إيلاف+

العراقيون ومسلسل نور التركي: افتقاد الرومانسية في زمن العنف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العراقيون ومسلسل "نور" التركي، افتقاد الرومانسية في زمن العنف

بغداد:تنتظر الشابة (مي) يوميا وبفارغ الصبر موعد بث المسلسل التركي المدبلج (نور) من على شاشة إحدى القنوات الفضائية، في مشهد صار جزءا من حياة الملايين من العراقيين، لم يخل أيضا من ردود أفعال مستهجنة إزاء المسلسل واستحواذه على اهتمام المشاهدين، لاسيما بين الشباب.
تقول مي للوكالة المستقلة للأنباء (أصوات العراق) ان المسلسل "ممتع ومسل ويعكس حياة نفتقر إليها بسبب الفقر والتدهور الأمني اللذين يحرمان العراقيين من العيش (الآدمي)"،على حد وصفها.


المسلسل التركي (نور) الذي يقع في (165) حلقة تدور أحداثه حول "نور" الزوجة المخلصة لزوجها "مهند" بينما يعشق هو فتاة تدعى "نهال" التي رفضت عائلته الارتباط بها وتموت في حادث مأسوي لتدور الأحداث بعد ذلك في قالب تراجيدي ورومانسي.
ويقول (أبو احمد) من بغداد، الذي اكتظت بسطته الصغيرة بصور بطلي المسلسل، ان "الطلب انخفض بشكل كبير على شراء صور الجميع من فنانين وسياسيين ورجال دين بعد رواج البوسترات الخاصة ببطلي مسلسل نور."


ويضيف لـ (أصوات العراق) انه يتعرض يوميا لمواقف عدة بين محبي ومبغضي بطل المسلسل، فبينما "تشهق بعض الفتيات حين يرين اللقطات الخاصة بالبطل، تطلبها أخريات على استحياء."
وترى الموظفة سناء عبد الله (موظفة 35 عاما)، في مشاهدة المسلسل والتمتع فيه حالة "أفضل من مشاهدة الأخبار السياسية التي كنا نراقبها كل يوم أملا في تحسن الأحوال."
وتقول ان المسلسل "يدخل الإنسان إلى عالم رومانسي خيالي بعيدا من القتل والفقر والبطالة ليعيش لحظات حلم جميل لمدة ساعة قبل النوم"
ولا يخفي الخمسيني (أبو يوسف) تعجبه من الضجة التي أثارها المسلسل لدى العراقيين ويقول لـ (أصوات العراق) انه منع ابنته من مشاهدة المسلسل "لما فيها من مشاهد غير لائقة" مبينا انه قام بمسح القنوات التي تعرض المسلسل "حرصا على ابنتي من التعلق ببطل المسلسل، كما مزقت صوره التي اشترتها من السوق لان الأمر خارج عن تقاليدنا الاجتماعية".


أما (أم محمد) فتقول لـ (أصوات العراق) انها لاتتابع المسلسل من اجل القصة او الحبكة الدرامية ولكن لتتابع "احدث تسريحات الشعر وخطوط الموضة نظرا لان المسلسل يتحدث عن رجل وسيدة أعمال يقومان بتصميم الثياب" مضيفة ان "قوام النساء في المسلسل نموذجي وتسعى للتخفيف من وزنها لتكون برشاقة بطلاته".


ولا يجد (أبو فاتن) ضيرا من متابعة أفراد عائلته للمسلسل ويقول لـ (أصوات العراق) ان المسلسل "يشبه كثيرا المسلسلات المكسيكية المدبلجة التي عرضت سابقا على التلفزيون العراقي التي لم تثر موجة استياء لدى الشباب مثل هذا المسلسل"
وفيما افرز المسلسل تداعيات مختلفة على مستوى ردود الأفعال في الشارع العراقي، بين مؤيد ومعارض، شأنهم في ذلك شأن كل البلاد العربية حاليا، فان المشهد العراقي قد يحمل خصوصية معينة في تفسير ظاهرة انتشاره بين العراقيين.


ويوضح الباحث الاجتماعي فارس العبيدي هذه الخصوصية بأنها " الرومانسية المفرطة التي جاءت لتملأ الفراغ العاطفي الذي يعيشه المواطن العراقي وسط ظروف الجفاف وارتفاع مستوى العنف الذي ابعد العراقيين عن الحياة الطبيعية التي يعيشها أي فرد في العالم".
كما يرى العبيدي ان "السر وراء المتابعة الكبيرة التي تحظى بها المسلسل يأتي بالدرجة الأولى إلى ان "المسلسل تركي والمجتمع العراقي غير مطلع تماما على نمط وطبيعة الحياة التركية هل هي إسلامية أم علمانية".


وأضاف "ومع تنامي المد الديني والعنف الطائفي والبطالة أصبحت العواطف والحب والبيوت الجيدة مسائل ترفية أو ما نسميه (بطر) لان البقاء على قيد الحياة بسبب الظروف الأمنية وتوفير لقمة العيش هي الشغل الشاغل للفرد العراقي وليس الرومانسية".
أما ردود الأفعال الغاضبة ضد المسلسل فقد تعود، بحسب العبيدي، إلى أسباب عدة أهمها ان "متابعة هذا النوع من المسلسلات يعد محرما عند البعض لأنه تعلق باللهو وترك ذكر الله، وبعض الكتابات المعادية التي كتبت على الجدران التي تناشد بالعودة إلى سنة النبي وترك "مهند ونور" في مناطق من العاصمة دليل على ذلك".


وعزا الباحث الاجتماعي ولي الخفاجي انتشار المسلسل إلى "عزفه على وتر العواطف الذي غابت نغماته عن العراقيين بسبب دائرة العنف التي دخل فيها المجتمع دون ان يتمكن لحد الآن من التملص منها فكانت ردود الأفعال النسائية خصوصا الرافد الأساسي والمميز لنجاح المسلسل في العراق".
ويرى ان ردود أفعال العراقيين على المسلسل تتسم بـ "التعارض بين حب ودفاع مفرط وبين كره شديد فهناك من يعلق صور أبطال المسلسل ويحتفظ بها على جواله، وهناك من يمزق تلك الصور كما حصل في الناصرية حين اشترى احد الأشخاص عشرات من صور بطل المسلسل ونثرها في الشارع فقط من اجل ان يدوس المارة عليها".


وفي البصرة جنوب العراق، يثير المسلسل اهتمام الشارع البصري، فبعض المواطنين أشاروا إلى أنه متنفس وآخرون قالوا إنه أمنيات، فيما أشار متخصصون في الشأن الاجتماعي إلى ان الناس بطبيعتها تتطلع إلى حياة طبيعية خالية من المنغصات وقد تجد ذلك من خلال الدراما التلفزيونية والتي تمتد لفترات طويلة.


وتقول الطالبة منى محمد عن المسلسل انه "على الأقل إن هناك ما يشغلك، حيث ترى حياة حقيقية أمامك والتي كدنا نفقدها أو فقدناها لسنوات كثيرة وأثرت سلبافي تركيبتنا الاجتماعية وعلاقاتنا ولكنها حياة طبيعية بلا منغصات على الرغم من المشاكل العادية التي تصادفهم".
وأضافت "ليس كما نعيشه نحن بأزمات اكبر من أن تحتمل منغصات الكهرباء والماء وقانون الانتخابات لمجالس المحافظات وغيرها من الأمور التي ربما غابت بعض الشيء أمام انشغال بمتابعة دراما تغنيك عن باقي الأشياء."


ويقول محمد علي، احد أصحاب محلات الموبايلات، ان "الإقبال الآن بشكل كبير على النغمات الخاصة بموسيقى مسلسل سنوات الضياع ومسلسل نور من الشباب خصوصا ويمكنك الانتباه لذلك وأنت تجلس في مكان عام أو باصات النقل العام وأنت تسمع رنات الهواتف النقالة بتلك الموسيقى".
وأضاف "كما يمكنك ان ترى بشكل واضح انتشار الصور والبوسترات الخاصة لأبطال المسلسل وهي تباع في العديد من المحلات والمكتبات والبسطات في الأسواق".
ومسألة اهتمام الشارع العراقي بهذا المسلسل يعزوها الناقد جميل الشبيبي بقولهإن "الدراما التلفزيونية تلبي حاجات إنسانية عامة حين تثير أسئلة وإشكالات عن الحياة المعاصرة، التي تعمل على قتل المثل الإنسانية النبيلة المتمثلة بالحب."
واضاف "يضاف إلى ذلك قدرة هذه الدراما على كشف الكثير من تفاصيل الحياة المعاصرة حيث تتجسد فيها مظاهر الحياة المنظمة، في حين يجد العراقي حياته غير مضمونة ولا منظمة، وخشنة تسودها الفوضى والعبث بشكل لا يطاق وكل ذلك يستدعي انسجاما غير واع مع الحياة في هذه الدراما التلفزيونية، وكأنها بديل حلمي لحياة عراقية مؤجلة".


وأشار الشبيبي الى انه "في مسلسل (نور) تبدو هذه الحياة الملونة مغرية وجذابة من خلال الألوان والمباهج الصغيرة والمناظر الطبيعية الخلابة، والعراقي ينظر إلى كل ذلك كحلم يقظة ينتهي حالما تنتهي كل حلقة، ويبدأ من جديد في حلقة قادمة جديدة".
من جانبه قال القاص والروائي علي عباس خفيف "لا بد أن تعقيد حياة العراقيين في الأوضاع المريرة الراهنة ينتج جملة من الأمور، أولها البحث عن متنفس، ورومانسية مفتقدة، لكي يستطيع الفرد ان يحلم بكامل يقظته".


وأضاف "لذلك كان مسلسل نور هو المتنفس الأهم خصوصا وهو ينقل حيوات افتقدناها منذ عشرات السنوات، فلو ان العراق تطور تراكميا لأنتج حيوات مماثلة لما يقدمه المسلسل الأمر الذي ولد اندماجا كليا، انه إسقاط ربما".


الفنان التشكيلي ياسين وامي قال "ان من أهم المزايا التي جعلت مسلسل (سنوات الضياع) يلقى هذه الاستجابة الجماهيرية هي الصنعة الفنية، والمشهد السياحي، فضلا عن هيمنة البعد الإنساني في العلاقات الاجتماعية".


وزاد "ان استجابة وتفاعل المجتمع العربي بما فيه المجتمع العراقي يؤكد رغبته في الانفتاح على الآخر والاطلاع على مجتمعات أخرى، خاصة وان المجتمع التركي قريب من تقاليد المجتمع العربي، كما يؤكد الفراغ والانغلاق الاجتماعي الذي يعانيه المجتمع العربي والعراقي بصفة خاصة".
ولفت " إلى أن الأغاني التركية والموسيقى التصويرية وطابع الشجن بشكل عام يتناغم مع الروح العراقية والعربية كونها مجتمعات ما زالت تعاني احباطات كثيرة وآلاما مستعصية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما هذا المسلسل
Free Citizen -

إني أقرأ عن هذا المسلسل في الصحف العربية أكثر مما أقرأ عن القتل و الدمار الذي يحصل بفلسطين و العراق و لبنان .... هل أصبح مسلسل (لم أحضره و لكني متأكد من أنه تافه ) هل أصبح أهم من قضايانا العربية ..... لا حول ولا قوة إلا بالله ...!!!

الى Free
توجان ناصر -

ومنذ متى يوجد أهمية لقضايانا العربية ، فقط هذا المسلسل هو الذي شغلنا عن قضايانا ؟؟؟؟ ولا أردي لما هذه الضجة المضادة له ، المسلسل أفضل بكثير من اي عمل فني عربي ، هل الأفلام المصرية وما فيها من مشاهد مغرية ومواضيع تافه أفضل منه ؟؟؟ نحن أمة يشغلها انتقاد الغير ولا ننظر الى انفسنا ، والى أين وصلنا .

كل شي حرام ؟؟؟؟
عراقية شيعية -

واللة غريبة يعني شنو هل غباء يقول ابو يوسف (انة منع ابنتة من مشاهدة المسلسل لما فيها من مشاهد غير لائقة وفي النهاية يقول بانة خارج عن عاداتنا وتقاليدنا )على كلامك لازم ما نشاهد ولا افلام ولا مسلسلات امريكية لانة فيها مشاهد جريئة في العراق كانوا يعرضون مسلسلات مكسيكية كاساندرا وازميرالدا وكوادالوبي لا احد اعترض يعني المكسيكية افضل من التركية ؟؟؟ اعتقد هذة مجرد غيرة من الممثل وامسويلهم عقدة نفسية للرجال. المصيبة البعض يقول حرام لانة تعلق باللهو وترك ذكر اللة هل صار حرام انة واحد يتسلى شنو لازم من الصبح لليل نذكر اللة كافي عاد كلاوات كل شي تحرمون.

توضيح
عراقي -

اولا مسلسل سنوات الضياع هو الذي يحظى بنسب المشاهده الاعلى وليس نور ثانيا من أهم أسباب الانجذاب لهذه المسلسلات هي التشابه الكبير الذي يصل لحد التطابق في العادات والتقاليد وحتى انواع الطعام بين المجتمع التركي والعراقي و الفرد في العراق بعيدا عن جنون ما يحصل الان كانت طريقة معيشته و أسلوبها سابقا قريب جدا مما يشاهده في هذه المسلسلات وليس قصدي بالتأكيد الحمل قبل الزواج و حرية العلاقات العاطفيه المبالغ فيها......لذلك المشاهد العراقي يشاهد هذه المسلسلات بشعور من الحنين لعيشته الطبيعيه المعتاده قبل الجنون الحاصل الان

نور
مهند -

ليفهم المعممون ماذا فعلت اقوالهم و فتاواهم من قتل و ذبح و تهجير مما دفع الشعب ليرى نور ومهند وقبلهم بنت العراق شذى وال نصر اخر بعون الله

رد
K -

صحيح كلام التعليق رقم 2 - الحياة فيها كل شي وليس فقط السياسة والقتل والدمار - كما ان المقال اعلاه دليل على ان العراقيين انفسهم وكل العرب الاخرين يتابعون الدراما التركية وهذه ظاهرة حدثت في مجتمعاتنا والصحافة تنقلها، بالاضافة الى اننا لم نفلح في التركيز على قضايانا حتى قبل ظهور المسلسلات او ظهور التلفزيون نفسه (الغرب مثلا متطور ولديه ملايين المسلسلات) لذلك انظروا الى ابعد من انوفكم يا منتقدين لتجدوا الاسباب والحلول.

نور
واقعية -

والله انك صادق يا توجان ناصر احنا بس شاطرين بانتقاد الغير شو فيها لو تابعنا المسلسل ما في شي غي لائق مهو الافلام العربية مليانة مشاهد غير لائقة للمشاهد العربياتركوا الناس تتابع المسلسل كل واحد حر بأفكاره ومعتقداته كل ما بتحكوا عن المساسل بزيد نجاحه اكتر واكتر

احسن
ام محمد -

المسلسلة التركية احسن من المسلسلات المصريهوالمسلسلات المصريه ما قاصرة من العري والاغراء حتى نعترض على المسلسلات التركية.

ضجه اعلاميه
A -

الافكار في المسلسل حلوه ومتوازنه وواقعيه .. بس مش مستاهل كل هالضجه الاعلاميه

الى رقم ١ و٢
Khaled-IRAQ-MOSUL -

الى رقم ١ قبل عرض المسلسلات التركية ممكن اعرف ماذا حققت لقضايانا التي شغلتك ولازالت تشغلك ؟ انا اجاوبك.. حققت الكثير لكن بالكلام فقط.. وشئ اخر لاتحكم على المسلسلات بالتفه بدون متابعة.. وتحياتي لرقم ٢ واحب ان اضيف باننا امة نعلق مشاكلنا على الغير.. ونريد ان العالم باسره ان يقف الى جانبنا والذي ليس بجانبنا فحكمنا عليه بانه ضدنا!! قضية لبنان منذ ٣٠ عاما وفلسطين ٦٠ والعراق ٤٠ عاما وسوريا ٤٠ والسودان والمغرب و..و...و...

اشفق على العراقيات
مصرية -

الحقيقة اشفق على العراقيات فعلا . انا لم ارى المسلسل لكن قرأت عنه الكثير . فلهم كل الحق ان يعيشو حياة تانية حتى لو فى المسلسل فأفتقاد الرومانسية شيىء مؤلم لاى امرأة . فواضح ان الرجل العراقى جاف جدا ولا يعرف شيىء عن الرومانسية اعتقد ان الحرب اثرت عليهم وعلى طباعهم فأصبحت حاده . فكل امرأة تشاهد المسلسل بشغف فهى فاقدة لرومانسية وحنية زوجها ارجو ان ينتبة الرجال من هذه النقطة وان يعطو زوجاتهم ما يريدون وما يفتقدوه من حب وحنية . فكلهم يحلمو ان يعاملهم ازواجهم مثل ما يعامل بطل المسلسل زوجته . طبعا اكيد لن يحلمو بأن يكون ازوجاهم فى وسامة بطل المسلسل فهذا لن يتحقق ابدا . ههههههههه . فعيشو الواقع عند هذه النقطة

لماذا الضجة
بدرية حسنسن -

لا أري أن الامر يحتاج كل هذا الضجة الاعلامبة والنقد لان المسلسل يناقش قضاية عديدة اهمها عدم اهتمام الرجل بزوجته ولكن يبدو أن هذا الامر أزعج السادة الرجال فهم يحبون دائما السيطرة لكن أذا كان بطل المسلسل (مهند )أمراة مثل (هيفاء وهبي أو نانسي عجرم ...)لما كان هنالك مشكلة الا توافقونني؟؟

حول مسلسل نور التركي
ايهاب سعدي -

اني اقول ان مسلسل نور من المسلسلات الجميلة والتي تعلم العالم العربي اجمع على احترام الزوج والزوجة بعضهم لبعض عن طريق الحب المتبادل بينهما لان هذا الشئ مفقود بعالمنا العربي وزيادة حالات الطلاق لاسباب عدم التوافق بين الزوجين وانا ارى ان هذا المسلسل هو الاقرب لعالمنا العربي من المسلسلات المكسيكية التي رايناها في السابق

قضل ايانا؟
سحر -

يعني كل الشعوب عندها قضايا بس احنا العرب لازم نفتح عينينا من الصبح على قضايانا ونغمضها بالليل على قضايانا يا عمي زهقتونا بالقضايا العربيه يلي ما بتخلص كل الشعوب عايشه حياتها الا احنا

الى 11 مصريه
عراقيه -

اصلا انتم المصريين افارقه شو دخلكم بالعراقيين الاسيويين. لا لغه مشتركه لا حدود مشتركه ما علاقة المصريين بالعراقيين ..بابا روحي .

حمى الله العراق
جمانة -

والله لما كنت في احدى الجامعات الأردنية ، كان هناك طالب عراقي يفوق وسامة مهند ألف مرة ، كان اسمه حسن، فعلا هو اسم على مسمى ، دايما أفكر فيه ماذا فعلت الحرب به ؟ أرجو أن يكون بأحسن حال.وحمى الله العراق.

جامد جداااا
gost -

المسلسل جامد جدا ومش محتاج كل النقد ده ومش كل حاجه نربطها بالقضايا العربيه يعنى قبل المسلسل ما يتعرض كنتوا اعدين تحلوها والمسلسل عطلكم

HAZOLET
HAMID MAJID -

TO NR-1 AI AM WHITH YOU!

مسلسله‌ نور
خالید الهرکی -

الحقیقه‌ ان هذه‌ المسلسلات الترکیه‌ (نور) و سنوت الضیاع لا یعکس الواقع لترکی ، بل انه‌ دعایه‌ للترویج بمساوات المرءا مع الرجل اللذی هو لیس کذلک ، ویعنی ذلک انه‌ دعایه‌ و تشبث بالدخول الی اتحاد الاوروپی بهذه‌ العقلیه‌ الشوڤینیه‌ ، یا حیف للمجتمع العربی الذی اصبح یرکض وراءثقافات تورکیه‌ مصطنعه‌ و الزیفه‌

فرق
ام علي -

اني اوافق التعليق رقم 13 الرومانسية نادرة عدنه بينما دنشوفه بمسلسلة نور اشلون الزوج يعامل زوجته برومانسية.والرجال يغارون من مهند لانه كل الزوجات صارن يتمنن زوج مثل مهند مو بس لشكله لكن لحبه لزوجته

اهههههووووووووو
عراقية -

كافي بعد قتلتونا طقت رواحنا حجت نور قال مهند ......المسلسل رهيب احبه صار شغلتكم الوحيدة مهند كافي غيرة

مهند و نور
لينا عمر عمرو يوسف -

انا بحب مهند كتير وبحب نور كمان

مبالغ فيه
AAA -

انااقول ان المسلسل مبالغ فيه هوموحلو لهدرجة ومافي اثنين بلعالم عايشين مثل نور ومهند بس مهند هو لمحلي المسلسل وانا بتابعو مشانو

نور
nona -

هوفي ايه ياجماعه ليه كل الضجه اللي ما لها اي لزووم المسلسل زيه زي غيره المشكله بس انه طول حبتيين واللي بيقول ان الفرجه عليه حرام ياترى الفرجه علي هيفا واليسا ودانا ودوللي وغيرهم ولاافلام الاخ المخرج خالد يوسف اللي كلها قله ادب دي مش حراام

نور مهند
محمد -

انا اخ مهند و عائلة تتفرجه

شكر وتقدير
محمد سعيد عصب -

شكرا لهذا الكاتب الذي كتب المقال هذاولتمنى ان ينشروا موسيقى مسلسل نور ضروري.

الى مصرية
fawaz -

انت خليج برجال مصر = ملك دخل بالعراقيين = واحيي العراقية التي علقت عليها قبلي واقول حبيبتي هية عراقية وشموخج مقل الجبال والله يحفظ شعبنا

ydj
محمد -

بحب مسلسل نور ilove you

proud
hanan sarrag -

i am very proud that i never watch this seriouse , it s just losting the time

لا حرررام ولا عييييب
gilan ashraf -

مش غريبة على الشعب العربى.دايما ييجوا فى الهايفة ويتصدروا.المسلسل ذى الففففلللل.يعنى اللى بيقول حرام واللى بيقول عيب بيضحك على نفسة مش علينا.اليوم 24ساعة.ساعة نور هى اللى هتضيع وقت الصلاة.ولاهى اللى بسببها مش هنحرر فلسطين.واللى منع بنته من المسلسل هيخسرلاننا نعلم ان الممنوع مرغوب.وكل النقد السىء غيرة من المسلسل وابطاله خصوصا قمر المسلسل مهند والشىء الناجح نقادة كتير

so romantic!
salma -

انا مغربية (افريقيه!) اعيش في اوروبا لكن جيت للمغرب في عطله وطبعا لاحظت اهتمام البنات بالمسلسل والوسيم مهند و خصوصا رومانسيته النادره جدا اللي لا يمكن تجدها لا في اامغربي الافريقي ولا العراقي الاسيوي ولا حتى زوجي الفرنسي الوسيم لانه و ببساطه شديده& ; رومانسيه مسلسل& ; فخلونا نحلم وخلي البنات تحلم و يا ريت الرجال بدل مايغيرو من مهند ياخدو كم درس في الحب و الاحترام للمرأة ;الحياه مش كلها حرب وخبز لانه ليس بظلم المرأة ستحل القضايا العربيه العالقه دوماً

هؤلاء هم العرب
سامية -

هؤلاء هم العرب الا من رحم ربك عقولهم فارغة ويبحثون عن التطور يالعار ابقوا هكذا ستتطورون جيدا تابعوا المسلسلات الناس الأتراك يرموها ونحنا نأخذ الفضلات دائما

noor
sarah hobloss -

marhaba ana esmi sara men lebanone el kalamoun w 3emry 17 w mousalsal noor ktir 7elou w assar bel 3alam kella w sabab tala2 ktir lal 3alam kella so bfadel ennou yetwa2af menchen l 3alam w nchallah kel l 3alam tkoun radet fe3a metli ana bas lal 2asaf ma7ada hek bye bye

سنوات الضياع أحلى
سنوات الضياع أحلى -

سنوات الضياع أحلى من نور فلماذا نور محبوب من قبل الناس اكثر نت سنوات الضياع ؟

الى سلمى /31
اسراء -

تعليق حلو وفي محله ومعك كل الحق ..جبت المفيد والله ..تحياتي لكل امرأة ذكية

انا لا ارى ضرر
karamilla -

انا لا ارى ضرر في متابعة الملسلات وليش بس هلق قامت قيامتكن وينكن من الافلام والمسلسلات الامريكيه والقنوات الموسيقيه الهابطه مسلسل نور عندي افضل من مشاهدة كليبات هيفا واشكالها ....كل هالضجه غيرة بس من جمال وشخصية مهند اسم الله عليه لو انو البطله بجمال مهند لوجدتوا الاراء مختلفه وكل واحد حر برأيه

الى عراقي
موناليزا -

تحليلك صحيح 100% ... والله عاشت ايدك

عقوبات كل حلقة
عبدو محمود -

بسم الله هل تعلم ان كل حلقة من مسلسل سنوات الضياع او مسلسل نور تسبب لك المشاكل من كل جهة و كل حلقة تصيم 3ايام

الى 15 عراقية
مصرية -

ربنا يشفيكى واضح ان الحرب اثرت على دماغك هههههههههههههههههه . الصراحه الله يكون فى عون زوجك

الى 27 fawaz
مصرية -

انت والعراقية واضح ان المصريين معقدنكم فى حياتكم . انا بشفق عليكم انتم الاثنين محتاجين مستشفى امراض عقلية ههههههههه

نور
ABDULL -

من اسخف المسلسلات التي شاهدت وفيه الكثير من الخزعبلات والخيال كاني اقراء رواية من روايات عبير.

نور
نور_مهند -

انا احب مسلسل نور واموت بمهند والمسلسل حلو هوايةوهذا مايئثر على وضعنا احنا العراقيين لان ماعدنا شئ فحنا بس قهر

مهند+نور
هاجر -

انا احب مسلسل مهند ولاكن نور مكروهة جداجدا لانها كل يوم تزعل من مهند وانا احب مهند جداااااااااااااااا

أرجو النشر :
nana من لبنان -

لا تكبروا القصة أكثر ما بدها:أولا ما صار في انحطاط أخلاقي ولا شي كل القصة وما فيها انه وبهذا الغلاء الفاحش لا يستطيع المواطن العربي ذات الدخل المحدود الخروج مع عائلته للترفيه لانه أصبح مكلف جدا فلا بد من وجود بديل مجاني ومسلي لجميع أفراد العائلة .بشرفكم مسلسل مهند ونور مش أحلى من أخبار أهل السياسة .بس بصراحة في مشكلة واحدة وهي انو الواحد ممكن يموت وما ينتهي المسلسل.

حول مسلسلة نور
تاتي -

انا احب مسلسلة نور كثيرا واريد من قناة ام بي سي ان تعيد نور من الحلقة الاولى

mmm
م -

ان المسلسلان جيدان ولاكن الافكار التي تقيد حريتنا نحن يجب ان نخلص المجتمع من شيء اسمه الاعراف والتقاليد التي لا نفع بها فقط ايذاء الغير ولي نتكلم بالواقع

الضجه
مريم -

انا اعتقد ان الشئالذي جعل هذان المسلسلان يحصلان على كل هذيه الشهره هو المناضر الطبيعيه الجذابه والاضائا واشكال الممثلين اما اذا نضرنا الي القصه فهيه قصه ممله جدآ كانها فلم هندي

العراق الجريح
مريم -

يجب ان اقول شي نحنو انضلمنا كثيره وواجهنا الاذا والمصاعب في العراق ولاكن يجب علينا ان لا نستسلم ابدآ ونمشي الحياة بشكل طبيعي فهذا الشئ ضروري جدآ حتا الانحس بالنقص في حياتنا نحنو تعلمنا على المصاعب ولاكن سوف نتجاوزها لان العراقيون لا يستسلمون ابدآ وفي نهايت حديثي اريد ان اقول شي لا تتأثرو كثيرآ في هذه المسلسلاة فهيه من قصص الخيال وشكرا

كلام واقى
هبة -

احب اقول انى احب المسلسل جداوهناك رجال يتحججون باشياء غير حقيقية لمهاجمة المسلسل والدافع فعلا الغيرة طيب ما هناك نانسى وهيفاء واليسا وغيرهم الرجالة بيحبوهم لية ومع ذلك انا ارى ان المسلسل ضار للغاية لانة يجعلنا نتمرد على حياتنا ويسبب حالات الانفصال للمقارنة دائما