إيلاف+

من طرائف الزواج الثاني في اليمن

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بعيداً عن تعقيدات القرار ... قريبا من طرائف الزواج الثاني

نسيم الرضاء من صنعاء: يهدد قرار الزوج باختيار زوجة الثانية كيان الاسرة ببقاءه أو رسم خطوط نهايته سريعا ففي حين يجد الزوج انه حق شرعي تصر الزوجة أنه خيانة غير متوقعة نسفت جهدها وصبرها بتقاسم الحلو والمر مع شريك العمر ورفيق الحياه ..
بعيدا عن تعقيدات أسباب اختيار زوجة ثانية واتهامات الزوجة بخيانة الزوج ونظرته لها بالتقصير نقترب من طرائف ردود فعل الزوجات ومبررات الأزواج في اختيار رفيقة جديدة وضره مقاتله قادمة بقوة لتهديد استقرار أسرة.

* الدعاء سراً..؟؟
امة الرحمن(ربة منزل ) تصف رد فعلها بدخول عروس زوجها الثانية إلى منزلها بإطلاق زغاريد مرتفعة أسمعت جيرانها وأعلنت عدم تعويلها على خطوة زوجها الغير متوقعة ولا تنسى انها أخفت دموعها التي رفضت إدعاء الفرحة المبالغ فيها والتي أثارت غرابة الزوج بلا مبالاة زوجته على زواجه ..
فيما أعدت زوجة زيد هدية (طالبة جامعية ) رقيقة لمنافستها (ضرتها) واستقبلتها بعقود الفل وباقات الزهور وبادرت بتقديمها للعروس المقتحمة كما تراها الزوجة الاولى ولا تنكر انها كانت تدعوا بفشل الزفاف وهي تلبس ضرتها وزوجها الفل لحظة دخولهما المنزل واصرت على المكابرة وبعد ايام انهارت وعادت مع اطفالها الاربعة الى منزل اهلها تاركة للعروس الجديدة فرصة التمتع بالمنزل واملاك زوجها الذي اسهمت كثيراً في جمعة واكثر في الدفاع عنه.

* أمان مؤقت
وتكبدت ام توفيق 35عاما ً آلمها وأستقبلت زوجها ببهجة وتقبلت فرحته وبادرت باختيار اثاث منزلي انيق له ولعروسه الجديدة التي اختارها وصمدت ام توفيق طويلا امامة لكي لا تفسد فرحته حتى المولودة الاولى حيث سارعت في شراء الملابس لطفلة زوجها برفقة منافستها وسريعا ما تجاوزت الامان المؤقت وقررت ان تبتعد عن زوجها عائدة الى منزل ابيها تاركة ذكريات ثلاثة عشر عاما مع الزوج الذي بالغ في دلال الزوجة الجديدة.
وتسبب زواج سالم ان تصاب زوجته بمرض السكر برغم عمرها المبكر (25عاماً) كرد فعل طبيعي حسب تعريفها واعتراض طبيعي على خطوة زوجها الوسيم.


خطوات تبتعد عن رد الفعل الطريف الى المبرر الاطرف في اقدام بعض الازواج على اختيار اخرى تعلن من لحظة ارتباطها الاولى بالزوج حرب منزلية معلنة واقلاق امني دائم وحظر تجول عاطفي لا يمكن تجاهله للزوجة الاولى.
حيث يبرر ناصر الشدادي الميكانيك بورشة سيارات زواجة بأخرى ان زواجه بدء بتحدي بين اصدقائة دفعة الى الزواج حيث عرض احد اصدقائه أخته للزواج من ناصر مقابل ان يصمد ناصر امام انتقادات اهل زوجته الأولى نور ويضيف ناصر انه بدافع ( الكبر والتحدي ) وافق على الزواج ليفاجأ انه بشر بولادى صبي من نور التي انارت حياته طوال ثمانية عشر عاما.

* الانكسار المريح
فيما اوضح محمد صالح( صاحب محل مبيدات) ان عناد زوجته وتحديها له بأتخاذ خطوة الزواج من أخرى دفعة الى الزواج على ابنه عمه وكونه لا ينسجم مع الزوجة الجديدة لكنة يقر ان طبعها ومسالمتها وانكسارها كفيلان بابقائها للتغلب على عناد زوجته التي تحسن وضعها وقل مستوى عنادها بعد زواجه .
وتعتبر /قمر علي / احمد موجهة مادة الاحياء أن الزواج باخرى يعني النهاية بالنسبة لها حيث لا تنسى معاناتها في بناء منزلها والصبر على فقر زوجها بعد ان خاضت معارك أسرية كبيرة لبيع نصيبها من أرث والدها والوقوف معه في محنته ومبادرته لإختيار أخرى يعني انهيار علاقتها به ولن تتردد في الانفصال عنه . .. وبعد لحظات من التفكير في قرارها تتراجع قمر وتقول ان الانفصال عنه مستحيل مراعاة لابنائها.. ؟؟
فيما تجد أفراح حسن / ربه بيت / ان مجرد التفكير ان يتزوج زوجها بأخرى يعني نهايته فهي لن تتردد في قتله وحسب قولها هي لم تسهم في الكثير من تحمل المعاناه كونها مرفهة من بداية زواجها لكنها عانت من ويلات الخوف والترقب من الزواج الثاني في اسرتها ولن تسمح بتكرير المأساة في عشها الذهبي.


ويعتبر ابراهيم الشاوش انه لا يؤيد فكرة الزواج بثانية ولا يرفضها حيث تحكم الظروف باتخاذ القرار ومفتوح لتغيرات الزمن واختيارات الوقت ويعلق موظف التربية جبر صالح بأن المرأة تبالغ في حزنها كما تبالغ في ردود افعالها حيال الامور المختلفة فيكف اذا تزوج زوجها وهو يعترف ان الفكرة مبعده عن ازقة التفكير لديه خوفا من زوجتة ومعوقات الظروف؟؟
واوضح بائع قات انه تفاجأ بزواج والدة سرا ً وكانت الصدمة عندما رأى إن أخوه من زوجة ابيه الثانية يكبرة بثلاث سنوات تقريبا حيث حرض والده على مشارة والدته واختار عروسه من محافظة عدن وبعيداً عن محيط القرية التي تفرح بتناقل أخبار الحزن والإنفصال والزواج وكل جديد وبعد عشرون عاما اقصح والدهم عن زواجه خوفا من موت مفاجأ يتبدد معه الرابط العائلي بين الإخوة وإرث ابنائه من زوجته الثانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رادع وكابوس
Khaled -

استقبال الزوجة للضرة بالورود تصرف لاشعوري واشارات بنهاية الزواج الاول.. اذا ليس هناك من اسباب ملحة وطارئة فالزواج باطل.. ولايفرق عن الزنا.. اما ناصر الشدادي افتكر حالة عنتر بن شداد!! وتزوج بدافع المكابرة والتحدي!! والله امر يدعوا للغثيان والتقئ!! اما عن الاخت التي قد تقتل زوجها لو تزوج فهي غير ملامة! فاذااقدمت عدة زوجات على قتل ازواجهن.. انا متاكد سيكون رادع وكابوس لباقي الازواج المغامرين.. ودفاعا عن حق لايوجد قانونا يدافع عنه.. ورجاء من ايلاف عدم حذف اي كلمة من التعليق.. وشكرا..

كندا
ريما -

الزواج الثانى خيانة وقلة مروءة ورجولة من الرجل مهما كانت الاسباب وخاصة بعد سنيين الزواج الطويلة واى امراة لديها زرة كرامة لن تستطيع اكمال زواجها باى شكل من الاشكال

العذاب
خوليو -

الدين السمح الذي كرم المرأة لايهتم كثيراً بشقاءها وعذابها، دموعها لاتلفت نظره، يجب أن تمسح افرازات أنف زوجها وتركع له يقول الحديث ،حقاً انها خير أمة أخرجت للناس ، لايوجد مثل هذه الأمة في العالم كله ، إلى متى يانساء العرب.

تقرير
نبهان بن جهلان -

حسب اخر الدراسات في مجال علم الانترنت و طبقا لموقع google trends فان اليمنيين هم اكثر الشعوب العربية بحثا عن كلمة جنس في الانرنت ...شيئ عجيب فعلا!!! اليمن

هذه سنة الله في خلقه
Khaled-1 -

من يصف الزواج الثاني بأنه خيانه فإنه غافل ويصر على مخالفة سنة الله في خلقه، فالذي خلق الإنسان أعلم بما ينفعه ويضره في دنياه وآخرته، وعندما يشرع له الزواج بأربع فهو أدرى مني ومنك ومنكم جميعا. ثانيا من يتحدث عن العشرة والحلوة والمرة وأن الزوجة الأولى أعطت وأعطت وأعطت، ألا يدرك أنها كانت تعطي وتأخذ حقها في كل شيء، فإن كانت تعطي الجنس فهي تأخذ متعة جنسية مساوية لمتعةالرجل وإن أعطت جهدا في شئون المنزل فزوجها كان يكد ويشقى خارجه.

الاسلام كرم المرأه
شاب مسيحى -

ان الاسلام كرم المرأه اكثر من الاديان الاخرى فجعل من حق الزوج ان يتزوج ثلاث نساء على زوجته علشان بس ظروفهم صعبه واحده عيانه و واحده جوزها مات فى العراق و الثالثه ساقطه ثانويه عامه ...

الدي لا يقبل الفكرة
هانى ليبيا -

اي شخص لا يقبل هده الفكرة كان من النساء او الرجال لا يقوم بها، و الدي متزوج له 20 سنة و مراته مريضة او متسلطة علية او مفيش عنده فلوس عشان يتزوج على مراته يمشى يدور الحرام هكى احسن بالنسبة للناس الى يتكلمو ديما على اي شي ينزل من فوق سبع سموات ( لما شرع الخالق هدا الشئ لمنع اشياء خطيرة و هو اعلم بما بما سوف يفعل المخلوق) خلوكم في حالكم و خلو الى يبي يتزوج تانية فى حالهمش ملزومين نشرحلكم احنا شنو هى فضائل و ميزات ديننا ، لان ديننا كتله واحدة تاخده كله زي ما هو او تسيبة من غير ما تنقيةسلام

حق ولكن....
مظلوم -

أنا أعيش حياة زوجية صعبة فزوجتي تحرمني حقي الشرعي ...وهي لا تريد فهم ذلك..من حقي أن أتزوج أخرى لكنني أتردد من أجل زوجتي و أبنائي..ما رأيكم.....؟؟؟

Amazing
Concerned -

I think a second, third and fourth wife is the ultimate goal for a man so he can enjoy his pleasures without committing any sin. Who cares about what women think and feel, especially when religion makes it alright for a man to cheat on his wife. This is a really pathetic thing to happen in this day and age....I feel very sorry for any woman who has to live with the man''s other wives....and some people wonder why people think women are oppressed in the middle east....this is the perfect example. All woman in that region should reject being mistreated like this, it''s time for them to have some rights!

هي هي قتل للانسانية
البدوي المقنع -

قهر الانسانية بعد اخنيار الزوجة الثانية والثالثة والرابعة..ما هو كل شي موجدو في المرأة والمرأة هي هي ما في حاجة بتتغير فيهن.. لا من برا ولا من جوا

حب المال
Arabi -

وماذا عن المرأة التي تطلب الخلع بعد اثنان وعشرون عاما من الزواج لتتزوج من رجل آخر دون ان تأبه لمصير ومستقبل ابنائها وعلما بان الزوج الثاني قد طردها بعد عام فقط قائلا لها بان التي لم تكن وفية للزوج الاول لايمكن ان تكون وفية للثاني وضاع اطفالها .

ليه
بنت جود -

انا اعتقد يقدر الرجل ان يتزوج زوجه اخرى اذا اصابه الزوجه الاخرى مكروه مو منا وطريق يتزوج

ممكن اعمل بماعملوا
ام نورة -

الدين الاسلامي هو اخر الاديان السماوية وهو متمم للاديان التي سبقته, وبما ان المسيحين لم يسمحوا بتعدد الزيجات وحرم الطلاق, فاتى الاسلام ليحرر المراة والرجل من هذه القيود. فانا اعطي عذر للرجال في السابق اذا تزوجوا اكثر من مرة, اما الان فلا. لان الحياة صارت سريعة ومليءولا يوجد وقت للشحص كافي ليرى ويقوم بمتطلبات الحياة. فان اراد ان يتزوج باخرى فيجب ان يكون له وقت فراغ كافي ويتخلص من اشياء كثيرة ويعيش حياةبدائية لكي يستطيع ان يهتم بالزوجتين ومن اطفالهن ومتطلباتهن. اما اذا كان مدمن قنواة فضائية وانترنت وشراء احدث السيارات والموبايلات والسفر الكثير ولبس ملابس اخر موضة وله زوجة تشاركه في تلبية مستلزمات البيت, وان تزوج بثانيه واتى بها في البيت اعتقد انه من المنطقي ان تفرح الزوجة الاولى على خيبةالكبيرة للزوجة الثانية لانها قبلت وتزوجت من رجل لايبالي, وعندها سيعذرها اولادها ان تركته او طلبت الطلاق.

أليس هذا هو الدين
بارق -

أليس هذا هو الدين الحنيف دين الفطرة فهل اعتراضكم بحق؟ انما انتم تعترضون على الله.

هذا شرع الله
raof -

الاصل في الاسلام هو التعدد كما سمعتها من الشيخ ابواسحاق الحويني ونحن كمسلمين كنا نجد أن الزواج من ثانية وثالثة ليس بالغريب خاصة في عهد اجدادنا القريب لكن ما حصل في الخمسين سنه الاخيرة من ان الناس اكتفوا بواحدة فقط نظرا لصعوبة العيش ادى الي تعود الناس على هذا الوضع وانا لا اقول انه سهل على المراة ان يشاركها في زوجها من مثل جنسها ولكن هذا شرع الله في الاسلام والمسيحية واليهودية ايضا ولو سألنا احد النساء هل تفضلين زوجك ان يتخذ عليك زوجة او عشيقة دائمة فالمراة العاقلة ستفضل ان زوجها يتزوج عليها احسن من الخيانة المستمرة واخيرا اقول كلام الله هو اصدق حين قال* كنتم خير امة اخرجت للناس*

شرع الله
ابو حسين -

اولآ انا لا ايد اي رجل يتزوج ثانيه ان لم يكن لديه استقرار عائلي ومادي وجسماني. اذا كان زوجه الثاني هو هروب من مشكله فهذا خطأ جسيم ويجلب له اكثر من مشكله اما اذا كان مستقرآ وتزوج ليطبق شرع الله فهذا نور على نور شرط ان يلتزم العداله .. والعداله المقصود منها لا المحبة المتساويه لأن هذا مستحيل بل العداله الشرعية.. وعندي سؤال من منا سأل رجال العلم عن فلسفة الآية الكريمة وانكحو ماطاب لكم من النساء مثنى الى آخر الآية.. طبعآ بالنهاية اذا كان الخوف من العدل يكتفى بواحدة ولكن الأصل في الآية الكريمة هو التعدد وكما ذكرت بشرط ان يكون مستقرآ عائليآ وماديآ وان لا يجلب المشاكل له ولعائلته بزواجه الثاني وان يضع امام عينه الخوف من رب العالمين.

In the U.S.A. Today
Hassan -

For the public''s info. in some of the American states like Arizona and Utah, it is ok for the Mormon people(Christians) to marry as many women as they want, and they do, some have 14 wives, the work and support their children too.That doesn''t make it good, it still has a bad taste.

مو رجال
مريم -

...و"معظم" وليس كل الرجال العرب مقززين ايييع و ينظرون للمراة نظرة دونية ولا يفكرون سوى باشباع بطنهم وغريزتهم الحيوانية الجنسية فلو كان الرجل كسيدنا ادم كان ظل عايش مع زوجة واحدة.وانشالله سيعاقب الذين يتزوجون اربعة لانو الله اصلا خلق ادم وحواء منذ الازل وشغلة انو الله شرع للرجل يتزوج اربعة ومنع المراة ما تخش مخي..المراة الها حق ايضا تتزوج اربعة والطفل الي يجي ممكن بفحوصات DNAتعرف من ابوه..والرجل الي يجمع اكثر من زوجة مع الزوجة الاولى متسلط وجبار ومع الزوجة الثانية ..والرجل العربي مصدك حالو انو حامي جنسيا وممكن يرضي المراة هيهي اصحو يا رجال العرب اصحو

اعتراض على امر الله
مسلم غيور -

المدعوة (مريم) هل هي مسلمه ام مسيحية اذا كانت مسلمة فأرجو منها ان تتوب الى الله لانها قالت كلمة الكفر باعتراضها على امر الله وشرعة الذي شرعة للناس حيث قالت(المراة الها حق ايضا تتزوج اربعة)!!! كأنها تعاتب شخصاص عادياً ومن تعاتب.. تعاتب (الله) جل وعز في علاه.هذا كلام غير مقبول من مسلم وأيضاً قالت (وشغلة انو الله شرع للرجل يتزوج اربعة ومنع المراة ما تخش مخي)!!! فهل هذا الكلام فيه أدب مع الله!!!وأيضاً أباحت الزنا وهذا بحد ذاته كفراً بواحاً حيث قالت (الي يجي ممكن بفحوصات DNA تعرف من ابوه)!!!اذا كانت مسلمة فلا تتجرأ على الله لا تتجرأ على الله والتوبة التوبة قبل ان لا تقبل.اما اذا كانت كافرة أصلاً فلا حياة لمن تنادي!!!!!!!

حلال الزواج الثاني
علاء -

تعليقي على اللذين ينكرون الزواج الثاني اولا اما ان يكونو من غير المسلمين او مسلم سكر خفيف لا يدري لماذا شرع الله الزواج الثاني,لننظر لكم يا غرب كيف انتشر الايدز لديكم لان الرجل يبحث عن مبتغاه مع ساقطات الليل او كم حالة خيانة تقع بين الازواج لدى الغرب برأيي اتوقع لو كان هناك مسموح الزواج الثاني لقلة نسبة الخيانة , وبالنسبة لتشريع الله الزواج الثاني فكل مسلم ادرى بهذا الشرع وذكر بعض الاخوه اسباب الزواج الثاني .والله المستعان

NO POLYGAMY in USA
نسرين -

الاخ حسن احب ان اذكر ان تعدد الزواج في امريكا (المورمون) الغي من عام 1900 . وهذا لا يمنع ان يكون هناك قلة تقوم بالزواج بدول اخرى وهم متزوجون في الولايات. كما هو الحال عندما نسمع عن نساء عربيات يعددن بالازواج وعند الاكتشاف تسجن. ان تعدد الازواج والزوجات ليس حل. ان لم يكن الانسان سعيد فلينفصل. امابالنسبه للرغة و الحق الشرعي فان للمرأة مثل حق الرجل.. وكثير من الرجال لديهم ضعف بسبب ظروف الحياة والنفسية التي تأثر سلبا غلى القدرة الجنسية. ان سبب منع تعدد الازواج بالنسبة للمرأة هو اختلاط الانساب. اليوم نستطيع تحدد نسب الطفل. فهل يحق للمرأة تعدد الازواج لانتفاء سبب المنع؟؟ عزيزي الرجل انك سترفض حتى التفكير بالامر. ماذا لو حدث؟

اضحكتموني
N -

اكثر ما يضحكني هو تعليق بعض الاخوة عن الغرب. بالذات عندما يكتب البعض عن الخيانة الوزية والدعارة. وكأن الرجل العربي لا يزني و لا يخون و لا يزور دور الدعارة (ولا اريد ان اقول و المرأة العربية كذلك، لان ذلك سيشن حملة شرسة مثل حملة اليهود على ابو تريكة او كل من يطب اسرائيل). اعزائي القراء ان وطننا العربي مليئ بالداعرين داخل الوطن ولكننا لا نريد الاعتراف. كما ان معظم زبائن المواخير في الخارج عرب و من دول مسلمة. والدليل امتلاء تايلند وغيرها بالعرب. الى متى نترك رأسنا بالتراب و نحلل الامور على مزاجنا. لو اننا نرى الامور على حقيقتها ونحلل الامور بناء على الواقع و الحقائق لما كان هذا حال الامة العربية. يا امة ضحكت من جهلها الامم.