إيلاف+

شوكولاته بهيئة المسيح تعكر صفو الأعياد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كنائس أوروبا تحتج على إزدراء المقدسات


نوع جديد من الشكولاتة "بهيئة السيد المسيح"، لكن صاحب المعمل المنتج لهذه الشوكولاته قال انه لا يقصد اهانة مشاعر المسيحيين لكنه سعى الى اختيار هيئة السيد المسيح بهذا الشكلليكون حاضرًا بقوة في اعياد الميلاد

عدنان أبو زيد من أمستردام: إحتجت الكنائس الألمانية بشدة على إنتاج نوع جديد من الشكولاتة "بهيئة السيد المسيح"، وإعتبرت الأمر "فعلاً" مسيئًا للدين المسسيحي، لكن صاحب المعمل المنتج لهذه الشوكولاته قال انه لا يقصد اهانة مشاعر المسيحيين لكنه سعى إلى اختيار هيئة السيد المسيح بقوة في اعياد الميلاد.


وقطعة الشكولاتة هذه تزن 100 غرام وتباع بسعر 15 يورو للقطعة. والشكولاتة التي تسمى ( GoldJesus reg; ) هي شوكولاتة عضوية ومتاحة للجميع في الفترة التي تسبق اعياد الميلاد. لكن متحدثًا باسم الشركة المنتجة قال إن ريع الكثير من الارباح سيذهب الى الجمعيات الخيرية كتبرعات.


وقال القس "هني ديرك" لإيلاف "إنه ليس هناك ما يستدعي فعل ذلك، وطالب المؤمنين بالمسيح بعدم تناول الشكولاتة ومقاطعة بضائع الشركة المنتجة. ونشرت صحيفة "ترومبتر"في الجنوب الهولندي مقالاً تنتقد فيه تجسيد المسيح لهذا الشكل.. وجاء في المقال.. "ليس من المعقول تصور ان الاطفال ياكلون شوكولاته بهيئة المسيح. وكانت جمعيات مسيحية واسلامية قد احتجت على فعاليات تحاول الاستعانة بالاديان بقصد او من دونه. فرسم السيد المسيح والنبي محمد في الصحف والمجلات الاوروبية في اوضاع تمس من قدسية النبيين قد اثار سخط الكثيرين في اوروبا وخارجها. ومن ذلك الرسوم المسيئة إلى النبي محمد التي نشرت في صحف دانماركية وتداولت نشرها صحف اوروبية.

وقبل ذلك كان الفيلم الايطالي " سبعة كيلومترات من القدس " صور السيد المسيح وهو يشرب كوكاكولا حيث اثار هذا المشهد احتجاجًا شديدًا من الشركة المنتجة للمشروبات دفعها للاعتراض على عرض الفيلم.


ويحكي الفيلم قصة فنان اعلانات ايطالي يبحث عن ذاته بعد ان خسر عمله وزواجه. وبعدما يسافر الفنان للقدس يلتقي المسيح صدفة.


وفي الفيلم يعرض الفنان على المسيح العائد علبة كوكاكولا وينظر للمسيح وهو يشرب فيقول لنفسه " يا له من تقدير " واعترضت كوكاكولا على ذلك، حيث بعثت برسالة قانونية تشدد فيها على ضرورة حذف المشهد الذي يشرب فيه المسيح المشروب الشهير.
وقالت وسائل اعلام ايطالية ان الشركة شعرت أن استخدام علامتها التجارية غير مقبول وقد يضر بصورتها.


وليست هذه المرة الأولىيقصد فيها عرض فيلم مثير للجدل عن المسيح قبل اجازة عيد القيامة. فقد عرض فيلم (آلام المسيح) من اخراج الممثل الاسترالي ميل جيبسون الذي صور مشاهد مخضبة بالدماء لصلب المسيح بمختلف انحاء اوروبا قبيل عيد القيامة عام 2004.
واثنى الكاثوليك في ايطاليا على نطاق واسع بالفيلم الذي صورت مشاهده الخاصة بالساعات الاخيرة للمسيح بمدينة ماتيرا الايطالية. وأعرب زعماء يهود بمختلف انحاء اوروبا عن تخوفهم من ان تصوير اليهود في هذه الفترة بشكل غير مؤات قد يعزز المشاعر المعادية للسامية.


وهذا العام عرض متحف نمساوي صورًا مسيئة إلى المسيح، على هامش معرض حمل عنوان "الدين والنزوة والقوة"، لتكريم الرسام النمساوي ألفريد هردليكا الذي بلغ سن الثمانين، ويضم صورًا "جنسية وهزلية" يظهر فيها المسيح.

وتظهر احدى اللوحات المعروضة المسيح مصلوبًا بينما كان أحد الجنود يضربه ويمسك بأعضائه التناسلية، لكن مدير المعرض قال انه لا يرى في الامر اساءة إلى الدين.


واثار المعرض موجة من الغضب بين زوار المتحف و الكتاب الصحافيين والمدونين ومواقع الإنترنت المسيحية في النمسا وألمانيا. وطالب مقال نشره موقع "كروز.نت" مدير المتحف "بالاعتذار لكاثوليكيي العالم"، وانتقد في الوقت نفسه أسقف فيينا الكاردينال كريستوف سكونبورن لصمته حيال عرض هذه الإساءة.

احتجت الكنائس الالمانية بشدة على انتاج نوع جديد من الشكولاتة "بهيئة السيد المسيح"، واعتبرت الامر " فعلا " مسيئًا إلى الدين المسسيحي، لكن صاحب المعمل المنتج لهذه الشوكولاته قال انه لايقصد اهانة مشاعر المسيحيين لكنه سعى الى اختيار هيئة السيد المسيح بقوة في اعياد الميلاد.


adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رأي
حمد بن خالد - قطر -

لا أعلم لما الإصرار على إهانة الأديان والرموز الدينية من قبل البعض!

.....
سابين -

وبالتالي بالنسبة للموضوع المذكور اعلاه،ان المسيحيون طوال 2000 عام وهم يواجهون الاضطهادات وهذا نوع من الاضطهاد وليس بجديد والله يحاسب.

ماذا عن صور النبي
سريع -

إزدواجية المعايير تُلطخ التطور الثقافي الغربي، فليضموا قطع الحلوى هذه إلى حرية التعبير التي شرّعت للرسامين الإساءة إلى الرسول.

جرعة إيمان
rami -

حتى يشعر كل طفل بعد أكل هذه الشوكولا بأن المسيح يعيش في جسده وروحه جرعة إيمان

أحترمو الاديان
أيدي السويد أستوكهلم -

وهل انتهت الاشياء كي تستعين الشركه بهيئة المسيح كي تروج البضاعتها ام انه محاوله اثارة قضيه.. على العالم ان يتصدى لمثل هذه الاعمال التي تسيئ الى الاديان ...

مبالغة غير مبررة
نـــ النهري ــزار -

لم نسمع باحتجاجات لا في المانيا ولا في هولندا ولا في اي مكان من اوربا فكل يوم نسمع ونشاهد الاخبار. لا اعلم لماذا يكبر العرب المسائل. الخبر كله يعتمد على رأي قس اسمه هني ديرك ولم نسمع به فربما يكون قسا في احدى الكنائس الصغيرة اما بقية الاشياء المذكورة اعلاه فموجودة في الانترنيت وكلها قديمة. نريد جديد اين جديدكم؟

حرية الراي
جوانا -

الامر يستحق ان نقف لحظة لنتذكر كيف ثارت ثائرة الغرب عندما احتج المسلمون على الرسوم المسيئة للنبي الكريم وكيف ان الاوروبيين اعتبروا هذا الاحتجاج نوع من الكبت للديمقراطية الغربية المزعومة التي تكيل بمكيالين فاليتمتعوا بطعم الشوكولا المر ولا يحتجوا لان هذا الفعل يندرج تحت مسمى حرية التعبير

تعرفون الحق والحق يح
MervOoo -

لا احد يراني ويعيش (الكتاب المقدس) انا مسيحية بس ضد فكرة اعبد لتمثال او صورة لانه اشراك!!!وما في صورة ليسوع المسيح ولا للعذراءولا لله. واذا كانت هذه نئية صاحب المعمل الله يرى ويحاسب بعدين مو كل شي بتنصوا الكنائيس منزه لانها كفرت بوضع تماثيل بها وهذا مخالف تماما لكلام الله وكتابه ... ضلوا الشعب والله يحاسب

حرية التعبير
Nagib -

Its حرية التعبير

الاهلى والزمالك
ليبى وافتخر -

لماذا لايخرج المسلمون فى مظاهرات ضد هذا العمل المشين بحق نبى من الانبياء الله لماذا المسلمون يخرجون فقط فى مظاهرات ويكسرون الدنيا عند المساس بمحمد صلعم هل كل الانبياء غير متساوين فى نظر المسلمون الله قال فى كتابه بسم الله الرحمن الرحيم "آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصيــــــــــــر"ام انه التعامل مع هذه كما التعامل مع هذا من فريقكم وليس من فريقنا لماذا تخرج المظاهرات فقط عند المساس بمحمد صلعم ولاتخرج عند تدنيس القرأن الكريم فى سجن غوانتانمو او عندما حكموا على جندى امريكى فى العراق لرمية على القرأن الكريم بالرصاصة وجعله هدفا للتدريب عليه لماذا قامت محطات بأسم الا رسول الله ولم تقم بأسم الا انبياء الله او الا كتاب الله لماذا نتعامل كما نتعامل كمشجعين بين الاهل والزمالك هذا لانه هذا النبى من فريقك وليس من فريقى والله على ما أقول شهيد

أين هي الإساءة
خوليو -

المسيحيون يتناولون القربان بالكنائس تعبيراً عن جسد المسيح ويشربون قليل من النبيذ رمزاً لدمه حسب القول: هذا هو جسدي وهذا هو دمي المراق من أجلكم، فكلوا واشربوا منه كلكم لمغفرة الخطايا،...جميلة هي حرية الكلمة والرأي ولكل شخص الخيار لأفعاله طالما لايؤذي الآخرين ،فمن أراد أن يشتري الشكولاتة فليفعل ومن أراد أن لايشتريها فهو حر، وليذهب كل أنواع العنف والقتل إلى مزابل الإنسان.الانزعاج في أوروبا محدود وهم أيضاً احراراً في احتجاجاتهم وليكن درس حضاري.

شوكولاته ولا الكفر
هلال البحري -

الافضل للمسيحيين هذه الشكولاته من انهم لا يزالون يوصفون بالكفار ,,,يجب تغيير هذه المفاهيم ومناقشة سبب وجودها والعمل على ازالة الفوارق بين مختلف الاديان سعيا الى التلاحم بين البشر خاصة ونحن نعيش في الالف الثالث وفي عصر الانترنت والتقدم التكنولوجي الهائل

Soutien
Hmidou -

.Je souhaite que les Europ ens comprennent qu''il y a une diffrence entre la libert d''expression et le manque de respect.

لا ضرر
ناصر سبلات - الأردن -

من شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر , من المفروض أن لا تؤثر هذه الأفعال على أي شخص اذا كان لديه أيمان قوي , أما بالنسبة للأظفال فلا ضير أن يعطوا قدرا من الحرية بدلا من القيود المشددة حتى تبقى عقولهم سليمة , وهل أوكل الله القدير مهمة الدفاع عنه في الأرض لأحد , أليس الله قادر على كل شيئ .

???
هاها -

بكام هذا الالة...

المسيح محبة
rami -

أليس من الأفضل أن يكون المسيح من شوكولا يستمتع الأطفال بأكله بدلاً من ان يكون حزاماً ناسفاً يفجر الأبرياء ومن عانى من عذاب الصلب لا يضيره أن يؤكل على شكل شوكولا أو خبز لأن المسيح محبة وهذا لا يتناق مع مبادئه

قس منطقي
خليجي -

اننا بحاجة الى رجال دين كالقس هني ديك الذي اوصى المؤمنين فقط على عدم تناول هذه الشوكولاتة ومقاطعة منتجات الشركة . هل سيكون لنا يوما رجل دين يملك عقلية رجل الدين المسيحي هذا . ولا يدس انفه بحياة العباد ويفتي بحدود المؤمنين فقط , ويكف عن الترويج على الارهاب بحجة الدفاع عن الاسلام مرة وعن الرسول مرة اخرى .... الدين لله ايها المؤمنون والوطن للجميع .

To Numbers 3 and 7
Iraqi American -

You are confusing issues. The question is not that the West objects to this and not to the other . The question is how to object. Do you express your dissatisfaction peacefully, or go about killing people and destroying property.

كلام دعايات
طوني عبد المسيح -

والله يامرفوو تقول بلكي بالقامشلي انت من كلامك يبين انا كمان من هولندا ولم اسمع بهالقصص ربما كانت الشغلة مو تستاهل هالضجة الاعلاميةموعرف ياو ليش هيك يكبرون القصص

لا لإهانةالأنبياء
محمدحمدي ..القاهرة -

نحن المسلمين لانقبل أبدا إهانةالسيدالمسيح عليه السلام فاحترام الأنبياءوالرسل شرط من شروط الإيمان(فهذه إهانةصهيونيةفلنحذرها)

صورالبنا ن
حسين -

اولا لااعتقد مهنى يفكر بئهانة احد اول مايفكر هى الاءرباح خطرت بيباله لزيادت الئنتاج مش اكتر0ولاءنها مناسبة الاءعياد صنعها مش اكتر من هيك لااعتقد انه يحمل اءسائه لااحد لماذا على قالب الكاتو ليلة الميلاد يوضع عليه كل المغاره ولم احد يعترض

سنة سعيدة
دورا -

لا اجد اي اهانة في صنع هذه الشكولاتة الحلوة بالعكس شء جميل ان يهتم الناس بالدين ياي طريقة كانت المهم لا تقتل الناس وتزرع الحزن والالم في قلوب الاخرين فكرة حلوة ان اقدم الى ابنتي شوكولاته بصورة المسيح حلوة طيبة والكتاب المقدس يقول ذوقوا وانظروا ما اطيب الرب +++ وللعلم ان الاهانة او اي تعبير او رسم يسئ الى الدين المسيحي لا يهزنا ولا نخرج بمظاهرات واستنكارات ولا نقوم باعمال تخريبية وكسر وحرق لاننا واثقون من ديننا وايماننا ونحن نترك الامر بيد الرب فهو العادل الديان وهو يحاسب الانسان على افعاله واعماله وكل عام وانتم ومن اي دين كنتم بخير وسلام

الجاهليه
أدهم -

هذا وإن دل على شئ فإنما يدل على أن الغرب مهما يتظاهر لنا بالتحضر والديموقراطيه ، إلا أنهم مازالوا يعيشون عصر الجاهليه، فما صنعه المشركون فى زمن الجاهليه من صنع آله من العجوه ثم يأكلونها هذا ما يفعلونه الآن ، وها هم يبيحون زواج المثليين ، ويمارسون فعل قوم لوط بدون ادنى حياء ، ويقولون أن زمن العبيد قد انتهى وهم يتاجرون فى الرزيله من عصابات تجبر وتبيع النساء من أجل البغاء ، ولكن الغرب لم يبهرنى يوما ، فالغرب هو عباره عن إناء جميل مملوء بالقاذورات ، وترى الرجل فى الغرب يعمل بجد فى الصباح وتحسبه محترم ، وفى الليل أو فى عطله نهايه الأسبوع تراه سكيرا.

عهد الجاهلية
mohammed -

لقد كان في عهد الجاهلية يصنعون الاصنام من التمور ويعبدونها واذا جاعوا اكلوه وفي هذا الوقت يطبقون ماكان في الجاهلية

اين المشكلة
marco -

المسيحيون و المسلمون لا يفهمون قيمة الحرية المطلقةاين المشكلة في رسم صور كاريكتورية؟اين المشكلة في شوكولا بهئية المسيح؟الفكر الانساني فوق الاعتبار الديني ايا كان هذا الدين

حب الأنبياء
أحمد سعدية -

لا يجوز شرعا تشكيل شوكولاته أو غيرها على شكل إنسان فكيف يكون الحال عندما يتم تجسيد الصنمعلى شكل سيدنا عيسى عليه السلام؟ إن هذه فعلة منكرة وأستغرب كيف أن هنالك من العقول لا تزال تستسيغ هذه الفكرة بل وتبسط الأمر لدرجة الحقارةهؤلاء أصفياء الله من خلقه وعلينا واجب حبهم أكثر من أنفسنا ولا يجب تصويرهم أو تشبيههم بأي شكل أو صورة مهما كانت الدوافع والأسباب وليروجوا بضاعتهم بعيدا عن النيل من الرسل والأنبياء .

الدين افيون الشعوب
عون -

عادي العالم تغير فكونا من الدين

nr. 9
sousou -

Its yes حرية التعبير!!!

لماذا الإهانة؟!
toota -

لماذا يصغرون من الانبياء؟فهذا شيء يمس كل الناس على اختلاف دياناتهم مسيحي كان ام مسلم.فكلنا اخوةالى متى؟؟؟