إيلاف+

بيروت تغلي بغضب مكتوم وأحقاد مذهبية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

بعض أهالي الطريق الجديدة يكشفون لإيلاف عن مشاعرهم
بيروت تغلي بغضب مكتوم وأحقاد مذهبية خطيرة

إيلي الحاج من بيروت: يتحدث أبناء منطقة الطريق الجديدة ومحيطها بغضب عندما يتناولون ما يسمونه "إستفزارزات" يتعرضون لها من " الفريق الآخر " أي أنصار " حزب الله " وحركة " أمل ". الداخل إلى تلك البقعة من بيروت يفاجأ أولاً بكثرة صور الضحايا المعلقة على الجدران وأعمدة الكهرباء ومداخل البنايات. يتطوع أحد الفتية " أحمد " ليروي ظروف مقتل كل ضحية، ودائماً من وجهة نظره طبعاً. يدل على صورة كل منهم : هؤلاء قُتلوا عندما أطلق مسلح من حركة " أمل " النار على مشيعي ضاحية قرب جامع الخاشقجي بعيد اشتباكات أيار / مايو الماضي، وذاك نزل إلى الطريق ليدافع عن الحي وهذا أطلقوا عليه قذيفة صاروخية.

بعد صور الضحايا الكثيرة يفاجىء الإحتقان الكبير في كلام أبناء المنطقة على جيرانهم في الضاحية الجنوبية المتداخلة مع أحيائهم في حي بربور مثلاً، فيتأكد المستمع المستفسر أن الجرح الذي يتحدث عنه المسؤولون في "تيار المستقبل" هو أعمق مما يظن بقية اللبنانيين، وربما يحتاج إلى سنوات ليندمل وإلى برامج تأهيل نفسي جماعية يشارك فيها كل الأطراف ليعود التعايش الطبيعي كما كان . وقطعاً يستلزم الأمر في سرعة قصوى إخراج الشارع البيروتي من التجاذب المذهبي - السياسي الشديد الحدة.


" لم نعد نستطيع التحمل"، قال تاجر خرضوات خمسيني مكتفياً بأن إسمه "بلال"، مضيفاً: " كل يوم يستفزوننا. الإثنين الماضي حاولوا قتل إبن محمد زغلول، عماد بإطلاق الرصاص عليه، ولا يزال في المستشفى بين الحياة والموت". وأرفق كلامه بشتيمة لأحد المسؤولين في الدولة، متهماً شرطة مجلس النواب بأنها "ميليشيا تقتل الناس المدنيين في بيروت".

الكلام المذهبي العالي النبرة في كل مكان. قال عجوز في متجر مجاور: " لو كان جنود الجيش وعناصر قوى الأمن من مذهبنا ( سنّة) لدافعوا عنا". لكنه تدارك متمنياً أن يتمكن رئيس الجمهورية الجديد، قائد الجيش السابق العماد ميشال سليمان من ضبط الوضع. بدت عبارته هذه نوعاً من لياقة أمام غريب من غير سكان المنطقة. أما جاره الذي وصل لاحقاً وشارك في الحديث فتمنى أن تساعد المملكة العربية السعودية المسلمين السنّة في لبنان كما تساعد إيران المسلمين الشيعة الذين كال لهم كلاماً قاسياً. سألته عن نوع المساعدة التي يتمنى، وهل يقصد إنشاء ميليشيا مثل ميليشيات "حزب الله" وحركة "أمل" ؟ أجاب "نعم". وأضاف: "نحن السنّة نُهان ونُذلّ يومياً في لبنان. والدولة لا تحمينا".

"المسألة قديمة"

ويذكر رجل عرّف عن نفسه بأنه أستاذ ثانوي بأن الإحتكاكات قديمة العهد وتكاد تصبح روتينية، وقال:" منذ أعوام كانت تقام مباريات كرة القدم أرض الملعب البلدي في الطريق الجديدة. وبعد كل مباراة، كان أفراد الجمهور المتوجّه مشياً إلى الضاحية الجنوبية يحطمون في طريقهم بعض السيارات التي تصادفهم، ويوجهون شتائم إلى رموز السنّة لاستفزاز أهل المنطقة، ويحاولون الإعتداء على مساجد المنطقة، لاسيما مسجد الخاشقجي الواقع على تماس مع منطقة الضاحية . لا أزال أذكر أنه خلال ما سمي ب"حرب المخيمات" بين ميليشيا "أمل" والتنظيمات الفلسطينية في الثمانينات من القرن الماضي، أقدم مسلحو الحركة على تحطيم أسماء الخلفاء الراشدين الثلاثة عند واجهة المسجد وأبقوا إسم الإمام عليّ كرّم الله وجهه. وقصدي أن المسألة قديمة لكنها كانت مخبوءة، وما حدث أخيراً أنها تطورت وأصبحت أخطر".

في شارع آخر موازٍ خلف مبنى الجامعة العربية في بيروت، رجل ملتح جالس في الفيء أمام محله، رفض أن يقول ما اسمه ليتمكن من الحديث على سجيته، معلقاً آماله على ...أسامة بن لادن وأنصاره "ليتهم يأتون إلى نجدتنا في بيروت"، كان بالغ الإستياء، ولدى سؤاله عن سبب كل هذه الحدة أجاب: "يبدو أنك لا تعرف من هم الرافضة؟". كان يحرص على نعت بن لادن ب"الشيخ" كلما ذكر اسمه.
حديث الرجل الملتحي يثير النعرات.

وقال شاب ثلاثيني كان يستمع إلى الحديث: "وزع تيار المستقبل خلال المواجهات مساعدات ليتمكن الناس من شراء مأكولات، نحن لا نريد مأكولات بل أسلحة ندافع بها عن أنفسنا. أنا اشتريت قطعة سلاح من مخيم صبرا ( المجاور، للاجئين الفلسطينيين ) من مالي الخاص". ويقول شاب في مكتب لتأجير السيارات يجلس فيه وحده إنه يفضل ألا يتفوّه بأي كلمة ، لكنه عبّر عن رأيه من خلال عرض صور على شاشة كمبيوتره لشبان من "تيار المستقبل" يتعرضون لتعذيب شديد وإذلال على أيدي مسلحي "أمل" و"حزب الله".

وعند زاوية أحد الشوارع في المحلة كانت إمرأة تنتظر سيارة أجرة. قالت أن الحل يكمن في رأيها بعودة الشيعة إلى الجنوب: "هم ليسوا من بيروت حتى لو ادعوا ذلك . لو كانوا من بيروت لما تعاملوا معها مثلما فعلوا . نحن مسلمون مثلنا مثلهم لكنهم يعاملوننا في أحيائنا ومدينتنا أسوأ مما يعامل الإسرائيليون الفلسطينيين!". مبالغة ناتجة من فورة أعصاب. لا شك أن المسؤولين في "حزب الله" خصوصاً لو أدركوا بدقة الأجواء والمشاعر التي خلفتها "الجراحة الموضعية السريعة" - كما يسمونها- التي أقدموا عليها في بيروت وبعض الجبل لتعاملوا مع آثارها بأسلوب مختلف لاستيعاب ردود الفعل، ولما طالب بعضهم "الفريق الآخر"، أي أهالي بيروت السنّة بالإعتذار من الحزب و"المقاومة". تصرف ينم عن خفة وقصر نظر في معالجة وضع متفجر ومخيف.


لعل أكثر من يعبّر عن هذا الجو محمد زغلول . ففي قاعة الإنتظار في "مستشفى المقاصد" حيث يرقد عماد زغلول، 22 عاماً، غائباً عن الوعي في العناية المركزة ومصاباً برصاصات عدة في معدته ويديه ورجليه ، يستقبل والده محمد العوّاد والصحافيين وحوله أبناؤه الثلاثة وأصدقاؤهم وجمع من أهالي المنطقة الذين يبدون في حالة تشاور دائم ومتابعة للتطورات . يقول الوالد محمد أنه وأفراد عائلته يتلقون تهديدات منذ أشهر عدة ، والجميع يعرف بعضهم بعضاً في المنطقة ( طريق الجديدة ومحيطها) ، كانوا يهددوننا بالهاتف أو عبر معارف مشتركين" . يذكر بعض أرقام الهاتف التي تلقى منها اتصالات تهديد وأسماء.

ويكرر سرد ما جرى قبيل محاولة قتل ابنه : " محمد م. صديق لابني من الطائفة الشيعية اتصل به وقال له إن شباناً من أنصار "تيار المستقبل" ينوون التعرض له في حي الفاكهاني، ثم جاء محمد وتناول الفطور عندنا في المنزل وذهب عماد معه على دراجة نارية لأنه كان يريد أن يحميه، لكن محمد أخذه إلى منطقة المدينة المدينة الرياضية إلى مقربة من سيارة "ب أم أكس 5" سوداء اللون ترجل منها رجلان بثياب قوى الأمن وهما من شرطة مجلس النواب ، أحدهما علي حمود يسمونه الرائد زيتوني والآخر كامل حراجلي ولقبه "أبو الغضب" وهو مؤهل في شرطة المجلس. محمد كان يدعي أنه صديقنا وأكل من مائدتنا... أطلقوا النار على عماد لقتله ولا أحد منهم يهتم . هذه شريعة الغاب تسود بيروت وحتى اليوم يتجول المجرمون والقتلة في الشوارع بكل حرية ولا أحد يردعهم، أما نحن فممنوع علينا حتى أن ندافع عن أنفسنا".

ويتدخل في الحديث صديق لعماد زغلول ، ليقول إنه شيعي وإن "حزب الله" حلّل قتله ، فالتجأ إلى الطريق الجديدة. ويشارك أيضاً صديق آخر لعماد زغلول موضحا أنه من سكان البسطا الفوقا لكنه غادرها منذ اندلاع حوادث أيار / مايو ولم يعد إليها لأن عناصر "أمل " و"حزب الله" يهددونه وسبق أن أحرقوا دراجته النارية. يؤكد أن حوادث كثيرة من هذا النوع تحصل يومياً ولا تأتي وسائل الإعلام على ذكرها. ويشدد أن العناصر الحزبية المسلحة لم تغادر المراكز التي استحدثتها بعد ما يسميها "غزوة بيروت".

ويذكر والد الجريح عماد بأن الشيخ خضر شعبان الذي كان يعمل في مسجد عثمان بن عفان في البسطا التحتا ما زال في الغيبوبة في مستشفى المقاصد هو أيضاً بعدما اعتدى عليه مسلحون بالضرب الشديد إثر انتهاء المواجهات. ويستنتج :" تمسكنا طويلاً بالتعايش، لكنهم يستفزوننا باستمرار ويريدون دفعنا إلى حرب أهلية".

وتحدث بعض الحضور عن عشرات وعشرات من العائلات نزحت إلى الطريق الجديدة من مناطق عدة في بيروت خصوصا من المناطق المختلطة مثل رأس النبع والبسطا، عائلات قال محمد زغلول إنه تدبر إيواءها ولا تزال تخشى العودة إلى منازلها خوفاً من المسلحين. ليتبين من حديثه أنه نافذ في منطقته، ومرجع للشبان السنّة المهددين أو الذين يعتبون أنفسهم كذلك في بيروت.

وقال أحد الشبان الحاضرين بحدة إن المسلحين علقوا ورقة على مدخل بيته في رأس النبع تحذره من العودة، وطالب بتنظيم "مقاومة سنية!" إذا لم تحلّ الأمور بسرعة في شوارع بيروت. وأيده عدد من رفاقه.

ولكن ماذا عن وجهة النظر الأخرى حيال ما جرى؟

الرواية المقابلة

يعترف مسؤول رسمي بمسؤولية بعض عناصر شرطة مجلس النواب عما تعرض له عماد زغلول من إطلاق نار، لكنه يتحدث عن إقدام الشاب خلال مواجهات الشهر الماضي على إنزال شابين من آلية للجيش وضربهما بشدة إلى درجة أن أحدهما لا يزال في المستشفى جريحا بضربات سكين. ويضيف أن والد الجريح انتقم لابنه بإطلاق النار على عماد، وساعده أحد رفاقه من عناصر شرطة المجلس أيضاً.

ولكن ماذا عن موقف الرئيس نبيه بري ؟

- "لشرطة مجلس النواب نظامها الخاص ، وإذا أثبت التحقيق تورط العنصرين فسيأمر بمعاقبتهما".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هل ممكن تصديقه؟
هل هو لبناني؟ -

الئيس بري ممثل بارع ومحترف.

السيد حسن
عادل -

يا عمي خلصونا من شحنكم الطائفي هذا ، إختيار عينات منرفزة من كل فريق يسهل التأجيج الطائفي ... خافوا الله ، وتحدثوا لعقلاء القوم آمن للجميع ..والحمدلله أن خصم الحكومة هو شخص عاقل ، وإلا لو كان من نفس خامتهم لاحترقت لبنان منذ زمن.

بروباغندا ايلاف
نعمان -

ليكن بعلم الجميع , حزب الله و حركة أمل قدموا الى اللجنة العربية وثائق و تقارير موثقة من الأمن العام و الجيش اللبناني تدحض أكاذيب بروباغندا 14 آذار و توثق للاعتداءات التي يتعرض لها أنصار المعارضة و خصوصا أنصار الحزب والحركة , اما اكتفيت يا ايلي الحاج , أما مللت من قلب الحقائق ؟؟,

أخطأت إيلاف
أبو دجانة ألمرابط -

مثل ألعادة, تحقيقات مبتورة وتنظر بعين واحدة, لماذا لم تذكر أن ألجريح عماد زغلول مطلوب للقضاء أللبناني بأربع مذكرات توقيف منها بتهمة طعن شابان كانا في آلية للجيش وتسبب بجراح خطرة وأن من أطلق ألنار على زغلول هم من أقرباء ألشابين, طبعآ هذا لا يبرر شريعة ألثأر, لكنه فعل ورد فعل....لم يكن من ألمناسب لإيلاف نشر هكذا تحقيقات تساهم في ألكراهية وألشحن ألطائفي.

رضي القتيل
راجح الحكيم -

هل هنالك ابلغ من الصور التي احداها الصورة المرفقة مع المقال ليتبين من الجاني و من المجني عليه كفاكم كذبا يا اصحاب التقية فما عادت تنفع فهذه ليست المرة الاولى التي يتم الاعتداء فيها على اهل بيروت المسالمين و لكن اعتقد طفح الكيل........عودوا الى رشدكم قبل ان تنفلت الامور من عقالها عندها نار الفتنة لن تبقي و لن تذر.

لا تموتوا بصمت
ماجد -

هذه هي المليشيا الطائفية التي تتستر بعباءة المقاومة لكن الأيام تدور و ما يفعله هؤلاء المتعصبين سيرتد إليهم عاجلا،إن كانت هذه الأفعال ليست طائفية فماذا تكون لماذا تريدون أن يقتل هؤلاء الأبرياء دون أن تسمعوا صوت أنينهم و حشرجات موتهم بدعوى أن ذلك يثير الطائفية و لا تلوموا القتلة المجرمين ؟لماذا أغلق مقاتلو الحزب الأشاوس إذاعة القرآن الكريم؟هل هذه مقاومة أقسم أني على قناعة أن هذه مسرحية بين الحزب و اسرائيل و ايران للهيمنة على المنطقة و ما يحصل ضوضاء إعلامية ليبقى عملاء اسرائيل على مسرح الحدث و كأنهم هم المقاومون و الأحداث تثبت ذلك.

مسخرة
لبناني -

فريق الموالاة يرتكب المجازر و من ثم يمثل دور الضحية.....مسخرة كاملة

بين سعد وحسن
لبنان -

لم يحمل سعدالحريري سلاحاً في حياته.. وحياة حسن نصرالله كلها سلاح، وإذا اعطيت السلاح لسعد الدين ألغيت طبيعته وأصبح انساناً آخر، وإذا نـزعت السلاح من حسن نصرالله ألغيت طبيعته وأصبح انساناً آخر.. علماً بأن سعدالدين يملك ان يشتري السلاح ويكدسه من ماله الخاص ويستطيع ان يكون مستقلاً يصرف على السلاح والرجال، بينما لا يملك نصر الله ان يشتري مسدساً، وكل رصاصة في يده قيد عليه كما كل تومان ايراني او دولار اميركي.. مصدرا المال والسلاح يحددان مصيره الشخصي والحزبي والسياسي ويكاد يكون الديـني ايضاً.لم يكن الموت يوماً هدف دعوة سعد الدين اللبنانيين في العمل، ولم تكن الحياة يوماً هدف دعوة نصر الله اللبنانيين في الجهاد.. سعد الدين يدعو للحياة ونصر الله يدعو للموت، الحياة في نظر سعد الدين هي فطرة الله في خلقه، والموت في نظر نصر الله هي في فطرة الله في نصره.الموت في نظر نصر الله هي الطريق الى الحياة الآخرى، والحياة في الدنيا في نظر سعد الدين هي الطريق الى الحياة الآخرة.افتح الطريق الى الحياة في نظر سعد الدين تكسب أجراً في الدنيا وفي الآخرة، وافتح الطريق الى الموت في نظر نصر الله تكسب أجراً في الآخرة على حساب الحياة في الدنيا.سعد الدين الحريري وفي كل الوفاء لوالده الشهيد الذي سحب آلاف الشباب اللبناني من الشارع ليدخلوا الجامعات والمختبرات وليصبحوا اطباء ومهندسين وعلماء.. ومن كل الطوائف والمذاهب اللبنانية، ونصر الله كان وفياً لمراجعه ولشهدائه بضخ المزيد من الشباب الى القتال اقتداء بنجله البكر الشهيد وكلهم من الشيعة في الفعل ومن كل الطوائف والمذاهب في تحمل رد الفعل. هكذا يتقابل سعد الدين الحريري وحسن نصر الله ليحددا أي لبنان ووطن يريد اللبنانيون.لا يريد حسن نصر الله ترك السلاح سواء لقتال العدو او حتى لقتال من يقف في طريقه.. ولن يحمل سعد الدين الحريري السلاح وهو يؤمن ان هناك طرقاً اكثر فعالية وأقل تكلفة لقتال العدو والانتصار عليه..كلما تصاعد دور سعد الدين في لبنان كما منطقه وفلسفته آمن اللبنانيون بالبقاء في وطنهم لإعادة إعماره مرات ومرات.وكلما تصاعد دور نصر الله في لبنان كما منطقه وفلسفته، تنادى اللبنانيون لهجرة وطنهم يأساً من امكانية المحافظة على الذي عمروه مرات ومرات.تشجيع العرب والعالم للمجيء الى لبنان والعمل فيه والاستثمار هي احدى وسائل سعد الدين لنهضة الوطن.وتخويف العرب والعالم

سر
Omar from Beirut -

ما هو هذا السر الذي يجعل السيد حسن نصر الله يقبل الضمانة الفرنسية والحماية الالمانية والتعهد الاميركي بعدم تعرضه ومهرجاناته لأي عدوان صهيوني،

عمر الحاج
علي بيروت -

رائع يا ايلي الحاج فأنت نقلت الواقع المعاش في طريق الجديدة الخزان البشري للعرب السنة في لبنان نقلت هذا الواقع الى العالم بأسره،كما هو، لم تبالغ على العكس انا متأكذ انك لم تكتب ثلاثة ارباع ما سمعته في المنطقة.. واشرت اليه بعبارات ان فلان قال لك شتائم وكلمات قاسية او انه يثير النعرات، يا عيني لو نشرت ما سمعته من الناس ماذا كانوا سيقولون شباب التعبئة الإعلامية في حزب الله في تعليقاتهم على تحقيقك؟ طبعا ستصبح عمر الحاج

حسن أسوأ من اليهود
عائشة/طريق الجديدة -

الحل يكمن بعودة الشيعة إلى الجنوب: "هم ليسوا من بيروت حتى لو ادعوا ذلك . لو كانوا من بيروت لما تعاملوا معها مثلما فعلوا . نحن مسلمون مثلنا مثلهم لكنهم يعاملوننا في أحيائنا ومدينتنا أسوأ مما يعامل الإسرائيليون الفلسطينيين!".

السيء حسن
عارف -

دوئي يا مزيكا/ لحسن وامريكا

الى 8
Samer -

الشهيد الحريري أرسل الشباب اللبناني الى الجامعات و حمى المقاومة اللبنانية في الداخل و في الخارج أي دافع عن السلاح و من يحمل السلاح ضد اسرائيل فكانه من حمل السلاح و قوله فلتقطع يدي قبل أن تمتد الى سلاح المقاومة يعرفه الكبير و الصغير. أما سعد الحريري فقد حمل السلاح بوجه اللبنانين لفرض شروط جعجع و اسرائيل و امريكا و دول الاذلال العربي.

شوط جديد
عبدالمسيح -

المسأله لا سنة ولا شيعه ولكنها الحرب إذا أتت فسوف نختلق لها الاعذار حتى ندخلها بضمير مستريح؟!ولو ذهبنا الى المناطق الشيعية لوجدت نفس القصص ولكن الاسماء مختلفه؟! قاتل الله أمريكا؟

من هو حزب الله؟
باحث فلسطيني -

العقيدة الدينية لهذا الحزب وأنصاره هي التشيع، أو كما يسمون أنفسهم: شيعة جعفرية اثني عشرية يدينون بعقائد منحرفة من أبرزها://-غلوهم في الأئمة:الرافضة يغلون في آل البيت ويدعون العصمة فيهم وأنهم يعلمون الغيب ويدَّعون أن الأئمة الاثني عشر إذا شاؤوا أن يعلموا علموا وأنهم يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم، حتى وصل بهم الحال إلى تفضيل أئمتهم على سائر الأنبياء عليهم السلام إلا محمد صلى الله عليه و سلم كما اعترف بذلك المجلسي في كتاب مرآة العقول، وقالوا إن الأئمة يحيون الموتى، بل تجاوز الأمر إلى قولهم أن علي بن أبي طالب هو الراجفة وهو الصاعقة وهو مفجر الأنهار ومورق الأشجار والعليم بذات الصدور وهو الأسماء الحسنى التي يدعى بها، نعوذ بالله من هذه العقائد.//- عقيدتهم في القرآن الكريم:يرى الشيعة أن القرآن وقع فيه التحريف من قِبل الصحابة، وأنّه لم يجمع القرآن كلّه إلا الأئمة، وأنه ما جمعه وحفظه كما أنزل الله إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده، وقالوا ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء، بل وصل بهم الحال والعياذ بالله إلى القول أن القرآن الذي جاء به جبرائيل إلى محمد صلى الله عليه و سلم سبعة عشر ألف آية[8]، وقد اعترف عالمهم صدر الحكماء ورئيس العلماء نعمة الله الجزائري بهذه العقيدة فقال: روي في الأخبار أنهم عليهم السلام أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه، حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين فيُقرأ ويعمل بأحكامه.

شكرا ايلي
جمال من بيروت -

شكرا لك يا ايلي الحاج

ارشيف لعله عبرة
صحفي بيروتي -

**وزير الخارجية الاسرائيلي في حكومة في نتنياهو ديفيد ليفي:(اسرائيل لم تقل في يوم من الايام ان ايران هي العدو) جريدة هارتس 1/6/1997.. **الصحفي الاسرائيلي اوري شمحوني:(ايران دولة اقليمية ولنا الكثير من المصالح الاستراتيجية معها، فايران تؤثر على مجريات الاحداث وبالتاكيد على ماسيجري في المستقبل، ان التهديد الجاثم على ايران لا ياتيها من ناحيتنا بل من الدول العربية المجاورة ! فاسرائيل لم تكن ابدا ولن تكن عدوا لايران )صحيفة معاريف / 23 /9/1997)**الصحفي اليهودي يوسي مليمان( في كل الاحوال فان من غير المحتمل ان تقوم اسرائيل بهجوم على المفاعلات الايرانية وقد اكد عدد كبير من الخبراء تشكيكهم بان ايران - بالرغم من حملاتها الكلامية - تعتبر اسرائيل عدوا لها. وان الشيء الاكثر احتمال هو ان الرؤوس النووية الايرانية هي موجهة للعرب ) " نقلا عن لوس انجلس تايمز... جريدة الانباء العدد (7931)**ضابط اسرائيلي من المخابرات:(ان العلاقة بين اسرائيل والسكان اللبنانيين الشيعة غير مشروطة بوجود المنطقة الامنية، ولذلك قامت اسرائيل برعاية العناصر الشيعية وخلقت معهم نوعا من التفاهم للقضاء على التواجد الفلسطيني والذي هو امتداد للدعم الداخلي لحركتي حماس والجهاد)صحيفة معاريف 8/9/1997/**نشرت مجلة الايكونومست البريطانية في نهاية الشهر السابع من سنة 1982 ان 2000 من مقاتلي امل الشيعي انضموا الى قوات مليشيا سعد حداد المسيحي . وذكرت وكالة رويتر 1/7/1982 ان القوات الصهيونية لما دخلت بلدة النبطية لم تسمح الا لحزب امل الشيعي بالاحتفاظ بمواقعه وكامل اسلحته(!!؟؟) ويقول احد كبار الزعماء الشيعة من حركة امل حيدر الدايخ : كنا نحمل السلام في وجه اسرائيل ولكن اسرائيل فتحت ذراعيها لنا واحبت مساعدتنا . لقد ساعدتنا اسرائيل على اقتلاع الارهاب الفلسطيني (الوهابي) من الجنوب (لقاء صحفي مع حيدر اجرته مجلة الاسبوع العربي 24/10/1983)

حزب ولاية الفقيه
ابو امجد الكويت -

على النقيض من المنظمات الفسلطينية التي حاربت إسرائيل تجد أن حزب الله لم يبادر أبداً بعمل ضد أراضي إسرائيل المحتلة قبل 5 يونيو (حزيران) عام 1967م وقصر هذا النشاط على الأراضي اللبنانية التي احتلت بعد ذلك التاريخ.ورغم أن مقاتلي حزب الله قد وصلوا عدة مرات إلى خط الحدود، إلا أنهم لم يتسللوا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.وكان يمكنهم أن يفعلوا ذلك بدون شك.

الحل عند ستالين
انور -

افضل حل تصير لبنان دولة شيوعية و يحكمها حزب واحد شيوعي طبعا و رئيس دكتاتوري من حديد مثل ستالين

كره اكيد
أبو هادي -

بغض النظر من المحرّض ومن يدفع المال ومن يسلح ومن وطني ومن ليس وطني......اللبنانيين اثبتوا لانفسهم وللعالم انهم يكرهون بعضهم بشدة, ولو ان مساحة الوطن تكفي لكان التقسيم للاسف الحل الانسب لما يسمى مواطنيين لبنانيين.

.....
بنت لبنانية -

اولا انا لا انتمي الي اي حزب ولكن الذي اراه كل يوم في طريق الجديدة يؤكد عدم مصدقية تيار المستقبل وان عماد زغلول هو قيادي في تيار المستقبل وانا دايما بشوف بعيوني واريد ان اقول الحيقيقة؟؟؟ اولا الله يشفي عماد والشباين الذين ضربهم انصار سعد الحريري في السكاكين وعماد هو المنفز وانا والله ارى في عيني انه تيار المستقبل اي منطقة طريق الجديدة هيا التي تتعدى على الناس اقسم في الله من فترة قصيرة يوم انتخاب الرئيس ميشال سليمان كان في موتسيكلات مرت عن طريق كورنيش المزرعة وعندما شافوهم شباب طريق الجديدة تهجموا عليهم وضربوهم و القوا عليهم قنبلة واطلقوا صاروخ بس شوفوا قدرة الله انه حاولوا يرموا عليهم صاروخ و بقدرة الله الصاروخ ضرب في العامود وعمل ساكترمة ورجع عليهم والاحسن انه فتحوا قنبلة ولكن انفجرت جنبهم يعني قلب السحر على الساحر ؟؟ بس بقول خافوا ربكم وارحمونا بدنا نعيش وبنسبة لحزب الله مع اني بنت من الطائفة السنية لكن انا شفت ما حصل يوم ما قالوا انه حزب الله استحل بيروت لكن كذب كذب كذب صح انه نل حزب الله على بيروت عشان يبعد انصار تيار المستقبل وحركة امل عن بعضهم ولو ما نزل حزب الله كان كل شبابنا اموات والمشاكل التي حصلت في بيروت ما كانت شيعي سني فقد كانت سني سني تخيلوا كيف السنة في بيروت شو عم يعملوا والله عيب عليكم اخجلوا من نفسكم عيب ويا ريت يا لبنانين وخاصة المسلمين ان تتحدو سني وشيعي .....خذو عبرة من الشباب يلي ماتت شو استفادو وهلاء الزعماء مع بعضهم وشفناهم في قطر هم ويبتسموا ونحنا حزنة كبير واستخسرو يذكرو الارواح التي ماتت بسببهم ؟ وبحب اقول انه الله يشفي كل مريض وبتمنى من شبابنا انكم تكونوا يد واحدة في وجه الصهاينة وليس تقتلوا بعضكم وانا في النهاية بقول انا من بعد يلي شفته حصل في بيروت وغير بيروت انا بقول انه السيد حسن نصرلله هو اصدق واحد في لبنان مع اني ما بحب السياسة ويا سعد الحريري ارحمنا وامشي على نهج ابوك الشهيد رفيق الحريري وبلا فتن عيب الفتة اشد من القتل ....... انا كنت بحب تيار المستقبل بس هلاء لا لا لا لان تيار المستقبل بفلوسه عم يشتري شبابنا خاف الله يا سعد الحريري حرام عليك وانا بتمنى من ربي انه يحمي السيد حسن نصرلله والمقاومة الاسلامية ويحمي شباب بيروت والجنوب ؟؟؟؟؟ وبقول التحالف مع ايران افضل من امريكا؟؟؟؟...... المهم يشفيك يا عماد زغلول ويشفي الشباب الذي انت

الى بنت لبنانية
بنت بيروتية -

.. لشو كل هالحلفان؟ اقسم بالله وحياة الله وقدرة الله والله والله، ليش عم تحلفي؟ اذا كان الزغلول ضريب سكاكين ما بيستاهل ان تدعي له بالشفاء سبع مرات. هذا ضميري الذي يؤنب عاطفتك التي تتبع حزب الله، كلما اردت ان تبَرّي ميليشيا حزب .........ضميرك اللي يختزن مشاهداتك لممارساتكم يسبق عاطفتك بالدعاء العشوائي وبدون وعي للزغلول. الزغلول استدرج بالخدعة الى منطقة السفارة الكويتية كيف؟ استدرجوه عن طريق اصحابه وكلهم متاولي اعني شيعة اتصل به احدهم وقال له الحقني انا آخر الفاكهاني وهاجمين عليي ناس من المستقبل بدهم يقتلوني ولما وصل ضرّيب السكاكين الزغلول لأول الفاكهاني اخذه صديق متوالي اعني شيعي على دراجة هوائية ركب خلفه الزغلول وطار فيه الصديق الى جوار المدينة الرياضية يحجة انو سيوصله الى الصديق المهدد والموجود في الأزقة الداخلية للفاكهاني وهناك صفوه الأخوة مجاهدي المقاومة المؤمنين، الحسينيين، الكربلائيين الذين يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل المع دما على.... المنتوف بالعلكه. لأجلكم كفرنا باللذين.. وبسبب عمة نصرالله صرنا عم نبكي كالأطفال بدنا لفة بن لادن والظواهري وابو قتادة وابو عبيدة وابو زبيدة وابو عائشة حتى يربوا العصي على جنابكم. ولن أتبع كلامي بوحياة الله واقسم بالله والله والله.. حللو عنا .. ..انت كنت تحبي تيار المستقبل لكن هللىء لا لا لا لا؟ وليش؟ وكمان لأنو صار عم يشتري الشباب؟ ليش لما كنت تحبيه كانت يشتري البنات؟ وهللىء صار يشتري الشباب؟ ما كل عمرو صيتو انو تيار مقرش وبيشتري.. الله كريم.ز وحده الصبر مفتاح الفرج.. والمهم من سيصبح في آخر الفيلم

تحرير الجنوب خدعة
عربي من لندن -

حزب الله ما هو الا أداة لتحقيق أهداف الدول الأجنبية والعربية التي تدعمه داخل لبنان وخارجه وليس لتحرير الجنوب

اي شيء اساسه..الولاء
لبنانية من اوتاوا -

لمن ولاء حزب الله؟ اجيبو انفسكم بأنفسكم و.. اورفوار

حسن
جهاد صادق -

حسن عبد الكريم نصر الله (يلقب بخميني العرب) من مواليد 21 أغسطس 1960 حاصل على شهادة الرابع اعدادي(برفيه) من متوسطة الغول في البسطة الفوقا في بيروت، عين مسؤولا عن حركة أمل في بلدة البازورية في قضاء صور، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976م لتحصيل العلم الديني الإمامي، وعين مسئولا سياسيا في حركة أمل عن إقليم البقاع وعضوا في المكتب السياسي عام 1982، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى حزب الله ، وعين مسؤولا عن بيروت عام 1985، ثم عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987، واختير أمينا عاما على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 1992 مكملا ولاية سلفه ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 1995م .

لا احب البرغل
زينة-عائشة بكار -

اليوم زار الرئيس الفرنسي ساركوزي بيروت اقيم له في بعبدا احتفال رسمي كان يجلس في مقدمة حفل بعبدا وفد رفيع من قيادة حزب ولاية الفقيه، طبعا كانوا هناك نتيجة التنسيق الأمني القديم الجديد الدائم بين فرنسا من ايام شيراك وبين حزب نصرالله والذي اسس له رفيق الحريري وليته لم يفعل . التنسيق الأمني بين دولة اوروبية كفرنسا وحزب صغير بالنسبة لها كحزب الله يعني اعطيني 9 حتى اعطيك 10 لو ان حزب الله تواضع قليلا وتنازل قليلا عن جبروته الديني لبيروت العربية واخوانه المسلمين اهل بيروت كما يتنازل للأمن الفرنسي يوميا لكنا في وضع افضل بكثير. حزب الله يساوي السنة وبيروت باليهود واسرائيل لا بل اليهود افضل من السنة. اما فرنسا واوروبا فما ادراك عن تعاونه الدائم معهم وزيارة نوابه ومسؤوليه الأمنيين دائما الى هناك.. اما بالنسبة للشيطان الأكبر اميركا فـ...ألله يعيشنا ويورينا.. على فكرة الشيطان الأكبر اميركا لا يتقاسم ابدا ابدا ابدا العراق مع الأخوة الأحباء في ايران الإسلامية، والجملة الأخيرة مقتبسة من كلام حسن، دائما يشير الى الفرس بعبارة الأخوة الأحباء في ايران الإسلامية

رد على بنت ال...
lama -

أولا انتي لستي سنية ولا بنت طريق الجديدة وقولك عن الحزب انه لم يتعدى كذب من تعدى اذن السنة وهل السنة هم من دخلوا الى الضاحية وقتلوا واستفزوا الناس بتعليق صور الحريري هناك وقفي عوجاواحكي جالس

إلى رقم 22
متاولي -

لاتزال الأخت البيروتية في القرن الواحد والعشرين تستخدم مصطلحات العثمانيون المقيتة بحق الشيعة مما يبعث الشك في أصل من يدعون بأنهم البيروتيون الأصليون..أو بالآحرى اللبنانيون واللذين كما يبدوا لايمتوا للمنطقة بصلة والدليل تفكيرهم الإنفصالي الغير داعي إلى أي شكل من العيش المشترك. لايزال الفكر الفوقي العاصمي سائداً في هذا الزمان مع أن الغرب يبعث صوراً من المريخ....شخص هامشي بسيط والسلام

ما شاء الله
محمد -

الى صاحبة المقال 22 يعني اذا اردنا ان نصدق كلامك ،فعلينا ان نتوقف عند الحادثة التي رويتها ;الصاروخ ضرب في العامود وعمل ساكترمة ورجع عليهم ;يا انستي او سيدتي لا تتكلمي بهذا الكلام امام اي شخص اخر لانه لا يوجد في علم الاسلحه عن صاروخ بيعمل ساكترمة الا في مخيلتك الواسعة ، و ، فلا بد ان يبقى شيئا قال صاروخ بيعمل ساكترمه الا اذا كان الصاروخ من عند حسن ممكن كل شي جائز اذا حسن قال هيك ، اما خاف الله يا سعد الحريري فحري بذلك الملتحي الذي يدعي بانه من سلالة النبي ان يخاف ربه بدماء المسلمين الذي استباحه هو الاجدر بمخيفة ربه يوم القيامة لانه سوف يسأل عن ذلك

القوة هي الحكم
حزب الله هم الغالبون -

لا ينفع الحوار مع احد طالما انهم مقيدون بمشاريعهم الامريكية, لذلك الحزب هو القوي بغض النظر عن النشزات من هنا وهناك, من هو القوي على الارض يحكم والله ولي التوفيق ويلي مش عاجبوا بفك عن البلد الى الابد.

فجور الفاجرين؟
SULTAN -

الدخول إلى حكومة وحدة وطنية إنما يتطلب وقف الفجور قبل كل شيء ووقف المنطق الاستقوائي الذي ظهر عقمه وخواؤه وقلة درايته وثبت أن حامل السلاح لا يشكل إلا خطرا متنقلا يبيح لنفسه ما لا يبيحه النظام أو تبيحه الشرائع والدول وهو ليس إلا مشروع فتنة يطلق الرصاص من سلاحه حيناً ويطلق الأحقاد والفجور من لسانه أحياناً،فبدل أن ينحني حزب الله أمام بيروت وتاريخها وسلامها ورمزيتها راح يتبجح ويستكبر عليها وهي لم تحاربه أو تحارب عصاباته الذين استباحوها بل فتحت لهم الأبواب وعضت على جرحها لأنها أقلعت منذ زمن عن لغة السلاح واستعمال السلاح وأولت لسلاح الشرعية وحده أمرها واحتمت بالدولة اللبنانية، دولة الجميع التي تمثل الجميع، لكنه يعلم هو ومن وراءه ومن سانده بأنه لو تسنى لبيروت أن تحاربه ولو أرادت بيروت قتاله لكان هناك كلام آخر

سكترمة
nabil -

قال عمل سكنرمة قال ... ليكون كرة قدم وطج ورجع لورا كمان ...على مين عم تضحكوا على شعب صار خبير عسكري من قد ما مرق عليه حروب ؟

أتقي الله يامسلم 15
د. محمد توركان -

الى صاحب التعليق رقم (15) والذي يسمي نفسه (باحث فلسطيني): والله عيب وعار ان تكذب هكذا وتفتري على شيعة اهل بيت النبوة....اقسم بالله انك قد كذبت وحرفت العقائد بما انزل الله بها من سلطان تماما كما يدعي مشايخ الوهابية...لقد حرفت القران عندما انكرت عصمة أهل البيت (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)....ماذكرته خلاف ذلك فهو محض كذب وافتراء. لماذا هذا الحقد الطاغي؟ سامحك الله ولكن تذكَر: الله لن يتساهل في حقوق البشر عليك يوم الحساب.

وا معتصماه
عمر -

أهل ألسنه في لبنان في خطر فهل من مجيب

سامحك الله
عمر حسين \بيروت -

الى بنت بيروت المتالمه والموجوعه على الشباب الذين قتلوا او جرحوا . اختي العزيزه ان ساكن في المزرعه وان اولاد خالت امي الذين قضوا وهم يهمون بدفن موتاهم في المزرعة وقام الموتوريين والحاقدين بقتلهم بدم بارد ةهم عزل من السلاح . اختي بنيت بيروت وفري كلامك وحلفانك والقسم بالله ( لاننا نحن مسلمو السنه لا نجعل اسم الله عرضه لايماننا وحلفاننا).لا يشرفنا انت وامثالك ضعاف النفوس ومياليين الى التقيه الخفيه ومن المؤكد ومن كلامك انك تنتمين اليهم او انك شيعية الهوى. عندما يقتل معظم الرجال من قادة 14 أذار وعلى راسهم الشهيد رفيق الحريري فسألي حزب الله وعماد مغنيه والحزب العلوي عن هذه الاغتيالات.طبعا ان تيار المستقبل قبل 7 ايار هو من قام باستئجار شقق في راس النبع ومحمد الحوت والنويري واسكن فيه مقاتليه من حزب الله زالقوم السوري سرايا المقاومه وكانت ساعة الصفر عند القاء حسن المليشياوي لخطابه وتحرك زهاء 7000 مقاتل في بيروت هل هذه صدفه ام غدر وخيانه من اهل يستحقون ان يكون جيران لنا واهل امنا جانبهم من شيعة امل وحزب الله وانت منهم. اختي الفاضله ديننا الحنيف الغدر يمحو الامانه , فلا دين من لا امانة له وهؤلاء لفظوا وانقلبوا على مفاهيم الجيره والاهليه, من يسب صحابه واهل رسول الله كان سب النبي( صلى). حقد السنين الذين تربوا عليه وشابوا عليه لا يمكن ان يمحوا من نفوسهم ,هؤلاء سيبقون على ما هم عليه وقوله تعالى( فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التى تبغي حتى تفىء الى امر الله)صدق الله والعظيم .رجاء اذا وجدت اية تجاوزات من قبا سنة بيروت وكلنا لنا الشرف ان نكون من تيار الحريري ان تذهبي الى اقرب مكتب وتشرحي لهم ما رايت ونحن امه الاسلام الحنيف لسنا بغدارين . اما قسمك فمردود عليك والله يعلم وانتم لا تعلمون.شكرا ايلاف

أليس الصبح بقريب
عاشق بيروت ألأبية -

يسلم تمك يا بنت بيروت,تسلم أناملك على هالرد الحلو,ونقول لزعران المتاولة زعران بري والشاطر حسن مهما طال ليل إجرامكم ففجر تطهير بيروت منكم آت وقريب,والحرب كر وفر يوم عليكم و يومآ عليكم لأنة لا ألأيام كانت لكم ولا التاريخ معكم,ومصير مزارعي ألتبغ الجنوبيين,ومهربي المخدرات وألسلاح البقاعيين,والحمالين والبويجيه من النبعة وجبيل والهرمل ألعودة إلى بيوتهم,وترك بيروت لأسيادها أهل إلاسلام والعروبة والوطنية

الاْرفاض والنواصب
محمد الحق -

هل يستطيع اي مسلم سني او شيعي ان يشرح لنا ماورد في تعليق البنت البيروتيه رقم 22واين يصب في خانة حب اهل البيت محمد وفاطمة وعلي وسيدي شباب اهل الجنة الحسن والحسين (اصحاب الكساء اليماني) ام في صف الناصبين لهم الكره والحقد يرحمكم الله واحد حر شريف مسلم يفهم هذه البيروتية الناصبية على من تطاولت واعتدت كرامة الحسين من كرامة جده ومن كرامة كل احرار العالم(والموجود في الأزقة الداخلية للفاكهاني وهناك صفوه الأخوة مجاهدي المقاومة المؤمنين، الحسينيين، الكربلائيين الذين يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل المع دما على....( المنتوف بالعلكه)هذا المنتوف بالعلكة هو الحسين ابن علي ابن فاطمة الزهراء سبط النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لايخرج هذا الكلام الا من فم اموية لابل يزيديه تتشفى بجراح وحزن المصطفى وبعدين نلوم الدنمارك

كنت في حزب الله
nadia -

كتاب ((طريق النحل)).. سيرة ذاتية لرامي علّيق كنت مسؤولاً في حزب الله.. مؤلفه قيادي طلابي سابق في حزب الله، وصل الى مستوى الصف الاول والمسؤول الاول عن طلاب الحزب في الجامعة الاميركية في بيروت. دون ان تقرأ اسم صاحب هذا الكلام، او تعرف اسم الكتاب الذي ورد فيه، أو تعرف صفة مؤلفه السابقة، فإن ذهنك يذهب مباشرة الى كاتب او اعلامي او سياسي او حزبي ينتمي الى قوى 14 آذار/مارس كتيار المستقبل، او اللقاء الديموقراطي او القوات اللبنانية او حزب الكتائب.. يقول رامي: ((لا انسى لحظة التقيت احد الاصدقاء المسؤولين في حزب الله، منذ اكثر من عقد خلا، بعد عودته من دمشق ساخطاً، اذ قال بأسى: ((وكأننا لم نوجد الا لنموت في الجنوب))، تعبيراً عن تأففه من طبيعية الدور الذي يقوم به الحزب في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي)). ((كذلك لا انسى حديث مسؤول آخر حينذاك عن ضرورة وضع سلاح الحزب في اطار مؤسساتي حزبي واضح، وعدم تركه تحت سيطرة افراد من العسكر يمكنهم التفرد بقرار استعماله)). ((ولا انسى كيف رفع مسؤول آخر صوته معترضاً على التحالف مع المسؤولين السوريين، الذين لا يؤمن جانبهم، ولا يتمتعون حتى بالحد الادنى من الاخلاقية والاحترام في التعامل مع الآخرين، ولا ينفكون ينهبون ثرواتنا، وغير ذلك مما يصب في الخانة نفسها)). ((كفانا ذوباناً في اولويات الآخرين ومصالحهم بعيداً عن اعتباراتنا الوطنية والاجتماعية، والتي لا يصح الا ان تأتي من كوننا امتداداً لبعضنا البعض)).

كفى يا ايلي
عمرو -

حقيقة ان كاتب هذا المقال يعمل على اثارة المشاكل وصب الزيت على النار لان الوحيد المستفيد من التقاتل السني الشيعي هم اليهود وعملائهم في لبنان المسحيين ولا سيما بعد تصريحات البابا الذي يريد ان يحول جميع البشر الى الدين المسيحي

حسن نصرالله، ومسلحوه
ABU ARAB -

ان الانقلاب المسلح الذي قام به "حزب ولاية الفقيه" في السابع من ايار الفائت مستمر الى ان يسيطر على لبنان واللبنانيين اما بالقوة المباشرة واما غير المباشرة. ولا نظن المشروع الاستقلالي الديموقراطي آمنا بعد اليوم ( حتى مع انتخاب رئيس جديد). الامر الذي يتطلب مراجعة عميقة لكل الخيارات والوسائل التي اعتمدت في السابق لاستكمال الاستقلال، وحماية النظام. والسؤال الاكبر اليوم: كيف نحمي الاستقلال والديموقراطية من الارهاب والترهيب بالعنف المسلح؟ وبأي وسائل؟ الصراع مستمر في لبنان بين مشروع الاستقلال الوطني ومشروع دمشق..ان بيروت عاصمة لبنان لا تزال مدينة محتلة واقعا وعمليا. فالسلاح والمسلحون متغلغلون في كل مكان ويفرضون مناخا ارهابيا ترهيبيا. وما كان سحب المظاهرالمليشيوية المسلحة التابعة لـ"حزب ولاية الفقيه" واتباعه من الشوارع سوى عملية شكلية. اما انتشار الجيش والقوى الامنية، فعلى الرغم من كونه يخفف من ضيق المدنيين العزّل الواقعين تحت الاحتلال المليشيوي،

صحافة موتورة
هيثم -

ايلي الحاج صحافي همه الشحن الطائفي

الى المدعوالحق رقم37
بنت بيروتية -

انا من سيشرح لك ما ورد في تعليقي وليس احد غيري لأنه ببساطة تعليقي، لكن شرحي سيكون على شكل ابيات شعرية مع تشديدي لك وللمرة الألف بأن من يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل الدمع دما، نعم،هم بلا شك يفعلون ذلك على منتوف بالعلكة ليس اكثر..هذه الأبيات قديمة لشاعرة خليجية شهيرة عدّلت فيها قليلا لتناسب اشباهك// ماذا يريدُ الشيعةُ من جيرانِهمْ؟// فصّلوا ديناً على مقياسِهِمْ//وأباحوا قتْلنا// وعَظوا حتى مللّنا وعظهمْ// فلَهمْ دينُهُمْ ولنا دينُنا// ولهم حُسيْنهُمْ ولنا حسيْنُنا// السنَّة باقونَ هنا// نلثُمُ الثَغْرَ الذي يلثُمُنا// نقطعُ الكَفَّ التي تَضرِبُنا.

يا عمرو
مسلم بحب الحق -

كيف استحضرت البابا والصلبان وعملاء اسرائيل المسيحيين الى الفاكهاني وبربور وراس النبع وكاراج درويش.. انا فهمت شيء واحد مما تقول ان من أثار المشاكل وفلت زعرانو على احياء وازقة بيروت هو عميل لإسرائيل واذا كان ما فهمته صحيح يعني طلع معك نصرالله عميل اسرائيلي وهو كذلك بدون شك، فهو من افتعل المشاكل بين الجار وجاره وقال انها جراحة موضعية وكانت ضرورية وترحم على شهداء حزبه الفطايس طبعا الذين فطسوا في غزوة بيروت.

اين الصورة؟
haidar -

كنا نتمنى على ايلاف ان تضع صور الدماء التي زرفت من الشابيين الذين طعنهم هذا الشاب بالسكين على موقعكم كما وضعتم صورة هذا الشاب ام انا المال يميز بين دماء ودماء

لمصلحة من ؟؟
عامر -

لاشك ان السيد صاحب التحقيق كان يعني ما كتب وكان دقيقا جدا في اختيار المفردات والاشخاص لتقييم الوضع اللبناني . انا شخصيا كنت اشعر بالالم وانا اقرأ المقال لما فيه من قلب للحقائق وممارسة اجرامية لتأجيج نار الطائفية المقيته وصب الزيت على النار .. لذلك جاءت النتيجة كما توقع كاتب المقال انبرى كل الى طائفته وتخندق اللبنانيون كل في جبهته بدلا من التخندق في خندق الوطن اللبناني الواحد وهذا ما كان يرجوه السيد ايلي للاسف الشديد فكل ما ينتج من اثارة الحقد الطائفي التي اكتوى بنارها اللبنانيون لسنوات عديدة بسبب الاجندات الخارجية التي عملت وتعمل وستعمل على الغاء كل الاطراف الذي لا يؤمنون بافكارها .... من هنا انا اطالب كل الشعب اللبناني وبجميع طوائفه الى نبذ الفكر الطائفي والعمل على التعايش السلمي وبناء لبنان الجميل كما ارجو من الجميع برفع دعوى قضائية ضد المدعو ايلي لتحرضه على الحرب الطائفية والقتل والدمار وملاحقته قضائيا ومعرفة من يقف وراء هذه الفتنة التي اذا اشتعلت لا سامح الله فانها سوف لن تبقي ولن تذر ... عاشت لبنان حرة ابية مستقلة وعاش الشعب اللبناني بكل طوائفه و مكوناته ..والموت للحاقدين ونقول لهم سوف لن تنفعكم الدولارات ولا الريالات سيبقى لبنان شامخا رغم احقادكم وامراضكم ولا مكان لكل حاقد طائفي مريض في لبنان الام لبنان الاب لبنان الحبيب ....ياجبل مايهزك ريح

علي الجبين يا لبنان
عمر حسين \بيروت -

الاخ عامر انصحك خليك مع الريح. عاشت القوات عاش تيار المستقبل والاشتراكي وارزنا شامخ وعالي ....

إلى تيار المستقبل
ماجد -

بتستاهلو... يلي بيبيع بلدو للأمريكان بدو ترباية ... وبتمنى من سنة لبنان إنهون يصحوا ويرجعوا لطريق رفيق الحريري يلي ما كان يقبل يشتغل ضد المقاومة ولا بأي ثمن مهما كانت المغريات والمصالح السياسية... والله مع المقاومة.

معهم كل الحق
F@di -

عندما تستباح الكرامات والارزاق كل شيء يصبح مباح بما فيها التسلح فلا يمكن ان يكون هناك عصابة تمتلك السلاح وتستفز الناس وتعتدي عليهم بحجة ما يسمى مقاومة وتبقى الناس بدون تحرك معاكس فإما ان تكون هناك دولة او لا تكون. وبرأيي لم تعد القصة مجرد صراع سني-شيعي بل قسم من الشيعة ضد كل لبنان ومن هنا الخوف من يتم تهجير الشيعة الى إيران من قبل الفريق الاخر وخاصة ان هؤلاء لا يدركون مدى الحقد الذي بدء يكبر ضدهم ومن جميع الطوائف

هل ممكن تصديقه؟
هل هو لبناني؟ -

الئيس بري ممثل بارع ومحترف.

السيد حسن
عادل -

يا عمي خلصونا من شحنكم الطائفي هذا ، إختيار عينات منرفزة من كل فريق يسهل التأجيج الطائفي ... خافوا الله ، وتحدثوا لعقلاء القوم آمن للجميع ..والحمدلله أن خصم الحكومة هو شخص عاقل ، وإلا لو كان من نفس خامتهم لاحترقت لبنان منذ زمن.

بروباغندا ايلاف
نعمان -

ليكن بعلم الجميع , حزب الله و حركة أمل قدموا الى اللجنة العربية وثائق و تقارير موثقة من الأمن العام و الجيش اللبناني تدحض أكاذيب بروباغندا 14 آذار و توثق للاعتداءات التي يتعرض لها أنصار المعارضة و خصوصا أنصار الحزب والحركة , اما اكتفيت يا ايلي الحاج , أما مللت من قلب الحقائق ؟؟,

أخطأت إيلاف
أبو دجانة ألمرابط -

مثل ألعادة, تحقيقات مبتورة وتنظر بعين واحدة, لماذا لم تذكر أن ألجريح عماد زغلول مطلوب للقضاء أللبناني بأربع مذكرات توقيف منها بتهمة طعن شابان كانا في آلية للجيش وتسبب بجراح خطرة وأن من أطلق ألنار على زغلول هم من أقرباء ألشابين, طبعآ هذا لا يبرر شريعة ألثأر, لكنه فعل ورد فعل....لم يكن من ألمناسب لإيلاف نشر هكذا تحقيقات تساهم في ألكراهية وألشحن ألطائفي.

رضي القتيل
راجح الحكيم -

هل هنالك ابلغ من الصور التي احداها الصورة المرفقة مع المقال ليتبين من الجاني و من المجني عليه كفاكم كذبا يا اصحاب التقية فما عادت تنفع فهذه ليست المرة الاولى التي يتم الاعتداء فيها على اهل بيروت المسالمين و لكن اعتقد طفح الكيل........عودوا الى رشدكم قبل ان تنفلت الامور من عقالها عندها نار الفتنة لن تبقي و لن تذر.

لا تموتوا بصمت
ماجد -

هذه هي المليشيا الطائفية التي تتستر بعباءة المقاومة لكن الأيام تدور و ما يفعله هؤلاء المتعصبين سيرتد إليهم عاجلا،إن كانت هذه الأفعال ليست طائفية فماذا تكون لماذا تريدون أن يقتل هؤلاء الأبرياء دون أن تسمعوا صوت أنينهم و حشرجات موتهم بدعوى أن ذلك يثير الطائفية و لا تلوموا القتلة المجرمين ؟لماذا أغلق مقاتلو الحزب الأشاوس إذاعة القرآن الكريم؟هل هذه مقاومة أقسم أني على قناعة أن هذه مسرحية بين الحزب و اسرائيل و ايران للهيمنة على المنطقة و ما يحصل ضوضاء إعلامية ليبقى عملاء اسرائيل على مسرح الحدث و كأنهم هم المقاومون و الأحداث تثبت ذلك.

مسخرة
لبناني -

فريق الموالاة يرتكب المجازر و من ثم يمثل دور الضحية.....مسخرة كاملة

بين سعد وحسن
لبنان -

لم يحمل سعدالحريري سلاحاً في حياته.. وحياة حسن نصرالله كلها سلاح، وإذا اعطيت السلاح لسعد الدين ألغيت طبيعته وأصبح انساناً آخر، وإذا نـزعت السلاح من حسن نصرالله ألغيت طبيعته وأصبح انساناً آخر.. علماً بأن سعدالدين يملك ان يشتري السلاح ويكدسه من ماله الخاص ويستطيع ان يكون مستقلاً يصرف على السلاح والرجال، بينما لا يملك نصر الله ان يشتري مسدساً، وكل رصاصة في يده قيد عليه كما كل تومان ايراني او دولار اميركي.. مصدرا المال والسلاح يحددان مصيره الشخصي والحزبي والسياسي ويكاد يكون الديـني ايضاً.لم يكن الموت يوماً هدف دعوة سعد الدين اللبنانيين في العمل، ولم تكن الحياة يوماً هدف دعوة نصر الله اللبنانيين في الجهاد.. سعد الدين يدعو للحياة ونصر الله يدعو للموت، الحياة في نظر سعد الدين هي فطرة الله في خلقه، والموت في نظر نصر الله هي في فطرة الله في نصره.الموت في نظر نصر الله هي الطريق الى الحياة الآخرى، والحياة في الدنيا في نظر سعد الدين هي الطريق الى الحياة الآخرة.افتح الطريق الى الحياة في نظر سعد الدين تكسب أجراً في الدنيا وفي الآخرة، وافتح الطريق الى الموت في نظر نصر الله تكسب أجراً في الآخرة على حساب الحياة في الدنيا.سعد الدين الحريري وفي كل الوفاء لوالده الشهيد الذي سحب آلاف الشباب اللبناني من الشارع ليدخلوا الجامعات والمختبرات وليصبحوا اطباء ومهندسين وعلماء.. ومن كل الطوائف والمذاهب اللبنانية، ونصر الله كان وفياً لمراجعه ولشهدائه بضخ المزيد من الشباب الى القتال اقتداء بنجله البكر الشهيد وكلهم من الشيعة في الفعل ومن كل الطوائف والمذاهب في تحمل رد الفعل. هكذا يتقابل سعد الدين الحريري وحسن نصر الله ليحددا أي لبنان ووطن يريد اللبنانيون.لا يريد حسن نصر الله ترك السلاح سواء لقتال العدو او حتى لقتال من يقف في طريقه.. ولن يحمل سعد الدين الحريري السلاح وهو يؤمن ان هناك طرقاً اكثر فعالية وأقل تكلفة لقتال العدو والانتصار عليه..كلما تصاعد دور سعد الدين في لبنان كما منطقه وفلسفته آمن اللبنانيون بالبقاء في وطنهم لإعادة إعماره مرات ومرات.وكلما تصاعد دور نصر الله في لبنان كما منطقه وفلسفته، تنادى اللبنانيون لهجرة وطنهم يأساً من امكانية المحافظة على الذي عمروه مرات ومرات.تشجيع العرب والعالم للمجيء الى لبنان والعمل فيه والاستثمار هي احدى وسائل سعد الدين لنهضة الوطن.وتخويف العرب والعالم

سر
Omar from Beirut -

ما هو هذا السر الذي يجعل السيد حسن نصر الله يقبل الضمانة الفرنسية والحماية الالمانية والتعهد الاميركي بعدم تعرضه ومهرجاناته لأي عدوان صهيوني،

عمر الحاج
علي بيروت -

رائع يا ايلي الحاج فأنت نقلت الواقع المعاش في طريق الجديدة الخزان البشري للعرب السنة في لبنان نقلت هذا الواقع الى العالم بأسره،كما هو، لم تبالغ على العكس انا متأكذ انك لم تكتب ثلاثة ارباع ما سمعته في المنطقة.. واشرت اليه بعبارات ان فلان قال لك شتائم وكلمات قاسية او انه يثير النعرات، يا عيني لو نشرت ما سمعته من الناس ماذا كانوا سيقولون شباب التعبئة الإعلامية في حزب الله في تعليقاتهم على تحقيقك؟ طبعا ستصبح عمر الحاج

حسن أسوأ من اليهود
عائشة/طريق الجديدة -

الحل يكمن بعودة الشيعة إلى الجنوب: "هم ليسوا من بيروت حتى لو ادعوا ذلك . لو كانوا من بيروت لما تعاملوا معها مثلما فعلوا . نحن مسلمون مثلنا مثلهم لكنهم يعاملوننا في أحيائنا ومدينتنا أسوأ مما يعامل الإسرائيليون الفلسطينيين!".

السيء حسن
عارف -

دوئي يا مزيكا/ لحسن وامريكا

الى 8
Samer -

الشهيد الحريري أرسل الشباب اللبناني الى الجامعات و حمى المقاومة اللبنانية في الداخل و في الخارج أي دافع عن السلاح و من يحمل السلاح ضد اسرائيل فكانه من حمل السلاح و قوله فلتقطع يدي قبل أن تمتد الى سلاح المقاومة يعرفه الكبير و الصغير. أما سعد الحريري فقد حمل السلاح بوجه اللبنانين لفرض شروط جعجع و اسرائيل و امريكا و دول الاذلال العربي.

شوط جديد
عبدالمسيح -

المسأله لا سنة ولا شيعه ولكنها الحرب إذا أتت فسوف نختلق لها الاعذار حتى ندخلها بضمير مستريح؟!ولو ذهبنا الى المناطق الشيعية لوجدت نفس القصص ولكن الاسماء مختلفه؟! قاتل الله أمريكا؟

من هو حزب الله؟
باحث فلسطيني -

العقيدة الدينية لهذا الحزب وأنصاره هي التشيع، أو كما يسمون أنفسهم: شيعة جعفرية اثني عشرية يدينون بعقائد منحرفة من أبرزها://-غلوهم في الأئمة:الرافضة يغلون في آل البيت ويدعون العصمة فيهم وأنهم يعلمون الغيب ويدَّعون أن الأئمة الاثني عشر إذا شاؤوا أن يعلموا علموا وأنهم يعلمون متى يموتون وأنهم لا يموتون إلا باختيار منهم، حتى وصل بهم الحال إلى تفضيل أئمتهم على سائر الأنبياء عليهم السلام إلا محمد صلى الله عليه و سلم كما اعترف بذلك المجلسي في كتاب مرآة العقول، وقالوا إن الأئمة يحيون الموتى، بل تجاوز الأمر إلى قولهم أن علي بن أبي طالب هو الراجفة وهو الصاعقة وهو مفجر الأنهار ومورق الأشجار والعليم بذات الصدور وهو الأسماء الحسنى التي يدعى بها، نعوذ بالله من هذه العقائد.//- عقيدتهم في القرآن الكريم:يرى الشيعة أن القرآن وقع فيه التحريف من قِبل الصحابة، وأنّه لم يجمع القرآن كلّه إلا الأئمة، وأنه ما جمعه وحفظه كما أنزل الله إلا علي بن أبي طالب والأئمة من بعده، وقالوا ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن ظاهره وباطنه غير الأوصياء، بل وصل بهم الحال والعياذ بالله إلى القول أن القرآن الذي جاء به جبرائيل إلى محمد صلى الله عليه و سلم سبعة عشر ألف آية[8]، وقد اعترف عالمهم صدر الحكماء ورئيس العلماء نعمة الله الجزائري بهذه العقيدة فقال: روي في الأخبار أنهم عليهم السلام أمروا شيعتهم بقراءة هذا الموجود من القرآن في الصلاة وغيرها والعمل بأحكامه، حتى يظهر مولانا صاحب الزمان فيرتفع هذا القرآن من أيدي الناس إلى السماء ويخرج القرآن الذي ألفه أمير المؤمنين فيُقرأ ويعمل بأحكامه.

شكرا ايلي
جمال من بيروت -

شكرا لك يا ايلي الحاج

ارشيف لعله عبرة
صحفي بيروتي -

**وزير الخارجية الاسرائيلي في حكومة في نتنياهو ديفيد ليفي:(اسرائيل لم تقل في يوم من الايام ان ايران هي العدو) جريدة هارتس 1/6/1997.. **الصحفي الاسرائيلي اوري شمحوني:(ايران دولة اقليمية ولنا الكثير من المصالح الاستراتيجية معها، فايران تؤثر على مجريات الاحداث وبالتاكيد على ماسيجري في المستقبل، ان التهديد الجاثم على ايران لا ياتيها من ناحيتنا بل من الدول العربية المجاورة ! فاسرائيل لم تكن ابدا ولن تكن عدوا لايران )صحيفة معاريف / 23 /9/1997)**الصحفي اليهودي يوسي مليمان( في كل الاحوال فان من غير المحتمل ان تقوم اسرائيل بهجوم على المفاعلات الايرانية وقد اكد عدد كبير من الخبراء تشكيكهم بان ايران - بالرغم من حملاتها الكلامية - تعتبر اسرائيل عدوا لها. وان الشيء الاكثر احتمال هو ان الرؤوس النووية الايرانية هي موجهة للعرب ) " نقلا عن لوس انجلس تايمز... جريدة الانباء العدد (7931)**ضابط اسرائيلي من المخابرات:(ان العلاقة بين اسرائيل والسكان اللبنانيين الشيعة غير مشروطة بوجود المنطقة الامنية، ولذلك قامت اسرائيل برعاية العناصر الشيعية وخلقت معهم نوعا من التفاهم للقضاء على التواجد الفلسطيني والذي هو امتداد للدعم الداخلي لحركتي حماس والجهاد)صحيفة معاريف 8/9/1997/**نشرت مجلة الايكونومست البريطانية في نهاية الشهر السابع من سنة 1982 ان 2000 من مقاتلي امل الشيعي انضموا الى قوات مليشيا سعد حداد المسيحي . وذكرت وكالة رويتر 1/7/1982 ان القوات الصهيونية لما دخلت بلدة النبطية لم تسمح الا لحزب امل الشيعي بالاحتفاظ بمواقعه وكامل اسلحته(!!؟؟) ويقول احد كبار الزعماء الشيعة من حركة امل حيدر الدايخ : كنا نحمل السلام في وجه اسرائيل ولكن اسرائيل فتحت ذراعيها لنا واحبت مساعدتنا . لقد ساعدتنا اسرائيل على اقتلاع الارهاب الفلسطيني (الوهابي) من الجنوب (لقاء صحفي مع حيدر اجرته مجلة الاسبوع العربي 24/10/1983)

حزب ولاية الفقيه
ابو امجد الكويت -

على النقيض من المنظمات الفسلطينية التي حاربت إسرائيل تجد أن حزب الله لم يبادر أبداً بعمل ضد أراضي إسرائيل المحتلة قبل 5 يونيو (حزيران) عام 1967م وقصر هذا النشاط على الأراضي اللبنانية التي احتلت بعد ذلك التاريخ.ورغم أن مقاتلي حزب الله قد وصلوا عدة مرات إلى خط الحدود، إلا أنهم لم يتسللوا إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة.وكان يمكنهم أن يفعلوا ذلك بدون شك.

الحل عند ستالين
انور -

افضل حل تصير لبنان دولة شيوعية و يحكمها حزب واحد شيوعي طبعا و رئيس دكتاتوري من حديد مثل ستالين

كره اكيد
أبو هادي -

بغض النظر من المحرّض ومن يدفع المال ومن يسلح ومن وطني ومن ليس وطني......اللبنانيين اثبتوا لانفسهم وللعالم انهم يكرهون بعضهم بشدة, ولو ان مساحة الوطن تكفي لكان التقسيم للاسف الحل الانسب لما يسمى مواطنيين لبنانيين.

.....
بنت لبنانية -

اولا انا لا انتمي الي اي حزب ولكن الذي اراه كل يوم في طريق الجديدة يؤكد عدم مصدقية تيار المستقبل وان عماد زغلول هو قيادي في تيار المستقبل وانا دايما بشوف بعيوني واريد ان اقول الحيقيقة؟؟؟ اولا الله يشفي عماد والشباين الذين ضربهم انصار سعد الحريري في السكاكين وعماد هو المنفز وانا والله ارى في عيني انه تيار المستقبل اي منطقة طريق الجديدة هيا التي تتعدى على الناس اقسم في الله من فترة قصيرة يوم انتخاب الرئيس ميشال سليمان كان في موتسيكلات مرت عن طريق كورنيش المزرعة وعندما شافوهم شباب طريق الجديدة تهجموا عليهم وضربوهم و القوا عليهم قنبلة واطلقوا صاروخ بس شوفوا قدرة الله انه حاولوا يرموا عليهم صاروخ و بقدرة الله الصاروخ ضرب في العامود وعمل ساكترمة ورجع عليهم والاحسن انه فتحوا قنبلة ولكن انفجرت جنبهم يعني قلب السحر على الساحر ؟؟ بس بقول خافوا ربكم وارحمونا بدنا نعيش وبنسبة لحزب الله مع اني بنت من الطائفة السنية لكن انا شفت ما حصل يوم ما قالوا انه حزب الله استحل بيروت لكن كذب كذب كذب صح انه نل حزب الله على بيروت عشان يبعد انصار تيار المستقبل وحركة امل عن بعضهم ولو ما نزل حزب الله كان كل شبابنا اموات والمشاكل التي حصلت في بيروت ما كانت شيعي سني فقد كانت سني سني تخيلوا كيف السنة في بيروت شو عم يعملوا والله عيب عليكم اخجلوا من نفسكم عيب ويا ريت يا لبنانين وخاصة المسلمين ان تتحدو سني وشيعي .....خذو عبرة من الشباب يلي ماتت شو استفادو وهلاء الزعماء مع بعضهم وشفناهم في قطر هم ويبتسموا ونحنا حزنة كبير واستخسرو يذكرو الارواح التي ماتت بسببهم ؟ وبحب اقول انه الله يشفي كل مريض وبتمنى من شبابنا انكم تكونوا يد واحدة في وجه الصهاينة وليس تقتلوا بعضكم وانا في النهاية بقول انا من بعد يلي شفته حصل في بيروت وغير بيروت انا بقول انه السيد حسن نصرلله هو اصدق واحد في لبنان مع اني ما بحب السياسة ويا سعد الحريري ارحمنا وامشي على نهج ابوك الشهيد رفيق الحريري وبلا فتن عيب الفتة اشد من القتل ....... انا كنت بحب تيار المستقبل بس هلاء لا لا لا لان تيار المستقبل بفلوسه عم يشتري شبابنا خاف الله يا سعد الحريري حرام عليك وانا بتمنى من ربي انه يحمي السيد حسن نصرلله والمقاومة الاسلامية ويحمي شباب بيروت والجنوب ؟؟؟؟؟ وبقول التحالف مع ايران افضل من امريكا؟؟؟؟...... المهم يشفيك يا عماد زغلول ويشفي الشباب الذي انت

الى بنت لبنانية
بنت بيروتية -

.. لشو كل هالحلفان؟ اقسم بالله وحياة الله وقدرة الله والله والله، ليش عم تحلفي؟ اذا كان الزغلول ضريب سكاكين ما بيستاهل ان تدعي له بالشفاء سبع مرات. هذا ضميري الذي يؤنب عاطفتك التي تتبع حزب الله، كلما اردت ان تبَرّي ميليشيا حزب .........ضميرك اللي يختزن مشاهداتك لممارساتكم يسبق عاطفتك بالدعاء العشوائي وبدون وعي للزغلول. الزغلول استدرج بالخدعة الى منطقة السفارة الكويتية كيف؟ استدرجوه عن طريق اصحابه وكلهم متاولي اعني شيعة اتصل به احدهم وقال له الحقني انا آخر الفاكهاني وهاجمين عليي ناس من المستقبل بدهم يقتلوني ولما وصل ضرّيب السكاكين الزغلول لأول الفاكهاني اخذه صديق متوالي اعني شيعي على دراجة هوائية ركب خلفه الزغلول وطار فيه الصديق الى جوار المدينة الرياضية يحجة انو سيوصله الى الصديق المهدد والموجود في الأزقة الداخلية للفاكهاني وهناك صفوه الأخوة مجاهدي المقاومة المؤمنين، الحسينيين، الكربلائيين الذين يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل المع دما على.... المنتوف بالعلكه. لأجلكم كفرنا باللذين.. وبسبب عمة نصرالله صرنا عم نبكي كالأطفال بدنا لفة بن لادن والظواهري وابو قتادة وابو عبيدة وابو زبيدة وابو عائشة حتى يربوا العصي على جنابكم. ولن أتبع كلامي بوحياة الله واقسم بالله والله والله.. حللو عنا .. ..انت كنت تحبي تيار المستقبل لكن هللىء لا لا لا لا؟ وليش؟ وكمان لأنو صار عم يشتري الشباب؟ ليش لما كنت تحبيه كانت يشتري البنات؟ وهللىء صار يشتري الشباب؟ ما كل عمرو صيتو انو تيار مقرش وبيشتري.. الله كريم.ز وحده الصبر مفتاح الفرج.. والمهم من سيصبح في آخر الفيلم

تحرير الجنوب خدعة
عربي من لندن -

حزب الله ما هو الا أداة لتحقيق أهداف الدول الأجنبية والعربية التي تدعمه داخل لبنان وخارجه وليس لتحرير الجنوب

اي شيء اساسه..الولاء
لبنانية من اوتاوا -

لمن ولاء حزب الله؟ اجيبو انفسكم بأنفسكم و.. اورفوار

حسن
جهاد صادق -

حسن عبد الكريم نصر الله (يلقب بخميني العرب) من مواليد 21 أغسطس 1960 حاصل على شهادة الرابع اعدادي(برفيه) من متوسطة الغول في البسطة الفوقا في بيروت، عين مسؤولا عن حركة أمل في بلدة البازورية في قضاء صور، وسافر إلى النجف في العراق عام 1976م لتحصيل العلم الديني الإمامي، وعين مسئولا سياسيا في حركة أمل عن إقليم البقاع وعضوا في المكتب السياسي عام 1982، ثم ما لبث أن انفصل عن الحركة وانضم إلى حزب الله ، وعين مسؤولا عن بيروت عام 1985، ثم عضوا في القيادة المركزية وفي الهيئة التنفيذية للحزب عام 1987، واختير أمينا عاما على أثر اغتيال الأمين العام السابق عباس الموسوي عام 1992 مكملا ولاية سلفه ، ثم أعيد انتخابه مرتين عام 1993 1995م .

لا احب البرغل
زينة-عائشة بكار -

اليوم زار الرئيس الفرنسي ساركوزي بيروت اقيم له في بعبدا احتفال رسمي كان يجلس في مقدمة حفل بعبدا وفد رفيع من قيادة حزب ولاية الفقيه، طبعا كانوا هناك نتيجة التنسيق الأمني القديم الجديد الدائم بين فرنسا من ايام شيراك وبين حزب نصرالله والذي اسس له رفيق الحريري وليته لم يفعل . التنسيق الأمني بين دولة اوروبية كفرنسا وحزب صغير بالنسبة لها كحزب الله يعني اعطيني 9 حتى اعطيك 10 لو ان حزب الله تواضع قليلا وتنازل قليلا عن جبروته الديني لبيروت العربية واخوانه المسلمين اهل بيروت كما يتنازل للأمن الفرنسي يوميا لكنا في وضع افضل بكثير. حزب الله يساوي السنة وبيروت باليهود واسرائيل لا بل اليهود افضل من السنة. اما فرنسا واوروبا فما ادراك عن تعاونه الدائم معهم وزيارة نوابه ومسؤوليه الأمنيين دائما الى هناك.. اما بالنسبة للشيطان الأكبر اميركا فـ...ألله يعيشنا ويورينا.. على فكرة الشيطان الأكبر اميركا لا يتقاسم ابدا ابدا ابدا العراق مع الأخوة الأحباء في ايران الإسلامية، والجملة الأخيرة مقتبسة من كلام حسن، دائما يشير الى الفرس بعبارة الأخوة الأحباء في ايران الإسلامية

رد على بنت ال...
lama -

أولا انتي لستي سنية ولا بنت طريق الجديدة وقولك عن الحزب انه لم يتعدى كذب من تعدى اذن السنة وهل السنة هم من دخلوا الى الضاحية وقتلوا واستفزوا الناس بتعليق صور الحريري هناك وقفي عوجاواحكي جالس

إلى رقم 22
متاولي -

لاتزال الأخت البيروتية في القرن الواحد والعشرين تستخدم مصطلحات العثمانيون المقيتة بحق الشيعة مما يبعث الشك في أصل من يدعون بأنهم البيروتيون الأصليون..أو بالآحرى اللبنانيون واللذين كما يبدوا لايمتوا للمنطقة بصلة والدليل تفكيرهم الإنفصالي الغير داعي إلى أي شكل من العيش المشترك. لايزال الفكر الفوقي العاصمي سائداً في هذا الزمان مع أن الغرب يبعث صوراً من المريخ....شخص هامشي بسيط والسلام

ما شاء الله
محمد -

الى صاحبة المقال 22 يعني اذا اردنا ان نصدق كلامك ،فعلينا ان نتوقف عند الحادثة التي رويتها ;الصاروخ ضرب في العامود وعمل ساكترمة ورجع عليهم ;يا انستي او سيدتي لا تتكلمي بهذا الكلام امام اي شخص اخر لانه لا يوجد في علم الاسلحه عن صاروخ بيعمل ساكترمة الا في مخيلتك الواسعة ، و ، فلا بد ان يبقى شيئا قال صاروخ بيعمل ساكترمه الا اذا كان الصاروخ من عند حسن ممكن كل شي جائز اذا حسن قال هيك ، اما خاف الله يا سعد الحريري فحري بذلك الملتحي الذي يدعي بانه من سلالة النبي ان يخاف ربه بدماء المسلمين الذي استباحه هو الاجدر بمخيفة ربه يوم القيامة لانه سوف يسأل عن ذلك

القوة هي الحكم
حزب الله هم الغالبون -

لا ينفع الحوار مع احد طالما انهم مقيدون بمشاريعهم الامريكية, لذلك الحزب هو القوي بغض النظر عن النشزات من هنا وهناك, من هو القوي على الارض يحكم والله ولي التوفيق ويلي مش عاجبوا بفك عن البلد الى الابد.

فجور الفاجرين؟
SULTAN -

الدخول إلى حكومة وحدة وطنية إنما يتطلب وقف الفجور قبل كل شيء ووقف المنطق الاستقوائي الذي ظهر عقمه وخواؤه وقلة درايته وثبت أن حامل السلاح لا يشكل إلا خطرا متنقلا يبيح لنفسه ما لا يبيحه النظام أو تبيحه الشرائع والدول وهو ليس إلا مشروع فتنة يطلق الرصاص من سلاحه حيناً ويطلق الأحقاد والفجور من لسانه أحياناً،فبدل أن ينحني حزب الله أمام بيروت وتاريخها وسلامها ورمزيتها راح يتبجح ويستكبر عليها وهي لم تحاربه أو تحارب عصاباته الذين استباحوها بل فتحت لهم الأبواب وعضت على جرحها لأنها أقلعت منذ زمن عن لغة السلاح واستعمال السلاح وأولت لسلاح الشرعية وحده أمرها واحتمت بالدولة اللبنانية، دولة الجميع التي تمثل الجميع، لكنه يعلم هو ومن وراءه ومن سانده بأنه لو تسنى لبيروت أن تحاربه ولو أرادت بيروت قتاله لكان هناك كلام آخر

سكترمة
nabil -

قال عمل سكنرمة قال ... ليكون كرة قدم وطج ورجع لورا كمان ...على مين عم تضحكوا على شعب صار خبير عسكري من قد ما مرق عليه حروب ؟

أتقي الله يامسلم 15
د. محمد توركان -

الى صاحب التعليق رقم (15) والذي يسمي نفسه (باحث فلسطيني): والله عيب وعار ان تكذب هكذا وتفتري على شيعة اهل بيت النبوة....اقسم بالله انك قد كذبت وحرفت العقائد بما انزل الله بها من سلطان تماما كما يدعي مشايخ الوهابية...لقد حرفت القران عندما انكرت عصمة أهل البيت (انما يريد الله ان يذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا)....ماذكرته خلاف ذلك فهو محض كذب وافتراء. لماذا هذا الحقد الطاغي؟ سامحك الله ولكن تذكَر: الله لن يتساهل في حقوق البشر عليك يوم الحساب.

وا معتصماه
عمر -

أهل ألسنه في لبنان في خطر فهل من مجيب

سامحك الله
عمر حسين \بيروت -

الى بنت بيروت المتالمه والموجوعه على الشباب الذين قتلوا او جرحوا . اختي العزيزه ان ساكن في المزرعه وان اولاد خالت امي الذين قضوا وهم يهمون بدفن موتاهم في المزرعة وقام الموتوريين والحاقدين بقتلهم بدم بارد ةهم عزل من السلاح . اختي بنيت بيروت وفري كلامك وحلفانك والقسم بالله ( لاننا نحن مسلمو السنه لا نجعل اسم الله عرضه لايماننا وحلفاننا).لا يشرفنا انت وامثالك ضعاف النفوس ومياليين الى التقيه الخفيه ومن المؤكد ومن كلامك انك تنتمين اليهم او انك شيعية الهوى. عندما يقتل معظم الرجال من قادة 14 أذار وعلى راسهم الشهيد رفيق الحريري فسألي حزب الله وعماد مغنيه والحزب العلوي عن هذه الاغتيالات.طبعا ان تيار المستقبل قبل 7 ايار هو من قام باستئجار شقق في راس النبع ومحمد الحوت والنويري واسكن فيه مقاتليه من حزب الله زالقوم السوري سرايا المقاومه وكانت ساعة الصفر عند القاء حسن المليشياوي لخطابه وتحرك زهاء 7000 مقاتل في بيروت هل هذه صدفه ام غدر وخيانه من اهل يستحقون ان يكون جيران لنا واهل امنا جانبهم من شيعة امل وحزب الله وانت منهم. اختي الفاضله ديننا الحنيف الغدر يمحو الامانه , فلا دين من لا امانة له وهؤلاء لفظوا وانقلبوا على مفاهيم الجيره والاهليه, من يسب صحابه واهل رسول الله كان سب النبي( صلى). حقد السنين الذين تربوا عليه وشابوا عليه لا يمكن ان يمحوا من نفوسهم ,هؤلاء سيبقون على ما هم عليه وقوله تعالى( فان بغت احداهما على الاخرى فقاتلوا التى تبغي حتى تفىء الى امر الله)صدق الله والعظيم .رجاء اذا وجدت اية تجاوزات من قبا سنة بيروت وكلنا لنا الشرف ان نكون من تيار الحريري ان تذهبي الى اقرب مكتب وتشرحي لهم ما رايت ونحن امه الاسلام الحنيف لسنا بغدارين . اما قسمك فمردود عليك والله يعلم وانتم لا تعلمون.شكرا ايلاف

أليس الصبح بقريب
عاشق بيروت ألأبية -

يسلم تمك يا بنت بيروت,تسلم أناملك على هالرد الحلو,ونقول لزعران المتاولة زعران بري والشاطر حسن مهما طال ليل إجرامكم ففجر تطهير بيروت منكم آت وقريب,والحرب كر وفر يوم عليكم و يومآ عليكم لأنة لا ألأيام كانت لكم ولا التاريخ معكم,ومصير مزارعي ألتبغ الجنوبيين,ومهربي المخدرات وألسلاح البقاعيين,والحمالين والبويجيه من النبعة وجبيل والهرمل ألعودة إلى بيوتهم,وترك بيروت لأسيادها أهل إلاسلام والعروبة والوطنية

الاْرفاض والنواصب
محمد الحق -

هل يستطيع اي مسلم سني او شيعي ان يشرح لنا ماورد في تعليق البنت البيروتيه رقم 22واين يصب في خانة حب اهل البيت محمد وفاطمة وعلي وسيدي شباب اهل الجنة الحسن والحسين (اصحاب الكساء اليماني) ام في صف الناصبين لهم الكره والحقد يرحمكم الله واحد حر شريف مسلم يفهم هذه البيروتية الناصبية على من تطاولت واعتدت كرامة الحسين من كرامة جده ومن كرامة كل احرار العالم(والموجود في الأزقة الداخلية للفاكهاني وهناك صفوه الأخوة مجاهدي المقاومة المؤمنين، الحسينيين، الكربلائيين الذين يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل المع دما على....( المنتوف بالعلكه)هذا المنتوف بالعلكة هو الحسين ابن علي ابن فاطمة الزهراء سبط النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم لايخرج هذا الكلام الا من فم اموية لابل يزيديه تتشفى بجراح وحزن المصطفى وبعدين نلوم الدنمارك

كنت في حزب الله
nadia -

كتاب ((طريق النحل)).. سيرة ذاتية لرامي علّيق كنت مسؤولاً في حزب الله.. مؤلفه قيادي طلابي سابق في حزب الله، وصل الى مستوى الصف الاول والمسؤول الاول عن طلاب الحزب في الجامعة الاميركية في بيروت. دون ان تقرأ اسم صاحب هذا الكلام، او تعرف اسم الكتاب الذي ورد فيه، أو تعرف صفة مؤلفه السابقة، فإن ذهنك يذهب مباشرة الى كاتب او اعلامي او سياسي او حزبي ينتمي الى قوى 14 آذار/مارس كتيار المستقبل، او اللقاء الديموقراطي او القوات اللبنانية او حزب الكتائب.. يقول رامي: ((لا انسى لحظة التقيت احد الاصدقاء المسؤولين في حزب الله، منذ اكثر من عقد خلا، بعد عودته من دمشق ساخطاً، اذ قال بأسى: ((وكأننا لم نوجد الا لنموت في الجنوب))، تعبيراً عن تأففه من طبيعية الدور الذي يقوم به الحزب في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي)). ((كذلك لا انسى حديث مسؤول آخر حينذاك عن ضرورة وضع سلاح الحزب في اطار مؤسساتي حزبي واضح، وعدم تركه تحت سيطرة افراد من العسكر يمكنهم التفرد بقرار استعماله)). ((ولا انسى كيف رفع مسؤول آخر صوته معترضاً على التحالف مع المسؤولين السوريين، الذين لا يؤمن جانبهم، ولا يتمتعون حتى بالحد الادنى من الاخلاقية والاحترام في التعامل مع الآخرين، ولا ينفكون ينهبون ثرواتنا، وغير ذلك مما يصب في الخانة نفسها)). ((كفانا ذوباناً في اولويات الآخرين ومصالحهم بعيداً عن اعتباراتنا الوطنية والاجتماعية، والتي لا يصح الا ان تأتي من كوننا امتداداً لبعضنا البعض)).

كفى يا ايلي
عمرو -

حقيقة ان كاتب هذا المقال يعمل على اثارة المشاكل وصب الزيت على النار لان الوحيد المستفيد من التقاتل السني الشيعي هم اليهود وعملائهم في لبنان المسحيين ولا سيما بعد تصريحات البابا الذي يريد ان يحول جميع البشر الى الدين المسيحي

حسن نصرالله، ومسلحوه
ABU ARAB -

ان الانقلاب المسلح الذي قام به "حزب ولاية الفقيه" في السابع من ايار الفائت مستمر الى ان يسيطر على لبنان واللبنانيين اما بالقوة المباشرة واما غير المباشرة. ولا نظن المشروع الاستقلالي الديموقراطي آمنا بعد اليوم ( حتى مع انتخاب رئيس جديد). الامر الذي يتطلب مراجعة عميقة لكل الخيارات والوسائل التي اعتمدت في السابق لاستكمال الاستقلال، وحماية النظام. والسؤال الاكبر اليوم: كيف نحمي الاستقلال والديموقراطية من الارهاب والترهيب بالعنف المسلح؟ وبأي وسائل؟ الصراع مستمر في لبنان بين مشروع الاستقلال الوطني ومشروع دمشق..ان بيروت عاصمة لبنان لا تزال مدينة محتلة واقعا وعمليا. فالسلاح والمسلحون متغلغلون في كل مكان ويفرضون مناخا ارهابيا ترهيبيا. وما كان سحب المظاهرالمليشيوية المسلحة التابعة لـ"حزب ولاية الفقيه" واتباعه من الشوارع سوى عملية شكلية. اما انتشار الجيش والقوى الامنية، فعلى الرغم من كونه يخفف من ضيق المدنيين العزّل الواقعين تحت الاحتلال المليشيوي،

صحافة موتورة
هيثم -

ايلي الحاج صحافي همه الشحن الطائفي

الى المدعوالحق رقم37
بنت بيروتية -

انا من سيشرح لك ما ورد في تعليقي وليس احد غيري لأنه ببساطة تعليقي، لكن شرحي سيكون على شكل ابيات شعرية مع تشديدي لك وللمرة الألف بأن من يندبون صبحا ومساء ويبكون بدل الدمع دما، نعم،هم بلا شك يفعلون ذلك على منتوف بالعلكة ليس اكثر..هذه الأبيات قديمة لشاعرة خليجية شهيرة عدّلت فيها قليلا لتناسب اشباهك// ماذا يريدُ الشيعةُ من جيرانِهمْ؟// فصّلوا ديناً على مقياسِهِمْ//وأباحوا قتْلنا// وعَظوا حتى مللّنا وعظهمْ// فلَهمْ دينُهُمْ ولنا دينُنا// ولهم حُسيْنهُمْ ولنا حسيْنُنا// السنَّة باقونَ هنا// نلثُمُ الثَغْرَ الذي يلثُمُنا// نقطعُ الكَفَّ التي تَضرِبُنا.

يا عمرو
مسلم بحب الحق -

كيف استحضرت البابا والصلبان وعملاء اسرائيل المسيحيين الى الفاكهاني وبربور وراس النبع وكاراج درويش.. انا فهمت شيء واحد مما تقول ان من أثار المشاكل وفلت زعرانو على احياء وازقة بيروت هو عميل لإسرائيل واذا كان ما فهمته صحيح يعني طلع معك نصرالله عميل اسرائيلي وهو كذلك بدون شك، فهو من افتعل المشاكل بين الجار وجاره وقال انها جراحة موضعية وكانت ضرورية وترحم على شهداء حزبه الفطايس طبعا الذين فطسوا في غزوة بيروت.

اين الصورة؟
haidar -

كنا نتمنى على ايلاف ان تضع صور الدماء التي زرفت من الشابيين الذين طعنهم هذا الشاب بالسكين على موقعكم كما وضعتم صورة هذا الشاب ام انا المال يميز بين دماء ودماء

لمصلحة من ؟؟
عامر -

لاشك ان السيد صاحب التحقيق كان يعني ما كتب وكان دقيقا جدا في اختيار المفردات والاشخاص لتقييم الوضع اللبناني . انا شخصيا كنت اشعر بالالم وانا اقرأ المقال لما فيه من قلب للحقائق وممارسة اجرامية لتأجيج نار الطائفية المقيته وصب الزيت على النار .. لذلك جاءت النتيجة كما توقع كاتب المقال انبرى كل الى طائفته وتخندق اللبنانيون كل في جبهته بدلا من التخندق في خندق الوطن اللبناني الواحد وهذا ما كان يرجوه السيد ايلي للاسف الشديد فكل ما ينتج من اثارة الحقد الطائفي التي اكتوى بنارها اللبنانيون لسنوات عديدة بسبب الاجندات الخارجية التي عملت وتعمل وستعمل على الغاء كل الاطراف الذي لا يؤمنون بافكارها .... من هنا انا اطالب كل الشعب اللبناني وبجميع طوائفه الى نبذ الفكر الطائفي والعمل على التعايش السلمي وبناء لبنان الجميل كما ارجو من الجميع برفع دعوى قضائية ضد المدعو ايلي لتحرضه على الحرب الطائفية والقتل والدمار وملاحقته قضائيا ومعرفة من يقف وراء هذه الفتنة التي اذا اشتعلت لا سامح الله فانها سوف لن تبقي ولن تذر ... عاشت لبنان حرة ابية مستقلة وعاش الشعب اللبناني بكل طوائفه و مكوناته ..والموت للحاقدين ونقول لهم سوف لن تنفعكم الدولارات ولا الريالات سيبقى لبنان شامخا رغم احقادكم وامراضكم ولا مكان لكل حاقد طائفي مريض في لبنان الام لبنان الاب لبنان الحبيب ....ياجبل مايهزك ريح

علي الجبين يا لبنان
عمر حسين \بيروت -

الاخ عامر انصحك خليك مع الريح. عاشت القوات عاش تيار المستقبل والاشتراكي وارزنا شامخ وعالي ....

إلى تيار المستقبل
ماجد -

بتستاهلو... يلي بيبيع بلدو للأمريكان بدو ترباية ... وبتمنى من سنة لبنان إنهون يصحوا ويرجعوا لطريق رفيق الحريري يلي ما كان يقبل يشتغل ضد المقاومة ولا بأي ثمن مهما كانت المغريات والمصالح السياسية... والله مع المقاومة.

معهم كل الحق
F@di -

عندما تستباح الكرامات والارزاق كل شيء يصبح مباح بما فيها التسلح فلا يمكن ان يكون هناك عصابة تمتلك السلاح وتستفز الناس وتعتدي عليهم بحجة ما يسمى مقاومة وتبقى الناس بدون تحرك معاكس فإما ان تكون هناك دولة او لا تكون. وبرأيي لم تعد القصة مجرد صراع سني-شيعي بل قسم من الشيعة ضد كل لبنان ومن هنا الخوف من يتم تهجير الشيعة الى إيران من قبل الفريق الاخر وخاصة ان هؤلاء لا يدركون مدى الحقد الذي بدء يكبر ضدهم ومن جميع الطوائف

......
ناصر -

لا اعتقد ان الذي حصل في بيروت هو هجمة واحتلال وما شابه .. انه نتيجة الاعمال الغير مسؤولة من قبل تيار المستقبل واعوانه الذين استقدمهم من الشمال ومن بقية المناطق بغية تنفيذ مآرب ما انزل الله بها من سلطان .لقد رأيتم ان الامر لا يتعلق بموضوع سني او شيعي انما هو لوقف البعض من ان يفاقموا الامور اكثر .

......
ناصر -

لا اعتقد ان الذي حصل في بيروت هو هجمة واحتلال وما شابه .. انه نتيجة الاعمال الغير مسؤولة من قبل تيار المستقبل واعوانه الذين استقدمهم من الشمال ومن بقية المناطق بغية تنفيذ مآرب ما انزل الله بها من سلطان .لقد رأيتم ان الامر لا يتعلق بموضوع سني او شيعي انما هو لوقف البعض من ان يفاقموا الامور اكثر .

ولادة مقاومة حقيقية
رامز ب -

العدوان المتواصل، الذي ينفذه مسلحو ايران وسليطن الشام الغرباء، والمحتلون، على شعب لبنان وخاصة شعب بيروت، سيولد شيئاً فشيئاً حركة مقاومة شعبية مسلحة، مدعومة من كافة دول الحضارة، من عرب وغربيين، للتصدي للإحتلال ودحره من العاصمة وسائر ربوع لبنان. الأمر قادم لا محال، فاللبناني تاريخياً عاص على أي احتلال، بخاصة إن كان ايرانياً أو سورياً، أي من اصل ثانوي أو أقل. هذا ما أثبتته عقود منصرمة من المحاولات السورية، واليوم الإيرانية السورية، التي انتهت إلى هزيمة مدوية وطرد الغزاة من لبنان عام 2005، وذلك رغم الوسائل الضخمة التي بحوزتها، وسلاح وأموال ودعم أمريكي وإسرائيلي وتواطؤ من العديد من الدول العربية الغنية. الاحتلال الحالي لا يختلف في الجوهر عن السابق. وحتماً سيزال بالقوة.

ولادة مقاومة حقيقية
رامز ب -

العدوان المتواصل، الذي ينفذه مسلحو ايران وسليطن الشام الغرباء، والمحتلون، على شعب لبنان وخاصة شعب بيروت، سيولد شيئاً فشيئاً حركة مقاومة شعبية مسلحة، مدعومة من كافة دول الحضارة، من عرب وغربيين، للتصدي للإحتلال ودحره من العاصمة وسائر ربوع لبنان. الأمر قادم لا محال، فاللبناني تاريخياً عاص على أي احتلال، بخاصة إن كان ايرانياً أو سورياً، أي من اصل ثانوي أو أقل. هذا ما أثبتته عقود منصرمة من المحاولات السورية، واليوم الإيرانية السورية، التي انتهت إلى هزيمة مدوية وطرد الغزاة من لبنان عام 2005، وذلك رغم الوسائل الضخمة التي بحوزتها، وسلاح وأموال ودعم أمريكي وإسرائيلي وتواطؤ من العديد من الدول العربية الغنية. الاحتلال الحالي لا يختلف في الجوهر عن السابق. وحتماً سيزال بالقوة.

Amal
Edward -

Amal and their president are the one behind it all.And soon they will pay the price.

Amal
Edward -

Amal and their president are the one behind it all.And soon they will pay the price.

اجتياح
سامي -

ترك اجتياح بيروت تأثيرًا مأسويًّا على غالبية المواطنين وخصوصًا اصحاب المصالح وقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ففي استفتاءاحدى المواقع الأسبوعي شارك أكثر من 60 ألف شخص في التصويت رأى نحو 70 في المئة منهم أن سلاح المقاومة في لبنان فقد مشروعيته بعد تورط حزب الله في أحداث لبنان الأخيرة التي اعتبرت الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية العام 1990 . وعزا 42.3 في المئة سبب فقدان سلاح حزب الله شرعيته لأن تلك الأسلحة استخدمت في القتال ضد اللبنانيين، فيما قال 29.9 في المئة انه لم يعد هناك من مبرر لاحتفاظ الحزب بسلاحه بعدما هدد استقرار الدولة اللبنانية. في المقابل, رأت أقلية بنسبة 11.4 في المئة أن من حق المقاومة أن تحتفظ بأسلحتها باعتبار أن التهديد الاسرائيلي تجاه لبنان ما زال قائما، كما أيّد 16.3 في المئة احتفاظ حزب الله بسلاحه، واعتبروا أن ما أقدم عليه الحزب كان بغاية حماية سلاحه بعد قرارات الحكومة بتفكيك شبكة اتصالاته السلكية واعفاء ضابط أمن مطار بيروت الدولي المقرب من حزب الله من مهامه ووضعه بتصرّف قيادة الجيش

اجتياح
سامي -

ترك اجتياح بيروت تأثيرًا مأسويًّا على غالبية المواطنين وخصوصًا اصحاب المصالح وقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات. ففي استفتاءاحدى المواقع الأسبوعي شارك أكثر من 60 ألف شخص في التصويت رأى نحو 70 في المئة منهم أن سلاح المقاومة في لبنان فقد مشروعيته بعد تورط حزب الله في أحداث لبنان الأخيرة التي اعتبرت الأسوأ منذ انتهاء الحرب الأهلية العام 1990 . وعزا 42.3 في المئة سبب فقدان سلاح حزب الله شرعيته لأن تلك الأسلحة استخدمت في القتال ضد اللبنانيين، فيما قال 29.9 في المئة انه لم يعد هناك من مبرر لاحتفاظ الحزب بسلاحه بعدما هدد استقرار الدولة اللبنانية. في المقابل, رأت أقلية بنسبة 11.4 في المئة أن من حق المقاومة أن تحتفظ بأسلحتها باعتبار أن التهديد الاسرائيلي تجاه لبنان ما زال قائما، كما أيّد 16.3 في المئة احتفاظ حزب الله بسلاحه، واعتبروا أن ما أقدم عليه الحزب كان بغاية حماية سلاحه بعد قرارات الحكومة بتفكيك شبكة اتصالاته السلكية واعفاء ضابط أمن مطار بيروت الدولي المقرب من حزب الله من مهامه ووضعه بتصرّف قيادة الجيش

مجوس
Arfab man -

ايران الفارسية سبب مشاكل لبنان والعراق والبحرين والحوثيين في اليمن

مجوس
Arfab man -

ايران الفارسية سبب مشاكل لبنان والعراق والبحرين والحوثيين في اليمن

يا نصر الله
عابر سبيل -

يا نصر الله اسمع كلامك اصدقك

يا نصر الله
عابر سبيل -

يا نصر الله اسمع كلامك اصدقك

ارحمونا يا ؟؟؟؟؟؟
بنت صريحة -

انتم تتكلموا عن السيد كانه ولد صغير في نظركم وتتكلموا عن الشيخ سعد كانه ولد صغير ليش ما تتمنوا انهم يصتلحوا ويتحدوا ويبعدو الفتنة عن المسلمين وانا اقول لكم انا بنت الضاحية الجنوبية وافتخر ومع ان اكثر تواجدي في بيروت لان بيروت للجميع وليش لاهل السنة وهنا في الضاحية عنا كثير من الطائفة السنية الكريم ....... ليش ما تفكروا منيح وتعرفوا ان هيدي الفتنة من وراء خريج السجون سمير جعجع و وليد جنبلاط وانا اقول لكم لماذا نحن نحقد على بعض بسبب الشتائم يا ريت يعملوا حوار السياسيين ويريحونا ...... اما عن الجريحين الذي انضربوا في طريق جديدة لا اعرف عنه شي الا عن الاخبار وهم شيعة مثلي واما عن عماد زغلول الذي رمي في الرصاص انا اعرف ان صديق له كذب عليه واستدرجه لكي يقتلونه مسلحين وهو الان في المستشفى واريد ان اقول لكم كفاية صغر عقل تعالوا نحنوا الشعب نتحد ..... واريد ان اقول لكم ان زرت عماد زغلول في مستشفى المقاصد وعندمة نزلت من السيارة ودخلت من مدخل الطوارئ رايت اكثر من 30 شاب جالسين جنب المستشفى وكانوا قوى الامن الداخلي وجودة وطلعت وشفت عماد زغلوا وتكلمت مع اخوته وتمنيت له الشفاء وعلى العلم انا اعرف عماد زغلول من بيروت وهو يعرف اني شيعية ومع اخر المشاكل التي حصلت في بيروت كنت متواجدة في بيروت وشفت عماد ولكنه لم يتعرض لي ابدا واتمنى من الذين يعلقوا ان يحبوا بعضهم واطمنكم ان عماد زغلول بقدرة الله يتحسن الحمدلله ويا ناس ما عاد تشتموافي بعضكم ويا ايلي عيب انت عم تحرض الناس على بعضهم وانا اريد ان اقول انه الله ياخد كل السياسيين ويخلينا نرتاح تعبنا وبدنا نعيش وما بدنا نقول هذا سني وهذا شيعي وليعلموا انه هذا لبنان وليش العراق ولا تقولوا لماذا اتكلم عن عماد بمحبة او لانه لم يتعرض لي لا وانا بنت من الطائفة الشيعية وخطيبي صديق عماد زغلول ومن الطائفة السنية ...... واخيرا اقول يا شباب ويا بنات في التحاد قوى اتركوا احقادكم وارجعوا الي قول كريم من قتل مسلما بغير ذنب كانه قتل الاسلام اجمعين ..... ولبنان باذن الله لن يكون العراق بوجود السيد حسن نصرلله والشيخ سعد الحريري ..... ويا ريت بلا كلامكم الطائفي و تفكروا كويس عشان لان كل كلامكم يحرض وانا اتمنى لو انكم ترجعوا لرشدكم ..... واريد ان اعطيكم معلومة ان زوجة عماد زغلول شششششششششششيعية وهيا انسانة طيبة جدا واتمنى من الله ان يحمي الجميع

ارحمونا يا ؟؟؟؟؟؟
بنت صريحة -

انتم تتكلموا عن السيد كانه ولد صغير في نظركم وتتكلموا عن الشيخ سعد كانه ولد صغير ليش ما تتمنوا انهم يصتلحوا ويتحدوا ويبعدو الفتنة عن المسلمين وانا اقول لكم انا بنت الضاحية الجنوبية وافتخر ومع ان اكثر تواجدي في بيروت لان بيروت للجميع وليش لاهل السنة وهنا في الضاحية عنا كثير من الطائفة السنية الكريم ....... ليش ما تفكروا منيح وتعرفوا ان هيدي الفتنة من وراء خريج السجون سمير جعجع و وليد جنبلاط وانا اقول لكم لماذا نحن نحقد على بعض بسبب الشتائم يا ريت يعملوا حوار السياسيين ويريحونا ...... اما عن الجريحين الذي انضربوا في طريق جديدة لا اعرف عنه شي الا عن الاخبار وهم شيعة مثلي واما عن عماد زغلول الذي رمي في الرصاص انا اعرف ان صديق له كذب عليه واستدرجه لكي يقتلونه مسلحين وهو الان في المستشفى واريد ان اقول لكم كفاية صغر عقل تعالوا نحنوا الشعب نتحد ..... واريد ان اقول لكم ان زرت عماد زغلول في مستشفى المقاصد وعندمة نزلت من السيارة ودخلت من مدخل الطوارئ رايت اكثر من 30 شاب جالسين جنب المستشفى وكانوا قوى الامن الداخلي وجودة وطلعت وشفت عماد زغلوا وتكلمت مع اخوته وتمنيت له الشفاء وعلى العلم انا اعرف عماد زغلول من بيروت وهو يعرف اني شيعية ومع اخر المشاكل التي حصلت في بيروت كنت متواجدة في بيروت وشفت عماد ولكنه لم يتعرض لي ابدا واتمنى من الذين يعلقوا ان يحبوا بعضهم واطمنكم ان عماد زغلول بقدرة الله يتحسن الحمدلله ويا ناس ما عاد تشتموافي بعضكم ويا ايلي عيب انت عم تحرض الناس على بعضهم وانا اريد ان اقول انه الله ياخد كل السياسيين ويخلينا نرتاح تعبنا وبدنا نعيش وما بدنا نقول هذا سني وهذا شيعي وليعلموا انه هذا لبنان وليش العراق ولا تقولوا لماذا اتكلم عن عماد بمحبة او لانه لم يتعرض لي لا وانا بنت من الطائفة الشيعية وخطيبي صديق عماد زغلول ومن الطائفة السنية ...... واخيرا اقول يا شباب ويا بنات في التحاد قوى اتركوا احقادكم وارجعوا الي قول كريم من قتل مسلما بغير ذنب كانه قتل الاسلام اجمعين ..... ولبنان باذن الله لن يكون العراق بوجود السيد حسن نصرلله والشيخ سعد الحريري ..... ويا ريت بلا كلامكم الطائفي و تفكروا كويس عشان لان كل كلامكم يحرض وانا اتمنى لو انكم ترجعوا لرشدكم ..... واريد ان اعطيكم معلومة ان زوجة عماد زغلول شششششششششششيعية وهيا انسانة طيبة جدا واتمنى من الله ان يحمي الجميع

يا بنت صريحة
عمر من قصقص -

يا بنتنا الصريحة يا ريت توزعيلنا شوي من هالمواعظ عندك بالضاحية لأنهم هونيك بأمس الحاجة لهذا الحكي. كويس انك ذكرت طائفة زوجة الزغلول لأنو الآن الكثير من شيعة الضاحيةاللي سيقرأون تعليقك سيتعاطفون مع الزغلول ليس بسبب الظلم الذي وقع عليه وانما لأن زوجته متواليه على رأي بنت بيروتية. وانتِ انتبهي لخطيبك السني حتى ما يسطحوا اقرباءك جنب عماد وبنفس الطريقة اقصد يستدرجوا ويصفوه، الفتنة يا صريحة اللي وراءها ,,,,جعجع وجنبلاط وقعت في قلب بيروت العربية الاسلامية وعلى يد احباءك الذين قصدونا من حيث تسكنين ركبوا سياراتهم ورانجاتهم وبرغبتهم واردتهم قصدونا الى عمق احياءنا صعدوا الى المباني كسّروا الابواب واقتحموا المنازل على سكانها اغلقوا اذاعة القرآن الكريم التابعة لدار الفتوى حرقوا صحف وتلفزيونات ومنعوا اخرى عن الصدور اعتقلوا المسلمين على الهوية المذهبية كانوا يتجنبون بيوت المسيحيين ويعتذرون منهم إن اخطئوا ودخلوها،كلهم كانت اسماءهم علي وحسن وحسين ومحمد وعباس وجعفر وعبدالحسين ورضا لم يكن بينهم ايلي واحد او نص شربل او ربع طوني او شي سلمان او معروف حتى نحضّر جعجع والزلمي طلع اشرف من نصرالله على الأقل لم يغدر امة محمد كل عمرو كان يقاتل المسلمين بشرف على الجبهه وببيانات الشعبة الخامسة بالقوات مش بالخداع وبأيات قرانية واحاديث اسلامية وبعدها نُصدم بأن افواههم تقول ما ليس في قلوبهم ,,,,,وكفانا نغطي السموات بالقبوات، الشيعة يتلقون اسلامهم منذ ان تتفتح اعينهم على الدنيا من زاوية الثأر ثم الثأر ولا شيء غير الثأر لجرائم دموية ارتكبها دخلاء على اسلامهم هم وهؤلاء الدخلاء تعدادهم مليار وستمئة مليون مسلم في العالم ولازم الإنتقام من هؤلاء جميها لأن موقعة كربلاء لم تنتهي ودم الحسين لم يجف، هل اكذب في ذلك؟ اليس هذا ما يحفظه كل شيعي؟ والنتيجة واجهناها من حرب المخيمات في الثمانينات وحتى اليوم تتواصل تعدياتكم واحقادكم، ثم ان اسم الحريري يجب ان يسبق اسم حسن الذي اعتبر ان له شهداء سقطوا في بيروت . قال شهداء قال، صاروا شهداء عند نصرالله وهم هاجمين على بيوت واحياء وارزاق المسلمين، ماذا درسَ في الدين حسن نصرالله؟ سبي زينب وقطع يدي ورجلي العباس وتعطيش الإمام الحسين فقط؟ هذا ما تلقاه نصرالله من الدعوة المحمدية والفلسفة الإسلامية والحضارات الاسلامية المتعاقبة؟

يا بنت صريحة
عمر من قصقص -

يا بنتنا الصريحة يا ريت توزعيلنا شوي من هالمواعظ عندك بالضاحية لأنهم هونيك بأمس الحاجة لهذا الحكي. كويس انك ذكرت طائفة زوجة الزغلول لأنو الآن الكثير من شيعة الضاحيةاللي سيقرأون تعليقك سيتعاطفون مع الزغلول ليس بسبب الظلم الذي وقع عليه وانما لأن زوجته متواليه على رأي بنت بيروتية. وانتِ انتبهي لخطيبك السني حتى ما يسطحوا اقرباءك جنب عماد وبنفس الطريقة اقصد يستدرجوا ويصفوه، الفتنة يا صريحة اللي وراءها ,,,,جعجع وجنبلاط وقعت في قلب بيروت العربية الاسلامية وعلى يد احباءك الذين قصدونا من حيث تسكنين ركبوا سياراتهم ورانجاتهم وبرغبتهم واردتهم قصدونا الى عمق احياءنا صعدوا الى المباني كسّروا الابواب واقتحموا المنازل على سكانها اغلقوا اذاعة القرآن الكريم التابعة لدار الفتوى حرقوا صحف وتلفزيونات ومنعوا اخرى عن الصدور اعتقلوا المسلمين على الهوية المذهبية كانوا يتجنبون بيوت المسيحيين ويعتذرون منهم إن اخطئوا ودخلوها،كلهم كانت اسماءهم علي وحسن وحسين ومحمد وعباس وجعفر وعبدالحسين ورضا لم يكن بينهم ايلي واحد او نص شربل او ربع طوني او شي سلمان او معروف حتى نحضّر جعجع والزلمي طلع اشرف من نصرالله على الأقل لم يغدر امة محمد كل عمرو كان يقاتل المسلمين بشرف على الجبهه وببيانات الشعبة الخامسة بالقوات مش بالخداع وبأيات قرانية واحاديث اسلامية وبعدها نُصدم بأن افواههم تقول ما ليس في قلوبهم ,,,,,وكفانا نغطي السموات بالقبوات، الشيعة يتلقون اسلامهم منذ ان تتفتح اعينهم على الدنيا من زاوية الثأر ثم الثأر ولا شيء غير الثأر لجرائم دموية ارتكبها دخلاء على اسلامهم هم وهؤلاء الدخلاء تعدادهم مليار وستمئة مليون مسلم في العالم ولازم الإنتقام من هؤلاء جميها لأن موقعة كربلاء لم تنتهي ودم الحسين لم يجف، هل اكذب في ذلك؟ اليس هذا ما يحفظه كل شيعي؟ والنتيجة واجهناها من حرب المخيمات في الثمانينات وحتى اليوم تتواصل تعدياتكم واحقادكم، ثم ان اسم الحريري يجب ان يسبق اسم حسن الذي اعتبر ان له شهداء سقطوا في بيروت . قال شهداء قال، صاروا شهداء عند نصرالله وهم هاجمين على بيوت واحياء وارزاق المسلمين، ماذا درسَ في الدين حسن نصرالله؟ سبي زينب وقطع يدي ورجلي العباس وتعطيش الإمام الحسين فقط؟ هذا ما تلقاه نصرالله من الدعوة المحمدية والفلسفة الإسلامية والحضارات الاسلامية المتعاقبة؟