إيلاف+

أسقف مصري يرفض حل المشكلة بطريقة "قعدات العرب"

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك
تناقض بين روايتي الحكومة والأقباط لأحداث دير "أبو فانا"
أسقف مصري يرفض حل المشكلة بطريقة "قعدات العرب"
نبيل شرف الدين من القاهرة: طوال الأحداث المماثلة التي تواترت خلال الأعوام الماضية، لعلها هي المرة الأولى التي يتخذ فيها رجل دين قبطي موقفاً صريحاً رافضاً لمعالجة تلك الأزمات التي تقع بين مسلمين ومسيحيين بالطريقة المعهودة في مثل هذه الأحوال، من خلال ما يعرف بـ "قعدة العرب"، فقد رفض الأنبا ديمتريوس أسقف مدينة ملوي في صعيد مصر حل الأزمة التي جرت وقائعها خلال الأيام القليلة الماضية، بين قبائل البدو ومسيحيين بسبب خلاف على قطعة الأرض المتاخمة لدير "أبو فانا" بالقرب من قرية "قصر هور"، وفق السيناريو الذي اعتادت السلطات المصرية رعايته في مثل هذه الأزمات من خلال "جلسات عرفية" تجمع أطراف المشكلة ويرعاها كبار المسؤولين المحليين من جهة الإدارة وأجهزة الأمن .


وأعلن الأنبا ديمتريوس أنه يرفض مثل هذه المعالجات التي وصفها بأنها تعالج الأعراض المرضية، ولا تعالج الأزمة من جذورها، بعد أن قام أفراد من البدو بمهاجمة الدير واختطاف ٣ رهبان وإصابة آخرين لوقف بناء السور حول الدير .
ومضى الأنبا ديمتريوس أسقف ملوي قائلاً إنه جرى نقل الرهبان الثلاثة المصابين لاستكمال العلاج في القاهرة وانه تلقى اتصالا هاتفيا من البابا شنودة الثالث أطلعه فيه على حجم المشكلة وطمأنه إلى المصابين، مشيرا إلى أن البابا شنودة نصح بنقلهم إلى مستشفى في القاهرة، وسوف يزور المصابين في المستشفى في أقرب وقت ممكن .


كما توقع الأنبا ديمتريوس أن يصل البابا شنودة اليوم الأربعاء لمتابعة الوضع بنفسه وزيارة المصابين والاطمئنان إليهم ودراسة المشكلات التي تعترض دير أبو فانا الأثري ، ومنها وقف استكمال بناء السور من قبل المحافظ الجديد .
وأضاف أسقف ملوي "أن البابا شنودة طالب بالإصرار على محاسبة الجناة الذين تعدوا على الدير واختطفوا الرهبان وعرضوا حياتهم للخطر، كما أكد عدم التهاون في هذه القضية لأنها تمثل تطورا خطرا في التعدي على حرمة الأماكن المقدسة"، حسب قوله .

الرواية الحكومية للأحداث
الأنبا ديمتريوس رفض أيضاً ما أسماه العودة إلى نقطة الصفر، التي سبقها صلح مماثل قبل أشهر لكنها لم تمنع الهجوم الأخير، وقال إن الحراسات الأمنية المكثفة في المنطقة لا يمكن أن تستمر للأبد، وإنه ليس هناك ما يضمن انفجار الفتنة مجدداً أو انتقالها إلى منطقة أخرى .


من جانبه استعرض مفيد شهاب وزير الشؤون القانونية والمجالس النيابية الرواية الرسمية لتفاصيل الأزمة، وذلك أمام نواب مجلس الشعب (البرلمان) قائلاً إنه في 31 (أيار) مايو الماضي قام عدد من رهبان الدير ببعض الأعمال الزراعية، إلا أن مجموعة من الأعراب تعرضت لهم لمنعهم من وضع يدهم على قطعة الأرض، وهو ما أدى إلى وقوع مشاجرة بين الطرفين تم خلالها تبادل اطلاق الأعيرة النارية واصابة ثلاثة من رهبان الدير بجروح قطعية، وراهب بطلق ناري، ومواطن من القرية بعدة طلقات توفي متأثرا باصابته .


وتابع الوزير شهاب سرد الرواية الحكومية للأحداث قائلاً إن قوات الأمن انتقلت على الفور إلى موقع الحدث وسيطرت على الموقف وأشرفت على نقل المصابين للمستشفيات، موضحا أن مسؤولي الدير اتهموا بعض الأعراب بإتلاف بعض الشتلات الزراعية بالأرض، وإحراق حجرة وجرار زراعي تابعين للدير وإطلاق الأعيرة النارية على الرهبان واحتجاز 3 منهم .
ومضى الوزير المصري قائلاً إن جهود الأمن أسفرت عن عودة الرهبان الثلاثة المحتجزين وتحديد عدد 12 من المشاركين في هذه الأحداث تم ضبط ثلاثة منهم، وجاري ضبط الباقين والأسلحة النارية المستخدمة في الواقعة والقائمين باحتجاز الرهبان الثلاثة .


وخلص شهاب إلى القول إنه يتضح من ذلك أن سبب الأحداث هو نزاع على قطعة أرض من أملاك الدولة وعدم التزام مسؤولي الدير بالحدود
التي تمت الموافقة على اقامة سور كحرم للدير واستخدام أهالي القرية العنف في مواجهة رهبان الدير ومنعهم من وضع يدهم على الأراضي المملوكة للدولة"، على حد تعبيره .

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاضهاط
مدمنه ايلاف -

كل الاحداث التى حدث بها تشابك بين المسلمين والمسيحيون هى حوادث عاديه جدا بل يحدث بين المسلمون والمسلمون --- وبين المسيحيون والمسيحيون- اى بين ابناء الطائفه الواحه ما هو اسواء من ذلك ولكن عندما يحدث تماس بين المسلمين والاقباط - يخرج علينا الاقباط بنغمه الاضهاط رغم ان معظم الوقائع تؤكد عدم وجود اضهاط بل الادهى ان الجانب المسلم يكون اكثر عرضه لللاضهاط الامنى واكثر اصابات!! اعتقد انه يجب معالجه الاخوه الاقباط من شعورهم بالاضهاط قبل بداء اى حوار لان هذا الشعور هو شعور متلازم لهم بسبب وبدون سبب

امانه
. -

فى التقرير اعلاه يقول ( بعد أن قام أفراد من البدو بمهاجمة الدير واختطاف ٣ رهبان وإصابة آخرين لوقف بناء السور حول الدير .) ...والصحيح ان الرهبان قاموا ببناء 6قلايات على بعد3كم من الدير !!! مما استفز البدو ولم يتم اختطاف رهبان لانه عثر عليهم بالدير واين ذكرالقتيل المسلم من البدو والرهبان المسلحون

لابديل عن الردع
زغلول -

لو لم تملك الحكومه الشجاعه الادبيه وتعترف بحقيقه المشكله وقطع ايدي من يعتدي علي الاماكن المقدسه فالعوض علي الله. لو لم يتم اتخاذ قرار واجراءات حازمه ضد المجرمين وعقابهم عقوبه رادعه فسيتكرر الحال وبلاش ضحك علي الدقون الانبا ديمتريوس لايملك السلطه الرادعه ضد المجرمين ولكن الحكومه. لانه يوجد قانون يسري علي الجميع والحكومه هي التي تعطي ذي حق حقه وتتعامل مع المجرمين بلغتهم وليس الانبا ديمتريوس من يعفي المجرمين من العقاب الرادع يعضضهم ويشجع الاخرين للاجرام مثلهم

أكيد الموضوع
غريب -

إلى الأخت مدمنة إيلاف أكيدأن حضرتك لا تعرفي شيء أو أنك تتجاهلي الأحداث التي تحدث من حولك. اريد ان اعرف كيف يتم تبادل اطلاق للنار بين رهبان وأهالي من أين للرهبان بالسلاح ؟؟؟!!!! حيث أن الرهبان تركوا كل شيء في العالم من اجل السيد المسيح فقط وليس من اجل ان يقوموا بشجار او ضرب او إرهاب . حتى أنهم يزرعون لكي يأكلوا ويعملوا بأيديهم من اجل العيش القليل فهل لي ان اعرف من اين حصلوا على سلاح واكيد انكم عرفتم انه 3 رهبان مصابين اي انهم لم يتمكنوا من الدفاع عن انفسهم واكيد ان الذي توفي ليس بسبب الرهبان . شيء أخر هذه الأرض للدير منذ القرن الرابع الميلادي أي قبل ان يأتي اي شخص ليقول ان هذه الأرض ملكي او ملك فلان اي انها ارض اثرية تتبع للمكان نفسة .واريد ان انوه انها ليست المرة الأولى التي يتم فيها الإعتداء على ممتلكات المسيحيين سواء كانت ارض لدير او سور لكنيسة او حتى ملكيات افراد يتم الإعتداء عليها اليس هذا أضطهاد ؟؟؟؟؟؟!!!! نحن نريد ان نعيس بسلام لان إلهنا إله محبة وسلام

شوية عقل
ابونا حسين -

اتصاب 4 رهبان و فى راهب بطلق نارى ..و مات واحد مسلم..و مفيش اصابات فى العرب..يعنى الرهبان كانو كلهم بيضربوا نار على واحد بس .. ..سلملى على الحكومة..و كمان الى مات متصاب من ضهره..يعنى بيضرب نار و لا ايه

الرد على الامانه
حكيم -

تعقيبا على مقال الاسم : 0 وعنوانه امانهلما يستنفر البدو وغيرهم من بناء قلايات بالصحراء لسكن رهبان تركوا العالم ليتعبدوا . وما سبب هذه الحساسيه الزائده تجاه من يبنى دور للعباده من المسيحين .اليس من حقهم كمواطنون متساوون فى الحقوق والواجبات ان يمارسوا شعائرهم؟ ام هذا الحق قاصر فقط على شركاء الوطن دون شركائهم .ارجو ان تنضج عقولنا وتتسع مساحه السماحه بقلوبنا كما نادت بذلك جميع الديانات السماويه وكفى النفخ بالنار وتأجيج افئده الشباب على كراهية الاخر ومحاربته والمطالبه بموته .

ربنا يحميكي يا مصر
إياس -

ربنا يستر ويحمي مصر من شبح يحوم حولها .. سواء كان قدومه بفعل فاعل (نظرية المؤامرة + حبكة قانون الطوارىء) أو بسبب الظروف المحيطة (غلاء الأسعار - زايدة الفقر والجهل بين الناس) ! يا رب الحكومة تاخد الأحداث دي على محمل الجد وتهتم بهذه الإنذارات المبكرة لأزمة قد تتفاقم !

ا.ض.ط.ه.ا.د.
قبطية -

يا مدمنة ايلاف ـ الرحمة ـ حضرتك مش عايشة معانا خالصوبالطبع لا تعرفين معنى الاضطهاد بدليل انك حتى لا تعرفين كيف تكتبينهااتعجب من قوم يجهلون لغة كتبهم المقدسة - بس فالحين يفتوا فى اللى ما لهمش فيه وسلمى لى على الاضطهاد ا.ض.ط.ه.ا.د. اكتبيها يمكن تنفعك

حرام
قبطي -

منذ متى راهب في ديره انقطع عن العالم وتفرغ للصلاة يستعمل اسلحة حتى انك تقول تبادل اطلاق نار

بجاحة
مصر للمصريين -

يعني البلد ملك المصريين من أيام قدماء المصريين، و الدير مبني من القرن الرابع الميلادي، يجو شوية محتلين يحتلو مصر و يغيرو اسمها و لغتها و يدمرو حضارتها و كمان مش عجبهم، يجو ديلوات يضربو أهل البلد الاصليين إلي بنو الاهرامات من ٦٠٠٠ سنة؟ دا ايه البجاحة دي؟! المفروض يترحلو على بلادهم اللي جم منها عشان مصر ترجع للمصريين.

موتوا بغيظكم
المصرى -

ردا على رقم 10 انت بقى ظهرت على حقيقتك وهى دى فعلا عقيدة الاقباط التى لايعرفها كثير من المسلمين الطيبين وكثير يعرف انكم فعلا تدبرون وتخططون لتحرير مصر من العرب المحتلين اى من المسلمين وانكم تلبسون السواد مؤقتا حتى تحين لكم الفرصه لتحقيق النصر والقضاء على السلمين ولتعلم ان المسلمين اناس مسالمون ولايكنون لكم ماتكنون لهم اتباعا لامر نبيهم الكريم الذى بلغ عن ربه -واوصاهم خيرا باهل الذمه ولكن اعلم تماما ان المسلمين على قدر طيبتهم الا اتهم حين يعتدى عليهم يتحولون الى اسود ضاريه يفترسون من يحاول الغدر بهم وهم مسالمون

رد علي المصري رقم 11
مصري اصيل -

كويس انك اعترفت ان العرب المسلمسن محتلين ارهابيين, نشكركواحب اقولك ان قضية اي مسيحي حقيقي, هي ان الناس تعرف المسيح وتعيش معاه, هي دي المسيحية, ما لناش رغبات توسعية ولا عندنا فوتوحات لنشر الدينروح اقرا ايه التوية 5 و29, واقرا تفسير العلماء فيها لتتعرف علي الاسلام اكثر

.............
رقم ١٠ -

بلاش وانت عارف أنا قلت إيه كويس. أنا قلت رحل العرب، ماقلتش رحل المصريين المسلمين. طالما مصريين يبقا هما احرار يؤمنو بأي حاجة، انشالا يعبدو بوذا ولا حتى يبقو ملحدين. و معظم المصريين عارفين كويس إن أصلهم مصري قبطي و بيرفضو إن يتقال عليهم عرب. والعرب برضو إلي جم مصر محتلين عارفين نفسهم كويس. وابقى اقرا يا شاطر لطه حسين و أحمد لطفي السيد و قاسم أمين وعباس العقد عشان تفهم الفرق الشاسع بين المصري المسلم والعربي إلي معاه جنسية مصرية بس يوم الجد ميهموش إنو يخون بلده و يطعن المصريين فالضهر و يبيع البلد .أما عن السواد يا جاهل عصرك و أوانك، فابقى إفتيلنا بالمرة ليه المسيحيين إللي فاليونان و روسيا و شرق أوربا و عشرات البلاد التانية إلي مفيهاش إسلام برضو لابسين اسود. بلاش جهل !

الى اقباط مصر
دانا -

كثيره هي تعليقاتكم على ان الارض هي ارض اقباط مصر والباقي دخلاء ومستعمرين اتقوا الله فيما تقولون انا معكم ان اهل مصر الاصلين كانو اقباط موحدين وعند ما جاء الاسلام دخلوا في الدين الاسلامي فهم اقباط بالاصل مثلكم وهم ايضا اصحاب الارض ولم ياتوا من المريخ اتركوا هذه النعره الكاذبه فانتم كلكم مصرين واتحدوا واتركوا الفتن فان الدين لله والوطن للجميع وجنب الله شعب مصر الاصيل الفتن

التلفيق الحكومى
Open Heart -

أنصح بمشاهدة والإستماع إلى حديث عبد الرحيم على ( الخبير فى شئون الجماعات الإسلامية ) مع المذيع جمال عنايت , لتعرفوا من فم محلل وخبير كيف تلفق القضايا الخاصة بالإعتداء على الأقباط منذ أحداث الزاوية الحمراء وإلى اليوم . كما أدعوا الجميع مشاهدة الأفلام والصور التى تعرضها المواقع القبطية لمشاهدة حجم إصابات التعذيب من تكسير عظام إلى جروح غائرة الى كمات وإحتباس دموى إلى أثار جلد , كلها حدثت لرهبان عزل إختطفوا وعذبوا بوحشية .. أفيقوا أيها المغيبون ولتنفتح قلوبكم وعقولكم إلى الحق ..

الرهبان رجال أبرار
عادل - الاسكندرية -

الرهبان لايحملون سلاحاً بل يحملون الصليب ولايعرفون غير الصلاة والصوم ، يحبون السلام والمحبة إلي الجميع ،يزرعون ليأكلون من عملهم ضروري محاسبة المجرمين والمعتدين الذين بلغوا أكثر من 60 شخص معظمهم يحملون أسلحتهم

اخي المصرى رقم 11
لاف فيرجن -

اخى العزيز احب اوضح بعض الحقائق1_ الكهنةيرتدون الزى الاسودليس لوجود الاسلام ففى اوربا يرتدو الهكنة هناك الزى الاسود وهذة الدول ليسة مسلمة2_ان حدث هذا الامر مع الشيوخ فماذا انتم فاعلون 3_من هم اهل الذمةهل هم المسحيون؟

إلى دانا
رقم ١٠ -

أنا متفق معك بنسبة ٩٠٪ إن معظم المسلمين في مصر زيهم ذي المسيحيين أصلهم مصري قبطي و جدودهم هما جدودنا. انما في برضو قبائل عربية احتلت مصر واستوطنت فيها و هما دول أصل المشاكل للمصريين المسلمين والمسيحين، و دول بقى لا مصريين ولا عندهم إنتماء لمصر أساساً. يا رت بقى كل المصريين بغض النظر عن الدين يخلو بالهم من الخطر المحدق بمصر، و يقفو مع بعد صف واحد ضد أي شخص يحاول يدمر البلد و يبيعها للعرب أو غيرهم. و ذي ما قلت، اقرو لطه حسين و أحمد لطفي السيد و قاسم أمين وعباس العقاد وه اسامة أنور عكاشة و المقريزي وه غيرهم عشان تعرفو تاريخ بلدكم المظبوط، مش الكلام الفارغ إلي بيتدرس فالمدارس. .

حركة طالبان فى مصر
مصرى -

فى البلاد التى تحترم القانون والعدالة ، فالنزاع على الأرض مكانه المحاكم ولكن فى مصر البدو طالبان يمشوا بدراعهم والحكومة بتنطش

وقعنا في فخ الحكومة
باشا -

احبائي مسلمين ومسيحينانا قبطي مسيحي اهيب بالمسلمين والمسيحين ان يضعوا اياديهم في ايدي بعض لمواجهة كل التحركات الداخلية ضد مصر. لماذا يحدث هذا الان؟ من حرر مصر من الانجليز؟ ماذا حدث اثناء ثورة سعد زغلول والقمص سورجيوس؟ الم يقف الاثنان وطالبا برحيل الانجليز ونفي الاثنان؟ لماذا الان وطوال حياتنا نعيش في سلام؟ هل سمع احد من احبائي المسلمين باعتداء علي دير من قبل؟ يااخي المسلم ان الذي يشجعك علي انتهاك حقوق اخواتك الاقباط هو ايضا ينتهج حقوقك ؟ قف اخي المسلم ودافع عن حق اخيك القبطي في الحياة والعبادة والوظيفة لانه اذا عاش القبطي مهمشا فان في هذا انتهاك للقانون والذي ينتهك القانون ضد اخيك سيتعود انتهاك القانون ضدك.ارجوا من محبتكم ان تفكروا جيدا فيما اكتب واحاول ان اوصله لكم. صدقوني انه مالم تصان انسانية اخيك القبطي لن تصان حياتك انت ايضا. فاكرين المثل اللي يتغدي باخيك حايتعاشي بيك

حرام كده و الله
محمد الهنداوي -

حرام عليكم يا ناس كل حاجه تحصل لازم تتصبغ بصبغ ديني الله يحرق كده ده مشكله عاديه بتحصل بين مسلمين و بتحصل بين مسيحين و حصلت قبل كده بين مسحيين و ناس ماتت و محدش اتكلم لكن لما الموضوع يكون بين مسلمين ومسحين ينسو كل حاجه و يفكرو ان ده موضوع اضطهاد ديني الله يلعن الي بيفكر كده و الله يلعن الي عايز يكسب موقف بالموضوع ده و الله يعلن الي عايز شهره علي حساب الموضوع ده و الله يلعن الي عايز يخرب البلد بالموضوع ده من الطرفين يا رب ارحمنا

الاخ رقم 11 مصرى
مصري قبطي مسيحي -

اخي العزيز تفكيرك هذا وتعليقك على المقال ينم على انك ومتأسف على تعليقي ( متأخر عقليا ) حيث انك فسرت الزي الاسود للرهبان على انه حزن لدخول الاسلام لمصر ؟ فهذه يدل على عدم المامك بالتاريخ ومدي صغير تفكيرك . فقول لي هل العريس ليلة زفافه عندما يلبس البدله السوداء هذل يدل على جزنه انه سيتزوج ؟ والمفكرين والمبدعين عندما يقومو بمناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه عندما يلبسون البالطو الاسود فهذا يدل على جزنهم انهم سيناقشون رسائليهم ؟صديقي العزيز ارجو تنظيف عقلك وتفكيرك من هذه الافكار الخاطئه ولا تدعها مثل صندوق القمامه تضع فيها اي شيء بدون تفكير منطقي .اشكركم

يحيا العدل
ملاحظ -

بعد قراءة التعليقات تمنيت أن تحكمنا التتر و نعود الى عصر الأستبداد ، عيب كل الكلام الذي قيل سواء من بعض الأقباط أو بعض المسلمين ،،، تذكروا أن بقاء الجميع من بقاء الوطن و أن الخلاف بهذه الطريقة يؤدي الى الكره و الحقد و ذلك يؤدي الى الدمار ،،، خافوا الله فيما تقولون و ------عيب هذا الكلام

احنا مسيحيون
قبطية -

الى كل القراء.. احنا مسيحين اقباط يعني نتبع مسحنا مسيح المحبة والسلام يعني وا اظنش ان الرهبان الي في الدير يملكون اسلحة عشان يحاربوا حد همه تركو العالم وكل العالم لأجل العيش مع مسيح المحبة والسلام وهمه معهم كل الأثباتات الي تؤكد انهم يكملو بناء الدير يعني همه ماشيين قانوني.. والسؤال كيف يعني راهب في دير يقدر يقتل حد؟؟؟ ومنين جاب السلاح الي هيقتل فيه؟؟ الموضوع شوية منطق مش اكتر خلينا نفكر بعقلنا!!!!

يا ريت تقولوا الحق
هوري من قصر هور -

انا من قصر هور يعني في قلب الحدث وكل الكلام عن تبادل اطلاق نار كذب وافتراء على الرهبان العزّل اللي اتصابوا من قبل عصابة مش اول مرة تهاجمهم... ومعروف جداً مين هو ابو الولي وكيف هو بيمارس بلطجيته برعاية اللشرطة اللي بتساعده..وبتحميه وكمان بتنصفه على الرهبان.... يا جماعة يا ريت تقولوا الحق... الدير من القرن الرابع الميلادي وكان سبب في ازدهار الرهبة وكان فيه حوالي الف راهب... يعني المنطقة للرهبان.....والحفريات والاكتشافات الاثرية بتثبت ان الارض وما حولها تعود للدير... وبسبب اهمية الدير دينياً وتاريخياً اصبح مطمع... فيا ريت تقولوا الحق

تحياتي للباشا ..وبس
مصري ابن مصري -

تحياتي لتعليق رقم (20) فهو الباشا فعلاً والوحيد في التعليقات، لماذا لانه يفهم ان الذي يحدث هو تخطيط أمني حكومي عسكري غبي، يحكم مصر منذ الانقلاب العسكري 1952، ولا يهمه سوى سرقة الشعب والاستيلاء على السلطة، ولا يهمه مسلم ولا مسيحي، ولا غيره، بالاضافة الى ان هناك تخطيط خارجي، والفتنة الطائفية هل اجمل واسهل حل بالنسبة له لتدمير مصرنا العزيز بل والمنطقة العربية بأسرها، فأرجو الانتباه، ما فيش داعي للنعرات والطائفية الحمقاء البلهاء، اذا وقعنا في الفتنة الطائفية فسوف تلعنا الاجيال القادمة لمدة الاف السنين اذا كان هناك عمر، تحياتي للباشا ارجو ان تتقبلها مني، مصري من شبرا طول عمري عايش مع المسيحيين ما فيش اي فرق مش عارف انتم جاييين منين يا اجيال الانترنت والعولمة الامريكية، الا لعنة الله على الصهاينة وكل من يخطط لمصر بالسوء... انتبهوا

كفى الأقباط مذلة !!
سمير المصرى -

طبعا مافيش تصالح الا بعد تفعيل القانون كفى الأقباط مذلة ومهانة لقد تصالحنا فى كل الحوادث الأجرامية التى راح ضحيتها ابرياء لا لشئ فقط لأنهم مسيحيين كفانا رضوخ نريد ان يعلم جميع المصريين ان عهود الهمجية قد ولت وايام الجزية قد راحت الآن نعيش فى القرن ال21 واذا لم تحترم الحكومة المصرية حقوق هؤلاء الرهبان التى سالت دمائهم واهينت كرامتهم وتقتص من الجناة سنجبرهم بعون الله ان يفعلوا ذلك عن طريق الأمم المتحدة والمواثيق الدولية ومنظمات حقوق الأنسان العالمية

البدو ؟؟؟
جورج شماس -

سؤال بسيط .. لنفترض ان بناء سور او ما شابه تم بدون رخصة قانونية ، فمن هي الجهة المخولة لوقف هذه المخالفة ؟ اهل هي الدولة ام البدو ؟؟؟!! وهل البدو هم حراس املاك الدولة وهم حريصون عليها اكثر من ابناء الوطن الاقباط ؟؟ امر عجيب ما يحصل في مصر .

مصر للمسلمين
ابوعبد الرحمن -

الى صاحب التعليق رقم 10 ورقم 12 واي صاحب تعليق اخر من الغرباء الاقباط ’ لاداعى لتزوير التاريخ ولاداعى للتشبث بأرض ليست لكم ولكنكم ضيوفاً عليها فلتحترموا حق الضيافه ، ما انتم ايها الاقباط الا بقايا الحروب الصليبيه على مصر فمنكم من قتل ومنكم من مات ومنكم نجا, فأما الذين نجوا فقد اختاروا الحياة في مصر لطيبه وسماحه شعبها المسلم ولم يرحلوا مع الغزاة الصليبيين كما فعل يعقوب والذين معه ورحلوا مع الحمله الفرنسيه ، فلتحترموا مشاعر الشعب المصري المسلم الذى اواكم وحافظ على حياتكم وتمتعتم بالحريه الدينيه التي لم تحصلوا عليها في ظل الحكم الروماني المسيحي ، وكفاكم تبجحاً ولاداعى للتباكي

ردا على التعليق 27
كمال النجار -

أقول للأقباط كفاكم استفزاز للمسلمين ومشاعرهم من يخطئ سيعاقب من قبل القانون بالإضافة لا توجد أقلية بالعالم كله يحيون حياه طبيعية ومستقر مثل الأقباط بمصر أنظروا مثلا للمسلمين السنة وهم مسلمين بإيران لا يستطيع أحد أن يتجرأ ويتكلم مع الشيعة الحكام فأحمدوا الله على ما أنتم فيه وأنا لا أجيز العنف مع الأقليات فالرسول ص يقول ( من أذى ذميا فأنا حجيجه يومن القيامة) فالرجاء لا تشعلوا الفتن لأنها لو أشتعلت لآ الأمم المتحدة ولا غيرها ستوقفها وأنظروا إلى العراق ماذا فعلت لها الأمم المتحدة لتوقف الفتن الطائفية أرجو النشر

غطيني وصوتي ياصفيه
سعد باشا -

((وخلص شهاب إلى القول إنه يتضح من ذلك أن سبب الأحداث هو نزاع على قطعة أرض من أملاك الدولة وعدم التزام مسؤولي الدير بالحدود التي تمت الموافقة على اقامة سور كحرم للدير واستخدام أهالي القرية العنف في مواجهة رهبان الدير ومنعهم من وضع يدهم على الأراضي المملوكة للدولة"، على حد تعبيره .)) كلام السيد الوزير مفيد غير مفيد بالمره و هو بهذا يلمح من دون ان يصرح ان احساس طرفي النزاع بالدوله ككيان غير موجود و ان الأمور منفلته - الرهبان تعدوا الحدود و العرب تعدوا عليهم - و هذا الكلام حينما يصدر من وزير بالحكومه - في حق الحكومه - انما هو كلام عن جد خطير جدا يمس سياده الدوله علي ارضها

عيب
wurud -

سلامي للجميع.شو يعني من تعقيبات المعقبين على ذا المقال.شو يعني مسلم ومسيحي المفروض نحترم بعضنا البعض.ونحترم مشاعر المسيحين والمسلمين ليش هذة العنصرية مع بعضناهنا في بلد المسيح هولندا فتحت جوامع للمسلمين حتي يقومون بشعائرهم ويحترمون افكارهم لماذا فى دول العربية لايحترمون بعضهم لبعض وكل واحد متعصب لدينة

كمال النجار رد 30
رامي يوسف -

المشكلة الحقيقية أن بعض الناس أمثال أ.كمال النجار يعتقد أن الأقباط ما هم إلا مهاجرين أستوطنوا مصر .. والحقيقة هو أن مصر ليست إيران ونسيجها الإجتماعي والبيولوجي هو متجانس على عكس إيران والإختلاف في الدين لا يعطي الأقباط صفة الأقلية لأن عددهم وفقا للإحصائيات الرسمية أكثر من 7 ملايين وغير الرسمية أكثر من 12 مليون .. والإعتقاد أن 10% أو 12% من الشعب المصري هم أقلية فهذا هراء يروج له البعض لأغراض شريرة ... أما الإتهاض تجاه الأقباط ليست نغمة بل حقيقة نتمنى من الله أن لا تدوم وإدعائك أن الأقباط يستفزون المسلمين فهذا إتهام للمسلمين بالتهور وعدم الحكمة والغضب الأحمق الذي ينهمر لمجرد بناء صور أو صيانة دورة مياه لأي كنيسة!!! يا سيد كمال لغة التهديد والوعيد والتلويح بالعنف على غرار العراق لا تفيد أحد بل تهدم وتقتل الأخضر واليابس وبدل من أن تصب جامة غضبك على مواطنين مثلك تماما حاول أن تفهم الآخر وإحتياجاته والحق في العيش الكريم فمصر تتسع للجميع.. و كما أن المسجد لا يخيف المسيحيين والأذان لا يستفزهم أيضا لا يجب أن تخيف الكنيسة المسلميين ولا يستفزهم أجراسها!!!

اقرا التاريخ يا عبد
مصرى الى عبد الرحمن -

واضح انك يا عبد الرحمن لست مصريا بل ولم تقرا تاريخ مصر او تاريخ الشرق الاوسط باكملة, ان ابسط المعلومات التاريخية تقول ان اقباط مصر هم ابناء الفراعنة الذين سكنوا مصر منذ القدم السحيق, ووقت الفتح العربى كانت مصر قبطية(مصرية)100%, ثم تدفق عليها بعض القبائل العربية وهى فى الاكثر متمركزة بصعيد مصر(الوجة القبلى) ومعروفة تماما ومتميزة عن باقى اهل البلد فى العادات والتقاليد واللغة, والحقيقة التاريخية تقول ان الاقباط اسلموا تحت ظروف مختلفة من الضغط او الاغراء او الاقتناع , فاصبح فى مصر ثلاثة مجموعات رئيسية من البشر (الاقباط:المسيحيون المصريون)والمسلمون المصريون (اساسهم اقباط)والعرب المسلمون وهم وافدون جدد بالمقارنة بالطائفتين الرئيسيتين الاولى والثانية, اما الصليبيون والحروب الصليبية فلم تدم الا خمسة عشر سنة على ارض مصر ايام الايوبيين, وليس للاقباط اى علاقة بهؤلاء الفرنجة وهم اجانب اوروبيين ومختلفون حتى الان فى مذهبهم الدينى عن سواد الاقباط,وبالتالى فانة من الجهل الربط من قريب او بعيد بين الاقباط والحروب الصليبية, وهذا التعليق يا عبد الرحمن ينم عن انك اكيد لست مصريا,تحياتى وحبى

My Wish
mina -

أتمنى أن ندافع عن الحق دائما بدون النظر لجنسيته أو دينه ولا نعمل بالمثل "أنا و ابن عمى عالغريب" ولكن ليسرى هذا المثل في الحق فقط و لننظر من يكون له حق ان كان مسيحى أو مسلم ليأخذه حتى لا يشعر الأخر بالظلم و يكون هنا المنبع الذى يسبب مشاكل فى مستقبلنا

حل ظريف
أحمد فلاح -

الاخوة الأقباط، معاكم حق وحتى نكون واقعيين، أنتم أصحاب الأرض ويجب طرد الغزاة العرب أو المسلمين من أرض مصــر، يجب أن يعودوا الى السعودية أو الجزيرة العربية من حيث أتوا، نرجوا منكم أن تدبروا لهم فيزا للسعودية ولن يبقى في مصر ولا واحد من هؤلاء الغزاة الذين تجاوز عددهم الستين مليون.

مفيش فائدة
مصراوى -

والله اللى مش عاجبه الباب يفوت جمل مش كفاية رسومات مسيئة للرسول (ص)وافلام ومجازر للمسلمين على ايد الامريكان والا سرائليين وكل ده وتقولو اطضهاد

َضحايا الأعلام لعربى
قبطى -

عاوزين تعرفوا اللى حصل اقروا الاخبار من المصادر الاجنبيةياريت مشاعر الناس تبقى انقى و اكثر عدلا

مصراوى
Ahmad Nour -

مصراوىI do not understand you. Because you think Americans and Israelis are killing Muslims you have an excuse to kill your Egytian Christian Brethren?Where is logic?

رأى
مصري مسيحــــــــــي -

أحبائي رؤيتي لكل الدول التي يوجد بها الدين الإسلامي يوجد بها مشاكل ليست في مصر فقط بل في كل العالم في بريطانيا مثلاًوفي كل العالمي يوجد وعدم قبول للآخر ولا لحريته مع انه في كثير من الدول في العالم وفي اوربا سمحو للمسلمين بإقامة المساجد وسمحت لهم بممارسة حياتهم الدينية، لاكن في مصر لا نستطيع ان نصل إلي وظائف محترمه ولا العيش في سلام، فالمشكلة الحقيقية ان بعض المسلمين يرون انفسهم افضل من غيرهم من البشر الذين علي هذه الارض، اذا فعلاً الاسلام دين محبة وسلام يجب ان يبرهنو علي ذلك، بقبولهم الآخر وتعايشهم معه فالحياة ليست سهلة ويجب ان يكونوا شركاء في الحياة ويثبتو للعالم اجمع لاكنهم اعتقد انمهم فاتهم هذا لقد عرف حقيقة نواياهم علي مستوي العالم.

عيب والله عيب
عراقية -

للاسف وانا اقرأ قبل لحظات موضوع عن شيوخ االصحوة والان موضوع ما يخص قضية الرهبان ما يدعو للاسف التعليقات من قبل اخواننا المشاركين كلها تدعو الى الفرقة والتعصب الديني يا اخوتي انتبهوا كل ماقيل ( عيب والله عيب )

الي ابي عبد الرحمن
باشا -

اشكر لك حسن اطلاعك وادبك الجم ولسانك العفيف في الرد علي اخواتك الاقباط اللي انا واحد منهم. ارحوك يأخي ان تدلني علي مصادرك التي تقول ان الاقباط هم بقايا الصليبين؟ في اي كتاب قرات هذا ياخي المحبوب؟ هل حينما جاء الفتح الاسلامي الي مصر لم يكن بمصر احد؟ الم يكن بها سكان؟ واذا كان بها سكان فما هي كانت ديانتهم؟ هل كانوا يعبدون الشمس والنيل والتمساح ام كانوا اقباط مسيحين؟ يأخي المحبوب انتك تتكلم بعصبية وتهين الاخرين بدون وجه حق. مع احترامي الكامل لك ولحقك في الدفاع عن دينك الاسلامي, ولكن يأخي ليس لك الحق ان تهين الاخرين. كما قلت يااستاذ ابي عبد الرحمن ان احترام انسانية وحق اخوك القبطي هو حماية لك لان من يسمح بأهنة اخيك القبطي سيهينك انت ايضا لانه تعود الاهانة واكل حقوق الناس. ان التعدي علي حقوق الناس سواء من الافراد او السلطة ممكن ان تشبهه بالنار حينما تمتد تحرق كل شئ في طريقها. انك يأخي تقول ان الاقباط ذاقوا المر تحت الحكم الروماني المسيحي؟ واضح ياأستاذ ابو عبد الرحمن ان حضرتك قرأت تاريخ دول ثانية. الرومان الوثنيين هم الذين كانوا يعذبون المسيحين ويقتلونهم. من فضل حضرتك لاحظ كلمة الوثنيين, اي الذين لا يعرفون الله هم الذين يضهدون الاقباط. : : ؟ يأخي اتقي الله فيما تكتب لانه سيأتي يوم نقف فيه كلنا امام الله الديان العادل الذي سيجازي كل واحد حسب اعماله .

الي مصري ابن مصري
باشا -

شكرا حبيبي علي كلامك الطيب الحلو, ياابن شبرا لان كل ا هل شبرا حلوين. عارف ليه لاني من هناك شبراوي ابن شبراوي واحب شبرا. عارف ياخي مصري, صدقني وامام الله احنا غير محتاجين لاحد انه يوقع بيننا. ده احنا بناكل في بعض زي غير الادميين.مع كامل محبتي لشخصك الحبيبعلي فكرة ده اسمي الحقيقي

الوطن للجميع
حسن -

انا مسلم لكن مش بكره المسحيين لكن مش بحب إن مشكله بتحصل حتى لو بسيطه يطلبوا المساعده من أمريكا ودى بيخلى كتير من تعتقد إن ولائهم لامريكا مش لمصر إحنا عايزين نحل مشاكلنا بنفسناإنتم مصرين أب عن جد الدين لله والوطن للجميع

الى ال 44 تعليق
حسام على -

أرجو من الجميع أن يفهم أن مهماً حدث لن يخرج المسيحيين من مصر ولن يخرج المسلمين من مصر وكل من يراهن على ذلك هو مضطرب نفسياً أو يعانى مرض نفسي وأرجوا من الجميع أن يتابع كتاب من كتب العلامة الفرنسي روجية جارودي وبالمناسبة هذا الرجل يتحدث بالوثائق فقط والأوراق الرسمية تحدث عن توصية من وزارة الدفاع الأسرائيلية أسمها وثيقة ((كيفونيم))وأرجوا من الجميع أتباع هذا الرابط على موقع الجزيرة نت وهو كاتالىhttp://www.aljazeera.net/NR/exeres/B734C601-B1AD-4C92-8168-D4C96D528D37.htmأرجو أن نفكر بعقولنا قبل فوات الأوان