إيلاف+

الأردنيون يواجهون البرد بجيوب فارغة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تمارا بزبز من عمان:تستعد الأسر الأردنية لاستقبال الموسم الشتوي بجيوب فارغة جراء الارتفاعات المتواصلة في الأسعار، رغم انخفاض أسعار النفط عالميا، حيث باتت تغطية تكاليف الطاقة والتدفئة في فصل الشتاء من أهم التحديات الاقتصادية التي تواجه هذه الأسر الباحثة عن الدفء.
وينتظر الأردنيون موسم الشتاء المقبل بترقب في ظل ثبات الدخول وارتفاع الأسعار، حيث تنوعت تجارب الأسر في مختلف مناطق المملكة في محاولة للتوفير بعد أن أصبحت فاتورة النفط الشغل الشاغل لأرباب الأسر، وبخاصة للطبقة العاملة.


وأجمعت اسر من مختلف أنحاء المملكة على نيتها استبدال وسائل التدفئة التي اعتادت على استخدامها خلال حقب ماضية، حيث اظهروا لـ لايلاف أن هناك توجها لاستخدام مدافئ الغاز والتدفئة عبر الكهرباء أو التوجه لاستخدام الحطب، فيما يقف الفقراء عاجزين عن تأمين الدفء بأي من الوسائل السابقة.
في البداية قالت أسيل عزام إن "إنفاقها على استخدام مادة السولار في فصل الشتاء يتجاوز الـ 100 دينار شهريا، في حين أبدت ليلى تخوفها من ارتفاع أسعار المحروقات على ميزانية أسرتها المكونة من 8 أفراد، مشيرة إلى أن دخل أسرتها لا يتعدى الـ 200 دينار.
وقالت في تهكم: "خلي المسؤولين يدّفوا إحنا إلنا الله" مبينة أن عائلتها ستلجأ إلى استعمال الحطب كوقود بديل لمدفأة الكاز التي كانت مصدرا للتدفئة بالنسبة لهذه العائلة.


بدوره قال الستيني أبو محمود انه لا يستغني وعائلته المكونة من 6 أفراد عن مدفأة الكاز مهما ارتفعت أسعار المحروقات كونها أفضل وسيلة للتدفئة، مبينا أن عائلته استغنت عن مدفأتين في العام الماضي وبقيت تستعمل مدفأة كاز واحدة للبيت بأكمله نظرا لارتفاع أسعار المحروقات، مؤكدا بان هذا الحال سيتكرر هذا العام.


هذا هو حال عائلة أم راتب الدجاني التي قالت إن عائلتها ستستغني هذا العام عن مدفأتي غاز من أصل 3 مدافئ تمتلكها أسرتها لتدفئة البيت بالكامل، مشيرة إلى أن التكلفة ارتفعت كثيرا عن العام الماضي ما سيضطرهم إلى التوفير على حساب الدفء.
وأوضح أبو امجد أن عائلته ستستغني عن السولار والتدفئة المركزية هذا العام، حيث ستحل محلها الكهرباء التي أصبح استخدامها أوفر من الكاز.
وأكدت نور محمد بأنها تحتاج لتكاليف مادية كبيرة في فصل الشتاء للحصول على الدفء، كما يلزمها الكثير من التجهيزات لاستقبال هذا الفصل وتهيئة الجو المناسب والدافئ للمنزل وللعائلة.


وأفادت "نظراً لاتساع المنزل فنحن بحاجة إلى توفير الدفء في كل الغرف لذلك فنحن نستخدم مدافئ الغاز والكاز والكهرباء حسب ظروف الجو فتأتي علينا أيام في الشتاء نحتاج لاستعمال كافة أنواع الوقود بالإضافة إلى أننا نقوم بتعبئة خزانات السولار منذ بداية الشتاء".
ويعتمد كمال محمد من سكان الزرقاء بشكل أساسي على مدفأة الكاز. ويقول "رغم التوجه نحو وسائل تدفئة أقل تكلفة، إلا أني لا أجد مجالاً لشراء وسائل تدفئة جديدة في ظل ارتفاع الأسعار".


في حين بينت أسمى خوالدة وهي ربة بيت وأم لثلاثة أبناء، أنها كانت تقوم بتشغيل مدفأة الكاز في أيام الشتاء الباردة على مدار النهار، مشيرة إلى ان الفصل المقبل سيشهد تشغيل المدفأة خلال اجتماع أفراد العائلة في المنزل فقط بهدف توفير الكاز. هذا الحال ترتب له أم امجد، والتي تسكن في مخيم الحسين، حيث قالت أنها ستعتمد هذا الشتاء على مدفأة كاز واحدة وستعمل على تشغيلها في الفترة التي يتواجد فيها الأطفال في المنزل.
بدوره يقول أبو صهيب والذي بدت متاعب الحياة على وجهه ان ارتفاع الأسعار سيحرم أطفاله هذا الشتاء من الحصول على الدفء الذي كانوا ينعمون به خاصة بعد خروجه على التقاعد وأصبح راتبه لا يكفي.


واستطرد قائلا بأنه سيعتمد هذا الشتاء على الحطب في تدفئة منزله خاصة وان لدى والده أرضا في شمال المملكة مليئة بالأشجار.
إلا ان الكثير من المواطنين الذين قابلتهم "ايلاف" أكدوا أنهم سيتجهون لاستعمال مدفأة الكهرباء كونها اقل كلفة فيما بين الكثيرون ان هذا ليس السبب الحقيقي وراء استعمالهم مدافئ الكهرباء بل لأن دفع فاتورة الكهرباء ينتظر حتى نهاية الشهر عند وصول الفاتورة وعندها يتدبرون أمرهم، على عكس الكاز والديزل الذي يتطلب الدفع الفوري والذي لا يتوفر عند العديد من الأسر.


على صعيد متصل قال أحمد عليان مدير أحد المحلات المتخصصة ببيع المدافئ ان المواطنين يعمدون العام الحالي إلى شراء مدافئ الكهرباء مقارنة بالأعوام الماضية جراء ارتفاع أسعار الكاز.


وذكر تاجر آخر، فضل عدم ذكر اسمه، ان الشريحة الأكبر من الناس تشتري مدافئ الكهرباء، لتوفير الراحة والنظافة في الاستخدام والبعض يقبل عليها لحسن مظهرها الخارجي، وآخرون من اجل التوفير المادي.
ولا يزيد رأي الخبراء كثيرا عما سعى إليه المواطنون من بدائل دافعها الحاجة، إذ يقدم الخبراء مجموعة أفكار يعترفون أنها حلول مؤقتة، مؤكدين أن "المشكلة تتعلق بالدرجة الأولى بارتفاع الأسعار المتوالي".
حيث ينصح الخبير الاقتصادي الدكتور منير حمارنة بترشيد استهلاك الطاقة مركزاً على استخدام الطاقة في نطاق حاجتها بشكل عام إضافة إلى استخدام أماكن محددة في المنزل بشرط التهوية الجيدة.
كما يوصي باستخدام الطاقة الشمسية كبديل عن التدفئة المركزية في ظل ارتفاع أسعار المحروقات وعدم استخدام أجهزة كهربائية لتسخين الماء.
واعتبر أن المشكلة تكمن في صعوبة إجراء تغيير نوعي بعد ان اعتاد المواطن على نمط معين من الحياة ولفترة طويلة.


ورأى حمارنة ضرورة أن يطبق التغيير في الأصل على البناء الذي يعتمد على العزل الحراري، مع وضع نظام رقابة يضمن جودة الأبنية في هذا المجال.
ويبين أن التوجه لاستخدام وسائل التدفئة بالكهرباء بات بديلاً مناسباً قياساً بمدى توفر وسائل الطاقة الأخرى كالغاز أو الكاز، ويبرر التوجه نحو التدفئة بالكهرباء بكونه مجديا نوعاً ما وأكثر أمناً قياساً بالحوادث إضافة إلى أن فواتير الكهرباء ترتبط بالدفع المؤجل.
ورغم الحلول البديلة السابق ذكرها إلا أن حمارنة يؤكد على أنها حلول آنية قائلاً "إذا استمر ارتفاع أسعار المحروقات ستصبح غابات الأردن ملجأ للكثيرين بحثاً عن الحطب كوسيلة تدفئة أقل تكلفة".


بدوره بين أمين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان الوزارة لديها خطة سنوية لحماية الثروة الحرجية مشيرا لوجود أبراج مراقبة في المناطق الحرجية كما بين ان الوزارة تطلق باستمرار دوريات مراقبة لمراقبة الغابات والمناطق الحرجية كي لا تجري عمليات تحطيب جائر للأشجار وحفاظا على الثروة الحرجية في المملكة مشيرا إلى ان هذه الدوريات ازدادت خلال هذه الفترة لقرب فصل الشتاء.
وأوضح الدكتور الطراونة ان الوزارة بعثت بكتب رسمية لمؤسسات الدولة والحكام الإداريين لتتكاتف جهودهم للحد من هذه الظاهرة التي تزداد في فصل الشتاء مبينا ان هذا الأمر هو مسؤولية جميع المواطنين.


كما أوضح ان الوزارة ستبدأ بإعداد خطة طوارئ للحفاظ على هذه الثروة وبالتنسيق مع الجهات المسؤولة مشيرا إلى جهود الشرطة البيئية التي تتابع الاحراج مع دوريات الوزارة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله معك ياشعبنا
خالد نوار الحديد -

كان الله في عون فقراء الأردن وشعبه الذي يعاني الأمرين فقرا وحرمانا وقلة في الموارد وظلما اجتماعيا يتمثل في طبقات الأثرياء القلة والأغلبية المسحوقة .

غلاء الاسعار المحروق
احمد خالد مساعده -

هذا شي لا يرضى به الى من كان جلاد اصبحت الحكمومه الاردنيه جلاد على شعبها الفقير الذي اصبحت صامت امام الغلاء وخاصه ( طبقه الفلسطينيه) الذين لا حول لهم ولا قوه لان معظهمهم ليس بموظفين في الدوله ولا حتى يلحقهم زيادات مثل الموظفين قالى تعالى اذا حكمتم احكمو بالعدل ولاكن لابد من القيد ان يوم ان ينكسر

عيب
اردني -

يا سيد احمد مساعه الفلسطينية اللي بتحكي عنهم بشتغلوا بالشركات والتجارة ووضعهم الاقتصادي احسن مليون مرة من اهل البلد الاصليين... لان اغلب الاردنيين لاصليين موظفين وعسكر.. بينما الفلسطينية اعمال حرة وتجاره وبزنس، بعدين ليش ما يساعدوا الاغنياء اللي اغلبهم فلسطينية الجماعة اللي بتحكوا عنهم...

الى صاحب التعليق رقم
سالم -

يا اخي غلط هالعنصريه الغلاء طال الكل البلاد ضاعت وبعدك بتقول فلسطيني اتقي الله

ظلم ................
سعد -

ظلم دوي القربى .

القنبلة السكانية
youmna -

في ظل ارتفاع معدل المواليد وارتفاع حجم الاسرة الاردنية فسيبقى الفقر مسلطا على رقاب هكذا اسر وعائلات والحق اولا واخيرا على الحكومة

الأردني الأصلي
فلسطيني أردني -

لن أعيد أو أزيد عن من هو الأردني و من هو الفلسطيني.. يتحدث أهل بادية فلسطين (شرق الأردن) عن سكان مدن فلسطين (غرب الأردن) و كأنهم كائنات دخيلة من الفضاء الخارجي..أرتبطت الضفة الشرقية و الضفة الغربية باتحاد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الخمسينات و قبل الإحتلال في 1967 و قام الجيش الأردني الباسل المغوار بخسارة الضفة الغربية بانسحابات مشبوهة و منذ ذلك التاريخ أصبح أهل فلسطين التمدن و البركة و الحضارة دخلاء في أعين البدو الرحل.. عجبي جدي كان عنده هوية عثمانية ثم انجليزية ثم أردنية و لم نملك يوما هوية فلسطينية .يكفي ان ملوك الأردن جميعا تزوجوا من فلسطينيات

الى رقم 6
كمال -

يا رقم ستة (6) دائما الحق على الحكومة لان هي التي تتزوج وتنجب الاطفال .

الله يكون بالعون
بكيزة -

هذا حال الجميع وليس فئة معينة

الصمت
muna -

اود ان اقول لما كاتبة المقال تجاهلت ان الحكومة قامت باعطاء الاهالي دعما مادياللمحروقات على شكل شيكات ام موظفو الحكومة اخدوها على شكل زيادة عل الراتب وهدا الغلاء عالمي وليس من اختراع الحكومة الاردنية وشكرا

توضيح هام جدا
اردني من اصل فلسطيني -

ارى المقال مجحف فالحكومة خفضت اسعر المحروقات باكثر من 35% بسبب انخفاض البترول وخفضت اسعار الكثير من السلع بسبب ارتفاع قيمة الدينار الاردني اما اليورو منا ان الدخل ارتفع فلا يوجد رواتب اقل نت 300 دينار حوالي 450 دولار امريكي وهذا جيد بالنسبة لدولة غير نفطية تعتمد على السياحة والتصدير الصناعي الضريبي والنظام الضريبي وجيد عندما نعرف ان الاردن ثاني اقل دولة عربية بنسبة الامية وان الاردن استوعب هجرات الفلسطينيين والعراقيين وان الاردن يوجد به نصف مليون عامل مصري ونصف مليون عراقي وربع مليون عامل سوري وربع مليون من جنسيات اخرى وطبعا ما يشهده الاردن من نهضة هو معتمد اساسا على الاستثمار بالانسان الاردني بغض النظر عن اصله فالاردنيون سواسية ولا يوجد بالاردن اردني وفلسطيني يوجد مواطن اردني من اصل اردني مثلا او اردني من اصل فلسطيني او من اصل شركسي وكلهم بالنهاية اردنيون لان جنسيتهم اردنية وجوازات سفرهم وبالنظر الى ان الاردن يشكل اكبر حدود مع اسرائيل فان يسجل له انه كان لاكثر من 50 سنه حائط صد بين اسرائيل المغتصبة وابار البترول بالخليج العربي ولو تخيلنا عدم وجود الاردن ومحاذاة اسرائيل للخليج العربي هل برايكم سيكون هناك شيء اسمه بيترول عربي؟ايضا اضيف ان الاردن حكم الضفة الغربي بقرار اممي وليس احتلالا او استعمارا من سنة 1948 الى 1967 وبعد ذلك جاء الاردنيون القاطنين بالضفه الغربية الى الضفة الشرقية وعلى ذلك وقانونيا فهم مواطنون اردنيون. اما الان فسكان الاردن 6 مليون نسمة منهم 4 مليون من اصل اردني والباقي من اصل فلسطيني وال 4 مليون من اصل اردني هم تفصيلا مليون من منطقة اريد ومليون من مناطق جنوب الاردن الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ومليون من مناطق البادية المفرق وشرق جرش والبادية الوسطى والجنوبية ومليون من اهل السلط وعمان والزرقاء والاغوار واباقي من اصل فلسطيني منهم يتوزعون في مختلف مناطق الاردن.وشكرا لايلاف

الاردن تاريخيا
عصام -

لاادري ماهو الهدف من التحريف الوارد في تعليق 7 لانني اعرف تاريخ الاردن جيدا من خلال الوثائق والحقائق والكتب وووووو وليس من خلال كلام واحاديت .... ضد الاردن وشعب الاردن وملوك الاردن . الاردن كان دائما السند والراعي والمعالح لمن جاؤا (حفة) الى الاردن وبفضل الله والاردن اصبحوا لهم شأن في الدولة الاردنية وساهموا هم وسكان البلاد الاصلاء في رفع شأن الاردن من جميع النواحي رغم كل الصعاب والتحديات والازمات التي مررت على المنطقة في الماضي والاردن دولة معتدلة سياسيا واقثصاديا ولها علاقات متينة وقوية مع كل الدول في العالم والكل يعرف مدى مكانة الاردن في المجتمع الدولي الى درجة الاعجاب بهذة السياسة الهاشمية التي سببت في رفع شأن الاردن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا . حمى الله الاردن الغالي .

للحق و التاريخ
أردني حقاني -

تعليق 7 هو المبني على الوثائق و الحقائق و الكتب أما الكلام و الأحاديث فهي التي قالت لك ان الفلسطينيين جاؤا حفة الى الأردن.و ابحث في بطون الكتب التي تزعم انك تعتمد عليها عن أي مدينة أردنية قبل نكبة أهل الضفة الغربية بسبب شجاعة و بسالة الجيش الأردني المغوار كما ذكر تعليق 7لم يكن في شرق الأردن أي تجمع يذكر عليه اسم مدينة و تذكر كل الكتب ان أول مدرسة ثانوية في الأردن كانت في السلط و التي لا تزال الى اليوم بلدة صغيرة ولم يكن في الأردن مدارس و لا مستشفيات و لا أطباء و لا مهندسين و كان كل ذلك موجود في مدن الحفة.لم يكن هناك مدن بمعنى المدن شرق النهر وصولا الى بغداد و عمان كانت تلال خالية و جاء الحفة من مدن مثل القدس و عكا و حيفا و يافا و الناصرة و بيت لحم والخليل.. مدن تاريخها من تاريخ استيطان الإنسان كوكب الأرض ليبنوا مدن شرق الأردن بتعبهم و كفاحهم كما فعلوا في كل دولة اضطروا الى اللجوء اليها.

الله معك ياشعبنا
خالد نوار الحديد -

كان الله في عون فقراء الأردن وشعبه الذي يعاني الأمرين فقرا وحرمانا وقلة في الموارد وظلما اجتماعيا يتمثل في طبقات الأثرياء القلة والأغلبية المسحوقة .

غلاء الاسعار المحروق
احمد خالد مساعده -

هذا شي لا يرضى به الى من كان جلاد اصبحت الحكمومه الاردنيه جلاد على شعبها الفقير الذي اصبحت صامت امام الغلاء وخاصه ( طبقه الفلسطينيه) الذين لا حول لهم ولا قوه لان معظهمهم ليس بموظفين في الدوله ولا حتى يلحقهم زيادات مثل الموظفين قالى تعالى اذا حكمتم احكمو بالعدل ولاكن لابد من القيد ان يوم ان ينكسر

عيب
اردني -

يا سيد احمد مساعه الفلسطينية اللي بتحكي عنهم بشتغلوا بالشركات والتجارة ووضعهم الاقتصادي احسن مليون مرة من اهل البلد الاصليين... لان اغلب الاردنيين لاصليين موظفين وعسكر.. بينما الفلسطينية اعمال حرة وتجاره وبزنس، بعدين ليش ما يساعدوا الاغنياء اللي اغلبهم فلسطينية الجماعة اللي بتحكوا عنهم...

الى صاحب التعليق رقم
سالم -

يا اخي غلط هالعنصريه الغلاء طال الكل البلاد ضاعت وبعدك بتقول فلسطيني اتقي الله

ظلم ................
سعد -

ظلم دوي القربى .

القنبلة السكانية
youmna -

في ظل ارتفاع معدل المواليد وارتفاع حجم الاسرة الاردنية فسيبقى الفقر مسلطا على رقاب هكذا اسر وعائلات والحق اولا واخيرا على الحكومة

الأردني الأصلي
فلسطيني أردني -

لن أعيد أو أزيد عن من هو الأردني و من هو الفلسطيني.. يتحدث أهل بادية فلسطين (شرق الأردن) عن سكان مدن فلسطين (غرب الأردن) و كأنهم كائنات دخيلة من الفضاء الخارجي..أرتبطت الضفة الشرقية و الضفة الغربية باتحاد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الخمسينات و قبل الإحتلال في 1967 و قام الجيش الأردني الباسل المغوار بخسارة الضفة الغربية بانسحابات مشبوهة و منذ ذلك التاريخ أصبح أهل فلسطين التمدن و البركة و الحضارة دخلاء في أعين البدو الرحل.. عجبي جدي كان عنده هوية عثمانية ثم انجليزية ثم أردنية و لم نملك يوما هوية فلسطينية .يكفي ان ملوك الأردن جميعا تزوجوا من فلسطينيات

الى رقم 6
كمال -

يا رقم ستة (6) دائما الحق على الحكومة لان هي التي تتزوج وتنجب الاطفال .

الله يكون بالعون
بكيزة -

هذا حال الجميع وليس فئة معينة

الصمت
muna -

اود ان اقول لما كاتبة المقال تجاهلت ان الحكومة قامت باعطاء الاهالي دعما مادياللمحروقات على شكل شيكات ام موظفو الحكومة اخدوها على شكل زيادة عل الراتب وهدا الغلاء عالمي وليس من اختراع الحكومة الاردنية وشكرا

توضيح هام جدا
اردني من اصل فلسطيني -

ارى المقال مجحف فالحكومة خفضت اسعر المحروقات باكثر من 35% بسبب انخفاض البترول وخفضت اسعار الكثير من السلع بسبب ارتفاع قيمة الدينار الاردني اما اليورو منا ان الدخل ارتفع فلا يوجد رواتب اقل نت 300 دينار حوالي 450 دولار امريكي وهذا جيد بالنسبة لدولة غير نفطية تعتمد على السياحة والتصدير الصناعي الضريبي والنظام الضريبي وجيد عندما نعرف ان الاردن ثاني اقل دولة عربية بنسبة الامية وان الاردن استوعب هجرات الفلسطينيين والعراقيين وان الاردن يوجد به نصف مليون عامل مصري ونصف مليون عراقي وربع مليون عامل سوري وربع مليون من جنسيات اخرى وطبعا ما يشهده الاردن من نهضة هو معتمد اساسا على الاستثمار بالانسان الاردني بغض النظر عن اصله فالاردنيون سواسية ولا يوجد بالاردن اردني وفلسطيني يوجد مواطن اردني من اصل اردني مثلا او اردني من اصل فلسطيني او من اصل شركسي وكلهم بالنهاية اردنيون لان جنسيتهم اردنية وجوازات سفرهم وبالنظر الى ان الاردن يشكل اكبر حدود مع اسرائيل فان يسجل له انه كان لاكثر من 50 سنه حائط صد بين اسرائيل المغتصبة وابار البترول بالخليج العربي ولو تخيلنا عدم وجود الاردن ومحاذاة اسرائيل للخليج العربي هل برايكم سيكون هناك شيء اسمه بيترول عربي؟ايضا اضيف ان الاردن حكم الضفة الغربي بقرار اممي وليس احتلالا او استعمارا من سنة 1948 الى 1967 وبعد ذلك جاء الاردنيون القاطنين بالضفه الغربية الى الضفة الشرقية وعلى ذلك وقانونيا فهم مواطنون اردنيون. اما الان فسكان الاردن 6 مليون نسمة منهم 4 مليون من اصل اردني والباقي من اصل فلسطيني وال 4 مليون من اصل اردني هم تفصيلا مليون من منطقة اريد ومليون من مناطق جنوب الاردن الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ومليون من مناطق البادية المفرق وشرق جرش والبادية الوسطى والجنوبية ومليون من اهل السلط وعمان والزرقاء والاغوار واباقي من اصل فلسطيني منهم يتوزعون في مختلف مناطق الاردن.وشكرا لايلاف

الاردن تاريخيا
عصام -

لاادري ماهو الهدف من التحريف الوارد في تعليق 7 لانني اعرف تاريخ الاردن جيدا من خلال الوثائق والحقائق والكتب وووووو وليس من خلال كلام واحاديت .... ضد الاردن وشعب الاردن وملوك الاردن . الاردن كان دائما السند والراعي والمعالح لمن جاؤا (حفة) الى الاردن وبفضل الله والاردن اصبحوا لهم شأن في الدولة الاردنية وساهموا هم وسكان البلاد الاصلاء في رفع شأن الاردن من جميع النواحي رغم كل الصعاب والتحديات والازمات التي مررت على المنطقة في الماضي والاردن دولة معتدلة سياسيا واقثصاديا ولها علاقات متينة وقوية مع كل الدول في العالم والكل يعرف مدى مكانة الاردن في المجتمع الدولي الى درجة الاعجاب بهذة السياسة الهاشمية التي سببت في رفع شأن الاردن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا . حمى الله الاردن الغالي .

للحق و التاريخ
أردني حقاني -

تعليق 7 هو المبني على الوثائق و الحقائق و الكتب أما الكلام و الأحاديث فهي التي قالت لك ان الفلسطينيين جاؤا حفة الى الأردن.و ابحث في بطون الكتب التي تزعم انك تعتمد عليها عن أي مدينة أردنية قبل نكبة أهل الضفة الغربية بسبب شجاعة و بسالة الجيش الأردني المغوار كما ذكر تعليق 7لم يكن في شرق الأردن أي تجمع يذكر عليه اسم مدينة و تذكر كل الكتب ان أول مدرسة ثانوية في الأردن كانت في السلط و التي لا تزال الى اليوم بلدة صغيرة ولم يكن في الأردن مدارس و لا مستشفيات و لا أطباء و لا مهندسين و كان كل ذلك موجود في مدن الحفة.لم يكن هناك مدن بمعنى المدن شرق النهر وصولا الى بغداد و عمان كانت تلال خالية و جاء الحفة من مدن مثل القدس و عكا و حيفا و يافا و الناصرة و بيت لحم والخليل.. مدن تاريخها من تاريخ استيطان الإنسان كوكب الأرض ليبنوا مدن شرق الأردن بتعبهم و كفاحهم كما فعلوا في كل دولة اضطروا الى اللجوء اليها.

الله معك ياشعبنا
خالد نوار الحديد -

كان الله في عون فقراء الأردن وشعبه الذي يعاني الأمرين فقرا وحرمانا وقلة في الموارد وظلما اجتماعيا يتمثل في طبقات الأثرياء القلة والأغلبية المسحوقة .

غلاء الاسعار المحروق
احمد خالد مساعده -

هذا شي لا يرضى به الى من كان جلاد اصبحت الحكمومه الاردنيه جلاد على شعبها الفقير الذي اصبحت صامت امام الغلاء وخاصه ( طبقه الفلسطينيه) الذين لا حول لهم ولا قوه لان معظهمهم ليس بموظفين في الدوله ولا حتى يلحقهم زيادات مثل الموظفين قالى تعالى اذا حكمتم احكمو بالعدل ولاكن لابد من القيد ان يوم ان ينكسر

عيب
اردني -

يا سيد احمد مساعه الفلسطينية اللي بتحكي عنهم بشتغلوا بالشركات والتجارة ووضعهم الاقتصادي احسن مليون مرة من اهل البلد الاصليين... لان اغلب الاردنيين لاصليين موظفين وعسكر.. بينما الفلسطينية اعمال حرة وتجاره وبزنس، بعدين ليش ما يساعدوا الاغنياء اللي اغلبهم فلسطينية الجماعة اللي بتحكوا عنهم...

الى صاحب التعليق رقم
سالم -

يا اخي غلط هالعنصريه الغلاء طال الكل البلاد ضاعت وبعدك بتقول فلسطيني اتقي الله

ظلم ................
سعد -

ظلم دوي القربى .

القنبلة السكانية
youmna -

في ظل ارتفاع معدل المواليد وارتفاع حجم الاسرة الاردنية فسيبقى الفقر مسلطا على رقاب هكذا اسر وعائلات والحق اولا واخيرا على الحكومة

الأردني الأصلي
فلسطيني أردني -

لن أعيد أو أزيد عن من هو الأردني و من هو الفلسطيني.. يتحدث أهل بادية فلسطين (شرق الأردن) عن سكان مدن فلسطين (غرب الأردن) و كأنهم كائنات دخيلة من الفضاء الخارجي..أرتبطت الضفة الشرقية و الضفة الغربية باتحاد المملكة الأردنية الهاشمية منذ الخمسينات و قبل الإحتلال في 1967 و قام الجيش الأردني الباسل المغوار بخسارة الضفة الغربية بانسحابات مشبوهة و منذ ذلك التاريخ أصبح أهل فلسطين التمدن و البركة و الحضارة دخلاء في أعين البدو الرحل.. عجبي جدي كان عنده هوية عثمانية ثم انجليزية ثم أردنية و لم نملك يوما هوية فلسطينية .يكفي ان ملوك الأردن جميعا تزوجوا من فلسطينيات

الى رقم 6
كمال -

يا رقم ستة (6) دائما الحق على الحكومة لان هي التي تتزوج وتنجب الاطفال .

الله يكون بالعون
بكيزة -

هذا حال الجميع وليس فئة معينة

الصمت
muna -

اود ان اقول لما كاتبة المقال تجاهلت ان الحكومة قامت باعطاء الاهالي دعما مادياللمحروقات على شكل شيكات ام موظفو الحكومة اخدوها على شكل زيادة عل الراتب وهدا الغلاء عالمي وليس من اختراع الحكومة الاردنية وشكرا

توضيح هام جدا
اردني من اصل فلسطيني -

ارى المقال مجحف فالحكومة خفضت اسعر المحروقات باكثر من 35% بسبب انخفاض البترول وخفضت اسعار الكثير من السلع بسبب ارتفاع قيمة الدينار الاردني اما اليورو منا ان الدخل ارتفع فلا يوجد رواتب اقل نت 300 دينار حوالي 450 دولار امريكي وهذا جيد بالنسبة لدولة غير نفطية تعتمد على السياحة والتصدير الصناعي الضريبي والنظام الضريبي وجيد عندما نعرف ان الاردن ثاني اقل دولة عربية بنسبة الامية وان الاردن استوعب هجرات الفلسطينيين والعراقيين وان الاردن يوجد به نصف مليون عامل مصري ونصف مليون عراقي وربع مليون عامل سوري وربع مليون من جنسيات اخرى وطبعا ما يشهده الاردن من نهضة هو معتمد اساسا على الاستثمار بالانسان الاردني بغض النظر عن اصله فالاردنيون سواسية ولا يوجد بالاردن اردني وفلسطيني يوجد مواطن اردني من اصل اردني مثلا او اردني من اصل فلسطيني او من اصل شركسي وكلهم بالنهاية اردنيون لان جنسيتهم اردنية وجوازات سفرهم وبالنظر الى ان الاردن يشكل اكبر حدود مع اسرائيل فان يسجل له انه كان لاكثر من 50 سنه حائط صد بين اسرائيل المغتصبة وابار البترول بالخليج العربي ولو تخيلنا عدم وجود الاردن ومحاذاة اسرائيل للخليج العربي هل برايكم سيكون هناك شيء اسمه بيترول عربي؟ايضا اضيف ان الاردن حكم الضفة الغربي بقرار اممي وليس احتلالا او استعمارا من سنة 1948 الى 1967 وبعد ذلك جاء الاردنيون القاطنين بالضفه الغربية الى الضفة الشرقية وعلى ذلك وقانونيا فهم مواطنون اردنيون. اما الان فسكان الاردن 6 مليون نسمة منهم 4 مليون من اصل اردني والباقي من اصل فلسطيني وال 4 مليون من اصل اردني هم تفصيلا مليون من منطقة اريد ومليون من مناطق جنوب الاردن الكرك والطفيلة ومعان والعقبة ومليون من مناطق البادية المفرق وشرق جرش والبادية الوسطى والجنوبية ومليون من اهل السلط وعمان والزرقاء والاغوار واباقي من اصل فلسطيني منهم يتوزعون في مختلف مناطق الاردن.وشكرا لايلاف

الاردن تاريخيا
عصام -

لاادري ماهو الهدف من التحريف الوارد في تعليق 7 لانني اعرف تاريخ الاردن جيدا من خلال الوثائق والحقائق والكتب وووووو وليس من خلال كلام واحاديت .... ضد الاردن وشعب الاردن وملوك الاردن . الاردن كان دائما السند والراعي والمعالح لمن جاؤا (حفة) الى الاردن وبفضل الله والاردن اصبحوا لهم شأن في الدولة الاردنية وساهموا هم وسكان البلاد الاصلاء في رفع شأن الاردن من جميع النواحي رغم كل الصعاب والتحديات والازمات التي مررت على المنطقة في الماضي والاردن دولة معتدلة سياسيا واقثصاديا ولها علاقات متينة وقوية مع كل الدول في العالم والكل يعرف مدى مكانة الاردن في المجتمع الدولي الى درجة الاعجاب بهذة السياسة الهاشمية التي سببت في رفع شأن الاردن اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا . حمى الله الاردن الغالي .

للحق و التاريخ
أردني حقاني -

تعليق 7 هو المبني على الوثائق و الحقائق و الكتب أما الكلام و الأحاديث فهي التي قالت لك ان الفلسطينيين جاؤا حفة الى الأردن.و ابحث في بطون الكتب التي تزعم انك تعتمد عليها عن أي مدينة أردنية قبل نكبة أهل الضفة الغربية بسبب شجاعة و بسالة الجيش الأردني المغوار كما ذكر تعليق 7لم يكن في شرق الأردن أي تجمع يذكر عليه اسم مدينة و تذكر كل الكتب ان أول مدرسة ثانوية في الأردن كانت في السلط و التي لا تزال الى اليوم بلدة صغيرة ولم يكن في الأردن مدارس و لا مستشفيات و لا أطباء و لا مهندسين و كان كل ذلك موجود في مدن الحفة.لم يكن هناك مدن بمعنى المدن شرق النهر وصولا الى بغداد و عمان كانت تلال خالية و جاء الحفة من مدن مثل القدس و عكا و حيفا و يافا و الناصرة و بيت لحم والخليل.. مدن تاريخها من تاريخ استيطان الإنسان كوكب الأرض ليبنوا مدن شرق الأردن بتعبهم و كفاحهم كما فعلوا في كل دولة اضطروا الى اللجوء اليها.