، على كل حال ، لم يكن الأكراد في أي يوم مخلصين للعراق واهل العراق ولا يكنون له ألا الكراهيه والحقد بسبب عقده النقص الموجوده عندهم تجاه معظم شعوب المنطقه . أن لم يكن الموقف في غايه الجديه والتشدد فسوف يدفع ثمن ذلك الشعب العراقي من قوته وقوة أولاده لكي يرضي من لم يكن يوما مخلصا للبلد والوطن .

من حق الأكراد الانفصال
مهدي -

الدستور العراقي الذي وافق عليه الجميع ضمن انشاء اقاليم ، كيف تنشأ الاقاليم ؟ يجري استفتاء وحسب النتيجه ، اي تقرير مصير أولي ، اذا فشل التعايش مع باقي المكونات مع وجود أقاليم فلا مناص من الانفصال لفك الارتباط وبالتالي فك الاشتباك ، الحل الوحيد للعراق هو اقاليم اقرب لكيانات مستقله بصلاحيات واسعة ، اذا لم يتم فك الاشتباك ( العنف ) الحالي فلا بد من فك الارتباط اي الانفصال لاحقا ، هذا افضل من المذابح والطائفيه والقتل والانفجارات والاضطهاد والتهجير ، كثير مما ذكرته الحكومه صحيح عدا ما يتعلق بالامور الماديه ، فمن حق اي مواطن ان يبيع أملاكه وينتقل الى كيانه ويأخذ امواله معه ، على سبيل المثل : لو ان الأكراد اليوم باعوا ممتلكاتهم وأخذوا اموالهم وذهبوا الى كردستان هل هذا ممنوع ؟ كلا ، اذن ما هو الفرق اذا باعوا اليوم او باعوا بعد الانفصال ؟ هل هي عقوبه ؟ هذا مرفوض بالمطلق وفي كل القوانين والاعراف ، كما ان نسبة المشاركة تكون باغلبية المشاركين لا بهذه التعقيدات الحسابية غير المفهومه والتعجيزيه ، هذا مرفوض تماما ، استفتاء مشابه للاستفتاءات العالميه ، كما تم في تشيكوسلوفاكيا وكما تم في بريطانيا عندما قررت الانفصال عن الاتحاد الأوربي ، دوله كرديه مستقله ودوله شيعيه مستقله ودوله سنية مستقله هو الحل الوحيد للعراق الذي لن يستقر الا بعد التقسيم ، التقسيم هو العلاج الوحيد للفساد والسرقات والاختلاسات ، كلها ستختفي في الدول الجديده لانها ستكون ظاهرة للعيان مباشرة ،

الدولة شرف
د. حسن دهوكي -

لن ينجحوا في قتل إرادتنا في التصويت بنعم لصالح دولة كُردستان. ولن نوافق على شروط مسبقة من المحتل.

الدولة شرف
د. حسن دهوكي -

المحتل يحاول فرض شروطه. النص فيه الكثير من النازية والفاشية والداعشوية. بانت حقيقتهم وانكشفت نياتهم. الا تبا للمحتل. سنجركم من ذيلكم إلى المحاكم الدولية. ينتقمون حتى من الكُرد الفيلية! ألا لعنة الله على من يؤمن بأخوتكم.

الدولة شرف
د. حسن الدهوكي -

نفسي ومنى عيني أشوف وش ساكو السفيه وعراقي متبرم من العنصريين وبقية العقارب والثعابين والأفاعي من كارهي شعب كُردستان من اللذين حالوا تشويه سمعة الشعب الكُردي منذ سنوات. أقول نفسي أشوف وجههم هسة لوول. العراق مات قلتها قبل أيام لووول.

الى العنصري وغيره
عبدالله -

نحن مستعدين للتنازل عن كل العقارات الى العرب انا شخصيا املك عقارا في العراق أتنازل عنه بكامل ارادتي ليس هذا فقط ولكنني مستعد ان ادفع مايساوي ثمن البيت البيت للتخلص منكم .ماذا استفدنا منكم غير القهر والضيم، يهددنا بالجواز العراقي هو نفسه عنده جواز بريطاني انت الجواز العرقي حتى الصومال ماتسمحلك بالدخول اما بخصوص اننا نعيش على نفط البصره هذه أقوى نكته سمعتها في حياتي اذا كان أهل البصره نفسهم لايعيشون على نفط البصره لان حكامهم ماتوكل شئ ولم يسرقوه فكيف يعطونها لكردستاننتمنى بصدق ان نتخلص منكم والى الأبد لأننا فعلا تعبنا منكم انتو مايصيرلكم چاره لأنكم بعد الف و أربعمائة عام تتقاتلون على من كان احق بكرسي الخلاقه علي ام عثمان ومن المؤكد ستقاتلون الى الف واربعمائة عام اخرى على ان كان علاوي ام المالكي احق بكرسي الحكمعمي طيروا انتم ومشاكلكم عفونهقسما سنجعل كردستان جنه حتى لو عشنا بقية عمرنا على رغيف الخبزنعم .. وألف نعم لكردستان مستقله

كم سنشتاق لكم
د. حسن الدهوكي -

عندما نستقل. سنأتي باكين وسنرتمي في حضنكم الدافئ طالبين الصفح والعفو.

لاتقرير مصير ولا بطيخ بل الانضمام الى تركيا
وائل -

الهدف هو الانضمام الى تركيا مقابل اعطاء تركيا كل ثروات الارض في شمال العراق

مع 1000 سلامة
علي البصري -

من حق الشعب الكردي ان ينفصل عن العراق ،ومن حق العراق ان يتصرف بما يحفظ حقوق الدولة العراقية ومواطنيها ومن الاكيد ان يكون مؤلما للاكراد قبل غيرهم لان الولادة ليست بالسهلة ولن تنفعهم اسرائيل ولا من حرض على انفصالهم ...تمنياتنا للشعب الكردي

لان العراق بحاجة الى سرقة
Rizgar -

لان العراق بحاجة الى سرقة نفط كوردستان , تم اكتشاف النفط ١٩٢٦ و تطفل الكيان الحقير على نفط كوردستان ٨٠ سنة .وتم تخطيط خطط محكمة لتعريب كوردستان من قبل عاصمة الحقارة والتعريب والانفال والقيم الهمجية الاخرى .اعطى الكيان العنري الحقير بعض الوظائف لبعظ المرتزقة الكورد لسرقة موارد كوردستان .الكيان العنصري الخبيث عاجلا في مزبلة التاريخ .اللعنة على المس بيل .اللعنة على الملك المستورد لاسباب عرقية .اللعنة على عاصمة الحقارة والحصار الاقتصادي والانفال.

Kurdistan is grater than
Rizgar -

Kurdistan is grater than rats

من المفهوم لكل ذي عقل لما
خالد كوردستاني -

من المفهوم لكل ذي عقل لماذا يصر العرب والعراقيون منهم بشكل خاص على الاخوة العربية الكردية، فليس في العراق اليوم من هو مستعد للتخلي عن احد عبيده (الاكراد! كما يسمونهم)، وليس من عربي عراقيا كان ام مغربيا مستعد للتخلي عن ارض استباحوها لمئآت السنين ووصموها بالوطن العربي او العالم العربي او ارض الامة العربية زورا واحتلالا واغتصابا ونهبا وسرقة،

عنصرية حد النخاع
طعم الحرية -

ينظرون الى هويتي القومية قبل هويتي الوطنية او الدينية او المذهبية, فالمسلمين استباحوا ارضي و عرضي في غزواتهم لكوردستان في صدر الاسلام , والمسلم السني قتلني وأنفلني وسمّمني بدون رحمة رغم انني مسلم وسني مثله , والمسلم الشيعي ايضأ اضطهدني وحرمني حتى من حق العمل, رغم انني التجأت اليه مطرودأ ومنفيأ وطالبأ من( جمهوريته الاسلامية )الحماية والملجأ ولم اذق طعم الحرية الا بعد غادرت (جمهوريته الاسلامية) الى احدى بلدان الكفر

( اهتكوا اعراضهم ))
علي حسن المجيد الكيمياوي -

علي حسن المجيد الكيمياوي : علي حسن المجيد الكيمياوي يوصف الكرد في الأجتماعات العديدة المسجلة على الأشرطة بأوصاف : فهم لا يستحقون الحياة (( لأنهم يعيشون مثل الحمير )) (( وهم كلاب يجب ان اطحن رؤوسهم )) و (( ما الفائدة التي نجنيها من هؤلاء )) و (مستحيل ان يكون بينهم انسان جيد ) (( اهتكوا اعراضهم )) (( لن اضربهم بالأسلحة الكيمياوية ليوم واحد بل سأضربهم لمدة 15 يوما )) (( سادفنهم بالبلدوزرات )) او ((ارسلوهم الى الجبال ليعيشوا كالماعز )) و غير ذلك من الكلمات النابية و المقولات........... لا فرق بين علي حسن مجيد والعلاوي والمالكي والملك المستورد والسني والشيعي ....التعريب والانفال والاغتصاب جزء كبير من ثقافتهم الهمجية , وحوش كاسرة ضد كوردستان .

بلد بأسم العراق
د . ريمان -

أننا اكراد كوردستانيون, قبل ان نكون زرادشتيين او حتى مسلمين , وحتى قبل ان نكون سنة او شيعة , وكنا كوردأ وكورستانيين قبل ان يوجد بلد بأسم العراق..... نعم فأنا مسلم ولكن هويتي كوردية وكوردستانية, وانا سني او شيعي ولكن هويتي كورديةوكوردستانية

رسالة الى عبادي
عراقكم -

يأتون الى مدننا مع وساختهم ويملون شوارعنا بالقاذورات. اليس لي الحق ان اقول لاتاتون وانتم غير مرحب بكم. ارجوا ان لاتقول احنا اباء وطن واحد. نحن لسنا كذلك فلم نرى من عراقكم سوى القتل والتشريد.

وقتل السنة في رمادي والفو
ه . ه -

قتل السنة في رمادي والفوجة بحجة داعش وفي حويجة شاهد على وحشيتكم وقذارة الافكار المتخلفة التي تامنون بها . هل نسيت ما قاله شيخكم الصغير بقتل الاكراد كاول عمل لسيدكم المهدي. ولدي الكثير لاقولها لكم. باجتصار بانكم اشد فتكأ وعطش للدماء من الاخريين اللذين كانوا قبلكم ولكن ليس لديكم القوة والصمود امام قواتنا البطلة. الماضي المؤلم قد ولى والوقع على الارض مختلف فليس لكم سوى قبول بامر الواقع وترك كبريائكم الفارغة فانتم لستم سوى اسود من كارتون ومهرجون وكل العالم تضحك عليكم

لست الا في خندق كوردستان.
خندق كوردستان -

. لقد رأينا الخندق السني في 80 سنة الماضية فخنقونا بالغاز والكمياوي والانفال.وها هو الخندق الشيعي يستعد لخنقنا بالحصار الاقتصادي الظالم .الحرس الثوري الايراني والحشد الشعبي الشيعي لايستطيعان مواجهة قوات البيشمركة ابطال معارك زوزك وهندرين وخاكورك وكورى وزمناكو (فالمالكي والقيادات الشيعية ) يعرفون ماذا حدث في تلك المعارك وخاصة معركة خاكورك التي دامت 48 يوما وتكبد الجيش العراقي خلال تلك العركة خسائر كبيرة جدا رغم بساطة سلاح البيشمركة

الشيعة
ح . ح .ج -

على الشيعة الهجوم و احتقار واذلال الكورد وتعريب كورستان للحصول على دعم الشارع العربي والسني .استعمال ورقة الكورد ورقة مهمة بالنسبة للشيعة .

حي رحيم آوا الشعبي
نريمان -

حي رحيم آوا الشعبي اتذكر قصة المواطن الذي إمتلك بشق الأنفس بيتا متواضعا من الطين في حي رحيم آوا الشعبي (حاول الكيان العراقي من خلال تعريبه فتح الأندلس من جديد و فرضوا عليه، ولكن دون ينجحوا في ذلك ، إسم حي الأندلس ) . يقول كاكل بأن إحدى لجان المحافظة قررت دون أية مقدمات مصادرة بيته و منحه الى مواطن عربي وافد من البصرة وأسمه أحمد صالح . ويبدو أن أحمد صالح كان يمني النفس بأنه لقاء مساهمته في (ملحمة التعريب القومية!) ، سيحصل حتما على بيت كبير و عصري ليعيش فيه مع عائلته بسعادة و هناء!. إلا أن حظه العاثر قذف به الى رحيم آوا و الى بيت رحمن كاكل الطيني المتواضع . لقد أصيب أحمد صالح بخيبة أمل كبيرة بسبب هذا العرض البائس وأخبر كاكل بأن بيته لم يعجبه و لن يسكن فيه . لذلك إقترح عليه أن يشتري البيت أو يستأجره منه . لم ينوي كاكل طبعا شراء بيته من جديد ، لأنه لم يتمكن من الأحتفاظ به بعد أن سكنه لأكثر من ربع قرن، فما الذي يضمن أنه لن يفقده بعد أن يشتريه من المالك الجديد في اليوم التالي . يجب أن لا نستبعد أبدا أن رحمن كاكل لا يمتلك اليوم حق التصويت بل و يعتبر غريبا عن كركوك وفق توصيفة الحكومة الشيعية

جزء من العراق
حيدر العبادي -

على الإقليم التراجع عن طموحاته بالاستقلال، قائلاً إن "كردستان جزء من العراق وأتمنى أن تبقى كذلك". ....... لماذا يتمنى السيد العبادي ببقاء كوردستان جزء من العراق ؟ السبب نفسي للتمتع بالاستهتار بشعب كوردستان تحت الحصار الا قتصادي الشيعي الظالم بعد فشل الا نفال .. الحصار الاقتصادي الشيعي امل عاصمة الانفال الاخير بعد فشل سياسات التعريب والانفال والاغتصاب . الى متى بامكان العبادي التمتع بالحصار الاقتصادي الشيعي على فقراء كوردستان ؟؟

داعمو العروبة يراودهم الخ
Copart -

داعمو العروبة يراودهم الخوف من فقدان السيطرة على الشعوب الاخرى ومن محاولة التعرف على أصولهم الحقيقية وحضارات أجدادهم ومن أن يحذو حذو شعب إسرائيل في نضالهم من اجل الحفاظ على الهوية التاريخية والتحرر من الأحتلال. مصورين إسرائيل كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة تريد القضاء على “عروبة” الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاهها حتى لا تنتقل عدوة الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة

كيف لي أن أعيش مع أناس مت
كيف -

كيف لي أن أعيش مع أناس متعطش لدم أهلي

اعداء الكورد يعتبرون الك
ك . ك . ك -

اعداء الكورد يعتبرون الكورد غير جديرين، بحياة كريمة ولائقة،

في حالة اصرار العرب
ك . على -

نفجر السدود مثل سد موصل ودربند ودوكان وحمرين ....في حالة اصرار العرب على اغتصاب كركوك

iraq
ماذا -

ماذا يمكن أن يحل بالعيراق اسوأ مما يعانيه حالياً ؟ شخصيا اتمنى الا سؤ ولكن غير موجود الا سؤ مما يعانيه ؟؟؟؟ ومع ذلك هناك يطبلون لدولة عنصرية حقيرة تاسست ١٩٢١ !!! عجيب مسالة الدفاع عن كيان منهار ومنبوذ ؟؟؟

إمارة البارزاني
هلدي المختار -

استغرب من قلق وردود فعل العراقيين من الاستفتاء، لأن معظم الاكراد في العراق لا يؤدون اقامة إمارة البارزاني، فان عائلة البارزاني سيطرت على مقدرات الاقليم وتحكم حكم بوليسي فان شعبية عائلة البارزاني لا تتعدى عشائر البارزاني والزيباري والبرواري. فنتيجة الاستفتاء معروفة مسبقا ان لم يجري تزوير النتائج، ليس بسبب عدم رغبة الاكراد في الاستقلال ولكن كرها بعائلة البارزاني والطالباني.

الاستقلال ضروري
ابو نرجس -

انا مع الاستقلال . يا عراقيين الشرفاء عدكم عيونين شوفوا الوضعية الاقليم بعد السقوط و شوفوا مناطق الوسط والجنوب . الحكومة الحالية دمروا و خربوا العراق و رجعوا العراق الى وراء 1000 سنة . جابوا الطائفية و الحقد والكراهية للشعب و اني ككوردي ما اريد اعيش مع البلد الي ينسرق و يهدم و يدمر و الشعب العراقي يدرك بها جيدا . الحكومة العراق حكومة صاقطة و فاشلة و غير نزيهة سرقتم الشعبكم و دمرتم العراق تدميرا كاملا ... منو جاب الدواعش للعراق ؟؟؟ هاي سوال جاوبوا بنفسكم انتم

سنبقي اخوة للعرب
زردشت الكردستاني -

ارجو من الكرد الابتعاد عن الالفاظ السلبية فنحن والعرب خصوصا شيعة العراق في النهاية اقرب الشعوب الى بعضنا رغم معاناتنا من الانظمة. مهما كانت نتيحة الاستفتاء فسنعيش في ذات الجعرافيا ويجب علينا اقامة علاقات اخرى قائمة على اساس المصالح الاقتصادية والامنية والثقافية المشتركة. لن تنتقل كردستان الى اوربا اذا استقلت ولن تذهب الى البصرة اذا لم يحصل الاستقلال. نحن في القرن الواحد والعشرين: اذا قمنا بترجمة التعليقات العربية والكردية السلبية الى لغات الامم المتحضرة لضحكوا على عقولنا الصعيرة كثيرا. حتى ولو استقل الكرد الان وهذا حقهم الطبيعي فسيتحدون مع العرب في النهاية لاننا مايجمعنا مغ العرب قوي خصوصا مع الاخوة الشيعة الذين ذاقوا الويلات مثلنا.

ملاحظات قانونية
المهندس اراس كمال -

من الملاحظ ان السيد العبادي يريد سحب الجنسية العراقية و مايتبعها من حقوق و واجبات بشكل اتوماتيكي من جميع الأكراد الساكنين خارج الإقليم دون الرجوع اليهم و تخييرهم شخصيا كما هو متفق عليه في القوانين الدولية ذات الشأن في هذه الحالات والعكس كذلك للعراقيين الساكنين في الإقليم. يجب على الخبراء القانونيين مراجعة هذه الفقرة.لست متاكدا ولا على اطلاع على قانون التملك في العراق ولكنني فهمت من طرح السيد العبادي ان الغير عراقيين ليس لهم حق التملك في العراق هل هذا صحيح ؟ ام انه يريد إصدار قانون خاص بذوي الخلفية القومية الكردية؟هناك مسائل اخرى يجب النظر فيها و تدقيقها قانونيا مع مراعاة حقوق الانسان ومصلحة التعايش السلمي للشعوب من دون فرض قرارات سياسية على أفراد شاءت الاقدار ان يسكنوا هنا و هناك. فهناك اقليات عرقية تقريبا في كل الدول وهذا لا يمنعهم من التجنس بجنسية تلك الدول. كما هو الحال مع العراقيين المقيمين في الخارج.

ملاحظات2
المهندس اراس كمال -

وما هي الضوابط لتحديد القومية الكردية للساكنين خارج الإقليم و خارج العراق فالوثائق الحالية من دفتر النفوس و شهادة الجنسية لا تحدد القومية؟ كيف الحصر والفصل؟ في دوائر الأمن كالسابق؟ وهل يتم تهجير ٢ مليونين كردي فيللي مجددا من العراق والاستيلاء على أملاكهم كما فعل االنظام السابق. كل هذه الأمور وغيرها يجب بحثها و حلها قانونيا وبما يرضي الله و الضمير و ليس بقرارات أحاديه و ارتجالية من جميع الأطراف. كفانا ظلم المواطن على أساس الهوية و لأغراض سياسية.

أحلي موقف
ریبند خوشناو -

مع الاسف حكومة العبادي كذبت الموقف. ولكن على الاقل هذا موقف نص الشارع الشيعي (الايراني), هذا الموقف فرحني, لانو نحن متأكدين انو هذا ما في قلب الحكومة العراقية, ممكن رأي حيدر العبادي الحكومي اقل شدة وعنفا مقارنة من المالكي (العسكري الملالي).ولكن في كل الاحوال, سوف يستقل الكورد, بلا خوف من تهديدات الشيعي الايراني. ونقدر نمسك بزمام الامور ونتحمل المأسي والمشاكل الاداري والاقتصادي لسنة او سنتين, بعدها, راح تشوفون قوة وديبلوماسية دولة الكردستان المستقلة.

هاهاهاها صدق!؟
ريبند خوشناو -

هذا حلمك وحلم بعض الكورد . اصبر قليلا, بعد ٩٨ يوم راح تشوف!

To the PM Ibadi
yassir Al-Fekaiki -

"تعديل الدستور بما يعيد التوازن لحقوق كافة مكونات الشعب العراقي وإجراء الإحصاء السكاني بعد رفع التغييرات الديموغرافية التي أجرتها حكومة الإقليم الحالية لغرض وضع الخطط الوطنية للعراق الموحد بشكل عادل ومنصف للجميع." I thought this would be a priority before anything and everything else. why not freeze all assets and suspend all kurd officials until the referendum is carried out and results finalised. Finally 80% of 70% voter turnout of 5 mill voting YES is 2.8 mill not 4 mill, otherwise you are illegally imposing an outcome on many who have chosen not to vote as their legal right, a right you have no authority to steal either way? learn maths and democratic process

السيد ساكو تدخل الأسف
د. حسن الدهوكي -

تقول الدوائر المطلعة inner circles أن الخبر كان صحيحا. الإ أن العبادي أرتد على أعقابه بعد تلقيه رسالة نصية من السيد ساكو آل سفيه يحذره من مغبة عدم سحب المقترح .

لا صحة لهذا البيان
Ali ali -

رد الناطق باسم رئاسة الوزراء على هذا البيان مؤكدا نفيه و لم تصدر كهذه القرارات من مكتب رئيس الوزاء خبر مختلق يضاف الى باقي الاخبار المختلقه و الملفقه شكرا ايلاف

يالخيبتكم الكبيرة
مضاد رزكار -

لايكاد يوم يمر حتى يتضح زيف عائلة بارزاني وانتهازيتها وميكافيليتها أكثر فأكثر. فماضيها مليء بالتقلب في أحضان أكثر الجهات فاشية وسادية كالعثمانيين الذين استخدموهم كجزارين في قتل مليون ونصف أرمني بعدها أصبحوا ذراع شاه إيران الأمريكي لإثارة الأزمات تلو الأزمات في بلدنا الذي ابتلي بهم ومن ثم اليوم ارتضوا أن يكونوا خنجراً في خاصرتنا نحن العراقيين الذين ارتكبنا أكبر جناية بحقنا حين آويناهم وأكرمناهم آخر كرم... وإليكم هذا البوق الرزكاري البارزاني الذي منح نفسه درجة الدكتوراه في الحقد العنصري وتزوير الحقائق مثالاً؛ يزعم أن العبادي هو صاحب هذا الموقف ثم تراجع جبناً وخوفاً من غضبة شعبه الذي ينبغي أن يستشار ويستفتى في مثل هذه الأمور الخطيرة. أنا هنا ومن منبر إيلاف الحر؛ المنبر الذي يكره الكذب والتحايل أتهمكم أنتم ياعصابة بارزاني بتمرير هذا البيان الملفق ليس لخلط الأوراق كما قيل وحسب وإنما لخداع معظم قومكم الذين لايثقون بهذه العائلة المتسلطة ومترددون يقدمون خطوة ويؤخرون أخرى في سبيل الاشتراك بهذا الاستفتاء السقيم بل متخوفون جداً من عواقبه الوخيمة عليهم لأنهم لم يلمسوا خيراً من البارزاني وهو يستلم حصتهم من الميزانية والكثير من المصروفات الأخرى من بغداد فكيف بهم لو انقطعت عنهم هذه الموارد؟ هم يخشون من أن هذا المتسلط عليهم في أربيل أن يكون كل هدفه هو إبراز نفسه كمحرر لهم ويدخل التاريخ مثل الكثير من المتسلطين الذين ظنّهم قومهم بناة مجد وحضارة بينما هم لاأكثر ولا أقل من فقاعات كبيرة فاضية وقراقيع سحابات من النوع الذي لاتنزل مطراً. في هذا الوضع المهلهل وانعدام الثقة وعدم وجود ضمانات تشير بأنهم لو انفصلوا عن العراق سيكون حالهم أفضل من جنوب السودان مثلاً؛ توجَّبَ الاستعانة بدفعة في هذا الاتجاه لذا أوعز مسعود لأحد بكتابة هذا البيان ليغلق أمامهم كل أبواب الرحمة والأخوة من بغداد ويثير الأحقاد العنصرية والطائفية ويبث اليأس في نفوس قومه لكي يستجيبوا لهذا الاستفتاء المشبوه. ألم نقل لكم: ليس هنالك في الأفق أي انفصال ولا أيّ بطيخ مبسمر وأن هذا الاستفتاء ليس إلا حركة طرزانية وهو أشبه بأخيه الإستفتاء المسرحي الكوميدي الذي أجري في ٢٠٠٣ ثم لم يجد له إلاّ ركناً في الرف؛وأن لا هدف يتوخى منه إلا إلهاء وخداع قومه ليبقوا فترة أخرى متسلطين على رؤوسهم ومتلاعبين بحقوقهم وثرواتهم؟!

التعويض
ary -

اقول لقصيري النظر و الاغبياء و الحالمين في الماضي المزور الاستقلال مفرغ منه اننا الان مشغولين لما بعد الاستقلال مطالبتنا بالتعويض عن كل القتل و الدمار و السقة لمدة مئة عام و الا لن يسطيع احدا على ردعنا لاحتلال كل العراق خلال اسبوع و اخذ حقنا بالقوة الشعوب الجبانة و الهمجية لا تفهم لغة سوى لغة القوة

انشاءدولة كردية ومردودها
sargon -

انشاء دولة كردية سيكون مردودها سلبي على القوميات الاخرى في الاقليم وخاصة شعبنا الاشوري الكلداني الاصيل ,ماذا لو قام الكرد بوضع نفس الاجراء في حالة كانت النتيجة الاستفتاء بنعم ؟ هل تطبق نفس ما جاء في بيان الذي اصدره مكتب السيد العبادي حول الاستفتاء !!!!

تقرير المصير للكرد
عراقي للأبد -

انفصلوا والله وياكم احنا نريدكم تنفصلون انتم بعتم العراق وانتم من جاء بلدواعش وجاء بلأتراك ونهبتم وسرقتم نفط العراق انتم اليهود اشرف منكم تأكلون طعامنا وترمون اولادنا للقتل تستغلون العراق في المحن لتفرضو عليه ماتيملوه عليكم الصهاينه انتم معروفون والعالم يعرفكم انتم المنافقون انتم المحرمون انتم الدواعش منكم الايزيزيات بعتوهم للدواعش هجرتو العوائل هل تعلمون الطفل الصغير يعرفكم ويعرف نذالتكم وزهستكم وانتم وبرازنيكم الجبان قريبا نخن سنهلل فرحا والله للخلاص منكم ياعملاء امريكا واليهود لكن الله حسابه قادم عليكن قريبا

كلكم دواعش
كوردية جنية -

كنت دائما اقولها عندما يقول بعض الناس ان صدام هو الذي ظلم الكورد والناس, كنت اقول: طيب , ومن اين كان يأتي بكل تلك الجيوش الهائلة من الحرس الجمهوري والجيش الشعبي والجيش نفسه الذي رضخ له كاملا, والأمن والمخابرات والأستخبارات؟ من القمر؟! انه كان من المكون العربي في العراق. هذه رؤية علمية للموضوع. انظر الآن إلى تعلقات وكتابات ومقابلات "المثقفين" من العراقيين والعرب, وفأري ان المسألة مسألة ثقافة عنف وذبح وكذب وقلب الحقائق. صدام كان منكم, اتى من مجتمعكم يا عرب العراق (شيعة وسنة) , لم يأت من الفضاء الخارجي, وقبله عبدالسلام عارف, وبعده المالكي والجعفري والقاعدة وداعش. نفس الكلام الميقت والتعابير العنصرية ضد الآخرين, نفس الجهل والحقد. وتريدوننا ان نبقى معكم؟!