إيلاف+

القاصرون أكثر ضحايا السياحة الجنسية في المغرب

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رئيس "التحالف ضد الإستغلال الجنسي للأطفال" في حوار مع "إيلاف"

السموني: القاصرون أكثر ضحايا السياحة الجنسية في المغرب

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: تحولت بعض المدن المغربية إلى مقصد للباحثين عن السياحة الجنسية، خاصة أغادير ومراكش التي تعد ثانية كبرى المدن جذبًا للسياح الذين يستغل بعضهم إنتشار الفقر والبطالة، إلى جانب عوامل اجتماعية واقتصادية أخرى، لقضاء مآربهم. وكشف تقرير لـ "التحالف ضد الاستغلال الجنسي للأطفال" في المغرب، إن حوالى 80 في المئة من حالات استغلال القاصرين هي اعتداءات جنسية، وإن 75 في المئة من المعتدين من أقارب الأطفال. وأشار التقرير، الذي أعده خالد الشرقاوي السموني رئيس التحالف، إلى أنه ما بين 600 مليون من السياح، هناك 60 مليون منهم يختارون قضاء عطلهم في بعض البلدان بهدف السياحة الجنسية. وذكر التقرير، الذي حصلت "إيلاف" على نسخة منه، إن نسبة الأطفال ضحايا السياحة الجنسية ارتفعت إلى مليون سنويًا، مبرزة أن حوالى 300 مليون طفل هم ضحايا هذا النوع من الاستغلال الذي يمارس من طرف جهات مختصة في تجارة البشر، خاصة أن هذا النشاط يدر عليهم 23 مليار دولار سنويًا.

وحدد المدن التي تهد إقبالاً كبيرًا لهذا النوع من السياح، ويتعلق الأمر بمراكش والنواحي، وأكادير والنواحي، والصويرة، وطنجة وتطوان والنواحي، مضيفًا أن هذه المناطق تبهر السياح الذي يستغلون عطلتهم في البحث عن العاهرات المغربيات اللواتي يلجأن إلى هذه المدن بحثًا عن الزواج والعملة الصعبة صيفًا، في حين يتوزعن في فصل الشتاء ما بين الدار البيضاء والرباط.


ومن بين حالات الاعتداءات المسجلة في السنوات الأخيرة، يؤكد التقرير، أنه في سنة 2005 وقفت السلطات الأمنية على العديد من العمليات، منها واحدة في مراكش بـ "مطعم حانة" يسيره شقيقين فرنسيين، إذ اعتقلا لأنهما تركا وراءهما حوالى 50 ضحية، كما كان مسؤول أمني مغربي متورطًا معهم، وكان مكلفًا بمراقبة الحانات منذ فتح أبوابها إلى غاية إغلاقها، وبما أن الفرنسيين لا يحترمون توقيت الإغلاق اعتبر بأنه متورط معهما.

ومن أشهر القضايا أيضًا، ملف الصحافي البلجيكي في جريدة لوسوار، وهو متزوج وأب لطفلين، إذ منذ 2003 كان يقوم بزيارات منتظمة إلى المغرب بهدف استغلال الفتيات القاصرات، قبل أن تبدأ صور مشاهده الجنسية تروج من طرف أشخاص يتاجرون في الأقراص الجنسية، ما أدى إلى افتضاح أمره.

ووجدت السلطات الأمنية في القرص الصلب لجهاز الكومبيوتر الخاص به 17 ألف صورة و140 ألف تسجيل فيديو، إلى جانب أزيد من 80 امرأة استغلت جنسًا من طرف هذا الصحافي. كما اعتقل فرنسي من أصل مغربي، رفقة فرنسيين آخرين، كانوا يصورون أفلام خليعة مدة كل واحد منه ساعة في القاعات الرياضية والفيلات في نواحي أوريكة بمراكش.


خالد السموني وقال خالد الشرقاوي السموني، في حوار مع "إيلاف"، إن ما نطمح إليه نحن هو تشديد العقوبات، وهذا يقتضي إعادة النظر في القانون الجنائي، ولما لا يكون قانونًا خاصًا للسياحة الجنسية، كما هو الشأن في بعض الدول التي تعاني من هذا المشكل، إذ إنها تنزل عقوبات حبسية وغرامات، مشيرًا إلى ضرورة إدخال تعديلات على القانون الجنائي واتخاذ إجراءات تحسيسية وتدابير وقائية للحد من انتشار الظاهرة وضمان حقوق الطفل. وأرجع انتشار الظاهرة إلى عدة عوامل، منها الفقر والجهل، مبرزًا أن الأطفال المشردين، الذين يملأون شوارع بعض المدن، يكونون أكثر عرضة للاعتداءات سواء الجسدية أم الجنسية.

هل بالفعل توجد سياحة جنسية في المغرب؟

السياحة الجنسية توجد في كثير من دول العالم، وإن كانت النسب تختلف من بلد لآخر، إذ لإ دول العالم الثالث تعرف انتشار هذه الظاهرة بشكل أكثر من الدول المتقدمة.
وفي ما يخص المغرب فهناك سياحة جنسية، غير أنها ليست منتشرة بالحدة نفسها التي تعيشها بعض البلدان السياحية، ويرجع هذا إلى عدة عوامل ثقافية واجتماعية واقتصادية وتربوية.
وكان هذا الموضوع من الطابوهات في المملكة، غير أنه حاليًا بدأ الحديث عليه، وهذا أمر واقع لأن المغرب بلد سياحي ويعرف هذا القطاع انتعاشا، كما أنه يشكل دورًا مهمًا في تنمية الاقتصاد الوطني.
ومع ما واكب هذا الانتعاش من تجاوزات لبعض السياح، بدأت الحكومة تستشعر خطورة هذه الظاهرة، ما دفعها في سنة 2006، في عهد وزير السياحة السابق عادل ديوري، إلى وضع ما يسمى بـ "ميثاق من أجل سياحة مسؤولة"، في حين اتخذت السلطات المعنية إجراءات في حق السياح الأجانب.
لكن ما نطمح إليه نحن هو تشديد العقوبات، وهذا يقتضي إعادة النظر في القانون الجنائي، ولما لا يكون قانونًا خاصًا للسياحة الجنسية، كما هو الشأن في بعض الدول التي تعاني من هذا المشكل، إذ أنها تنزل عقوبات حبسية وغرامات بالمخالفين.
وإلى جانب هذه الخطوات، يجب توسيع قاعدة التوعية لدى وكالات الأسفار والسياح عن طريق وسائل الإعلام حتى يكون النقاش حول الموضوع عادي ولا يبقى كما كان في السابق من الطابوهات، وكل هذا من أجل القضاء على هذه الظاهرة دون المساس بحقوق السياح.
فالمغرب بلد منفتح ومضياف، كما أن أغلب السياح الوافدين عليه نزهاء، لكن هناك قلة ترتكب مثل هذه الجرائم باتفاق مع مغاربة، الذين يلعبون دور الوسيط ويسهلون لهم المأمورية.
خلاصة القول، يجب أن تدخل تعديلات على القانون الجنائي واتخاذ إجراءات تحسيسية وتدابير وقائية للحد من انتشار الظاهرة وضمان حقوق الطفل.
وهنا أريد الإشارة إلى أن الاستغلال الجنسي يكون من أكثر ضحاياه القاصرين والأطفال الذين يكونون عرضة للمصير نفسه.

ماهي الأسباب التي جعلت الاعتداءات الجنسية في حق الأطفال تتزايد في الفترة الأخيرة، إذ في كل شهر تقريبًا نستفيق على خبر نقل طفل إلى المستشفى بعد اغتصابه بشكل وحشي؟

من الأسباب الأساسية الفقر، إذ إن الأطفال المشردين، الذين يملأون شوارع بعض المدن، يكونون عرضة أكثر للاعتداءات سواء الجسدية أو الجنسية، وهم يلجأون إلى فضاءات خارج المنزل بسبب التفكك الأسري والفقر المدقع.
وأيضًا ما يزيد من ارتفاع حوادث الاعتداء الجنسي على الأطفال، انفتاح المغرب وتوافد أعداد كبيرة من السياح. وأكيد أنه عندما تتحول إلى قبلة مفضلة للسياح تكون هناك انزلاقات والسلوكات غير العادية.

مقاطعًا... ولكن هناك اعتداءات تقع داخل منزل الأسرة أثرها تكون من الأقارب، وقد يكون في بعض الحالات الأب أو الأخ هو من إرتكبها؟

هناك اعتداءات تدخل في إطار ما يسمى السياحة الجنسية، وهناك اعتداءات ترتكب على الأطفال، إما من قبل الأقارب أو من طرف أجانب.
فحتى داخل الأسر، نتوفر على إحصائيات تظهر أن نسبة مهمة من الاعتداءات التي يتعرض لها الأطفال تكون من قبل الأقارب، إما من الأب او العم أو الخال. وهذا يحدث حتى في الدول الأوروبية، حيث ينتشر هذا لنوع من الاعتداءات بشكل كبير، لكن ما بدأ يميز المغرب في السنوات الأخيرة هي ظاهرة السياحة الجنسية.


وكما قلت... المغرب بلد سياحي ويعتمد على هذا القطاع بشكل كبير، لكن عندما يكون هناك ضعف للبنية التحتية والقوانين وانتشار الفقر والجهل تنتعش ظاهرة السياحة الجنسية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
respopnsible
Ashkanani -

I think , be it acceptable or not , governments and authorities take the full blame as unemployment , distitution and other social and economical disparity are main factors in those crimes .These children could have a better living if they were not subjected to such norms of live . All government officials live in luxury and yet they complain of lack of resources !

حيا الله المغرب
عراقية جنوبية -

الم تجدوا غير هذا العنوان والمقال والصورة التي تجرح مشاعر اخواننا المغاربة النبلاء وتطعن في شرف اولادهم. لا يخلو اي بلد في العالم من الشوارع الخلفية والعوالم الخارجة على الاعراف والقانون ولا يستثنى من ذلك اي بلد عربي او اسلامي او هندوسي او اوربي او متطور او متخلف , فلماذا التركيز على شعب متحضر ومسلم ومسالم مثل الشعب المغربي الشقيق؟

..
baghdadi -

ارجو من ايلاف رفع الصوره .حيث انها مسيئه ولاتتناسب مع مكانه ايلاف..مع الشكر

صورة مريعة
شيراز -

الصورة مريعة جدا يا ايلاف .تبعث على القرف.

اقول الحق
سامي الشمري -

انا اعمل في النيت كافي واقسم اني ارى الزباين من الرجال وانا كمان ان كل مواقع الدردشة والشات اكثر روادها فتيات من المغرب وان تتكلم معى اي فتاة في الشات تطلب المغربية منك مبلغ من المال وتقول انا مستعدة ان اعملك عرض في الكامرة ولو حاب ان تزور المغرب انا مستعدة ان استقبلك واكون انا وعدريتي تحت امرك انا اقول الحق والسلام علايكم

الاستفا دة
الليث المسافر -

اول شي اذا ارتكبتم المعاصي فا ستترواول شي لا يجوز عرض صور مسيئة لا تتناسب من القيم والمبادىء الانسانية لان المغرب دولة عربية واسلامية والاجانب اللذين ينتهكون اعراض الناس ويستغلو الحالات التي يعيشون فيها من فقر وتشرد هولاء لايمسون للانسانية بصلة وارجو من الصلطات المغتصة ان تعاقب ملرتكبي الجريمة باقصى العقوبات لانها لا تتماشامعالمجتمعات المتحضرة

too much
arab -

please remove this picture. it is very disturbing. we can discuss the problem of child abuse without these hurtful photos.

Who is behind you?
Abdallah -

Dying to know who is behind Elaph...I do see your agenda with your reports.

جاتكم
مصرية للابد -

. ما ذنب هذا الطفل المسكين اللى اتدمر نفسيا واصبح انسان غير سوى وممكن يفعل اى شيىء خطرعلى المجتمع والله هذا حرام ودية اكبر جريمه وابشعها على الاطلاق استغلال الاطفال الصغار فى هذة الافعال القذرة والشنيعه مجرد رؤئيتى للصورة جعلتنى اشعر بالغثيان . لا اعرف كيف مثل هذا شيىء بشع . لا يوجد اجمل من رجل وامرءة متزوجين بالحلال . ربنا ينتقم من هؤلاء مش كفاية هم متدمرين . فما ذنب ان يدمروا الاطفال معهم .

الى عراقية جنوبية
عراقي شمالي -

نعم لا يخلو أي بلد في العالم من السلبيات، ثم ما دخل الإسلام في الموضوع؟!

23 مليار دولار
د. عبدالله عقروق -

والأطفال الأبرياء هم الذين يدفعون الثمن

الله عليك يابلدي
مغرب الشرفاء -

الاالاخ سامي الشمريلا تعمم كلامك على كل فتيات المغرب لقد صادفت بحكم الطريق التي سلكتها فتاة .... فهذا لا يعني ان كل فتيات المغرب كذالك

الى كل المعلقين
انور المغربي -

اين انتم من كرم وطيبة شعب المغرب لمادا لا تسلطوا الضو على وضعية الاخوة الفلسطينيين والعراقيين والعرب المقيمين بالمغرب طبعا ليس احسن من بلدانهم لكن والله هم على راسنا من فوق ... يبقى المغرب بلد تدوب فيه الاعراق و الاديان بلد السلام ...سلام

احترموا مشاعرنا
جزائرية -

أشجع طرح مثل هذه المواضيع الا أنني أرفض نشر مثل هذه الصور لأنها لا تساهم الا في اماتت من له ضمير ونخوة وفي نفس الوقت تساهم في اعادة استغلالها من قبل من هم مرضى .... ان هذه المعضلة لا تخفى عن أحد وهي موجودة في كل بلدان العالم وخاصة تلك التي تروج فيها السياحة. لماذا يساهم البعض في تأكيد الصورة المشوهة عن فتيات المغرب وشبابه؟ .

إلى ايلاف
عراقي شمالي -

لماذا غيرتم الصورة ؟!!

احقاقاً للحق
فهد الشمري -

أخوتي أحبتي الأكارم مساء الخير قرأت الخبر كاملا وتمعنت به وقرأت تعليقات الأكارم القراء قدر لي أن أزور المغرب ثلاث مرات منها مرتين بحكم عملي ومرة واحة توقفت بالمغرب لمدة ثلاثة أيام في طريقي لأمريكا أخوتي الأكارم للأسف الصورة في الحكم تؤخذ من خلال المجتمع الذي قصده السائح أو الزائر للبلد فبحكم تعاملي مع كافة اطياف المجتمع المغربي أعلاميا واقتصاديا وتجاريا وإسلامي أن صح الوصف وكذلك مع عدد من أبناء المجتمع المغربي البسطاء أخوتي المجتمع المغربي مجتمع كريم مضياف محترم متدين واع ولاكن يعترية ما يعتري غيرة مم البلدان من أهلة ومن السياح وما يقدمونه من أغراءات فالسائج ا يقصد الحانات والدسكوات والفنادق التي تمرر الرذيلة المنظمة وسائق التاكسي والمتواجد دائما باقراب من حانات الفساد الاخلاقي .فلم يتجراء سائق تاكسي في تلك الاماكن بعرض ما لديه من فساد ومووسات .أرجو أن لا يسوق للمغرب أنه مكان للرذيلة فالمغرب بلد كريم محترم واع مسلم متدين أرجو أن تشوه صورة المغرب من أجل عدد من السياح الذين قدمو لممارسة الرذيلة ولا من بعض أفراد المجتمع المغربي .

الله هو الامل
د.عبد الجبار العبيدي -

كل الضحايا هم ضحايا وان اختلفت اسمائهم،ألم يكونا ضحايا التهجير ضحايا،الم يكونوا ضحايا الجهل بحقوق الناس ضحايا،الم تكن المرأة واغتصابها وقتلها ضحايا،الم يكون ضحايا الاحتلال ضحايا،الم يكون ضحايا السلطة ضحايا،لمِ التركيز على ضحايا الجنس وترك الاخرين،فكل الامة ضحايا مادام الحاكم يحكم بقانون القوة لا بقوة القانون ،ومادام رجل الدين يأتمر بامر الحاكم لا بأمر الدين ،ومادام الوزير والنائب والرئيس خارجا على شرعية السلطة ولاغيا من قاموسه يمين الاعتماد وولاء الحق والاستقامة.اين قرآنهم الذي يقرأون،وان دساتيرهم التي بها يحكمون،واين قوانينهم التي بها يطبقون.لا تتكلموا عن الجنس ،بل تكلموا عن الفاقة والفقر والعوز والحرمان وكما يقول الامام علي(ع) لو كان الفقر رجلا لقتلته ،يامن امتلئت كروشكم العفنة من اموالهم وحقوقهم ،فاين منكم رب العالمين،وهل سيظهر المهدي المنتظر ليملأ الارض عدلا بعد ان ملئتموها ظلما وجورا،أمل بعيد قد لايتحقق.ولكن نبقى نقول لا امل الا برب العالمين.

لأسف هذا هو الإعلام
sarah_ben_8@hotmail. -

هذا مع الأسف منقول من جريدة مغربية وصورة كذلك وللأ سف هذا هو الإعلام المغربي كل مرة يعطي صورة سيئة على بلده مع أن هذا موجوذ في كل الدول العالم أنا أشكر الإعلام المغربي الخبيت