إيلاف+

وأد جديد للفتيات والعوانس في العراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طعنٌ.. في خاصرة المجتمع العراقي
وأد جديد للفتيات الصغيرات والعوانس في ازدياد

عبد الجبار العتابي من بغداد:قالت لي وملامح الحزن ترتسم عل محياها : اصبحت أغلب الفتيات اليوم في العراق، عبئا على ذويهن!!، وحين استغربت من قولها وأردت منها توضيحا، اضافت هذه الاعلامية التي تهتم وتتابع احوال المرأة العراقية : ( الاهل.. ورغماً عنهم، أجبرتهم ظروف الوطن على تزويجهن من أي رجل كان، وان كان في عمر جدها، طالما يستطيع الانفاق عليها وتحمل عبء مسؤوليتها )!!. استوقفتني كلماتها وتطلعت الى ملامحها المتعبة التي غزتها اتربة التشاؤم والاسى، لكنها استطردت قائلة بعد ان تأوهت : (نقول ربما في الضواحي التي تعاني من قلة التعليم والجهل قد يحدث مثل هذا الزواج غير المتكافىء في السن، فبدلاً من أن تلعب الطفلة الصغيرة بدميتها تكون مسؤولة عن أسرة وطفل لكن مانراه اليوم جعلنا في رعب من أنتشار هذه الظاهرة حتى في المدن المزدحمة، أيعقل أن تتزوج طفلة ذات اثنتي عشرة سنة والتي ما زالت البراءة تكسو ملامحها الدقيقة والتي لم تكتمل بعد؟ ).


شعرت بعمق الاسى، ورحت اتأمل، صارت تلك الكلمات ترافقني وابحث من خلالها عن وقائع بين الذين التقيهم هنا وهناك واسأل من يصادفني عن هذه الظاهرة، ولم يطل بي البحث، حتى توقفت عند فتاة جميلة في الـ(25) من عمرها، متزوجة ولديها طفل رضيع، عرفت منها انها متزوجة من رجل يكبرها بكثير وطباعه سيئة جدا ولا يمكن ان يحتملها انسان، قالت : ( بعد ان وجدت العمر يركض ولم يتقدم لي احد للزواج رغم الجمال الذي احمله والشهادة العلمية البسيطة، صرت اشعر بالقلق واحسب السنوات التي ستأتي واخشى ان اعبر الثلاثين وهناك لا اجد من يتزوجني نهائيا، فوافقت على هذا الشخص عندما طلبني للزواج على الرغم من ان مثله لم يكن فتى احلامي ابدا ) واضافت : ( واصطدمت بسوء طباعه العجيبة الغريبة، ووجدت ان الفرق بيني وبينه كبيرا، لايوجد اي تكافؤ، ولكن علي ان احتمل بهذا نصبيبي )!!.
هذه الفتاة حدثني عن قصص متشابهة للعديد من الفتيات اللواتي تعرفهن ومر بعضهن بالتجربة التي مرت بها ومنهن من التصق بهن لقب (عانس) وان كن من مواليد السبعينيات.


وجدت ايضا هناك قلق كبير من البنات اللواتي من مواليد الثمانينيات وهن يشاهدن فتيات السبعينيات يمر منهن قطار الزواج سريعا لايتوقف في محطاتهن نافئا سحابات دخانه في وجوههن وغامرا قلوبهن بغمامات اليأس، فهذه فتاة من مواليد (1981) اي ان عمرها حاليا (27) عاما، قالت : (ها انذا الان في عز شبابي، ومتعلمة، ولم يطرق باب بيتنا شاب للزواج مني، هناك من يريد ان يقيم علاقة عابرة، او زواج غير شرعي او علاقات حب طائشة لقتل اوقات الفراغ ليس الا، واي شاب تسأله عن نهاية العلاقة يقول : لا ادري!!، واذن.. اشعر بالقلق وقد يرمي بي اهلي الى كبير في السن او شاب لاحيلة له في الحياة سوى الزواج من اجل الزواج فقط، او لمن لا اتكافأ معه لا في السلوك ولا في التعليم، ومن ثم اما ان اعيش حياتي نادمة او اعود الى بيتي اهلي ).


فتاة اخرى التقيتها قالت : (انا من مواليد (1978) تصور ان عمري الان (30) عاما، كنت في السنوات الماضية ارفض ان اتزوج الا حسب المواصفات التي وضعتها لعريس المستقبل، اما منذ سنة، فتعال واضحك مني، فقد انزلت سقف المواصفات ولكن غاب الرجال، ولم يطرق الباب طارق، حتى الذين جاؤوا يطلبونني بالامس تمنيتهم ولكن، اشعر الان ان القطار مضى وما زلت انتظر، واحيانا اجد نفسي اقول : هل يمكن ان تأتي ساعة السعد واتزوج رجلا انتظرته طويلا ) هذه الفتاة سمعت منها رنات حزن مؤثرة فهي ترى في عبور الثلاثين عاما معنى انها لن تفلح في ايجاد رجل مناسب ولو قليلا لان الجميع يظل ينظر الى بنات الثمانينيات والتسعينيات ايضا، ويغض النظر عن ما قبلهن، فنحن سقطنا من اجندة العازمين على الزواج، وذكرت لي انها ارتبطت بشاب اكبر منها قليلا لكنه تركها الى فتاة اصغر منه بكثير.

كلام هذه الفتاة جعلني اتذكر المثل الاتي :
في العشرين تقول المرأة:
كيف هو؟
وفي الثلاثين تقول :
مَن هو؟
وفي الأربعين تقول :
أين هو؟

عدت الى الاعلامية انقل اليها ما عرفت فقالت : تلك صور قليلة وبسيطة مما اعرفه انا، فتعال احدثك عنها،قالت : (طفلة لم يكتمل ظهور أسنانها الدائمية بعد، ويحتل الفراغ أماكن عديدة بين ضروسها، تلعب مع صديقاتها، عندما رأت والدتها بصحبة نساء، جرت لتعانقهن بطفولة صادقة، وعادت لتكمل لعبها مع الصديقات. ولم تكن الصغيرة تعي أنها قد جنت على نفسها فبعد قليل خرجت النساء وزغاريد الفرح تملأ المكان، فقد كتب على الصغيرة أن تترك المنزل وصديقات الطفولة لتذهب وتعيش في منزل أخر، لو أمعنا في صورتها يوم زفافها، نجدها تخفي ورائها براءة الطفلة التي لاتفهم ماحدث لها وما هي مقدمة عليه، نراها تضحك ضحكة من القلب بجانب رجل يبلغ من العمر الاربعين عاماً، شاخ قبل عمره بسنوات بسبب هموم الحياة) وتضيف : الام... رمت بطفلتها بأحضان كهل مقابل رغيف خبز أو خرقة تضعها على جسدها الصغير... هذه كانت مأساة الطفلة الصغيرة ذات الاثنى عشر ربيعا، لكنها ليست الوحيدة... فهناك الكثيرات، قريناتها في الوجع والقهر وحليفاتها بمشوار الضياع)


هذه الاعلامية توضح بقسوة : انه قانون جديد فرض بطريقة غير رسمية.. قصص حقيقية ونهايات مأساوية، الزواج حلم وردي ومشروع العمر، والهدف الكبيرالذي يسعى اليه الشباب هو الارتباط وتكوين اسرة جديدة تكون امتداد للنوع الانساني، حتى يعمر الانسان هذه الارض)، وبعد ان ذهبت في حالة صمت طويلة كأنها تسترجع اشياء عادت بتساؤلات : السوال المهم الذي نقف اليوم اليه حيارى هو : لماذا اختلفت طريقة أختيار شريك العمر؟، هل تُرك الاختيار للقلب وحده أم أننا نحكم العقل؟، لماذا اصبح اغلب الرجال يفضلون الان اختيار زوجات من عقد التسعينات؟و فتيات العقود الاخرى، هل أندثرن بين أتربة السنين؟ ).


هذه التساؤلات جعلتني ابحث لها عن اجابات تتعلق بالاسباب وراء هذه (الظاهرة) التي اصابت المجتمع العراقي وتحاول ان تؤسس فيه تقليدا سيئا يمثل طعنة في قاصرته، ووجدت بعد البحث ان الظاهرة لم تكن حديثة العهد بل تمتد الى ثمانينيات القرن الماضي مع اندلاع شرارة الحرب العراقية الايرانية وتصاعدت بعد ان عزوف الشباب عن الزواج لانشغالهم بالحرب،وراح الاهل يبحثون لبناتهم عن عرسان لا تتطابق مع الفكرة القائلة (اخطب لابنتك ولا تخطب لابنك) التي تعني الاختيار المناسب، بل هنا انعكست الصورة، وصارت العائلة توافق على تزويج ابنتها لاي قادم، خوفا من ان تدخل في طور (العنوسة)، وهكذا راحت الابواب تفتح لاي طارق سواء كان كبيرا في السن او سيئا في الطباع، وتصاعدت الظاهرة مع عقد التسعينيات حيث عاش العراق واحدا من اسوأ عقوده في ظل الحصار الاقتصادي الذي خلق هوة واسعة بين الشباب والزواج لقلة اقيام الرواتب التي صارت تعادل دولارا واحدا في بعض الاحيان وبحث الشباب عن فرص للهجرة، وضربت (العنوسة) رقما قياسيا لم يعرفه تاريخ العراق، فالزواج صار يشبه (الاستثناءات)، وهذه الاستثناءات جعلت كبار السن ينظرون الى الفتاة التي تتوفر فيها الشروط التي يرتضونها كافة، وكان صغيرات السن هن الضحايا، وانتشرت بكثرة مثل هذه الزيجات التي اغلبها انتهى بأبغض الحلال، بعد ان فشل التوافق في رسم حالة من الانسجام بين الزوجين، ومع القسوة التي تركها الحصار، جاء الارهاب ليخلق حالة من عدم التوازن ويضع نقاطا حزينة على الحروف السعيدة للمجتمع بسقوط النظام السابق، وهنا تواصلت الظاهرة وصرنا نشهد حالات جديدة تشابهت مع السابقات.


حين عدت الى هذه الاعلامية ونقلت لها الوقائع قالت : (هذه بعض الحقائق، لنرتشف الان حقيقة أخرى بوجه آخر)،كانت الحقيقة كأسا مريرة اذن،وحين تنظرها بعين متأملة تشعر بالحزن لما آلت اليه الحال، وعلينا ان نتأمل من خلالها صور المطلقات والارامل اللواتي مازلن في عمر الشباب وعلينا ان نتساءل : من لهن اذن؟ )، وتذكرت كلام الفتاة المطلقة بعد زواج فاشل تركزت في الاسباب الاجتماعية الطارئة، والمتوارثة عبر العقود الثلاثة الماضية، قالت : (اشعر باليأس من الزواج ثانية برجل مناسب ).


تقول الاعلامية انها التقت السيدة أم علي ( أرملة ولديها ثلاث ابناء وبنت) وحدثتها عن حادثة لها تقول : انا اعرف ان الزواج للبنت ضروري، وأنا زوجت ابنتي الوحيدة وهي في الحادية عشرة من العمر، كنت أرغب بالاطمئنان عليها، ولسوء المعيشة وغلاء الحياة قررت تزويجها لأول طارق لبابنا يطلبها، وبعد تزويجها أكتشفت أنني أرتكبت خطاً فادحاً، حيث أنها عاشت أسوأ من الذي كانت تعانيه معنا، زوج لايتحمل المسؤولية، عاطل، يزجها الى أي شخص بغية جلب المال له، الى أن قررت أنهاء زواجها بعد عام ونصف تقريباً...ولكن الذي حصل بعد ذلك أنني فقدت السيطرة عليها، ولا أستطيع أملاء رأيي عليها، واصبحت شرسة غير مبالية للامور والعناد من طبعها... الى أن دخلت يوما لي برجل قد تجاوز الخمسين من عمره لتقدمه لي بصفة خاطب لها... مع العلم أنه متزوج ولديه ابناء وبنات كبار).


سألت جارنا ذات السبعين عاما عن هذه الاحوال ايمانا مني بمبدأ (اسأل مجرب ولا تسأل حكيم) فقال : سأجيبك بأختصار : انها الحروب هي التي تؤدي بالشعوب الى فقدان كرامتها وابتكار اساليب للهرب من العوز والفاقة والحرمان، انها الحروب وليس غيرها، وما اكثر الحروب في بلادنا)
لم اجد الا ان اردد ماقاله جارنا (ما اكثر الحروب في بلادنا ) واضع على رفها المآسي كلها.


تقول الكاتبة ابتهال بليبل (تعمل في اذاعة شهرزاد ) العراقية : ( ليس صعبا.. أصطياد رجل، لكن الصعب ( في هذا الزمن، حيث زاد العرض وقل الطلب)، اصطياد رجل ( كامل المواصفات) وهي مهمة تنطحت فيها اغلب النساء في سن الزواج،حتى فتحن اعينهن، كصائدات ماهرات، باحثات عن (زوج) ذا مزايــا خاصة، لهن، بحيث يجتهدن بكل ما اوتين من مكر ودهاء نسائي في جر قدمي الفريسة، أي الرجل، الى مصــــــيدة الزواج، حتى وان كان هذا يعني بصورة من الصور انتقاص من كرامتهن، أو االحاق المهانة بها طوال العمر) ومن ثم تتساءل : (مالعيب في أن تختار الفتاة زوجاً لها، صالحاً مناسباً، فطالما ان الغاية مشروعة؟ لكن الامر الغريب أن نجدهن يقفن طوابير في انتظار قطار الزواج.. لتدخل في عقود متتالية من مراحل عمرها، دون وقوف لقطار أمامها....ترى لماذا؟ ومن المسؤول؟،ولو تجاوزت الفتاة الثلاثين من عمرها بلا زواج، فان المجتمع يتهمها بأنها المسؤولة عن عدم زواجها، أو كأن الامر تسببت فيه بأرادتها، هذا أن لم يذهب الناس الى ماهو أبعد من ذلك)


وتضيف : ( الزواج هو بناء على شكل هرم له أساس ثم قاعدة تعلوهما القمة، والاساس هو مانسميه الانسجام ويقصد به ( العمر، الدين، الجنس، الثقافة ) والطبقة الاجتماعية والتعليم والى أخره، وعلى مر السنوات الماضية، أزدياد الزواج المبكر للفتيات، وتأخرعند النساء مابعد العشرين من أعمارهن أو عدم الرغبة بالزواج منهن أو ولوجهن الى عالم العنوسة، أن لهذه الظواهر على المرأة، تأثيرات نفسية وجسدية مدمرة لكلا الطرفين ( الزواج المبكر، العنوسة) وان من اهم اسباب اختيار الرجل لزوجة صغيرة هو المتعة اولا ومن ثم كما يقال الرغبة في الاكثار من الاولاد وقصر الفاصل الزمني بين الام وأبناءها، أما السبب الحقيقي يكمن في مجمل الحروب التي كسحت رجال عقود الخمسينات والستينات، وايضاً الحرب الاخيرة ( تصفيات عشوائية وحقيقة لم تكن عشوائية ) بل منظمة لاننا اذا ما لاحظنا مجمل اعمار الرجال الذين أغتيلوا سنجدها مابين (22 - 42 ) سنة، واعتقد أن معدل هذه الاعمار كفيل أن يزيح مشكلة الزواج والعنوسية للنساء ).


اتوقف عند حافة الكلام الاخير واطل على المشكلة التي تمثل اعتلالا في جسد المجتمع العراقي وارثي لحال الفتيات اللواتي تحت سن العشرين عاما واللواتي فوق سن الثلاثين عاما، اما ما بينهن فلم اجد الا كلمات لنزار قباني تعبر عنهن :
( يُروِّعني شحوب شقيقتي الكبرى
هي الأخرى
تُعاني ما أُعانيه
تعيش الساعة الصِفرا
تعاني عقدة سوداء
تعصر قلبها عصراً
قطار الحُزن مرَّ بها
ولم يترك سوى الذكرى
لقد بدت سفينتها
تغوص. تلامس القعرا
أُراقبها وقد جلست
بُركن تُصلح الشعرا
تُصفِّفه.. تُخرِّبه
وترسل زفرة حرى
تلوب تلوب في الرُّدهات
مثل ذبابة حَيرى
وتقبع في محارتها
كنهر لم يجدء مجرى )

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تبت يد الظلم
دعبل العراقي -

لعن الله صدام الف الف مره لينظر من جحيمه ما جنت يداه على زهور العراق ولينظر محبوه ما فعل تبت يداه زيد كل من اراد سوءا للعراقيين

الصورةالفوتوغرافية
علي اليتيم -

الصورةالفوتوغرافيةالملحقة مع هذا التقرير ليس من العراق ويبدو انها في مصر او تونس حيث عجز الكاتب او محرر هذه الصفحة ان يجد صور للنساء من العراق والقضية الاخرى فيما يتعلق بكلمة وأدهذه كلمة لها معناها الخاص وهو دفن البنات وهن احياء وتنتهي العلمية بموتهن ليس بالتعبير الرمزي الذي يحاول فيه الكاتب ان يغير المعنى الحقيقي لهذه الكلمة

تبت يد الظلم
دعبل العراقي -

لعن الله صدام الف الف مره لينظر من جحيمه ما جنت يداه على زهور العراق ولينظر محبوه ما فعل تبت يداه زيد كل من اراد سوءا للعراقيين

تبت يد الظلم
دعبل العراقي -

لعن الله صدام الف الف مره لينظر من جحيمه ما جنت يداه على زهور العراق ولينظر محبوه ما فعل تبت يداه زيد كل من اراد سوءا للعراقيين

الصورةالفوتوغرافية
علي اليتيم -

الصورةالفوتوغرافيةالملحقة مع هذا التقرير ليس من العراق ويبدو انها في مصر او تونس حيث عجز الكاتب او محرر هذه الصفحة ان يجد صور للنساء من العراق والقضية الاخرى فيما يتعلق بكلمة وأدهذه كلمة لها معناها الخاص وهو دفن البنات وهن احياء وتنتهي العلمية بموتهن ليس بالتعبير الرمزي الذي يحاول فيه الكاتب ان يغير المعنى الحقيقي لهذه الكلمة

الصورةالفوتوغرافية
علي اليتيم -

الصورةالفوتوغرافيةالملحقة مع هذا التقرير ليس من العراق ويبدو انها في مصر او تونس حيث عجز الكاتب او محرر هذه الصفحة ان يجد صور للنساء من العراق والقضية الاخرى فيما يتعلق بكلمة وأدهذه كلمة لها معناها الخاص وهو دفن البنات وهن احياء وتنتهي العلمية بموتهن ليس بالتعبير الرمزي الذي يحاول فيه الكاتب ان يغير المعنى الحقيقي لهذه الكلمة

لكم الله .
عشتار -

عقبت مرارا وتكرارا على هذا الحيز المخصص للمراة العراقية على وجه الخصوص , لدرجة انني مليت ومل الصبر من جلدي ! نتامل ونتوسم الخير كل يوم , يتازم الوضع اكثر من سابقاته وما بيد اليد حيلة العين بصيرة واليد قصيرة ! لا املك التعبير الوافي والكافي الذي من الممكن ان يشفي لهن ولنا غليل الاهات والمحن والمصائب ! حالكن يرثى اليه , يبكي الشجر قبل الحجر ومن ثم البشر الدهر بطوله لكثرة ماعنيتم وقاسيتم في ظل هذا الكم الهائل من الظروف الراهنة والحلول مكانك سر تبخرت او شبه مفقودة او مفقودة تماما بالاحرى . اشبهكن بالمقابر الجماعية النسائية المدفونة الحية المتحركة دون بارقة امل تسعف اللحظة والمستقبل المجهول . لكم يانساء ورجال واطفال وعصافير وزهور العراق المظلوم الله فقط لاسواه . دمتم . عشتار

لكم الله .
عشتار -

عقبت مرارا وتكرارا على هذا الحيز المخصص للمراة العراقية على وجه الخصوص , لدرجة انني مليت ومل الصبر من جلدي ! نتامل ونتوسم الخير كل يوم , يتازم الوضع اكثر من سابقاته وما بيد اليد حيلة العين بصيرة واليد قصيرة ! لا املك التعبير الوافي والكافي الذي من الممكن ان يشفي لهن ولنا غليل الاهات والمحن والمصائب ! حالكن يرثى اليه , يبكي الشجر قبل الحجر ومن ثم البشر الدهر بطوله لكثرة ماعنيتم وقاسيتم في ظل هذا الكم الهائل من الظروف الراهنة والحلول مكانك سر تبخرت او شبه مفقودة او مفقودة تماما بالاحرى . اشبهكن بالمقابر الجماعية النسائية المدفونة الحية المتحركة دون بارقة امل تسعف اللحظة والمستقبل المجهول . لكم يانساء ورجال واطفال وعصافير وزهور العراق المظلوم الله فقط لاسواه . دمتم . عشتار

حقيقة مرة
ابطيحان -

حقيقة مرة لا تخلوا منها ارقى المجتمعات العربية وكيف في عراق الذي يقتل ويذح ويشرد ويجوع كل يوم

حقيقة مرة
ابطيحان -

حقيقة مرة لا تخلوا منها ارقى المجتمعات العربية وكيف في عراق الذي يقتل ويذح ويشرد ويجوع كل يوم

السبب الحرب
العراقية -

السبب في التزويج في السن المبكر الان هو الذي يحدث في العراق اي سن الطفولة وهو يرجع الى سبب الحرب في الدرجة الاولى ومن ثمى الفقر الذي يعانيه الشعب العراقي اليوم فالاهالي اليوم في العراق قلقين على اعراضهم وشرفهم من ان ياتي احد من غير شرف ولاانسانية ان ياتي ويدنس شرف ابنته الصغيرة فما على الاهل سوى ان يزوجو بناتهم وذلك خوف عليهم من ان تطولهم يد الاغتصاب والحرام من دون موعد فالاهالي قلقون على بناتهم وعلى عوائلهم ليس فقط بغيتهم تزويج بناتهم بسسب الملابس والجوع ولكن الاهم هو العرض اي الشرف

السبب الحرب
العراقية -

السبب في التزويج في السن المبكر الان هو الذي يحدث في العراق اي سن الطفولة وهو يرجع الى سبب الحرب في الدرجة الاولى ومن ثمى الفقر الذي يعانيه الشعب العراقي اليوم فالاهالي اليوم في العراق قلقين على اعراضهم وشرفهم من ان ياتي احد من غير شرف ولاانسانية ان ياتي ويدنس شرف ابنته الصغيرة فما على الاهل سوى ان يزوجو بناتهم وذلك خوف عليهم من ان تطولهم يد الاغتصاب والحرام من دون موعد فالاهالي قلقون على بناتهم وعلى عوائلهم ليس فقط بغيتهم تزويج بناتهم بسسب الملابس والجوع ولكن الاهم هو العرض اي الشرف

شنو هل حجي
صياد - الكوت -

العنوان يشير إلى الوأد وهي طريقة عاشتها المجتمعات التي لا علاقة لها بالحضارة ولا تسودها قوانين الطلاق والزواج، وكأن العراق وكما يسجله المقال بلد خرج عن أبسط مقوماته الحضارية، وهذا يكشف وببساطة الوعي الذهني لهذا النوع من الكتابات حيث تذهب بعيداً في إنتهاك الجوانب القانونية للبلد إضافة للعادات الأسرية. وما الحديث عن صيد الرجل والمصيدة النسائية إلا عملية إنكار للعلاقات الإجتماعية بين مكونات الشعب العراقي وتعدد دياناته. ولو ترجم هذا المقال إلى لغات أخرى لتعجب العالم من مهارة القلم الصحفي والذي يشوش حتى صورة العلاقات الإجتماعية التي ورثتها العائلة العراقية وحافظت على جانبها الأخلاقي ومنذ القدم كحضارة أقرت بقوانين وتشريعات المحاكم الشرعية. والوأد مسألة لا تدخل في العقل،

شنو هل حجي
صياد - الكوت -

العنوان يشير إلى الوأد وهي طريقة عاشتها المجتمعات التي لا علاقة لها بالحضارة ولا تسودها قوانين الطلاق والزواج، وكأن العراق وكما يسجله المقال بلد خرج عن أبسط مقوماته الحضارية، وهذا يكشف وببساطة الوعي الذهني لهذا النوع من الكتابات حيث تذهب بعيداً في إنتهاك الجوانب القانونية للبلد إضافة للعادات الأسرية. وما الحديث عن صيد الرجل والمصيدة النسائية إلا عملية إنكار للعلاقات الإجتماعية بين مكونات الشعب العراقي وتعدد دياناته. ولو ترجم هذا المقال إلى لغات أخرى لتعجب العالم من مهارة القلم الصحفي والذي يشوش حتى صورة العلاقات الإجتماعية التي ورثتها العائلة العراقية وحافظت على جانبها الأخلاقي ومنذ القدم كحضارة أقرت بقوانين وتشريعات المحاكم الشرعية. والوأد مسألة لا تدخل في العقل،

ليست قضية
د. محمد حسين حبيب -

يبدو ان كاتب المقال يعتقد ان هذا الذي يحدث امر غريب جدا لحال المرأة العراقية وهي تعيش وسط فضاء خرابي مشوش ..وهي نتيجة طبيعية تحدث وحدثت في بلدان مر القليل جدا عليها مما يمر به عراقنا الآن مع الاسف ..ويعتقد كاتب المقال ايضا ان لا مشاكل بقيت في العراق الا هذه كي يثير شماتة اعداءنا بنا .. يا اخي انهن اخواتك واخواتي ..

ليست قضية
د. محمد حسين حبيب -

يبدو ان كاتب المقال يعتقد ان هذا الذي يحدث امر غريب جدا لحال المرأة العراقية وهي تعيش وسط فضاء خرابي مشوش ..وهي نتيجة طبيعية تحدث وحدثت في بلدان مر القليل جدا عليها مما يمر به عراقنا الآن مع الاسف ..ويعتقد كاتب المقال ايضا ان لا مشاكل بقيت في العراق الا هذه كي يثير شماتة اعداءنا بنا .. يا اخي انهن اخواتك واخواتي ..

العاده للجميع يارب
لانا -

اكتب تعليقي عن هذا الموضوع .... .المهم منذ فتره وانا انتظر مقالات كاتبناالرائع العتابي وها هو ثانية يطل علينا بموضوع من صميم الواقع العراقي ومع الاسف للذي يحصل لعراقي ولشعبه الذي حصل ويحصل للعراق والذي اثر على كل شء موجود في العراق ومع الاسف .لان لايوجد اجمل من فتيات وشباب العراق يكفي دمهم العسل.انا لااعرف لماذا شبابنا يهتمون بالاعمار مع ان الحب والزواج لايشترط على عمر معين لان الحب معنى سامي من الله سبحانه وتعالى واقوى من العمر ومن اي شيء معقوله فتاة بعمر الثلاثين وهو عمر الزهور تقول فاتني القطار او هذه من الياس يقولون هذا بالعكس كل مرحله عمريه لها حلاوتها وطعمها .والله يوفق المحبين وينجمعون على خير ومتبقى ولاعانس بالعراق ولو اني لااحب كلمة عانس.بس لي عندك عتب ياكاتبي المتألق ساذكره لاحقا.في جميع بلدان العالم النساء عمرهم بالسبعين ويشعرون بانهم في ريعان شبابهم الا نحن العراقيين من كثر الضيم نكبر قبل اواننا ونحس باليأس في منتصف العشرينات ومع الاسف.المغتربه

مفارقات
sss -

تقدمت لاحد الفتيات التي كانت معي في الدراسة المسائية وان كن ابلغ الثامنة والعشرين قبل عامين وانا اكربها بسبع سنين رفضتني لاسباب مجهولة ،علما باني لدي دخل شهري يقدر بالمليون واعمل عملا شريفاوانا الولد الوحيد لاهلي مع اختين متزوجتين ووالدي شخصية عامة معروفة بنزاهتها ولكن هناك الكثير من الفتيات يتبطر وتقدمت لاخرى فوضعتني في وضعية الانتظار لاسبوعين وبعدها اخبرتني انها لاتفكر في الزوراج لانها فاسخة ومصدومة لاجدها بعد مدة مخطوبة لموظف معي

بلد
عادل -

في بلد فيه صدر وصدام وبرزاني ماذا تتوقع له .اخرشى عندهم هو الاهتمام بامور البشر .انا عراقى تركت العراق منذ خمسين سنة .انا احزن على كل طفل يولد في العراق لان العراق هو بلد المجرمين وبلد جواسيس ايران......مثل صدام .العراق لاتوجد فيه حتى ولا لمسة انسانية واحدة .

نريد نتزوج
كمال العراقي -

يا للمفارقة نحن المغتربين العراقيين نبحث عن العراقيات لنتزوج ولا نجداذا هناك ثلاثينية جميلة ومثقفة ترغب بالزواج فلتراسلني

ارجو القراءة
عراقيه -

اخي الكريم ما تطرقت اليه صحيح الحرب اتت على كل شي في العراق ولم تترك مفصلا الا وكسرته ونحن نحصد الان ما لم نزرعه يوما رغم كل ما مررنا به في العراق من ظروف فنحن لم نكسر وحافضنا على رقينا وتقدمنا لكن الحال سيء جدا فالبنت العراقيه واعيه مثقفة جميله قويه جدا جدا لكن اين اولادنا ضيعتهم الحروب والهجرة واخيرا القتل فممن ستتزوج العراقيه اين الشباب الذي لم يستشهد هاجر والذي لم يهاجر قتل والذي لم يستشهد او يهاجر او يقتل زهد الدنيا لانه لا يرى بد من تقدمه في المجتمع فاصبح دون المستوى اين الحل برايكم اعتقد ان ثقافتنا تمنعنا من تقبل على الزواج من اي واحد ان توفر مع ملاحظة ان الشباب الجيدين من اغلب النواحي يبحثن عن المتعه فقط على راي احدهم هي مرة(امراة)راح تخلف وتخدمني

العاده للجميع يارب
لانا -

اكتب تعليقي عن هذا الموضوع .... .المهم منذ فتره وانا انتظر مقالات كاتبناالرائع العتابي وها هو ثانية يطل علينا بموضوع من صميم الواقع العراقي ومع الاسف للذي يحصل لعراقي ولشعبه الذي حصل ويحصل للعراق والذي اثر على كل شء موجود في العراق ومع الاسف .لان لايوجد اجمل من فتيات وشباب العراق يكفي دمهم العسل.انا لااعرف لماذا شبابنا يهتمون بالاعمار مع ان الحب والزواج لايشترط على عمر معين لان الحب معنى سامي من الله سبحانه وتعالى واقوى من العمر ومن اي شيء معقوله فتاة بعمر الثلاثين وهو عمر الزهور تقول فاتني القطار او هذه من الياس يقولون هذا بالعكس كل مرحله عمريه لها حلاوتها وطعمها .والله يوفق المحبين وينجمعون على خير ومتبقى ولاعانس بالعراق ولو اني لااحب كلمة عانس.بس لي عندك عتب ياكاتبي المتألق ساذكره لاحقا.في جميع بلدان العالم النساء عمرهم بالسبعين ويشعرون بانهم في ريعان شبابهم الا نحن العراقيين من كثر الضيم نكبر قبل اواننا ونحس باليأس في منتصف العشرينات ومع الاسف.المغتربه

لكم الله .
عشتار -

عقبت مرارا وتكرارا على هذا الحيز المخصص للمراة العراقية على وجه الخصوص , لدرجة انني مليت ومل الصبر من جلدي ! نتامل ونتوسم الخير كل يوم , يتازم الوضع اكثر من سابقاته وما بيد اليد حيلة العين بصيرة واليد قصيرة ! لا املك التعبير الوافي والكافي الذي من الممكن ان يشفي لهن ولنا غليل الاهات والمحن والمصائب ! حالكن يرثى اليه , يبكي الشجر قبل الحجر ومن ثم البشر الدهر بطوله لكثرة ماعنيتم وقاسيتم في ظل هذا الكم الهائل من الظروف الراهنة والحلول مكانك سر تبخرت او شبه مفقودة او مفقودة تماما بالاحرى . اشبهكن بالمقابر الجماعية النسائية المدفونة الحية المتحركة دون بارقة امل تسعف اللحظة والمستقبل المجهول . لكم يانساء ورجال واطفال وعصافير وزهور العراق المظلوم الله فقط لاسواه . دمتم . عشتار

حقيقة مرة
ابطيحان -

حقيقة مرة لا تخلوا منها ارقى المجتمعات العربية وكيف في عراق الذي يقتل ويذح ويشرد ويجوع كل يوم

السبب الحرب
العراقية -

السبب في التزويج في السن المبكر الان هو الذي يحدث في العراق اي سن الطفولة وهو يرجع الى سبب الحرب في الدرجة الاولى ومن ثمى الفقر الذي يعانيه الشعب العراقي اليوم فالاهالي اليوم في العراق قلقين على اعراضهم وشرفهم من ان ياتي احد من غير شرف ولاانسانية ان ياتي ويدنس شرف ابنته الصغيرة فما على الاهل سوى ان يزوجو بناتهم وذلك خوف عليهم من ان تطولهم يد الاغتصاب والحرام من دون موعد فالاهالي قلقون على بناتهم وعلى عوائلهم ليس فقط بغيتهم تزويج بناتهم بسسب الملابس والجوع ولكن الاهم هو العرض اي الشرف

مفارقات
sss -

تقدمت لاحد الفتيات التي كانت معي في الدراسة المسائية وان كن ابلغ الثامنة والعشرين قبل عامين وانا اكربها بسبع سنين رفضتني لاسباب مجهولة ،علما باني لدي دخل شهري يقدر بالمليون واعمل عملا شريفاوانا الولد الوحيد لاهلي مع اختين متزوجتين ووالدي شخصية عامة معروفة بنزاهتها ولكن هناك الكثير من الفتيات يتبطر وتقدمت لاخرى فوضعتني في وضعية الانتظار لاسبوعين وبعدها اخبرتني انها لاتفكر في الزوراج لانها فاسخة ومصدومة لاجدها بعد مدة مخطوبة لموظف معي

شنو هل حجي
صياد - الكوت -

العنوان يشير إلى الوأد وهي طريقة عاشتها المجتمعات التي لا علاقة لها بالحضارة ولا تسودها قوانين الطلاق والزواج، وكأن العراق وكما يسجله المقال بلد خرج عن أبسط مقوماته الحضارية، وهذا يكشف وببساطة الوعي الذهني لهذا النوع من الكتابات حيث تذهب بعيداً في إنتهاك الجوانب القانونية للبلد إضافة للعادات الأسرية. وما الحديث عن صيد الرجل والمصيدة النسائية إلا عملية إنكار للعلاقات الإجتماعية بين مكونات الشعب العراقي وتعدد دياناته. ولو ترجم هذا المقال إلى لغات أخرى لتعجب العالم من مهارة القلم الصحفي والذي يشوش حتى صورة العلاقات الإجتماعية التي ورثتها العائلة العراقية وحافظت على جانبها الأخلاقي ومنذ القدم كحضارة أقرت بقوانين وتشريعات المحاكم الشرعية. والوأد مسألة لا تدخل في العقل،

بلد
عادل -

في بلد فيه صدر وصدام وبرزاني ماذا تتوقع له .اخرشى عندهم هو الاهتمام بامور البشر .انا عراقى تركت العراق منذ خمسين سنة .انا احزن على كل طفل يولد في العراق لان العراق هو بلد المجرمين وبلد جواسيس ايران......مثل صدام .العراق لاتوجد فيه حتى ولا لمسة انسانية واحدة .

ليست قضية
د. محمد حسين حبيب -

يبدو ان كاتب المقال يعتقد ان هذا الذي يحدث امر غريب جدا لحال المرأة العراقية وهي تعيش وسط فضاء خرابي مشوش ..وهي نتيجة طبيعية تحدث وحدثت في بلدان مر القليل جدا عليها مما يمر به عراقنا الآن مع الاسف ..ويعتقد كاتب المقال ايضا ان لا مشاكل بقيت في العراق الا هذه كي يثير شماتة اعداءنا بنا .. يا اخي انهن اخواتك واخواتي ..

نريد نتزوج
كمال العراقي -

يا للمفارقة نحن المغتربين العراقيين نبحث عن العراقيات لنتزوج ولا نجداذا هناك ثلاثينية جميلة ومثقفة ترغب بالزواج فلتراسلني

ارجو القراءة
عراقيه -

اخي الكريم ما تطرقت اليه صحيح الحرب اتت على كل شي في العراق ولم تترك مفصلا الا وكسرته ونحن نحصد الان ما لم نزرعه يوما رغم كل ما مررنا به في العراق من ظروف فنحن لم نكسر وحافضنا على رقينا وتقدمنا لكن الحال سيء جدا فالبنت العراقيه واعيه مثقفة جميله قويه جدا جدا لكن اين اولادنا ضيعتهم الحروب والهجرة واخيرا القتل فممن ستتزوج العراقيه اين الشباب الذي لم يستشهد هاجر والذي لم يهاجر قتل والذي لم يستشهد او يهاجر او يقتل زهد الدنيا لانه لا يرى بد من تقدمه في المجتمع فاصبح دون المستوى اين الحل برايكم اعتقد ان ثقافتنا تمنعنا من تقبل على الزواج من اي واحد ان توفر مع ملاحظة ان الشباب الجيدين من اغلب النواحي يبحثن عن المتعه فقط على راي احدهم هي مرة(امراة)راح تخلف وتخدمني

العاده للجميع يارب
لانا -

اكتب تعليقي عن هذا الموضوع .... .المهم منذ فتره وانا انتظر مقالات كاتبناالرائع العتابي وها هو ثانية يطل علينا بموضوع من صميم الواقع العراقي ومع الاسف للذي يحصل لعراقي ولشعبه الذي حصل ويحصل للعراق والذي اثر على كل شء موجود في العراق ومع الاسف .لان لايوجد اجمل من فتيات وشباب العراق يكفي دمهم العسل.انا لااعرف لماذا شبابنا يهتمون بالاعمار مع ان الحب والزواج لايشترط على عمر معين لان الحب معنى سامي من الله سبحانه وتعالى واقوى من العمر ومن اي شيء معقوله فتاة بعمر الثلاثين وهو عمر الزهور تقول فاتني القطار او هذه من الياس يقولون هذا بالعكس كل مرحله عمريه لها حلاوتها وطعمها .والله يوفق المحبين وينجمعون على خير ومتبقى ولاعانس بالعراق ولو اني لااحب كلمة عانس.بس لي عندك عتب ياكاتبي المتألق ساذكره لاحقا.في جميع بلدان العالم النساء عمرهم بالسبعين ويشعرون بانهم في ريعان شبابهم الا نحن العراقيين من كثر الضيم نكبر قبل اواننا ونحس باليأس في منتصف العشرينات ومع الاسف.المغتربه

مفارقات
sss -

تقدمت لاحد الفتيات التي كانت معي في الدراسة المسائية وان كن ابلغ الثامنة والعشرين قبل عامين وانا اكربها بسبع سنين رفضتني لاسباب مجهولة ،علما باني لدي دخل شهري يقدر بالمليون واعمل عملا شريفاوانا الولد الوحيد لاهلي مع اختين متزوجتين ووالدي شخصية عامة معروفة بنزاهتها ولكن هناك الكثير من الفتيات يتبطر وتقدمت لاخرى فوضعتني في وضعية الانتظار لاسبوعين وبعدها اخبرتني انها لاتفكر في الزوراج لانها فاسخة ومصدومة لاجدها بعد مدة مخطوبة لموظف معي

بلد
عادل -

في بلد فيه صدر وصدام وبرزاني ماذا تتوقع له .اخرشى عندهم هو الاهتمام بامور البشر .انا عراقى تركت العراق منذ خمسين سنة .انا احزن على كل طفل يولد في العراق لان العراق هو بلد المجرمين وبلد جواسيس ايران......مثل صدام .العراق لاتوجد فيه حتى ولا لمسة انسانية واحدة .

نريد نتزوج
كمال العراقي -

يا للمفارقة نحن المغتربين العراقيين نبحث عن العراقيات لنتزوج ولا نجداذا هناك ثلاثينية جميلة ومثقفة ترغب بالزواج فلتراسلني

ارجو القراءة
عراقيه -

اخي الكريم ما تطرقت اليه صحيح الحرب اتت على كل شي في العراق ولم تترك مفصلا الا وكسرته ونحن نحصد الان ما لم نزرعه يوما رغم كل ما مررنا به في العراق من ظروف فنحن لم نكسر وحافضنا على رقينا وتقدمنا لكن الحال سيء جدا فالبنت العراقيه واعيه مثقفة جميله قويه جدا جدا لكن اين اولادنا ضيعتهم الحروب والهجرة واخيرا القتل فممن ستتزوج العراقيه اين الشباب الذي لم يستشهد هاجر والذي لم يهاجر قتل والذي لم يستشهد او يهاجر او يقتل زهد الدنيا لانه لا يرى بد من تقدمه في المجتمع فاصبح دون المستوى اين الحل برايكم اعتقد ان ثقافتنا تمنعنا من تقبل على الزواج من اي واحد ان توفر مع ملاحظة ان الشباب الجيدين من اغلب النواحي يبحثن عن المتعه فقط على راي احدهم هي مرة(امراة)راح تخلف وتخدمني

اسفه
لانا -

لقد حصلت معي غلطه مطبعيه في كلمة العاده واعني بها السعاده اسفه ثانية.المغتربه

اسفه
لانا -

لقد حصلت معي غلطه مطبعيه في كلمة العاده واعني بها السعاده اسفه ثانية.المغتربه

اسفه
لانا -

لقد حصلت معي غلطه مطبعيه في كلمة العاده واعني بها السعاده اسفه ثانية.المغتربه

الى مسمى عادل
asan -

وهل تسمى نفسك عراقيا بعد ان تركته منذ 50 سنة؟؟؟؟؟؟لا تشل الهم يا صاحبي المهم اولادك انت لم يولدوا في العراق هنيأ لك بنشأتهم في الغرب, بلد الفساد وانعدام الانسانية.فالعراق بكل ما فيه من السلبيات ارحم واحسن مكان لاولاد ليتربى فيه من الغرب الذي نعرف كلنا سلبياته

الى مسمى عادل
asan -

وهل تسمى نفسك عراقيا بعد ان تركته منذ 50 سنة؟؟؟؟؟؟لا تشل الهم يا صاحبي المهم اولادك انت لم يولدوا في العراق هنيأ لك بنشأتهم في الغرب, بلد الفساد وانعدام الانسانية.فالعراق بكل ما فيه من السلبيات ارحم واحسن مكان لاولاد ليتربى فيه من الغرب الذي نعرف كلنا سلبياته

الى مسمى عادل
asan -

وهل تسمى نفسك عراقيا بعد ان تركته منذ 50 سنة؟؟؟؟؟؟لا تشل الهم يا صاحبي المهم اولادك انت لم يولدوا في العراق هنيأ لك بنشأتهم في الغرب, بلد الفساد وانعدام الانسانية.فالعراق بكل ما فيه من السلبيات ارحم واحسن مكان لاولاد ليتربى فيه من الغرب الذي نعرف كلنا سلبياته

انه ابن العوجة
بسيم القريني -

انه المقبور صدام حسين وراء غالبية ما يحصل لنا من كوارث ومن خلفه البدو الاعراب الذين زوجوا بالعراق في حروب لا طائل منها وتآمروا على شعب العراق وما هذه الخفافيش الارهابية العربية التي تتسلل الى ارض العراق لتفجر نفسها وسط حشد من العمال والكسبة إلا خير دليل.

انه ابن العوجة
بسيم القريني -

انه المقبور صدام حسين وراء غالبية ما يحصل لنا من كوارث ومن خلفه البدو الاعراب الذين زوجوا بالعراق في حروب لا طائل منها وتآمروا على شعب العراق وما هذه الخفافيش الارهابية العربية التي تتسلل الى ارض العراق لتفجر نفسها وسط حشد من العمال والكسبة إلا خير دليل.

بسم الله
كاوه -

لايفك الكرب الا الله سبحانه وتعالى ادعو من الله العلى القدير ان يحفظ العراق والعراقيين واما بالنسبة عزوف الشباب عن الزواج وهذه معروفة فى العراق فسببها الظروف المادية لاننا تعودنا على الحروب والمأسى .والى المسمى نفسه( عادل )كون انت صاحب مشاعر وانسانية قبل مطالبت الغير بالانسانية .مع تمنياتى للعراقيين السعادة والافراح انشاالله ولك عادل

بسم الله
كاوه -

لايفك الكرب الا الله سبحانه وتعالى ادعو من الله العلى القدير ان يحفظ العراق والعراقيين واما بالنسبة عزوف الشباب عن الزواج وهذه معروفة فى العراق فسببها الظروف المادية لاننا تعودنا على الحروب والمأسى .والى المسمى نفسه( عادل )كون انت صاحب مشاعر وانسانية قبل مطالبت الغير بالانسانية .مع تمنياتى للعراقيين السعادة والافراح انشاالله ولك عادل

...
hayder -

wallah can you tell me elaf from where you got all these lies because it is impossible to send a reporter to iraq so please stop

...
hayder -

wallah can you tell me elaf from where you got all these lies because it is impossible to send a reporter to iraq so please stop

العنوسة
ash3ab -

العنوسة شر لابد منه في واقع المرأه وفي آسى كثير من الرجالأولاً من أسباب العنوسة المرأه نفسها ( تتمنى الزوج وبعد الزواج لا ترضى بالطبينة أعني زوجه أخرى للرجل عليها)ثانياً عدم عدالة بعض الرجال ومن بعض الأسباب المرأه نفسها

مأسأة !!
عراقي - كندا -

تأثرت كثيرا بهذا المقال المحزن , إنها والله محنة كبيرة تدمي القلوب , هذه ثمار سياسات وحروب الطاغية صدام الظالم , حروب لاطائل منها , أهلكت الحرث والنسل وأبادت الشباب العراقي وهذه هي النتيجة المتوقعة : البنات اليوم في العراق أكثر من الشباب بكثير , وكما ذكر أحد الآخوة أو الآخوات قبلي أغلب الشباب العراقي حصدتهم حروب الطاغية المقبور , ومن لم يقتل بالحروب هاجر ( مثلنا) ومن لم يهاجر أو يقتل , إنقطع في بيته عن الناس أو إنخرط في الآحزاب والميلشيات هربا من البطالة .. والمفارقة الطريفة أننا في بلاد الآغتراب نبحث دائما عن الفتاة العراقية للزواج , وفي داخل العراق لاتجد من يطرق بابها , الى الله تعالى مشتكانا ..

العنوسة
ash3ab -

العنوسة شر لابد منه في واقع المرأه وفي آسى كثير من الرجالأولاً من أسباب العنوسة المرأه نفسها ( تتمنى الزوج وبعد الزواج لا ترضى بالطبينة أعني زوجه أخرى للرجل عليها)ثانياً عدم عدالة بعض الرجال ومن بعض الأسباب المرأه نفسها

تحيى العراقيات
عراقي وافتخر -

فليكن الله في عون العراقيات والعراقين جميعا, كل هذا من مخلفات المقبور صدام واعوانه الارهابيين الذين حصدوا ارواح شباب العراق بمفخخاتهم وجعلوا البقية تهرب الى مختلف بقاع الارض بحثا عن الأمان تاركين ورائهم احلامهم في الزواج والاستقرار, صبرا أيها الأخوة والاخوات وتذكروا قول الأمام علي (رض): إن الدهر يومان فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحسر.

مأسأة !!
عراقي - كندا -

تأثرت كثيرا بهذا المقال المحزن , إنها والله محنة كبيرة تدمي القلوب , هذه ثمار سياسات وحروب الطاغية صدام الظالم , حروب لاطائل منها , أهلكت الحرث والنسل وأبادت الشباب العراقي وهذه هي النتيجة المتوقعة : البنات اليوم في العراق أكثر من الشباب بكثير , وكما ذكر أحد الآخوة أو الآخوات قبلي أغلب الشباب العراقي حصدتهم حروب الطاغية المقبور , ومن لم يقتل بالحروب هاجر ( مثلنا) ومن لم يهاجر أو يقتل , إنقطع في بيته عن الناس أو إنخرط في الآحزاب والميلشيات هربا من البطالة .. والمفارقة الطريفة أننا في بلاد الآغتراب نبحث دائما عن الفتاة العراقية للزواج , وفي داخل العراق لاتجد من يطرق بابها , الى الله تعالى مشتكانا ..

عراقي_كندا
لانا -

اخي العزيز عراقي مازلت تبحث عن زوجه وما اكثر الفتيات العراقيات الجميلات الحبابات شد حيلك وتزوج عراقيه من العراق ولكل من في المهجر ويبحث عن زوجه سوف لن تجدون احلى من العراقيه واطيب من العراقيه يااخوان هذا العراق تعرفون شنو العراق يعني ماكو اغلى منه بكل مافيه بشعبه وناسه ارضه وترابه يالهي انا اعشق العراق بصوره غير طبيعيه.تحياتي للجميع ولجميع من يبحث عن زوجه انشاء الله تجدونها.المغتربه

تحيى العراقيات
عراقي وافتخر -

فليكن الله في عون العراقيات والعراقين جميعا, كل هذا من مخلفات المقبور صدام واعوانه الارهابيين الذين حصدوا ارواح شباب العراق بمفخخاتهم وجعلوا البقية تهرب الى مختلف بقاع الارض بحثا عن الأمان تاركين ورائهم احلامهم في الزواج والاستقرار, صبرا أيها الأخوة والاخوات وتذكروا قول الأمام علي (رض): إن الدهر يومان فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحسر.

الله يرحمهن برحمته
إنسان نبيل -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع مؤلم بشكل لا يوصف وكان الله في عون النساء في كل مكان. للأمانة المرأة أفضل من الرجل وأوفى.. الله يستر على المسلمات في كل مكان ، ويرحمهن برحمته.. والله من وراء القصد..

عراقي_كندا
لانا -

اخي العزيز عراقي مازلت تبحث عن زوجه وما اكثر الفتيات العراقيات الجميلات الحبابات شد حيلك وتزوج عراقيه من العراق ولكل من في المهجر ويبحث عن زوجه سوف لن تجدون احلى من العراقيه واطيب من العراقيه يااخوان هذا العراق تعرفون شنو العراق يعني ماكو اغلى منه بكل مافيه بشعبه وناسه ارضه وترابه يالهي انا اعشق العراق بصوره غير طبيعيه.تحياتي للجميع ولجميع من يبحث عن زوجه انشاء الله تجدونها.المغتربه

واقعيه
ابو نور -

بلع عدد سكان العراق في اخر تعداد 27مليون منهم 12رجال و15 نساءمن الرجال تقريبا 4ملايين متزوجون ومليون سجناءسياسيون ومليون في المقابر الجماعيهوثلاث ملايين هاربون من جحيم صدام القذر في ارصفة الغربة ومليونين اطفال لم يقتربو بعد من موعد الزواج بقي اذن مليون واحد نجى من مغامرات القائد الضرورة امام عدد نسائي ثابت لان القائد تناسى ان يفقس عقله الرهيب عن وسيلة لانقاص النساء مثلما فعل بالرجالاذن لاتلومو المرآة لانها نقلت لكم واقعا سيئاولن اكتروا من اللوم للشارع لانه كان قذرا كما يقول ستاندال

الله يرحمهن برحمته
إنسان نبيل -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع مؤلم بشكل لا يوصف وكان الله في عون النساء في كل مكان. للأمانة المرأة أفضل من الرجل وأوفى.. الله يستر على المسلمات في كل مكان ، ويرحمهن برحمته.. والله من وراء القصد..

قطار العمر
لانا -

شعرت بعمق الاسئ ورحت أتأمل صارت تلك الكلمات ترافقني وابحث من خلالها عن وقائع بين الذين التقيتهم هنا وهناك واسأل من يصادفني عن هذه الظاهره ولم يطل بي البحث,حتى توقفت عند فتاة جميله في ال 25 من عمرها متزوجه ولديها طفل رضيع عرفت منها انها متزوجه من رجل يكبرها بكثير وطباعه سيئه جدا ..............وقالت بعد ان وجدت العمر يركض ولم يتقدم لي احد للزواج .عمر الزهور ومستعجلين على الزواج بحجة قطار الزواج يفوتنه يفوت قطار ياتي غيره والحياة في حركه.هل من المعقول ارمي نفسي بالتهلكه مع العلم الزواج ليش كشئ اخر يعني ستعيش لنهاية العمر مع من اختاريت.لكل من تقول فاتني قطار الزواج ليفوتها الف قطار وقطار لغاية ان تجد الزوج المناسب لها احسن من ان تصعد في اول قطار وتتورط.انتظرو هناك الالاف من القطارات.المغتربه

واقعيه
ابو نور -

بلع عدد سكان العراق في اخر تعداد 27مليون منهم 12رجال و15 نساءمن الرجال تقريبا 4ملايين متزوجون ومليون سجناءسياسيون ومليون في المقابر الجماعيهوثلاث ملايين هاربون من جحيم صدام القذر في ارصفة الغربة ومليونين اطفال لم يقتربو بعد من موعد الزواج بقي اذن مليون واحد نجى من مغامرات القائد الضرورة امام عدد نسائي ثابت لان القائد تناسى ان يفقس عقله الرهيب عن وسيلة لانقاص النساء مثلما فعل بالرجالاذن لاتلومو المرآة لانها نقلت لكم واقعا سيئاولن اكتروا من اللوم للشارع لانه كان قذرا كما يقول ستاندال

hayder
لانا -

اما ان تقل خيرا او تصمت.لماذا تتهم بالكذب وعلى ماذا استند كلامك في ان لايوجد مراسلون في العراق ومن الذي يغطي لنا الاحداث من موقع الحدث ؟وجميع مراسلينا الموجودين على الاراضي العراقيه هم الابطال الحقيقين هم رفعة راسنا واحد هؤلاء المراسلين الابطال الكاتب الصحفي عبدالجبار العتابي من بغداد.عندما يكتبون اسم الكاتب او الصحفي واسم المكان اتظنه كذبا انهم فعلا في العراق.والف تحيه لجميع ابطال وبطلات العراق عاشقة العراق.المغتربه

قطار العمر
لانا -

شعرت بعمق الاسئ ورحت أتأمل صارت تلك الكلمات ترافقني وابحث من خلالها عن وقائع بين الذين التقيتهم هنا وهناك واسأل من يصادفني عن هذه الظاهره ولم يطل بي البحث,حتى توقفت عند فتاة جميله في ال 25 من عمرها متزوجه ولديها طفل رضيع عرفت منها انها متزوجه من رجل يكبرها بكثير وطباعه سيئه جدا ..............وقالت بعد ان وجدت العمر يركض ولم يتقدم لي احد للزواج .عمر الزهور ومستعجلين على الزواج بحجة قطار الزواج يفوتنه يفوت قطار ياتي غيره والحياة في حركه.هل من المعقول ارمي نفسي بالتهلكه مع العلم الزواج ليش كشئ اخر يعني ستعيش لنهاية العمر مع من اختاريت.لكل من تقول فاتني قطار الزواج ليفوتها الف قطار وقطار لغاية ان تجد الزوج المناسب لها احسن من ان تصعد في اول قطار وتتورط.انتظرو هناك الالاف من القطارات.المغتربه

hayder
لانا -

اما ان تقل خيرا او تصمت.لماذا تتهم بالكذب وعلى ماذا استند كلامك في ان لايوجد مراسلون في العراق ومن الذي يغطي لنا الاحداث من موقع الحدث ؟وجميع مراسلينا الموجودين على الاراضي العراقيه هم الابطال الحقيقين هم رفعة راسنا واحد هؤلاء المراسلين الابطال الكاتب الصحفي عبدالجبار العتابي من بغداد.عندما يكتبون اسم الكاتب او الصحفي واسم المكان اتظنه كذبا انهم فعلا في العراق.والف تحيه لجميع ابطال وبطلات العراق عاشقة العراق.المغتربه

لماذاتهربون من الحق
شوشوالمغترب -

يامن ترمون دائما بثقلكم على زمن ذهب وراح وانقضى وتذبون اللوم كل اللوم على صدام وتنكرون حقيقه امركم وجهلكم وحقدكم.كفاكم جهلا وحقدا.الم تتعضوا من هذه السنوات 5 التي مضت والتي جلبت كل الدمار لبلدنا والقهر والضيم والعنوسه والحرمان وكثره الارامل.لماذا تحكمون على صدام الذي حكم العراق 35 سنه وصحيح انه ظلم كثير من الناس ولم يهتم لشعبه وانا لست ممن يحبونه ولكن ماذا فعل الذي يحكموننا الان؟هل سألتم انفسكم عما جنيناه من اذيال امريكا وايران؟وهل تسالون انفسكم لماذا كثرت الارامل وتيتمت الكثير من الاطفال؟وانتم تعرفون الجواب فمليشياتكم القذره قد جابت للعراق وشعبه المسكين العار ودمرت العوائل وحرمت الكثير من الاطفال والنساء من اباءهم وازواجهم ولدي من الاصدقاء والاقارب الكثير ممن قتلوا من قبل مليشياتكم القذره الجبانه الحراميه.طبعا بسبب الوضع الحالي يلجأ الكثير من البنات للزواج باي شخص يتقدم لهم مهما كان ولسبب بسيط وهو زياده نسبه النساء على الرجال في بلدنا بسبب القتل والاعتقال والهجره لاكثر الشبان بسبب الخوف من قتلهم او خطفهم او اعتقالهم من القوات الحكوميه وغير الحكوميه.وكفى الله عراقنا من الحاقدين والقتلى والسراق والمجوسيين والامريكان.لاينفع للعراق الا رجلا قويا وعلمانيا مثل صدام او غيره ممن يخافه الصغار قبل الكبار...رحم الله عراقنا ونساءنا وشيوخناواطفالنا وكل من راق دمه لاجل العراق الغالي...شوشوالغيرمغترب

لماذاتهربون من الحق
شوشوالمغترب -

يامن ترمون دائما بثقلكم على زمن ذهب وراح وانقضى وتذبون اللوم كل اللوم على صدام وتنكرون حقيقه امركم وجهلكم وحقدكم.كفاكم جهلا وحقدا.الم تتعضوا من هذه السنوات 5 التي مضت والتي جلبت كل الدمار لبلدنا والقهر والضيم والعنوسه والحرمان وكثره الارامل.لماذا تحكمون على صدام الذي حكم العراق 35 سنه وصحيح انه ظلم كثير من الناس ولم يهتم لشعبه وانا لست ممن يحبونه ولكن ماذا فعل الذي يحكموننا الان؟هل سألتم انفسكم عما جنيناه من اذيال امريكا وايران؟وهل تسالون انفسكم لماذا كثرت الارامل وتيتمت الكثير من الاطفال؟وانتم تعرفون الجواب فمليشياتكم القذره قد جابت للعراق وشعبه المسكين العار ودمرت العوائل وحرمت الكثير من الاطفال والنساء من اباءهم وازواجهم ولدي من الاصدقاء والاقارب الكثير ممن قتلوا من قبل مليشياتكم القذره الجبانه الحراميه.طبعا بسبب الوضع الحالي يلجأ الكثير من البنات للزواج باي شخص يتقدم لهم مهما كان ولسبب بسيط وهو زياده نسبه النساء على الرجال في بلدنا بسبب القتل والاعتقال والهجره لاكثر الشبان بسبب الخوف من قتلهم او خطفهم او اعتقالهم من القوات الحكوميه وغير الحكوميه.وكفى الله عراقنا من الحاقدين والقتلى والسراق والمجوسيين والامريكان.لاينفع للعراق الا رجلا قويا وعلمانيا مثل صدام او غيره ممن يخافه الصغار قبل الكبار...رحم الله عراقنا ونساءنا وشيوخناواطفالنا وكل من راق دمه لاجل العراق الغالي...شوشوالغيرمغترب

ابو الشوش
لانا -

تحيه لاخي الغالي شوشو المغترب الظاهر اليوم كنت عصبي جدا عندما علقت عن الموضوع لانني عندما قرات تعليقك الجميل كالعاده ورايت في كلامك الجميل الحزين مشاعر الغضب والحزن.ولايهمك ابو الشوش لكل شيء نهايه واكيد للذي يجري للعراق الغالي نهايه وانشاء الله نهايه عراقنا ستكون سعيده وتنتهي كل احزاننا ونرجع بين احظان عراقنا الغالي اختك لانا الامغتربه

ابو الشوش
لانا -

تحيه لاخي الغالي شوشو المغترب الظاهر اليوم كنت عصبي جدا عندما علقت عن الموضوع لانني عندما قرات تعليقك الجميل كالعاده ورايت في كلامك الجميل الحزين مشاعر الغضب والحزن.ولايهمك ابو الشوش لكل شيء نهايه واكيد للذي يجري للعراق الغالي نهايه وانشاء الله نهايه عراقنا ستكون سعيده وتنتهي كل احزاننا ونرجع بين احظان عراقنا الغالي اختك لانا الامغتربه

لا جديد
amne -

قد تكون مشكلة العنوسة سوداوية في نظر البعض وقد يكون عمر الثلاثين يبدو كالغول في نظر الكثيرات لكن الموضوع ليس برأيي يستحق كل هذا الهلع .. احتياج المرأة للرجل طبيعي .. لكن أي رجل ..هذا هو المهم .. ليست العنوسة امرا بشعا كما يتراءى للكاتب ..ليس الرجل هواء او ماء ولا حتى غذاء

لا جديد
amne -

قد تكون مشكلة العنوسة سوداوية في نظر البعض وقد يكون عمر الثلاثين يبدو كالغول في نظر الكثيرات لكن الموضوع ليس برأيي يستحق كل هذا الهلع .. احتياج المرأة للرجل طبيعي .. لكن أي رجل ..هذا هو المهم .. ليست العنوسة امرا بشعا كما يتراءى للكاتب ..ليس الرجل هواء او ماء ولا حتى غذاء

شوشوالغيرمغترب
ابنة العراق الجريح -

يامن تضن نفسك غير مغترب ..أنه الاغتراب بعينه يلفك ... أما دريت ياشوشو ان صدام المقبور هو من باع العراق وشعبه الى امريكيا وايران ..هل هذه الحقيقة لم يخبرك احدا بها ...هل نسيت نساء العراق...نوارس تم أعتقالهن من مختلف شطآن العراق وروافده ، وتم تمزيقهن بمختلف ألوان العذاب ووسائله ... فكانت أجسادهن صغيرة ، ألا أن أرواحهن كبيرة ، وكانت جراحهن ضماد في جسد الوطن الجريح ، لكل السجون قوانينها ألا سجون صدام، ولكل السجون أساليبها البشعة ، ألا سجون المقبور ، قطعان من الذئاب ، حيث الدمار وموت الضمير، وصور من سبي الاعراض وهتك الحرمات . أي مصائب هذه التي يتحملها هذا الشعب ، واي دمار عليهم ان يكابدوه، وكم منهم يجب أن ينزفوا دماً كي تغسل روح العراق وعقله من رجس الماضي .. واعـــلم ياشوشو الأمم العظيمة كالأمة المسلمة لا يمكن أن تموت بضربة قاضية، إنها تحمل في شرايينها دائماً، عوامل بقائها وانتصارها.. هذه العوامل تعيد الروح إلى منبع عزِّها وهو الإسلام... حقاً قد تخبو هذه العوامل حيناً من الزمن.. ولكن تبقى تحت الرماد ساخنة متقدة تنتظر من ينفخ.. فإذا الأمة التي كانت قد استكانت وصمتت واستسلمت، قد انتفضت من جديد رغم قلة الإمكانات، من أجل هذا يتجه الأعداء لمحاربة هذه الأمة ببث عوامل الضياع والهزيمة فيها ....وصــــدام أحـــدهم !!! وأخيراً، اقول/ يشقيك النظر..ويشقيك أنك مبصر ..

شوشوالغيرمغترب
ابنة العراق الجريح -

يامن تضن نفسك غير مغترب ..أنه الاغتراب بعينه يلفك ... أما دريت ياشوشو ان صدام المقبور هو من باع العراق وشعبه الى امريكيا وايران ..هل هذه الحقيقة لم يخبرك احدا بها ...هل نسيت نساء العراق...نوارس تم أعتقالهن من مختلف شطآن العراق وروافده ، وتم تمزيقهن بمختلف ألوان العذاب ووسائله ... فكانت أجسادهن صغيرة ، ألا أن أرواحهن كبيرة ، وكانت جراحهن ضماد في جسد الوطن الجريح ، لكل السجون قوانينها ألا سجون صدام، ولكل السجون أساليبها البشعة ، ألا سجون المقبور ، قطعان من الذئاب ، حيث الدمار وموت الضمير، وصور من سبي الاعراض وهتك الحرمات . أي مصائب هذه التي يتحملها هذا الشعب ، واي دمار عليهم ان يكابدوه، وكم منهم يجب أن ينزفوا دماً كي تغسل روح العراق وعقله من رجس الماضي .. واعـــلم ياشوشو الأمم العظيمة كالأمة المسلمة لا يمكن أن تموت بضربة قاضية، إنها تحمل في شرايينها دائماً، عوامل بقائها وانتصارها.. هذه العوامل تعيد الروح إلى منبع عزِّها وهو الإسلام... حقاً قد تخبو هذه العوامل حيناً من الزمن.. ولكن تبقى تحت الرماد ساخنة متقدة تنتظر من ينفخ.. فإذا الأمة التي كانت قد استكانت وصمتت واستسلمت، قد انتفضت من جديد رغم قلة الإمكانات، من أجل هذا يتجه الأعداء لمحاربة هذه الأمة ببث عوامل الضياع والهزيمة فيها ....وصــــدام أحـــدهم !!! وأخيراً، اقول/ يشقيك النظر..ويشقيك أنك مبصر ..

ابنه العراق الجريح
شوشوالمغترب -

بدايه اشكرك يااختي العزيزه ولو تعرفين باني كنت احد المعتقلين في ايام صدام التي تذكرينها وبدون سبب فقط اشتباه وبقيت في سجون الامن العام لمده 13 يوم من اصعب ايام حياتي ولاتغيب عن بالي ابدا وعدما اخرجوني قالوا لي بان السجن للرياجيل؟تصوري هذا؟ولكن لو تعلمين بان خالتي وابنها وزوجته قد قتلها حرسنا الشريف وبدن اي ذنب ايضا سوى انهم كانوا اناسا عزل وفي طريقهم للبيت من زياره احد الاقارب وقتلوهم بالرصاص رحمهم الله وايضا لي اصدقاء عده قد قضوا نحبهم من قبل جيش المهدي وايضا اخي كان مخطوفا عندهم لنفس السبب ومحلنا قي جميله ومخازننا قد استولوا عليهم جيش المهدي للسبب ذاته وهو اننا من السنه ونشتغل في جميله التي غالبيتها من الاخوه الشيعه ولو اعدد لك من قتل من الاصدقاء والاقارب لشاب شعرك.فلاتنكري حقيقه الامر وكوني واقعيه والكل يعرف مايجري في العراق وانا كما قلت سابقا لست من محبي صدام ولكن فعلا صدام هو الاحق لان يحكم شعبا مثلنا ولايزعل علي الجميع لان هذه هي الحقيقه ولولا جهلنا ماكان الاحتلال الان موجود في العراق وكان الجميع دافع بروح وجسد واحد مثل قبل وهذا هو الاسلام اذا اشتكى منه عضو تداعى له الجسد بالسهر والحمى.افيقوا ايها الغافلين رجاءا ولنطرد الايرانيين وكل غريب من بلدنا وليحكمنا من يحكمنا بس فقط ينتبه لشعبه ويخاف الله وله من القوه والسيطره بحيث يحكم العراق بكل اطيافه ودمتم.....شوشوالغيرمغترب

ابنه العراق الجريح
شوشوالمغترب -

بدايه اشكرك يااختي العزيزه ولو تعرفين باني كنت احد المعتقلين في ايام صدام التي تذكرينها وبدون سبب فقط اشتباه وبقيت في سجون الامن العام لمده 13 يوم من اصعب ايام حياتي ولاتغيب عن بالي ابدا وعدما اخرجوني قالوا لي بان السجن للرياجيل؟تصوري هذا؟ولكن لو تعلمين بان خالتي وابنها وزوجته قد قتلها حرسنا الشريف وبدن اي ذنب ايضا سوى انهم كانوا اناسا عزل وفي طريقهم للبيت من زياره احد الاقارب وقتلوهم بالرصاص رحمهم الله وايضا لي اصدقاء عده قد قضوا نحبهم من قبل جيش المهدي وايضا اخي كان مخطوفا عندهم لنفس السبب ومحلنا قي جميله ومخازننا قد استولوا عليهم جيش المهدي للسبب ذاته وهو اننا من السنه ونشتغل في جميله التي غالبيتها من الاخوه الشيعه ولو اعدد لك من قتل من الاصدقاء والاقارب لشاب شعرك.فلاتنكري حقيقه الامر وكوني واقعيه والكل يعرف مايجري في العراق وانا كما قلت سابقا لست من محبي صدام ولكن فعلا صدام هو الاحق لان يحكم شعبا مثلنا ولايزعل علي الجميع لان هذه هي الحقيقه ولولا جهلنا ماكان الاحتلال الان موجود في العراق وكان الجميع دافع بروح وجسد واحد مثل قبل وهذا هو الاسلام اذا اشتكى منه عضو تداعى له الجسد بالسهر والحمى.افيقوا ايها الغافلين رجاءا ولنطرد الايرانيين وكل غريب من بلدنا وليحكمنا من يحكمنا بس فقط ينتبه لشعبه ويخاف الله وله من القوه والسيطره بحيث يحكم العراق بكل اطيافه ودمتم.....شوشوالغيرمغترب

لاتهتم ابو الشوش
لانا -

لااعرف ماهو سبب غالبية الناس اتهام صدام مع ان الوضع بدون صدام اسؤ بالاف المرات الكل يعرف ذلك والكل يتجاهل الحقيقه.اكيد انا لست من محبين صدام ولكن الوضع الحالي الذي يعيشه العراق والعراقيين يجعلنا في موضع المقارنه بين ايام صدام وهذه الايام الذي لااحد يعرف ماسبب هذه القتالات الداخليه بين ابناء الشعب العراقي الواحد.اللهم الفرج.المغتربه

لاتهتم ابو الشوش
لانا -

لااعرف ماهو سبب غالبية الناس اتهام صدام مع ان الوضع بدون صدام اسؤ بالاف المرات الكل يعرف ذلك والكل يتجاهل الحقيقه.اكيد انا لست من محبين صدام ولكن الوضع الحالي الذي يعيشه العراق والعراقيين يجعلنا في موضع المقارنه بين ايام صدام وهذه الايام الذي لااحد يعرف ماسبب هذه القتالات الداخليه بين ابناء الشعب العراقي الواحد.اللهم الفرج.المغتربه

المغتربين
ابنه العراق الجريح -

بداية احترمك جدا زميلي شوشو وعذراً على همهمة الروح .... ولكِ يــــا لآنا المغتربة ولكل المغتربين ان تعلموا حقيقة قد يكون لها تأثير في نفوسكم ....في المهجر نجد اغلب الطرقات مستوية جميلة ، بيد أنها في الحقيقة متعرجة كمسار الثعبان ... ادعاءات تنظيرية عصابية جثمت على عقل المهجر كالاخطبوط، فمنعت كل صيحات الانعتاق ... تكتلات فئوية ومناطقية أدمنت أستبدادية القرار ومصادرة الرأي الاخر رؤى وتحزبات معاقة ومعيقة منهجها التشكك أو التسقيط لكل من لم يسجد لصنمها ، أو يدور في فلكها ... نفوس أصغت الى فحيح الارض وتناست السماء ، كلاٌُ توارث عجلاً صنعتهٌ أهواؤه وتراكم نزاعاته ...لذا حل محل الايثار الاستئثار ، وانقلب الاختلاف الرحمة الى خلاف فتنة ونقمة ، وأنتشر الوعي الاحادي الذي يلغي الآخر ولا يؤسس للمعرفة الصحيحة ...وفي المهجر هناك نجد مواخير للكلام لا حصر لها ، تراشق الاشاعات والاتهامات سوق رائجة على مدار الساعة ، وتسقيط الآخرين على طريقة (أقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً) منهج يومي للاجهاز على كل مشروع خير واستئصاله وهوفي مهده مادام لم ينتم لهم أو ينطلق من رؤاهم !مهجر يفيض بالنزاعات السرية والعلنية ، يحرص على الرخيص فيفوته النفيس .. يعيش همومه وأهتماماته بعيداً عن هم العراق ومحنة شعبه ...نعم ... هذا هو واقع المهجر يامغتربين ... ولا مجال لانكاره ... ولكلٌ دليله وتفصيله ، ولكل مقام مقال ، وليس كل مايعرف يقال ! الى الماء يسعى من يغص بلقمته .... الى اين يسعى من يغص بالماء فالمهجر بكل رموزه وتكتلاته ، يعيش الازدواجيه المقرفة بين الادعاء والممارسة ... ولانه واقع مترهل فقد كرس في الروح الخمول وسلح العقل بفن التبريرات والتخويجات ، ولان شعور العزة بالاثم هو السائد في عقليات أغلب المتصدين ، أفرادا وجماعات ، فقد نظروا لاخطائهم وحولوا رؤاهم وقناعاتهم الى عقائد معصومة ! لا لشيء سوى تهميش الاخرين والغائهم ثم أخضاع الواقع ومصادرته لصالح عناوينهم ومواقعهم . نكتشف أحيانا كنا مصنفين في قائمة ( الاغبياء ) في الوقت الذي كنا ننتظر أن نصنف فيه قائمة ( الاوفياء )

المغتربين
ابنه العراق الجريح -

بداية احترمك جدا زميلي شوشو وعذراً على همهمة الروح .... ولكِ يــــا لآنا المغتربة ولكل المغتربين ان تعلموا حقيقة قد يكون لها تأثير في نفوسكم ....في المهجر نجد اغلب الطرقات مستوية جميلة ، بيد أنها في الحقيقة متعرجة كمسار الثعبان ... ادعاءات تنظيرية عصابية جثمت على عقل المهجر كالاخطبوط، فمنعت كل صيحات الانعتاق ... تكتلات فئوية ومناطقية أدمنت أستبدادية القرار ومصادرة الرأي الاخر رؤى وتحزبات معاقة ومعيقة منهجها التشكك أو التسقيط لكل من لم يسجد لصنمها ، أو يدور في فلكها ... نفوس أصغت الى فحيح الارض وتناست السماء ، كلاٌُ توارث عجلاً صنعتهٌ أهواؤه وتراكم نزاعاته ...لذا حل محل الايثار الاستئثار ، وانقلب الاختلاف الرحمة الى خلاف فتنة ونقمة ، وأنتشر الوعي الاحادي الذي يلغي الآخر ولا يؤسس للمعرفة الصحيحة ...وفي المهجر هناك نجد مواخير للكلام لا حصر لها ، تراشق الاشاعات والاتهامات سوق رائجة على مدار الساعة ، وتسقيط الآخرين على طريقة (أقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً) منهج يومي للاجهاز على كل مشروع خير واستئصاله وهوفي مهده مادام لم ينتم لهم أو ينطلق من رؤاهم !مهجر يفيض بالنزاعات السرية والعلنية ، يحرص على الرخيص فيفوته النفيس .. يعيش همومه وأهتماماته بعيداً عن هم العراق ومحنة شعبه ...نعم ... هذا هو واقع المهجر يامغتربين ... ولا مجال لانكاره ... ولكلٌ دليله وتفصيله ، ولكل مقام مقال ، وليس كل مايعرف يقال ! الى الماء يسعى من يغص بلقمته .... الى اين يسعى من يغص بالماء فالمهجر بكل رموزه وتكتلاته ، يعيش الازدواجيه المقرفة بين الادعاء والممارسة ... ولانه واقع مترهل فقد كرس في الروح الخمول وسلح العقل بفن التبريرات والتخويجات ، ولان شعور العزة بالاثم هو السائد في عقليات أغلب المتصدين ، أفرادا وجماعات ، فقد نظروا لاخطائهم وحولوا رؤاهم وقناعاتهم الى عقائد معصومة ! لا لشيء سوى تهميش الاخرين والغائهم ثم أخضاع الواقع ومصادرته لصالح عناوينهم ومواقعهم . نكتشف أحيانا كنا مصنفين في قائمة ( الاغبياء ) في الوقت الذي كنا ننتظر أن نصنف فيه قائمة ( الاوفياء )

ابنة العراق الجريح
لانا -

اختنا العزيزه ابنة العراق الجريح شكرا لكل ماكتبتيه وان دل على شيء فهو يدل على سمو ورقي اخلاقك وثقافتك العاليه.اختنا ابنة العراق الجريج اود ان اقول لك المهجر او الهجره او الاغتراب كلها مصطلحات تدمي القلب لمن هو عايش بعيد عن وطنه الام.وكما تعلمين نحن العراقيين مسيرين ولسنا مخيرين في الغربه.وانا شخصيا تاذيت وعانيت واعاني من الغربه لانها سببت لي الالام والاوجاع والامراض اعيش وعائلتي بانعزاليه قوقعت نفسي في دائرة الحزن طوال سنوات غرببتي وانا مريضه واعاني ولنا الله نحن العراقيين.المغتربه

ابنة العراق الجريح
لانا -

اختنا العزيزه ابنة العراق الجريح شكرا لكل ماكتبتيه وان دل على شيء فهو يدل على سمو ورقي اخلاقك وثقافتك العاليه.اختنا ابنة العراق الجريج اود ان اقول لك المهجر او الهجره او الاغتراب كلها مصطلحات تدمي القلب لمن هو عايش بعيد عن وطنه الام.وكما تعلمين نحن العراقيين مسيرين ولسنا مخيرين في الغربه.وانا شخصيا تاذيت وعانيت واعاني من الغربه لانها سببت لي الالام والاوجاع والامراض اعيش وعائلتي بانعزاليه قوقعت نفسي في دائرة الحزن طوال سنوات غرببتي وانا مريضه واعاني ولنا الله نحن العراقيين.المغتربه

ابنة العراق الجريح
....... -

اعجبني تعليق ابنة العراق الجريح اسلبوك يدل اما انت شاعرة او كاتبة..واكاد اقسم ان اسلوبك ليس غريب عن عيني ززاطفأ الله ظمأك الى العراق ولكل العراقيين كل المحبة وسلاما على كل العراق ارضه وسماءه ومياهه.

ابنة العراق الجريح
....... -

اعجبني تعليق ابنة العراق الجريح اسلبوك يدل اما انت شاعرة او كاتبة..واكاد اقسم ان اسلوبك ليس غريب عن عيني ززاطفأ الله ظمأك الى العراق ولكل العراقيين كل المحبة وسلاما على كل العراق ارضه وسماءه ومياهه.

انه ابن العوجة
بسيم القريني -

انه المقبور صدام حسين وراء غالبية ما يحصل لنا من كوارث ومن خلفه البدو الاعراب الذين زوجوا بالعراق في حروب لا طائل منها وتآمروا على شعب العراق وما هذه الخفافيش الارهابية العربية التي تتسلل الى ارض العراق لتفجر نفسها وسط حشد من العمال والكسبة إلا خير دليل.

بسم الله
كاوه -

لايفك الكرب الا الله سبحانه وتعالى ادعو من الله العلى القدير ان يحفظ العراق والعراقيين واما بالنسبة عزوف الشباب عن الزواج وهذه معروفة فى العراق فسببها الظروف المادية لاننا تعودنا على الحروب والمأسى .والى المسمى نفسه( عادل )كون انت صاحب مشاعر وانسانية قبل مطالبت الغير بالانسانية .مع تمنياتى للعراقيين السعادة والافراح انشاالله ولك عادل

...
hayder -

wallah can you tell me elaf from where you got all these lies because it is impossible to send a reporter to iraq so please stop

العنوسة
ash3ab -

العنوسة شر لابد منه في واقع المرأه وفي آسى كثير من الرجالأولاً من أسباب العنوسة المرأه نفسها ( تتمنى الزوج وبعد الزواج لا ترضى بالطبينة أعني زوجه أخرى للرجل عليها)ثانياً عدم عدالة بعض الرجال ومن بعض الأسباب المرأه نفسها

مأسأة !!
عراقي - كندا -

تأثرت كثيرا بهذا المقال المحزن , إنها والله محنة كبيرة تدمي القلوب , هذه ثمار سياسات وحروب الطاغية صدام الظالم , حروب لاطائل منها , أهلكت الحرث والنسل وأبادت الشباب العراقي وهذه هي النتيجة المتوقعة : البنات اليوم في العراق أكثر من الشباب بكثير , وكما ذكر أحد الآخوة أو الآخوات قبلي أغلب الشباب العراقي حصدتهم حروب الطاغية المقبور , ومن لم يقتل بالحروب هاجر ( مثلنا) ومن لم يهاجر أو يقتل , إنقطع في بيته عن الناس أو إنخرط في الآحزاب والميلشيات هربا من البطالة .. والمفارقة الطريفة أننا في بلاد الآغتراب نبحث دائما عن الفتاة العراقية للزواج , وفي داخل العراق لاتجد من يطرق بابها , الى الله تعالى مشتكانا ..

تحيى العراقيات
عراقي وافتخر -

فليكن الله في عون العراقيات والعراقين جميعا, كل هذا من مخلفات المقبور صدام واعوانه الارهابيين الذين حصدوا ارواح شباب العراق بمفخخاتهم وجعلوا البقية تهرب الى مختلف بقاع الارض بحثا عن الأمان تاركين ورائهم احلامهم في الزواج والاستقرار, صبرا أيها الأخوة والاخوات وتذكروا قول الأمام علي (رض): إن الدهر يومان فإن كان لك فلا تبطر وإن كان عليك فاصبر فكلاهما سينحسر.

عراقي_كندا
لانا -

اخي العزيز عراقي مازلت تبحث عن زوجه وما اكثر الفتيات العراقيات الجميلات الحبابات شد حيلك وتزوج عراقيه من العراق ولكل من في المهجر ويبحث عن زوجه سوف لن تجدون احلى من العراقيه واطيب من العراقيه يااخوان هذا العراق تعرفون شنو العراق يعني ماكو اغلى منه بكل مافيه بشعبه وناسه ارضه وترابه يالهي انا اعشق العراق بصوره غير طبيعيه.تحياتي للجميع ولجميع من يبحث عن زوجه انشاء الله تجدونها.المغتربه

الله يرحمهن برحمته
إنسان نبيل -

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع مؤلم بشكل لا يوصف وكان الله في عون النساء في كل مكان. للأمانة المرأة أفضل من الرجل وأوفى.. الله يستر على المسلمات في كل مكان ، ويرحمهن برحمته.. والله من وراء القصد..

واقعيه
ابو نور -

بلع عدد سكان العراق في اخر تعداد 27مليون منهم 12رجال و15 نساءمن الرجال تقريبا 4ملايين متزوجون ومليون سجناءسياسيون ومليون في المقابر الجماعيهوثلاث ملايين هاربون من جحيم صدام القذر في ارصفة الغربة ومليونين اطفال لم يقتربو بعد من موعد الزواج بقي اذن مليون واحد نجى من مغامرات القائد الضرورة امام عدد نسائي ثابت لان القائد تناسى ان يفقس عقله الرهيب عن وسيلة لانقاص النساء مثلما فعل بالرجالاذن لاتلومو المرآة لانها نقلت لكم واقعا سيئاولن اكتروا من اللوم للشارع لانه كان قذرا كما يقول ستاندال

قطار العمر
لانا -

شعرت بعمق الاسئ ورحت أتأمل صارت تلك الكلمات ترافقني وابحث من خلالها عن وقائع بين الذين التقيتهم هنا وهناك واسأل من يصادفني عن هذه الظاهره ولم يطل بي البحث,حتى توقفت عند فتاة جميله في ال 25 من عمرها متزوجه ولديها طفل رضيع عرفت منها انها متزوجه من رجل يكبرها بكثير وطباعه سيئه جدا ..............وقالت بعد ان وجدت العمر يركض ولم يتقدم لي احد للزواج .عمر الزهور ومستعجلين على الزواج بحجة قطار الزواج يفوتنه يفوت قطار ياتي غيره والحياة في حركه.هل من المعقول ارمي نفسي بالتهلكه مع العلم الزواج ليش كشئ اخر يعني ستعيش لنهاية العمر مع من اختاريت.لكل من تقول فاتني قطار الزواج ليفوتها الف قطار وقطار لغاية ان تجد الزوج المناسب لها احسن من ان تصعد في اول قطار وتتورط.انتظرو هناك الالاف من القطارات.المغتربه

hayder
لانا -

اما ان تقل خيرا او تصمت.لماذا تتهم بالكذب وعلى ماذا استند كلامك في ان لايوجد مراسلون في العراق ومن الذي يغطي لنا الاحداث من موقع الحدث ؟وجميع مراسلينا الموجودين على الاراضي العراقيه هم الابطال الحقيقين هم رفعة راسنا واحد هؤلاء المراسلين الابطال الكاتب الصحفي عبدالجبار العتابي من بغداد.عندما يكتبون اسم الكاتب او الصحفي واسم المكان اتظنه كذبا انهم فعلا في العراق.والف تحيه لجميع ابطال وبطلات العراق عاشقة العراق.المغتربه

لماذاتهربون من الحق
شوشوالمغترب -

يامن ترمون دائما بثقلكم على زمن ذهب وراح وانقضى وتذبون اللوم كل اللوم على صدام وتنكرون حقيقه امركم وجهلكم وحقدكم.كفاكم جهلا وحقدا.الم تتعضوا من هذه السنوات 5 التي مضت والتي جلبت كل الدمار لبلدنا والقهر والضيم والعنوسه والحرمان وكثره الارامل.لماذا تحكمون على صدام الذي حكم العراق 35 سنه وصحيح انه ظلم كثير من الناس ولم يهتم لشعبه وانا لست ممن يحبونه ولكن ماذا فعل الذي يحكموننا الان؟هل سألتم انفسكم عما جنيناه من اذيال امريكا وايران؟وهل تسالون انفسكم لماذا كثرت الارامل وتيتمت الكثير من الاطفال؟وانتم تعرفون الجواب فمليشياتكم القذره قد جابت للعراق وشعبه المسكين العار ودمرت العوائل وحرمت الكثير من الاطفال والنساء من اباءهم وازواجهم ولدي من الاصدقاء والاقارب الكثير ممن قتلوا من قبل مليشياتكم القذره الجبانه الحراميه.طبعا بسبب الوضع الحالي يلجأ الكثير من البنات للزواج باي شخص يتقدم لهم مهما كان ولسبب بسيط وهو زياده نسبه النساء على الرجال في بلدنا بسبب القتل والاعتقال والهجره لاكثر الشبان بسبب الخوف من قتلهم او خطفهم او اعتقالهم من القوات الحكوميه وغير الحكوميه.وكفى الله عراقنا من الحاقدين والقتلى والسراق والمجوسيين والامريكان.لاينفع للعراق الا رجلا قويا وعلمانيا مثل صدام او غيره ممن يخافه الصغار قبل الكبار...رحم الله عراقنا ونساءنا وشيوخناواطفالنا وكل من راق دمه لاجل العراق الغالي...شوشوالغيرمغترب

ابو الشوش
لانا -

تحيه لاخي الغالي شوشو المغترب الظاهر اليوم كنت عصبي جدا عندما علقت عن الموضوع لانني عندما قرات تعليقك الجميل كالعاده ورايت في كلامك الجميل الحزين مشاعر الغضب والحزن.ولايهمك ابو الشوش لكل شيء نهايه واكيد للذي يجري للعراق الغالي نهايه وانشاء الله نهايه عراقنا ستكون سعيده وتنتهي كل احزاننا ونرجع بين احظان عراقنا الغالي اختك لانا الامغتربه

لا جديد
amne -

قد تكون مشكلة العنوسة سوداوية في نظر البعض وقد يكون عمر الثلاثين يبدو كالغول في نظر الكثيرات لكن الموضوع ليس برأيي يستحق كل هذا الهلع .. احتياج المرأة للرجل طبيعي .. لكن أي رجل ..هذا هو المهم .. ليست العنوسة امرا بشعا كما يتراءى للكاتب ..ليس الرجل هواء او ماء ولا حتى غذاء

شوشوالغيرمغترب
ابنة العراق الجريح -

يامن تضن نفسك غير مغترب ..أنه الاغتراب بعينه يلفك ... أما دريت ياشوشو ان صدام المقبور هو من باع العراق وشعبه الى امريكيا وايران ..هل هذه الحقيقة لم يخبرك احدا بها ...هل نسيت نساء العراق...نوارس تم أعتقالهن من مختلف شطآن العراق وروافده ، وتم تمزيقهن بمختلف ألوان العذاب ووسائله ... فكانت أجسادهن صغيرة ، ألا أن أرواحهن كبيرة ، وكانت جراحهن ضماد في جسد الوطن الجريح ، لكل السجون قوانينها ألا سجون صدام، ولكل السجون أساليبها البشعة ، ألا سجون المقبور ، قطعان من الذئاب ، حيث الدمار وموت الضمير، وصور من سبي الاعراض وهتك الحرمات . أي مصائب هذه التي يتحملها هذا الشعب ، واي دمار عليهم ان يكابدوه، وكم منهم يجب أن ينزفوا دماً كي تغسل روح العراق وعقله من رجس الماضي .. واعـــلم ياشوشو الأمم العظيمة كالأمة المسلمة لا يمكن أن تموت بضربة قاضية، إنها تحمل في شرايينها دائماً، عوامل بقائها وانتصارها.. هذه العوامل تعيد الروح إلى منبع عزِّها وهو الإسلام... حقاً قد تخبو هذه العوامل حيناً من الزمن.. ولكن تبقى تحت الرماد ساخنة متقدة تنتظر من ينفخ.. فإذا الأمة التي كانت قد استكانت وصمتت واستسلمت، قد انتفضت من جديد رغم قلة الإمكانات، من أجل هذا يتجه الأعداء لمحاربة هذه الأمة ببث عوامل الضياع والهزيمة فيها ....وصــــدام أحـــدهم !!! وأخيراً، اقول/ يشقيك النظر..ويشقيك أنك مبصر ..

ابنه العراق الجريح
شوشوالمغترب -

بدايه اشكرك يااختي العزيزه ولو تعرفين باني كنت احد المعتقلين في ايام صدام التي تذكرينها وبدون سبب فقط اشتباه وبقيت في سجون الامن العام لمده 13 يوم من اصعب ايام حياتي ولاتغيب عن بالي ابدا وعدما اخرجوني قالوا لي بان السجن للرياجيل؟تصوري هذا؟ولكن لو تعلمين بان خالتي وابنها وزوجته قد قتلها حرسنا الشريف وبدن اي ذنب ايضا سوى انهم كانوا اناسا عزل وفي طريقهم للبيت من زياره احد الاقارب وقتلوهم بالرصاص رحمهم الله وايضا لي اصدقاء عده قد قضوا نحبهم من قبل جيش المهدي وايضا اخي كان مخطوفا عندهم لنفس السبب ومحلنا قي جميله ومخازننا قد استولوا عليهم جيش المهدي للسبب ذاته وهو اننا من السنه ونشتغل في جميله التي غالبيتها من الاخوه الشيعه ولو اعدد لك من قتل من الاصدقاء والاقارب لشاب شعرك.فلاتنكري حقيقه الامر وكوني واقعيه والكل يعرف مايجري في العراق وانا كما قلت سابقا لست من محبي صدام ولكن فعلا صدام هو الاحق لان يحكم شعبا مثلنا ولايزعل علي الجميع لان هذه هي الحقيقه ولولا جهلنا ماكان الاحتلال الان موجود في العراق وكان الجميع دافع بروح وجسد واحد مثل قبل وهذا هو الاسلام اذا اشتكى منه عضو تداعى له الجسد بالسهر والحمى.افيقوا ايها الغافلين رجاءا ولنطرد الايرانيين وكل غريب من بلدنا وليحكمنا من يحكمنا بس فقط ينتبه لشعبه ويخاف الله وله من القوه والسيطره بحيث يحكم العراق بكل اطيافه ودمتم.....شوشوالغيرمغترب

لاتهتم ابو الشوش
لانا -

لااعرف ماهو سبب غالبية الناس اتهام صدام مع ان الوضع بدون صدام اسؤ بالاف المرات الكل يعرف ذلك والكل يتجاهل الحقيقه.اكيد انا لست من محبين صدام ولكن الوضع الحالي الذي يعيشه العراق والعراقيين يجعلنا في موضع المقارنه بين ايام صدام وهذه الايام الذي لااحد يعرف ماسبب هذه القتالات الداخليه بين ابناء الشعب العراقي الواحد.اللهم الفرج.المغتربه

المغتربين
ابنه العراق الجريح -

بداية احترمك جدا زميلي شوشو وعذراً على همهمة الروح .... ولكِ يــــا لآنا المغتربة ولكل المغتربين ان تعلموا حقيقة قد يكون لها تأثير في نفوسكم ....في المهجر نجد اغلب الطرقات مستوية جميلة ، بيد أنها في الحقيقة متعرجة كمسار الثعبان ... ادعاءات تنظيرية عصابية جثمت على عقل المهجر كالاخطبوط، فمنعت كل صيحات الانعتاق ... تكتلات فئوية ومناطقية أدمنت أستبدادية القرار ومصادرة الرأي الاخر رؤى وتحزبات معاقة ومعيقة منهجها التشكك أو التسقيط لكل من لم يسجد لصنمها ، أو يدور في فلكها ... نفوس أصغت الى فحيح الارض وتناست السماء ، كلاٌُ توارث عجلاً صنعتهٌ أهواؤه وتراكم نزاعاته ...لذا حل محل الايثار الاستئثار ، وانقلب الاختلاف الرحمة الى خلاف فتنة ونقمة ، وأنتشر الوعي الاحادي الذي يلغي الآخر ولا يؤسس للمعرفة الصحيحة ...وفي المهجر هناك نجد مواخير للكلام لا حصر لها ، تراشق الاشاعات والاتهامات سوق رائجة على مدار الساعة ، وتسقيط الآخرين على طريقة (أقتلوا يوسف أو اطرحوه أرضاً) منهج يومي للاجهاز على كل مشروع خير واستئصاله وهوفي مهده مادام لم ينتم لهم أو ينطلق من رؤاهم !مهجر يفيض بالنزاعات السرية والعلنية ، يحرص على الرخيص فيفوته النفيس .. يعيش همومه وأهتماماته بعيداً عن هم العراق ومحنة شعبه ...نعم ... هذا هو واقع المهجر يامغتربين ... ولا مجال لانكاره ... ولكلٌ دليله وتفصيله ، ولكل مقام مقال ، وليس كل مايعرف يقال ! الى الماء يسعى من يغص بلقمته .... الى اين يسعى من يغص بالماء فالمهجر بكل رموزه وتكتلاته ، يعيش الازدواجيه المقرفة بين الادعاء والممارسة ... ولانه واقع مترهل فقد كرس في الروح الخمول وسلح العقل بفن التبريرات والتخويجات ، ولان شعور العزة بالاثم هو السائد في عقليات أغلب المتصدين ، أفرادا وجماعات ، فقد نظروا لاخطائهم وحولوا رؤاهم وقناعاتهم الى عقائد معصومة ! لا لشيء سوى تهميش الاخرين والغائهم ثم أخضاع الواقع ومصادرته لصالح عناوينهم ومواقعهم . نكتشف أحيانا كنا مصنفين في قائمة ( الاغبياء ) في الوقت الذي كنا ننتظر أن نصنف فيه قائمة ( الاوفياء )

ابنة العراق الجريح
لانا -

اختنا العزيزه ابنة العراق الجريح شكرا لكل ماكتبتيه وان دل على شيء فهو يدل على سمو ورقي اخلاقك وثقافتك العاليه.اختنا ابنة العراق الجريج اود ان اقول لك المهجر او الهجره او الاغتراب كلها مصطلحات تدمي القلب لمن هو عايش بعيد عن وطنه الام.وكما تعلمين نحن العراقيين مسيرين ولسنا مخيرين في الغربه.وانا شخصيا تاذيت وعانيت واعاني من الغربه لانها سببت لي الالام والاوجاع والامراض اعيش وعائلتي بانعزاليه قوقعت نفسي في دائرة الحزن طوال سنوات غرببتي وانا مريضه واعاني ولنا الله نحن العراقيين.المغتربه

ابنة العراق الجريح
....... -

اعجبني تعليق ابنة العراق الجريح اسلبوك يدل اما انت شاعرة او كاتبة..واكاد اقسم ان اسلوبك ليس غريب عن عيني ززاطفأ الله ظمأك الى العراق ولكل العراقيين كل المحبة وسلاما على كل العراق ارضه وسماءه ومياهه.