إيلاف+

اللاجئون العراقيون يلجأون لحلول متطرفة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

دمشق:تكسب فاطمة أحمجي، التي تعيش مع طفليها في غرفة عارية من الأثاث في حي السيدة زينب في دمشق، المال لإطعام أسرتها عن طريق تجويع نفسها. فهي لا تأكل من الفجر حتى الغسق نيابة عن كل من فوتوا أيام الصوم خلال شهر رمضان المبارك.

وقالت فاطمة لشبكة الأنباء الإنسانية (إيرين): "أنا عاطلة عن العمل هنا في سوريا، فكيف يمكنني العيش والاعتناء بأطفالي؟ عليَّ أن أعمل".

وقد بدأت فاطمة الصوم منذ شهر سبتمبر/أيلول مقابل 3,000 ليرة سورية (حوالي 60 دولاراً) في الشهر من أشخاص يوكلونها بذلك من الخليج أو العراق. ولكنها تشكو من أن عملها هذا بدأ يلحق أضراراً بصحتها البدنية، إذ قالت: "أشعر ضعف شديد. أعاني بشكل خاص من آلام في الرأس وأحياناً أضطر إلى الأكل وتعويض يوم الصيام بيوم آخر. ولكن علي ألا أفعل هذا، فقد أقسمت بالالتزام".

وكانت فاطمة وأطفالها قد فروا من العنف في العراق خلال عام 2006 بعد مقتل زوجها. وتقول أنها اضطرت، شأنها شأن العديد من اللاجئين العراقيين في سوريا، إلى اتخاذ إجراءات متطرفة لتدبر أمور معيشتها في ظل استمرار ارتفاع أسعار السلع الأساسية والإيجارات في البلد المضيف.

"الممارسات الضارة"

ولا تسمح الحكومة السورية للاجئين العراقيين الموجودين على أرضها والمقدر عددهم بحوالي 1.5 مليون عراقي بالعمل بشكل قانوني، مما اضطر عدداً متزايداً منهم إلى أتباع "ممارسات ضارة" من أجل البقاء، بدء بالصيام لفترات مطولة وانتهاء بالبغاء.

يجد الناس أنفسهم في ظروف شديدة التطرف، أسوأ ما تؤدي إليه هو عمالة الأطفال والزواج المبكر وممارسة البغاء من أجل البقاء

وفي هذا الإطار، قالت سيبيلا وايلكس، الناطقة باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا: "يجد الناس أنفسهم في ظروف شديدة التطرف، أسوأ ما تؤدي إليه هو عمالة الأطفال والزواج المبكر وممارسة البغاء من أجل البقاء".

وأضافت قائلة: "لم تكن هذه الأسر لتلجأ إلى مثل هذه الممارسات في العراق. إنها تتخذ إجراءات شديدة التطرف من أجل الحفاظ على جزء من مستوى حياتها".

ووفقاً لأحدث مسح قامت به المفوضية والذي شمل 754 أسرة عراقية في سوريا، قالت 33 في المائة منها أن مواردها المالية لن تستمر لأكثر من ثلاثة أشهر، في حين تعتمد 24 في المائة من الأسر على الأموال التي تتلقاها من أقاربها القاطنين في الخارج.

عدم الاستمرار

وقد عاد عشرات الآلاف من العراقيين من سوريا إلى ديارهم منذ منتصف شهر أغسطس/آب، بالرغم من أن هذه الأرقام غير متفق عليها بعد. ففي الوقت الذي قالت فيه المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا أن موظفيها تلقوا تقارير تفيد بتسجيل 128,000 مغادرة، تفيد الأرقام الصادرة عن منظمة الهلال الأحمر العراقي في 3 ديسمبر/ كانون الأول أن عدد اللاجئين العراقيين الذي عادوا إلى ديارهم من سوريا منذ منتصف شهر سبتمبر/أيلول يتراوح بين 25,000 و 28,000. كما تشير الأرقام المبدئية الصادرة عن الحكومة العراقية إلى أن عدد العائدين بلغ 60,000 لاجئ. ووفقاً للدراسة التي أجرتها المفوضية، فإن أكثر من 46 في المائة من العائدين اختاروا مغادرة سوريا لأنه لم يعد بإمكانهم تحمل تكاليف الحياة فيها.

الأطفال
تقدر اليونيسيف أن 80 في المائة من الأطفال العراقيين في سوريا لا يذهبون إلى المدارس وأن ما لا يقل عن 10 في المائة من الأطفال العراقيين يجبرون على العمل مقابل دخل يومي لا يفوق دولاراً واحداً

ويتحمل الأطفال العراقيون، على وجه الخصوص، جزءاً كبيراً من العبء الاقتصادي الصعب. فعماد وسجد، 12 و 13 عاماً، يبيعان مربى التمر العراقي على عربة بشارع العراق بالسيدة زينب بعد أن انتهى بهم الأمر في سوريا عندما هربوا قبل عامين من العنف الدائر في العراق.

وعن عملهما قالا: "نحتاج إلى أن نعيش...نفذ كل المال الذي كنا نملكه وعلينا أن نعمل الآن"، مشيرين إلى أن احتياجاتهما التعليمية تأتي في المرتبة الثانية بعد ضرورة مساعدة أسرتيهما.

وكان الاتحاد الأوروبي قد صرح في 13 ديسمبر/كانون الأول أنه سيمنح ما مجموعه 50 مليون يورو (73.4 مليون دولار) لسوريا والأردن لمساعدتهما في مواجهة تكاليف المدارس والمستشفيات التي تستضيف اللاجئين العراقيين.

وتعتبر الدعارة وزواج الفتيات الصغيرات، حتى وإن كان ذلك لفترات قصيرة في ظل ما يُسمى بزواج المتعة، من الممارسات التي شهدت تزايداً أيضاً، خصوصاً مع سهولة تعرض الفتيات الصغيرات للاستغلال الجنسي.

كما انتشرت، في ضواحي دمشق، النوادي الليلية المليئة بالنساء العراقيات.

ويؤكد العاملون في المجال الإنساني تزايد يأس اللاجئين، ولكنهم يقولون في نفس الوقت أن كون الكثير من المعلومات الخاصة بهذه الممارسات غير المشروعة متوفرة بشكل سردي فقط ، فإنه من الصعب جداً معالجة هذا الوضع بشكل مباشر.

ومن المستحيل كذلك جمع إحصائيات دقيقة عن العمالة العراقية بسوريا و"الممارسات الضارة" التي تلجأ إليها، وذلك بسبب الحظر المفروض على عمالة العراقيين وعدم توفر أي تمثيل اجتماعي للاجئين العراقيين يمكن من خلاله الحصول على المعلومات المبتغاة.

كما أن خدمات وزارة الرعاية الاجتماعية السورية لا تشمل اللاجئين العراقيين، مما يعني عدم وجود هيئة حكومية تتعامل مباشرة مع قضايا الحماية الاجتماعية مثل استغلال الأطفال.

من جهة أخرى، تقول الحكومة السورية أنها غير قادرة على تقديم المزيد من المساعدات المالية للاجئين، إذ أن الإعانات الضخمة المتاحة للعراقيين، والتي تبدأ من المواد الغذائية الأساسية وحتى الديزل، مروراً بالتعليم المجاني والرعاية الصحية، تكلف الحكومة السورية أكثر من مليار دولار سنوياً، حسب المسؤولين.

الغذاء المجاني

وقد عمدت العديد من الوكالات في الأشهر الأخيرة إلى إدخال العديد من التدابير من أجل التصدي لتنامي اليأس من الأوضاع المالية. فقد قام برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين وجمعية الهلال الأحمر السوري بتوزيع أغذية مجانية على حوالي 51,000 لاجئ، وهي تضيف 17,000 لاجئ إلى لائحة المستفيدين كل 10 أسابيع.

كما سيتم إطلاق عملية توزيع المواد غير الغذائية مثل البطانيات وأجهزة التدفئة لأكثر من 100,000 شخص في شهر يناير/كانون الثاني.

وأفاد برنامج الأغذية العالمي في أوائل شهر ديسمبر/كانون الأول أن عدد اللاجئين العراقيين في سوريا الذين يعتمدون على المعونات الغذائية سيصل إلى 114,000 شخص بحلول شهر أبريل/نيسان.

وقالت وايلكس من مفوضية اللاجئين: "نعتقد أن المساعدات الغذائية والمالية تشكل وسيلة مهمة لحماية الناس الذين نفذت مواردهم المالية من عواقب قد تكون وخيمة".

كما تقوم المفوضية بتوفير المساعدة المالية لأكثر اللاجئين حاجة، إذ تحصل حوالي 7,000 أسرة الآن على مبالغ تتراوح بين 100 و200 دولار شهرياً. وسيتم تزويد هذه العائلات في القريب العاجل ببطاقات الصراف الآلي لتسهيل حصولها على المساعدات عبر البنوك السورية.

لحظات سعادة وسط الخراب
مهرجان عراقيان وقد بدأ ثلاثة مهرجين عراقيين، ينتمون إلى فريق المهرجين المنفيين من بغداد، العمل مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين لإقامة عروض لأطفال العراق وتشجيعهم على الانخراط في المدارس السورية كجزء من حملة العودة إلى المدرسة التي تُروِّج لها المفوضية.

وقال رحمن عيدي، وهو أحد المهرجين: "نحن لا نقوم بهذا من أجل المال... نريد فقط أن نُسعِد الأطفال وننسيهم مخاوف وذكريات القنابل".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غربة في وطن
لاجىء فلسطيني -

حسبنا الله ونعم الوكيل، عزائنا بأن العراق مازال موجود والأمل كبير بقرب حل أو جزء من حل كي يصفوا وجه بغداد، أعانكم الله وعجل فرجكم وأعادكم إلى دياركم سالمين.

من المسوول
عراقي -

من المسوول عن ماساة العراق ؟انه مربع الارهاب .المربع المكون من الصداميون والقاعدة وحارث الضاري او هيئة علماء المجرمين ودول الجوار وفي وسط هذا المربع تتواجد منظمات ارهابية واستخباراتيه عديد ة ولكن الرووس الرئيسية هي كما ذكرنا اعلاه .ولكم لكم كلكم اقول هل ابقيتم في العراق شيئا هل من الممكن ان يقول العراقي انا اخوكم في العـــ..... او الا....لاماذا ابقيتم في العراق قسما بالله لو تركت اسرائيل تعبث بالعراق لما فعلت مثلكم وبعدها تاتون وتقولون نحن اخوة في الدم وفي وفي وتمد عنقك لتقبلني ولكن خنجرك بيدك لتطعنني اخ يازمن

غريب
؟؟ -

نسي هذا العراقي المتفلسف ان اسرائيل هي من تعبث بالعراق الآن... كما نسي ان يضم الى القائمة امريكا وهي من قامت بغزو العراق وايصاله الى هذه الحالة المأساوية؟؟؟

الارهاب ليس مربعاً
غيث -

يا اخي، ان الارهاب و للاسف ليس مربعاً، فالعراقي مات و يموت و سيموت ليس بسبب من ذكرت فقط، فالعراقي ضحية للبعثيين و الصداميين، القاعدة، تدخلات دول الجوار، امريكا و اسرائيل، الحكومات التي تعاقبت بعد الاحتلال، فحارث الضاري لا يختلف عمن في النجف فرجال الدين السنة و الشيعة و بدون استثناء لاي عمامة هم شركاء اساسيون في قتل و ارهاب العراقيين فحارث الضاري لم يفعل شيئاً استكبر عنه السيستاني، فجميعهم امامنا سواء، ناهيك عن لصوص الحكومة ذوي الاربطة الحمراء الذين فاقوا صدام سرقة و نهباً، لذا فالارهاب ليس مربعاً ... و يا ايلاف رجاء النشر و شكراً.

وا عراقاه
سوري مقيم في لندن -

هل ينتظر كاتب المقال ان يصب بعض الناس جام غغبهم على سورية؟ان الحكومة السورية تفعل ما تستطيع للوقوف بجانب اخواننا العراقيين المتواجدين من المدارس و الصحة المجانيةو هذا واجب علينا لان العراق في محنة الان .سؤالي هو! ماالذي تنتظره الحكومة العراقية اوليسوا بعراقيين ! اين اموال النفط اليس من حق هؤلاء ان ينظر في امرهم.والله ان القلب ليحزن و ان العين لتدمع على ما ال اليه حال العراق من سرقة و ارهاب و احتلال

انتبهوا
سامي سعيد الاحمد -

مما تقوله السيدة فاطمة يوجه الى اصحاب الكراسي الصاجية الحمراء وبوكيات الورود اللملونة والى عوائلهم المترفة في لندن ودبي وعمان،والى اصحاب الموائد العربية المنتشرة فب المنطقة الخضراءو توجه ندائها الى المرجعيات العليا التي جاءت بحكم الصطغاة مرة اخرى والى الرئيس يوش راعي الديمقراطية في العراق لتقول لكل هؤلاء التاكثون للعهد واليمين ماانتم الا سلابة الوطن والشعب وليسوا بحكام الوطن ،واذا كان صدام قد ظلم الشعب وكانت نهايته المعروفة ،فلن تكن نهايتكم الا اسوء منه بأذن الله.

Sad
Ari Aqrawi -

كما انتشرت، في ضواحي دمشق، النوادي الليلية المليئة بالنساء العراقيات Where is those who have an atom of dignity in the new Iraq Sad reaaly sad

لن ننسى
ابن الرافدين -

والله سوف نعلم اطفالنا على كره الدول العربيه التي تبعث لنا زبالتهم الارهابيين لقتل وتهجير العراقيين بعدما كنا نطعم العرب من خيراتنا والله لكم يوم ياعرب واكيد اسرائيل عندها اجندة ضدكم وانشالله سوف ترون المر وياتي يوم نتشفى عندما تقع كارثه في اي بلد عربي اجرب قتلتونا وهجرتونا والان تذلونا لن ننسى لاوالله

مأسأة
عراقي في المهجر -

لابد من مساعدة هؤلاء المساكين الذين إضطرنهم ظروف العراق الصعبة الى النزوح الى دول الجوار , خاصة في سورية , يجب على الحكومة العراقية مد يد العون والمساعدة العاجلة لهم , صحيح هناك بعض المساعدات البسيطة التي قدمت لهم لكنها غير كافية , لان أعدادهم أصبحت كبيرة , في سورية خاصة , لابد من منح إعانات أو رواتب شهرية ثابتة لإغلب العوائل وخاصة المسحوقة التي لاتجد مايسد رمقها وإلا إن أغلبهم سوف يكونون عرضة للضياع في غياهب المجهول .

من المسؤول
نادر -

المسؤول عن مأساة العراق هم العراقيين انفسهم وخاصة قادة الاحزاب الذين شجعوا الامريكان على غزو العراق. قبل ما تلوموا دول الجوار لوموا انفسكم واصنعوا اي شيء للنهوض ببلدكم.ولبنان على الطريق ان لم يستحيي من يسمون انفسهم قادة الاحزاب

الضمير
غريب الدار -

الله اكبر الله اكبر ماذنب الاطفال والنساء في حرب دبرها الخونه وفبركتها يد الصهيونيه وبعض ايادي الشر ورضي عنها كل الوجوه التي نراها الان هم من جاب اليهم هذا الذل واتو يعتلون دبابات المستعمر وفرقو شعب العراق وقسموه ؟اين هم الان اوليس هم المسؤل الاول والاخير اوليس ايام الشهيد الرئيس اشرف وارحم على الاقل كانو في ديارهم امنين

address
Ammar -

I''m an Iraqi american living in the United States,please Elaph send me the address for sister Fatma so I help her Insha''a Alla)

الى ابن الرافدين
عمر -

عتبي على أيلاف كيف تسمح الى من هب ودب ببث سمومة و أحقادة في صفحة التعليقات اللة..((((شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم)))...أنا متابع الى مقالاتك يا ابن الرافدين التي لم تخلو من النفس الطائفي المقيت...شكرا يا أيلاف أرجو النشر

وا عراقاه
doli -

حسبي الله ونعم الوكيل

اقتراح
المقهورة -

نتمنى ان تعلنو عن اسماء المحتاجين وعناوينهم لمساعدتهم بدل ابداء الاراء التي لا تسمن ولا تغني لمساعدتهم

فتش عن الفساد
samer -

أين تذهب أموال النفط العراقي ؟ هل تعلمون أنه في ظل طفرة ارتفاع اسعار النفط كان يجب أن يتحسن الوضع الاقتصادي في العراق الى حد كبير ويفترض أن يتم تشغيل أعداد كبيرة من العاطلين عن العمل مما يشجع العراقيين في دول الجوار عاى العودة الى بلادهم .فلتعمل الحكومة اذن على المضي قدما في اتجاه رصد أموال النفط كلها لتحسين الظروف المعيشية لمواطنيها بدلا من اذلالهم في الداخل والخارج . والله ولي التوفيق

الظلم لو دام دمر
KURDI -

الله اكبر الله اكبر احد الموظفين في مكتب المالكي يشتري سيارتين للاستعمال الشخصي باكثر من مليون دولار والعراقيات يبيعن اجسادهن في سوريا لتوفير لقمة العيش لاطفالهن . اللهم اخسف الارض تحت الفاسدين والمفسدين .

انا مهجر ولكن
ابن العراق المهجر -

ليعلم الجميع انا مهجر من قبل تنظيم القاعدة وان من دس او بلغ عني اعرفه وكنت في يوم ما ساعدته ولكن فعل هذا من اجل شئ من المال وهو صاحب عائلة ودفعته الحاجة الى ذلك وانني والله رغم الاذى الذي اعاني منه اليوم فانا اسامح هذا الرجل وكذلك لا الوم القاعدة ولا الامريكان ولا البعثيين ولا اي جهة فقط احمل كل ما حل بنا وبعراقنا اعضاء مجلس الحكم وممن يدعون منهج اهل البيت واهل البيت منهم براء فهم يسلكون درب الشيطان ويزعمون انهم اتباع اهل البيت.ماذا كانوا ينتظرون ممن اجلسوهم بدون راتب او ممن يطالبونهم بالاجتثاث هل يسلمون انفسهم هل هذه الفتن من منهج اهل البيت وهي التي اوصلتنا الى ما نحن عليه اليوم.وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون(يا اعضاء مجلس الحكم)

هذا هو ديننا 1
ام نورة -

1-البقرة (آية:139): قل اتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا اعمالنا ولكم اعمالكم ونحن له مخلصون .2-القصص (آية:55): واذا سمعوا اللغو اعرضوا عنه وقالوا لنا اعمالنا ولكم اعمالكم سلام عليكم لا نبتغي الجاهلين . 3-الشورى (آية:15): فلذلك فادع واستقم كما امرت ولا تتبع اهواءهم وقل امنت بما انزل الله من كتاب وامرت لاعدل بينكم الله ربنا وربكم لنا اعمالنا ولكم اعمالكم لا حجه بيننا وبينكم الله يجمع بيننا واليه المصير . 4-الحجرات (آية:13-14): يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13) قالت الاعراب امنا قل لم تؤمنوا ولكن قولوا اسلمنا ولما يدخل الايمان في قلوبكم وان تطيعوا الله ورسوله لا يلتكم من اعمالكم شيئا ان الله غفور رحيم.

هذا هو ديننا 2
ام نورة -

يكفي ظلم كلما ظلمنا سنطلم في الدنيا وفي الاخره. متى سنتعلم الدرس .في العراق ظلم حاكمهم وساهم الشعب في الظلم لانفسهم ولاخوانهم والان الكل يدفع الثمن. ان في ديننا الامان والسماح ويد العون لاخوننا, اذا رضينا بما يحصل لاخواننا ولم نفعل شيء تاكدوا اننا سنرى الشيء ذاته وبصورة ابشع في اولادنا. يارب الستر.

ابا عدي
محمود -

نعم وبحق كان العراق يطعم فقراء العرب هذا عندما كان الرئيس الراحل صدام حسين قائدا للعراق الحبيب. لكن اليوم وبعد ان استلم عملاء الفرس الحكم اصبح العراق يمد يده للعالم....رحم الله صدام حسين ...ويسقط عملاء الفرس جميعاً

وعكة
لواء -

مجرد وعكة صحية طار المالكي الى لندن لاجراء فحوصات (روتينية) وملايين العراقيين مشردين ولا يجدون لقمة العيش .هذه هي بركات العلوج والفرس المجوس واذنابهم في المنطقة الخضراء

اين العدالة السماوية
محمود الشروقي -

بس اريد اعرف و ياريت اذا اكو فطحل ديني يجاوبني... يعني معقولة رب العالمين راح ينطي حسنات لهذوله اللي الصيام فاتهم وعن طريق هاي المرة الفقيرة يريدون يعوضون صيامهم. وهل يقبل رب العالمين ان يسامحهم عن طريق تجويع هذه المسكينة؟

اللهم خفف عن عبادك
أبو عبدالوهاب -

ألأخوة في إيلاف، كيف لي ان أصل بصدقة لمساعده ألاخت فاطمه.أرجو الرد على عنواني البريدي ولكم الشكر.

الله اكبر
زيد العراقي -

ارجو منكم ان ترسلو لي اسم هده العائله و رقم الهاتف