إيلاف+

الغجر في إقليم كردستان تلاحقهم لعنة الترحال أيضا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رشيد صوفي/ نيوزماتيك/ دهوك: يعمل يونس زاهر بيرو، وهو أحد الوجوه الغجرية البارزة في دهوك، على بناء علاقات بين قبائل الغجر وكافة مكونات المجتمع في المنطقة، بهدف فك العزلة عن أبناء قوميته، ودمجهم في المجتمع.

ويقول بيرو لـ"نيوزماتيك"، إنه يحاول، جاهداً، تعريف الغجر بالمجتمع، ويعمل على الأصعدة الثقافية والاجتماعية والإدارية لفتح قنوات للتفاعل بين الغجر والآخرين، ويرى أن جهوده أثمرت إلى حد ما، إذ استطاع مع مجموعة من أصدقائه تأسيس مركز ثقافي خاص بالغجر في منطقة "الوكا" غرب مدينة دهوك.

ويشير بيرو 42 سنة، إلى أن الغجر مكون من مكونات المجتمع الكردستاني، ساهموا قدر بإغناء تراثه خاصة في مجالي الفن الشعبي والحرف اليدوية، لكنه يضيف، وبحسرة، "لحد الآن لازال المجتمع ينظر للغجر بنظرة متدنية كون الغجر من الناس البسطاء والرحل وأغلبيتهم من الأميين".

ويبين بيرو، الذي يعمل الآن على تأليف كتاب خاص بتاريخ الغجر وحياتهم، أن عدداً من الغجر تم تعينهم في المؤسسات الحكومية كالشرطة والدوائر الخدمية الأخرى، ويؤكد أن "لهذه التعيينات دور مهم في تغيير نمط حياة الغجر، ومساعدتهم على الاندماج في المجتمع".

ويقول بيرو إنه "لتلك الأسباب بقيت شريحة الغجر مهمشة في العراق، حتى أن العديد منهم لم يحصلوا على الجنسية من جميع الحكومات العراقية المتعاقبة" حسب تعبيره.

ويشير بيرو إلى أن معظم الغجر في إقليم كردستان العراق هم من القومية الكردية، بالإضافة إلى عدد قليل من التركمان أيضا، "وهم يتواجدون في مناطق دهوك، وزاخو، والسليمانية، وأربيل، وكركوك"، ويصل تعدادهم إلى حوالي 3500 عائلة، معظمهم يتمتعون بالجنسية العراقية" حسب قوله.

يونس، 40 سنة، يحبذ تسمية "هوستا" بدلا من "غجر"، التي تعني بالكردي "قرج" إذ يقول إنها كلمة تركية واصلها من "قرج" وتعني "بيت شعر"، أي الخيمة المصنوعة من شعر الماعز، والتي غالبا ما يسكنها الغجر.

ويفتخر يونس بكلمة "هوستا" والتي تعني "الصانع"، ويقول "نحن ساهمنا في إغناء الحرف اليدوية في إقليم كردستان، وصناعة المهد والغربال والمنجل والسلال والأواني الخشبية، من نتاج آبائنا وأجدادنا"، ويضيف "معظم الغجر لا زالوا يمارسون تلك الحرف لحد الآن، إضافة إلى عطائهم في مجالات الفن والغناء والموسيقى الشعبية".

وتقول سوزان ميرو، 23 سنة، لـ "نيوزماتيك" إنها تعلمت القراءة والكتابة من خلال دورة خاصة افتتحت لتعليم الكبار وأنها استطاعت أن تطور قدراتها وهي الآن تنوي إكمال المرحلة المتوسطة من دراستها، وتضيف "تخليت عن التسول الذي كنت أمارسه لكسب العيش، بعدما تعلمت القراءة والكتابة ما مكنني من الحصول على عمل".

أما جانكير قادو، 45 سنة، غجري يعمل سائق تاكسي، فيقول إنه خلال العشرة أعوام الماضية استطعنا ممارسة مهن أخرى بدلاً من الحرف التي توارثناها عن أجدادنا، وهذه الأعمال فتحت أمامنا فرص التفاعل مع المجتمع ولو بشكل محدود، وساهمت في تغيير أسلوب حياتنا".

عبد الرحمن موسى، 36 سنة، من سكان قرية "الوكا" ذات الغالبية الغجرية في دهوك، يقول لـ "نيوزماتيك" إن "السبب الرئيس وراء تخلف الغجر هو ترحالهم المستمر من مكان لآخر ما يؤدى إلى تخلف أطفالهم عن الالتحاق بالمدارس، الأمر الذي ينعكس على الوضع الثقافي العام للغجر".

ويضيف موسى "في عهد الدولة العثمانية كانت معظم قبائل المنطقة ومن ضمنها نحن ترحل إلى المناطق الجبلية في فصل الصيف وتعود إلى أماكنها في الشتاء لكون معظمها كانت من رعاة ومربي المواشي".

وبعد سقوط الدولة العثمانية وترسيم الحدود الدولية بين العراق وتركيا، لم يتمكن أبناء قبيلة عبد الرحمن موسى من إيجاد مكان لهم مثل بقية القبائل الموجودة في المنطقة بسبب مواصلة ترحالهم، حسبما يقول موسى، ويضيف "وقتها لم نعد نملك أرضا ما اثر سلبا على تطوير أسلوب حياتنا وبقينا شبه معزولين عن القبائل الأخرى".

ويحاول موسى، الذي يعمل الآن في مجال الكومبيوتر، إقامة مركز للانترنت في مدينة دهوك، ويقول إنه ينظر بتفاؤل إلى إمكانية تطوير مجتمعه في المستقبل وأنه لاحظ تطورا بالفعل، خلال السنوات الأخيرة ويضيف "خاصة بعدما أسست حكومة إقليم كردستان مدرسة خاصة بأطفال الغجر التي تعد الأولى من نوعها، وقد أدت دورا كبيرا في نشر التعليم بينهم وساهمت إلى حد ما في إحداث تغيير في الجيل الجديد من الغجر".

وكالة نيوزماتيك

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كردستان
محمد العمري -

كردستان ماهذا الكيان الذي يتكلمون عنه حيث يجري الحديث عن ان الكرد يريدون اقامة دولة كبرى على الاراضي في كل من سوريا والعراق وتركيا حيث يقولون انهم يطالبون بحقهم التاريخي بهذه الارض حيث يقولون انهم ليسو انفصلين عنالعراق ولاكن ماتراه يقول عكس هذا ((أيظن الاكراد اننا اغبياء لهذه الدرجة ))الاكراد لهم برلمان وحكومة غير شرعين حيث انه يوجد لهم نواب ووزراء في البرلمان العراقي ام انهم يريدون الاستيلاء على كل شئ في العراق حيث انهم يحاربون الان للاستيلاء على المدن المليئة بالنفط على اساس انها مدن ذات اكثرية كردية

الى محمد العمري
محمد تالاتي -

تعليقك خارج التحقيق الذي تعلق عليه الذي يحكي عن الغجر او الهوستا في كوردستان العراق،وهو يكشف عنصرية وفاشية الفكر الذي تؤمن به،وهو فكر مهزوم في عالم اليوم،وان كان يؤمن به حكام سوريا وتركيا وايران، الذين يحكمون شعوبهم بقوة السلاح والقمع وانكار حقوق تلك الشعوب في الحرية والكرامة ويرتكبون ابشع الجرائم .العالم المتحضر لا يقبل الفكر العنصري الموجود في تعليقك.العراق اليوم ليس عراق حكم البعث الفاشي العنصري الذي مازال مستمرا في سوريا،العراق اليوم دولة فيدرالية،ويبدو انك لاتعرف معنى ذلك ولا تريد العراق الحر الفيدرالي.الشعب الكوردي يطالب بحقوقه المشروعة العادلة وسيحصل عليها في النهاية.

الى محمد العمري
باجلان -

الى محمد العمري رقم واحد. الموضوع اجتماعي بحت لماذا هذا الخلط والخروج عن الموضوع الرئيسي؟ ياسيدي دولة كوردستان تبني اسس الدولة القوية وسنكون شعب ذو سيادة واستقلال عنكم لراحتنا وراحة الاجيال القادمة ولن اسمح لك باستخدام كلمات غير لائقة وارض كوردستان موجودة منذ الازل على رقعة جغرافية بين عدة دول وستعود هذه الاراضي سواء بالسياسة او بالقوة ..

الى باجلان
محمد العمري -

في البداية انتو خلتطو المواضيع السياسية بالاجتماعية لاهداف خاصة وقمتم باسم القضية الانسانية الى حولتوها لقضية سياسية فماتحكيلي وتبكي انا ماعندي شي اعطيكو اياه وياخوفي بكرة تحكو انو دولتكم المزعومة بتشمل العراق مع الاردن وسوريا سؤال كم دولة معترف بيها معترفة بيكم بالبداية او (الاقطاعية)الخاصة بيكمدولة يامرحبا دولة ياباجلان في البداية الدول العربية لم يكن لها وجود لان احدود من صنع الاستعمار ياشاطر وبعدين دوة وكل الكلام الرسمي بيقول انكم عبارة عن منطقة ذات حكم ذاتي ياشاطر مش دولة ياحبيبي اسمع التصريحات كويس لانو الدول المعترف بيها مثل الاردن والسعودية وسوريا لها تاريخ طويل والدول لعربية كلها ماكان لها وجودلكن الاستعمار قسم العالم العربي لدول وكيانات ولما بريطانيا يااستاذ قسمتالدول العربية لدول عربية وعملت حدود ما كان في اشي اسمه كردستان او كلمة اقليم وب هالزمن صارت كل مجموعة بتعلن دولة وماهي صارت شوربة كل قومية بعلنو عن نفسهم دولة وبعدينالدولة الي انت بتحكي عنها معلنة رسميا انها اقليم تابع لدولة عربية شقيقة للاردن اسمها العراق ياباجلان وكفاكم حلم بالاستقلال وضمكم الكركوك ياأفنديالعراق راح يظل العراق فروحو شوفو مين يلعب بيكم وبحلم القومية مالتكم وصرتو تحاكونا عن الاستقلال والذاتية اليهود قومية والبابلية كذلك وبالعراق مليون قومية ياسوسووروح شوفلك دولة بالصين الى فيها مليون ملة وقومية يمكن يطلع اصلكم من هناك مش من العراق وانكم جيتونا مع التتار والمغول وطول عمرنا ما سمعنا بيكم طول عمرنا نسمع بالفرس والروم والتتار والمغول وغيرهم الا الاكراد (هاي تسمية جديدة)

شبيكم
عراقي -

هاي شبيكم يا جماعة كلما يحجي واحد الاخر يعلق و يسوي الاتجاه المعاكس لعد وين الديمقراطية هاي شبيكم !!!!!!!!!!!!!!!!!

من هجر الغجر؟
علاء سعيد -

الغجر كانوا يسكنون جميعا بأمان وسلام في حي 1 حزيران قرب منطقة خان ضاري غرب بغداد قبل ان تهجم عليها مليشيات كتائب العشرين التي زعيمها الروحي وموجهها حارث الضاري وهو وابناؤه وابنا عمومته وعشيرة زوبع هم من آذوا الغجر وشدوهم واستولوا على بيوتهم ..هذه حقيقة للتاريخ .

الى محمد العمري
باجلان -

انت اعترفت بان الاستعمار قسم المنطقة الماتسمى بالعربية.. ولم يعطي للاكراد اي دولة ليس حبا بكم انتم العرب بل لاستعمال الاكراد كورقة ضغط على الحكومات الدكتاتورية في المنطقة.. وعندما اصبحت الدول العظمى على يقين بان هذه الدول العربية غير مؤهلة للتعامل مع كافة القوميات والطوائف بدأت تعيد النظر في المنطقة سياسيا وجغرافيا وحسب مصالحها الاقتصادية والاستراتيجية.. وهذا جزء من مشروع الشرق الاوسط الجديد. اما عن وجودنا نحن الاكراد فنحن هنا منذ ابعد العصور عندما كنتم انتم تعدون على الاصابع في منطقة جنوب غربي الجزيرة التي عربت فيما واول الاعراب الذين دخلو العراق وسوريا هما المناذرة الغساسنة يعني اول امبارح . اما نحن فتاريخنا اقدم من الاشوريين والسومريين ولنا امارات ودول قامت وانهارت.. ..

حقوق الغجر
مدافع عن حقوق الغجر -

على الغجر الدفاع عن حقوقهم ورفع دعاوى ضد من هجرهم وسلب املاكهم وخاصة جماعة حارث الضاري في منطقة واحد حزيران وجماعة محسوبة على الصدريين في منطقة الكمالية والديوانية .

عجيب
عادل عبد الحميد -

الاكراد ينظرون للاكراد الغجر نظرةدونية رغم ان جذور كل الاكراد تعود الى الغجر...عجيب

Gipsy
IRAQI -

KURDS ARE GIPSY MEANS GAJAR THEY ARE ORIGINALLY GAJAR .KURDS THEY DO NOT HAVE LANDS THEY ARE MIGRATING BETWEEN IRAQ TURKEY IRAN AND SYRIA THESE LANDA BELONGS TO THE THOSE COUNTRIES .KURDS ARE THE WORST GAJAR ON EARTH .EVERYBODY SHOULD KNWO THERE IS NO KURD-----TAN.THEY DO NOT HAVE HISTORY OR CIVILAZATION.

تحيه الى محمد العمري
سندس الخالدي -

تحية الى الاخ العمري فأنا احمل نفس مشاعر اتجاه الاكراد منذ سقوط الطاغية مع انني كنت متعاطفة معهم واذرف الدموع من اجلهم لكنهم مع الاسف؟؟

تنقصنا الانسانيه
نفرتيتي -

القوميات موجودةسواء عرب أو اكراد اوأ شوريين او اتراك او فرس ولكل منهم تاريخ المهم ان نحترم بعضنا كبشر؟يا بشرررررررر.

الاكراد هم اصل الغجر
العراقي -

الاكراد هم اصل الغجر وقد جاء بهم العثمانيون ليعملوا كخدم لهم والان صاروا ....يريدون وطن ........

فعلا تنقصناالانسانية
محمدصالح أحمد -

فعلا تنقصنا الانسانية الاسلامية قلتها وسأقولها مرارا وتكرارا الاسلام لم يفرق بين الانسان كلكم من آدم وآدم من تراب هذا ليس كلاما عابرا ولكن له مدلولاته من الكتاب والسنة وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده

أصل الأكراد
رعد أبو گلل - النجف -

في الحقيقة البحث عن أصل الأكراد وهل هم قومية أم لا كان موضع نقاش دائم بين بعض المؤرخين (وهم قلة) الذين تطرقوا إليهم، فقد قال الطبري في تاريخه: "نعم، الكرد هم بدو الفرس، وأَحد منهم اوصى بحرق ابراهيم في النار"/المصدر: الطبري جلد۲ ص٥٨/ ، بينما قال المؤرخ المستشرق ماكدويل: (أن الأكراد هم قوم من الغجر)، ولذلك فهذا يكشف لنا أن الأكراد بالأساس كانوا غجر وبدو للفرس ولم يكونوا قومية بالمصطلح المتعارف عليه حاليا. وشكرا لإيلاف.

ملاحظة
كوردستان -

في الحقيقة البحث عن اصل الاعراب وهل هم قومية ام لا كان موضع نقاش دائم بين المؤرخين وهم قلة الذين تطرقوا اليهم فاحدهم قال بان العرب هم بدو اليهود بينما قال مؤرح اخر بان الاعراب هم قوم من الغجر وكانوا جماعات تعيش في الصحراء تتعارك مابين بعضها البعض والمنتصر هو الذي يفوز بالمكان الافضل. ولذلك فقد كان الاعراب بالاساس غجر رحل وبدو لليهود والفرس ولم يكونوا قومية بالمصطلح المتعارف عليه حاليا وشكرا لايلاف.

لماذا ياعرب؟
ابو ساريز -

هناك اناس عرب اراهم دوما لا يفتون فرصة و يستغلوها من اجل النيل من الكرد!! لست ادرى ماذا عمل الاكراد بهم ؟ فعلا سؤال وجيه ماذا عمل الاكراد لكم يا اخوان؟ و لماذا كل هذا الحقد علينا؟ الم يكن صدام درسا لكم ؟ الكاتب بحث موضوعا اجتماعيا ؟ و انتوا حولتوها سياسيا !! لاشك نجم الاكراد يبقى عاليا و يزداد علوا ، عليكم ان تتقبلوا الكرد كواقع و تضعوا افكاركم الميتية جانبا الكرد اصبح واقعا و اصبح كيانا شئتم ام ابيتم

للأكراد حقوق
حقاني عربي -

للأكراد حق في قيام دولة كردية على اراضيهم...الأكراد شعب له لغة و تاريخ و أرض...الانجليز قسموهم وهضموا حقوقهم...مثلهم مثل الفلسطينين.... اتعجب من العرب الذين ينكرون حق الأكراد و يتباكون على حقوق الفلسطينيين و ظلم الانجليز و دور الاستعمار في تقسيمه الجائر في رسم الحدود...

تحيات إلى الغجر
نصـ أبو ساره ــير -

لطالما كان الغجر أكثر حرية مننا نحن مواطنيين الدرجة الأولى ولطالما كانوا مسالمون وضحايا وبما أن الأكراد ذاقوا القمع والظلم فعليهم أن يحترموا الغجر وحقوقهم في التعليم والعمل والحياة الكريمة فالمستقبل سيذكر أولئك الذين أنصفوا الأقليات ودافعوا عن وجودها واندماجها