إيلاف+

أزمة مساجد في أسبانيا التي كانت مسلمة يوماً ما!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

المسلمون يؤدون الصلوات في الجراجات
أزمة مساجد في أسبانيا التي كانت مسلمة يوماً ما!

ترجمة محمد حامد - إيلاف: عند قرب موعد صلاة الجمعة في أحد الأيام الباردة وعندما يبدأ الرجال في التوجه إلى مسجد حسين قويطين في الشارع الشمالي في بلدة ليدا بأسبانيا، يفتح المسجد أبوابه الحديدية الضخمة الجرارة، وكما يقول قويطين، نائب مدير هيئة الإتحاد والتعاون الإسلامي في بلدة ليدا، وهي بلدة جميلة من العصور الوسطى تقع في شمال شرق أسبانيا حيث تحيط بها مزارع الفاكهة مما يجعلها منطقة جذب للعمال المهاجرين، فإنه عندما يحين موعد الصلاة فإن الناس يؤدون صلاتهم في الجراجات.

: عند قرب موعد صلاة الجمعة في أحد الأيام الباردة وعندما يبدأ الرجال في التوجه إلى مسجد حسين قويطين في الشارع الشمالي في بلدة ليدا بأسبانيا، يفتح المسجد أبوابه الحديدية الضخمة الجرارة، وكما يقول قويطين، نائب مدير هيئة الإتحاد والتعاون الإسلامي في بلدة ليدا، وهي بلدة جميلة من العصور الوسطى تقع في شمال شرق أسبانيا حيث تحيط بها مزارع الفاكهة مما يجعلها منطقة جذب للعمال المهاجرين، فإنه عندما يحين موعد الصلاة فإن الناس يؤدون صلاتهم في الجراجات.

كما يضيف قائلا بأن الصلاة في الجراجات ليست كالصلاة في المسجد المعد لذلك، وقد كان قويطين مرتديا العباءة الجزائرية الطويلة السوداء اللون، وعلى رأسه غطاء أبيض. وعلى الرغم من أن أسبانيا بها بقايا من المساجد القديمة، فإن أغلب المسلمين يتجمعون في مباني بالية، ومستودعات وجراجات تشبه ذلك الموجود في الشارع الشمالي.

ويرجع النقص في وجود المساجد إلى نقص الموارد لدى أي من الجماعات المهاجرة. ولكن في العديد من الأماكن، واجه المسلمون الذين يحاولون بناء مساجد معارضة من الطوائف التي تحاذر من الثقافات الأجنبية أو تخاف من أن يفرض المسلمون فكرهم الأصولي المتشدد، وقد زادت وتيرة عدم الثقة بعد أن فجر جماعة من المتأسلمين محطة سكة حديد في مدريد في الحادي عشر من مارس 2004، مما أدى إلى مقتل 191 شخص.

ولكن بعض المسلمين يعتقدون أن هذه الموجة المعارضة قد بدأت في الوقوف أمام طلبهم في بناء المساجد وعودة المآذن إلى سماء أسبانيا. وإذا تم تنفيذ الاتفاق الذي وقع بين الهيئة الإسلامية وبلدية مدينة ليدا في شهر ديسمبر، فإن هذه المدينة ربما تكون أول مدينة في منطقة كاتالونيا يبنى فيها مسجد، حيث حصلت الهيئة الإسلامية على عقد إيجار لمدة 50 عاما لأرض تابعة للحكومة على حافة المدينة حيث يأمل قويطين والجماعة الإسلامية في البدء في تنفيذ البناء في العام المقبل. وهناك العديد من الجماعات الإسلامية في أسبانيا على وشك تحقيق مثل هذه الاختراقات في أسبانيا.

وفي هذه الأثناء قام اتحاد الأحزاب التي تحكم منطقة كاتالونيا، وهي منطقة حكم شبه ذاتي تضم سبعة مليون شخص، بتقديم لائحة قانون في البرلمان الإقليمي في شهر ديسمبر يجبر الحكومة المحلية على تخصيص أراض لبناء المساجد ودور العبادة الأخرى. ويأمل ممثلو المنظمات الإسلامية في أن يؤدي ذلك إلى إصدار قانون مشابه في أسبانيا. ويقول محمد الشايب، عضو برلمان كاتالونيا في مقابلة له بأن الناس يدركون أن العالم قد تغير ولا يمكنهم غض الطرف عن ذلك.

خدمة نيويورك تايمز

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الي مجدي وعادل وعدلي
سعيد النمر -

ايه رايكم في الخبر؟ وانتم تصرخون ليل نهار من اضطهادكم مع ان اعداد الكنائس في مصر يفوق عددها في اي بلد غربي

ونفاق
حمد -

انظروا كم كنيسة تحولت الى جامع وكفى .

سلام حيث حل
ميخائيل -

هذه المأثرة شاهد وما هي الاّ قطرة من مطرة خير .. فحيث حلّ الأسلام حلّ السلام و العلم و النور والحياةو الجمال.. ولا نسمع في أيامنا هذه الاّ حملة شرسة جاهلة بحق دين العلم و المعرفة و النور,لا تشبهه ديانة سابقة ولا أيدلوجية لاحقة..الجمال في الاسلام انما يدّل على جمال النفس و الطبع و الأخلاق الأسلامية السمحة..والهندسة تدل على العلم و الذوق الرفيع و الحضارة الانسانية التي يستمدّها المخلوق من الخالق الجميل..لا تشدد و لاأصولية ولا ارهاب في اسلام محمد(ص)السلام.. و كما قال الشاعر الفيلسوف:اذا الايمان ضاع فلا أمان....و لا دنيا لمن يحي دينا.ومن رضي الحياة بغير دين....فقد جعل الفناء له مصيرا.....اذن لا ايمان فلا أمان على نفس ولا مال و لا عرض ولا ثقافة ولا نور ولا حضارة بل فناء و موت وعدم..((لا اكراه في الدين فقد تبين الرّشد من الغي))((لكم دينكم ولي دين)) ..عيش مشترك لا الغاء لا اقصاء لا عداوة لا قتل((واذا استجارك أحدهم فأجره حتى يسمع كلام الله تم أبلغه مأمنه)).. قيم الاهية و أمر و رحمة بفرض الحياة لا الموت.

أزمة مساجد
البصري -

ليت مسيحي الشرق وهم سكانه الاصليين لديهم ما للمسلمين حقوقا في اوربا وامريكا .اذا كانت بعض الدول العربية تمنع دخول كتابهم فاين مشكلة المسلمين في اسبانياواوربا ياكاتب المقال.

توضيح
وليد العراقي -

الى سعيد النمر هل تعلم انه مصر قاطبتا كانو مسيحيين ولكنهم بحد السيف قد تمة ابادتهم او ان يتفعو الجزية لكي يعيشو فلا تستغرب بعدد الكنائس الموجودة في مصر للتوضيح وشكرا لكم

لما كل البكاء
غسان -

اخراج ألعرب من أسبانيا هو حق لكل شعب أن ينفض عنة غبار المستعمر , أليس قدوم ألعرب لاسبانيا كمستعمرين أم تريد ياسيدي ألكاتب أن تنعت قدومهم للزواج وفتح ألجامعات ونشر التعليم ,لماذا نجحت ألحضارة الاسلامية باسبانيا وكانت جاميعاتها نورآ للعلم في حينها ولم تكن بالقاهرة أو بغداد أو دمشق !! والجواب سهل بتفاعل ألثقافات والحضارات على لقائها بأرض ألأندلس والكل أتوا بخزائنهم ألمعرفييه,وهل صحيح أن ألأسبان هم أللذين أخرجوا ألعرب ( ألمورو ) من أرض ألأندلس أم صراع الامراء ( العرب ) بين بعضهم كان السبب لضعضعتهم وتخاذلهم عن الدفاع على غنائمهم المكسوبة بغزواتهم لأرض ألغيروليست هذا الثقافة ألتي أورثت لنا من قبائل العرب حيث التحالف مع قبيله لغزو قبيلة اخرى وعندما تعاد عدتها وتحالفاتها هي ألأخرى تعيد الغزو بغزوة,ولما يفرح العرب باخراج الفرنسيين من أرض الجزائر بعد أكثر من مائة وخمسون عامآ ويبكن كالنساء ( كلام اٍم أمير قدم لأمة باكيآ على خسارته بأرض ألأنلس )كيف سيكون موقف ألعرب والعرابة من رغبة قدوم ألمستعمرين ألعثمانيون وألفرنسييون وألأنكليز لمستعمراتهم ثأنيتآ !!!!

روتين
كريم -

من الواضح أن المشكلةالحقيقية مشكلة روتين كمشاكل ايجار الاراضى و الحصول على التراخيص...و جميع مشاكل المساجد ستحل قريبا إن شاء الله و لكنها تحتاج بعض الوقت ...إن أسبانيا بلد ديموقراطى

Spain
Jomaa -

SPAIN WAS A CHRISTIAN COUNTRY AND IT WILL BE A CHRISTIAN COUNTRY

للمدعوا غسان
حفيد بني أمية -

لو كنت تعرف او تقراء التاريخ لعرفت أن من اسس اول مدينة في شبه الجزيرة الايبيريه هم الفينيقين و هم شعوب من اصول عربية سامية ولو كنت تعرف التاريخ لعرفت ان الذين هاجمهم العرب و هزمزهم في حرب استعادت الاندلس هم من الشعوب القوطية التي هاجرت من شمال اوروبا و احتلت شبة الجزيرة الايبيرية و التي يعود سكانها الاصليين الى خليط من الفينيقين الذين هم عرب الاصل و من الرومانيين و من البربر .... يعني العرب لم يكونوا ابدا غزاة و يكفي انهم دخلوها بغرض تحريرها من القوط الهمج البرابره و الذين نشروا الظلم و العبودية و الفقر وسط السكان الاصليين و فتح طارق بن زياد و موسى بن نصير لهذا الجزء من اوروبا ماهو الا تحرير له من الظلام و العبودية يا عديم الفهم.........