الأزياء التقليدية الجزائرية تهددها رياح العصرنة
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
الأزياء التقليدية الجزائرية: عراقة الماضي تهددها رياح العصرنة
كامل الشيرازي من الجزائر:تمثل العباءة كما البرنوس والقشابية والعمامة إحدى أبرز معالم الزي الجزائري الأصيل، وتمتاز كل منها بعراقة ماضيها وتفردها الضارب في التاريخ، إلاّ أنّ العباءة وأخواتها باتت مهددة بالتراجع بشكل كبير تبعا لجزم سكان محليون بشبح فقدان هذه الأزياء/المعالم لجاذبيتها، سيما مع عدم مبالاة طلائع الجيل الجديد بسحر تمظهرات تقليدية جعل منها الجزائريون الأوائل عنوانا للتج
تنتشر العباءة الشهيرة المعروفة محليا بلفظ "لعباية"، كما القشابية والبرنوس في غرب الجزائر كما شرقها، ومناطق أخرى في البلاد، وهي تتميز باختلافها عن عباءات مختلف الدول العربية، حتى وإن التقت معها في التسمية، فالعباءة الجزائرية تنفرد بتمايزها في الشكل واللون وطريقة صنعها وارتدائها من منطقة إلى أخرى.
القشابية المصنوعة من الوبر والصوف، والبرانيس القبائلية والشاوية والتلمسانية والأغواطية المزدهية، وكذا العباءتين الوهرانية والقسنطينية بلونيها الأبيض الناصع والأصفر، والمرفقة بعنصر مكمل لها وهي "العمامة"، لم يعد لها وجود بارز في الحياة الاجتماعية الجزائرية الحالية، وصار بالإمكان مشاهدة العباءة إلا عند قلة قليلة من المسنين الذين لم تتعصرن أذواقهم وما يزالون يحافظون على هذه الأزياء التي توارثوها عن الأجيال السالفة وبقوا مخلصين لها، بالرغم من ندرة العباءات وتوابعها في الأسواق الشعبية، وتلك سمة يلاحظها كثير من زوار "سوق المدينة الجديدة " بوهران الذي يلتقي فيها باعة وسائر خياطي الأزياء التقليدية.
وكانت هذه الأزياء التقليدية تحظى باهتمام كبير من قبل الأسرة الجزائرية، وكانت الأخيرة تعتبرها شيئا ثمينا يؤول إلى الابن الأكبر بعد وفاة الوالد لينتقل بعدها إلى الأحفاد، في صورة تبيّن أهمية العباءة والقشابية والبرنوس في الوسط الاجتماعي الجزائري في المن الجميل، إذ كانت العباءة الجزائرية على سبيل المثال لا الحصر تعتبر مظهرا فارقا في الحياة الاجتماعية، يرتديها المصلون بشغف وسعادة، ويحرصون على ارتدائها أيضا في سائر المجالس والمناسبات الاجتماعية العامة والخاصة كالأعراس والمآتم، وكانت العباءة تمنح مرتديها الحشمة والوقار.
وعلى الرغم مما طرأ على العباءة تماما مثل البرنوس والقشابة من تغيرات طفيفة في ألوانها وأنماطها، إلاّ أنّها لم تعد تستهوي الشباب الذي يفضل عنها الألبسة العصرية المستوردة بحجة أنها لا تناسب إلا المسنين، ولم تعد تتماشى مع اللباس العادي اليومي على الرغم من أنها تشغل حيزا كبيرا في التراث الجزائري، واللافت أنّه رغم الغياب النسبي لهذه الأزياء من الأسواق الجزائرية فإنها ما تزال موجودة بين أدراج الخزائن، في وقت يطالب عشاق العباءات بإعادة إحياء هذا الزي التقليدي، ويتحججون بمقدرته على منافسة الأزياء التقليدية الأخرى من خلال تشجيع الحرفيين، سيما بعدما أقدم قطاع من هؤلاء على التخلي عن مهنتهم والتحول مضطرين إلى بيع العباءات المستوردة .
وقد اتخذ الكثير من الرسامين التشكيليين والسينمائيين الجزائريين العباءة والبرنوس والقشابية التي لازمت الجزائري العتيق في حله وترحاله في زمن غير بعيد، كدلالة سيميولوجية لتصوير عمق الحياة الشعبية في أعمالهم الفنية، وهو ما جعل هذه الأزياء تتموقع كمصدر إلهام لكل من أحب ملامح الحياة الاجتماعية الجزائرية الأصيلة، تبعا لتمظهر العباءة كسمة عريقة وقاسم مشترك بين كل الجزائريين.
في جزائر 2008، لم يستطع هذا الزي الشعبي المُثقل بمعاني الأصالة أن يصمد أمام رياح العصرنة وانفتاح السوق على الأزياء القادمة من مختلف الأسواق العربية و الأسيوية، فحلت محل العباءة الجزائرية عباءات مشرقية مستوردة، وأصبح الجزائري يرتدي العباءات المغربية والسورية والسعودية، كما أنّ بعض الجزائريين يفضّلون ارتداء أزياء تقليدية آسيوية قادمة من باكستان والهند، في مختلف المناسبات الاجتماعية والدينية في الجزائر .
وهكذا أصبح حضور العباءة والبرنوس والقشابية الجزائرية الصنع مقصورا على القرى والأرياف وبعض المدن هنا وهناك، ناهيك عن بعض اللوحات الفنية والأفلام الجزائرية التي تدور أحداثها في أماكن جزائرية بعيدة، وكذا في عروض مسرحية محلية وكذا في بعض المتاحف الجزائرية التي خصصت قاعات للزي التقليدي، أو في معارض الصناعة التقليدية التي تشرف على تنظيمها جمعيات تراثية وفرق فلكلورية، هذه الأخيرة تنزع إلى إبراز عراقة اللباس التقليدي الجزائري من خلال لوحات استعراضية مبهرة.
التعليقات
الجرد
هشام -السلام عليكم اود ان اوضح ان الصور اللتي في الاسفل صوره للزي الليبي المسمي بالجرد وليس زي جزائري وشكرا
الجرد
هشام -السلام عليكم اود ان اوضح ان الصور اللتي في الاسفل صوره للزي الليبي المسمي بالجرد وليس زي جزائري وشكرا
إلى التعليق رقم 1
جزائر -الزي الذي قلت إنّه ليبي ، منتشر بكثرة في شرق وجنوب الجزائر كما غربها أيضا، ولعلّ انتشاره أيضا في المغرب وتونس يجعل منه زيا مغاربيا مشتركا
إلى التعليق رقم 1
جزائر -الزي الذي قلت إنّه ليبي ، منتشر بكثرة في شرق وجنوب الجزائر كما غربها أيضا، ولعلّ انتشاره أيضا في المغرب وتونس يجعل منه زيا مغاربيا مشتركا
كلام هشام صحيح
معروف- الجزائر -كلام هشام - صحيح هدا لباس ليبي ولا علاقة له باللباس الجزائري رغم كونه يشبه بعض الشيء ما يسمس القشابية; الجزائرية
كلام هشام صحيح
معروف- الجزائر -كلام هشام - صحيح هدا لباس ليبي ولا علاقة له باللباس الجزائري رغم كونه يشبه بعض الشيء ما يسمس القشابية; الجزائرية
traditional libyan
libyan woman -yes this libyan cloths , and also the way how is libyan dress what called Jareed, so plz be accurate
traditional libyan
libyan woman -yes this libyan cloths , and also the way how is libyan dress what called Jareed, so plz be accurate
ليبي ميه بالمية
رامي نور سرت -اخواني هذا الزي ليبي مية بالمية بالرغم انو بعض الدول المحادية لليبيا مثل تونس والجزائر ترتدي زي مشابه له ولكنه يختلف عنه في بعض التفاصيل
ليبي ميه بالمية
رامي نور سرت -اخواني هذا الزي ليبي مية بالمية بالرغم انو بعض الدول المحادية لليبيا مثل تونس والجزائر ترتدي زي مشابه له ولكنه يختلف عنه في بعض التفاصيل
الزي
رامي نور سرت -اخواني الزي الثاني ليبي ميه بالمية اما الزي الاول فتشترك فيه دول المغرب العربي ليبيا تونس المغرب الجزائر وشكرا
الزي
رامي نور سرت -اخواني الزي الثاني ليبي ميه بالمية اما الزي الاول فتشترك فيه دول المغرب العربي ليبيا تونس المغرب الجزائر وشكرا
عجيب أمركم
شامية -ههههههههههههه تشاجر الجزائريين على الأزياء.
عجيب أمركم
شامية -ههههههههههههه تشاجر الجزائريين على الأزياء.