إيلاف+

سبعيني يتزوج طفلة وستيني سعيد بشريكته المراهقة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

فتاوى تدعو إلى زواج "الصغيرات" من "المجاهدين"

عدنان أبو زيد : ثمة خبر واحد ، أوردته وسائل الإعلام، لكنه بخمسة تفاصيل، من العراق والسعودية واليمن والأردن ومصر والمغرب. ويتعلق الامر بظاهرة زواج كبار السن من فتيات صغيرات ، وهو خبر تتشابه أهدافه وتختلف تفاصيله.

في مدينتي الفلوجة وديالى العراقيتين اجبرن الفتيات الصغيرات في مرحلة ما وهي فترة سيطرة ميليشيات القاعدة والقوى الاصولية المتطرفة على المدينة على الزواج من ( مسلحين ) أسموا انفسهم ب( المجاهدين ) واغلبهم من الاردن وافغانستان واليمن والسعودية والجزائر والمغرب

حين تدفع الحاجة المادية الاب إلى تزويج ابنته الصغيرة من طاعن في السن ثري ، او يدفع الطمع فتاة صغيرة لئن تتزوج ثريًا مسنًا ، وربما دفعت العلاقات الاجتماعية العشائرية والقبلية الى ذلك .
( ك . حسين ) عراقي في الخامسة والستين مغترب يقيم في هولندا ، متزوج وله من الاولاد خمسة ، سافر الى العراق بعد غربة ثلاثة عقود بعد سقوط نظام صدام ، حيث تزوج هناك من فتاة في العشرين ، مستغلا حاجتها المادية ، وقدرته على توفير متطلباتها ، ليس لكونه ثريا ، فهو لا يعمل في هولندا حيث يعيش وعائلته على الضمان الاجتماعي ، لكن فرق ( العملة ) وانخفاض قيمة الدينار العراقي كثيرا قبل اربع سنوات امام الدولار ، جعلته ثريا في نظر عراقيي الداخل الذين يئنون من وطأة الحرب وعدم توفر العملة الصعبة ، وكل ذلك حدث من دون علم زوجته ، بحسب ماصرح به لكاتب المقال. ويرى ( ك ) انه ليس الوحيد الذي فعل ذلك ، بل هناك الكثير من عراقيي ( الخارج ) ممن عادوا الى العراق للزواج من فتيات صغيرة . ويضيف ( ك ) .. ان حالة الفقر التي تعيشها الاسر العراقية يجعلها ترضخ لذلك ، لاسيما اذا وعدت الفتاة الصغيرة انك ستطحبها الى اوروبا . ول ( ك ) صديق في الخامسة والخمسين تزوج فتاة عراقية في الثامنة عشر وهي تعيش الان في سوريا على امل ان يسمح لها بالقدوم لتعيش الى جانبه في بلجيكا.

البحث عن فتاة صغيرة

وغير ذلك يسافر عراقيون يعيشون في اوروبا وخليجيون الى المغرب ، لاغراض المتعة الجنسية والبحث عن فتاة صغيرة للزواج ، فقد سافر ( س . كامل ) وهو سوري الى المغرب ، حيث التقى فتاة في الخامسة والعشرين ووافقت على الزواج منه بشرط ان يكمل اوراق الاقامة لها في هولندا ، و ( س ) تجاوز عقده الخمسين وهو يعيش وحيدا في هولندا بعد طلاقه من زوجته.

وفي السعودية أنقذ شاب اخته ذات العشرة اعوام من الوقوع بين أيدي عجوز سبعيني قبل ساعتين من حضور المأذون الشرعي والعريس. على ان اغلب زيجات ( المصلحة ) بهذه الطريقة تنتهي الى فشل بسبب الفارق في السن ، والاغراض المبيتة من كلا الطرفين والتي يسعى من خلالها طرف الى الحصول على ما يروم من اقامة واستقرار في بلد اوربي، في حين يسعى الطرف الثاني الى اشبع رغبته في الزواج من فتاة صغيرة تصغره بعشرات السنين .
و ( س . قدري ) امراة مغربية استقدمت اختها بصورة غير قانونية الى هولندا، وللحصول على اوراق الاقامة الرسمية لا بد لها ان تجد عريسًا لأختها، فوجدت ان احسن فكرة هو ان تجلسها يوميًا في مقهى يرتاده هولنديون، لكي تسنح الفرصة لاختها لصداقة رجل هولندي ربما يقرر الزواج بها ، وهكذا كان فقد تزوجت امينة.

الاوروبيون ايضا ...

في مصر حيث يقدم أثرياء من الخليج على الزواج من فتيات مصريات في فترة الاجازة الصيفية ، رفضت وزارة العدل هناك توثيق زواج "مسن عربي" يبلغ من العمر 92 سنة من فتاة تصغره بـ75 عاماً

وهي فتاة في السابعة عشر من هولندي طاعن في السن تجاوز العقد الستيني ، ولكن عليها ان تظل بجانبه خمس سنوات تقريبا حتى تستطيع الحصول على اوراق الاقامة . تقول ( س ) اذا ما حصلت امينة على الاوراق فانها ستطلق زوجها الطاعن في السن ، لانها لا تستطيع العيش معه ، لكن الحاجة هي التي اسست لذلك . وكان سعودياً في الستين أجَّل زواجه من طفلةٍ في العاشرة من عمرها الاسبوع الماضي بعد تدخل جهاتٍ مختلفة لمنع زواجه بعد أن تمكَّن من عقد قرانه عليها إثر "تحدٍ" بينه وبين والد الفتاة في مدينة حائل. يرى الباحث الاجتماعي كامل الحسني ان هذه زواجات ( مصلحة ) وغالبًا ما تكون نتيجة طبيعية ل ( مجاملات ) العوائل الفقيرة لاصحاب الاموال والاغنياء وهي عملية بيع وشراء بما تعنيه الكلمة من معنى . يرى اشرف مروان من المانيا ، حيث تزوج ابوه من فتاة تصغرة بخمس وعشرين عاما ان مايحدث هو جريمة لايعاقب عليها القانون ، ويضيف .. هذا بيع وشراء . يجب ان يكون هناك قانون رادع لمثل هذه الزوجات
يقول اشرف لكاتب المقال .. جادلت ابي في الامر فاجابني ان الرسول محمد تزوج ( بنتًا ) صغيرة ، ويضيف مروان .. لقد اجبته ان لااحد يمتلك الحق في مقارنه نفسه بالرسول . وما يحق للرسول في بعض الامور لا يحق لغير الرسول ، بحسب اشرف . وبحسب الباحث القانوني اشرف الجميلي فان قانون ( احوال مدنية ) ينصف الرجل والمراة معا ويحدث القواعد القديمة هو الحل لمشاكل الزواج في كل البلاد العربية . لكن صبري حاتم من اليمن ، قال في رسالة بعثها الى كاتب المقال ان امه تزوجت فى سن الثانية عشر وانجبت اربعة عشر .. ويتساءل: ما الضير في ذلك ؟

زواج القاصرات في المغرب

وبحسب ( حسن الأشرف ) من العربية نت فقد أثار رفض القضاء المغربي آلاف طلبات الزواج من فتيات قاصرات، رغم قلتها مقارنة مع الطلبات التي تمت الموافقة عليها، انتقادات علماء الدين الذين اعتبروا الرفض "تجاوزا للشريعة الإسلامية"، وأن توحيد السن القانونية للزواج وتحديده في 18 عاما بالنسبة للجنسين معا "جرت الويلات على المغاربة"، في حين اعتبر عالم دين آخر أنه يجوز للمسلم أن يتزوج حتى قبل سن البلوغ، وذلك في أول رد فعل ديني على ما أصدرته وزارة العدل المغربية قبل أيام قليلة من إحصائيات رسمية يبرز فيها عدد طلبات زواج القاصرين. وكانت مدونة الأحوال الشخصية بالمغرب (قبل أن يتغير اسمها وتتحول إلى مدونة الأسرة) تحدد سن الزواج بالنسبة للإناث في 15 سنة وبالنسبة إلى الذكور 18 سنة. لكن مدونة الأسرة الجديدة جاءت لتحدد في المادة 19 سن الزواج بالنسبة للفتى والفتاة معًا سن 18 سنة، مع استثناءات تذكرها المادة 20 تجيز لقاضي الأسرة أن يقبل بزواج الفتى والفتاة دون سن 18 سنة بقرار مبرر ومعلل بعد الاستماع لوالدي القاصر والاستعانة بخبرة طبية أو إجراء بحث اجتماعي في حالة استدعت الضرورة ذلك.

الاحوال الشخصية

يرى كريم الحلي وهو محامي عراقي وخبير في قضايا الاحوال الشخصية ، ان الزواج من فتيات صغيرات هو نتيجة طبيعية لانخفاض معدلات الزواج وحرمان الفتيات من اكمال دراستهن ، والفوارق الاجتماعية الكبيرة بين افراد المجتمع .
وفي الاردن كشفت دراسة أن حالات الزواج المبكر في المملكة تشكل ما نسبته (14%) علما ان القانون الاردني يعطي الحق للقاضي بتزويج من أتمت الخامسة عشرة من عمرها إذا رأى إن في زواجها مصلحة لها وكذلك الحال بالنسبة إلى الزوج . وتشير دراسات الصحة في الأردن أن الحمل والإنجاب المبكرين يعرض الفتيات الصغيرات لمخاطر صحية كثيرة.

فتاوى الفلوجة وديالى

وفي مدينتي الفلوجة وديالى العراقيتين اجبرن الفتيات الصغيرات في مرحلة ما وهي فترة سيطرة ميليشيات القاعدة والقوى الاصولية المتطرفة على المدينة على الزواج من ( مسلحين ) أسموا انفسهم ب( المجاهدين ) واغلبهم من الاردن وافغانستان واليمن والسعودية والجزائر والمغرب . ويروي الشيخ كامل الجبوري لايلاف وهو وجه عراقي عشائري معروف في الفلوجة ويقيم اليوم في بلجيكا ان اهل الفّلوجه كانوا مجبرين لان مسلحي المدينة يجبرون الناس على تزويج بناتهم ويتوعدّون من يخالف ذلك بعقاب ، واضاف ان فتاوى صدرت في ذلك الوقت من ائمة في مساجد الفلوجة وبعقوبة تدعو الفتيات الى الزواج من ( المجاهدين ) واعتبار ذلك فرضًا دينيًا .

أثرياء عرب في مصر والمغرب..

يرى مثقفون التقتهم ايلاف ان جهات متطرفة و ( اصولية ) وراء الابقاء على قوانين الأحوال الشخصية المتخلفة في اغلب البلدان العربية ، ويرى كريم مناع وهو باحث قانوني سوري ان فتاوى بهذا الخصوص شجعت على الزواج من فتيات صغيرات . ويضيف .. سمعت في اكثر من مكان في رمضان الفائت مثلا عن فتاوى تتضمن انه يحق للزوج أن يفاخذ زوجته ويداعبها ويحضنها ولا يفرغ بها، وان النساء والفتيات الصغيرات يسمعن ذلك في المساجد والحسينيات

وفي مصر حيث يقدم أثرياء من دول عربية على الزواج من فتيات مصريات في فترة الاجازة الصيفية ، رفضت وزارة العدل هناك توثيق زواج "مسن عربي" يبلغ من العمر 92 سنة من فتاة تصغره بـ75 عاماً . والقانون المصري يتضمن ألا يزيد فارق السن عن 25 سنة. لكن القانون لا يحظر بشكل مطلق الزواج مع وجود هذا الفارق، بل يبيحه إذا قام الزوج بإيداع شهادات استثمار قيمتها 40 ألف جنيه (7.5 آلاف دولار تقريباً) باسم زوجته وذلك، وفق ما يقول خبراء في القانون، لضمان عدم تحويل الأمر إلى تجارة في البشر والفتيات الصغيرات. ونقلت صحيفة "الأخبار" الحكومية المصرية، عن المستشار أحمد السرجاني بالمكتب الفني لوزير العدل قوله إنه "جرى توثيق 633 حالة زواج مصريات من أجانب خلال عام، ومعظمهم من دول عربية وحالات قليلة من أمريكا ودول أوروبية. وأنه جرى استثناء 173 حالة من شرط فارق السن خلال عام بعد إيداع شهادات الاستثمارات، وحضور الأزواج والزوجات، والتأكد من رغبتهم في الزواج."


وكانت الصحف المصرية تناولت بشكل متناوب ان رجالا كبارا في السن يأتون من دول عربية للزواج من فتيات صغيرات، ويبرز ذلك في منطقة قريبة من الجيزة، ويصطحبونهن معهم إلى بلادهم، ثم يعمدون إلى تطليقهن بعد فترة يكونون خلالها قد استمتعوا بهن . وكانت صحيفة "الوطن" السعودية قد نقلت عن رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بمجلس الشورى السعودي، طلال بكري، قوله إن عدد الأطفال السعوديين بالخارج نتيجة زيجات غير نظامية وصل إلى نحو 900 طفل من أم غير سعودية ، واغلب ذلك يحدث خلال "الزواج الصيفي" . وقالت الصحيفة إن خبراء قانونيين واجتماعيين "حذروا من زواج بعض السعوديين من أجنبيات خارج بلادهم خلال مواسم الصيف، وخاصة ما يكون منه مرتبطًا بمواسم السياحة والسفر، لما له من تبعات أمنية واقتصادية واجتماعية وحتى شرعية، مؤكدين وجود عواقب وخيمة لهذا النوع من الزواج."
اما في اليمن فقد كشفت دراسة بجامعة صنعاء أن نحو 52% من الفتيات اليمنيات تزوجن دون سن الخامسة عشرة خلال العامين الأخيرين، مقابل 7% من الذكور.


وكانت محكمة يمنية أمرت في عام 2008، بفسخ زواج طفلة في الثامنة من عمرها، لكونها لم تصل بعد إلى مرحلة البلوغ، رغم تزويجها منذ شهرين. كما أمرت المحكمة عائلة الطفلة بدفع ما يعادل نحو 250 دولارًا كتعويض للزوج السابق، الذي يبلغ من العمر 30 عامًا. وقضت محكمة البدايات الغربية بصنعاء بتطليق الطفلة نجود محمد علي، وذلك بعد شكوى تقدمت بها نجود ضد والدها محمد علي الأهدل وزوجها السابق فائز علي ثامر. وقالت محامية الطفلة والمدافعة عن حقوق الانسان شذى ناصر إن الفتاة القاصر نجود محمد ناصر أقامت، تطلب فيها الطلاق لأن زوجها يسيء معاملتها جسديًا ويرغمها "على ممارسة الجنس معه بعد أن يضربها". ويرى مثقفون التقتهم ايلاف ان جهات متطرفة و(اصولية ) وراء الابقاء على قوانين الأحوال الشخصية المتخلفة في اغلب البلدان العربية ، ويرى كريم مناع وهو باحث قانوني سوري ان فتاوى بهذا الخصوص شجعت على الزواج من فتيات صغيرات . ويضيف .. سمعت في اكثر من مكان في رمضان الفائت مثلا عن فتاوى تتضمن انه يحق للزوج أن يفاخذ زوجته ويداعبها ويحضنها ولا يفرغ بها، وان النساء والفتيات الصغيرات يسمعن ذلك في المساجد والحسينيات.

زواج الصغيرات في سوريا .. ممكن

اما في سوريا فقد تصاعدت دعوات منع تزويج الصغيرات ، والمطالبة باعادة صياغة المادة 18 من قانون الأحوال الشخصية التي تتيح للقاضي تزويج الصغيرات حيث تتضمن : " يحق للمراهق بعد إكمال الخامسة عشر أو المراهقة بعد إكمالها الثالثة عشر الزواج بإذن القاضي، إذا تبين له صدق دعواهما واحتمال جسميهما " وفي 2008 رفض القضاء المغربي طلبات تقدم بها أشخاص للحصول على موافقة التزوج بفتيات قاصرات ، كون القانون المغربي يحدد سن الزواج الأدنى بثماني عشرة سنة للذكور والإناث ، فإذا زوجت فتاة لم تبلغ سن 18 سنة تكون جريمة قد وقعت . الجدير بالذكر انه في عام 2008 طالب أعضاء في المجلس الاستشاري في الشارقة بوضع تشريعات لمنع زواج الإمارتيين المسنين من شابات صغيرات أجنبيات لوضع حد لتداعيات مثل هذا الزواج على المجتمع والأسرة، ومنع الزواج العرفي الذي انتشر في الآونة الأخيرة. وكانت مؤسسات الرعاية الاجتماعية حذرت من ارتفاع نسب الأحداث من آباء مواطنين مسنين متزوجين من وافدات صغيرات.

adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشريعة
المصري افندي -

و ما حكم الشريعة في تلك الزيجات .

حكايتي
سالي -

في الحقيقة الزواج غير المتكافئ يخلق تداعيات نفسية و اجتماعية خطيرة...انا فتاة في 24 من عمري...حين كنت في 21 تعرفت من خلال عملي كممرضة على طبيب مطلق في 61 من عمره و انبهرت به فملامحه الغربية-مع العلم انه مغربي-اثارت فضولي..وهو كدلك اغرم بي...بعد فترة تعارف قصيرة تمت خطبتي اليه و قد كنت مسرورة جدا رغم رفض اهلي له لفارق السن مع العلم انه لم يكن بيننا فرق مادي..خلال فترة الخطوبة اكتشفت خطر ما كنت ساقدم عيه..فلقد لاحظت اخيرا الفرق بيني و بينه...كلما خرجنا للتسوق او للغداء ارى الجميع ينظرون الينا بغرابة و الشباب يتغامزون علي..و ادا دهبت الى الحمام تنهال علي التعليقات الساخرة من قبيل كيف لهده الجميلة الصغيرة ان ترافق دلك العجوز او هل هو قادر جنسيا او يبدؤون في رمي ارقام الهواتف..وادا دعينا لحفل او عشاء مع اصدقائه تبدا التلميحات و الغزل و تارة يهمس احدهم لي لمادا لا تدعين العجوز و ساعوضك عنه و اخر يقول ادا تزوجتما و كان لديك نقص فانا بالخدمة... مللت من هده المضايقات و بت اتجنب الخروج معه..المرة تلو الاخرى..كان يحاول ان يتشبه بالشباب فيسمع ما اسمع من موسيقى و يحاول ان يرضيني بكل الطرق... هنا احسست بالفرق و بغلطتي و بدات اراه عجوزا متصابيا..فقررت ان انقد نفسي قبل التورط بالزواج..فانهيت ارتباطنا و انا على اقتناع تام ان ما كان بيننا هو انبهار فقط و لم يكن حبا...على الاقل من جانبي. اعتدر للاطالة و اتمنى النشر...و للفتيات ارجو ان لا تتسرعن في اختيار شريك الحياة.

لا يا اولياء الامور
نجلاء -

لا يجب علينا تحميل اعباءنا المادية لاولادنا الزواج حب و تفاهم و توافق بالسن حتى لا نقع في مشاكل اكتر من الفقر و نندم على نتيجة افعالنا و شكرا

فتاوي للذكور فقط
سارة -

هل عرفتم الان لماذا تم تحريم مسلسل نور وتقديس مسلسل باب الحارة؟

لا يا اولياء الامور
نجلاء -

لا يجب علينا تحميل اعباءنا المادية لاولادنا الزواج حب و تفاهم و توافق بالسن حتى لا نقع في مشاكل اكتر من الفقر و نندم على نتيجة افعالنا و شكرا

زواج الصغيرات
عبد الرحمن الاسعد -

هل الزواج من صغيرات السن يستطيع ان يحل كل مشاكل الامة وينقذها من امراض التخلف والفقر وهل الجنس هو الدافع الوحيد الذي يحركنا على هذا الكوكب احبكم جدا ايها الناس

زواج الصغيرات
عبد الرحمن الاسعد -

هل الزواج من صغيرات السن يستطيع ان يحل كل مشاكل الامة وينقذها من امراض التخلف والفقر وهل الجنس هو الدافع الوحيد الذي يحركنا على هذا الكوكب احبكم جدا ايها الناس

هذا جهل مفرط
maz -

هذا جهل مفرط في امة كان تاريخها وأد الفتيات قبل الجاهلية, الآن اصبح وأد الفتيات تحت الدولار. لقد عدنا إلى عصر الجاهلية ,

حقاره
مايسه -

يجب منع زواج الرجل الكبير من الفتاه الصغيره بكل السبل حتى لو ادى الى سجن والدها الدي باعها بالمال , لو كان عند الرجل الكبير رغبه في الزواج فليبحث عن من يناسبه في العمر وأعتقد انه يوجد الكثير منهن في وطنا العربي.

حقاره
مايسه -

يجب منع زواج الرجل الكبير من الفتاه الصغيره بكل السبل حتى لو ادى الى سجن والدها الدي باعها بالمال , لو كان عند الرجل الكبير رغبه في الزواج فليبحث عن من يناسبه في العمر وأعتقد انه يوجد الكثير منهن في وطنا العربي.

شو هيدا ...
rana -

هذا يقع تحت راية .....الجهل ما هذا ؟

قتل الطفوله !
رافد جزراوي -

لا يسعني سوى تسمية هولاء الرجال بالشواذ, ممارسة الجنس مع ألأطفال هي بمثابة قتل الطفوله والطفل لما ينتج عنها من صدمات نفسيه وبدنيه , ولكي ننقذ طفلات الفقراء القاصرات من أيديه الشواذ يجب على الدوله وضع قوانين تجرم زواج القاصرات ممن يقلن أعمارهن عن ال 18 سنآ, ومعاقبه رجال الدين ممن يقومون بعقد القرائين بين الكهله الشواذ والقاصرات, والكف عن المقارنات بأيام الرسول والتشبيه بالرسول وزواجه بعائشه فالزمان والمكان يختلفان .

فتاوى الفلوجة وديالى
رافع العاني -

من يقرأ السطور يتوقع من اهلنا في الفلوجة ان يكونوا أوباش ومتخلفين ولكن الامر غير ذلك ، فاهل الفلوجة أهل وعــي وفكر ودين، والذين طرأوا ودخلوا المدينة منالارهابــيين والتكفيريــيين لا يمتون بصلت لاهـل المدينة، وأعراض ونساء الفلوجات اقدس واشرف من تنال من قبل الارهابــيين والمجرمين والقتلـة المأجورين والذباحين.

فتاوى الفلوجة وديالى
رافع العاني -

من يقرأ السطور يتوقع من اهلنا في الفلوجة ان يكونوا أوباش ومتخلفين ولكن الامر غير ذلك ، فاهل الفلوجة أهل وعــي وفكر ودين، والذين طرأوا ودخلوا المدينة منالارهابــيين والتكفيريــيين لا يمتون بصلت لاهـل المدينة، وأعراض ونساء الفلوجات اقدس واشرف من تنال من قبل الارهابــيين والمجرمين والقتلـة المأجورين والذباحين.

نساء بعقوبة ظاهرة
امجد -

وبسبب تلك الفتاوی تفجر نساء بعقوبة بين فترة واخری أنفسهن وذلك بسبب استغلالهن من قبل القاعدة بتوکيل من المقاومة البعثية.

Curse the Infidels
Proud Infidel -

ليس لكونه ثريا ، فهو لا يعمل في هولندا حيث يعيش وعائلته على الضمان الاجتماعيDo I need to add any comment?I am sure this man is a Jihadi who curses the Infidels and their country!

Curse the Infidels
Proud Infidel -

ليس لكونه ثريا ، فهو لا يعمل في هولندا حيث يعيش وعائلته على الضمان الاجتماعيDo I need to add any comment?I am sure this man is a Jihadi who curses the Infidels and their country!

ليس العرب فقط
جمال -

المفال جيدولكن الكاتب لم يتطرق الى الغربين رجال ونساء .كثير منهم يتزوجون من التايلنديات والفلبينيات صغيرات في السن.وكثير من النساء الغربيات كبيرات في السن تزوجن من شباب عربي في مصر والمغرب .لماذا العراقيون بلذات وتناسى كاتب المقال كم من النساء ارامل وعوانس في العراق نتيجة الحروب التي خاضها صديّم مع دول الجوار. انا عراقي قبل خمس وعشرون عام هاجره وتركت الوطن و لم اتزوج ولحد الان وعمري اكثر من خمسين عام الان و اذا فكرة بلزواج كم يكون عمر الزوجه حتى تنجب اطفال...... بعني بلعربي يس يكفي شتم العراقين....

مدونة الاسرة
اماليندا -

الحق كل الحق مع مدونة الاسرة المغربية و التي رفعت سن الزواج الى 18 سنة فعلى الاقل في هده السن تكون الفتاة ناضجة جسديا و فكريا نوعا ما و تستطيع تمييز ما ينفعها مما يضرها...رغم معارضة الكثير من رجال الدين لهدا القانون لكننا نراه افضل من تزويج الطفلات اما بغرض مادي او لتحاشي العار على حد رايهم... و اناشد باقي الدول العربية ان تسير على هدا المنهج لتفادي هده الكوارث الانسانية فالطفلة الزوجة غالبا ما تصاب بعقد نفسية او تلجا الى العلاقات غير الشرعية خارج مؤسسة الزواج اما بغرض الانتقام او بغرض التعويض... و من خلال عملي كمولدة المس الكثير من هده الحالات لدى الطفلات الامهات...حيث ترد علي حالات كثيرة ارى فيها امراة بوجه طفلة يعتصرها الم المخاض كما يعتصرها الم شبابها الضائع... و حين اطلع على وثائقها الرسمية ادهش لدى رؤية تاريخ الميلاد فتحز في نفسي طفلة 14 او 15 سنة تحمل في بطنها جنينا من اب يفوقها بعشرات السنين..و للملاحظة اكثر هده الحالات ترد من البوادي او من الاحياء المهمشة. و شكرا

حلال بالشريعة الاسلا
شلال مهدي الجبوري -

لماذا تستغربون ياناس طالما هذا حلال في الشريعة الاسلاميةوكان المسلمين الاوائل يتزوجون القاصرات ورسولنا العظيم محمد صلى عليه وسلم تزوج من عائشة وعمرها لايتجاوز 9 سنوات ويجب ان نقتدي به نحن المسلمين. والرجال المسلمين لم يخالفوا الشرع والدين طالما هو حلال . اتحدى اي شخص ان ياتي لي بنص ديني سواء من القرأن الكريم او حديث نبوي يحرم الزواج من البنات القاصرات. الناس مجرد يطبقون الرسالة السماوية ليس اكثر كونوا مؤمنين وصادقين مع دينكم وانفسكم وشكرا لايلاف

حبس مؤبد في كندا
كندي -

واللهههههههههههه هؤلاء بحاجة الى القانون الكندي ليربي القمل في رؤوسهم!!!

هم يضحك وهم يبكي
كريم البصري -

احكي لكم هذه القصة الصغيرة الحقيقية،فتاة شابة من بلد عربي متخصص بزيجات المصلحة هذه الفتاة لايتجاوز عمرها العشرين تزوجت من رجل مسن اسباني لديه مزرعة ابقار،فكرت هذه البنت واهلها انها سوف تاخذ الاوراق وبعد فترة سيموت هذا المسن لكي تصبح مزرعة الابقار لها وستصبح غنية(وتقبر الفقر)،ولكن بعد فترة ماتت الابقار اما الرجل المسن فلم يمت كما كانت تتوقع،هذه حال بعض نساء العرب وياللاسف بسبب الفقر لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم.

هم يضحك وهم يبكي
كريم البصري -

احكي لكم هذه القصة الصغيرة الحقيقية،فتاة شابة من بلد عربي متخصص بزيجات المصلحة هذه الفتاة لايتجاوز عمرها العشرين تزوجت من رجل مسن اسباني لديه مزرعة ابقار،فكرت هذه البنت واهلها انها سوف تاخذ الاوراق وبعد فترة سيموت هذا المسن لكي تصبح مزرعة الابقار لها وستصبح غنية(وتقبر الفقر)،ولكن بعد فترة ماتت الابقار اما الرجل المسن فلم يمت كما كانت تتوقع،هذه حال بعض نساء العرب وياللاسف بسبب الفقر لاحول ولا قوة الابالله العلي العظيم.

الأسوة
نبيل يوسف -

ولهم في ذلك أسوة... حسنة

يا الله!
راشد ع الجناحي دبي -

بالله عليكم، كيف يمكن للغرب أن ينظروا إلينا، بعد أن يقرؤوا عن حالات كهذه!!!

رد على تعليق 4
ماجد -

يا ريت يا اخت سارة بلا عبط في كلامك ....هل برأيك انه مسلسل نور من جهتك صحيحة ....شرب الخمر ...العلاقة بين اثنين غير متزوجين....

تخلف وجهل
علي -

السيد شلال مهدي الجبوري لايصح لك التشبه برسول الأمه الأعظم وحبيب الله كونه النبي ولاغبار على الانبياء في افعالهم ولارابط للمثل بزواج النبي (ص) بزواجه من عائشة بالموضوع فهل تعلم انه تزوجها وهي بنت 9 ودخل بها وهي بنت 12 أم انكم تريدون التشهير واعتقد انك من محبي الرقم 9 فعيب عليكم وتخيلوا ابنائكم وبناتكم عند هذا العمر وهم يلعبون بانواع العاب الأطفال فهل كنت ياسيدي ستزوج ابنتك او اختك وهي في عمر 9 لانه غير مخالف للشريعة كما تقول وتريد الاقتداء بالنبي(ص)؟ لاأعتقد انكم مثل من يحلل زواج المتعة من علماء الشيعة ولو طلبت ابنته أو اخته للزواج بها متعة انتفض وهاج فانصحك ومن دلى بدلو ان تتبعوا قول الحبيب(ص)(من رأى منكم منكرا"....

تخلف وجهل
علي -

السيد شلال مهدي الجبوري لايصح لك التشبه برسول الأمه الأعظم وحبيب الله كونه النبي ولاغبار على الانبياء في افعالهم ولارابط للمثل بزواج النبي (ص) بزواجه من عائشة بالموضوع فهل تعلم انه تزوجها وهي بنت 9 ودخل بها وهي بنت 12 أم انكم تريدون التشهير واعتقد انك من محبي الرقم 9 فعيب عليكم وتخيلوا ابنائكم وبناتكم عند هذا العمر وهم يلعبون بانواع العاب الأطفال فهل كنت ياسيدي ستزوج ابنتك او اختك وهي في عمر 9 لانه غير مخالف للشريعة كما تقول وتريد الاقتداء بالنبي(ص)؟ لاأعتقد انكم مثل من يحلل زواج المتعة من علماء الشيعة ولو طلبت ابنته أو اخته للزواج بها متعة انتفض وهاج فانصحك ومن دلى بدلو ان تتبعوا قول الحبيب(ص)(من رأى منكم منكرا"....

علامات الانحطاط
رباب عطا الله -

هذه مخلفات الانحطاط والتخلف واللاحضارة التي تتوارثها شعوبنا ودلالة واضحة على فقر افكارنا وعاداتنا الاجتماعية التي لم تتطور أبدا مع الحضارات الإنسانية الحديثة لبقية الأمم التي نتشدق دوما أننا أفضل منها عند الله. نحتاج اليوم إلى ثورة جذرية في قوانيننا وعاداتنا وصدق فتاوينا ومن يصدرها حتى نبدأ أولى خطوات جدية نحو الحضارة الإنسانية الحقيقية.وإلا سوف نتابع قبوعنا حتى النهاية في أقبية الظلام.

aslams
parsad -

حاليا اكثر رجال الدين من كل المذاهب وخصوص الصوفيه الميسورين منهم في اليمن يتزوجون من قاصرات وغيرهن الشريعة اجازت ذلك انظرالى التاريخ الاسلامي ملي بالاستبداد والعنصريه لافرق بينهم وبما يجري في الغرب من ممارسة الجنس والشذوذ اللهم ان الاول في الخفا ءوالثاني ظاهر

aslams
parsad -

حاليا اكثر رجال الدين من كل المذاهب وخصوص الصوفيه الميسورين منهم في اليمن يتزوجون من قاصرات وغيرهن الشريعة اجازت ذلك انظرالى التاريخ الاسلامي ملي بالاستبداد والعنصريه لافرق بينهم وبما يجري في الغرب من ممارسة الجنس والشذوذ اللهم ان الاول في الخفا ءوالثاني ظاهر

شنو القصة
عداء ايلاف للعراقيين -

ادري ايلاف شنو قصتك وية العراقيين وين اكو مواضيع ساقطة اتجلبها بالعراقيين على فكرة العراقيين احسن بهواية من هاي افكاركم النابعة من الجاهلية كافي ترى عيب احنا هم اعلاميين وصحفيين وكتاب ليش ما نسيء لاحد دائما مواضيعكم التعبانة تجلبوها بالعراقيين ليش هل العداوة...

شنو القصة
عداء ايلاف للعراقيين -

ادري ايلاف شنو قصتك وية العراقيين وين اكو مواضيع ساقطة اتجلبها بالعراقيين على فكرة العراقيين احسن بهواية من هاي افكاركم النابعة من الجاهلية كافي ترى عيب احنا هم اعلاميين وصحفيين وكتاب ليش ما نسيء لاحد دائما مواضيعكم التعبانة تجلبوها بالعراقيين ليش هل العداوة...

دعارة شرعية
الراشدي -

هذا النوع من الزيجات هي دعارة شرعية بموافقة الاهل، وهي تجارة رقيق. لايجوز ان نقبل ان يقوم الاهل بتزويج الطفلات لان مثل هذا القرار هو تلاعب بحياتهم ولايملكون مثل هذا الحق.ان سكوت الشيوخ هو تواطئ، خصوصا وان بعض الشيوخ انفسهم لايتورع عن الزواج بطفلات..انها جريمة تحت ستار الاسلام

المجتع الرجولي
مسلمة -

مفاخذة الطفلة جريمة, واول من حللها النبي علية الصلاة والسلام, ونعتب على من الان ؟ واذا الشابة قبلت لنفسها في تعاشر المال من رجل كبير السن بحجة الزواج فهي اشرف الحرامية والنهابين واشرف من تبيع نفسها لهذا وذاك, المصلحة مشتركة بين الاثنين ولم لا ؟ : المجتمع ظالم ظالم جدا يوم يحكم على المراة بعمر 27- 30 بالعنس, ماذنبها؟ اذا تعرفت على شاب لتسعى الى الزواج استغلها ونكر بها, واذا التزمت تنتظر ابن الحلال هي وحظها من النصب والاحتيال, واذا اخوها جلب لها عريس لا تسلم من احتقار العريس لها, وهكذا الامة مشغولة بعقد النكاح فقط , وليس عقد زواج!! لا تعرف الامة عقد الزواج الحقيقي ابدا. لهذا اساسها هش .

بدون تعليق
ali -

إخسسسسس.............س أوتفعل الحيوانات ذلك

المجتع الرجولي
مسلمة -

مفاخذة الطفلة جريمة, واول من حللها النبي علية الصلاة والسلام, ونعتب على من الان ؟ واذا الشابة قبلت لنفسها في تعاشر المال من رجل كبير السن بحجة الزواج فهي اشرف الحرامية والنهابين واشرف من تبيع نفسها لهذا وذاك, المصلحة مشتركة بين الاثنين ولم لا ؟ : المجتمع ظالم ظالم جدا يوم يحكم على المراة بعمر 27- 30 بالعنس, ماذنبها؟ اذا تعرفت على شاب لتسعى الى الزواج استغلها ونكر بها, واذا التزمت تنتظر ابن الحلال هي وحظها من النصب والاحتيال, واذا اخوها جلب لها عريس لا تسلم من احتقار العريس لها, وهكذا الامة مشغولة بعقد النكاح فقط , وليس عقد زواج!! لا تعرف الامة عقد الزواج الحقيقي ابدا. لهذا اساسها هش .

نعم لايوجد زواج
رقم26 (المسلمة) -

في النصوص وأنما النكاح , سواء في الدنيا أو في الآخرة , فالحوريات بأعدادهم الأرضية والسماوية ملك للمؤمن فقط !!!..وأين هي حقوق المرأة وتكريمها ؟؟؟..أنها أما أمة أو جارية أو عبدة (تباع في سوق النخاسة) أو ربع زوجة أو تأتي ضمن ملكات اليمين الغير المحددة بالعدد !!!..

جريمة نكراء !!!!!!!!
سمير -

ان الزواج من اطفال هو اغتصاب شرعى مطلوب من المجتمع ان يعتبره جريمة نكراء تستوجب محاكمة الزوج والوالدين معا بأشد العقاب اين العرب من العالم التحضر هل هذا يحدث فى القرن 21 يا عالم!!!!!

جريمة نكراء !!!!!!!!
سمير -

ان الزواج من اطفال هو اغتصاب شرعى مطلوب من المجتمع ان يعتبره جريمة نكراء تستوجب محاكمة الزوج والوالدين معا بأشد العقاب اين العرب من العالم التحضر هل هذا يحدث فى القرن 21 يا عالم!!!!!

الانسان
منيرو972524754859 -

رايي الجنس من سن 20 سنه بزواج او بدون زواج

حقائق دامغة
العاقل -

الأمة التي ليس لها مثيل أحمد البغدادي هذه الأمة هي الأمة الإسلامية، والتي ليس لها من الإسلام سوى الاسم، ولكن لا توجد أمة تضاهيها في "المناقب" والصفات، حتى أنه يمكن القول أنها كاملة الدسم، أقصد الأوصاف، لكن لا تتطابق مع أغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ. ونظرا لان هذه المزايا والمناقب لا يمكن حصرها في مقال صغير بهذا الحجم فسنوردها بإيجاز ليتمتع بها من لا يعرف هذه الأمة وخباياها. ومن هذه المناقب التالي: 1- أنها عالة على الأمم الأخرى في كل شيء من ملبس ومأكل وتقنيات وتعليم وصناعة وسياحة. ولو قلنا لكل ما تستخدمه هذه الأمة في حياتها أن تعود إلى أصل منشأها، لبقوا حفاة عراة. 2- الوحيدة التي لا تزال تتعصب عنصريا ضد الآخرين من خلال التصنيفات الدينية ( كافر و مؤمن )، والجنسية ( رجل وامرأة ). 3- الوحيدة التي تؤمن بالرق والعبودية. 4- الوحيدة التي تتدخل في كل شيء لحياة الإنسان، حتى في غرفة النوم والأحلام. 5- الوحيدة التي لا تزال تخضع لرجل الدين وتشاوره في كل صغيرة وكبيرة. 6- الوحيدة التي يزداد فيها التدين ويرتفع مؤشر الجرائم المختلفة في نفس الوقت. 7- الوحيدة التي تملك بلايين الدولارات والفقر والأمية تعششان بين شعوبها. 8- الوحيدة التي تنص دساتيرها على أن دين الدولة الإسلام، وفي نفس الوقت لا تسمح بتأسيس أحزاب دينية!!! 9- الوحيدة التي لا تتبنى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتدعي أنها أول من عرف هذه الحقوق. 10- الوحيدة التي تقيم وزنا لرجل الدين رغم علمها انه لا ينفع ولا يضر. 11- الوحيدة التي تكفر غير المسلم وفي نفس الوقت تركض وراءه ليوفر لها الحماية العسكرية من المسلم. 12- الوحيدة التي لا تزال تؤمن أن المرأة لا تزال مجرد متاع للفراش. 13- الوحيدة التي تدخل الهزائم العسكرية الواحدة تلو الأخرى ولا تحس بالمسؤولية. 14- الوحيدة التي لا تحاسب مسؤوليها ومواطنيها ماليا. 15- الوحيدة التي تكثر من الصلاة والملابس الدينية والهيئة الدينية كذلك، وفي نفس الوقت تنتشر فيها الرشوة والفساد السياسي والإداري. 16- الوحيدة التي لا تؤمن بالديمقراطية إلا باعتبارها سلما للقضاء على الديمقراطية نفسها. 17- الوحيدة التي توجد بها دساتير بلا ضمانات. 18- الوحيدة التي توجد بها قوانين مطبوعات ونشر ضد الحريات الفكرية . 19- الوحيدة التي توجد بها مدارس وجامعات ولا يوجد فيها تعليم جيد.

حقائق دامغة
العاقل -

الأمة التي ليس لها مثيل أحمد البغدادي هذه الأمة هي الأمة الإسلامية، والتي ليس لها من الإسلام سوى الاسم، ولكن لا توجد أمة تضاهيها في "المناقب" والصفات، حتى أنه يمكن القول أنها كاملة الدسم، أقصد الأوصاف، لكن لا تتطابق مع أغنية الفنان الراحل عبد الحليم حافظ. ونظرا لان هذه المزايا والمناقب لا يمكن حصرها في مقال صغير بهذا الحجم فسنوردها بإيجاز ليتمتع بها من لا يعرف هذه الأمة وخباياها. ومن هذه المناقب التالي: 1- أنها عالة على الأمم الأخرى في كل شيء من ملبس ومأكل وتقنيات وتعليم وصناعة وسياحة. ولو قلنا لكل ما تستخدمه هذه الأمة في حياتها أن تعود إلى أصل منشأها، لبقوا حفاة عراة. 2- الوحيدة التي لا تزال تتعصب عنصريا ضد الآخرين من خلال التصنيفات الدينية ( كافر و مؤمن )، والجنسية ( رجل وامرأة ). 3- الوحيدة التي تؤمن بالرق والعبودية. 4- الوحيدة التي تتدخل في كل شيء لحياة الإنسان، حتى في غرفة النوم والأحلام. 5- الوحيدة التي لا تزال تخضع لرجل الدين وتشاوره في كل صغيرة وكبيرة. 6- الوحيدة التي يزداد فيها التدين ويرتفع مؤشر الجرائم المختلفة في نفس الوقت. 7- الوحيدة التي تملك بلايين الدولارات والفقر والأمية تعششان بين شعوبها. 8- الوحيدة التي تنص دساتيرها على أن دين الدولة الإسلام، وفي نفس الوقت لا تسمح بتأسيس أحزاب دينية!!! 9- الوحيدة التي لا تتبنى الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وتدعي أنها أول من عرف هذه الحقوق. 10- الوحيدة التي تقيم وزنا لرجل الدين رغم علمها انه لا ينفع ولا يضر. 11- الوحيدة التي تكفر غير المسلم وفي نفس الوقت تركض وراءه ليوفر لها الحماية العسكرية من المسلم. 12- الوحيدة التي لا تزال تؤمن أن المرأة لا تزال مجرد متاع للفراش. 13- الوحيدة التي تدخل الهزائم العسكرية الواحدة تلو الأخرى ولا تحس بالمسؤولية. 14- الوحيدة التي لا تحاسب مسؤوليها ومواطنيها ماليا. 15- الوحيدة التي تكثر من الصلاة والملابس الدينية والهيئة الدينية كذلك، وفي نفس الوقت تنتشر فيها الرشوة والفساد السياسي والإداري. 16- الوحيدة التي لا تؤمن بالديمقراطية إلا باعتبارها سلما للقضاء على الديمقراطية نفسها. 17- الوحيدة التي توجد بها دساتير بلا ضمانات. 18- الوحيدة التي توجد بها قوانين مطبوعات ونشر ضد الحريات الفكرية . 19- الوحيدة التي توجد بها مدارس وجامعات ولا يوجد فيها تعليم جيد.

الحل فصل الدين عن ال
شلاال مهدي الجبوري -

الحل الوحيد لتجنب هذه المشاكل وغيرها يا اخوان يا معلقين وقراء محترمين ان نفصل الدين عن الدولة كباقى امم العالم وان نقر قانون للاحوال الشخصية يضمن حقوق المراة المسلمة ويمنع منعا باتا الزواج للجنسين اقل من عمر 18 سنة ويتوافق مع ا للوائح والتشريعات الدولية وارجوا ان لاتزعل اخي علاوي معلق رقم 21 لكن يبدو لي انت ماعرفت قصدي من تعليقي

تخلف
السومري -

هذا يحصل كثيرا في المجتمعات ألأسلامية نتيجة التخلف.

تشريعات
سالم -

ان الحل هو وضع تشريعات تحدد سب الزواج مقرونة بضابط تتضمن عقوبات رادعة للمخالفين لما لهذه الظاهرة من مخاطر اجتماعية تؤدي الى الانحلال الاجتماعي والاخلاقي لانها لاتتعدى كونها عملبة متاجرة بالجنس تحت غطاء ديني وشذوذا جنسيا واغتصابا للاطفال وبالامكان الاستعانة بالاطباء النفسيين والباحثين الاجتماعيين الذين بالتاكيد سيحللون هذه الظاهرة

تخلف
السومري -

هذا يحصل كثيرا في المجتمعات ألأسلامية نتيجة التخلف.

علامات كبرى
YARA -

انا احترم وجه نظر الاخرين بس من وجه نظرى ان كل هذا علامات يوم القيامة لان مش معقول كل هدا

علامات كبرى
YARA -

انا احترم وجه نظر الاخرين بس من وجه نظرى ان كل هذا علامات يوم القيامة لان مش معقول كل هدا

بفتاوى مشايخ
كامل اسعد -

اليست هذة الزيجات غطاء اجتماعي , , حيث يترك جروحا نفسية عميقة على هولاء البنات الصغيرات و يمنعهن من اتمام دراستهن و يترك حقدا في نفوسهن على الرجال بشكل عام و على أبائهن بشكل خاص عدا الولاد الذين يمكن ان يلدوا بدون أباء و المشاكل الاجتماعية الطويتة الامد التي يمكن ان تنتج عن ذلك للاولاد و الامهات و المجتمع....... .

ما هذه
ناديا صابر حسن -

في كل الديانات العالمية التي تطورت حسب حاجات الزمن, بقيت بعض التفسيرات والفتاوي الإسلامية تستنسخ تشريعات غريبة بعيدة كل البعد عما تتقبله المبادئ الإنسانية.أي منطق وأي عقل ناضج سليم يتقبل اليوم زواج فتاة بعمر طفلة من شيخ أو حتى من رجل في ربيع العمر. زواج كل طفلة من مسن جريمة بشعة يجب أن يعاقبها القانون.. وخاصة أهل الطفلة ولو كانوا فقراء.كما أنني أستغرب وأستنكر تعليقات بعض القراء الذين أيدوا هذا الزواج

اغتصاب الاطفال
Reese -

تسمية الزواج بقاصرات هو تلاعب لغوي و الاصح القول هو اغتصاب الاطفال.من المهم ملاحظة ان سن البلوغ يختلف من مجتمع لاخر.حتى خمسين سنة خلت كانت الفتيات في بلاد الشام تتزوج في سن ال١٣ و الاولاد في سن ال١٥ و ١٦.و في اوروبا معظم الفتيات تبدء ممارسة الجنس في سن ال ١٣ و ١٤ و الاولاد ب ١٦ وغالبا ما تنتقل الفتاة لتعيش مع شاب عندما يصل عمرها لل١٨ سنة.اما قضية الفرق في العمر فهذا امر شخصي ويتعلق بمدى الحب و الجاذبيه الشخصيه و قدرة الشخص العاطفيه, فمثلا المغنيه الاسطوريه سيلين ديون مواليد ١٩٦٨ وزوجها اكبر منها ب ٢٦ سنه.و الممثله الرائعة الجمال و صاحبة السحر الاخاذ كاثرين زيتا جونس متزوجه من مايكل دوغلاس و هو اكبر منها ب ٢٥ سنه.

اغتصاب الاطفال
Reese -

تسمية الزواج بقاصرات هو تلاعب لغوي و الاصح القول هو اغتصاب الاطفال.من المهم ملاحظة ان سن البلوغ يختلف من مجتمع لاخر.حتى خمسين سنة خلت كانت الفتيات في بلاد الشام تتزوج في سن ال١٣ و الاولاد في سن ال١٥ و ١٦.و في اوروبا معظم الفتيات تبدء ممارسة الجنس في سن ال ١٣ و ١٤ و الاولاد ب ١٦ وغالبا ما تنتقل الفتاة لتعيش مع شاب عندما يصل عمرها لل١٨ سنة.اما قضية الفرق في العمر فهذا امر شخصي ويتعلق بمدى الحب و الجاذبيه الشخصيه و قدرة الشخص العاطفيه, فمثلا المغنيه الاسطوريه سيلين ديون مواليد ١٩٦٨ وزوجها اكبر منها ب ٢٦ سنه.و الممثله الرائعة الجمال و صاحبة السحر الاخاذ كاثرين زيتا جونس متزوجه من مايكل دوغلاس و هو اكبر منها ب ٢٥ سنه.

وحوش
ABDULL -

يجب أن تقوم الدول المذكورة أو جميع الدول العربية لوقف هذا الاعتداء على الاطفال وفرض عقوبات كالمنع من السفر والسجن ودفع غرامة مادية كبيرة فهولا الاطفال لحول ولا قوة لهم, فالمفترض أن يقوم النظام في كل دولة عربية بحمايتهم من الوحوش المفترسة فبراء الاطفال لا تشترى بالمال ابدا لان ذلك يدمر حياتهم الى الابد.

وحوش
ABDULL -

يجب أن تقوم الدول المذكورة أو جميع الدول العربية لوقف هذا الاعتداء على الاطفال وفرض عقوبات كالمنع من السفر والسجن ودفع غرامة مادية كبيرة فهولا الاطفال لحول ولا قوة لهم, فالمفترض أن يقوم النظام في كل دولة عربية بحمايتهم من الوحوش المفترسة فبراء الاطفال لا تشترى بالمال ابدا لان ذلك يدمر حياتهم الى الابد.

مرتي اصغر مني وسعيدي
حبيب مرتو -

انا اكبر من مرتي بي عشرين سني وبتحبني جداً وعايشي سعيدي معي وزواجنا عن حب وعمرنا ماحسينا بفرق العمر بس ع القليلي كان الخيار النا ومش اهلنا فرضوا هالشي