إيلاف+

حفلات الزواج الجماعي تقليد راسخ جنوب الجزائر

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حفلات الزواج الجماعي.. تقليد راسخ جنوب الجزائر

كامل الشيرازي من الجزائر: لا يزال سكان جنوب الجزائر يواظبون على إقامة حفلات الزواج الجماعي في تقليد راسخ متوارث منذ مئات السنين، وبعد انقضاء فصل الشتاء من كل عام، تعيش مدينة غرداية (600 كلم جنوب الجزائر)، على وقع حفلات الزواج الجماعي الذي يعد نمطا محببا لدى عوائل المنطقة دأبت على المحافظة عليه منذ القدم في اطار التكافل الاجتماعي الذي يميز شمائل سكان الصحراء.

ويعود هذا النوع من الزواج الجماعي إلى عهد قديم ظلّ يتقيّد به أهالي الناحية، حيث درج على تنظيمه سكان مختلف قصور سهل ميزاب إذ يعمل كل عريس ميسور الحال على إشراك عدد من الشبان الفقراء في الاستفادة من هذه المناسبة من خلال تحمل أعباء وتكاليف زفافهم، في صورة يسعى عرّابوها إلى توطيد دعائم التعاضد الاجتماعي وتكريس عرى التماسك بين سكان القصور القديمة المترامية على مستوى المنطقة المذكورة.

وشهدت منطقة غرداية لوحدها بتنظيم 18 حفل زفاف جماعي في السابق ما سمح لأكثر من 200 زوج بتحقيق أحلامهم التي ظلت تراودهم لمدة طويلة، وتقتضي مثل هذه المناسبات احترام التقاليد العريقة المتبعة من طرف المجتمع المحلي، من خلال تعيين شيخ مسن أو إمام ليقوم بمساعدة العريس على ارتداء الثوب الرسمي الخاص بمثل هذه المواعيد الاجتماعية وسط الابتهالات وترديد قصيدة "البردة" الشهيرة، ولا تخلو هذه المناسبات من أحاديث الذكر والإرشاد المرتكزة على فوائد الزواج والمغزى منه و دوره في تقوية التضامن الاجتماعي إلى جانب الحديث عن دور الأزواج في تمتين أواصر المجتمع الإسلامي.

وشهدت نهاية الأسبوع الماضي تنظيم عرس جماعي لفائدة 13 زوجا من العائلات المعوزة من حي " ثنية المخزن" الواقع في سهل وادي ميزاب وسط أجواء احتفالية متميزة، وتهدف هذه المبادرة التي تنظم في إطار النشاطات الاجتماعية والخيرية، إلي تمكين الشباب المنتمي إلى الفئات الفقيرة والمحتاجة من إكمال نصف دينهم والتعفف وبناء أسرة طبقا لتعاليم الدين الاسلامي، وقد تميز الاحتفال الذي حضرته جموع غفيرة بتنظيم مأدبة غداء وتقديم هدايا من طرف المحسنين.

ويتم إحياء حفلات الزواج الجماعي في منطقة ميزاب عن طريق جوق خاص يتشكل من أعضاء المجموعة الصوتية الميزابية وهي فرقة هاوية يستخدم أعضاؤها مختلف آلات الطبل، ويؤدون الأناشيد والمدائح الدينية، كما لا تخلو الأعراس الجماعية من موائد عامرة للضيوف، تتألف من طبق رئيس هو طبق "العادة" الذي يبقى سيد مائدة أعراس الزفاف في وادي ميزاب، ويتشكل طبق "العادة" من الكسكسي المدهون بالسمن المحلي الفاخر ويمزج بالزبيب، ويزين بأبراج البيض المسلوق، ويرافق طبق "العادة" طبق آخر يتشكل أساساً من سبع شرائح عجينية بمقدار يتوسط كل شريحة وأخرى خليط من الفلفل الأخضر والأحمر والطماطم المشوية التي يخفق فوقها صفار البيض حتى يتماسك الخليط وتقدم هذه الوجبة مع قطع الليمون.

ويرى أرباب أسر وجمعيات في "حفلات الزفاف الجماعي" صيغة مثلى لتجاوز مأزق ظاهرة ارتفاع تكاليف الأعراس، والمغالاة في المهور، ما خلف العنوسة التي تتربص بكثير من الإناث، تماما مثل العزوبية بالنسبة إلى الذكور، ولعلّ إقدام أعيان وشيوخ المنطقة على إيجاد حل لهذه المشكلة، أسهم في استيعاب كثير ممن بقوا خارج منظومة القفص الذهبي.
وتأخذ تقاليد الزواج في منطقة غرداية، أنماطا مغايرة لها أعرافها وتبايناتها عبر قراها الأساسية:"القرارة"، "بريان"، "العطف"، و"بني يزقن"، و ، وتقتصر المصاهرة بين أبناء المنطقة الذين يتبعون المذهب الإباضي، حيث لا يتم الزواج إلا بين عائلات من عشيرة واحدة، يلتقي نسبها في جد واحد، ويعتبرون أن الزواج يكون غير صحيح إذا كان أحد طرفي الزواج من غير أهل المنطقة، كما أنّ التقرب إلى نسائهم أو رؤيتهن هو ضرب من المستحيلات.

وتتميز أعراس وادي ميزاب ببساطة لا متناهية، فلا مكان لمظاهر الفرح الصاخبة من غناء ورقص، كما يحضر حفل الزفاف عدد محدود جداً من المدعوين والنساء والأقارب المقرّبين من العائلة، والملاحظ أنّ العروس ترتدي في يوم زفافها رداء ميزابيا يدعى "تيملحفت" يتميز بألوانه المزركشة المخلوطة بين اللونين الأخضر والأصفر ويتصف بمنمنمات هندسية صغيرة، كما لا تلجأ العروس إلى مصفّف الشعر، بل تقوم بعض السيدات المتخصصات بتزيين العروس في يوم عرسها، وهنّ يتوارثن هذه المهنة جيل بعد جيل، وتعرف باسم "التية"، ويعرفن ما يليق للمرأة الميزابية من تسريحة وحلّي وزينة، وذلك يتم بقليل من "الكحل" والسواك، وهي تقوم بتزيين العروس لمدة سبعة أيام كاملة، ترافق خلالها العروس في مأكلها ومشربها قبل زفافها إلى زوجها وعادة ما تتقاضى "التية" مبلغاً مالياً متواضعاً مقابل الخدمات التي تقدمها للعروس تبعاً للمستوى الاجتماعي لأسرتها.
وتراعي العروس الميزابية الاعتدال في وضع الحلي التي يشترط أن تكون من الذهب يمنحها إياها العريس دون تحديد مسبق لنوعية الطقم أو وزنه أو تعدد أجزائه وتسمى مجموعة الحلي الذهبية عندهم باسم "سرّمية"، كما يتعيّن للعروس أن تضع "الخلخال" في ساقيها ويشترط أن يكون من معدن الفضة الخالصة كرمز للصفاء والنقاء.

من جانبه، يطالب العريس الميزابي، بدفع مهر لعائلة عروسه، ويخضع هذا المهر لنظام عرفي يطلق عليه "نظام العزابة" و"العزاب" هو الرجل الذي اعتزل العوائق الدنيوية وعزب عن الملذات "أي امتنع عنها"، وطلب العلم وسيّر أهل الخير وحافظ عليها وعمل بها.

ويقوم "نظام العزابة" وهو نظام ديني واجتماعي وتربوي أسّسه الشيخ أبي عبد الله محمد بن بكر مطلع القرن الخامس الهجري، يقوم بتنفيذ تعاليم هذا النظام بإشراف مجلس يضمّ أعيان المدينة من مهامه رعاية المصالح الاجتماعية للمجتمع، فيأمر بالمعروف وينهى عن المنكر ويسهر على حل المشاكل والخصومات بين الناس ويحارب الآفات الاجتماعية ويشرف على الأسواق وحراسة البلدة إذا اقتضت الضرورة الأمنية ذلك، كما يتكفل هذا المجلس بتخفيف العبء المادي عن الشاب الميزابي من حيث تحديد حجم المهر والصداق وتكاليف العرس التي لا يجوز أن تتعدى الحد المسموح به عرفا.

ويرتدي العريس "بذلة الزفاف" التي يتوارثها عن أجداده وهي تتكون من سروال "الدوّالة"، الذي يتخذ شكلاً مدوّراً ما بين الفخذين ينتهي في الأسفل بشكل السروال العصري نفسه ، وتعلوه "كشكشات" رفيعة على مستوى الخصر، وفوق "الدوّالة" يضع العريس الميزابي ما يسمى ـ "أحولي" وهو نوع من الأردية المصنوع من القطن الرفيع يشترط أن يكون ناصع البياض كرمز للصفاء والنقاء، ويضع كذلك "العقال" فوق رأسه كرمز لرجولته، وهذا العقال غالبا ما يكون مصنوعا من الحرير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
..............
الأوراسية -

غرداية مدينة الأصالة وما الزواج الجماعي الا وجه من أوجه تمسكهم بلحمة الأخوة في بينهم لكن يعاب عليهم تمسكهم بالعروشية التي هلكت الحرث والنسل وما أحداث بريان الأخيرة الا خير شاهد على عودة الروح القبلية ، فالقبلية لو كانت تنفع لا نفعت الصراع القائم الى يومنا بين أعراش النمامشة والفراشيش وأولاد عبيد التونسية وأولاد يحيا الذين يشهد التاريخ لهم بالتناحر حد التصفية الجسدية وحتى بين نفس أولاد العرش النموشي حيث القبلية المقيتة لوحدها تتحكم فللأسف الشديد وان خفت الأخيرة لكنها لا تزال الى يومنا في كثير من المناطق ، وطبعا الانصهار والذوبان لن يكون الا بالمصاهرة الواسعة فالكثير من الجزائريات في الوسط حظين بفرصة الزواج بالسوريين وهم ( خارج البلد تماما ) بينما نحن لازلنا في أولاد العم وعدم الخروج من العرش الكبير وفروعه ولا حتى المصاهرة بين أبناء البلد الواحد وكأننا في العصور الحجرية ألا اللعنة على التقاليد البالية التي جعلتنا في ذيل الركب "شهلي غي شم آثمورث إينوغ" أحبك فقط أنت بلادي.

..............
الأوراسية -

غرداية مدينة الأصالة وما الزواج الجماعي الا وجه من أوجه تمسكهم بلحمة الأخوة في بينهم لكن يعاب عليهم تمسكهم بالعروشية التي هلكت الحرث والنسل وما أحداث بريان الأخيرة الا خير شاهد على عودة الروح القبلية ، فالقبلية لو كانت تنفع لا نفعت الصراع القائم الى يومنا بين أعراش النمامشة والفراشيش وأولاد عبيد التونسية وأولاد يحيا الذين يشهد التاريخ لهم بالتناحر حد التصفية الجسدية وحتى بين نفس أولاد العرش النموشي حيث القبلية المقيتة لوحدها تتحكم فللأسف الشديد وان خفت الأخيرة لكنها لا تزال الى يومنا في كثير من المناطق ، وطبعا الانصهار والذوبان لن يكون الا بالمصاهرة الواسعة فالكثير من الجزائريات في الوسط حظين بفرصة الزواج بالسوريين وهم ( خارج البلد تماما ) بينما نحن لازلنا في أولاد العم وعدم الخروج من العرش الكبير وفروعه ولا حتى المصاهرة بين أبناء البلد الواحد وكأننا في العصور الحجرية ألا اللعنة على التقاليد البالية التي جعلتنا في ذيل الركب "شهلي غي شم آثمورث إينوغ" أحبك فقط أنت بلادي.

..............
الأوراسية -

غرداية مدينة الأصالة وما الزواج الجماعي الا وجه من أوجه تمسكهم بلحمة الأخوة في بينهم لكن يعاب عليهم تمسكهم بالعروشية التي هلكت الحرث والنسل وما أحداث بريان الأخيرة الا خير شاهد على عودة الروح القبلية ، فالقبلية لو كانت تنفع لا نفعت الصراع القائم الى يومنا بين أعراش النمامشة والفراشيش وأولاد عبيد التونسية وأولاد يحيا الذين يشهد التاريخ لهم بالتناحر حد التصفية الجسدية وحتى بين نفس أولاد العرش النموشي حيث القبلية المقيتة لوحدها تتحكم فللأسف الشديد وان خفت الأخيرة لكنها لا تزال الى يومنا في كثير من المناطق ، وطبعا الانصهار والذوبان لن يكون الا بالمصاهرة الواسعة فالكثير من الجزائريات في الوسط حظين بفرصة الزواج بالسوريين وهم ( خارج البلد تماما ) بينما نحن لازلنا في أولاد العم وعدم الخروج من العرش الكبير وفروعه ولا حتى المصاهرة بين أبناء البلد الواحد وكأننا في العصور الحجرية ألا اللعنة على التقاليد البالية التي جعلتنا في ذيل الركب "شهلي غي شم آثمورث إينوغ" أحبك فقط أنت بلادي.

..............
الأوراسية -

غرداية مدينة الأصالة وما الزواج الجماعي الا وجه من أوجه تمسكهم بلحمة الأخوة في بينهم لكن يعاب عليهم تمسكهم بالعروشية التي هلكت الحرث والنسل وما أحداث بريان الأخيرة الا خير شاهد على عودة الروح القبلية ، فالقبلية لو كانت تنفع لا نفعت الصراع القائم الى يومنا بين أعراش النمامشة والفراشيش وأولاد عبيد التونسية وأولاد يحيا الذين يشهد التاريخ لهم بالتناحر حد التصفية الجسدية وحتى بين نفس أولاد العرش النموشي حيث القبلية المقيتة لوحدها تتحكم فللأسف الشديد وان خفت الأخيرة لكنها لا تزال الى يومنا في كثير من المناطق ، وطبعا الانصهار والذوبان لن يكون الا بالمصاهرة الواسعة فالكثير من الجزائريات في الوسط حظين بفرصة الزواج بالسوريين وهم ( خارج البلد تماما ) بينما نحن لازلنا في أولاد العم وعدم الخروج من العرش الكبير وفروعه ولا حتى المصاهرة بين أبناء البلد الواحد وكأننا في العصور الحجرية ألا اللعنة على التقاليد البالية التي جعلتنا في ذيل الركب "شهلي غي شم آثمورث إينوغ" أحبك فقط أنت بلادي.

ياأوراسية
جزائري -

أحداث بريان لا علاقة لها بالعروشية، هي أحداث لها علاقة بمافيا المخدرات والتهريب، وغذتها الإدارة لأن الميزابيين صوتوا على حزب الجبهة القوى الاشتراكية وحزب التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية المعارضين للنظام القمعي.الميزابيون أكثر الناس مسالمة في الجزائر وتمسكا بجزائريتهم ، أما عن أعراسهم وتقاليدهم فهذا شأنهم الخاص.وياريت تتعلمون منهم قليلا. ولو عُين ميزابي في وزارة المالية لاختفت السرقات والاختلاسات ولتحوّلت الجزائر الى يابان جديدة، والكل يُق بذلك .

ياأوراسية
جزائري -

أحداث بريان لا علاقة لها بالعروشية، هي أحداث لها علاقة بمافيا المخدرات والتهريب، وغذتها الإدارة لأن الميزابيين صوتوا على حزب الجبهة القوى الاشتراكية وحزب التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية المعارضين للنظام القمعي.الميزابيون أكثر الناس مسالمة في الجزائر وتمسكا بجزائريتهم ، أما عن أعراسهم وتقاليدهم فهذا شأنهم الخاص.وياريت تتعلمون منهم قليلا. ولو عُين ميزابي في وزارة المالية لاختفت السرقات والاختلاسات ولتحوّلت الجزائر الى يابان جديدة، والكل يُق بذلك .

ياأوراسية
جزائري -

أحداث بريان لا علاقة لها بالعروشية، هي أحداث لها علاقة بمافيا المخدرات والتهريب، وغذتها الإدارة لأن الميزابيين صوتوا على حزب الجبهة القوى الاشتراكية وحزب التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية المعارضين للنظام القمعي.الميزابيون أكثر الناس مسالمة في الجزائر وتمسكا بجزائريتهم ، أما عن أعراسهم وتقاليدهم فهذا شأنهم الخاص.وياريت تتعلمون منهم قليلا. ولو عُين ميزابي في وزارة المالية لاختفت السرقات والاختلاسات ولتحوّلت الجزائر الى يابان جديدة، والكل يُق بذلك .

تقاليد ميزاب
ميزابي برياني -

السلام عليكمأغلب ما في مقالكم هذا صحيح الا أن هذه الصور لاختلاط النساء بالرجال ليست من تقاليد واد ميزاب

ياأوراسية
جزائري -

أحداث بريان لا علاقة لها بالعروشية، هي أحداث لها علاقة بمافيا المخدرات والتهريب، وغذتها الإدارة لأن الميزابيين صوتوا على حزب الجبهة القوى الاشتراكية وحزب التجمع من اجل الثقافة والديموقراطية المعارضين للنظام القمعي.الميزابيون أكثر الناس مسالمة في الجزائر وتمسكا بجزائريتهم ، أما عن أعراسهم وتقاليدهم فهذا شأنهم الخاص.وياريت تتعلمون منهم قليلا. ولو عُين ميزابي في وزارة المالية لاختفت السرقات والاختلاسات ولتحوّلت الجزائر الى يابان جديدة، والكل يُق بذلك .

تقاليد ميزاب
ميزابي برياني -

السلام عليكمأغلب ما في مقالكم هذا صحيح الا أن هذه الصور لاختلاط النساء بالرجال ليست من تقاليد واد ميزاب

تقاليد ميزاب
ميزابي برياني -

السلام عليكمأغلب ما في مقالكم هذا صحيح الا أن هذه الصور لاختلاط النساء بالرجال ليست من تقاليد واد ميزاب

لاعلاقة الصور بالموض
كوثر -

موضوع ممتاز يحكي على بساطة المنطقة فعلا الجنوب الجزائري كله متواضع وبسيط لكن تلك الصور الواردة في المقال لا علاقة لها بالموضوع فلا العروسة عروسة ميزاب نفس الشيء للصورة الأخرى لا تمثل المنطقة ... راسلني

تقاليد ميزاب
ميزابي برياني -

السلام عليكمأغلب ما في مقالكم هذا صحيح الا أن هذه الصور لاختلاط النساء بالرجال ليست من تقاليد واد ميزاب

لاعلاقة الصور بالموض
كوثر -

موضوع ممتاز يحكي على بساطة المنطقة فعلا الجنوب الجزائري كله متواضع وبسيط لكن تلك الصور الواردة في المقال لا علاقة لها بالموضوع فلا العروسة عروسة ميزاب نفس الشيء للصورة الأخرى لا تمثل المنطقة ... راسلني

لاعلاقة الصور بالموض
كوثر -

موضوع ممتاز يحكي على بساطة المنطقة فعلا الجنوب الجزائري كله متواضع وبسيط لكن تلك الصور الواردة في المقال لا علاقة لها بالموضوع فلا العروسة عروسة ميزاب نفس الشيء للصورة الأخرى لا تمثل المنطقة ... راسلني

لاعلاقة الصور بالموض
كوثر -

موضوع ممتاز يحكي على بساطة المنطقة فعلا الجنوب الجزائري كله متواضع وبسيط لكن تلك الصور الواردة في المقال لا علاقة لها بالموضوع فلا العروسة عروسة ميزاب نفس الشيء للصورة الأخرى لا تمثل المنطقة ... راسلني

صورة
moi -

الصورة المرافقة تبدو انها من اعراس غرب الجزائر و ليس الجنوب

صورة
moi -

الصورة المرافقة تبدو انها من اعراس غرب الجزائر و ليس الجنوب

الوادي
أمينة -

في واد سوف الاختلاط النساء والرجال حرام

صورة
moi -

الصورة المرافقة تبدو انها من اعراس غرب الجزائر و ليس الجنوب

الوادي
أمينة -

في واد سوف الاختلاط النساء والرجال حرام

الوادي
أمينة -

في واد سوف الاختلاط النساء والرجال حرام

صورة
moi -

الصورة المرافقة تبدو انها من اعراس غرب الجزائر و ليس الجنوب

الوادي
أمينة -

في واد سوف الاختلاط النساء والرجال حرام

صور الافراح
أمينة -

الصورة ليست من تقاليد الجنوب فهي من تقاليد الأمازيغ

صور الافراح
أمينة -

الصورة ليست من تقاليد الجنوب فهي من تقاليد الأمازيغ

صور الافراح
أمينة -

الصورة ليست من تقاليد الجنوب فهي من تقاليد الأمازيغ

صور الافراح
أمينة -

الصورة ليست من تقاليد الجنوب فهي من تقاليد الأمازيغ

لماد
ميزابي -

السلام عليكم الصور ليست لميزاب ، الزواج الاجماعي هي في الاصل لي لم الشمل و حصانة كل الشباب بإختلاف ضرفهم المعيشية والغني يتكفل بالفقير وذلك حفاصا على المبادء و الوحدة الميزابية واعلموا لا ولن يقدر اي احد ان يقلدنا في مبدأنا والمحافضة على كيان بنوا ميزاب ولا نتزوج من اي عرق ولا نزوج من اي عرق . وشروطنا للزواج تطبق حتى على بعصنا اي ان يكون الصفات النبيلة ونزيه ....الخ ولا يسطتيع اي احد ان يخالفها فكيف بمن بريد ان نتناسل في ما بيننا اي الخارجي ولو يكون مسلم لأنا ليس كل مسلم مؤمن .

لماد
ميزابي -

السلام عليكم الصور ليست لميزاب ، الزواج الاجماعي هي في الاصل لي لم الشمل و حصانة كل الشباب بإختلاف ضرفهم المعيشية والغني يتكفل بالفقير وذلك حفاصا على المبادء و الوحدة الميزابية واعلموا لا ولن يقدر اي احد ان يقلدنا في مبدأنا والمحافضة على كيان بنوا ميزاب ولا نتزوج من اي عرق ولا نزوج من اي عرق . وشروطنا للزواج تطبق حتى على بعصنا اي ان يكون الصفات النبيلة ونزيه ....الخ ولا يسطتيع اي احد ان يخالفها فكيف بمن بريد ان نتناسل في ما بيننا اي الخارجي ولو يكون مسلم لأنا ليس كل مسلم مؤمن .

لماد
ميزابي -

السلام عليكم الصور ليست لميزاب ، الزواج الاجماعي هي في الاصل لي لم الشمل و حصانة كل الشباب بإختلاف ضرفهم المعيشية والغني يتكفل بالفقير وذلك حفاصا على المبادء و الوحدة الميزابية واعلموا لا ولن يقدر اي احد ان يقلدنا في مبدأنا والمحافضة على كيان بنوا ميزاب ولا نتزوج من اي عرق ولا نزوج من اي عرق . وشروطنا للزواج تطبق حتى على بعصنا اي ان يكون الصفات النبيلة ونزيه ....الخ ولا يسطتيع اي احد ان يخالفها فكيف بمن بريد ان نتناسل في ما بيننا اي الخارجي ولو يكون مسلم لأنا ليس كل مسلم مؤمن .

لماد
ميزابي -

السلام عليكم الصور ليست لميزاب ، الزواج الاجماعي هي في الاصل لي لم الشمل و حصانة كل الشباب بإختلاف ضرفهم المعيشية والغني يتكفل بالفقير وذلك حفاصا على المبادء و الوحدة الميزابية واعلموا لا ولن يقدر اي احد ان يقلدنا في مبدأنا والمحافضة على كيان بنوا ميزاب ولا نتزوج من اي عرق ولا نزوج من اي عرق . وشروطنا للزواج تطبق حتى على بعصنا اي ان يكون الصفات النبيلة ونزيه ....الخ ولا يسطتيع اي احد ان يخالفها فكيف بمن بريد ان نتناسل في ما بيننا اي الخارجي ولو يكون مسلم لأنا ليس كل مسلم مؤمن .