إيلاف+

مسلمو ومسيحيو طهران احتفلوامعا بالميلاد المجيد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مسلمو ومسيحيو طهران احتفلوا بأعياد الميلاد المجيد

خسرو علي أكبر من طهران:لم يعد الاحتفال بالعام الميلادي الجديد حكرا على اتباع الديانة المسيحية في ايران، فاشجارالصنوبر التي تزين الكثير من واجهات المحال والمراكز التجارية في العاصمة طهران واقبال الايرانيين على شرائها لنصبها في بيوتهم، تشير الى ظاهرة جديدة في المجتمع الايراني، الا وهي مشاركة المسلمين الى جانب المسيحيين والارمن في الاحتفال بهذه المناسبة.
وقد اختلف الايرانيون في تقييمهم لهذه المناسبة والاسباب التي دفعتهم للمشاركة، ويبدو ان خطاب الرئيس الايراني احمدي نجاد وتهنئته الحارة للشعب البريطاني بهذه المناسبة، ووجود جاليات ايرانية مقيمة في اميركا واوربا تعكس اجواء البهجة من خلال المكالمات الهاتفية وبطاقات التهنئة اضافة الى دور مسيحيي الايران هي من العوامل التي ساعدت على انتشار واتساع هذه الظاهرة في المجتمع الايراني.

في ميدان ونك في شمال العاصمة طهران التقت ايلاف مواطنا ايرانيا كان يحمل على دراجته النارية شجرة كاج، قال أنها اشتراها بسعر مناسب وسوف يقوم بتزيينها بالمصابيح والكرات الذهبية، قال أنه يشارك الاحتفال بهذه المناسبة للمرة الأولى وأضاف لو كنت أعرف الايام التي تصادف تواريخ ولادة الانبياء الاخرين لاعتبرت تلك الايام اعيادا ولأقمت مراسيم للاحتفال.

ويؤيد هذه الرؤية عابر في الاربعينات من العمر قائلا : أعمل في تجارة السجاد في مدينة قم، واتواجد حاليا في طهران لمتابعة امور تجارية، سافرت الى الكثير من البلدان الاوربية ولن أنسى تلك الايام البهيجة التي شاركت فيها البولنديين فرحتهم باعياد السنة الميلادية وقد استغربت فتاة بولندية مشاركتي هذه فأجبتها نحن المسلمون نؤمن بأن السيد المسيح من الأنبياء العظام ونكن له الاحترام والتقديس قلماذا لانحتفل بولادته.

ثريا حسن صاحبة متجر لبيع المواد التجميلية قالت لايلاف : لاتتنافى هذه المناسبة مع أعيادنا الوطنية، نحن نحتفي بالسنة الجديدة مع بداية موسم الربيع، ولكن الانسان هو الذي يخلق المناسبة ولا أعتقد أن هناك مناسبة أفضل من ولادة نبي مصلح كالسيد المسيح، وعبر صحيفتكم ايلاف أود أن أهنيء جميع الناس في كل ارجاء العالم بهذه المناسية التي تخلق الحبة بين البشر.
مينا طالبة جامعية قالت لايلاف : سوف احتفي بهذه المناسبة مع جيراني المسيحيين، هم ايضا يشاركوننا افراحنا واعيادنا وأعتقد ان الهدف من الأعياد هو ارساء اجواء المحبة والسلم بين الشعوب.

بهنام راى أن الطبقات الثرية هي التي تحتفي بهذه المناسبة : الوضع الاقتصادي عامل اساسي، الأثرياء عادة مايبحثون عن مناسبة لاقامة احتفالات تشعرهم بالفرح والسرور ولو كنت ثريا لاحتفيت بولادة السيد المسيح وبولادة بوذا وولادة النبي جرجيس.مع ذلك سأكتفي بارسال بطاقات تهنئة لاصدقائي الأرمن فهم مسالمون ورائعون.

وتشهد الأسواق في طهران اقبالا كبيرا على شجرة الميلاد( الصنوبر) بنوعيها الطبيعي والصناعي، ويفضل أغلب الايرانيين شراء شجرة الصنوبر الصناعية نظرا لجاهزيتها للاستعمال بالمقارنة مع الطبيعية، ولاحتفاظها برونقها وامكانية استعمالها في مناسبات اخرى، كعيد نوروز.

وترى السيدة اسيا "موظفة حكومية " ان شجرة الصنوبر من الاشجار المقدسة لدى الايرانيين وكانت تستعمل في الأعياد الايرانية قبل الاسلام وأنا سعيدة بعودتنا الى جذورنا التاريخية القديمة ".


ومظاهر الأحتفال باعياد راس السنة الجديدة ملفتة للأنظار في شوارع ميرزا شيرازي ومطهري ومجيدية جنوبي وقاسم آباد، وهي الشوارع التي تحيط بالأحياء التي يسكنها مسيحيو طهران.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعليق
نعيم -

شكرا لك أستاذ خسرو على هذا التقرير

لا يوجد مسجد للسنة
عربستان -

مدينة طهران بها جميع أشكال المعابد لجميع الديانات ولا يوجد مسجد واحد للسنة ، كره أعمى من الفرس للسنة بسبب جذورهم المجوسية

التنوع
لوغوس -

التنوع رائع

خوزستان
بني طرف -

انا عربي ايراني من محافظة خوزستان مدينة الاهواز، افتخر بايرانيتي وبعروبتي وبمدينتي وبمذهبي السني ، لايجوز اقامة صلاتي جمعة في مدينةواحدة ـ نحن مسلمون والشيعة مسلمون فلماذا نطالب بمسجد منفصل لنا ولماذا لانصلي في مساجدهم؟

Christian from Iran
Ayoob -

This is all misleading information. Christians are leaving the country every day. One day there were over a million Christians in Iran, today they are all fleeing. This report is similar to many reports played by tyrant regimes, like Iraq, Iran etc trying desperately to repair the image of such dictator governments. Thank you.

ردا على عربستان
raja alsayd nasser -

مساجد طهران مفتوحه لجميع المسلمين ايران لا توجد عندها مساجد شيعيه ومساجد سنيه فالمسجد يصلي فيه السني والشيعي

لعن الله المجوس
لعن الله المجوس -

مدينة طهران بها جميع أشكال المعابد لجميع الديانات ولا يوجد مسجد واحد للسنة ، كره أعمى من الفرس للسنة بسبب جذورهم المجوسية

الشيعي اكثر تسامحاً
rami -

في إيران يحتفل المسلمون مع المسيحيين بعيد الميلاد وفي مصر يهاجم الأقباط في كنائسهم ويمنعون من الصلاة وهذا دليل على أن المذهب الشيعي اكثر تسامحاً واعتدالاً في تعامله ونظرته إلى الديانات الأخرى

......
محمد -

طهران لا تفرق بين شيعي وسني وبدي اسالك انوها شو معنا المجوس بليزز رد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

كزاب
Bachar -

يا عربي يا ايراني صاحب التعليق رقم 4 (واصلا من كلامك معروف انك مش عربي ولا سني).أنا عربي عشت في الخليج بين دبي والكويت وبطبعي اتعايش مع اي جنسية او ديانة. وقد رأينا وشهدنا عدة امثال عن اضطهاد النظام الايراني لكل الاعراق والديانات و حتى الشيعة المناهضون للنظام الفارسي الدكتاتوري. صديقي صاحب التعليق رقم 4 أرجوك ان تقرأ التعليق رقم5 و هو مواطن ايراني صادق.

لاتلعن
مراد -

لاتلعن احدا من المسلمين اذ سترتد اللعنة عليك ، الذين تلعنهم هم مسلمون ينطقون الشهادتين ام أنك تطالبهم اكثر ممن اشترط الله ورسوله؟لايوجد في الدين مسجد للسنة واخر للشيعةهذه بدعة ومطلب الاعداء لتفرقة المسلمين

جمهوري اسلامي
كاظم وعل -

يا من يدعي ان المسلمين لهم مساجد واحده - لماذا الرافضه(الشيعه) في كل دول العالم لهم مساجد خاصه بهم ولا يصلون مع عامه المسلمين- لا تناقض نفسك - لا يخفى على احد حرب ايران على اهل السنه في ايران والتضييق عليهم ومنعهم من اقامه الصلاه واقامه مساجد لهم ومصادره اراضيهم

تناقض غريب
ابوعبدالله -

بعض المعلقين اشتغلت معهم التقيه وبدؤوا في الهجوم على الاخ الذي ذكر انه لا يوجد مسجد واحد في طهران وقالوا لمذا لا تصلون في مساجدنا...عجيب امركم ففي كل دوله عربيه واسلاميه تطالبون بمساجد وحسينيات خاصه بكم لممارسة شعائركم فلماذا تحرمونه على غيركم ولماذا لا تصلون في مساجد أهل السنه اذن اذا كنتم مقتنعون بما تقولون...وكيف تريدون منا الصلاة في ما تسمونها مساجد وصور الخميني والخامنئي معلقه في داخلها بجانب دعاء لعن صنمي قريش وابنتيهما(لمن لا يعرف هذا الدعاء هو المقصود به ابوبكروعمر رضي الله عنهما وابنتيهما امهات المؤمنين عائشه وحفصه رضي الله عنهما)...ولا ننسى صور الاثنى عشر إماما المعلقه في كل اركان ما تسمونها مساجد...ومن لم يصدقني فليدخل مساجدهم ويمعن النظر ليتأكد مما اقول... أما المسلمون الذين يبنون المساجد ليعبد فيها الله وحده دون شريك فهذه ممنوعه في طهران عاصمة جمهورية ايران اللا إسلاميه.

مسجد للشيعة
rami -

هل يوجد مسجد للشيعة في القاهرة أوفي ا لرياض

كذب ملون
سامي -

صاحب التعليق رقم 5 ادعى ايرانى كيف عرف ان يقرا الموضوع ويعلق علية واخر يقول من المذنب الفلانى ماعرف ليش هذا الكذب والحقد الموجود بداخلنا . وهذا سبب من الاسباب نحن العرب متخلفين عن العالم

Iran are the best
Haider -

Iranian people are civillised people and not like the Arab.

انشد للشلام
دورا -

الموضوع هو اهتفال المسلمين والمسيحيين بالميلاد المجيد وبدل تقديم التهاني والتعبير عن فرحتنا بقراءة الموضوع ومشاركة المسلمين اخوانهم المسيحيين في الافراح وبالعكس تظهر الحقد والكره في قلوب البعض والتفرقة هذا سني هذا شيعي يعني السلام بتفكيركم هذا لن ولن يتحقق وطوبى لصانعي السلام لانهم ابناء الله يدعوّن

افففففف
joseph -

لك هلكتونا..لسع سني و شيعي و كردي و مسيحي و يهودي..لك كللو نفس شي ولو..

ايران بلد متسامح
التركماني كركوك -

في ايران لاتوجد تفرقة مذهبية انا رايت السني يصلي في مساجد الشيعة وبالعكس , لكن هناك عنصرية قليلة يعني الايراني الشيعي يحب الايراني السني اكثر من العربي الشيعي , ولم ارى عنصرية تجاه السني الايراني , و انا رايت السني الايراني لديه عنصرية تجاه العربي السني والشيعي معا ..بعض السلفية يتكلمون عن السنة في ايران لمجرد النكاية بالشيعة وهو لايعرفون ضروف اهل السنة في ايران ولم يزوروهم او يقدموا لهم اي شيء

الى القائل
عرب -

من يقول ان ليس هناك مسجدا للسنة في طهران ..فهو غير صادق هناك مساجد للسنة فيطهران وفي كل ايران للسنة .لكن العار على العرب ممن يخافون من اسم شيعة و لا يوجد مسجد او حسينية للشيعة في عدد كبير من العواصم العربية .

خطأ كبير
زهرة البنفسج -

صاحب التعليق رقم 8 لقد اخطأت ومن اتيت بهذه المعلومات فعندنا الاقباط يؤدون صلاوتهم بكل حرية وتنقل صلاوت الاحاد عبر التلفيزيون اسبوعيا و ان كنت لاتعرف فلا تفتى افضل و بالقريب كان شيعة لبنان كانوا يهجمون بيوت سنة لبنان فى احداث صيف لبنان الاخيرة بسبب تجسسكم على مطارات لبنان