إيلاف+

سعودية تطالب بإعادتها لزوجها بعد تفريقهما

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سعودية تطالب بإعادتها لزوجها بعد تفريقهما لعدم تكافؤ النسب

الرياض: قبل نحو عامين، سمعت أصوات طرق على أبواب منزل الزوجين فاطمة ومنصور التيماني، وهو الطرق الذي أحدث شرخاً في حياة الزوجين وقلب حياتهم رأساً على عقب. فقد كانت الشرطة على الأبواب، وجاءت لتبلغهما بقرار القاضي بالتفريق بينهما وتطليقهما غيابياً بعد أن رفع أقارب فاطمة قضية في المحكمة تطالب بتطليقها من زوجها على أساس "عدم تكافؤ النسب."

تلك كانت بداية محنة الزوجين اللذين لا يستطيعان العيش معاً تحت سقف واحد بعد قرار الفصل بينهما، حيث بدأ الزوجان بعدها بمحاولات لإبطال القرار، وذلك برفع قضية مضادة ونشر حكايتهما إعلامياً ومحاولة الحصول على مساعدة من جماعات حقوق الإنسان السعودية.

غير أنهما ظلا مبتعدين قسراً عن بعضهما، فيما تهدد فاطمة بالانتحار إذا لم تلق مناشدتها الأخيرة للعاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بإعادة لم شمل الأسرة، قبولاً.

وقالت فاطمة في تصريح للأسوشيتد برس: "الملك وحده يستطيع حل مشكلتي.. أريد العودة إلى زوجي، فإذا لم يكن هذا ممكناً، فأريد أن أعرف ذلك حتى أضع حداً لحياتي."

وتعتبر قضية فاطمة واحدة من القضايا العديدة التي تبيّن العيوب في النظام القضائي السعودي، حيث تبدو قوانين الأدلة غير جديرة بالثقة، والمحامون لا يتواجدون دائماً أمام القاضي، فيما الأحكام الصادرة تعتمد في أغلب الأحيان على مزاجية القاضي وهواه.

وأغلب ضحايا المحاكم هم من النسوة، اللواتي يعانين من قيود الحياة اليومية في السعودية: فهن غير مسموح لهن بقيادة السيارات، ولا يمكنهن الوقوف أمام القضاة دون وجود محرم، كما لا يمكنهن السفر دون إذن من الأوصياء عليهن.

وكان العاهل السعودي قد تدخل مؤخراً لحل قضية فتاة القطيف.

ودفعت هاتان القضيتان بجماعات حقوق الإنسان السعودية إلى الأضواء على الساحة الدولية، ولم تكشف عن ضعف النظام القضائي السعودي فحسب، بل وحقوق المرأة السعودية كذلك.

وأوضحت فاطمة: "عندما سمعت بالعفو عنها (قضية فتاة القطيف) لم أصدق الخبر.. إن قضيتي مشابهة تماماً بقضيتها، ذلك أن طلاقي غير صحيح."

وكشفت فاطمة أن زوجها، ويعمل إدارياً بأحد المستشفيات، اتبع التقاليد السعودية عندما طلبها للزواج في العام 2003.

وقالت فاطمة، وهي اختصاصية في مجال الكمبيوتر التي كانت في التاسعة والعشرين عندما تزوجت: "لقد قال شقيقي أشياء إيجابية بحقه (زوجي منصور)، لذلك فقد وافق والدي على الزواج."

وأوضحت أن والدها عرف أن منصور ينحدر من أسرة أقل شهرة من أسرتها وقبيلتها، لكنه لم يعارض لأنه "يهتم بالرجل نفسه."

وبعد شهور قليلة على الزواج، أقنع عدد من أقارب فاطمة، بمن فيهم أخوها غير الشقيق، والدها بمنحه الصلاحية لرفع دعوى قضائية بتطليقها من زوجها.

ثم توفي والدها، وقالت فاطمة إنها كانت تأمل بإسقاط القضية.

غير أن الشرطة طرقت أبوابها في الخامس والعشرين من فبراير/شباط عام 2006، لإعطاء منصور قرار الإبلاغ ببطلان زواجه من فاطمة والذي صدر قبل تسعة شهور من ذلك التاريخ.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تخلف
مواطنة -

هذه القصة تعبر عن مدى التخلف لى القضاء السعودي

بلد العجائب
لؤلؤه -

كل شئ جائز في السعوديه , حيث أنها بلد العجائب في قوانين القضاء التي ما أنزل الله بها من سلطان. وفي ظلم المرأة لا نجد لها منازع. انتم بعيدون جدا عن الاسلام انتم تشوهون الاسلام , انكم دعاية سيئة للمسلمين , انتم سبب جميع المشاكل الحاصلة في السعودية , من الشذوذ الجنسي الشائع بين الرجال , الى العلاقات المحرمة التي نسمع عنها من قبل النساء السعوديات مع خدمهن وسواقهن والتي لم يبق أحد في العالم ولم يسمع بها , كفى فضائح.

لا حول الله
إيمان المغربية -

صرنا نسمع كل يوم فضائح عن السعودية لقد أصبحوا بعيدين جداعن الدين العاهرات يدخلن إلى البلد بحجة أداء مناسك العمرة صراحة لقد نجسوا ذلك البلد الطاهر يكفيهم أنهم يعيشون في المكان الذي دفن فيه الرسول عليه الصلاة والسلام. كفاكم يا شعب السعودية عودوا إلى الله.

الارض الطاهرة
نواف -

معا اني لست سعوديا الا اني متأكد ان السعودية و نظامها هما الاطهر بين جميع الدول العربية و الاسلامية و ان من يقول بالشذوذ الجنسي الشائع بين الرجال , الى العلاقات المحرمة التي نسمع عنها من قبل النساء السعوديات مع خدمهن وسواقهن قد تعدى و ظلم ظلما كبير ينم عن نفسه الخبيثة و طبعة الفاسد حمى الله المملكة من كل حاسد و حاقد فهي وطن أهل التقوى و المرؤة العربية الاصيلة

ادعو الله لكي ياختي
رومانسي وحب الحياة -

كفى ارهاب كفى تخلف كفى عصبيه.قال تكافؤ النسب اي نسب هذا الذي تتكلمون عنه.اليست اخلاقه ودينه كفايه والله قلبي يكاد يتقطع من هول هذه المظالم واين في المملكه.الحل عندي لابد من اصلاح القضاءاولا ومن ثم اصلاح باقي المواسسات التي يصيطر عليها رجال الدين التي اصحبت كل القرارات تخضع لراي ومزاج المطاوعه.انشر يناشر مش كلعاده حجب تعليقي مايكفي ارهاب الانظمه والمسلحين انت كمان ترهبنه بمقصك .انشر ياربي خليلك (الماما).

القضاء الوهابي
عراقي مغترب -

والله لقد ألمني وأحزنني هذا الخبر , وهو يدل بالدليل القطعي عن بعد نظام القضاء ( الوهابي ) عن جوهر الدين ومخالفة صريحة لآيات القرأن الكريم والسنة الطاهرة , فعن عن تكافؤ للنسب يتحدثون , شىء مضحك فعلا , الرسول الكريم (ص) يقول ( من جاء من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ) ولم يقل عن تكافؤ النسب أو العشيرة التي لايعترف بها الآسلام , فالكفاءة في الدين والخلق ومعاملة المرأة بما يرضي الله تعالى , وليس النسب أو المال أو الجاه أو المنصب , وفي حديث شريف أخر : ( من أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه ) , وهكذا تتكشف حقائق التخلف والظلم في القانون وقوة النفوذ العشائري فيه , .

خطيفة
MIRA -

اذا بدك تنتحري روحي مع منصور خطيفة وما تخافي السعودية كفيلة انها تخليكي تنتحري . شو هيدة ولوووووو كتير هالتخلف لحمدالله مليون مرة انى لبنانية

اصبري
خالد -

لا حول ولا قوه الا بالله اختي العزيزه لا تتنازلي عن حقك مهما حصل والله معك