إيلاف+

مدينة الصدر من قبضة جيش المهدي للجيش العراقي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد قاسم من بغداد: خلفت العمليات العسكرية التي تقودها الحكومة العراقية ضد الجماعات المسلحة والمليشيات الكثير من الاثار الايجابية والسلبية في نفس الوقت حسب سكان المناطق التي شهدت تلك العمليات. ففي بغداد التي شهدت في الاشهر الماضية عملية عسكرية تركزت على مدينة الصدر وما حولها استمرت نحو 55 يوما كانت نتيجتها العديد جلب الهدوء الامني للمدينة التي كانت مضطربة وفي نفس الوقت حصارا مازال مستمرا طال معظم سكانها الذين تحدثوا لايلاف عن تلك العمليات:
فسائق التاكسي أحمد أبلغ إيلاف أن السكان لم يجنوا مما حصل سوى الخوف والدمار وقطع الارزاق طيلة فترة الاحداث لكنها الشيء الجيد في الامر هو انتهاء تلك العمليات.
بينما رأى احد الموظفين، رفض ذكر اسمه، أن ماحصل هو صراع بين الحكومة وجيش المهدي، والاهالي ليسوا طرفا في هذا الصراع، لكن ماذا حصل؟ الحكومة بسطت سيطرتها وجيش المهدي هرب الى ايران والاهالي هم من دفع الثمن وانا لله وانا اليه راجعون.


بهجة
وخلال تجوال إيلاف في شوارع واسواق مدينة الصدر المحاطة بالجدران الكونكريتية بنسبة 95% لاحظنا ان أغلب الشباب ممن هم دون سن العشرين لايستطيعون اخفاء ابتهاجهم بالنتيجة التي تلت الاحداث حيث باتوا يلبسون مايريدون، ويطلقون تسريحات الشعر كذلك، اضافة الى ان ظاهرة الاستماع للاغاني والموسيقى أصبحت امراً مالوفا بعد ان كان المسلحون يمنعون تلك المظاهر، بل راح الشباب يواصلون الوقوف في الطرق المؤدية الى الاسواق المزدحمة وقرب المدارس الخاصة بالبنات عسى احدهم يحظى بنظرة فابتسامة ثم موعد فلقاء. بعد أن كان ذلك محرما وربما جلب الموت لمرتكبه.

فؤاد الطالب في احد المعاهد يقول إن دوام الحال من المحال وبعدما كنا لانستطيع ان نفعل مانريد الان نفعل كل مايخطر على البال.
اما ابو رقية فقد قال لايلاف "ماذا جنينا من جيش المهدي؟ كانوا يسيطرون على كل شيء؛ على الشوارع ومحطات البنزين والغاز وكل واحد منهم يركب سيارة (بطة) وهي سيارة من نوع تويوتا صالون موديل عام 1991 والويل لمن يعترض عليهم بقول او فعل، ولولا افعالهم تلك لكنا الان نشتاق اليهم والى ايامهم لكنهم ذهبوا غير ماسوف عليهم"
بينما يقول صباح ابو نور: صحيح بعد ماكو جيش المهدي لكن انظروا ماذا يحصل الان! الكثير من الشباب عادوا لمعاكسة الفتيات والطالبات بدون اي رادع بعدما كان من يفعل ذلك ينكل به اي تنكيل. كما ان اغلب المراهقين ملابسهم وتسريحة الشعر لديهم يصعب من خلالها التفريق ان كاونوا اناثا ام ذكورا؟ وكل هذا لم يكن موجودت ايام نفوذ جيش المهدي في المدينة المحاصرة حاليا.

تغيير
قبل عام كان من السهل في مدينة الصدر على اي شخص يتشاجر مع اخر ان يهدد ويتوعد بالاتصال بجيش المهدي لكي يجد نفسه في صندوق سيارة البطة الخلفي. اما اليوم فما على المتخاصمين سوى ان يتصل احدهم بــ(فرقة 11) التابعة لوزارة الدفاع العراقية التي تسيطر على مدينة الصدر، ويتهم غريمه بانه احد عناصر جيش المهدي لينتهي به الحال في معتقل كروبر فيم طار بغداد او بوكافي البصرة.

والفرقة11 هي الان تمسك الارض باحكام داخل مدينة الصدر وينتشر أفرادها في الساحات والشوارع والتقاطعات بعد دخولها عقب 55 يوما من القتال الضاري بين جيش المهدي من جهة والقوات الامريكية وعناصر هذه الفرقة من جهة اخرى.

ومن الجدير بالذكر ان جميع الجنود العراقيين الذين سقطوا في تلك الاحداث كانوامن عناصر هذه الفرقة الامر التي تتمركز في مدينة الصدر. ويرى بعض السكان ان القوات الاميركية تعمدت إبقاء الفرقة 11 داخل مدينة الصدر كعقاب للمدينة وسكانها وتثأر هذه الفرقة من المدينة لقتلاها. لكن بعضهم الاخر يرى انها الاقدر على مسك الارض ومنع اي تجاوز او عودة المسلحين للمدينة.

شكوى

غير أن بعض الاهالي اشتكى لايلاف من تصرفات بعض عناصر هذه الفرقة قائلين انهم يعاكسون النساء بالكلام الذي يسمعوه لهن وهم فوق الدبابات كما اخبرتنا (ام احمد) التي ترتدي العبائة مع البوشية التي تظهر منها عيونها فقط بان افراد هذه الفرقة عاكسوها بكلام غير مؤدب ولأكثر من مرة. ومثلها نساء أخريات.
واخبرنا (ابو زهراء) ان افراد هذه الفرقة في احد نقاط التفتيش اصروا على ان ترفع زوجته التي كانت معه في السيارة البوشية "الخمار" التي كانت ترتديها عن وجهها. وهو امر يبرره عناصر الفرقة 11 [انه حماية للسكان فقد يتسلل مسلحون بزي النساء.

ويامل أبناء المدينة ان تزال الجدران الكونكريتية العازلة خاصة بعد ان خلت المدينة من المسلحين ويطلبون ان تتمركز الحواجز وعناصر الجيس خارج المدينة فلا عودة للمسلحينن ويرغبون بان تكون المدينة خالية من اي مسلح سواء كان مع القانون ويطبقه او خارج عليه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مدينة الثورة
ابن العراق -

نرجوا من جيشنا العراقي المهنية في التعامل مع هذا الشعب المسكين, الى كل فرد من افراد القوات المسلحة العراقية, نحن نعرف ان الكثيريين منكم من جند عن طريق الاحزاب الدينية , حان الاوان لقطع حبل التبعية لهذه الاحزاب لانكم تمثلون جيش عمره 88 سنة. اما عن المقالة ورايء اهالي الثورة بالوضع الامني الذي يظهر استئصال مليشيات ايران المجرمة من المدينة التي سوف يبقى اسمها في تاريخ العراق مدينة الثورة لاصدام ولاصدر, هذه المدينة التي شيدها الزعيم قاسم ابن العراق الشريف الذي لم يريد ان يسمى شيء باسمه لانه كان مقتنع بانه خادم امين لهذا الشعب وليس العكس, اراد للفقراء الذين نزحوا من الجنوب الى بغداد ان يعيشوا كرماء في بيوت وليس اكواخ, شيدها مع العلم بان العراق كان محاصر اقتصاديا من قبل شركات النفط, بناها بميزانية العراق المتواضعة خلاف مايحدث اليوم من ميزانية ضخمة ............................... نتمنى ان يتمتع اهالي الثورة بالحرية التي اتت لهم بعد تطبيق القانون من قبل جيش العراق وليس جيش المالكي كما نرى كيف يبجل المالكي في بوق الشبكةالعراقية وكانه هو وليس الجندي العراقي من نزل الشارع وحياته على كفه في مدينة الثورة ونظفها من المليشيات المدعومة من ايران والتي يرفض المالكي (نازع الاربطة لولاية الفقيه)ان يعرفها كما هي. حان الوقت لكي يتخلص الشعب العراقي من كابوس الاحزاب الدينية اللاعراقية وانتخاب ناس علمانيين مخلصين مثل مثال الالوسي وغيرهم.

مبروك تحرير الثورة
عاشق العراق -

اولا الناس في مدينة الثورة تطلب من الحكومة اعادة اسم مدينتهم القديم وهو اسم مدينة الثورة والغاء الاسم الجديد الذى اطلق على مدينتهم بعد 2003 والناس متعلقين بأسم مدينة الثورة ولايستخدمون الاسم الجديد لمدينتهم فيما بينهم وكما كانوا يفعلون سابقا قبل 2003 حيث تم تغيير اسم المدينة الى مدينة صدام ولكن الناس رفضوا استخدام هذا الاسم على مدينتهم الناس يقولون ابقاء اسم مدينة الصدر على مدينتهم معنى ذلك مازال جيش المهدى ومقتدى الصدر يسيطر على مدينتهم وكابوس جاثم على صدورهم وبمناسبة الحديث عن الاسماء اعتقد شي مخزى ومخجل تسمية مدن ومناطق وشوارع وساحات ومستشفيات ومدارس وغيرها بأسماء طائفية يجب ان تثبت الحكومة للناس انها غير طائفيةوتحارب الطائفية بكل اشكالها وتقوم بتغيير كل الاسماء الطائفية التي نراها في كل مكان ندخل مستشفى بأسم طائفي وندخل مطعم بأسم طائفي ونسير في شارع بأسم طائفي وندخل مدرسة بأسم طائفي كيف نطلب من الناس ان يبتعدون عن الطائفية وكل شي حولهم يذكرهم بالطائفيةاتمنى من البرلمان اصدار تشريعات تمنع بموجبه اطلاق الاسماء الطائفية على المناطق والشوارع والساحات والمدارس والمستشفيات والفنادق والمطاعم وغيرها , الناس في مدينة الثورةالان متخوفون من عودة العصابات التي كانت تسيطر على مدينتهم التي هربت الى ايران والى محافظة العمارة واماكن اخرى في العراق ويتمنون ان تقوم الحكومة بمطالبة ايران يتسليم هؤلاء المجرمين الذين هربوا الى ايران الى الحكومة لمحاكمتهم على الجرائم التي اقترفوها بحق الناس الابرياء والناس يبقون في قلق دائم بسبب ان الميلشيات يمكن ان تعود اليهم في اى وقت , الناس في مدينة الثورة كانوا يشعرون وكأنهم كانوا في سجن أو رهائن واسرى بيد مجرمين وفرحتهم كانت كبيرة جدا عندما قام الجيش العراقي بتحريرهم وتحرير مدينتهم من قبضة هؤلاء المجرمين وانا شخصيا لم استطع زيارة اخوة واخوات واقرباء لي في مدينة الثورة سنوات بسبب ان المدينة كانت محتلة من قبل هذه العصابات وكم كانت فرحتى كبيرة وانا ابكي عندما دخلت الى مدينة الثورة لزيارة الاهل ووجدت الاهل والاقرباء والاصدقاء سعداء اكثر مني لتحرير مدينتهم من قبضة ايدى هؤلاء الاوباش المجرمين . تحية تقدير من اهالي مدينة الثورة الى مقاتلي الفرقة 11 وكل من شارك بتحرير مدينة الثورة من قبضة هؤلاء المحتلين المجرمين

الحمدلله....
slwan -

شكرا للاخ محمد قاسم. حقيقة أن لافرق بين انصار القاعده وانصار مقتدى الصدر و حزب البعث. لقد دمروا مدينة الثوره وحتى بغداد العزيزه لم تنجى من شرورهم وخاصة مايسمى بجيش المهدي . فوالله لايوجد انسان شريف بينهم.لاأنسى ابدا عندما وظعوه الاسلحه الثقيله بين البيوت وظربوا بها المدن الامنه في بغداد (شارع فلسطين ـ الزيونه ـ الضباط الخ)وكانوا لايبالون اهمية للشيخ الكبير في السن او النساء او الاطفال.حتى المحال التجاريه في منطقة جميله لم تخلص منهم فكانوا ياخذون الاتاوات منهم بحجة الحمايه واموال البنزين خانات كلها تقريبا كانت لهم. امنيتي من الباري عز وجل ان ترجع أسم المدينه الى الثوره مثلما كانت...

تكمله!!!!!!!!
slwan -

أقسم لو كتبت عن هؤلاء المجرمين(جماعة مقتدى)فسيحتاج لي سنين كي اكمل. كذلك لاأنسى عندما احتلوا مدينة الثوره وأخذوا الجوامع و الحسينيات عنوة ووظعوا مكبرات صوتيه قويه جدا كي يكّرهوا الناس في الدين, وخاصة ايام الجمعه كنا نراهم بملابسهم القذره و(فوط )النساء على روؤسهم ونعلهم الوسخه وهم يذهبون الى صلاة الجمعه وكان خطبائهم يزرعون فيهم الحقد والكراهيه وخيرّهم لم يكمل الابتدائيه. وكان بعد الصلاة يقطعون الشوارع وينشرون الفوضى.حتى أيمامهم مقتدى كان لا يعرف معنى الثقافه وخطبه دليل على كلامي. قبل أن انسى لديهم جملة مشتركه حفظوها ولا يبدلونهاوهي: أن صح التعبير.و حبيبي أكل كركري....

دعوة للناس بالوفاء
ALI -

شكراٌ للشرفاء الذين يرفعون صوت الحق عاليا.ادعو الى حملة اعلامية وصحفية من اجل استعادة اسم مدينة الثورة اليهاوالكف من اجبار الناس على استخدام الاسماء الطائفيةوتغيب ارادة المواطنين باختيار اسماء مدنهم التي يسكنوها.وليكن اهالي مدينة الثورة على قدر من الوفاء,وهم فعلا ذلك ,الوفاءللزعيم البطل الشهيد عبد الكريم قاسم الذي منحهم هذه المدينة .كفى خوفا يا ناس من العصابات واتباع الطائفية. ارفعو الصوت عاليا من اجل استعادة اسم المدينة الاصلي والحقيقي .

نقل سكان مدينة صدر
ناظم -

انا بغدادي من اب وجد ولان سكني يقع على مرمى مدفعية والقذائف الايرانية التى تاتي من مدينة صدر , اقترح اعادة سكانها الى اقليم الاهواز الذي جاؤو منه .فانا الان اريد ان ابيع بيتى لان الصدريين عملوها مرة وسيعملونها كل مرة واذا لم يخرج هولاء من المدينة المسماة & ;مدينه صدر & ; فانني سابيع بيتى واغادر العراق الى الابد .

تشريع قانون
الى عاشق العراق -

اويد بكل قوة مقترح اخي عاشق العراق باصدار تشريع قانون عن طريق البرلمان بمنع اطلاق الاسماء الطائفية على المحلات والموسسات العامة .بعد تجربة اكثر من خمس سنوات ماذا انتجت الطائفية ؟انها ادت الى ذبح نصف مليون قتيل بسبب الحرب الطائفية بعد حريق سامراء .2-انها ادت الى ان ياتي اناس لملء المناصب وهم ليس لديهم اقل الموهلات .3- تراجع العمل الوطني والمستوى الحضاري اذ ان الطائفية هي ضد التقدم .4- نشطت اعمال التمييز بين العراقيين واي تمييز هو مخالف لحقوق الانسان .5- ادت الطائفية الى حماية السراق والناهبين وما تستر الحكومة على وزير التجارة الا اكبر دليل على ذلك .6- الطائفية تشجع السرقة لان الطائفية تلغي مفهوم المواطنة والانتماء .اطلب من كل عراقي شريف ان يجمع تواقيع وعرائض واقامة ندوات لاجبار الحكومة والبرلمان على الغاء الاسماء الطائفية للموسسات العامة .واعتقد ان كل فرد عراقي من الان فصاعدا سيبتعد عن الاسماء الطائفية لانها صنو للقتل والذبح والتخلف .تصفيق حادلاخي عاشق العراق .صفقوا لانه لان هذا المقترح فعلا يعالج ممارسة خاطئة علينا ان توقفها بكل قوة لانها ادت بالبلد للتهلكة .

تهنئة
عراقي غيور -

اقسم باللة الذي لا الة الا هو ان مدينتي البصرة كانت قبل 25|3 كما هو حال مدينة الثورة مختطفة بيد زمرة من الاوباش والفاشلين والمجرمين والقتلة واللصوص و العملاء والمتسكعين والوصوليين الى ان انقذها اللة على يد جيش العراق تاج العراق حماة العراق من هؤلاء الوحوش فالف الف شكر وسوف اروي لابنائي ثم احفادي عن تلك الفترة المضلمة التي ادعوا اللة ان لاتعود

أبو جودة !!!!!!!!
slwan -

أتعرفون أبو جودة هذا الذي يمثل دور ضابط في المسلسل السوري باب الحاره؟ أقسم أن قادة الما يسمى ب جيش المهدي هم مثل أبو جودة. حيث اذا أرت شيئ منهم أدفع المال وحينها سيكون الباطل حق وبالعكس مثلما تريد. وكلنا نتذكر الحرب الاخيره في مدينة الثوره كان انصار مقتدى يدافعون من اجل أخوتهم الحراميه في مدينة البصره الحبيبه. حتى تحقق النصر على يد الابطال وكنسوهم الى مزبلة التأريخ.وللعلم أنهم لا يملكون خطابا سياسيا موحدا لانهم أناس جهله بكل شئ.

مدينة الثورة ،الصدر
وسام النصار -

اعتقد ان اسم المدينة ليس اهم من ابناء المدينة،بالنهاية يقال(الديرة تعمر باهلها)،لذا اود تذكير اخواني ان حتى الشباب الذين ينتموت الى جيش المهدي هم بالنهاية عراقيين ولا سبيل لنا ان نتخلى عنهم بل ان نتعاون فيما بيننا من اجل تحقيق التنمية والسلم وبناء الدولة العصرية،علينا ان نربي انفسنا على الاصلاح وليس الاقصاء والتهميش والقتل،وتجارب العالم كثيرة في هذا الصدد.