إيلاف+

شفشاون مدينة مغربية ترقد بأمان بين جبلين عملاقين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مثقفون يسعون إلى جعلها ضمن قوائم التراث الإنساني
شفشاون مدينة مغربية ترقد بأمان بين جبلين عملاقين

أيمن بن التهامي من الدار البيضاء: على بعد 50 كيلومترًا من مدينة تطوان في أقصى الشمال الشرقي للمغرب، وفوق أرض تزداد في الارتفاع ويكسوها اللون الأخضر أكثر فأكثر، تطل عليك مدينة شفشاون التي تعيش آمنة بين جبيلن عملاقين، لا يكسر سكونها، إلا أنغام "الطقطوقة" الجبلية التي تأسر الزوار والسياح الأجانب. كل شيء أبيض وشديد النظافة في هذه المدينة التي ترقد في أمان تحت أشعة الشمس، وحتى الأرض لم تستثنَ من هذه الميزة، إذ يجري طلاؤها باللون الأزرق باستمرار من قبل نساء الحي، في واحدة من المهام اليومية المنوطة بهم، إلى جانب الطهي والتنظيف ورعاية الأسرة.


ويتكون إسم المدينة من كلمتين "شوف" و"شاون"، وهو إسم بربري معناه أنظر القمم، ويبدو أن اسمها جاء من موقعها بين قمتي الجبلين المحيطين بها.
وشهدت شفشاون هجرات مختلفة في عهد الفينيقيين والرومان والقرطاجيين والوندال، إذ ما زالت آثار قديمة تحكي تاريخهم العريق، كالقنطرة الرومانية ومسجد طارق بن زياد في منطقة تدعى (الشرافات).


ويحافظ أهالي المدينة على الكثير من العادات والتقاليد والطقوس يحيونها في حفلات أعراسهم ومواسم دينية ومهرجانات متعددة.
وتشتهر المدينة بمهرجانات سنوية عدة، كمهرجان (المديح والسماح) و(الأندلسيات) الذي تنظمه وزارة الثقافة.
وتتوافر المدينة على الكثير من الرموز التاريخية التي تفتخر بها المملكة، ومن بينها القصبة الأثرية التي احتضنت فعاليات المهرجان الثقافي والإعلامي الكويتي.


وتضم القصبة رواقًا للمعارض وصهاريج قديمة وبرجًا تاريخيًا يصعد إليه السياح، فتبدو المدينة من الأعلى كلوحة تشكيلية مفعمة بالبياض.
ويقال إن شفشاون كانت مشهورة بطواحينها المائية التي لم يعد يوجد منها سوى ثلاثة عشر هي ما تبقى من زمانها القديم.
وعرفت المنطقة وصول الفاتحين العرب كموسى بن نصير الذي بنى مسجدًا له بقبيلة بني حسان، وكذا طارق بن زياد الذي لا يزال مسجدًا يحمل إسمه في قرية الشرفات.


وهكذا، فمنذ الفتح الإسلامي للمغرب، أصبحت مركزًا لتجمع الجيوش العربية. وفي عهد الأدارسة (القرن التاسع)، أضحت تحت حكم عمر بن إدريس الثاني الذي جعل من تيكساس عاصمة لإمارته.


وشهدت المنطقة وقوع حروب ونزاعات مختلفة حتى تأسيس مدينة شفشاون في 876هـ/1471م على يد مولاي علي بن راشد، لإيقاف الزحف البرتغالي على المنطقة. تحتضن المدينة العتيقة لشفشاون مجموعة مهمة من المباني التاريخية التي تعكس إلى حد كبير الطابع التاريخي والحضاري الذي تكتسيه المدينة.


وتؤكد المصادر التاريخية أن اختطاط المدينة كان في الجهة المعروفة في عدوة وادي شفشاون في حدود 876هـ/1471م، على يد الشريف الفقيه أبي الحسن المعروف بابن جمعة.


وقام من بعده إبن عمه الأمير أبو الحسن علي بن راشد باختطاط المدينة في العدوة الأخرى، فبنى قصبتها وأوطنها بأهله وعشيرته.
وشفشاون مدينة صغيرة تبلغ مساحتها 700 هكتامتر، لكنها عامرة بالسياح في جميع فصول السنة لينعموا بهدوئها وجمال غاباتها المترامية الكثيفة والمتنوعة الأشجار، ومياهها العذبة الدافئة وكذلك لاقتناء ما خف حمله من صناعاتها التقليدية.


وأحيطت شفشاون بأسوار ما زالت قائمة ولها أبواب عديدة. وهذه الأسوار كانت قد بنيت كحصنٍ واقِ من غزوات الأعداء.
وتمتاز شفشاون، إلى جانب جمال طبيعتها وحدائقها الغناء وعيون المياه المنتشرة ومرتفعاتها المكسوة بالزهور والنباتات المتنوعة وبالمناخ الجبلي الجاف وربيعها الذي تشتد فيه زرقة السماء وكثافة الأزهار وهدوء حدائقها الذي لا يقطعه سوى خرير مياه العيون وتغريد الطيور، بخلوها من الصناعات الحديثة، واحتفاظها بالصناعات التقلديدية المتمثلة بالحدادة.


ويسعى مثقفون من المدينة لجعلها ضمن قوائم التراث الإنساني، خاصة أنها عرفت تواجد الإنسان منذ العصور القديمة.

الغابات والبيوت وعيون المياه تحدد لنا موقع شفشاون ذات البيوت الناصعة البياض، الراقدة في أمان تحت أشعة الشمس.. كل شيء أبيض شديد النظافة

بعد خمسين كيلومترًا من مدينة تطوان، في اقصى شمال المغرب، في أراضِ تزداد في الإرتفاع والخضرة، تمتد مدينة "شفشاون" وتعيش آمنة بين جبلين عملاقين هما جبل "تيسوكا" وجبل "القلعة".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أشاون مدينة أمازيغية
مغربي ناظوري -

الإسم الأصيل والأصح هو "أشاون" بتشديد الشين. كلمة "أشاون" الأمازيغية تعني القرنين أو القرون.. للدلالة على الجبلين المنتصبين على شكل قرنين واللذان يحيطان بالمدينة الصغيرة "أشاون". أما الإسم "شفشاون" فهو إسم غريب ومشوه ابتدعه غرباء عن المدينة، لا يعرفون اللغة الأمازيغية الريفية (وهي لغة المدينة) ولا يعرفون تاريخ المدينة الأصيل.

شفشاون
امال -

شفشاون اصالة منقطعة النظير تخزن جمال واناقة وحضارة جبلية ماتزال صامدة باهلها

روعة
ليلى -

شفشاون او كما نسميهاالشاون مدينة رائعة فعلا

كل شيئ جميل في المغر
ثريا بل البداوي -

إن المغرب بلد حباه الله بالطبيعة الخلابة من جبال وأنهار وبحار والعجب العجاب في المغرب أنه في مدينة مراكش ترى شيئ لم ولن يتواجد في أي من بلدان العالم سبحان الله النخل ويرمز إلى الصحراء وقمم الجبال مكسوة بالثلج ويرمز إلى الطقس البارد والبحر وهو على بعد 140 كلم كل هذا متواجد في مدينة واحدة سبحان الله العظيم

ماشاء الله
مصطفى الجزار - مصر -

ماشاء الله على هذا الجمال و النظافه. تهنئة حارة للاخوة المغاربه.

مدينة جميلة
angel___eyes1980 -

السلام عليكمبكل صراحة تعتبر شفشاون من أهدأ و أجمل المدن المغربيةطبيعتها خلابة و ناسها ظرفاء فيها سحر يا سبحان اللهنصيحة لكل رومنسي حالم و لكل محب للهدوء و الاكتشاف و الاستمتاع بالطبيعةان يزورها...مايندم

الشاون مدينة اندلسية
مغربي -

على من تكذب ايها الناظوري؟ الشاون مدينة أندلسية تتكلم بلغة عربية شبه فصيحة من ايام الاندلس، وسكانها خليط من العرب والإيبيريين الإسبان الذين تم طردهم من الاندلس بعد سقوط الحكم الإسلامي عام 1492.أغلب سكان الاندلس ينحدرون من غرناطة وإشبيلية وألمرية، جنوب إسبانيا، ولا علاقة لهم إطلاقا بالامازيغية او الريف، لان الامازيغيين في شمال المغرب موجودون فقط في الحسيمة والناظور. والباقي كله مناطق جبالة، والشاون مدينة اندلسية عربية بامتياز.تقاليد وملامح وأعراف الشاونيين مختلفة تماما عن الريفيين الامازيغيين. يمكن ان نقول إن الشاونيين هم إسبان، لانهم كانوا اندلسيين إيبيريين، وعندما سقطت الاندلس تم طردهم من هناك إلى المغرب، ليس لانهم عرب بل لانهم رفضوا التحول نحو المسيحية.اقرأ التاريخ قليلا ايها الناظوري.

مدينة الزرقة
فهد -

إذا زرت هذه المدينة السابحة في الزرقة فسوف تقع في علاقة حب جارف معها إنها آية من الجمال والروعة يزيد في ذلك عناية أهلها بها .

الى المعاق رقم 7
حان طنجوية مغربية -

اخوك المغربى تحدث عن بلده كوننا نفتقر الى الاعلام الصحيح ففعلا مدينة شفشاون و تطوان و طنجتى الحبيبة هم من اصل ايبيرى و نحن سكان الشمال لنا مميزاتنا الخاصة و كل منطقة فى المغرب لها مميزاتها الخاصة و لا ننسى جمال المدن الجنوبية المغربية و طبعها الخاص حفظ الله بلدى المغرب من شماله الى جنوبه و من شرقه الى غربه و تحية لكل مغربى موجود على ارض مغربنا الحبيب و خارجه و تحية صادقة لللاخ المصرى

شفشاون جبلية
تطوانية -

الشاون مدينة جبلية وليست ريفية، أنا تطوانية من اصل شاوني وأعرف عما اتكلم، إنها مسقط رأسي، وأنا جبلية ولست ريفية، الشاون أو كما تسمى أيضا شفشاون ليس أمازيغية أبدا. .لا تجد أمازيغيا واحدا في شفشاون.كل مدينة ومنطقة في المغرب الحبيب لها مميزاتها وسحرها الخاااص.تحية جبلية شفشاونية ، تطوانية للناظووور والحسيمة ولكل الأمازيغ المغاربة.

ya maghribi
sarah -

il vaut mieux lire un petit peu avant de dire des conneries. se sont les berb ;res avec leut t ;te le grand berb ;re tarik ibn ziyane fraichement converti l''islame qui ont conquis l''andalousie. lis un petit peu ca ne te fera pas de mal et les grandes dynastis telle que al mouwahidoune al mariniyoune al morabitoune ils ;taient quoi ; ton avis bien sur que tu ne le sais pas ils etaient berb ;rens les gens comme toi me donnent envie de vomires les arabes ne sont pas des millards pour pouvoir peupler le monde ils taient quelques bedoins au depart et en andalsousie il y avait quelques arabes mais tous le reste etainet berb ;res, juifs et iberique l''ignorance et en plus le rascisme avec c un melange qui donne du degout

الشاون مدينة اندلسية
شاوني حر -

؟ الشاون مدينة أندلسية تتكلم بلغة عربية شبه فصيحة من ايام الاندلس، وسكانها خليط من العرب والإيبيريين الإسبان الذين تم طردهم من الاندلس بعد سقوط الحكم الإسلامي عام 1492. أغلب سكان الاندلس ينحدرون من غرناطة وإشبيلية وألمرية، جنوب إسبانيا، ولا علاقة لهم إطلاقا بالامازيغية او الريف، لان الامازيغيين في شمال المغرب موجودون فقط في الحسيمة والناظور. والباقي كله مناطق جبالة، والشاون مدينة اندلسية عربية بامتياز. تقاليد وملامح وأعراف الشاونيين مختلفة تماما عن الريفيين الامازيغيين. يمكن ان نقول إن الشاونيين هم إسبان، لانهم كانوا اندلسيين إيبيريين، وعندما سقطت الاندلس تم طردهم من هناك إلى المغرب، ليس لانهم عرب بل لانهم رفضوا التحول نحو المسيحية.

تبارك الله
انور التطواني -

فعلا شفشاون مدينة جبلية وليست امازيغية ولكن هناك ايضا مدن امازيغية رائعة مثل الناظور و الحسيمة ...المغرب بلد متنوع باعراقه و طبيعته و حضاراته و اديانه وهمزة الوصل بين كل هذه الاختلافات هي تعايش المغاربة مع بعضهم البعض بعيدا عن الفتن السياسية و الطائفية اللهم ادمها نعمة

الشاون مدينة اندلسية
مغربي Australia -

الشاون مدينة أندلسية تتكلم بلغة عربية شبه فصيحة من ايام الاندلس، وسكانها خليط من العرب والإيبيريين الإسبان الذين تم طردهم من الاندلس بعد سقوط الحكم الإسلامي عام 1492. أغلب سكان الاندلس ينحدرون من غرناطة وإشبيلية وألمرية، جنوب إسبانيا، ولا علاقة لهم إطلاقا بالامازيغية او الريف، لان الامازيغيين في شمال المغرب موجودون فقط في الحسيمة والناظور. والباقي كله مناطق جبالة، والشاون مدينة اندلسية عربية بامتياز. تقاليد وملامح وأعراف الشاونيين مختلفة تماما عن الريفيين الامازيغيين. يمكن ان نقول إن الشاونيين هم إسبان، لانهم كانوا اندلسيين إيبيريين، وعندما سقطت الاندلس تم طردهم من هناك إلى المغرب، ليس لانهم عرب بل لانهم رفضوا التحول نحو المسيحية.

الشاون مدينة مغربية
محمد عادل التريكي -

أشاطر كل من قال أن مدينة الشاون هي أندلسية ولكنها مغربية بامتياز، لأنها تقع في قلب المغرب وليس الأندلس، وإن كان سكانها ينحدرون من سلالات أندلسية، أما المدينة فهي مغربية الأصل وعلى أرض المغرب تقع. وقديما كان الناس يقولون ويكتبون عبارة: "من مدينة الشاون إلى قرية فاس" لما كان لها من شأن وأصالة قبل مدينة فاس والتي هي عاصمة المغرب العلمية. وكل الأراضي هي من صنع الخالق سبحانه ومن جماله. فسبحان الله على كل ما خلق وبالله التوفيق.

الجغادة في البغادة
تطواني من بروكسيل -

لا اعرف لماذا بعض الاخوان الامازيغ يحشرون انفهم في كل شئ ويحرفون كل شئ ...ان العادي والبادي يعلم ان الشاون لم تكن ابدا امازيغية ...وا ن من اسسها هم المورسكيون الذين هاجروا من الاندلس واستقروا هناك بعد سقوط غرناطة...ولهجتهم هي لهجة جبلية شاونية عذبة...اما المدينة فقد وهبها الله الجمال والطبيعة والنضافة..تمنيت لو التفت اليها بعضا من اعيانها اكثر بدلا من استغلالها فقط في المناسبات الانتخابية.

بلادي يا زين البلدان
سناء -

أغلبية العرب لا يعرفون مناطق كثيرة في المفرب و السبب هو الإعلام أتمنى من كل الناس وكل الأخوة العرب من المحيط إلى الخليج أن يأتوا للمغرب ليزورونا و مرحبا بالجميع

achawen
kamal -

Bonsoir a tout le monde Je reponds au Marocain(point No.7), qui vit il me semble dans une autre planete car il veut falsifier l''histoire comme tous les politiciens et arabes du grand Maghreb (Algerie,Maroc,Tunisie ,Libye et Mauritanie).Tu doutes du nom achawen c''est tres grave qui est Bebrere comme tous les pays que j''ai cite ci-dessous a 1000% BERBERES. . ..... ?Malheureusement tous les pouvoirs des pays du grand Maghreb falsifie notre histoire.Toute l''afrique du nord est Berbere et si tu n''es pas content va a ton Arabie ).Et un jour viendra , on doit rendre a Sesare ce qui lui appartient.

فتنة جديدة
ماجدة الايهم -

غريب امر الامازيغ طفوا فجاة على السطح و هم الان الدراع الجديد للفتنة القادمة بالمغرب العربي و التي ينفدها المشروع الصهيوني الامريكي فبعدما خرب في العراق و لبنان بخلق الفتنة بين السنة و الشيعة هو الان يزحف باتجاه خلق فتنة بين العرب و الامازيغ مستغلا ضعاف النفوس و الضمائر و ااعداء الوحدة الاسلامية ففي المغرب تكونت كخطوة اولى لهدا المشروع القاتل جمعية ريفية كان من خطواتها تكوين صداقة ريفية اسرائلية وفي هدا ضرب واضح للقضية الفلسطينية التي يتنفسها المغاربة عموما الا انني ابشرهم بموت مشاريعهم الدامية لان الشعب المغربي واع بخطورة هدة المخططات الجهنمية و استسمح الاصدقاء عن هده المداخلة لان الموضوع خطير جدا و تحية لمدينة الجمال شفشاون

ياسلام ع المغرب
نوره بنت بوظبي -

لا أعرفها ولكنها ساحره بالفعل ,, حلم حياتي أزور المغرب وخصوصا مراكش وسوقها الشعبي القديم

المدينة الجميلة
صلاح بن محمود -

أرحب بالمغرب وكل أهل المغرب - المغرب لديه الكثير من المدن القديمة القيمة وثرات كبير وكثير جدا جدا وخصوصا مراكش مدينه البهجه والراحه كما قالت الاخث ثريا البداوى , وردا على محمد التريكى " من مدينة صفرو الى قرية فاس " وليست من مدينة الشاون، اتمنى كل خير الى المغرب وارغب فى زيارتها مرة ومرات أخوكم صلاح من مدينة طرابلس الغرب.

الله على المغرب
واحد مصرى -

صور جميلة للأسف لا نعرف الكثير عن المدن المغربية الخلابة، ونهنىء اهل المغرب بجمال وتميز بلدهم التى اتمنى ان ازورها فى يوم من الايام

شفشاون مدينة مغربية
عادل -

انا امازيغي ريفي وأقول هذه مدينة مغربية ومن حق كل المغاربة ان يفتخرو بها سواء كانو امازيغ ام عرب ام مسلمين او يهود. وبالمناسبة فهي مسقط رأسي وبالضبط في الباب دالعين.تحية لكل ابناء وبنات بلادي كنموت عليكم. وتحية للاخوةالعرب. واهلا بالاخت نورة بنت بوظبي في المغرب......دمتم.