إيلاف+

أحمد صبحي منصور: مشكلة الإسلام في السلفية 2-2

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الحجاب لا يعني الخمار والبوذي مسلم بمسالمته
احمد صبحي منصور: مشكلة الاسلام في السلفية 2-2

حاروه في شيكاغو عبد الرحمن الماجدي: تواصل إيلاف نشر اللقاء الموسع مع الدكتور أحمد صبحي منصور زعيم القرآنيين الذي يرى أن ما يجري الآن هو أخذ الإسلام بجريرة اجتهاد ائمة المذاهب المتشددة فيه. ويصور الأمر على أن ما يجري سببه الإسلام. وشكا منصور في حديث موسع مع ايلاف من تجاهل طروحاته الاصلاحية من قبل العلمانيين حتى بات الميلم يقدم إما مرتدًا على دينه، أو متشددًا. وهي صورة مسيئة للاسلام الذي يقوم على المسالمة. وتحدث الباحث منصور في لقائه مع ايلاف في ولاية شيكاغو باميركا حيث شارك في مؤتمر الاقباط مؤخرًا انه قام بتزويج ثلاث مسلمات من رجال مسيحيين، معتمدًا على القرآن الكريم في ذلك اذ المسلم هو المسالم بغض النظر عن عقيدته والكافر هو المعتدي بغض النظر عن عقيدته ايضًا. وحول تسمية القرانيين الجماعة التي يتزعمها قال انها صفة اطلقها جهاز امن الدولة المصري حين اعتقاله وعدد من مؤيديه عام 1987 وارتبطت التهمية ايضًا بتسمية اخرى اطلقها الأمن المصري والجماعات المتشددة هي منكرو السنة. ويرى منصور ان نسبتهم للقرآن شرفًا لهم (اذ منهجنا هو الاحتكام للقرآن الكريم طبقا للاية 114 من سورة الانعام : أفغير الله ابتغي حكما وهو الذي انزل اليكم الكتاب مفصلا). وتحدث عن الحجاب والخمار وعدم فرض الاسلام له.

احمد صبحي منصور: لا نحتكم إلا للقرآن 1-2 في هذا اللقاء يفتح الدكتور أحمد صبحي منصور قلبه لـ "إيلاف ويتحدث عن معاناته ومشروعه الاصلاحي الذي مازال يلقى تجاهلا من جهات شتى.. هنا الجزء الثاني والاخير من اللقاء:

- نقدك هل موجه فقط للصوفية والسنة ام انه يشمل بقية الذاهب كالشيعة مثلا؟
- اولا انا اؤمن بان السنة هي الشرع وان مايقوله الفقهاء من السنة العملية من الصلاة الى بقية التفاصيل انا متمسك لها.. انما خلافي معهم في السنة القولية التي وردت نحو 300 مرة في القرآن في ( قل .. قل.. ) ولو تقول علينا بعض الاقاويل.. الى قل ولا تتقول.. بالنسبة للسنة العملية انا افتخر بها واقر بها من الصلاة للصيام والحج ان شاء الله.. لكن ماذكره البخاري وماذكره الشافعي والائمة في التراث السنة هي تصورهم للسنة.. وهم مختلفون بهذا اختلافا اختلافا كيفيا وجذريا وحتى في الجرح والتعديل مختلفون.

وانا اترك هذا كله واقول انه ينسب لاصحابه.. وهي احاديث تعبر عن عصرها لاشان للنبي محمد بها. لانه لو اعتبرنا هذه الاحاديث جزءا من الدين لكان اتهاما للنبي محمد بانه مابلغ كل الرسالة بينما هو بلغ الرسالة كاملة وهي القرآن الكريم.
ونهى عن كتابة غيرها.. واكمل باني اكملت لكم دينكم..
الخطا الاكبر الاكبر ان ينسب البعض اراء للنبي عبر الاسناد وهذا مانرفضه واعتبره هو ثقافة عصره وثقافة قائله.

بالنسبة إلى بقية المذاهب فأنا حين بدأت بالتصوف وتخصصت به ثم بعد ذلك تخصصت بالنسبة ولازلت متخصصا بالتصوف وبالسنة ولم اتخصص بالتشيع بالرغم من اني كتبت كتابات عامة حوله.. لكني غير متخصص بالتشيع للحد الذي يجعلني اقف واعمل حربًا حول الامر..
لكن انا ضد تقديس البشر.. وما اخذه على السنة بتقديس الائمة وعلى التصوف بتقديس الائمة وتقديس الاضرحة اخذه ايضا على الشيعة خاصة ان التصوف هو ابن التشيع.. اذن نقدي للتصوف يوصل ذات النقد للتشيع.

- صراع القرانيين مع السلفية.. انت تقول ان السلفية هي رد فعل للاضطهاد السياسي.. كيف توضح ذلك؟

انا اتحدث عن السلفية السياسية وبالتحديد حركة الاخوان المسلمين. وقلت انها رد فعل للظلم الاجتماعي الذي كان موجودا في فترة الليبرالية المصرية منذ اول القرن العشرين لغاية منتصفه فانتجت جيلا لم نجد له مكانًا تحت الشمس وهو جيل ناقم وثائر. منه من اتجه للدين واصلح اخوانيا ومنه من اتجه للشيوعية ومن من اتجه للعلمانية وكتب في الادب. ثم جاء ضباط الجيش وفجروا كل هذه القائمة من المطالب متحالفين مع اكبر فصيل وقتذاك وهو الاخوان المسلمين. وقد كتبت عن دمقرطة الاخوان.. اذ جاؤا كرد فعل للفساد والاضطهاد والاجتماعي..
فلو اجرينا اصلاحًا لن يعود هناك محتجون باسم الدين او الشيوعية او القومية.. فهذه كلها حركات احتجاجية خصوصًا ان التدين المصري تدين نهري سلمي متسامح.. فخلال التاريخ المصري كان اضطهاد الاقباط كأقلية كان جملاً اعتراضية في تأريخ طويل من التسامح.

والان؟

الذي حدث هو ظهور نوعي من التدين في الاسلام اولها تدين يقبل الاختلاف ويقبل رأي الاخر وقائم على التسامح ومكانه في البيئات النهرية المعتدلة. حيث يؤثر الاعتدال على طبيعة الناس كما هو الامر في الهند ومصر والعراق وهي بيئات حضرية.

وتدين اخر ينمو في بيئات وحشية عنيفة لاتؤمن بمقولات (جعل زرقي تحت رمحي.. وامرت ان اقاتل الناس حتى يؤمنوا.. الخ..) وهذه البيئات هي وريثة عرب نجد التي احترقت قبل الاسلام الاغارة على القوافل في الطريق.. وبعد الاسلام كانوا اول الناس الذين ارتدوا ثم اصبحوا جند الفتوحات والغزوات وكل ذلك بسبب نزعتهم العدوانية.. وبنفس المنطقة ظهرت الوهابية.. وقد قالها بن خلدون ان العرب يسرعون للخراب وماملكوا بلدا الا خربوه ولاتنجح فيهم دعوة الا اذا ارتبطت بالدينز. وبنفس الطريقة ظهرت حركة الزنج وحركة القرامطة.

- لكن حركة الزنج والقرامطة ظهرتا في جنوب العراق..

افهم ذلك.. لكن انا رجعت لاصول الجند لهذين الحركتين واتضح انهم من المناطق الصحراوية.

المهم ان الخطأ الاكبر هو ان نسسب هذا التدين للاسلام فيما هي تصرفات بشرية. ومصر قد جاءها غزو سلفي ساهمت الظروف في تقييده حيث كانت هناك ليبرالية وظلم اجتماعي في النصف الاول من القرن العشرين.. وقد مكنت الليبرالية حسن البنا من الانتشار ومن تاسيس نحو 50 الف شعبة.

الظلم الاجتماعي ساعد الناس ليجدوا متنفسا للاحتجاج والصخب بان ينضموا للاخوان المسلمين فتحالفوا مع حركة ضباط الجيش وفجروا مايسمى بثورة 23يوليو ثم اختلفوا مع بعضهم.

- اذن انت تقصد ان الاستبداد والظلم يدفعان الناس لدخول السلفية وليس تأسيسها حيث تستفاد من المناخ الليبرالي.

نعم لأن مصر منذ ان دخلت في الاسلام اختارت التصوف لأنه يحتوي على كثير من الخرافات المقدسة كالكرامات والاضرحة ميزته انه يعترف بالاخر ومسالم حيث لكل شيخ طريقته.

ـ ولكنك انتقدت في كتبك التصوف والان تمتدحه؟
نعم انتقدته في الامور العقائدية وفي انحلاله الخلقي. فابن خلدون الذي جاء لمصر فوجئ بمناخ الحرية الموجود في مصر وقالك العابد مشغول بعبادته والماجن مشغول بمجونه لاينكر هذا على ذلك... وقال كأن اهل مصر قد فرغوا من الحساب. فمن قيم التصوف عدم الاعتراض.
طبعًا هذا ضد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. لكن التصوف هو المناسب للطبيعة السهلة والمعتدلة.

ـ بغض النظر عن انتقادك للتصوف هل فيه انه افضل الموجود في الاسلام من مذاهب؟
لماذا لا نختار الافضل ماهو موجود في الاسلام ممكن نختار الاعتراف بالاخر من التصوف والوحدانية والعقيدة الحقيقية وندع كل ما توارثناه ونختار رؤية من القرآن الكريم مستمدة تقرير الحرية والفكر والديمقراطية. وقد اثبت كل ذلك بكتبي.

زواج المسلمة من غير المسلم


ـ حول زواج المسلمة من غير المسلم اذ تبيحه انت ويحرمه اخرون.. هل تقتصر في الاباحة على الكاتبي ام غير المسلم بشكل عام؟
القرآن الكريم تحدث عن الذين امنوا ويقصد الذين امنو بالقرآن وعن اهل الكتاب ويقصد الذين لهم كتاب سماوي سابق. وقال مثلا: كيف يحكومنك وعندهم التوراة وفيها كلمة الله.. وحول الانجيل ايضا تحدث القرآن..
نحن قراءتنا للقرآن الكريم من خلال القرآن لان اللغة العربية خلال تطورها تكتب مصطلحات جديدة وحتى التراث له مصطلحات خاصة كالتراث الصوفي والشيعي والتراث النحوي والفقهي لهما مصطلحاتهما ايضا.. فكيف تدخل على القرآن الكريم بمصطلحات اخترعت بعده؟ اذن لابد ان نفهم القرآن الكريم بمصطلحاته هو.. ومن اجل هذا عرفت ماهي السنة في القرآن الكريم التي تعني الشرع او المنهاج ام حين تنسب لله سبحانه وتعالى حيث يقول الله: ماكان من نبي من حرج فيما فرض الله له سنة الله في الذين خلوا من قبل وكان امر الله قدرا مقدورا.. وسنة الله وفرض الله هي معنى واحد يعني شرع الله. اما بالنسبة لمحمد (ص) فلقد كان لكم في رسول له اسوة حسنة وليس سنة حسنة.. اذن هي اسوة او قدوة في تطبيق السنة. ونحن حين نرجع للقرآن لناخذ منه المصطلحات وحين نبحث في موضوع ما نجمع كل الايات الخاصة وماتاتي به الايات الينا نقبله على العين والرأس. ومن اجل هذا اذا بحثنا موضوع زواج المسلمة من غير المسلم علينا اولا تعريف من هو المسلم.وما هو الاسلام وما هو الكفر؟
وطبقا للقرآن الكريم فالاسلام له معنيان معنى حسب الظاهر وهو المسالم, ومعنى الاعتقاد هو قل ان صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك امرت وانا اول السلمين. المعنى القلبي يكون الحكم عليه يوم القيامة اما المعنى السلوكي هو الذي تحكم عليه وانت الان رجل مسالم بغض النظر ان كنت تذهب للكنيسة او المسجد او المعبد. ان كنت كتابيا او بوذيا او مسلما.. فطالما انت رجل مسالم فانت مسلم. وهذا التحديد : لمن القى اليكم السلم لست مؤمنا.. يعني في حالة الاشتباك الحربي اذا قال لك احد السلام عليكم وانت في الاشتباك الحربي يكون اصبح مسالما.. اذن الاسلام بمعنى السلام وكل مسالم اتزوج منه ويتزوج مني..

وحين يقول القرآن ولاتنكحوا المشركين حتى يؤمنوا فهو يعني هنا بمعنى المعتدي للمشرك.. والقرآن يقول والكافرون هم الظالمون.. والقول اولئك هم المعتدون.. اذن الكفر بمعنى الاعتداء والقهر... ولذلك حين يقول الله في اخر اية من سورة البقرة: وانصرنا على القوم الكافرين.. بمعنى المعتدين. لان في الاية الثانية من نفس السورة: وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا ان الله لايحب المعتدين.
اذن الكافر هو المعتدي.. فالكافرون هم المعتدون.. والكفر هو الاعتداء منح يث السلوك.. فمثلا الذي يفجر نفسه هو كافر ومعتدي وليس لي شان بعقيدته.. لانها شانه الخاص.

- بما في ذلك انتحاريو حماس والجهاد والقاعدة؟

أي شخص يقتل عشوائيا انسانا هو كافر.

ـ بغض النظر عن ديانته؟

الاية واضحة: وقتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم.. يعني واحد يقاتلك فأنت تضطر لتقاتله كحل اخير.

اذن هذاا لكافر الذي هو العتدي لااتزوج منه ولايترزوج ولاازوجه. بغض بغض النظر عن معتقده. ميهمني المسالم هنا مهما كانت عقيدته صوفي سني سيعي بوذي مسيحي يعبد البقر.. لنفرض مثلا اني تزوجت مسيحية او ان ابنتي تزوجت مسيحيا سيقولون ان الاولاد سيتحولون لديانة اخرى. لكني ارى ان جو الحرية هذا يساعد في الذهاب للكنيسة وللمسجد ويمكن للاولاد اختيار الاسهل والابتعاد عن التعقيد فهل بساطة لااله الا الله ام الاقانيم وغيرها مع الاحترام للكل.. فسيختار الاسهل وبعيدا عن التقليد.

اذن حين تكون هناك مسلمة تكون حرية فكر واختيار. فانك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء.
والابة من سورة المائدة توضح ذلك: اليوم احل لكم الطيباب وطعام الذين اوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات.. والمحصنات من الذين اوتو الكتاب حل لكم. والمحصنات هنا معطوفة على الطعام فطالما طعامنا يحل لهم وطعامهم يحل لنا فالمحصنات تحل كذلك.

ـ لكن الاية تشير لاهل الكتاب فقط.
نعم بمفهوم الايمان.

الحديث عن الزواج والنساء يقودنا للحديث عن الحجاب.. فثمة اختلاف بين الفقهاء حوله وحول تفاصيله وتفسير الايات التي تشير اليه.. كيف ترى انت للحجاب؟

كلمة الحجاب في القرآن الكريم تعني ستارا او سورا.. وجعلنا بينك وبين الذين لايؤمنون بالكتاب حجايبا مستورا.. وفي سورة الاحزابك اذا سألتموهن متاعا فأسلوهن من وراء حجاب.. اذن الحجاب هنا ايضا هو الحاجز المعنوي او الستارة المادية.

ـ وفيما يخص اللباس؟

فيما يخص اللباس ربنا سماه شيئا اخر ( الخمار) وليضربن بخمرهن على جيوبهن.. اذن علينا ان نتحدث عن موضوع الخمار وليس الحجاب. ربنا قال وليضربن بخمرهن..

ـ ألم ترد في القرآن كلمة الحجاب اقترانا مع جسم المرأة؟
لا ربنا اوردها بالخمر لذلك فالقرآن في اختياره للالفاظ يظهر الاغجاز.. فالخمر من الخمرة وتعني غطاء.. أي يغطي العقل.. فهل قال القرآن فليضربن بخرهن على رؤوسهن؟ قال على جيوبهن والجيب هو الصدر.. اذن الرأس مكشوف. فالقرآن حين يتحدث عن الوضوء يقول: فامسحوا رؤوسكم اذن.. اذن القرآن في كلام عن الطهارة يشير للاعضاء المكشوفة وعليه يستوي المراة مع الرجل في ذلك.
اما كلام القرآن للنبيك قل لازواجك يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك ادنى ان يعرفن فلا يؤذين.. هو اضافة لطيفة لتفغطية اسفل القدمين..

- لكن لماذا هذا الاختلاف والتشدد في فرض غطاء الرأس والوجه وتعريفه كحجاب؟

المشكلة هي في الفقه السلفي انه يركز على الامر فقط في القرآن. ويهمل القاعدة.. فآية: وقاتلوا الذين يقاتلونكم.. يركز الفقه السلفي فيها فيها على القتال فقط ويهمل ان يكون شرط القتال الاعتداء او للدفاع عن النفس ومنع الاضطهاد. فهو يقتال لاجل السلطان او غيره ويتمسك بامر القتال فقط.

والحجاب ايضا ياخذ ظاهر الامر الشرعي فقط ويتمسك به.

يقول اللهك قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم وذلك اولى لهم.. وقل للمؤمنات يغضضن من ابصارهم و يحفظن فروجهن.. هذه اوامر.. وقاعدتها العفة. ثم ان المقصد النهائي من ذلك هو التقوى.

ـ ولو كان الحجاب يعني باللباس لما جاء امر غض النظر على الرجال والنساء فاذا كان الحجاب مفروضا لماذا يأتي تشريع بغض النظر..

نعم هذا صحيح.. ثم ياتي الفقه السلفي ليركز فقط على الامر التشريعي ويتطرف فيه ويتحول من خمار الى حجاب ثم يتحول الحجاب الى نقاب.. وبالنهاية يؤدي الى نتيجة معكوسة وهي ان تحت هذا النقاب او الخمار المفروض تحترف المراة الزنا.. ونفس الامر في الجهاد حين يتم التركيز على قاتلوا فيتحول الامر لاعتداء.

-انت طلبت في اكثر من مناسبة ان تكون مفتيا لتلفزيون ليبرالي مثل الحرة.. هل تريد ان تقدم صورة معتدلة للاسلام ام الغاية اسلمة الحرة كما يرى بعض المعترضين؟
انا رجل احترف الاصلاح ولااملك الا قلما واتمنى كشان أي مصلح ان تصل دعوتي السلمية الى اقصى مكان يوجد فيه مسلم. وانا كنت دعوت حين كنت استاذا زائرا في الوقفية الاميركية للديمقراطية في اول كتاب الفته بالانكليزية (جذور الديقراطية في الاسلام) الى انشاء قناة فضائية ديمقراطية حرة كي تصل بالاسلام الحقيقي الذي هو الاسلام الحقيقي لكل المسلمبن وقلت انه لايمكن فرض الديمقراطية من الخارج (كان ذلك عام 2002 قبل غزو العراق) ولايمكن فرض ديمقراطية من الداخل بدون ارساء ثقافة الديمقراطية. اذ لابد ان يتعلم الانسان ثقافة الديمقراطية من داخل الاسلام وعملت نظما عن الديمقراطية من داخل القرآن الكريم.. والكتاب موجود يمكن الرجوع اليه.
من هنا دعوت الى فضائية حرة قبل تأسيس الحرة. واقترحت ان تكون بعيد عن بلاد الاستبداد. لكن قامت الحرة وقد دعيت لها مرتين فقط وتم تجاهلي بعدها. وماافعله ليس اسلمة.. بل نروج من لثقافة حقوق الانسان من وجة نظر اسلامية فما المانع؟ والجزيرة التي فيها برامج دينية تعبر عن وجهة نظر الاخوان المسلمين ونحترم حقهم في ابداء فكرهم.. واقترحت برنامجا اسبوعيا يعرف العالم ببساطة واعتدال القرآن.. وللاسف لم يرد علي. اما مايرد من ان اكون مفتيا للحرة فهو ياتي على سبيل المزاح..
لكن لماذا لايتاح في الرحة ان تقدم برنامجا اسلاميا مستنيرا يناقض الديمقراطية من داخل الاسلام.. وطبعا دعوتي ليس موجهة للحرة فقط بل لاي وسيلة تفتح مجالا لمحبي الاصلاح فأساس عملنا هو في الاصلاح.

ralmajedi@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اسلام مودرن خالص
نبهان بن جهلان -

اسلام جماعة القرانيين مودرن خالص حتى انه لم يصبح دينا قديما بل اشبه بالدساتير الاوروبية الحديثة و اخر نشرات حقوق الانسان و لا ادري ان كان اصحاب هذه الفكرة مقتنعين حقيقة بافكارهم ام انهم يضحكون على انفسهم

دمك حلال
عربي -

الى أحمد صبحي منصور انت واحد حطوك الصهاينة والصليبيين ليحاربوا بك الإسلام .. كيف يا فهما بتفتي على كيفك .شو الشغلة شوربا.. بتجوز على كيفك وبتتفزلك على كيفك .. يعني هي ناقصة امثالك ..

..
n.affas -

ادامك الله يادكتور منصور فهذا هو وجه الاسلام الحقيقي

منطقي - الاحتشام
نسرين -

كثيرا ما اختلفت مع الاصدقاء حول موضوع الحجاب،ضرب المرأة في الاسلام وغيرها من الامور. اتفق مع السيد احمد صبحي ان هناك بعض التفاسير غير دقيقة ولو فكرنا بها لما وجدنا المبرر الحقيقي. على سبيل المثال هل يمنع الحجاب المرأة من التعرض للاغتصاب؟ لا بالطبع. كثير من الناس ياخذ النقيض لاثبات الصحة مثل التعري. ان لم تكن المرأة محجبة اذن هي سوف تتعرى! ان الاسلام يدعوا للاحتشام واحترام الذات والغير. ان منظر التعري يجرح ويخدش حياء الكثير. كما ان النقاب والعباءة تقيد الكثير وتبني حواجز. لماذا على المرأة المشي في الصيف الحار جدا بقطعة قماش تغطي وجهها وتعيق تنفسها. لماذا ترتدي معظم النساء العباءه السوداء لتثبت للعالم انها متدينة؟ وماذا عن الاخلاق وطريقة معاملة الغير واحترام الاخر؟ ان الناس تنظر للظاهر والله ينظر الى القلوب. لماذا يرفض الناس التفكر وطرح الافكار للنقاش وكأن عقولهم أغلقت وبرمجت. كيف سنعرف الحقيقة والاصح ان لم نناقش ونتفكر؟ ولا اعتداء على حدود الله. كل الناس تخطئ.

ام المشاكل
fatima -

يرجع السبب الرئيسي في عدم تقبل الدكتور منصور وغيره من المثقفين للسنة النبوية لان السنة وللاسف الشديد تم ادخال فيها مالم يقل به صاحب الرسالة وبعضه يخالف المنطق والعقل والعلم والقران والمشكلة الاكبر وضع فقهاء السلاطين قاعدة السند وعدالته فان كان الحديث صحيحا حسب تعديل البخاري ومسلم لراوي الحديث فان منكر الحديث يعتبر خارجا عن الاسلام ومنتهك الحرمة واصبحت قدسية بعض الصحابة ورواة الحديث توازي قدسية صاحب الرسالة بل ان كثيرا من الاحاديث التي وضعهاالطغاة تنسخ القران وتليغة فالقران يقول ولاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار والحديث يقول اطع اميرك وان جلد ظهرك وان اخذ مالك او صل وراء كل بر وفاجر وهنالك الالاف من الاحاديث التي وضعت من اجل السلطان الظام والشيعة اشترطوا قبول الحديث موافقته للقران فان خالف القران فاضربوا به عرض الحائط او كما قال الامام جعفر الصادق ولو اتبع منصور هذه القاعدة لماوقع في مثل هذه الاشكالات اتمنى عليه ان يقرا المذهب الشيعي بعمق من مصادره لا من خصومه والسلام

رد افتراضي
بهاء -

أتخيل شيخا سلفيا يرد على كلام السيد منصور:(( هذا عدو الإسلام، كافر، مرتد، ....)) لكنك لن تجد نقاش الحجة بالحجة، نقاشا يبعد التشكيك بالنوايا ويستخدم أصول الحوار الراقي. أما أن يجد السيد منصور وغيره من دعاة تحديث فهم الإسلام قناة فضائية عربية ذات انتشار تستضيفهم فهذا أمر صعب جدا إن لم يكن مستحيلا! لأن النقاش سيتعرض لمواطن الضعف في العقل والنفسية الإسلامية وهذا ما يخافه الناس وسلاطينهم، أما الفضائيات العربية فلها مموليها وتوجهاتها الأساسية التي تتناقض مع نقاش بهذا المستوى.

والإنجيل والتوراة ؟1
عبدالله -

يبدوا إن الأخ صبحي يريد أن يكون ملكياً أكثر من الملك؟! فقد اقرت الاديان السماوية قبل الإسلام مسألة الحجاب وأكدتْ عليها، فالتوراة (العهد القديم) يزخر بآيات موضوعها الحجاب.قال (ويل ديورانت) ـ في كتابه قصة الحضارة الجزء الرابع عشرـ: (كان في وسع الرجل ان يطلق زوجته إذا عصت أوامر الشريعة اليهودية، بان سارت أمام الناس عارية الرأس أو غزلت الخيط في الطريق العام، أو تحدثت إلى مختلف اصناف الناس، ... ولم يكن في هذه الأحوال ان يرد عليها بائنتها) .نعم هذا الحجاب في الشريعة اليهودية وكما هو الملاحظ انه اشدّ من تشريعه في الديانة الإسلامية الحقّة.

والإنجيل والتوراة ؟2
عبدالله -

أما الإنجيل (العهد الجديد) فهو أيضاً مليء بآيات الحجاب، حيث ورد في سفر التكوين آية 65 من الاصحاح الرابع والعشرين: (وقالت للعبد: مَن هذا الرجل الماشي في الحقل للقائنا؟فقال العبد: وهو سيدي، فاخذت البرقع وتغطت) أما في الاصحاح الثامن والثلاثين آية 13 و14 فجاء: (فأخبرت شامار وقيل لها هوذا حموك صاعد على تمنه ليحزّ غنمه، فخلعت عنها ثياب ترملها وتغطت ببرقع وتلففت وجلست في مدخل عينايم التي على طريق تمنة، لانها رأت ان شيلة قد كبر وهي لم تعط له زوجة) ففي الديانة المسيحية الأجنبي غير الزوج لابد ان تلبس المرأة البرقع والحجاب أمامه، وهذا هو معنى الحجاب.بالإضافة إلى انك تجد ان الراهبة المسيحية تلبس المقنعة ويضربن الخمار عليهن حجاباً حتى يومنا هذا.فكل هذا إنما يدلّ على ان الإسلام جاء بما كان موجوداً منذ العصور الماضية لا انه ابتدع شيئاً جديداً، الخلاصه إن رأيك محترم ولكنه ليس واقعي جداً

COMMENT
ABU MOHAMMAD -

I DO NOT KNOW WHO PAID YOU TO COME UP WITH THESE FATWAS.EVEN MY 10 YEARS OLD KID KNOW THE MEANING OF THE QURAN VERESE YOU MENTIONED BETTER THAN YOU.

لا دكتور ولا
حمودة -

لا أظن بأن إمرأة مسلمة حقاً تقبل الزواج بغير مسلم، وإن فعل أحمد منصور هذا فذلك يعني بأنه أباح زنا فاضح، نعم هناك نقاش في الاسلام حول الخمار أي غطاء الوجه ولكن ليس هناك اي نقاش حول الحجاب وغطاء الشعر عن المرأة، أما باقي الأفكار فهي أفكار غبية وتنم عن جنون وضلال، لست أعرف درجة صلتك بالدين الإسلامي أو مدى معرفتك بشرع الله ولكن أعيب على من حاورك بأنه لم يحاججك بأسألة تكشف زيف علمك الديني في الاسلام.

إلى ... fatima
عبد الله المالكي -

إذا يشترط الشيعة موافقة الحديث للقرآن .. فلماذا لاينسب عندهم العبوس للنبي في ( عبس وتولى ) .. علماً إذا نسب العبوس إلى غيره يقتضي تفكيك السياق القرآني .. ويكون هناك شخص آخرقد نزل القرآن عليه ..لعمري أن هناك تنزيهاً يحدث تشويهاً .. فما رأيكم .

اسلام آخر زمن
معاذ البغدادي -

هذه اخر نكتة اسمعها منذ فترة .. رغم انها نكتة طويلة

عبدالله
Blade -

سفر التكوين من العهد القديم وليس الجديد يا أخ عبدالله

أخ عبدالله
ALI -

أخ عبد الله سامحك الله . سفر التكوين ليس من العهد الجديد- الانجيل بل من العهد القديم وكل الايات التي استشهدت بها من العهد القديم .حاورت الشيخ منصور بالحسنى والاحترام وحبذا لو كان الكثيرون متلك حنى ولو اخطأت.هناك مفكرون سبفوا الشيخ منصور أقرأ وتاقش أفكار التونسي هشام جعيط والجزائري محمد أركون والسوري شِحرور والفلسطيني نضال الصالح والسوداني الترابي وكثيرين تمنع الرقابات في أغلب البلدان العربية كتبهم

Pay Attention
Emad -

Dr. Sobhi one of the free men who trying to fight for the freedom of people in the Mid-East. He was one of the few people who realized the consperacy of the Dectatorship regimes that are trying to issue a law from UN to restricted freedom of speech. So they can catch the free men out of their reach, who uncover their ugliness in front of the eniter world

الى عبدالله المالكي
fatima -

اخي عبد الله ان القران هو من زكى لنا النبي الكريم اذ قال الله فيه( وانك لعلى خلق عظيم) وقال ايضا ولو كنت فظا غليظ القلب لانفظوا من حولك وقوله بالمؤمنين رؤوف رحيم الى غيرها من الايات الدالة دلالة قطعية من ان اخلاق النبي تمنعه من ان يعبس بوجهه عن الفقير الاعمى ويتصدى للاغنياء وانه معصموم من هذه الاخطاء التي لايقع فيها حتى بعض الناس وانما الخطاب جاء بضمير الغائب وكان هذا الرجل جالسا الى جانب النبي وهنالك العديد من مثل هذه الخطابات في القران لامجال لذكرهاأن الآيات تحكي خلقا مستمراً لمن تخاطبه بصيغة الجملة الفعلية والفعل المضارع الدال على الاستمرار لا قضية واحدة في واقعة ، ويأبى الخلق النبوي العظيم أن تكون صفته وخلقه المستمر ان يرغب في التصدى الى الاغنياء ويتنفر ويصد ويلهو عن الفقراء فذيل الآيات صريح في استمرار هذا الخلق الشيء في المخاطب بالآيات

(عبدالله) مع التحية
كركوك أوغلوا -

لماذا تعيش في الماضي السحيق , وكأن ما تم ذكره حدث يوم أمس ؟؟‍‍00فلا أهل التوراة ولا الأنجيل يعملون بما جاء لقوم قبل ألفين سنة أو أكثر ‍‍00هذه الأساطير كتبت بيد البشر بعد الحدث بمئات السنين ؟؟‍‍00فهل رأيت نساء اليهود والنصارى بالحجاب والبرقع في يومنا هذا ؟؟‍‍00

إلى ... fatima
عبد الله المالكي -

العبوس هنا لا ينافي العصمة فهو كغضب يونس كان لله تعالى .. وفي ذكر الأعمى دلالة على إن العبوس في وجهه لا ينقص من خلقه ( ص ) وفي قوله ( وما يدريك لعله يزكى ) إلتفات من الغيبة إلى الخطاب وما إستفهامية مبتدأ ويدريك خبره وهي بعكس قوله تعالى ( حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم ) يونس 22.. أنا لا أريد أن أنتقص من النبي ( ص ) .. ,إنما أريد عدم الطعن في السياق القرآني ولك التحية .

حسناً موعدنا القيامه
عبدالله العبابسي -

لا أعلم لماذا يصر الأخ المالكي على نسبة العبوس للنبي ؟!مع أني ذكرت له مجموعه من الأدله في الجزء الأول من المقابله للسيد صبحي ؟حسناً أدعوك للوقوف بين يدي رسول الله يوم القيامه ليحكم بيننا بالحق ، فأقول يارسول الله أنا أنزّهك عن العبوس لأنك بعثت رحمه للعالمين وكنت ليناً مع الناس ؟ والأخ المالكي يتهمك بالعبوس ؟! إتفقنا؟ إذن موعدنا القيامه

Allah and alrasool
nabeel -

اننا نتعجب و نستغرب من ان معظم المسلمين و خاصة الذين يسيرون وراء العلماء و الشيوخ يعبدون الرسول الكريم اكثر من رب العالمين الله جل جلاله و نشاهد كيف لو ان شخصا كتب شيئا غير مناسب حول الله او حول القران الكريم فان هولاء الناس لا يعيرون المسالة و لا يهتمون بها كثيرا و لكن لو كان الموضوع الغير مناسب حول الرسول الكريم فان الشوارع ستمتلي بهولاء الناس و القتل و الحرق و التهديم و التهديدات و حتى معظمهم لم يقراو و لم يسمعوا الموضوع و فقط يطيعون علماءهم و روساءهم الذين همهم الوحيد هو المال و السلطة و سؤالنا هو من هو الاهم و الاعظم الله جل جلاله او الرسول و الذي نرجوه من هولاء العلماء ان يرجعوا الى الله و القران الكريم و تفسير الايات بطريقة لا تتعلق بالمصالح الشخصية و ان نتهم كل شخص معتدل بالصهيونية و الكفر لان هذا سلاح الضعفاء و المنافقين

اكل العيش مر
الحاج عبده -

يادكتور كفايه بهدله وقله قيمه فى الغربه. انت مش عارف تعمل ايه والمشكله انك ليس لك حرفه تحترفها واتلميت على شويه ناس علشان الفلوس والناس دى بتلعب بيك وانت منظرك انك كنت راجل محترم. انت عارف كتير مصريين مش متعلمين بيجوا امريكا و بيشتغل اى حاجه ومابيبعش نفسه للى يسوى واللى ميسواش. وانت راجل كباره عيب الكلام اللى بتقوله علشان شويه فلوس لاهنا ولاهناك. انت طبعا عايز فلوس علشان تعيش زى كل الناس وانا عندى طريقه شريفه تكسب بيها فلوس حلال وتجعل اولادك يحترموك. الواد حموده ابن اخويه شغال على عربيات فلافل فى نيويورك وهو مش متعلم لكن العربيه من دول بتعمل حوالى 1000 دولار فى اليوم وهو مستعد يشغلك معاه وانت متعلم ممكن تعمل فلوس اكتر وتسيبك من شغل التلت ورقات وخصوصا زملائك فى الازهر شمتنيين فيك من اللى انتى عملته فى نفسك وفى سمعتك وربنا يهدى ورد عليه علشان اوصى حموده عليك.

freedom of expressio
Ashkanani -

I have still not read Ahmed''s article but readers''comments only and I think I wiil review and comment on the basis of sujectivity and respect for his views I. wish we could disagree but do not admit possessing the right of facts as no body has the ultimate access to it . Things change by time and so the facts,history and soo forth.My sincere gratittude to Mr .Ahmed for his courageous and intellectual overtures.

أخي العبابسي
عبد الله المالكي -

سوف أنهي النزاع .. كما ترغب أنت بتسميته .. وقريباً سأرسل مقالاً .. أوضح فيه كل هذه الخلافات لأنني أتكلم حول الموضوع بالحسنى وأنت تتكلم عن القيامة .. علماً إنني لا أطعن بعصمة النبي ( ص ) ولكن لا اريد الطعن في القرآن .. وللجميع التحية .

بعد كل هذه السنين
يوسف -

بسم الله الرحمن الرحيم اخي العزيز د.منصور سؤالي لك كيف لم يفهم كل هؤلاء الناس والمثقفين والباحثين والنقاد والفلاسفة والعلماء كتاب الله مثل ما فهمته انت وفسرته بطريقة أفضل من والعياذ بالله الرسول العظيم الخاتم وكيف ارشدك شيطانك لهذه الكلمات والالاعيب التي من الممكن ان تضل انسان بسيطا غير مؤمن حقا بنبيه الكريم وبربه العظيم وبكتابه المعجزة فانت من فسر هذا الكتاب المعجزة بعد كل هذه السنين فهنيئا لك شيطانك

الىيوسف
مهدي -

ليس جديدا ما قاله د.منصور يبدو انك لا ترغب في معرفة ما قاله كل من استخدم عقله في فهم الدين.. قضية الحجاب كتب عنها الكثير وهي موضوع خلاف وسيبقى لانه يلهينا عما هو اساسي....

أخي المالكي
عبدالله العبابسي -

لم أسميه نزاع ؟ بل هو رأي (أعتقده) وأدين الله به لأني لا أناقض نفسي بإتباع رجل يصفه ربي بأنه رحمه للعالمين وبالمؤمنين رؤوف رحيم ! ثم تشتبه علي آيه معينه فآخذ تفسيرها من أشخاص ليسوا مؤهلين ؟! وأنصحك قبل كتابه موضوعك أن تراجع رأى أهل البيت حول موضوع عصمة الأنباء وخصوصاً حبذا لو إطلعت في الإنترنت على مناظرة الإمام علي بن موسى الرضا مع الخليفه المأمون العباسي حول نفس الموضوع ، حتى تعرف وجهة نظرنا على الأقل ، تحياتي

إلى fatima
أحمد -

الأخت تريد أن تقول أن أهل السنة والجماعة لا تعير للقرآن أي أهتمام. أمر عجيب!! لنأخذ مناسبتين من المناسبات السنوية الهامة لدى كل من السنة والشيعة. الأولى صلاة القيام والتهجد في رمضان، ومناسبة استشهاد سيدنا الحسين رضي الله عنه، ولنقارن نسبة ما يذكر في المناسبتين من القرآن الذي يعد أهم ما في الوجود لدى المسلمين. بالطبع صلاة القيام والتهجد كلها قرآن. بينما ذكرى استشهاد الحسين رضي الله عنه يكاد لا يسمع فيها قرآن، فقط نياح ولطم ودماء ودعوة للثأر من السنة بصورة غير مباشرة- كأن جميع السنة أحفاد يزيد. وكذلك أود معرفة عدد حفظة كتاب الله، او معاهد تحفيظ القرآن في كل من السعودية وإيران مثلاً ولنقارن من يعير للقرآن أهتمام أكثر.

الى المالكي واحمد
نبيل الجنابي -

الرجل منصور مصري ويكتب عن القران تحشرون الشيعه بالموضوع لماذا؟ثم انت يا احمد من اين لك الاحصائيه التي تقول ان حفظة القران عندكم اكثر او اقل من الاخرين؟لو انت عراف جنابك؟وما الاهم حفظ القران وتفجير نفسك بالمساكين ام العمل بانسانيته؟يا اخي ابقى انت ونسوانك ليس فقط بالحجاب بل بالنقاب وسويهن كالغربان ومن وراك يلعبن على كيفهن شوف نسبة الزنى بالمحارم عندكم يا مؤمن بسبب فهمكم للدين شوف الرذيله والانحطاط العندكم هذا هو انتقام الله منكم؟

الى احمد
هندرك -

حافظ القران الذي تتحدث عنه هو الذي فجر نفسه بين اهلي وقتلهم بمافيهم اولادي الثلاثه وامهم وانا تركني بين الحياة والموت عندما كنا نحاول شراء ملابس لهم قبل العيد.ومن لم يقرأ حرفا واحدا من القرأن حملني الى هولندا وطببني وأعطاني بيتا واثاث وراتب شهري اعيش منه فهل من العدل ان ابقى اسمي محمد لاتذكر من صنع بي ما صنع ام اتحول الى هندرك الذي قدم لي ما قدم؟

شو هدا
نسيم -

يا سيد أحمد صبحي منصور ما الك حق تكفر الناس على كيفك ولا تفسر الأيات كمان على كيفك,وتنقي الأيات اللي بتناسب أهدافك الخاصة...واتقي الله في البشر اللي رح تمشي ورا فتاويك , مثل جيزة البوذي واليهودي و غير ديانات , هدول الناس اللي رح يتبعوك ويتعلمو منك رح تسأل عنهم يوم القيامة وفي القبر. ولا ما في جزاء وعقاب في القبر ويوم القيامة كمان, وكل واحد بيموت والله يسهل عليه ما رح يطلع من قبره. نصيحة لوجه الله, اتقي ربك في نفسك أولا و بعدين بالبشر ضعاف الايمان اللي رح يتعلقو بفتاويك وياخدوها منفذ الهم.

مسكين يا نبيل
كويتي -

نبول يناقض نفسه من جهه يقول من وين لك الاحصائيه وهي تخص مدارس من السهل احصأها ثم ياتي بنسب الزني بالمحارم لوووووووووووول الشيعه مساكين اولا زواج المتعه الذي مدته ساعه هو اللذي يخلط الانساب ارجو النشر يا ايلاف

حسبى الله
rosha -

حسبى الله ونعم الوكيل فيك وفى افكارك المدمرة التى تريد ان تدمر بها الدين انت ومن وراءك اتق الله وعد اى رشدك قبل ان ياتى يوم لا ينفع فيه الندم ستحمل وزرك ووزر من تبعك وستحاسب بين يدى الله على كل ذلك ماذا ستقول للرسول عليه الصلاة يوم القيامة ستقول له لقد رغبت عن سنتك ولم اعمل بها ولم اصدقك وتتطاولت على احاديثك الشريفة ومن يرويها واتهمت اصحابك بالكذب عليك حاشى لله فعلا الهداية والضلال من عند الله فقد ختم الله على قلبك ووضع على بصرك غشاوة افوض امرى فيك الى الله موعدنا يوم القيامة يا دكتور فيكفينى ان غير المسلمين يؤيدوك حتى اعرف انك على ضلال وكل افكارك كاذبة وخاطئة

نكاح
برسوم بتاع النبأ -

المصري اللي تكلم عن نكاح المحارم احيله الى برسوم بتاع النبأ ليعرف فقط

الى الكويتي
نبيل الجنابي -

انا اتحداك اذا كنت صادقا فأذكر لي العددفي هذا الجانب او ذاك ان كانت المسأله عندك بهذه البساطه فكم هو؟ومن احصاه وادعوك ان تتصفح النت لترى بناتكم المنقبات عندكم ماذا يفعلن في لبنان وسورياواوربا بالصور والافلام وكذلك الورعان ونسيت المسيار والعرفي والاغتصاب والادمان على المخدرات اين تربيتكم اذن؟انتم مرضى بالشيزوفرينيا ظاهركم يختلف عن باطنكم كلكم بعد شبابيك سوف تذهب لمواقع الدعاره حتى الفجر وثم تصلي وتنام ..