راديو وتلفزيون

ميساء العمودي: العباءة لا تقيد المرأة السعودية أبدًا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قدت سيارتي لمدة عام دون رخصة

الحجاب أمر شخصي بيني وبين ربي

بيروت: بدأت ميساء العمودي في القناة الأولى في التلفزيون السعودي ، ثم انتقلت إلى "ام بي سي" لتحط أخيرًا في قناة "الآن" حيث تقدم برنامج "اليوم" . وعلى الرغم من أن دراستها الأساسية هي إدارة الأعمال وليس الإعلام،فهي تعتبر أن مهنة الإعلام هواية أكثر منها دراسة. ولا تحب كلمة "مذيعة" فهي لا تذيع ما تقدمه، بل تعدّ وتقدّم مادتها لذلك تفضل أن يقال انها "صحافية" فالصحافة كلمه شاملة. ميساء العمودي وحوار مع إيلاف:كيف كانت بدايتك مع الإعلام؟بدأت مع التلفزيون السعودي -القناة الاولى ثم انتقلت الى مركز تلفزيون الشرق الاوسط واخيرًا قناة "الان" . ودخلت هذا المجال رغبة وحبًا مني لهذه المهنه التي كنت قد قررت منذ ان كنت في الثالثة عشر من ان اعملفيها... واذا كنت ستسأليني كبقية الصحافيين للأسف عن علاقة تخصصي الدراسي وهو إدارة الأعمال وتحديدًا المحاسبة بالعمل الإعلامي،فالاسباب مختلفة... عدا عن ان مجال الاعلام لم يكن موجودًا في جامعات الفتيات في المملكة . ومن رأي أن مهنة الاعلام ايضًا هواية ورغبة أكثر منها دراسة... لي صديقة سعودية درست إعلام في الشارقة، وهي الان لا ترغب فيالعمل ضمن هذا المجال بكل اشكاله لأنها صدمت من طبيعة عمله الشاقة بعد تخرجها. إضافة إلى أن بعض المذيعات العربيات واللاتي لديهن جامعات متخصصه في المجال يعملن في الإعلام دون دراسته ..وعلى سبيل المثال هناك كثير من الممثلين العرب التقيت بهم وعرفت أثناء اعدادي للقاء أنهم أيضًا دخلوا مجالاً غير مجالهم مثل دريد لحام الذي درس العلوم الفيزيائية والكيميائية ، وبل امتهن التدرّيس... فالفن والاعلام مجالات شامله لا تهتم لتخصصك ولا تأتي بالدراسه فقط.ماذا عن انتقالك لقناة "الآن"؟انتقالي إلى قناة "الآن" جاء بعد دراسة مطولة نظرًا لأن الهدف الرئيسي الذي قدمت له هو ان اتعلم واستفيد واعود لبلدي بخبرة اضافية... وعلى الرغم من أن عرض "الآن" جاء منذ الأشهر الأولى لقدومي إلى دبي بعد ان التقيت رئيسة التحرير نسرين صادق في مؤتمر للإعلاميات في الأردن 2007غير أنني لم اخذ الخطوة إلا بعد أن شعرت بأني حصلت على خبرة جيدة إلى حد ما في" ام بي سي" خصوصًا عندما شعرت ان وضع التطور والتعلم قد توقف او تباطأ نتيجة الضغط الذي شهدناه في المرحله الأخيرة مع كثافة البرامج المباشرة ودخول طاقات جديدة للعمل ما جعل الأمر يشعرك انك تعمل وتعمل ولا تعمل ولاتتعلم .هل تستطيع ميساء العمودي طرح قضايا جريئة تخص المرأة السعودية كقيادة السيارات والمحرم وغيرها من الأمور في برنامجها؟انت تتحدثين عن امرين تحديدًا (قيادة المرأة للسيارة ..والمحرم )وهذان الأمران تحديدًا من أبرز ما يشغلان بالي . واركز عليهما. وكنت فعلاً قد ناقشت فيهما أشخاصًا مختلفين على الهواء ولكن بطريقة حيادية تظهر آراءهم ووجهة نظرهم التي اقتنع الى حد ما بها. كما وكنت أيضًا قد شاركت برأي بعد ان طلب مني فريق إعداد برنامج على " نيو تي في" مع الاستاذ طوني خليفه وتحديدًا عن سبب خروجي وحياتي خارج السعودية وكنت وبكل شفافية قد علقت تحديدًا عن هذين الأمرين..وأنا أعلم تمامًا أنها أمور نتجت عن عرف وتقاليد. خصوصًا في ما يتعلق بقيادة السيارة وأنا اعلم ان هناك كثرًا ممّن ينتقدون حديثي هذا، لكن كل ما اطمح ان اراه يومًا هو ان ارى الناس في بلدي يتركون للاخرين الحرية . ويبتعدون عن انتقادات بعضهم البعض ..فمعظم الأمور التي نواجهها خصوصًا نحن الفتيات هي نتاج كلام الوسط المنافق الذي يحرم علينا حتى شرب الماء لو استطاع... وكل من كانت تحرم وتحرض امي مثلاً على عملي هاهي اليوم تسألها ان اساعد ابنتها للالتحاق بي وصدقيني كل ما افعله دائمًا هو اني اتمنى الخير للجميعففي النهاية لا يصحإلا الصحيح.لماذا نجد ان المذيعات السعوديات يعشن خارج السعودية . هل هو بحث عن تنفس وحرية وهل لازالت التقاليد والعادات والعباءة التي تقيد المرأة السعودية لذلك يهربن المذيعات إلى بيروت ودبي؟العباءة لا تقيد المرأة السعودية ابدا ولا تشكل اي عبأ. هي زي تقليدي كالزي التقليدي الليبي أو السوداني أو الموريتاني. وهنا في الإمارات لا تتخلى الفتيات في معظم الأحيان عن العباءة. وأنا أيضًا ارتدي عباءتي بين الحين والآخر. وعندما تعتادين عليها تجدين أنك تتابعين الموضة لإختيار الأحدث وهذا ما أراه حتى في الأجانب "الخواجات" اللاتي ترتديها مرة... لكن العمل الإعلامي في السعودية فعلاً صعب. فبدلاً من ان تشغل بالك بالمواضيع والمواد التي يجب أن تقدمها تنشغل بأمور المواصلات . كيف سأذهب غدًا إلى العمل؟ وكيف سأرد على من يحاول التقليل من اهمية مهنتي؟ وكيف اتفادى نظرات الناس من حولي؟ وكيف اقنع اهلي الخ..وربما من أكثر ما يزعجني عندما ارى صديقاتي من جنسيات اخرى كيف يُقدرن من قبل اهاليهن ومجتمعهن لعملهن في الإعلام أما نحن السعوديات ففي الاعلام وفي مجالات اخرى كثيرة نواجه النقد والنظرات وحتى الشتائم والشكوك في بعض الأحيان. هل تصدقين بأن وجودي خارج السعودية لا يعيقه أي شئ فلا احد يطلب موافقة ولي الأمر، خصوصا أني تجاوزت الخامسة والعشرين ..لكن ورقة ووثيقه واحده ما تنقصني ولو كان معي لما اضطريت للجوء لأسماء كبيرة بالتدخل في حالتي وهي رخصة القيادة التي تطلبت ثلاث سنوات لاستخراجها أما جارتنا البحرينيات والكويتيات وغيرهن فلم يواجهن هذه المشكلة وهن اصغر مني سنا ويقدن سيارتهن بكل سهوله . دائما أقول لأصدقائي لو سمحت قيادة السيارة لعدت اليوم قبل الغد لممارسة مهنتي ولا تعرفين مدى امكانية عمل موضوعات جميلة من السعودية وعلى فكرة أمضيت ثلاث سنوات هنا في دبي دون قيادة سيارة بل قدتها لعام دون رخصة قيادة .لكن الحياة تبدو أكثر سلاسة فإن لم استطع القيادة تأتي صديقتي لنذهب معًا أو استقل تاكسي. وهو أمر مرفوض اجتماعيًا. على فكرة فالمجتمع السعودي لا يقبل ان اذهب إلى عملي بالتاكسي وحدي وإن كنت وحدي أو مع الصديقات فلا يمكن أن تتخيلي كم سيارة ستتبعنا وتضايقنا ..دبي او بيروت ليستا افضل من جده على سبيل المثال. يوجد اشياء كثيرة بل ان هناك الكثير من الأمور التي اشتاق اليها هناك، لكن وان عولجت هذه المعوقات فستبقى دبي وبيروت مركزًا للاعلام الذي انطلق منها في عالمنا العربي وإن كنت اود التعلم فهنا الطريق الأقصر وليس الاسهل.هل استطاعت المذيعة السعودية ان تتجاوز نطاق المحلية وتنافس المذيعات اللبنانيات والمصريات؟اذا نظرت إلى الاستاذة منى أبو سليمان مثلا في برنامج قد لانستطيع تسمية عضواته بالمقدمات لكن ان نظرت لها وهي تحاور وتناقش وان تمعنت لارائها لوجدتي أنها كانت من الأفضل وبروزها لم يكن فقط لأنها سعودية. بل لان العالم لم يكن في ذلك الوقت يدرك ان هناك سعوديات بثقافتها على سبيل المثال..عمومًا ان كان الاخرين يرون اننا كسعوديات لم نتجاوز نطاق المحلية. وان جنسيتنا هي السبب فدائمًا اذكر العالم اننا كغيرنا من دول الخليج واليمن وغيرها من الدول العربية لم يتواجد الإعلام ولا التلفزيون ولا الصحافة، كلها لم تتواجد في بيوتنا إلا منذ وقت قريب. وبينما لقيت ترحيبًا في لبنان ومصر فور وصولها ..قذفت بالأحذيه- اكرمكم الله- في دول اخرى السعوديات لم ينجبن إعلاميات أو صحفيات وحتى لم يجدن في بيوتهن من امتهن المهنة هذه وهذا كفيل بأن نجد صعوبه في المنافسه.. يقال ان المذيعات السعوديات يفرضهن المعلن في البرامج؟مضحك ما يقال. فماذا تقولين عندما ترين تلك البرامج التي يتشارك فيها المقدم السعوديأو السعودية مع مقدم أاو مقدمه من جنسية عربية .. وكأن السعودي أو السعودية لا يستطيعوا إدارة برنامج بأكمله ..ان كان المعلن يفرض فعلاً هذا الأمر فلماذا هناك مئات السعوديين يعملون خلف الكواليس! يتعلمون ولا يجدوا الفرص... بصراحة ومن خلال عملي لم ألحظ هذا أبدًا. واعرف تمامًا كيف ظهر زملائي المقدمون والمقدمات على الشاشات وخصوصًا في ما يتعلقبـ "ام بي سي" . واعرف المراحل التي مروا بها وما زال هناك عدد كبير يمر بها.هل تفضلين أن يقال عنك مذيعة ام اعلامية؟ ولماذا؟لا أحب كلمة مذيعه مطلقًا ، وهي اتت في رأيي ومعلوماتي المتواضعة من المذياع ..وانا لا أذيع انا اقدم ما أعد. أنا مقدمة ومعده والأفضل في رأي صحافية فالصحافة كلمه شامله وأنا اخرج لعمل اللقاءات والتقارير، وابحث في عملي.أاما الاعلامية فهي كلمة كبيرة بالنسبة لي وهذا ما استغربه عندما اقرأه في الصحف السعودية وهم يطلقون على مراسله لقب إعلامية .الإعلامية هي الكلمة الأشمل في رأي وتشمل جميع القطاعات في مجال عملنا المرئي والمسموع والمكتوب..(والله اعلم) وهذا ما اطلبه باستمرار من صفحه مجموعتي على الفيس بوك ان يغيروه لكن المسؤول عنها لا يقبل..ما موقف عائلتك من اتجاهك للتقديم؟اذكر تماما أول مرة سألت أخي المسؤول عني عن رأيه ، فتفاجئ بترددي وخوفي عند السؤال اذ قال لي انها مهنه جيده لطالما كانت في حدود المعقول دون جرح ديني او مبادئي..اما والدي رحمه الله فقد ابدى موافقته عندما اخبرته بالأامر وأنا في الثالثة عشرمن عمري. وكان سيدعمني بالتأكيد لو كان موجودا ..وأنا ادرك تماما اقتناع أهلي بأن لا خطأ فيما أافعل. لكن تختلف اراؤهم بين الأمس واليوم بسبب المحيط الظالم الذي لا يرحم..ولا يتمنى التقدم أو النجاح لأحد.كيف تتعاملين مع الانتقادات التي تطالك؟صدقيني كل شيء في حياتي يسير على مبادئ واسس اكون مؤمنه بها أولا. ليؤمن من بعدي بها. ولا أهاب مناقشتها لأعرف الصح منها والخطأ ..هناك انتقادات دفعتني للإمام ليس خطوة فقط بل خطوات... وهناك انتقادات اخرى لم تسئ إلا لأصحابها الذين يقولون ما لا يفعلون...أبرزها انتقادهم لي على عدم ارتدائيالحجاب الذي هو في منظوري امر شخصي بحت بيني وبين ربي ولا علاقة لأحد به. وللأسف معظم النصائح تأتيني فقط كوني سعودية وأنا لا ارى ارتباطًا بين هويتي وبين الحجاب و لن اضع نصف حجاب فقط لإرضاء الناس .عندما اضع حجابي انشاءالله سأضعه لإرضاء ربي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مبروك
كاســــــبر -

اول مرهـ اسمع عن المذيعهـ ميساء العمودي

مبروك
كاســــــبر -

اول مرهـ اسمع عن المذيعهـ ميساء العمودي

اتني حضرمية
احمد ال عياف -

رجاء اذا كنت في بلدك الأم تكلمي ماشئت ام انك تتكلمين عن نساء السعودية وانتي ظيفة قد وهبتي الجنسية السعودية فتعرفين حقوق الضيف والمظيف

تحريم التبرج والسفور
لسماحة الإمام بن باز -

;الحمد لله رب العالمين، وأصلي وأسلم على خير خلقه أجمعين نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ومن اتبع سنته واهتدى بهديه إلى يوم الدين. أما بعد: فإن أعظم نعمة أنعم الله بها على عباده هي نعمة الإسلام، والهداية لاتباع شريعة خير الأنام، وذلك لما تضمنته هذه الشريعة من الخير والسعادة في الدنيا والفوز والفلاح والنجاة يوم القيامة لمن تمسك بها وسار على نهجها القويم. ولقد جاء الإسلام بالمحافظة على كرامة المرأة وصيانتها، ووضعها في المقام اللائق بها وحث على إبعادها عما يشينها أو يخدش كرامتها، لذلك حرم عليها الخلوة بالأجنبي ونهاها عن السفر بدون محرم، ونهاها عن التبرج الذي ذم الله به الجاهلية لكونه من أسباب الفتنة بالنساء وظهور الفواحش، كما قال عز وجل: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} والتبرج إظهار المحاسن والمفاتن، ونهاها عن الاختلاط بالرجال الأجانب عنها، والخضوع بالقول عند مخاطبتهم حسما لأسباب الفتنة، والطمع في فعل الفاحشة كما في قوله سبحانه: {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا}، والمرض هنا هو مرض الشهوة.كما أمرها بالحشمة في لباسها وفرض عليها الحجاب لما في ذلك من الصيانة لهن، وطهارة قلوب الجميع فقال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا}، وقال سبحانه: {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ} الآية. وقد امتثلن رضي الله عنهن لأمر الله ورسوله فبادرن إلى الحجاب والتستر عن الرجال الأجانب، فقد روى أبو داود بسند حسن عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: (لما نزلت هذه الآية خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من الأكسية وعليهن أكسية سود يلبسنها)، وروى الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: (كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها، فإذا جاوزونا كشفناه). وأم ال

لنستفد من تجاربهم
فالسعيد من وعظ بغيره -

إحصاءات رسمية: * ثلاثة ملايين (3.000.000) امرأة في بريطانيا (UK) يتعرضن (سنوياً) لجرائم منها : اغتصاب , عنف داخلي , زواج بالإكراه , تهريب , وجرائم عنف أخرى . (المصدر:End Violence Against Women. United Kingdom, 2009). * في أمريكا (US), (سنوياً), هناك ما يقارب من (4.800.000) أربعة ملايين وثمانمائة ألف امرأة يتعرضن لاعتداء جسدي واغتصاب . المصدر: The Centers for Disease Control and Prevention . هذه إحصاءات رسمية موثقة ومعتمدة. من أسبابها (والله أعلم )هي الحرية المزعومة التي أرادوها للمرأة كان نتيجتها ما ترى وهذا ما أعلن رسميا وما خفي أعظم ! يقول شوبنهور الألماني: (اتركوا للمرأة حريتها المطلقة كاملة بدون رقيب ثم قابلوني بعد عام لتروا النتيجة ولا تنسوا أنكم سترثون معي للفضيلة والعفة والأدب وإذا مت فقولوا: أخطأ أو أصاب كبد الحقيقة) تقول الخبيرة الفرنسية : هيلين ميشال، موجهة كلامها إلى بنات جنسها:( إذا أغروك بالعمل في المصنع والعمل بشكل سافر، حيث يوفر لك قدر أكبر من المال الخاص لشراء حاجيات الأولاد، وحاجياتك أنت. فلا تصدّقيهم. إن المقصود ليس حصولك على المال، فهذا الأمر لا يهم الآخرين، ولكن المقصود حصولهم عليك. تذكّري: إن 80% من العاملات في المصانع والمعامل في الولايات المتحدة يشعرن بقرف شديد من العمل، لقد اكتشفن الحقيقة. وتذكّري أيضا: إن الحرية، والتقدم الاقتصادي، والمراكز العالمية التي حصلت عليها المرأة في فرنسا، لم تمنع عنها المشاكل الحادة، ولم تحسّن وضعها، ولم تجعل منها النصف الملائم لقيادة سفينة الحياة). وتقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه) ويقول أحد أعضاء الكونجرس الأمريكي: (إن المرأة تستطيع أن تخدم الدولة حقا إذا بقيت في البيت الذي هو كيان الأسرة). ويقول عضو آخر: (إن الله عندما منح المرأة ميزة إنجاب الأولاد لم يطلب منها أن تتركهم لتعمل في الخارج بل جعل مهمتها البقاء في المنزل لرعاية هؤلاء الأطفال). في مقال للكاتبة الأمريكية فيليس ماكجنلي , بعنوان :( البيت.. مملكة المرأة بدون منازع , تقول: وهل نعد نحن النساء ـ بعد أن نلنا حريتنا

الرجل الغريب يبعد
nero -

ميساء العمودي طرح قضايا جريئة تخص المرأة السعودية ان المرأه تستأذن زوجها او ابنائها او الابناء يستأذنوا امهم او الزوج يستأذن زوجته هذا عادى اما غريب ليس من اسرتها يطالب المراه تستأذنه يجب ان يقف و يفهم امام الجميع انه يتحرش و يغازل بحجه هى دينه و ليس دين اى مرأه لا يعرفها مثل من تكلم مع الفتيات فى ملابسهم على باب نادى و كانت ملابس قانونيه فى مصر هذا ان الحجه يعنى عقيدته او بيته و هكذا كل من يراها ليست بيته و لا اسرته مهم لان الادب فى احدث قوانين و ليس يقدم للمرأه رجل غريب بيئته و مزاجه و يقول انا عملها بيدى هذه البيئه لزوجتى و بنى و انتى مثل ابنتى او اختى عليه يغض البصر عن امكانيات عقول الاخرين فى قبوا احد حياه خاصه المراه التى زوجا او ابنائها لا يحبوا غريب يقول مثل اختى او امى و يتكلم معها هكذا عايز يتعرف يذهب لموقع المواعده لكن بهذا الاسلوب اسائه استخدام الدين

Hijab is ok only our
Saudi Fact Man Jedah -

Our main problem in Saudi Arabia is with niqab I think that most girl and women suffer from niqab ......Saudi Jeddah

محلل
محلل -

يا اخي صارت سعوديه وعندها جواز سعودي مثلك , اي ضيفه وخرابيط؟

ماأظن
تميميه -

اظن انك حضرميه اخذه الجنسيه السعوديه اما السعوديات الاصليات الحجاب عنوانها

ندعي لك يا اسماء
فهد -

اسأل الله لكي الهداية يا اخت اسماءلا اعرفكي ولم اراكي من قبل ولكن ستظلين اختا لنا نتمنى لكي كل خير , واي خير اعظم من الهداية والاستقامة على منهج الله .

موفقه بنت بلادي
سعودي وفتخر -

موفقه بنت بلادي فانتي فخر الفتاة السعودية والى الامام دائما

وفقك الله
تهاني الجهني -

زميلتي وصديقتي ميساء التي جمعني بها وبصادقتها موقف ( غريب نوعا ما ) اعتقد ان كل ماتقولينه او ستقولينه هوا في محله فنحن نعمل ولا نجد الاعتراف فيما نعمل نحن نؤدي ونتفوق ولكن كوننا سعوديات في السعودية لا يعترف بنا كاعلاميات متعلمات ومثقفات برايهن هناك من هن أحق منا ..........!!!! ولكن اذا ذهبنا للخارج نتنفس الصعداء ونقوم بابداعات كثيرة وفقك الله فانتي فتاة طموحة ولديكي اصرار وانشاء الله ستصلين الى ما تتمنين وجميل جدا شجاعتك وصراحتك فهاذا هوا الوقع المرير الذي نعيشة ;.

عنصرية وهبل
ساره الشيباني -

اللي بيقولوا ضيفة ومو سعودية اقولكم انا قبيلية واعتبر العباءة لباس تقليدي لي الحق برا البسها او اتركها، العباءة تعيق بس احنا نلبسها مجاملات لو اني برا طبعا البس محتشم وشكرا

مصمم عربي
شكيب أبو هذيان -

لماذا لا ترتدي السيدة ميساء العمود، العباءة أو الحجاب كأخواتها في شبه الجزيرة العربية، وكيف تفسر لنا سر الحجاب بينها وبين ربها، هذا بالعربي الفصيح حجي غير متوقع من شابة إعلامية تصرخ بالمذياع إيذاناً ببدء السفرنه. العباءة بسوادها والحجاب بكل أوصافه يجلب القيد للسيدات وكذلك يحجبهن عن الرؤية الحقيقة للطبيعة، وكذلك للهواء الطلق، فكم من سيدة لا ترى سوى عينيها، وإن تكن جميلة وخلاسية، ولكنها تبقى لا تفي بغرض الناظر لبهاء جسدها، وكما يقول الشاعر المبدع وهو أظن من السعودية حجازية العينين الخ الخ.. وشكراً لمن إنتفض على الحجاب والعباءة.

مصمم عربي
شكيب أبو هذيان -

مكرر

Very Cool
rayan -

I think she is a very cool and respectful. I wish her all the best in her career.

طريق قصير بس.....
زهراء -

خالف شروط النشر

الى بعض القراء
سامي حداف -

إلى بعض القراء والمعلقين الذين لا يعترفون بالجنسية والتابعية السعودية التي أصدرتها وزارة الداخلية السعودية . الرجاءتعريف من هو السعودي الأصلي في نظركم . تقولون عن أهل الحجاز بقايا حجاج وعن أهل الجنوب يمنيين وعن أهل الشرقية شيعة فلم يبقى إلا أهل نجد وما حولها.اذا كنتم تقصدون ذلك ارجعوا للتاريخ لتعرفوا ان الملك عبد العزيز رحمه الله قد وحد الجزيرة العربية وسماها المملكة العربية السعودية وبعد التوحيد من كان يتواجد بها فهو سعودي أما المرجفون في الارض والذين لا يعترفوا بالتابعية الرسمية فأعتقد افضل ان يبحثوا لهم عن مسمى آخر غير السعوديين .

.............
اصولى -

ماذا كانت تلبس و هى تسوق سيارتها مختفية بعيدا عن رجال الشرطة و رجال الامر بالمنكر و النهى عن المعروف

بلا غم
faisal -

المعلقين رقم 3 و4، انتم مالكم ومال ايلاف، يا أخي شوفوا لكم مواقع ثانية تفرغون فيها طاقاتكم الابداعية

اللي يقول انها حضرمي
من الرياض -

اذا البنت صارت الان حضرمية وجحدتوها,فهذة مشكلتكم ماذا عن المغنية سارة اللي هي( نجاة الغامدي) أو رانيا الباز أو لوجين عمران ( أو غادة المطيري (عالمة)أو أو أو... ما ينتهي واذا تبي تروح المولات اصرف لك عشن تشوف الحقيقة كل اللي ابي اقولكم لاتجحدوون الناس عشان المظاااااهر

شعليكم
nona -

تحتجب او ماتتحجب شعليكم منها خلو الناس في حالها الله اللي يحاسب من راقب الناس ما ت هما

حضرميه !
نايف بن جهجاه -

هذه حضرميه يمنيه لا تمثل نساء السعوديه الطيبات المنبع, يعني ماعليها شرهه ام يمن.

حرية شخصية
مروان -

هي حرة بانها ما تلبس العباية، ولكن من المفترض انها ما تقول ان العباية لبس تقليدي لان العباية او اي لبس ساتر للمراءة هو لبس شرعي وو اجب ديني

الى رقم 4
علاوي -

وهل لديك احصائيات في الوطن العربي ?ولوهنا لانحتاج احصائيات لان الكل معنفة ,ولكن نحمد الله لان لا يوجد لدينا زواج بالاكراه ابدا, بل يوجد في اوروبا فقط ولا اغتصاب و تخرش (رغم التقيد واللبس المحتشم والعادات والتقاليد)...والله ضحكتني

الى ساره الشيباني
ابو نظمي - لبنان -

انتي ياساره ياشيباني انتي والعمودي انتم يمنيات ليه تتخلة عن جنسيتكم الحقيقيه وهي اليمنيه العمودي من حضرموت والشيباني من تعز من قبيلة ال شيبان الله وانتم تتنكرو لاصولكم وتقولون سعوديات السعوديات معروفات لعاداتهم وتقاليدهم وعيب انهم يخلعو حجابهم وين ماكانو

بالتوفيق
د. غادة -

اختي ميساء ,,, انا سعودية وقبيلية واوافقك الرأي مية بالمية،، الأشياء اللي الناس كانوا ينتقدونها بالامس مثل سفر البنت لوحدها للخارج لغرض الدراسة،،، نجدهم اليوم يتهاتفون على التقديم لطلب الابتعاث لبناتهم !! وسبحان الله فجأة صارت حلال وبالعكس شيئ كويس لانه لغرض العلم,, فإذن، كل مانعيشه من قيود على المرأة لايتعدى كونه مفاهيم وعادات وتقاليد توراثنها. نحن بحاجة لفتيات مثلك يكافحن ويناضلن حتى نستطيع التحرر من كل القيود البالية التي وضعت على المرأة في هذا البلد.. ولكن المسوولية عليك كبيرة ياأختي، فحتى تكوني مثالا يقتدى به، لابد منك الإلتزام بالمبادئ الأساسية والأخلاق المسلمة وعدم الإنجراف في اتجاه مايعرف بالعفن الفني.. وفقك الله.

حتا اليمانيات !!!
خالد -

والله اليمانيات صدقو انفسهم!!!

انها الحياة
حسين الجعفري -

هذى حريه شخصيه

ان غداُ لناضره قريب
صرخه -

اقسم بالله انها سوف تندم يوم لا ينفع مال ولا بنون تمتعي بهذه الايام الزائله وسوف نرى في الايام الخالده

التلميع
ولد نجد -

طبعا هي حضرميةلكن عائله العمودي طيبه ومحترمه ومحافضين لكن اريد ماهو التميز الذي يجعلها تقابل وتلمع هي في الاخر قائة بيان مثل اي مذيعلكن المذيعين عموما لايفرقون بين الشهرة والمعرفة.

إلى ميساء
أبو حاتم -

أنا أقول المذيعة ميساء أذكرك بقول ربك (قل هل أنبئكم بالأخسرين أعمالا * الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا) فأسل الله أن يوفقك إلى طريق الحق والاستقامة فالله سبحانه لا يشرع لك شيء إلا وهو خير لك في دينك ودنياك وعاقبة أمرك

هي من اصل يمني
يمني -

من هذه البنت حتى تصرح بهذا الكلام ! هي تنحدر من عائلة العمودي اليمنية، وهي عائلة شهيرة بالعلم والعلماء والدعاة إلى الله على بصيرة، فكان أجدادها لهم جهد لإنقاذ الناس من الرذيلة ، .

رد لبعض المعلقين
عبد الكريم الأسـود -

إلى كل من المعلقين ولسماحة الإمام بن باز, فالسعيد من وعظ غيره, وأخيرا من توقع (أو يوقع) تميمة. جوابي لكم : فلقتونا, نفختونا. كلامكم لا معنى له ولا طعم ولا غاية سوى التبشير وجرنا إلى خطب تعصبية تكفيرية انتفخنا منها خلال العشرين سنة الأخيرة. دعوا السيدة ميساء العمودي تبشر بالخير والمحبة والجمال. هذه هي المبادئ الإنسانية اليوم, وخطاباتكم الفارغة لم تعد تنفع, لأنها كالطبول الفارغة. فقط لا غير.مع تحياتي وخاصة احترامي للسيدة الرائعة ميساء العمودي

الدنيا فانية
أبو محمد -

اتق الله في نفسك لن ينفعك المال الذي تبحثين عنهوتذكري أن الدنيا فانية ومصير الإنسان الموت وهناك ثواب وعقاب من رب العالمين

من كاتبةٍأمريكيَّة
إلىكلّ فتاة سعوديَّة -

( تانياسي هسو) اسمٌ ليس له علاقة بأسمائنا العربية، ولم يدرج على ألسنة أبناء وبنات المملكة العربية السعودية، اسمٌ لفتاة أمريكية خالصة، لا تجري في عروقها دماؤنا، ولا في بشرتها ألواننا، ولكنّه اسم أصبح مهمّاً بالنسبة إلينا لأنّه ارتبط ببلادنا ارتباطاً قويّاً، فوجّهت إلينا صاحبته رسالة قويّة، واضحة جليّة. إنّنا نوجِّه ما يشبه هذه الرسالة إلى قرّائنا وقارئاتنا كثيراً، ولكنّ رسالة (تانياسي هسو) تكتسب أهميّة خاصة في هذه المرحلة التي لم نعد نلتفت فيها كثيراً إلى هجوم كُتّاب الأعداء على بلادنا وقيمنا من خارج بلادنا، لأنّنا قد شُغلنا بهجوم بعض كتّابنا وكاتباتنا على بلادنا وقيمنا من عقر دارنا، نعم، إنّ ما كتبته هذه الفتاة الأمريكية عن خصوصية المملكة، وجمال التزامها، وجلال أخلاقها وقيمها، وعظمة محافظتها، وما سطَّرتْه عن جمال وجلال وعظمة حجاب المرأة المسلمة، وعن شعورها بالاعتزاز والطمأنينة والراحة، حينما ارتدت الحجاب ساترة جسدها ورأسها الذي عرّته (المدنيّة الغربيّة الزائفة)، إنّ ما كتبته يُعَدُّ بمنزلة الجوهرة الغالية المهداة إلى معظم أبنائنا وبناتنا الملتزمين بمبادئنا وقيمنا، وبمنزلة التنبيه لفئة قليلة من أبنائنا وبناتنا.أنّه مقال متميِّز لهذه الكاتبة الأمريكية نشرته جريدة (عرب نيوز) وترجمته جريدة الرياض، ونشرته تحت عنوان (خطاب مفتوح للسعوديين) في يوم الثلاثاء 30-4-1426هـ، ويا له من خطاب جميل!نحن - والله - في غنى عن أيِّ أحدٍ من العالمين يقنعنا بما في ديننا من الفضائل، وما في بلادنا (المملكة العربية السعودية) من الخير العميم، وفضائل الالتزام بشرع الله، وخصوصية المظاهر المتميِّزة للتديُّن المعتدل. ولكنّنا نفرح بكلمة الحقِّ التي ينطق بها غير المسلمين من أهل الوعي والعقل والإنصاف من الرجال والنساء الذين يرون ببصائرهم حقيقة ما نحن عليه من الحقِّ المبين.تقول الكاتبة الأمريكية: (ولم يمثِّل ارتدائي للحجاب، وعدم تمكُّني من قيادتي للسيارة خلال المدة التي قضيتها في المملكة أيّ مشكلة بالنسبة لي، وبعد أربعة أسابيع، طرت إلى أتلانتا مرتدية الحجاب، ليس فقط لأختبر ردّ فعل الأمريكيين، ولكن لأنّه كان مريحاً وعمليّاً، ولقد أضفت لحجابي في سوق البدو بالرياض البرقع وأدركت لأوَّل مرَّة في حياتي بأنّ الرجال يتحدثون إليّ باحترام وتقدير، دون أن يكون لجسدي (كامرأة) أثر في ذلك التقدير).إنّ هذا الكلام

ايون حضرمية
yemen star -

من يحاول ان يتهجم عليها علشان انها يمنية و بيحاول يغلطوا على اليمنيات تعالوا اليمن و تعالوا شوفوا النساء اليمنيات جميعهم محجبات و منقبات و بدون اي ضغوط لا من دولة و لامن من نكر و نكير و لكن محجبات ايمانا بانة امر على كل امراة مسلمة كما ان المراة اليمنية و بحجابها و نقابها قدرت ان تكون جز مهم و فعال في بناء المجتمع و استطاعت ان تدخل بكل الميداين مبرهنا للجميع الدي يحاولون ان يقولوا ان الحجاب سبب تراجع المراة ان الحجاب لا يعيق في ان تحقق المراة لها مكانا بالمجتمعو على العموم المراة المسلمة طول عمرها كانت تشارك المجتمع في بناء هذا المجتمع و الاسلام لم يمنعها طالما هي عارفة حدود الشرع

تفسير الرجال
بنت الصحراء -

انا فقط اريد ان اعلق على احد المعلقين الذى استحضر الايه الكريمه: وقرن في بيتكن ولا تتبرجن تبرج الجاهليه الاولى. هذه الايه وجهت فقط لنساء الرسول(صلعم) وليس لجميع النساء ولها ايضا مناسبه فالرجال يحلو لهم التفسير بما يناسب قبولهم وسطوتهم على المرأه. بالضبط مثل الايه الكريمه: الرجال قوامون على النساء) وكنت طفله ولا اعرف تكملة الايه لان هذا ما كنت اسمعه من ابي واخي ولم اذكر ابدا انه قال : الرجال قوامون على النساء بما انفقوا لهذا انا اقول نحن المسلمين بحاجه لتفسير جديد وعصرى وعلمي للقرآن الكريم بما يفسر ان الحياه تسير للامام وليس للخلف ولا تبقى مكانها وهذه سنة الحياه وهكذا ارادها رب العالمين فلابد ان هناك تفسير ما لا يقيد المرأه بالحجاب والقبوع في البيت دون الخروج للعالم فهي انسانه خلقها الله كما خلق الرجل ولم يخلقها من اجل الرجل وخدمته وعبوديته لها فهي حره وسيحاسبها الله كما يحاسب الرجل لانه ليس وصيا عليها للابد فانا اعتقد ان المرأه المسلمه عليها ان تلتزم بالحشمه في لباسها وزينتها وسلوكها دون الخضوع لحجاب وعبودية الرجل

كلنا فخورون بك ميساء
عادل أحمد -

أنت مثال صادق ياميساء لجزء كبير من السعوديات والسعوديين أيضا ممن يريدون العيش من غير وصاية عليهم من أحد , جميل جدا أن نراك تحققين حلمك كما تريدين وليس كما يريدون , وجميل أن نرى هذا الدعم من عائلتك الكريمة , أتمنى من كل العوائل أن تحمل هذا الوعي , صدقيني قرأت المقال كله وأنا سعيد وفخور بك , أتمنى أن لاتقفي أبدا عند حد وتستمري في طريقك كل التوفيق عزيزتي

بنت الصحراء تعليق 37
بنت السدير -

أذا كانت صحيفة أيلاف تؤمن بحرية التعبير فلتضع تعليقي ورسالتي أليك يا بنت الصحراء تعليق 37 بقولك عن الرسول الكريم ;صلعم; ألا لعنة الله على كل من سب الرسل والأنبياء وتدعين أنك مسلمة فانتظريني عند يوم الحساب والله لأن أشهد عليك بما قلتيه يوم تجتمع الخصوم ومن أراد أن يعرف ما معنى تلك الكلمة فضعها بمحرك جوجل لتعرف ماذا عنته تلك الجاهلة

نعم حضرمية
حضرمي -

السلام على من اتبع الهدى نعم ميساء حضرمية الاصل ولكنها لاهي ولا اهلها يعرفون حضرموت ولا ماكانت مت عباتها في حضرموت اكثر من غيرنا يحتشمن بناتنا ولن نرى من تخلع الحجاب الا المولدات اي المولودات في خارج حضرموت واللي مايعرف حضرموت ولا الحضارم يروح يسأل ويقرأ فهم مضرب الامثال لكل شي طيب

قال حضرميه
الحربي -

ياناس ابغى اعرف ليه العنصريه عند بعض الاشخاص المشكله انه فيه بنات قبايل متكشفات ومتبرجات صحيح انه فيه ناس متخلفه بس الله يعينا عليهم والى الامام يا بنات بلدي ومضه (رضيت ام لم ترضا سعوديه غصبن عنك وحقوقها زي حقوقك)

عودة وملاحظة هامة
عبد الكريم الأسـود -

كلما جرى الحديث أو التلميح إلى الحجاب أو البرقع في هذا الموقع, أو في العديد من المواقع العربية, حتى المنفتحة والمتطورة منها, تنبري بشراسة مجموعات من المعلقين المتطرفين, رافعين سيوف التخويف والتهديد على رؤوس كل من يتجرأ أن يتعرض لتحرير المرأة المسلمة من برقعها أو من حجابها. كأننا ما زلنا نعيش أيام التعتيم وذل المرأة واعتبارها قطعة جامدة بلا روح. شـيء مؤسف بالفعل. لأن العالم كله تطور وتغير وسار نحو هناء المرأة والرجل وهنائهم ومساواتهم في الحياة الدنيا. ولا أظن على الإطلاق أن الإسلام الحقيقي يعترض على هذا. لأن الدين ليس سجنا أو ضيقا أو حرمانا. إنما سعادة البشر والإنسانية.

في الحياء والخجل
هل فقدنا خفر العذارى -

( الحياء شيمة يسمو بها الإنسان عما دونه من المخلوفات، وخصلة منحها الله ليحفظ بها ماء وجهه، ويرتدع عن ارتكاب المحرمات واجتراح الآثام. ولكننا نتساءل هذه الأيام هل أضحت هذه الصفة عملة نادرة في أسواقنا التربوية، فأصبح الكثير من شباب وصبايا المسلمين يجاهرون بالمعاصي تحت ستار الحداثة ومسوح التحرر.(ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ) * خط دفاع هام : كان الحياء من الأخلاق العربية الأصيلة التي يتفاخر بها العرب قبل الإسلام، فها هو عنترة العبسي يفتخر قائلا: وأغض طرفي إن بدت لي جارتي حتى يواري جارتي مخباها . وجاء الدين الحنيف ليطالبنا بالحرص على هذه الخصلة الكريمة ولنعض عليها بالنواجذ، ولم لا؟ فهي شعبة من شعب الإيمان وخط الدفاع الأول من الوقوع في المشاكل والإثم. وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يوصف بأنه أشد حياء من العذراء في خدرها. وينبهنا الداعية مصطفى السباعي في كتابه (هكذا علمتني الحياه) إلى أهمية الحياء في استقامة السلوك بقوله (إذا همت نفسك بارتكاب المعاصي فذكّرها بشيم الكرام، فإذا لم ترتدع، فذكّرها بالله، فإن لم ترتدع فذكّرها بالفضيحة بين الناس، فإن لم ترتدع فاعلم أنك قد غدوت حيواناً). ورحم الله جدتي إذ كانت كثيراً ما تردد على مسامعي ترحمها على أيام زمان، فقد كان لكل شيء أصوله وقوانينه ، فالكبير كبير والصغير صغير، أما اليوم فقد اختلط الحابل بالنابل، ولم تعد هناك مقامات معروفة. فعندما كان يحدث اجتماع كبير للعائلة والأصدقاء، كان يفرد للأطفال مجالس خاصة يجلسون بها يلعبون ويمرحون، حتى لا تلتقط آذانهم ما لا يجب أن يستمعوا إليه من كلام وأحاديث وكانت الفتاة العازبة لا تتزين بالأصبغة والألوان، وتكتفي من الملابس البسيطة والمحتشمة، ولا تجالس المتزوجات أو تشاركهن أحاديثهن، فحافظت بذلك على خفرها وخجلها بل أن خدودها تتضرج بالحمرة حياء عندما يذكر أمامها أمر الخطبة والزواج،أما الأن فلم تعد تحمر إلا بوضع الأصبغة عليها. )

احمد ال عياف
الدكتور سعودي -

أنا ولدت سعودي من أصول ثانية ولمن أشوف ناس أمثالك أعرف ان السعودية سيأتيها ضرر كبير. تفوقت في كل سنين دراستي أصبحت طبيب سهرت على السعودية تخضضت فيها حتى لا أخدم غيرها وفقط خرجت لمدة سنتين صغيرتين منها وثم يأتي أمثالك ممن يريدون أن يحكموا على المحبة والإنتماء بكيفهم.

هذا سبب بلائكم
محمد الاحمد -

الا تلاحظون كيف يقحم اخوننا العرب انوفهم في مواضيع تخص السعوديه والمجتمع السعودي ..

نقص حااااااااااد
1 عمودي -

ميساء لا تمثل إلا نفسها