أكلة فلسطينية: أم أربعين بهارا
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
ويشار الى ان الذي امر بارتداء العمائم الخضراء هو السلطان المملوكي الملك الاشرف زين الدين شعبان بن محمد بن قلاون. ويقع مشهد قبر الهدمي في القرية، ويعتبر من معالمها البارزة، وهو ضمن المسجد القديم، الذي أدخلت عليه تعديلات كثيرة.
وفي الشيوخ أيضا تعيش أم فارس حساسنة، وهي مثل باقي السكان من ذرية الهدمي، وتسكن أم فارس في منزل يطل على وادي سعير من عل، ومن موقعها هذا تمارس مهاراتها المختلفة ومن بينها اشتهارها بصنع أكلة شعبية فلسطينية، تكاد لا تكون مشهورة، تسمى (الشدّة)، مكونة من مواد ينتجها الفلاح الفلسطيني، ويصنعها لتعينه على برد الشتاء القارص خصوصا إذا كان يعيش في الجبال، مثل أهالي الشيوخ.
كانت أم فارس تجلس في الفسحة الترابية الخلفية المشجرة لمنزلها، بينما تطلع بناتها وزوجات أبنائها، بمهمة العناية بقدر موضوع على نار، ويتلقين الأوامر من أم ناصر. رحبت أم فارس بمراسلنا الذي كان في جولة في جبل الخليل، وأبدت استعدادا لشرح طريقة الأكلة التي تعدها وما زالت في القدر على النار. وقالت أم فارس بان الشخص إذا تناول طعامه من أكلة (الشدة) هذه فانه يستطيع الصمود يومين بدون أكل، بالإضافة إلى مزاياها الأخرى الهامة التي تساعد الأطفال في نموهم وتقوي عظامهم.
وحول مكونات هذه الأكلة تقول أم فارس، بأنها مكونة أساسا من الدبس والقمح المجروش، وبعد تحضير الدبس من العنب بالطريقة المعروفة، يتم تحميص القمح، ثم جرشه على الطاحونة اليدوية التقليدية الحجرية، وبعد الانتهاء من طحن القمح يوضع في قدر كبير مع بهار (القزحة) ويتم تسبيك الخليط فترة مناسبة، ويضاف إليه الدبس، مع كمية مناسبة من "زيت الزيتون البلدي الحر" حسب تعبير أم فارس، وكل هذا مع استمرار تحريك الخليط ووضع مياه حسب الحاجة.
التعليقات
عاشوراءمباركة عالكل
سماح -الكرم الفلسطيني لشعب بسيط و كريم و أبي، ما فيها تعطينا شوي؟! أرجوا توثيق هذه الأكلة في سجل التراث الوطني الفلسطيني قبل ما تسرقه إسرائيل البلا الهوية و التي تعتمد في احتلالها على سرقة عادات الفلسطينيين في الأكل و اللبس و الدبكة و الموسيقى و كل شيء! الله يعينكم و يعليكم يا حراير يا نسوان و بنات فلسطين المحتلة.تسلم إيدكو اللي تنقط الشدة بوقت الشدائد، الجنة بيكم و تحت أقدامكم.
نسوان آخر زمن
احمد مصطفى -اين نسوان هذة الأيام من ام فارس ....حيث انهم يتباهون انهم لا يعرفون حتى قلي بيضة.!!!
عاشوراءمباركة عالكل
سماح -الكرم الفلسطيني لشعب بسيط و كريم و أبي، ما فيها تعطينا شوي؟! أرجوا توثيق هذه الأكلة في سجل التراث الوطني الفلسطيني قبل ما تسرقه إسرائيل البلا الهوية و التي تعتمد في احتلالها على سرقة عادات الفلسطينيين في الأكل و اللبس و الدبكة و الموسيقى و كل شيء! الله يعينكم و يعليكم يا حراير يا نسوان و بنات فلسطين المحتلة.تسلم إيدكو اللي تنقط الشدة بوقت الشدائد، الجنة بيكم و تحت أقدامكم.
عاشوراءمباركة عالكل
سماح -الكرم الفلسطيني لشعب بسيط و كريم و أبي، ما فيها تعطينا شوي؟! أرجوا توثيق هذه الأكلة في سجل التراث الوطني الفلسطيني قبل ما تسرقه إسرائيل البلا الهوية و التي تعتمد في احتلالها على سرقة عادات الفلسطينيين في الأكل و اللبس و الدبكة و الموسيقى و كل شيء! الله يعينكم و يعليكم يا حراير يا نسوان و بنات فلسطين المحتلة.تسلم إيدكو اللي تنقط الشدة بوقت الشدائد، الجنة بيكم و تحت أقدامكم.
آل البيت
معاذ -ألاحظ ان كل الفلسطينية بتسبون الى آل البيت حاليا حسب ادعائهم ؟؟؟
ردا على معاذ
بن جبل -ردا على ملاحظتك بني، فإني أجزم أن ملاحظتك غير دقيقة. الملاحظة بني ليست كما تظن فإن كنت تفتي بما لم تحط به خبرا، يسرني أن أبين لك أن الملاحظة هي أحد الخطوات الاجرائية في البحث العلمي وهي مرحلة أساسية في المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، اضافة الى الاستنباطي والاستقرائي، وغيرها.وبما أنك استنتجت بملاحظتك ان كل فلسطيني يدعي نسبه الى آل البيت، فهلا وضحت لنا أي منهج اتبعت، وما هي الالية التي من خلالها قمت بمسح اراء تسعة مليون فلسطيني.لن أطيل، بما اني جزت بخطأ ملاحظتك، فالمنطق يقضي ببرهان أقدمه لسموكم بحر العلوم.ببساطة التلميذ أقول لك أستاذي أنا فلسطيني ولا ادعي نسبي لآل البيت. اذا استنتاجك خطأ لانك قلت كل فلسطيني، أضف الى ذلك ان كاتب المقال لم يعتمد على كلام الشارع وانما على معلومات تارخية موثقة، والسيد أسامة العيسة باحث تاريخي لا يشق له غبار.
طلب من بن جبل
معاذ -اريد اسماءالعائلات الفلسطينية التي تنتسب الي آل البيت وشكرا لك
نسوان آخر زمن
احمد مصطفى -اين نسوان هذة الأيام من ام فارس ....حيث انهم يتباهون انهم لا يعرفون حتى قلي بيضة.!!!
نسوان آخر زمن
احمد مصطفى -اين نسوان هذة الأيام من ام فارس ....حيث انهم يتباهون انهم لا يعرفون حتى قلي بيضة.!!!
آل البيت
معاذ -ألاحظ ان كل الفلسطينية بتسبون الى آل البيت حاليا حسب ادعائهم ؟؟؟
ردا على معاذ
بن جبل -ردا على ملاحظتك بني، فإني أجزم أن ملاحظتك غير دقيقة. الملاحظة بني ليست كما تظن فإن كنت تفتي بما لم تحط به خبرا، يسرني أن أبين لك أن الملاحظة هي أحد الخطوات الاجرائية في البحث العلمي وهي مرحلة أساسية في المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، اضافة الى الاستنباطي والاستقرائي، وغيرها.وبما أنك استنتجت بملاحظتك ان كل فلسطيني يدعي نسبه الى آل البيت، فهلا وضحت لنا أي منهج اتبعت، وما هي الالية التي من خلالها قمت بمسح اراء تسعة مليون فلسطيني.لن أطيل، بما اني جزت بخطأ ملاحظتك، فالمنطق يقضي ببرهان أقدمه لسموكم بحر العلوم.ببساطة التلميذ أقول لك أستاذي أنا فلسطيني ولا ادعي نسبي لآل البيت. اذا استنتاجك خطأ لانك قلت كل فلسطيني، أضف الى ذلك ان كاتب المقال لم يعتمد على كلام الشارع وانما على معلومات تارخية موثقة، والسيد أسامة العيسة باحث تاريخي لا يشق له غبار.
طلب من بن جبل
معاذ -اريد اسماءالعائلات الفلسطينية التي تنتسب الي آل البيت وشكرا لك
آل البيت
معاذ -ألاحظ ان كل الفلسطينية بتسبون الى آل البيت حاليا حسب ادعائهم ؟؟؟
ردا على معاذ
بن جبل -ردا على ملاحظتك بني، فإني أجزم أن ملاحظتك غير دقيقة. الملاحظة بني ليست كما تظن فإن كنت تفتي بما لم تحط به خبرا، يسرني أن أبين لك أن الملاحظة هي أحد الخطوات الاجرائية في البحث العلمي وهي مرحلة أساسية في المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي، اضافة الى الاستنباطي والاستقرائي، وغيرها.وبما أنك استنتجت بملاحظتك ان كل فلسطيني يدعي نسبه الى آل البيت، فهلا وضحت لنا أي منهج اتبعت، وما هي الالية التي من خلالها قمت بمسح اراء تسعة مليون فلسطيني.لن أطيل، بما اني جزت بخطأ ملاحظتك، فالمنطق يقضي ببرهان أقدمه لسموكم بحر العلوم.ببساطة التلميذ أقول لك أستاذي أنا فلسطيني ولا ادعي نسبي لآل البيت. اذا استنتاجك خطأ لانك قلت كل فلسطيني، أضف الى ذلك ان كاتب المقال لم يعتمد على كلام الشارع وانما على معلومات تارخية موثقة، والسيد أسامة العيسة باحث تاريخي لا يشق له غبار.
طلب من بن جبل
معاذ -اريد اسماءالعائلات الفلسطينية التي تنتسب الي آل البيت وشكرا لك