إيلاف+

التطبير.. مشاهد عنيفة في الاعلام الغربي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تطبير الاطفال في مواجهة مع القانون باوربا

عدنان ابو زيد: وضع عدد من الاباء المنتمين الى الطائفة الشيعية موقفهم في موقف محرج حين استدعتهم السلطات الهولندية في مدينة تلبرغ لانهم سمحوا أو حرضوا " ابنائهم " على شج رؤوسهم بالسكاكين خلال احتفال ديني أقيم في

هولندا بمناسبة ذكرى عاشوراء التي تجسد مقتل الامام الحسين. وقال عبد الحسين احمد أن السلطات الهولندية تفهمت "بصعوبة" الامر، وحذرت من تكرار ذلك لاسيما مع الاطفال. ويرى كامل حسن وهو مهندس يعمل في شركة " فيليبس " الهولندية، ان استيعاب الاوربيين لمشاهد الروؤس التي تسيل منها الدماء امرا صعبا، لاسيما في ظرف تشتد فيه الهجمة الاعلامية الغربية على المسلمين، ومحاولات ربط المسلمين بالارهاب.

ونشرت صحيفة " دروم بتر" الهولندية المحلية مشاهد لرجال يشجون رؤوسهم بالسيف وحذرت من انها ممارسات " اسلامية" عنيفة يجب ان لايراها الاطفال.

وأحيا مئات الالاف من الشيعة في العراق ودول اخرى ذكرى عاشوراء التي تجسد مقتل الامام الحسين عبر ممارسة مختلف انواع الطقوس وخصوصا التطبير واللطم ب"الزناجيل" وزيارة ضريح الامام الحسين في كربلاء بالعراق. ويحيي الشيعة واقعة الطف حيث قتل جيش الخليفة الاموي يزيد بن معاوية الامام الحسين مع غالبية افراد عائلته العام 680 ميلادية.


لكن من ابرز الطقوس المثيرة للجدل في هذه الذكرى، هو " التطبير " الذي تتخلله مشاهد شج الرأس بالسكين والسيف يشارك فيها الكبار كما الصغار، مرتدين
ملابس بيضاء، في اشارة الى الاكفان والاستعداد للتضحية. لكن هذه المشاهد " الدموية " غابت عن العراقيين طوال عقود من حكم الرئيس العراقي السابق صدام حسين الذي منعها بصورة تابعة وعاقب من يديرها أو يمارسها، وكانت الشرطة السرية تجوب الاحياء في مثل هذه الاوقات لاعتقال اي شخص يبدي مبالغة في التعبير عن شعائره الحسينية لاسيما التطبير منها.


لكن مشاهد الملابس البيضاء المبتلة بالوان الدماء الحمراء ظلت راسخة في الذاكرة الشيعية العراقية على رغم منعها. واذا كانت قد منعت هذه الشعائر في السابق فانها تعود اليوم بقوة في الشارع العراقي، مثلما تمارس اليوم في دول اخرى يتواجد فيها الشيعة كلبنان وباكستان وتركيا والهند.غير ان "تطبير" اوربا أثار لغطا اعلاميا وقانونيا في عدد من مدن الغرب، كما حدث في المانيا وهولندا، حيث استدعت السلطات أولياء امور اطفال شجت رؤوسهم، ووضعتهم امام المسائلة القانونية، كما حدث العام الماضي.ويستورد شيعة اوربا سلاسل الضرب على الظهر وادوات " التطبير " الاخرى من ايران ولبنان والعراق وباكستان،حيث تستورد تحت اسماء وتصنيفات اخرى لكي يسمح بادخالها الدول الاوربية.

وتعريف "التطبير " بحسب الشيخ حسين تومان وهو رجل دين عراقي قيم في هولندا هو شج الرأس أو شق أعلى الجبين وإسالة الدم بالسيف يصاحبه ضرب بالسلاسل على الظهر، وكل ذلك يترافق مع صرخة "يا حيدر".ويرى الشيخ " تومان " أن هتاف " حيدر" مع كل ضربة توفر للفاعل طمأنينة حيث تحرسه ملائكة تعوضه بالدماء التي تسكب على ملابسه وفي الارض.

وتعتري حسين تقي وهو عراقي يقيم في لاهاي في هولندا طاقة روحية ولذة نفسية حين يؤدي مهمته هذه كل عاشوراء مع مجموعة ارتأت ان تتواصل مع طقس ( ديني ) مارسوه مذ كانوا صغارا ولم ينقطعوا عنه في اماكن إقامتهم الاوروبية. ورغم ان (الشيعة ) تنقسم بين مؤيد ومعارض للتطبير،الا ان ذلك لم يمنع من تزايد انتشار الظاهرة التي تشمل حتى الاطفال في الوقت الحاضر.

ومن مراجع الشيعة من حرم شج الرأس مثل موسى الصدر، ومحمد مهدي شمس الدين في كتابه "ثورة الحسين في الوجدان الشعبي"، ومحمد حسين فضل الله. وكان فضل الله قال إن السيف الذي ينتقل من رأس إلى رأس تنتقل معه الأمراض، وخصوصاً مرض العصر "الإيدز" بحسب تصريحة لجريدة الوطن السعودية في 11-1-2008.

كما دعا فضل الله العلماء الى تحمّل مسؤولياتهم إزاء الممارسات المسيئة وتوجيه الناس إلى تكليفهم الشرعي، وليس تشجيع العواطف التي يمكن أن تنحرف إلى الخرافات والتطبير (ضرب الجسد بالسلاسل والسيوف ولبس كفن أبيض) وممارسات إيذاء النفس باسم الإسلام على حد قول فضل الله. وقال فضل الله في تصريح لـجريدة الوطن الكويتية إن التطبير يسيء إلى الإسلام؛ باعتبارها تجعل من ذكرى عاشوراء مناسبةً لتعذيب النفس وجلد الذات. لكن سعيد عبد الحسين لايرى ضيرا في التطبير، فهو حالة استنفار عاطفي مع شهادة الحسين. ويضيف ان ( التطبير) هو ارهاب لاعداء الأمة، يظهر شيعة العالم فدائيين، يبذلون أرواحهم لنصرة أهل البيت والمذهب.

ويعتقد علي جارم وهو لبناني يعيش في هولندا ان التطبير كان سلاح مقاومة فريد في النبطية عام 1983، وجعل جنود إسرائيل يفرون هلعا من نداء..حيدر..حيدر على حد قول جارم.

وفي اوروبا ومنها هولندا والمملكة المتحدة يحدث التطبير في اماكن معزولة بعيدة عن اعين الاوروبيين، ويقوم به بعض مرتادي الحسينيات في عاشوراء، ويؤمن عباس حسين المقيم في هولندا مستلزمات التطبير للعراقيين المقيمين في هولندا. ويقول عباس ان اعداد المشاركين في فعاليات التطبير تزداد كل سنة، ولم تقع حوادث عكس ما يشاع.
ويفلسف عباس الامر على انه شحذ للعاطفة وتذكير بالتاريخ، كما انه يشجع على اظهار جبروت الشيعة في "مقامة الاحتلال " كما في لبنان والعراق على حد قوله. وينتشر (التطبير) في كل الدول التي يتواجد فيها الشيعة وتنظم مواكب( تطبير) خاصة حيث يحدث (التطبير) في الشوارع كما في لبنان والعراق والبحرين.

وبينما يفتي البعض في جوازه كما تتحدث كتب التاريخ عن الشيخ الأميني الذي كان يجلس يوم عاشوراء في صحن الإمام الحسين في النجف محييا مجاميع (التطبير)، فان حسن نصر الله يرى فيه موهنا للمذهب الشيعي وغير جائز أيضا. كما أكد أن من غير المناسب أن تسير النساء في مواكب العزاء باللطم وضرب السلاسل.

ودعا علماء الشيعة في السعودية إلى تجنب ممارسة التطبير و الممارسات المرتبطة بـعاشوراء، مثل التطبير وهو جرح مقدم الرأس بآلة حادة، واللطم وضرب الصدر.

وقال اياد جواد لوكالة الصحافة الفرنسية (45 عاما) وهو احد المشاركين بشعائر التطبير "نقوم بذلك استذكارا لواقعة الطف، ونصرة لامامنا الحسين".

ويؤكد بشير نجم (46 عاما) الذي يمارس شعائر التطبير منذ سقوط النظام السابق "لا اشعر باي الم عندما اقوم بالتطبير (...) نحن نؤدي الامانة التي في اعناقنا".

وزيارة كربلاء خلال ايام عاشوراء تعتبر من اقدس المناسبات الدينية لدى الشيعة، حيث يشارك اكثر من مليون شخص يصل معظمهم سيرا على الاقدام من مناطق متفرقة في العراق.

واحيت معظم مناطق الشيعة في العراق الذكرى عبر "التشابيه"، اي تمثيل واقعة الطف او ما يعرف بالسيرة الحسينية، فضلا عن ممارسة طقوس اللطم والضرب بالزناجيل فيما مرت مواكب التطبير امام ضريح الامام موسى الكاظم وحفيده محمد الجواد في الكاظمية صباحا.

وقد شاع مؤخراً أن السلطات العراقية قررت حظر الجانب العنيف من الطقوس. إلا أن رئيس مجلس محافظة كربلاء، عبد العال الياسري، سارع إلى نفي هذه الأنباء. ونقلت عنه الوكالة الشيعية للأنباء قوله "لا صحة للشائعات التي ترددت في مدينة كربلاء عن حظر ممارسة (التطبير) ولا أحد يستطيع منعها." وأضاف الياسري "إن جميع الشعائر الحسينية مسموح بها ومكفولة في الدستور العراقي، وان بإمكان أي مواطن ممارسة جميع هذه الشعائر بما فيها التطبير دون أي قيد".

غير ان بعض الشيعة يرون في " التطبير" ممارسة خارجة على تعاليم الاسلام. ويرى كريم الدراجي وهو رجل دين عراقي يقيم في هولندا انه يمكن التعبير عن الحب لأهل البيت عن طريق التبرع بالدم لمساعدة المرضى باسم الحسين.
وفي الثلاثينات من القرن الماضي تصدى المرجع الشيعي الأعلى الشيخ محسن الأمين العاملي لهذه الظاهرة، فأصدر فتوى بتحريمها وتلقى التأييد من المرجع الشيعي السيد أبو الحسن الأصفهاني ولفيف أخر من علماء الدين في النجف الأشرف وكذلك من المثقفين الشيعة أمثال هبة الدين الشهرستاني وجعفر الخليلي. كما هو الآن ممنوع في إيران الإسلامية بفتوى من مرشد الجمهورية آية الله خامنئي.

ويجمع المؤرخون على رواية أن أول عزاء رسمي أقامه البويهيون السنة 353هـ. بينما ربطته روايات أخرى بظهور جماعة التوابين الذين خذلوا الحسين بعد مكاتبته بالقدوم إلى الكوفة بزعامة سليمان الخزاعي. وغالى آخرون برفعه إلى طفولة الحسين، وتحدثوا بـحديث مأتم الميلاد في حياة والدته الزهراء.

وكان مثقفون وناشطون شيعة عرب اصدروا العام الماضي بيانا دعوا فيه الى تصحيح مسار الطائفة الشيعية في الوطن العربي. ووقع البيان 11 كاتبا وناشطا، غالبيتهم من السعوديين دعوا الى مراجعات فكرية لأركان اساسية في المعتقدات الشيعية ومنها نظرية "ولاية الفقيه"، معلنين رفضهم لنظام المرجعية والتقليد.
وحمل البيان 18 بندا تدعو لمراجعات فكرية وعقيدية وسياسية، منها ممارسات التطبير والدق على الصدور في طقوس عاشوراء ودعوا أبناء الشيعة الى مراجعة ممارستهم لبعض الشعائر الدينية، كالضرب على الصدور والتطبير وضرب الظهر بسلاسل حديدية، مؤكدين ان هذه الممارسات لا تجلب سوى تنفير المسلمين وغير المسلمين من الإسلام والتشيع .( الصور من رويترز)
adnanabuzeed@hotmail.com


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسخره
سالي -

ما هذه الخرافات

تخلف
عراقي -

انها منتهى التخلف ممارسة هكذا طقوس في القرن الواحد والعشرين

.....
مشفق -

هل اوصاكم الدين بإراقة دمائكم يااتباع الصفويين.. انا اشجعكم واصلوافمآلكم الجنة

اساءة للشيعة
البابلي -

هذه الصور مسيئة جدا للشيعة وعليهم الكف عنها

الله
سنية -

شي يحرج فعلا .. منو انتوا علشان تقررون كيف تعاقبون انفسكم ..

معهم حق
حسين جاسم -

الهولنديين معاهم حق يخافو، مناظر عنيفة ليس لها علاقة بالطفولة البريئة، فبدلا من تعليم الطفل كيف يبني عقله ومنطقه يعلمونهم كيف يعذبون انفسهم، السؤال هل هذا مااراده الاسلام منا؟

تعقيب
علي الأعرجي -

تقليد اقل ما يوصف بالمقيت و ممارسة تنم عن عقلية متخلفة لا تستطيع أن تتجاوز حاجز العادات الإجتما- دينية. لا يقوم, مثلاً, رجال الدين الشيعة بهذه الممارسات أنفسهم لأنهم يرونها من شؤون العامة التي يجب الإبتعاد عنها و تركها للدهماء. من جهة أخرى, هناك من رجال الدين الشيعة المنتورين الذين حاربوا هذه الطقوس البعيدة عن الذوق و السلوك القويم. هناك إختبار بسيط لكل هؤلاء المخدوعين بهذه الطقوس للكشف عن الغاية الحقيقية من عملية شج الرؤوس. لو سألت أحدهم أليس من الأفضل لك لو أنك قمت بالتبرع بقدر من المال لجهة خيرية ترعى الأيتام مثلاً بدلاً من القيام بهكذا عمل, أو أن تقوم بتنظيف الشارع الذي تسكن فيه بدلاً من إسالة الدم من رأسك, لرفض اكثرهم لأن هذه الأعمال لا تعود بنفس المردود النفسي الزائف الذي يعود به التطبير. .

أنحراف أمة
محب آل البيت -

لا يختلف أثنان أن مقتل الأمام الحسين هي أبشع جريمة شهدها العالم الأسلامي, لمافيها من دموية ومافيها من شتات لحال المسلمين في ذلك الوقت بل وحتى يومنا هذا ..... فلو رأينا الأسلام قبل هذة الجريمة فهو شهادة أنالاألله ألا الله ومحمد رسولة وصلاة وزكاة وحج وصوم ولكن بعد هذة الجريمة البشعة أنقسم و تحول الأسلام ألى شهادة ألا الله ألا الله و محمد رسولة وعلي ولي الله والصلاة والصوم والحج أصبح حجين واحد لمكة والثاني لكربلاء ومن لم يستطع الوصول ألى كربلاء أحيا شعائرها في بلاده والزكاة صارت خمس يستفيد منها الغير فقير والغير محتاج,,,,,, فوا أسفها على مبادئ الحسين سيد شباب أهل الجنة عندما خرج للناس ليصلح مافسد في أمة جدة رسول الله وعند خروج الحسين لأصلاح الأمة خرج من أجل أصلاح الأخلاق والعقيدة من منظور ديني سياسي ولم يخرج ليصلح أركان الأسلام من صلاة وصوم وزكاة لأنها لم تتغير في ذلك الوقت فياأسفي على منأ يأتي اليوم بأاسم الأمام الحسين ويغير حتى أركان الأسلام من أجل مصالحة الشخصية ... وقد قيل قيل في السابق أبان الأستعمار الأنجليزي أن الأنجليز كانو يوفرون جميع سبل التطبير للمواكب الحسينية حتى يظهروهم بهذة الصورة المرعبة ليبررو أمام البرلمان الأنجليزي سبب أستعمار هذة الشعوب ولكي يبينو للعالم أنهم يحاولون تثقيف وتطوير هذة الأمة فبهذة الطريقة لايلامو على الأستعمار لأن من يمارس هذة الطقوس يحتاج ألى من يحكمة ويعقلة... أن قتلة الأمام الحسين يحملون في عنقهم جريمة قتل أمة كاملة سلكت بمقتل الحسين طريق خاطئا..

عادة خطرة
Adam -

عادة خطرةيجب الوقوف عندها ومنعها وممكن ان نعبر عن الحزن بطرق اخرى انسانية! عتبي على المسوؤلين الشيعة المثقفين في العراق!!!! هذه عادة متخلفة يجب منعها!! الاطفال في العالم يذهبون الى الى المدارس لكي تتعلم ونحن نعلمهم كيف يدمي ويؤذي روحه!!! عراقي مثقف

الامام الحسين مدرسه
البصري -

وبينما يفتي البعض في جوازه كما تتحدث كتب التاريخ عن الشيخ الأميني الذي كان يجلس يوم عاشوراء في صحن الإمام الحسين في النجف محييا مجاميع .صحن الامام الحسين (ع)في كربلاء وليس في النجف

مسيرة المليون
عراقي خجلان -

والله عيب مو خزيتونه يمعودين لكم العالم وين وانتوا وين شنو هل المآسي هالمناظر البشعه مو كافي وعيب عى الحكومه وتنقل هذه المشاهد بالفضائيه العراقيه وياها ولكم انتوا وين والعالم وين يس مخازي اعقلوا

اعادة
شيعية -

على الرغم من ان المقال قد اشار الى اختلاف اراء الشيعةفي التطبير الا اني اود تكرار ذلك من خلال استهجان كافة تلك المظاهر التي فرغت فكرة الامام الحسين من محتواها الغني فكريا وانسانيا.واقول.. بدل التطبير وشق الصدور هبو باسعاف المظلومين في غزة ولو بكلمة يا عرب... يا مسلمين سنة وشيعة.

جهل
عراقية -

جهل جهل جهل وتخلف

تصريح بوش الاب
007 -

اتذكر عندما امريكا طردت العراق من الكويت قال بوش الاب سوف اجعل من العراق في عصور الوسطى اوالمظلمة وفعلا حقق مقولته والي نشوفة الان

اهذا هو الاسلام
هشام -

لا حول ولا قوة الا بالله . الاسلام برئ منكم . والله ان على والحسين برئ منكم الى يوم القيامه فمذهبكم قائم قائم على السب واللعن والله لقد شوهتم صوره الاسلام القائم على الحب والتسامح والفضيله

رفع الصور
ivan -

ارجو من الاخوة المقيمين على ايلاف رفع هذه الصور المرعبة التي لاتمت الى الانسانية وخاصة صور الاطفال انها تشويه لبراءة الطفولة

؟؟؟؟
meme 2007 -

والله عيب خزيتونا شنو هالمناظر هاي؟؟ يعني الا بالشارع سووها بالبيت بلا ما تفرجون علينا الامم وجمالة كاعدين باوربا عمي رجعوا احسن.

حرام
Maher -

لا حول ولا قوه الا بالله من وين جايبين عادات التخلف و الهمجيه هيدي ؟ والله ما الها دليل باي شرع و لا طريق ولامذهب و كلها اشياء وثنبه. لقد حرمها العالم الكبير السيد محمد حسين فضل الله وافتى بعدم صحتها وانها ليست من اخلاق احياء عاشوراء وذكرى الحسين . سيدنا الحسين لن يرضى عن هكذا وثنيه وجهل فاتقو الله لقد اضحكتن علينا الامم.لم اجد لا في مذاهبنا الاربعه للجماعه ولا المذهب الجعفري ما يقبل هذه التصرفات ورحم الله صدام حسين الذي ان بم يفعل شيئ بحياته غير منع هؤلاء من هكذا افعال لكان كافيا عليه.

لا حول ولا قوة
ام نورة -

الا بالله, باي منطق وباي قران وباي حديث وباي امام من االثنى عشر يفعلون هذا. لا حول ولا قوة الا بالله.

This is not islam
?? -

الاسلام يتبرا من هولا الجهله والحسبن برى منهم .لقداسائو الى الاسلام بتصرفاتهم الجاهليه

غزة
حسن العراقي -

غزة!!!!!!!!!!!

قمة الجهل
سعيد السالم -

قمة الجهل والمصيبة في توريث الجهل لأجيال قادمة ! لا أعتقد أن هناك أي دين سيدعوا إلى إيذاء الذات بهذه الطريقة البشعة لغفران الذنوب.

مصاب الحسين ع
علي علي -

لو تعلمون من هو الحسين و ما هي فاجعته و الله لما استكثرتم و لا استهزئتم بهذه المشاهد الحسين بكته الانبياء و الملائكة ... لا يمكن وصف ذلك اليوم الذي قتل فيه أما عين أخته زينب قطع رأسه و أمام عينه ذبح أبنه الرضيع قال له أبوه علي و أخوه الحسن لا يوم كيومك يا ابا عبد الله و الله نحن الشيعة حرارة في قلوبنا لمصاب الحسين لا تطفئها الدموع و لا ضرب الرؤس بالسيوف و لكن هذا الذي تروه هو جزء من تلك الحرارة ... ربما يقول قارئ هذه السطور انتم من قتل الحسين أقول له تعال نرفع أيدنا و أيديكم و نلعن كل من قتل الحسين و تهئ و تنقب و أسرج و ألجم لقتله و نلعن كل من سمع بقتله و رضى ... و ما لنا و الغربيين أذا شاهدوا و أشمئزوا فوالله نحن نشمئز من كل أعمالهم اللا أخلاقية و التي لا ترجع و لا تنسب لأي إيمان و أعتقاد

مأجورين ان شالله
احساس العالم -

استغرب..عندما يهلل الاعلام الى مهرجان العري في هولندا مثلا حين يخرج كل الناس كما خلتنقي ربي في الشوارع او مهرجان الطماطم الذي يرمى الناس بالطماطم ويداس ارضا...ويعتبر التطبير هو الشيئ الوحيد الخارج عن المألوف...دعونا لشعائرنا..وان كنتم تعتبرونه مضره..فنحن نضر انفسنا..لم نقتل ونكفر ونسفك دماء احد..هذه عقيدتنا لم نجبر احدا على المشاركه..ومأجورين وعظم الله اجورنا بمقتل سيد شباب اهل الجنه..

وللناس فيما يعشقون
لبناني -

المجانين في نعيم

أريد صور
أم الحسن -

أنا أن يعرضوا صور التطبير لهذا العام أو العام الذي قبله ... قناة الفرات والأنوار والمعارف وغيرها من القنوات الشيعية تعرض بث مباشر لكامل يوم عاشوراء في كربلاء وبعض المدن العراقية التي تقام فيها المراسم .. ولم نرَ أي صور للتطبير .... التطبير يا أخوة ويا مسلمون ويا شيعة قد تم تحريمه منذ مدة ليست بالقصيرة .. وأنا أتحدى أي أحد أن يأتيني بصور التطبير لهذا العام أو على الأقل لخمس أعوام مضت .. ما تم تداوله من صور في الإنترنت هي صور قديمة جداً جداً جداً .. وهي نفسها التي تعرض كل عام .. فلم تخفون الحقائق؟ ولم تزورون الواقع ؟ ولم تدعون ما هو غير موجود ؟ ولم لا تزالون تشوهون صورة الشيعة أمام العالم الإسلامي وغير الإسلامي ؟ كفاكم تدليساً

Bloody Democracy
Prof. Adel -

Wonderful indeed, this is what democracy brought to the wounded Iraq.

التطبير محرم
التركماني كركوك -

هذه الصور قديمة واتحدى اي شخص ياتيني بصور حديثة لان التطبير تم تحريمه في ايران والعراق والحكومة العراقية تمنع التطبير من 5 سنوات , من جهة اخرى اوجه كلامي لبعض الطائفيين الذين يقولون ان التطبير يشوه سمع الاسلام , فاقول لهم وماذا عن العمليات الارهابية التي تقوم بها القاعدة في كل مكان وسقط بسببها عشرات الالاف من الضحايا ؟؟ الا تشوه هذه سمعة المسلمين ؟؟!!

الدراويش واكل الفحم
احفاد البابليين -

والله صور بشعه ولكن ليس كل المسلمين من الشيعه يرضون على هؤلاء ومثلما يوجد عند اهل السنه والجماعه نفس التطبير واللطم ولكن الاسم يختلف (الدراويش)او (الدرباشه)واقوى درباشه عند اهل السنه والجماعه هم من باكستان ومن شمال العراق ولكن الفرق بين التطبير هو لااحياء سيد شهداء اهل الجنه والتطبير ياتي يوم واحد في السنه اما (الدراويش)فعندهم هذه الطقوس كل يوم في غرف بيوتم وكل ثالث يوم من ميتم او متوفي يطبرون عليه او على روحه واعتقد جميع العراقيين يعرفون الدرباشه ودمتم

ماحصل هالشي ابداا
شيعيه وافتخر -

اصلا التطبير لم يحصل ابدا السنه هذه ولا حتى فى النتين الماضايات فى العراق اعتقد هذه كلها صور قديمه وحبيتو تبهرون موقعكم بيها من الافضل ان تشيلوها .....

هذه معتقدات
ابولمياء -

هذا المعتقدات الدامية مثل اللطم وجلد الظهر بالسلاسل الحديدية والرؤوس بالخناجر تعبير على الحزن على مقتل الحسين،، تكـــرس الشجاعة في نفوس الشيعة والحزن على موت الحسين رضي الله عنه . الهولنديين غير ملمين بالتاريخ ،، ومفهوم تقارب الحضارات والديانات ،، علماً بأن فرقة من فرق المسيحية كانت بإيطالياهي من عبرت ضمن إعتقادها ،، بأعمال ضرب رؤسهم وأجسادهم حتى خروج الدماء ،، مثل عملية التطبير لدى الشيعة ،، وقد إنتقلت بعض هذه الفرق المسيحية نحوشرق اوروبا ،، وأعتقــد بأنه ورث من قبل شيعة إيران ،، وتمحور حتى صار من أصل العبادة والطقوس في عاشورا .

الحلال بين
خليل -

;الحلال بين والحرام بين وهؤلاء .... حقيقة يهون موضوعهم عندما يمارسون شعائرهم وسط من يعرف عوارهم وجهلهم , لكن المصيبة عندما تنتقل هذه الخرافات عبر وسائل الإعلام ويشاهدها كل العالم , الأدهى والأمر انهم ايضا يقومون بممارساتهم هذه في بعض دول العالم المتحضر وعلى مرأى من الناس الذين يظنون ان جميع المسلمين يمارسون مثل هذه الخزعبلات. لوووووول شكرا ايلاف تم ارسال رابط المقال الي جميع المسجلين في قائمتي البريدية من عرب واجانب طبعا قمت فقط بتبيين حقيقة هؤلاء القوم حتى لايظن اصدقائي الأجانب ان جميع المسلمين ....

almania
muhamad -

هذا كفر بحق دين الاسلامي

والله حرام
بنت كركوك -

اخوان انا سنيه ولكن ازور نجف كربلاء والذي تعملون به غلط وكفر وحرام الرسول ص قال ليس منا من لطم الخدود وشق الصدور وانتو تسلون الدماء رحما بدين الاسلام الاسلام لم يقل هذا ولم يذكر في القران

ماذا تفعلون
بنت بغداد -

تقتلوا القتيل وتمشوا في جنازنه,,انا لله وانا اليه راجعون

ارهاب
Adnan -

انها ادق تعبير على كون كل الشيعة ارهابيين اينما كانوا

لا الة الا اللة
فهد -

لااللة الا اللة وحدة لا شريك لة الحسين هو شخص عادى لايملك لنفسة الضراو النفع وقد استشهد مثل الالف المسلمين عبر العصور هو لايفرق عن اى انسان اخر لانة من ال البيت / ات اكرمكم عند اللة اتقاكم/ اذا لماذا هذا التعظيم لشخص هو انسان لا تقديس لاى انسان بمن فيهم الرسول صلى اللة علية وسلم التقديس والعظمة والجلال للة وحدة رب كل شى والة كل شى خالق الناس وكل شى و رازقهم وكل النعمة من اللة الواحد الاحد جل شانة لا الة الا هو رب محمد ورب على ورب الحسين الذين لا يملكوا شى الا من فضلة

قمت التخلف
فؤاد الكرطاني -

اني متاكد تماما ان الذين يحييون عاشوراء ويعملون تلك الخرافات ليس عن ايمان ولكن عن عاده سيئه متخذه من عادات الفرس المجوس عبدت العراق للاسف اصبح بلاد الرافدين بلاد الحضاره بلاد العلماء اصبح مرتع لهؤلاء ولكن العالم وين وانتو وين اني اقترح لو تولون لاايران وبراحتكم طبروا والله خزيتونه وخزيتوا كل مسلم انا اعيش في اوربا في يوم من الايام قال لي احد الاخوه الشيعه يقول اني انه احرج عندما سأله احد زملائه الاوربيين لماذا تطبرون وتشقون روسكم قلت له لماذا لم تجاوبه بانك متخلف والله عيب وخزي عليكم

عقاب عجيب
يوسف كرمه -

اذا اعتبر البعض هذا عقاب الانسان نفسه فكم بالاحرى سيكون عقاب الله ؟ انها مناظر يشمئذ منها كل انسان عاقل يملك ضمير و بعض الفهم و بعض العقل الذي وهبنا الله اياه

بارك الله في جهلكم
حمد بو حمد -

والله لو كنت غنيا لساهمت بما تعملون لتبقوا على ما انتم عليه و ادعو من الله ان يبقيقكم كما انتم

الاسلام
عراقي شيعي -

الاسلام يرفض هذه التقاليد الغير صحيحه ودليل ذالك عندما تحدث مصيبه عند اهل البيت (ع) يعبرون عن حزنهم بطرق مئلوفه لدى الديانات الاخره وهذه التقاليد ضرب السكاكين على الرؤوس هذه تقاليد مجوسيه دخيله على اهل العراق جائت من ايران علما ان القبائل العربيه في العراق ترفض هذه العادات واكثر من 70% من شعب العراق لا يمارس هذه ال العادات

نعم للتطبير
Jawad -

المسيحيون ايضا يمارسون اعمالا مشابهة للتطبير و كذلك اليهود لديهم طقوسهم ايضا. إستهجان بعض الغربيين بالتطبير ليس سببا لالغائه كونهم يستهزئون برمي الجمرات و غيرها.

التطبير حرام شرعا
حيدر تركماني/كركوك -

أولا نحن شيعة وهذه عقيدتنا وحبنا لآل البيت المظلومين المذبوحين في ميادين الحق والحرية والإسلام (عليهم السلام) ونحن نعتبرها مراسيم دينية عظيمة لمواساة رسول الله (ص) جد الحسين المذبوح من الوريد إلى الوريد وأمه فاطمة وأبيه علي المرتضى وأخيه الحسن وعترته الطاهرة ، وقيامنا بأداء هذه المراسيم في عقيدتنا فيه ثواب عظيم وأجر جزيل عند رب العالمين فضلا عن نيلنا - بإذن الله تعالى - لشفاعة سيد المرسلين صاحب العزاء رسول الله (ص)، أما الفرق فهو أنه كنا نمارس هذه الشعائر الدينية ولم تكن هناك (فضائيات تنقل ولا إنترنت تسجل وتذكر) بينما في يومنا الحالي خرجت إلى العلن لجميع المسلمين بوجود وسائل النقل هذه الصورية والصوتية ، هذا هو الفرق فقط، أما بالنسبة للتطبير (ضرب الرؤوس بالسيف) فهذا محرم لدى علماء الشيعة وجمهورهم ولا يقوم به إلا قليلون جدا جهلة يبغون الحصول على الثواب ولا تتعدى نسبتهم في أحسن الأحوال (%0,0001) أي نسبة قليلة جدا لا تعد ولا تعتبر ولكن الإعلام المعادي لمظلومية الحسين وقضيته الإنسانية والإسلامية العظيمة يحاول إبراز (هذا الجانب فقط) من مراسيم عزاء الحسين (ع) ولا يظهر صور (المتبرعين) بالدم وهم الأكثرية الساحقة من الشيعة لتشويه قضية وثورة الحسين ومبادئها الإنسانية والإسلامية السامية، فكثير من مراجع وعلماء الشيعة (يحرمون) أكرر (يحرمون) التطبير وعلى رأسهم الإمام السيد أبو القاسم الخوئي (قدس سره) وقائد الثورة الإسلامية في إيران الإمام السيد علي الخامنئي والإمام السيد محمد حسين فضل الله ومراجع آخرين (حفظهم الله جميعا)، بالعكس تجد أكثرية الشيعة (يتبرعون) بدمائهم في هذا اليوم الحزين أي يوم عاشوراء الحسين (ع) إلى المستشفيات والمراكز الصحية لإنقاذ حياة المصابين ومساعدة الجرحى والمرضى وبنية بعث ثوابه إلى الإمام أبي عبد الله الحسين (ع) وبالتالي رجاء (شفاعته) وشفاعة (جده وأمه وأبيه وأخيه) في القبر وفي عالم البرزخ ويوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون إلى من أتى الله بقلب سليم، وحب الحسين والولاء لآل البيت واتباع نهجهم يسلم قلب الإنسان المسلم من دون أدنى شك لأن الآية تقول: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) ويقول القرآن في آية أخرى على لسان الرسول: (قل لا أسألكم عليه أجرا إلى المودة في القربى) صدق الله العلي العظيم، فما نفعله ونمارسه من شعائر دينية في مناسبات

برافو، ممتاز، ...الخ
عراقي -

اتصور الاسلام الصحيح هو هذا دمممممممممممممممم

سخافه
يوسف -

ايه دى ؟ هل هذا هو الدين الأسلامى ؟ واعجباه !!

ابرأ الى الله من هؤل
عراقي شيعي -

انا عراقي شيعي ، لكني حالي حال غيري من الاغلبية الشيعية التي تمقت هذه الممارسات وتنبذها وتبرأ الى الله منها ومن فاعليها.

صور حديثة
توضيح من الكاتب -

نود التوضيح هنا ان هذه الصور حديثة جدا اوردتها وكالة رويترز امس من مراسليها في كربلاء بالعراق .

نتعلم من الحسين
محمد -

انا شخصيا لا اوافق على التطبير ولكن اريد ان اعرف هل اخواننا السنه يعرفون الحسين ولماذا قام بهذه الثوره وهو يقول لجيش يزيد (لا اعطيكم بيدي اعطاء الذليل ولا افرو فرار العبيد) هل تعني هذه الكلمه شىء لهم وكما نعرف انالحسين واهل بيته واصحابه لا يتجاوزون 77 شخص مع الاطفال وهو يواجه جيش جرار من 30000 الف مقاتل الحسين اعطانا درسا بليغا بان لانرضخ تحت الحاكم الجائر والمستبد للحرمات كيزيد وامثال يزيد من الرساء والملوك العرب في الوقت الحاضر وكما تعرفون انه في يوم استشهاد الحسينه بكته الملائكه وما رفع حجر في ذالك اليوم الا ساله تحته دما عبيطا طبعا هذه الرويات من كتب اخواننا السنه اقول متسائلا من هو الحسين ولماذا تكون له هذه المعاجز وكم نعرف نحن عنه ولكن ليس عجيب ان يحدث هذا لان الحسين ذاب في ذات الله وعرفه حق معرفته وهو احد الاشخاص الذين جاء بهم الرسول للمباهله وهو كما قال الرسول الكريم سيد شباب اهل الجنه انا انصح مقاتلي حماس ان يسمعوا المقتل الحسيني وسوف يعرفون كيف الزهد بهذه الدنيا الدنيه وكيف سوف يتوقون الى الشهادة ولقاء الله و الصبر وبذلك تتحرر ارضهم المغتصبه انصح كل المسلمين وغيرهم ان يقراءو عن الحسين كما فعل غاندي لانه عطا دائم ولا ينظب والسلام عليكم

شعائر الله
jawad -

التطبير في يوم عاشوراء مواساة للإمام الحسين سلام الله عليه والخيرة الصفوة من أهل بيته وأنصاره، وإلى كونه من مصاديق شعائر الله تعالى التي اعتبر القرآن الكريم تعظيمها ـ من تقوى القلوب ـ وإلى كونه من مظاهر الجزع المأمور به في الأحاديث الشريفة المعتبرة على مولانا سيد الشهداء صلوات الله عليه.

إحياء ذكرى سبط النبي
jawad -

القاعدة المسلّمة عند الفريقين أن كل شيء حلال حتى تثبت الحرمة. فما هو الدليل على الحرمة هنا. فإنه ليس قتلاً ولا إنتحاراً ولا شرباً للسم حتى يُحرّم، فهو إذن على هذه الحالة حلال، وكل حلال إذا قصد منه عمل قربي صار راجحاً ومستحباً عند الشارع، وأي عمل أفضل من إحياء ذكرى سبط النبي صلّى الله عليه وآله، والحزن لأحزان النبي وآله،.. الذي لم يطلب منّا في مقابل دعوته إلاّ المودّة والمحبّة، فقال: قُل لا أسأَلُكُم عليه أجرًا إلاّ المودَّةَ في القربى سورة الشورى:الآية 23.

Why to...
Ahmad Hattar -

Why to stop them?Let them get infected and die. We will have less of this ****!

القرن العشرين؟؟؟؟
جبــروت - لبنــان -

حتى في عصور الجاهلية لا مكان لهذه الطقوس .هل فعلاً يعيش هؤلاء في ذهنية القرن الواحد والعشرين ?? كل ما أتى به الإنسان من طقوس وتعاليم خارج إطار إرادة الخالق في خلقه كفر .

هدانا الله
رعد الحافظ -

أرى أن الاخوة المعلقين الشيعة ينفوا وجود التطبير حاليا ويقول أكثرهم أنه قد تم تحريمه منذ سنين خمس , فأن كان الامر كذلك فخير إن شاء الله وهذه إيجابية تحسب لهم وعلى الأقل فهم أصبحوا يرفضونه ولا يعترفوا بوجوده , وهذا منطقي جدا لأنه في الواقع ممارسة مبالغ فيها في التعبير عن الولاء للامام الحسين (ع) الذي لا أظن أن هناك مسلم عادي لايحبه لثورته ضد الظلم والطغيان ولمبادئه وشجاعته وأصله ونسبه وكل شيء.حقيقة أنا لم أرى في السويد من يمارس هذه العادة لكن أسمع عنها في ستوكهولم في بعض الحسينيات سابقا وليس الان وأعتقد أن الشرطة السويدية تراقب عن كثب ذلك وهي بالتأكيد لا تسمح بها حتى للكبارفهي بنظرهم أعمال خطرة قد تفضي الى قتل النفس أو الآخرين.ومع أن نسبة من عمليات الانتحار كانت تحدث بين السويديين انفسهم إلا أن ذلك حالات خاصة مرضية وقليلة جدا وهم يعالجوا أسبابها بأستمرار.على كل نتمنى أن تختفي كل الطقوس غير الطبيعية من جميع طوائف المسلمين وغيرهم , فالعالم اليوم وعبر وجود هذا التطور الهائل في الاعلام ووسائل الاتصال أصبح يراقب الاشياء الغريبةويرفضها فالحياة أجمل من هكذا عنف والاطفال لاذنب لهم بتعليمهم تلك العادات الوراثية القاسية.هدانا الله جميعا للخير .

ياللهول
سوري مغترب -

الشكر لكاتب المقال وارجو منه ان يبين لنا كذلك المظاهر الاخرى التي يمارسها الشيعة لكي نفهم تفكيرهم وان يضغط عليهم العالم اجمع بكل دياناته ليعرفوا مدى تخلفها وليبتعدوا عنها ومنها حفلات المتعة وكيفية الولاية

سيهات
عبدالحسين الرضي -

ما يصح هذا العمل والتقليد الاعمي ليش تعطلون عقولكم. محبة الحسين في اتباعه وحب نسله لا في اذيه النفس وتشويه صورة الاسلام وبعد في هولندا. ممكن يعملون فيلم عنكم وينسبونه للاسلام والاسلام بريء. الله يرضي عليكم عودوا لصوابكم فلا ابا عبدالله عليه السلام ولا نسله يرضون بذلك وان ما صدقتوني اساله نسله السنه وهم كثر. الله يريكم ويرينا الحق

صور بشعه
محمد -

عنجد صور بشعه انا كشيعي مستحيل اعمل هيك وسيد فضل الله حرم هيك اعمال وبدي اقول انوها صور راس ليس حقيقيه لكن صور باقي هي الحقيقيه

عالقون
Lebanese -

الشيعة الجدد لا يمثلون ثورة الحسين الحقيقية بل يمثلون كربلاء وانتقام كربلاء واحزان كربلاء وكل ما تمثل هذه الواقعة المحزنة المؤسفة من معاني ويعتبرون ان كل السنة هم يزيد ومن جاراه في قتل الحسين وهذا ظلم والحسين ما رضي بالظلم ابدا ويجب هذه الكيدية ان تتوقف ويعود العقل لحكمه وثورة الحسين لمعانيها الحقيقية ولتقوا الله بقوله ان لا شيء خارج عن ارادته ومشيئته وانه ان اراد شيئا قال له كن فيكون وما مقتل الحسين الا من ارادة الله ومشيئته وكيفما كان الامر انما هي ارادة الله ونفذت ولو كان له لحظة حياة من ارادة الله لما توفق الاشرار في مكيدتهم ولما سمح الله بما حصل... المؤمن عليه ان ينفذ ايمانه

الى رقم 48 و23
عراقي علماني -

ماهو دليلكم على حدوث تلك الاحداث في تلك الفترة التاريخية؟ انا ايضا استطيع ان ادعي واجيش معي جيش من المدعين بان احداث فلم سيد الخواتم هي احداث حقيقية وقعت لاجدادي في الازمان الغابرة بضمنها التنانين الطائرة والنافثة لللهب اللتي شاركت في حروب تلك الفترة, وحين تعطيني دليلك المنطقي حينها ساعطيك دليلي المنطقي ايضا.

ثورة علي على الغلط
أبن العراق+علماني -

حتى قبل مجيء البعث ثم صدام الذي منع هذه الممارسات لم تكن هذه الطقوس بهذه البشاعة وخصوصا ممارستها من قبل أطفال وحتى تحجيب البنات بعمر 8 سنوات, يظهر أن هذه البدع تأتينا من الجارة الشرقية لجر المجتمع العراقي ليكون مجتمع طائفي متخلف مثل مجتمعها والذي منذ مجيء الخميني للسلطة وهذا المجتمع يساق من ملالي يفككون اللحمة الأسرية فبعد أن كان مجتمعهم يواكب المجتمعات المتقدمة أتى الملالي بزواج المتعة الذي يسوق المراة كسلعة أستمتاع ليس أكثر. أما اليوم فبعد أن عجزنا من التوجه الى حكومتنا التي تضم عناصر كثيرة من مؤيدي التخلف الطائفي لمنع هذه الطقوس المتخلفة ننادي رأس المرجعية الشيعية العليا السيد السستاني لوقف هذه الطقوس المتخلفة التي تسيء الى الطائفة الشيعية و كما نادى به الأمام الذي أحترمه كثيرا وهو الأمام علي من ثورة على التخلف والسكوت على الغلط ومجاراته في سبيل مراضاة الغالبية الساحقة.

الى رقم 48 و23
عراقي علماني -

ماهو دليلكم على حدوث تلك الاحداث في تلك الفترة التاريخية؟ انا ايضا استطيع ان ادعي واجيش معي جيش من المدعين بان احداث فلم سيد الخواتم هي احداث حقيقية وقعت لاجدادي في الازمان الغابرة بضمنها التنانين الطائرة والنافثة لللهب اللتي شاركت في حروب تلك الفترة, وحين تعطيني دليلك المنطقي حينها ساعطيك دليلي المنطقي ايضا.

ال علي علي تعليق 23
عدنان العراقي -

أخي العزيز قتل سيدنا الحسين رضي الله عنه سيد الشهداء جريمة لا يمكن وصفها لا أختلاف في ذلك ولكن سؤالي لك اذا كان المسلمون والشيعة وانت منهم تشمئزون من كل اعمال اهل الغرب اللاأخلاقية و التي لا ترجع و لا تنسب لأي إيمان وأعتقاد فلماذا لا يعود الشيعة العراقيين الى العراق بعد زوال الطاغية صدام حسين الذي منع اتباع أهل البيت من ممارسة الطقوس الحسينية والتي ضمنها الدستور العراقي الجديد فيمارسون الشعائر والتطبير بدلآ من البقاء في ارض الكفر خصوصآ ان العراق الجديد يوفر 5 مرات في السنة تقريبآ 50 الف جندي وشرطي لحماية المواكب والزائرين في المسيرات المليونية علمآ انها لا توفر ربع هذا العدد لحماية الحدود مع الجارة ايران الاسلامية كي تمنع تسرب الاسلحة والحشيشة والبضائع الفاسدة الى ارض العراق. واقول لك وللاخ المهندس العراقي الذي يعمل في شركة فيلبس الذي قال بصعوبة تفهمت السلطات الهولندية حقيقة هذه الممارسات طيب تريدون ان تطبقون كل شعائركم في كل مكان فلماذا قام الارهابيين من الشيعة لا كما تسميهم قناة وحكومة المالكي من انهم خارجين على القانون وكأنهم يعملون مخالفات مرورية فقط لماذا يقتلون اي عراقي سني يستطيعون قتله اذا كان ملتحي حتى ولو كان لا يلبس دشداشة قصيرة اي وهابي علمآ ان سيدنا الامام علي القائل استكره لنفسك ما تستكره لغيرك اقول الامام علي كان ذو لحية كثة على وجهه الشريف وهي من السنن المحمدية

استغفر الله العظيم
ام عبدالله -

معقول الدنيا وين وانتو وين حسبنا الله ونعم الوكيل

ال علي علي تعليق 23
عدنان العراقي -

أخي العزيز قتل سيدنا الحسين رضي الله عنه سيد الشهداء جريمة لا يمكن وصفها لا أختلاف في ذلك ولكن سؤالي لك اذا كان المسلمون والشيعة وانت منهم تشمئزون من كل اعمال اهل الغرب اللاأخلاقية و التي لا ترجع و لا تنسب لأي إيمان وأعتقاد فلماذا لا يعود الشيعة العراقيين الى العراق بعد زوال الطاغية صدام حسين الذي منع اتباع أهل البيت من ممارسة الطقوس الحسينية والتي ضمنها الدستور العراقي الجديد فيمارسون الشعائر والتطبير بدلآ من البقاء في ارض الكفر خصوصآ ان العراق الجديد يوفر 5 مرات في السنة تقريبآ 50 الف جندي وشرطي لحماية المواكب والزائرين في المسيرات المليونية علمآ انها لا توفر ربع هذا العدد لحماية الحدود مع الجارة ايران الاسلامية كي تمنع تسرب الاسلحة والحشيشة والبضائع الفاسدة الى ارض العراق. واقول لك وللاخ المهندس العراقي الذي يعمل في شركة فيلبس الذي قال بصعوبة تفهمت السلطات الهولندية حقيقة هذه الممارسات طيب تريدون ان تطبقون كل شعائركم في كل مكان فلماذا قام الارهابيين من الشيعة لا كما تسميهم قناة وحكومة المالكي من انهم خارجين على القانون وكأنهم يعملون مخالفات مرورية فقط لماذا يقتلون اي عراقي سني يستطيعون قتله اذا كان ملتحي حتى ولو كان لا يلبس دشداشة قصيرة اي وهابي علمآ ان سيدنا الامام علي القائل استكره لنفسك ما تستكره لغيرك اقول الامام علي كان ذو لحية كثة على وجهه الشريف وهي من السنن المحمدية

حسبنا الله
ندين -

الامام علي و الحسن و الحسين و جميع ال البيت بريئون منكم فانتم لا تعبدون الله انتم تعبدون امير المؤمنين علي , و الله بريء من اعمالكم و دينكم فصلتوه و لبستوه ليتناسب معكم و الاحرى بكم ان تضربوا رؤوسكم على موت اطفالكم في الجنوب لبنان و العراق و اسال الله تعالى ان يعود الدين الاسلامي دين يعبد الله و الرسول و ليس ائمة و خلفاء و ائمة انتم استحدثتوها و مشيتم على خطاها

تشويه للمذهب
مواطن شريف -

أرجو من كل العاقلين التمعن فيما يعملون فالتطبير يشوه سمعتنا يا شيعة علي (ع) ارجوكم توقفوا وتمعنوا في الصورة من جميع النواحي وليس بمنظار واحد فقط

حسبنا الله
ندين -

الامام علي و الحسن و الحسين و جميع ال البيت بريئون منكم فانتم لا تعبدون الله انتم تعبدون امير المؤمنين علي , و الله بريء من اعمالكم و دينكم فصلتوه و لبستوه ليتناسب معكم و الاحرى بكم ان تضربوا رؤوسكم على موت اطفالكم في الجنوب لبنان و العراق و اسال الله تعالى ان يعود الدين الاسلامي دين يعبد الله و الرسول و ليس ائمة و خلفاء و ائمة انتم استحدثتوها و مشيتم على خطاها

ونصر على التخلف
الى من يسء للاوربيين -

انا اعيش في هولندا منذ عشرين عاما ولم اشاهد مهرجان العري الذي يقول عنه العرب , كفوا عن الكذب على شعوب ارقى منكم واستضافتكم بسبب انسنيتها رغم ممارساتكم الوحشية المجنونة .ثم حتى وان خرجوا عرايا فهم لايؤذون احدا ولايسفكوا دم او ينقلوا امراضا , الظاهر ان البعض مغسول الدماغ بقصص التاريخ السحيق .. ابن انتم مما يجري من التقدم البشري

ونصر على التخلف
الى من يسء للاوربيين -

انا اعيش في هولندا منذ عشرين عاما ولم اشاهد مهرجان العري الذي يقول عنه العرب , كفوا عن الكذب على شعوب ارقى منكم واستضافتكم بسبب انسنيتها رغم ممارساتكم الوحشية المجنونة .ثم حتى وان خرجوا عرايا فهم لايؤذون احدا ولايسفكوا دم او ينقلوا امراضا , الظاهر ان البعض مغسول الدماغ بقصص التاريخ السحيق .. ابن انتم مما يجري من التقدم البشري

الى المعلق 29
شلال الجبوري -

اخي العزيز اللطم وشج الراس والمبالغة بالطقوس الدينية عند الاخوة الشيعة ظاهرة عامة ولاحظ ان الذين يمارسون هذه التقاليد هم الاغلبية الساحقة من الشيعة فهي ظاهرة عامة وتستطيع ملاحظة الملايين على شاشات التلفزة. اما ظاهرة الدروشة فهي حالة خاصة ونادرة جدا ولاتشكل اي رقم يذكر وثق 99 بالمئة من المسلمين السنة لايعرفون شيئا عن طقوس الدراويش وانا شخصيا اعرف تقاليد الدراويش وهي مجموعة صغيرة جدا جداولهم عالمهم الخاص وبعيدا عن الاضواء وقبول العضو بينهم جدا صعب وطقوسهم ماهي الا شعوذة وسحر واكتسبوها من الهندوس من خلال المسلمين الباكستانين . وممارستهم لطقوسهم تجري فيما بينهم اكثر الاحيان وهم اصلا منعزلين عن المجتمع السني ويسخر السنة من ممارساتهم ولن يحترموها لانها محرمة بالاسلام والفقه الاسلامي ولذلك لم ترى لهم اي حضور اعلامي لهم وهذه الظاهرة كادت ان تندثر نهائيا ولكن ازلام النظام البعثي المقبور ارادوا احيائها من منطلق سياسي ولكن الناس استهجنوها وانا على قناعة ستختفي ظاهرة الدروشة ولكن اللطم وشج الراس وعلى ما اعتقد ستبقى تلازم الاخوة الشيعة لقرون اخرى صح سوف تخف ولكن تبقى والدليل ان الشيعة الذين يقيمون بالغرب يمارسونها وبقوة وليس من السهولة التخلي عنها وهي وكما وصفها اكثر الاخوة المعلقين بانها ظاهرة تدل على التخلف.

الى المعلق 29
شلال الجبوري -

اخي العزيز اللطم وشج الراس والمبالغة بالطقوس الدينية عند الاخوة الشيعة ظاهرة عامة ولاحظ ان الذين يمارسون هذه التقاليد هم الاغلبية الساحقة من الشيعة فهي ظاهرة عامة وتستطيع ملاحظة الملايين على شاشات التلفزة. اما ظاهرة الدروشة فهي حالة خاصة ونادرة جدا ولاتشكل اي رقم يذكر وثق 99 بالمئة من المسلمين السنة لايعرفون شيئا عن طقوس الدراويش وانا شخصيا اعرف تقاليد الدراويش وهي مجموعة صغيرة جدا جداولهم عالمهم الخاص وبعيدا عن الاضواء وقبول العضو بينهم جدا صعب وطقوسهم ماهي الا شعوذة وسحر واكتسبوها من الهندوس من خلال المسلمين الباكستانين . وممارستهم لطقوسهم تجري فيما بينهم اكثر الاحيان وهم اصلا منعزلين عن المجتمع السني ويسخر السنة من ممارساتهم ولن يحترموها لانها محرمة بالاسلام والفقه الاسلامي ولذلك لم ترى لهم اي حضور اعلامي لهم وهذه الظاهرة كادت ان تندثر نهائيا ولكن ازلام النظام البعثي المقبور ارادوا احيائها من منطلق سياسي ولكن الناس استهجنوها وانا على قناعة ستختفي ظاهرة الدروشة ولكن اللطم وشج الراس وعلى ما اعتقد ستبقى تلازم الاخوة الشيعة لقرون اخرى صح سوف تخف ولكن تبقى والدليل ان الشيعة الذين يقيمون بالغرب يمارسونها وبقوة وليس من السهولة التخلي عنها وهي وكما وصفها اكثر الاخوة المعلقين بانها ظاهرة تدل على التخلف.

ربي زد أيمانهم
علاء الطائي -

كل مسلم يستحق ان ينذر نفسه لمن يشاء وعندما يكرره كثيرأ من الناس أنا فداك يا محمد أو يا أبن أبا عبد اللة .لكن الفرق هنا وهم يطبرون انفسهم وكأن ألحسين علية ألسلام أوصاهم بطرق حديثة الضرب بالزنجيل والقامات على الرؤؤس .فهذا المعتقد خطأ وحرام أصلا وفضلا عن ثقافة المسلم وهو يرجع لتاريخ ما قبل الاسلام وما بعدة سيرى هذة ليس سوى بدعة أبتدعها ناس جهلاء وليس لهم علاقة لا بدين الاسلام ولا بغير دين .وللمعلومة الاكبر حتى الضرب بأليد على الصدر هي أصلا حرام .وتخليد الموتى وألشهداء يأتي بمليون طريقة وطريقة كما هو التخليد لسيدنا وخاتم ألانبياء محمد (ص) اللهم نور عقول هولاء البسطاء والمحرومين .اللهم شافي كل مريض .اللهم اجعل الاسلام بأفضل حال .ونورهم بأيمانك وأبعد عنهم هذة ألمعتقدات .ونحن خير أمة أخرجت للناس أجمعين ..أمييييييييين

ألحریة حق
sarab -

ممارسة ألحریات حق أڵجمیع ولا یحق لأحد أنتقادها فلشعوب ألعالم طقوس أشد غرابة وأزدراﺀ کما فی أڵهند و افریقیا وألصین وأوروبا نفسها لدیهم إحتفالیات و هم عرآة للشواذ وغیرها کما فی ألهند نری من یستعمل ألات حآدة وسیوف و زجاج و مشآهد رعب و سلاسل، لکل شعب معتقده لم لا یعیب ألغرب علی هؤلاﺀ ففی إعتقادی أن ندع ما یؤمن به ألأخر -- دع ألخلق للخالق

ربي زد أيمانهم
علاء الطائي -

كل مسلم يستحق ان ينذر نفسه لمن يشاء وعندما يكرره كثيرأ من الناس أنا فداك يا محمد أو يا أبن أبا عبد اللة .لكن الفرق هنا وهم يطبرون انفسهم وكأن ألحسين علية ألسلام أوصاهم بطرق حديثة الضرب بالزنجيل والقامات على الرؤؤس .فهذا المعتقد خطأ وحرام أصلا وفضلا عن ثقافة المسلم وهو يرجع لتاريخ ما قبل الاسلام وما بعدة سيرى هذة ليس سوى بدعة أبتدعها ناس جهلاء وليس لهم علاقة لا بدين الاسلام ولا بغير دين .وللمعلومة الاكبر حتى الضرب بأليد على الصدر هي أصلا حرام .وتخليد الموتى وألشهداء يأتي بمليون طريقة وطريقة كما هو التخليد لسيدنا وخاتم ألانبياء محمد (ص) اللهم نور عقول هولاء البسطاء والمحرومين .اللهم شافي كل مريض .اللهم اجعل الاسلام بأفضل حال .ونورهم بأيمانك وأبعد عنهم هذة ألمعتقدات .ونحن خير أمة أخرجت للناس أجمعين ..أمييييييييين

رأي فقهاء الشيعه
90% من الشيعه يرفضون -

المتتبع للشيعه في عديد من الدول يرى ان معظم الشيعه وخاصه في السنوات الاخيره لا يفعلون هذا الامر، بل اننا مثلا في البحرين نقوم بحمله للتبرع بالدم في المستشفيات المحتاجه لذلك، كرمز للتضحيه من اجل الدين والآخرين ونكتفي بالشعائر التي هي عباره عن الآتي:1- محاضرات دينيه يتم فيها ذكر سيره النبي صلى الله عليه وآله واهل بيته، وسيره الحسين، وتكون عباره عن قراءه ابيات من الشعر لرثاء الامام الحسين ومظلوميته ويبكي من يحضر المجلس، وثم يبدأ الخطيب بمحاضره دينيه توعويه للناس، ويتم شرح قيم الاسلام فيها، وثم يتم تناول وجبه الغدا او العشا 2- المواكب الحسينيه، والتي يعبر فيها الحاضرون عن حبهم لآل البيت، ويطلقون شعارات ضد الظلم وضد امريكا واسرائيل وكل الظالمين (مثل المظاهرات يعني)، وتحتوي على لطم الصدر بشكل غير مؤذي وبشكل حضاري 3- الكثير من المراسم الحسينيه، او المسرحيات وغيرها من الفعاليات الادبيه اما بعض الممارسات المتخلفه، فاننا تعبنا مع هؤلاء الشبان المعاندين،وتعب علمائنا معهم ايضا، وهم مثلا في البحرين يمثلون ما لا يزيد عن 5%

يا ساااااااااااتر
Donia -

شو هل العيب والتخلف اي دين في العالم يسمح بهذه الافعااااااال !!!!؟؟؟ قمة التخلف عن جد عيب... وحراموالله ما بيجوز هيك!!!

رأي فقهاء الشيعه
90% من الشيعه يرفضون -

المتتبع للشيعه في عديد من الدول يرى ان معظم الشيعه وخاصه في السنوات الاخيره لا يفعلون هذا الامر، بل اننا مثلا في البحرين نقوم بحمله للتبرع بالدم في المستشفيات المحتاجه لذلك، كرمز للتضحيه من اجل الدين والآخرين ونكتفي بالشعائر التي هي عباره عن الآتي:1- محاضرات دينيه يتم فيها ذكر سيره النبي صلى الله عليه وآله واهل بيته، وسيره الحسين، وتكون عباره عن قراءه ابيات من الشعر لرثاء الامام الحسين ومظلوميته ويبكي من يحضر المجلس، وثم يبدأ الخطيب بمحاضره دينيه توعويه للناس، ويتم شرح قيم الاسلام فيها، وثم يتم تناول وجبه الغدا او العشا 2- المواكب الحسينيه، والتي يعبر فيها الحاضرون عن حبهم لآل البيت، ويطلقون شعارات ضد الظلم وضد امريكا واسرائيل وكل الظالمين (مثل المظاهرات يعني)، وتحتوي على لطم الصدر بشكل غير مؤذي وبشكل حضاري 3- الكثير من المراسم الحسينيه، او المسرحيات وغيرها من الفعاليات الادبيه اما بعض الممارسات المتخلفه، فاننا تعبنا مع هؤلاء الشبان المعاندين،وتعب علمائنا معهم ايضا، وهم مثلا في البحرين يمثلون ما لا يزيد عن 5%

سببها ايران
hanadi -

استغفر الله العظيم شو في وليش هيك مدبحين نفسهم الاكترية اطفال في الصور يلاطيف معقول طيب هيك عندهم العاشورة لا بني فرس .او هيدي تعليمات ايرانية فارسية التطبير هيك الدين بقول. والله ان ايران مستخفة بعقول الشيعة العرب. طول عمرنا عايشين مع الشيعة اخوة وحبايب وماعمرنا سمعنا عن فتنة او عنصرية او شفنا دماء تسيل في الشوارع بيوم عاشوراء بس دخلة علينا ايران وعلى وطنا العربي دخلة معها الفتن والعنصرية والدم والعاشوراء على طريقة الايرانية ودخلة علينا زواج المتعة وبتروج فيه في المنطقة من لبنان والبحرين والعراق وكل بلد عربي يتواجد فيها شيعي ايران بتحاول تعمل غسيل ادمغة لا الشعوب العربية الشيعية وهيدا اكبر دليل عاشوراءوالدماء. بعمرنا ما شفنا هيك في وطنا العربي من صورة مخيفة عن عاشورا استغفر الله العظيم. واذا بعض السنة كرهة الشيعة والسبب ايران من اغلاطها الكتيرة في المنطقة العربية غيرة في الدين الاسلامي وصدرة للدول العربية الفتنة وزواج المتعة وصدرة التطبير في عاشورا صدرة كل شي سيئ للوطن العربي وشعوبها هيدي كلها بدع استغفر الله العظيم حرفة في القراءن وخصوصا عند الشيعة وعملة كره بين الملتين وفتنة ايران اكبر اخطبوط مدمر في المنطقة العربية وهي الوحيدة الها مصلحة بكل هيدا الشي اله عم يحدث في دولنا العربية سببه ايران الخبيثة ايران العنصرية ايران الحقودة حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا ايران

كفو عن هذه التصرفات
كربلائه -

لما لا نذكر مائثر الحسين وبطولاته احق وارقى لمقام الحسين عليه السلام متى نتحضر ونكف لنبكي الحسن ونطبخ التمن والقيمه ولكن لنكف عن تطبير انفسنا هكذا

كفو عن هذه التصرفات
كربلائه -

لما لا نذكر مائثر الحسين وبطولاته احق وارقى لمقام الحسين عليه السلام متى نتحضر ونكف لنبكي الحسن ونطبخ التمن والقيمه ولكن لنكف عن تطبير انفسنا هكذا

الله يثبت العقل
أنا -

على فكرة كلام سليم..لأنو هالمناظر تشوه صورة الإسلام في أوروبا.. لأن الأوروبيين يقولون إذا تعملوا هيك بحالكم كيف تعملوا في العالم ؟؟؟وهذا يؤكد لهم أن الإسلام دين إرهابي.. بينما بعض الشيعة يفعلون هذا ويشوهون الصورة الحقيقية للإسلام الذي ليس فيه أي شيء من هذه الخرافات.. الله يثبت علينا العقل والدين

يا ابا عبد الله
ali alsaedy -

كل يوم عاشوراء وكل ارض كربلاء

الله يثبت العقل
أنا -

على فكرة كلام سليم..لأنو هالمناظر تشوه صورة الإسلام في أوروبا.. لأن الأوروبيين يقولون إذا تعملوا هيك بحالكم كيف تعملوا في العالم ؟؟؟وهذا يؤكد لهم أن الإسلام دين إرهابي.. بينما بعض الشيعة يفعلون هذا ويشوهون الصورة الحقيقية للإسلام الذي ليس فيه أي شيء من هذه الخرافات.. الله يثبت علينا العقل والدين

التطبير عند السنه
احفاد البابليين -

اهل السنه والجماعه ايظا يطبرون على طريقتهم وهو ذبح المسلم من الوريد الى الوريد هذا ايظا تطبير

اريد اعرف ليش
طاهر -

اريد اعرف ليش مينقلون من عاشوراء غير التطبير الذي يعمله قله من الشيعه فلماذا التركيز على هذه الامور وترك القصه الحقيقيه لماساة الامام الحسين سؤال مطروح والعاقل يجاوب لماذا

اضافه
حبوش -

للعلم ان ظاهرة التطبير موجوده في سوريا ايضا وتمارس تحت سمع ومباركه المسوولين السوريين في مقام السيده زينب ويحضرها لفيف من الصحفييين والمراسلين والجمهور

اريد اعرف ليش
طاهر -

اريد اعرف ليش مينقلون من عاشوراء غير التطبير الذي يعمله قله من الشيعه فلماذا التركيز على هذه الامور وترك القصه الحقيقيه لماساة الامام الحسين سؤال مطروح والعاقل يجاوب لماذا

قتال الاعداء اولى
احمد -

اليس من الافضل ان تراق هذه الدماء في تحرير بلدنا من الاحتلال الامريكي بدل هذه الهرطقة العقيمة والذين يحبون الحسين ع ايهما كان افضل الصمود بوجه الغزو الامريكي لبلدنا والاستشهاد دفاعا عنه ام هذا الكفر والذل انتم لا تحبون الحسين لان الحسين لو كان موجودا لحمل السلاح دفاعا عن بغداد ولربما على الاغلب ستحاربونه وتتهمونه بشتى الاتهامات

التطبير حرام
كرار -

اكثر علاماء الشيعه يحرمون التطبير ويمكنكم الرجوع الى الفتاوي التي تخص الشعائر الحسينيه وسترون ان اغلب فقهاء الشيعه يحرمون التطبير لانه يسيئ لمسيرة كربلاء و تضحيات كربلاء ولا يخدم قضية الامام الحسين(ع)

قتال الاعداء اولى
احمد -

اليس من الافضل ان تراق هذه الدماء في تحرير بلدنا من الاحتلال الامريكي بدل هذه الهرطقة العقيمة والذين يحبون الحسين ع ايهما كان افضل الصمود بوجه الغزو الامريكي لبلدنا والاستشهاد دفاعا عنه ام هذا الكفر والذل انتم لا تحبون الحسين لان الحسين لو كان موجودا لحمل السلاح دفاعا عن بغداد ولربما على الاغلب ستحاربونه وتتهمونه بشتى الاتهامات

التطبير
محمود حسن -

الى اخوتي في المذهب السلام عليكم وعضم الله اجورنا باستشهاد الحسين ع وبعد لو انه هذه الاموال التي صرفت على شراء السلاسل والسكاكين الى اليتامى والمحتاجين والارامل لرتاح الحسين ع في ضريحه الطاهر ولاكن ماذا اقول للمتخلفين من هذه الامه اهداكم الله للعلم انا شيعي

التطبير جائز
كروان أوغلو ألدما -

فتوى أستاذ الفقهاء آية الله العظمى الشيخ محمد حسين الغروي النائيني في التطبير والشعائر الحسينية لا إشكال في جواز اللطم بالأيدي على الخدود والصدور حد الاحمرار والاسوداد، بل يقوى جواز الضرب بالسلاسل أيضا على الأكتاف والظهور إلى الحد المذكور، بل وإن أدى كل من اللطم والضرب إلى خروج دم يسير على الأقوى.أما إخراج الدم من الناصية بالسيوف والقامات فالأقوى جواز ما كان ضرره مأمونا وكان من مجرد إخراج الدم من الناصية بلا صدمة على عظمها ولا يتعقب عادة بخروج ما يضر خروجه من الدم ونحو ذلك كما يعرف المتدربون العارفون، ولكن لو اتفق خروج الدم قدر ما يضر خروجه لم يكن ذلك موجبا لحرمته ويكون كمن توضأ أو اغتسل أو صام آمنا من ضرره ثم تبين ضرره وقد أيد فتوى النائيني عدد كبير من الفقهاء ومراجع الأمة منهم:آية الله العظمى السيد محسن الحكيم آية الله العظمى الشيخ محمد حسين كاشف الغطاءآية الله العظمى السيد أبو القاسم الخوئي آية الله العظمى السيد عبد الهادي الشيرازيآية الله العظمى السيد محمود الشاهرودي آية الله العظمى الشيخ محمد طاهر الخاقاني آية الله العظمى الشيخ محمد حسن المظفر آية الله العظمى السيد عبد الله الشيرازي آية الله العظمى السيد محمد رضا الكلبايكاني آية الله العظمى السيد محمد الشيرازي آية الله العظمى السيد شهاب الدين المرعشي النجفي آية الله العظمى الشيخ الوحيد الخراساني آية الله العظمى السيد صادق الروحاني آية الله العظمى الشيخ الميرزا جواد التبريزي آية الله العظمى السيد صادق الشيرازي آية الله العظمى السيد حسن القمي آية الله العظمى السيد محمد الشاهرودي آية الله العظمى السيد تقي القمي آية الله السيد رضا الصدر  وغيرهم كثير( ). ولمزيد من التفصيل يرجى مراجعة المصدر المتقدم

التطبير
محمود حسن -

الى اخوتي في المذهب السلام عليكم وعضم الله اجورنا باستشهاد الحسين ع وبعد لو انه هذه الاموال التي صرفت على شراء السلاسل والسكاكين الى اليتامى والمحتاجين والارامل لرتاح الحسين ع في ضريحه الطاهر ولاكن ماذا اقول للمتخلفين من هذه الامه اهداكم الله للعلم انا شيعي

لعقلاء الشيعة...؟؟؟
mohja 212 -

في هذا المسرح السيار لاحظت رفع رأس مجسمة لشخص الحسين عليه السلام الطاهر المطهر كما تخيلتموه !! أليست في هذه الممارسات تعدي على حرمته ؟ألا تشبه هذه الطقوس عقائد النصارى وغلوهم في عيسى عليه السلام؟!

لعقلاء الشيعة...؟؟؟
mohja 212 -

في هذا المسرح السيار لاحظت رفع رأس مجسمة لشخص الحسين عليه السلام الطاهر المطهر كما تخيلتموه !! أليست في هذه الممارسات تعدي على حرمته ؟ألا تشبه هذه الطقوس عقائد النصارى وغلوهم في عيسى عليه السلام؟!

جمهوري اسلامي
على كريمي -

تخلف

صاحب التعليق 48
عراقيه وافتخر -

من المعيب حقا ان تكتب هكذا تعليق فمتى كان الحسين شيعيا حتى تقول وهل يعرف السنه مافعل الحسين انا سنيه وجدي هو الحسين وثورته بالنسبه لي افهما كالاتي فهو ليس مظلوما وانما هو بطل من ابطال الاسلام حمل رسالته بوجه طغيان يزيد فهو قام بثوره ابقت الاسس التي ارسل بيها جده العظيم محمد وهو عندما خرج يعلم بمقتله ولكنه اعطانا درسا يبقى طول الدهر بالتمسك بالقران وسنه جده الاعظم ولكنك تفهم ثوره الحسين بشكل مغاير فبالله عليكم اهل غزه في حرب الان مع العدو يتركون القران وسنه النبي لسماع اللطميه ان مقتل الحسين ثوره ضد الطغيان وليس اللطم والبكاء فاذهب واقرا سيره الحسين وتحدث عن الظلم فليس هناك احد مظلوم الا انفسكم المريضه التي لاتفهم من ثوره الابطال ال البيت الشجعان ممثلين بجدهم البطل وابيهم حيدره الكرار وسبطيه النبيلين الا العويل كالنساء

جمهوري اسلامي
على كريمي -

تخلف

شيعش وسيد وغير راضي
شيعي وسيد وغير راضي -

انا من المذهب الشيعي وانتسب الى اهل البيت حيث شرفني الباري بذلك ولكنني انبذ هذه الممارسات الشاذه وامقتها ولو ان الحسين حاضرا لحرمها حيث لا فائده منها فان من يمارسها دائما اصحاب الدين الضعيف (العفطيه)فهل رايتم مرجع عملها ومن يسكت عنها هو اجهل منهم ومن وقف ضدها من المراجع هم اهل التقوى واهل الدين الحقيقي كما ذكر في المقال وهم سادتنا ونفتخر بهم اما اباقين فعليهم وزر من عمل بهذا الفعل الجاهل الذين ايضا يتميزون بالثقافات المتدنيه جدا فهل رايت صاحب شهاده طبر ..اللهي بحق الحسين خلصنا من التطبير ومن اصحاب التطبير ومن مراجع التطبير ...امين يا رب الحسين امين

دعوه لحكومه العراق
السعدى \ كربلاء -

دعوه موجهه للسيد المالكي لطرح هذا الموضوع على علمائنا لعله يحصل منهم ضوء اخضر للقيام بصولة الفرسان على ظاهرة التطبير لمنعها لكونها فعلا تدخل من باب هتك الحرمه لاال البيت وللشيعه -- وعلى المسلمين ان يعلموا انها عادات وتقاليد ولاعلاقه لها بعقيدة الشيعه -- وهناك ايضا ممارسات لدى بقية المذاهب الاسلاميه الاخرى بحاجه لموقف مشابهه--

شيعش وسيد وغير راضي
شيعي وسيد وغير راضي -

انا من المذهب الشيعي وانتسب الى اهل البيت حيث شرفني الباري بذلك ولكنني انبذ هذه الممارسات الشاذه وامقتها ولو ان الحسين حاضرا لحرمها حيث لا فائده منها فان من يمارسها دائما اصحاب الدين الضعيف (العفطيه)فهل رايتم مرجع عملها ومن يسكت عنها هو اجهل منهم ومن وقف ضدها من المراجع هم اهل التقوى واهل الدين الحقيقي كما ذكر في المقال وهم سادتنا ونفتخر بهم اما اباقين فعليهم وزر من عمل بهذا الفعل الجاهل الذين ايضا يتميزون بالثقافات المتدنيه جدا فهل رايت صاحب شهاده طبر ..اللهي بحق الحسين خلصنا من التطبير ومن اصحاب التطبير ومن مراجع التطبير ...امين يا رب الحسين امين

مشاهد مقززة مغرفة
بسام الربيعي -

واللة العلي العظيم ان الحسين ابو الاحرار براء براء براء ان هوؤلاء ليس اكثر من نعاج يجب ان يساقوا الى البالوعات كما صورهم الشيخ الفضيلة الاستاد الدكتور احمد الوائلي رحمة اللة في اح محاضرتة..لماذا السكوت يا علماءنا الابرار على هذا الامر لماذا لا تصدر فتوى شرعية بتحريم هذا التطبير ..واذا توجد منة فائدة ارجو من العلماء الشيعة ان يظهروا لنا ويفسروا الحالة لكي يقنعوا بها بقية الشيعة وليس العالم الاسلامي ليس فقط التطبير يشوة سمعة اهل البيت بل التشابيهة التي يقوم بها بعض الجهلاء لانها تصور ثورة الحسين بشكل غير صحيح اذا قام هؤلاء الجهلاء باداء الادوار ..لدي بعض الاقتراحات وارجو ان ترفع الى سماحة العلماء الشيعة وهو نقوم بانتاج فلم سيينمائي من خلال جلب ممثليين عرب واجانب يقوما بالادوار وبتقنية حديثة جدا ومتطورة لكي يكفوا هولاء الغجر عن تمثييل ادوار الحسين واهل بيتة .علما ان انتاج الفلم هو من وارد الائمة اي الاموال التي تجمع من الصجون الشريفة ولحد الان لا يعرف اين تسثمر ولمن تذهب وكم تبلغ حجمها وباي بنك تضع .للعلم اني شيعي موالي لاهل بيت النبي ..

مشاهد مقززة مغرفة
بسام الربيعي -

واللة العلي العظيم ان الحسين ابو الاحرار براء براء براء ان هوؤلاء ليس اكثر من نعاج يجب ان يساقوا الى البالوعات كما صورهم الشيخ الفضيلة الاستاد الدكتور احمد الوائلي رحمة اللة في اح محاضرتة..لماذا السكوت يا علماءنا الابرار على هذا الامر لماذا لا تصدر فتوى شرعية بتحريم هذا التطبير ..واذا توجد منة فائدة ارجو من العلماء الشيعة ان يظهروا لنا ويفسروا الحالة لكي يقنعوا بها بقية الشيعة وليس العالم الاسلامي ليس فقط التطبير يشوة سمعة اهل البيت بل التشابيهة التي يقوم بها بعض الجهلاء لانها تصور ثورة الحسين بشكل غير صحيح اذا قام هؤلاء الجهلاء باداء الادوار ..لدي بعض الاقتراحات وارجو ان ترفع الى سماحة العلماء الشيعة وهو نقوم بانتاج فلم سيينمائي من خلال جلب ممثليين عرب واجانب يقوما بالادوار وبتقنية حديثة جدا ومتطورة لكي يكفوا هولاء الغجر عن تمثييل ادوار الحسين واهل بيتة .علما ان انتاج الفلم هو من وارد الائمة اي الاموال التي تجمع من الصجون الشريفة ولحد الان لا يعرف اين تسثمر ولمن تذهب وكم تبلغ حجمها وباي بنك تضع .للعلم اني شيعي موالي لاهل بيت النبي ..

الاعلام الفاشل
التطبير -

اين الاعلام من اساس مسيرة الحسين وشعائر الحسين اين الاعلام من حملة الحسين للتبرع بالدم اين الاعلام من سيرة الحسين و تضحيات الحسين اين الاعلام من شعائر الحسين التي توحد المسلمين اما التطبير يحرمة كبار علماء الشيعه و هذه الافعال يقوم بها بعض المراهقين فقط الذين يسعون للشهره و التفاخر و البطولات و في عتبارهم ركز للشجاعه والتضحية نرجو ان لا ينسب التطبير للشيعه كما لا نقبل ان ننسب التكفيريين الانتحاريين للسنه

صحيح الدين
زهرة البنفسج -

هل هذه الخزعبلات من صحيح الدين فالدين الاسلامى من اعظم الديانات السماوية و جاء الاسلام ليسمو بالانسان الى مراتب الكرامة و الحفاظ على النفس البشرية اذا كان الاسلام بعظمته حرم شق الجيوب و النواح عند الابتلاء فما بالنا بهذه الافعال الحمقاء التى تشوه صورة الاسلام نحن فى احوج فيه ان تبث صورة طيبة عن الاسلام وسمحاته

الاعلام الفاشل
التطبير -

اين الاعلام من اساس مسيرة الحسين وشعائر الحسين اين الاعلام من حملة الحسين للتبرع بالدم اين الاعلام من سيرة الحسين و تضحيات الحسين اين الاعلام من شعائر الحسين التي توحد المسلمين اما التطبير يحرمة كبار علماء الشيعه و هذه الافعال يقوم بها بعض المراهقين فقط الذين يسعون للشهره و التفاخر و البطولات و في عتبارهم ركز للشجاعه والتضحية نرجو ان لا ينسب التطبير للشيعه كما لا نقبل ان ننسب التكفيريين الانتحاريين للسنه

الى رقم 74
عراقي علماني -

الموضوع المطروح في هذا التحقيق هو التطبير الشيعي وليس التطبير السني, لذلك فان ما طرحته في تعليقك على الموضوع هو نوع من خلط الاوراق. واعلم ان من ارقى الامور اللتي يجب ان نفعلها هو انتقاد انفسنا قبل انتقاد الاخرين والامتناع عن تبرير فعل قبيح تتم ممارسته بسبب ممارسة فعل قبيح مماثل من قبل طرف اخر, على سبيل المثال اذا كان فلان يسرق فهذا لايبرر ان اقوم انا بالسرقة ايضا.

شيعية للاسف
زينة لبنان -

كلها قلة عقل الله يهديهم بدل ما الاهل يربون اولادهم على العلم والتقافة والحضارة يربوهم على الاجرام والقتل كل الحق على الاهل المتخلفون

الى رقم 74
عراقي علماني -

الموضوع المطروح في هذا التحقيق هو التطبير الشيعي وليس التطبير السني, لذلك فان ما طرحته في تعليقك على الموضوع هو نوع من خلط الاوراق. واعلم ان من ارقى الامور اللتي يجب ان نفعلها هو انتقاد انفسنا قبل انتقاد الاخرين والامتناع عن تبرير فعل قبيح تتم ممارسته بسبب ممارسة فعل قبيح مماثل من قبل طرف اخر, على سبيل المثال اذا كان فلان يسرق فهذا لايبرر ان اقوم انا بالسرقة ايضا.

التطبير
د.باقر -

رغم اني ضد التطبير ولكن لي رأى هي حرية شخصية طالما لا تتعدى على حريات الآخرين. ولا تؤذي الشخص.

عاده قبيحه
سلام محمد علي -

ان اقبح عاده واسخفها وابشعها هي هذه العاده التي يممارسها الرعاع من الشيعه وبتشجيع من الاحزاب الدينيه المواليه لايران التي تصرف الملايين من الدنانير لهذا الغرض ... اقول ان صدام كان اكبر طاغيه ومتوحش وظالم والعمل الوحيد الذي كان صحيحا هو منعه لهذه الافعال الشنيعه التي يمارسها الشيعه المنافيع للعقل والمنطق وحتى الدين ...اليس كذلك ؟؟؟؟

التطبير
د.باقر -

رغم اني ضد التطبير ولكن لي رأى هي حرية شخصية طالما لا تتعدى على حريات الآخرين. ولا تؤذي الشخص.

اضحوكة
عبدالحسين -

قمة التخلف والجهل المتفشي في بعض المجتمعات وعلى العلماء ان يغعلوا شيئا لتنوير العقول التي صدأت نتيجة ما يتلقونه ن خرافات على أيدى آيات الله وهذا الذي يفعلونه حرام ويحاربه الاسلام الصحيح وليس اسلام المقابر والأضرحة ويجب على هذه الامة التي ايبتليت بالتطيير ان تخاف الله وتتخلص من عادات دخيلة لم يأتي بالاسلام بل يحاربها أشد المحاربة وعلى المدافعين عن هذه الافعال ان يكفوا عن المزايدة ولا يقودوا البشر كأنهم خراف .

عندي سوال
علي -

لقد شاهدت مواكب التطبير،وكلهم تقريبا من فتهمالتعليم ويفعلون ماورثوه من ابئهم،وسوالي حولعدم مشاركت ايات الله في التطبير رغم انهم اولى بها،مع اننا نعلم انهم يشجعون على ممارستها لغرضتثبيت وادامت سلطتهم،

اضحوكة
عبدالحسين -

قمة التخلف والجهل المتفشي في بعض المجتمعات وعلى العلماء ان يغعلوا شيئا لتنوير العقول التي صدأت نتيجة ما يتلقونه ن خرافات على أيدى آيات الله وهذا الذي يفعلونه حرام ويحاربه الاسلام الصحيح وليس اسلام المقابر والأضرحة ويجب على هذه الامة التي ايبتليت بالتطيير ان تخاف الله وتتخلص من عادات دخيلة لم يأتي بالاسلام بل يحاربها أشد المحاربة وعلى المدافعين عن هذه الافعال ان يكفوا عن المزايدة ولا يقودوا البشر كأنهم خراف .

الى صاحب التعليق 48
أمة الله -

الى من قال ( هل يعرف السنة من الحسين ؟و لماذاقام بثورته؟) أقول يبدو انك أنت لم تعرف الحسين الى الان لماذا استشهد سيدنا الحسين عليه السلام. هو الذي رفض الظلم فكيف يكون مظلوما. هو سيد الشهداء و الشهداء عند ربهك يرزقزن. و بدلا من أن تنصح حماس أو غيرها بمتابعة المواكب الحسينية و اللطميات و شج الرؤؤس أنصحهم بالتأسي بثبات سيدنا الحسين و صبره. و سؤالي لك ياأخي المسلم هل المواكب الحسينية مع ما يرافقها من نحيب و بكاء و لطم على الخدود و ضرب بالسلاسل من السنة النبوية وهل اتبعها أو أقامها أحد من ذرية سيدنا الحسين (عليه السلام) و من جاء من بعده هن أئمتنا الاثني عشر (أقرأ التاريخ) فلماذا لا تتبع نهجهم أن كنت تحبهم حقا.و أحب أن أقول لك أن فلسطين المغتصبةهي أرض جميع المسلمين و ليس حماس فقط. و أخيرا أحب أن أقول لك لسنا بحاجة الى من يذكرنا بقراءة سيرة الحسين (عليه السلام)و أجدادنا أئمة ال البيت الاطهار و سيرة صحابة رسول الله رضي الله عنهم.

ابو الاحرار
العراقي -

بكى البيتُ والركنُ الحطيمُ وزمزمُ .. ودمعُ الليــالي في محـاجِرهـــا دمُ وشق عليك المجـدُ أثـوابَ عــزةٍ .. ووجهُ الضحى من بعد قتِلكَ أدهـمُ أُصبنا بيومٍ في الحســين لـو أنـه .. أصابَ عروشَ الدهر أضحت تُهدّم الى كل من يقول ان هذه خرافات وبد ع فنقول لهم ان حسينناباقي /////////////

الى صاحب التعليق 48
أمة الله -

الى من قال ( هل يعرف السنة من الحسين ؟و لماذاقام بثورته؟) أقول يبدو انك أنت لم تعرف الحسين الى الان لماذا استشهد سيدنا الحسين عليه السلام. هو الذي رفض الظلم فكيف يكون مظلوما. هو سيد الشهداء و الشهداء عند ربهك يرزقزن. و بدلا من أن تنصح حماس أو غيرها بمتابعة المواكب الحسينية و اللطميات و شج الرؤؤس أنصحهم بالتأسي بثبات سيدنا الحسين و صبره. و سؤالي لك ياأخي المسلم هل المواكب الحسينية مع ما يرافقها من نحيب و بكاء و لطم على الخدود و ضرب بالسلاسل من السنة النبوية وهل اتبعها أو أقامها أحد من ذرية سيدنا الحسين (عليه السلام) و من جاء من بعده هن أئمتنا الاثني عشر (أقرأ التاريخ) فلماذا لا تتبع نهجهم أن كنت تحبهم حقا.و أحب أن أقول لك أن فلسطين المغتصبةهي أرض جميع المسلمين و ليس حماس فقط. و أخيرا أحب أن أقول لك لسنا بحاجة الى من يذكرنا بقراءة سيرة الحسين (عليه السلام)و أجدادنا أئمة ال البيت الاطهار و سيرة صحابة رسول الله رضي الله عنهم.

هذا مقزز وحرام
حفيدة صلاح الدين -

طالما هم يشقون رؤزسهم فمعنى هذا انه شيء حلال فليش اذن يزعلون ان كان معاوية او يزيد او الله اعلم مين ذبح سيدنا الحسين طالما هم يذبحون انفسهم ومن يذبح نفسه اظنه لا يتاخر عن ذبح الاخرين وان هذه المشاهد لا فرق بينها وبين مناظر شهداء غزة وهذا ربما يعني ان اسرائيل تمارس التطبير ايضا ولكن على رؤوسنا نحن المسلمين .فما في داعي تنزعجوا منها طالما نحن امة التخلف ونستاهل اكتر والله.الله يرحم الحسين ويرحم جميع شهداء الامة ويرحمنا اولا واخيرا من هيك اعمال بتخلي الناس تخاف منا وتقول عنا اننا متخلفين ومجرمين ومعهم كل الحق لانهم بيمارسوها في اوروبا البلاد الامنة والشعوب الرقيقة والاطفال الذين يخافون من الصوت المرتفع فكيف يتقبلون هكذا مناظر_اللهم اهديهم على كافة الاصعدة.

هذا مقزز وحرام
حفيدة صلاح الدين -

طالما هم يشقون رؤزسهم فمعنى هذا انه شيء حلال فليش اذن يزعلون ان كان معاوية او يزيد او الله اعلم مين ذبح سيدنا الحسين طالما هم يذبحون انفسهم ومن يذبح نفسه اظنه لا يتاخر عن ذبح الاخرين وان هذه المشاهد لا فرق بينها وبين مناظر شهداء غزة وهذا ربما يعني ان اسرائيل تمارس التطبير ايضا ولكن على رؤوسنا نحن المسلمين .فما في داعي تنزعجوا منها طالما نحن امة التخلف ونستاهل اكتر والله.الله يرحم الحسين ويرحم جميع شهداء الامة ويرحمنا اولا واخيرا من هيك اعمال بتخلي الناس تخاف منا وتقول عنا اننا متخلفين ومجرمين ومعهم كل الحق لانهم بيمارسوها في اوروبا البلاد الامنة والشعوب الرقيقة والاطفال الذين يخافون من الصوت المرتفع فكيف يتقبلون هكذا مناظر_اللهم اهديهم على كافة الاصعدة.

......
Khalid -

لا يوجد في المسيحية و اليهودية مثل هذة الأمور مطلقا ...الحكومات الغربية تريد ان تظهر هذا الدين علئ حقيقتة....

اضحوكة
iraqi -

انها منتهى عدم التحضر ممارسة هكذا طقوس في القرن الواحد والعشرين

......
Khalid -

لا يوجد في المسيحية و اليهودية مثل هذة الأمور مطلقا ...الحكومات الغربية تريد ان تظهر هذا الدين علئ حقيقتة....

لا تتعبوا من الكتابه
مسلم شيعي -

السلام عليكم ... لا تتعبوا انفسكم من الكتابه لان الذين يطبرون هم من عدم المثقفين دينا وثقافة ودنيا ولا يدخلوا ويقراوا الانترنيت فضلا عن الكتاب ،اما من يؤيدهم ويرد فله جاجة بذلك لادامة مناصبهم ومكانهم فوق رؤؤس هؤلاء المساكين وهنا يجب ان اذكر جملة واحده ان جميع من وقف بوجه التطبير هم حقا اتباع الدين القويم اتباع محمد وعلي والحسين (سلام الله عليهم اجمعين )اللهم ارنا الحق حقا فنتبعه،والباطل باطلا فنتجنبه.. ولا تجعل الفتنة في ديننا يا ارحم الراحمين،وصلي يا رب على محمد واله اجمعين.

الى الرقم 91
عراقي علماني -

اذا وحسب مفهومك للحرية الشخصية فانك لا تجد ضير من خروج المئات من الناس الى الشوارع وهم متعرين بالكامل بأسم الحرية الشخصية للقيام بتظاهرات معينة في بعض الدول الغربية؟

لا تتعبوا من الكتابه
مسلم شيعي -

السلام عليكم ... لا تتعبوا انفسكم من الكتابه لان الذين يطبرون هم من عدم المثقفين دينا وثقافة ودنيا ولا يدخلوا ويقراوا الانترنيت فضلا عن الكتاب ،اما من يؤيدهم ويرد فله جاجة بذلك لادامة مناصبهم ومكانهم فوق رؤؤس هؤلاء المساكين وهنا يجب ان اذكر جملة واحده ان جميع من وقف بوجه التطبير هم حقا اتباع الدين القويم اتباع محمد وعلي والحسين (سلام الله عليهم اجمعين )اللهم ارنا الحق حقا فنتبعه،والباطل باطلا فنتجنبه.. ولا تجعل الفتنة في ديننا يا ارحم الراحمين،وصلي يا رب على محمد واله اجمعين.

......
زيد كاظم -

أخواني الأعزاء دعوا المسلميين الشيعه يفعلون ما شائوا لأنهم لم يعتدوا على أحد أخواني الأعزاء أنتم تحرمون و تقولون هذه الأفعال حرام.ماهوا تحصيلكم العلمي و الديني كي تحللون و تحرمون ومن سمح لكم أنت تفت. يا أخي هذا الغرب و المجتمع المتحضر الذي نخاف على مشاعرهم أين هم من أخواننا بغزه و قد وصل عدد الشهداء 766 شهيد و أكثر منة 4000 جريح أين العالم المتحظر من ذلكأخي العزيز للغرب مشاكلهم و عيوبهم وهم لميعترض على أفعال المسلمين. ولكن المعيب هو قتل الأخرين بحجج واهيه.و أخير أحب أن أقول لكل من همه الأول و لأخير ما قال الغرب هو لن ترضى عنكم المسيح و النصاري أبدا فلا تضوجون نفسكم عليهم و دعوا المسلميين الشيعه و شأنهم مادام أنهم لم يعتدوا على حرياتكم الشخصيه و متعجبك الصور لا تتفرج عليها روح شوفي غيره و هذا النت عالم و اسع بكيفكشكرا أيلاف على النشر و شكرا

دعو الخلق
مغتربه -

كل مااريد قوله هو دعو الخلق للخالق انا سنيه ولكن وجهه نظري هذه هم احرار بانفسهم ولانستطيع اجبارهم على تغير عقائدهم

......
زيد كاظم -

أخواني الأعزاء دعوا المسلميين الشيعه يفعلون ما شائوا لأنهم لم يعتدوا على أحد أخواني الأعزاء أنتم تحرمون و تقولون هذه الأفعال حرام.ماهوا تحصيلكم العلمي و الديني كي تحللون و تحرمون ومن سمح لكم أنت تفت. يا أخي هذا الغرب و المجتمع المتحضر الذي نخاف على مشاعرهم أين هم من أخواننا بغزه و قد وصل عدد الشهداء 766 شهيد و أكثر منة 4000 جريح أين العالم المتحظر من ذلكأخي العزيز للغرب مشاكلهم و عيوبهم وهم لميعترض على أفعال المسلمين. ولكن المعيب هو قتل الأخرين بحجج واهيه.و أخير أحب أن أقول لكل من همه الأول و لأخير ما قال الغرب هو لن ترضى عنكم المسيح و النصاري أبدا فلا تضوجون نفسكم عليهم و دعوا المسلميين الشيعه و شأنهم مادام أنهم لم يعتدوا على حرياتكم الشخصيه و متعجبك الصور لا تتفرج عليها روح شوفي غيره و هذا النت عالم و اسع بكيفكشكرا أيلاف على النشر و شكرا

لماذا التركيز؟
حسنين -

اتعجب من المعلقين انهم ان كانوا يعتقدون بلحرية الدينية فما هذه الانتقادات ؟؟ الا يعتقدون بحرية الفرد ؟هل اعترضوا يوما على الاسبانيين الذين يلعبون بالثور ويقتل في ممارسة اللعب مع الثور الهائج كل عام حوالي 10 اشخاص ولكن لم نسمع اعتراض من احد وكذلك في الكثير من الالعاب التي فيها حوادث مؤسفة مثل سباق السيارات او غيرها من التي يقيمها الشباب من دون تنسيق فنجد فيها الكثير من الحوادث المميتة ولكن يتقبلونها كانها العاب مسلية ولكن البكاء على الحسين عليه السلام ياتي كل شخص ويبدي رايه فيه وكانها القيم على الناس!!هل فكرتم يوما في قصة عاشوراء ؟هل قرأتم يوما ماذا حل بالحسين واهل بيته ونساءه؟هل سمعتم قصة مقتل الحسين التي تقرأ في يوم العاشر من محرم؟لا والف لا بل انتم شاهدتم الاعلام الذي لا ينشر عن محرم سوى هذه الصورة من العزاء التي يقيمها حوالي عدة الاف من الشيعة الذين يفوق عددهم 400 مليون نسمة ولكن التركيز يكون فقط على التطبير لكي لاتظهر مظلومية الحسين واهل بيته

الحمد لله على العقل
ريما -

دخيلك ياربى انى عايشة بكندا والله مناظر الشواذ بالشوارع ارحم من هالشوفات عالقليلة بنقول لولادنا هدول كافرين لاتعملوا متلهم اما هدول كيف بدنا نشرح لولادنا عنهم

لماذا التركيز؟
حسنين -

اتعجب من المعلقين انهم ان كانوا يعتقدون بلحرية الدينية فما هذه الانتقادات ؟؟ الا يعتقدون بحرية الفرد ؟هل اعترضوا يوما على الاسبانيين الذين يلعبون بالثور ويقتل في ممارسة اللعب مع الثور الهائج كل عام حوالي 10 اشخاص ولكن لم نسمع اعتراض من احد وكذلك في الكثير من الالعاب التي فيها حوادث مؤسفة مثل سباق السيارات او غيرها من التي يقيمها الشباب من دون تنسيق فنجد فيها الكثير من الحوادث المميتة ولكن يتقبلونها كانها العاب مسلية ولكن البكاء على الحسين عليه السلام ياتي كل شخص ويبدي رايه فيه وكانها القيم على الناس!!هل فكرتم يوما في قصة عاشوراء ؟هل قرأتم يوما ماذا حل بالحسين واهل بيته ونساءه؟هل سمعتم قصة مقتل الحسين التي تقرأ في يوم العاشر من محرم؟لا والف لا بل انتم شاهدتم الاعلام الذي لا ينشر عن محرم سوى هذه الصورة من العزاء التي يقيمها حوالي عدة الاف من الشيعة الذين يفوق عددهم 400 مليون نسمة ولكن التركيز يكون فقط على التطبير لكي لاتظهر مظلومية الحسين واهل بيته

الجهل
محمد -

والله هذه الأفعال الأسلام منه بريىءوهذه قمة عدم التحضر,اريد ان اساْلكم اليس الحسين رض كان عربيا واللذي قتله وقطع رأسه الشريف ايضا عربي , هل رأيتم اوسمعتم عبر التاريخ ملة اخرى تذبح البشر وتقتل اولدها (وأد البنات) غير العرب. ماحدث في العراق من قطع الروؤس ومايحدث لحد الان من الاعمال الارهابيه اليسوا من نفس المعدن اللذي غدروا بالحسين وفعلوا فعلتهم البشعه.

الجهل
محمد -

والله هذه الأفعال الأسلام منه بريىءوهذه قمة عدم التحضر,اريد ان اساْلكم اليس الحسين رض كان عربيا واللذي قتله وقطع رأسه الشريف ايضا عربي , هل رأيتم اوسمعتم عبر التاريخ ملة اخرى تذبح البشر وتقتل اولدها (وأد البنات) غير العرب. ماحدث في العراق من قطع الروؤس ومايحدث لحد الان من الاعمال الارهابيه اليسوا من نفس المعدن اللذي غدروا بالحسين وفعلوا فعلتهم البشعه.

حرية شخصية
شيعية -

انا ضد التطبير لكن كل واحد حر بنفسة سيبقى الحسين في قلوبنا وسنقيم طقوسنا ونحن احرار ونحن راضين بالتخلف الذي نحن فية حتى لوفي القرن الخمسين لكن عندي سؤال ما الذي يجعلكم مغشوشين الاوربين انفسهم متعاطفين مع الحسين ويحذرون المجالس الحسينية لذ ارجو منكم احترام الغير وكل شيئ يهون من اجل الحسين

اهل السنة
بغداد -

اننا اذ نعيب على الشيعة التطبير فيجب ان نذكر هنا ان اهل السنة والجماعة ايضا يطبرون فبالله عليكم ماذا تسمون الدروشة التي يقومون بها من ضرب بالسيوف والخناجر وضربها بالجسد اليس حراما مايسمونه بالدرباشة ويقولون انها تقرب الى الله

حرية شخصية
شيعية -

انا ضد التطبير لكن كل واحد حر بنفسة سيبقى الحسين في قلوبنا وسنقيم طقوسنا ونحن احرار ونحن راضين بالتخلف الذي نحن فية حتى لوفي القرن الخمسين لكن عندي سؤال ما الذي يجعلكم مغشوشين الاوربين انفسهم متعاطفين مع الحسين ويحذرون المجالس الحسينية لذ ارجو منكم احترام الغير وكل شيئ يهون من اجل الحسين

الشيعة
abu el 3ibs -

...وما زلت ازداد قناعة يوما بعد يوم بأن الأخوة الشيعة لهم دين عقيدة تستحق التأمل والإحترام لانها من الدين الإسلامي في بعض جوانبها وطقوسها...ولا يجب الإستهزاء بهم فهم أهلنا وجيراننا أولا وأخيراّ.

الشيعة
abu el 3ibs -

...وما زلت ازداد قناعة يوما بعد يوم بأن الأخوة الشيعة لهم دين عقيدة تستحق التأمل والإحترام لانها من الدين الإسلامي في بعض جوانبها وطقوسها...ولا يجب الإستهزاء بهم فهم أهلنا وجيراننا أولا وأخيراّ.

تقاليد تسيء للاسلام
,الوائلي قالها -

الوائلي رحمه الله منع هذه المعتقدات فقط اقول ان عبد العزيز الحكيم وابنه عدي الحكيم هم الذين يستفادون ويدفعون فلوس لهذه المواكب لكي يبرهنوا للامريكان بان لهم شعبيه بالعراق وانهم الاكثريه وانا اسئل كل العراقيين هل شاهدتم الحكيم او احد من اتباعه او احد من المرجعيه يطبر راسه او يعمل كل هذه الممارسات التى تحصل بهذه المناسبه الحزينه لقلب كل مسلم انهم يضحكون عليكم ان لها علاقه بالانتخابات ومصالحهم الحزبيه والشخصيه والله من وراء القصد

تقاليد تسيء للاسلام
,الوائلي قالها -

الوائلي رحمه الله منع هذه المعتقدات فقط اقول ان عبد العزيز الحكيم وابنه عدي الحكيم هم الذين يستفادون ويدفعون فلوس لهذه المواكب لكي يبرهنوا للامريكان بان لهم شعبيه بالعراق وانهم الاكثريه وانا اسئل كل العراقيين هل شاهدتم الحكيم او احد من اتباعه او احد من المرجعيه يطبر راسه او يعمل كل هذه الممارسات التى تحصل بهذه المناسبه الحزينه لقلب كل مسلم انهم يضحكون عليكم ان لها علاقه بالانتخابات ومصالحهم الحزبيه والشخصيه والله من وراء القصد

الـــــدم الضــــائع
ابو احمد -

ليه هالـدم يضيع على الفاضيلو يتبرعون به لأهالي غزة أو المرضىمو أحسن ؟؟؟؟

الـــــدم الضــــائع
ابو احمد -

ليه هالـدم يضيع على الفاضيلو يتبرعون به لأهالي غزة أو المرضىمو أحسن ؟؟؟؟

لا
caesar -

مشاهد مزعجة ومرفوظة على الاطلاق ( ولكن)للذين يشتمون الشيعة اقول لهم ما رايتكم تنزعجون من الذين يحزون الرؤس؟ على الاقل هذا يوذي نفسة يتحمل رغم اني ضد كل حالات ايذاء النفس باي شكل تكون -

التخلف
انو, -

لا يوجد في المسيحية و اليهودية مثل هذة الأمور مطلقا .الله يرحمك يا بطل الامة العربية صدام الحسين لم نشاهد هذه الامور .

لا
caesar -

مشاهد مزعجة ومرفوظة على الاطلاق ( ولكن)للذين يشتمون الشيعة اقول لهم ما رايتكم تنزعجون من الذين يحزون الرؤس؟ على الاقل هذا يوذي نفسة يتحمل رغم اني ضد كل حالات ايذاء النفس باي شكل تكون -

ارحمونا
عبير -

يعني هؤلاء يشوهون صورة الاسلام ، والاسلام بريء من افعالهم هذه والغرب ينسب هذه الافعال للاسلام والاسلام بعيد كل البعد عن هذارحمة ورافة بانفسكم اولا وبسمعة دينكم ثانيا

لا الله الا الله
معاوية -

هذا المذهب دخيل على الاسلام اساسه اليهود , مذهب اتباعه فاقدين العقل عبيد لملاليهم ( حاخاماتهم )التى تكذب عليهم وتنسج لهم قصص وخرفات وتمارس الدجل وصارو يعبدون الحسين بدل الله سبحانه وتعالى ،ويقدسون الاحجار والقبور ، يدعو حب الرسول وال البيت من اجل زرع الفتنةوخدمة اهداف المجوس .

ارحمونا
عبير -

يعني هؤلاء يشوهون صورة الاسلام ، والاسلام بريء من افعالهم هذه والغرب ينسب هذه الافعال للاسلام والاسلام بعيد كل البعد عن هذارحمة ورافة بانفسكم اولا وبسمعة دينكم ثانيا

اخ يابه يا عراق
عراقي في السويد -

واحد من جماعتنا كال سبب خسارتنا في خليجي 19هو عدانطلاق البطوله لتزامنها مع العشوراء وقال ايضا همزين هوار ضيع ضربةالجزاء.....لو الاعب هوار جان جاب الكول جان الشعب العراقي كله صفق وفرح وهذا حرام لانه احنا جايين نلطم وهم فرحانيين..هسى اريدافتهم شلون جابها وربطها ضربة الجزاء وية مقتل امام الحسين..

اصنام القلوب
ناصر -

التشيع هو دين الرسول اما المذاهب التي اسسها اليهود فاسئلو عن اماتهم اللاتي ولدنهم بعد خمسة عشر عام بعد وفات ابيهم .لااحد يعبد الحسين لكنكم تعبدون اصنامكم التي في القلوب

اخ يابه يا عراق
عراقي في السويد -

واحد من جماعتنا كال سبب خسارتنا في خليجي 19هو عدانطلاق البطوله لتزامنها مع العشوراء وقال ايضا همزين هوار ضيع ضربةالجزاء.....لو الاعب هوار جان جاب الكول جان الشعب العراقي كله صفق وفرح وهذا حرام لانه احنا جايين نلطم وهم فرحانيين..هسى اريدافتهم شلون جابها وربطها ضربة الجزاء وية مقتل امام الحسين..

islam ???
christian -

الزواج من الاطفال و هذا ما يحدث عند السنه في اليمن او ما يحدث في مصر من ,, تطهير النساء ,, ليس له علاقه بالاسلام

كفر
سارا -

الاسلام والمسلمين بريئين مما يفعله هؤلاء الجهله .. محد شوه صورة الاسلام والمسلمين غير تصرفات الشيعه الجهلة والحاقدين التي تخالف تعاليم الدين الاسلامي وتحرفه بجميع الصور من الصلاة الى التفرقه بين الرسل والصحابه الى رمي المحصنات الى تحريم الحلال وتحليل الحرام وغيره وغيره من تصرفات تشيب لها الرؤوس وتقشعر لها الابدان وتغلي منها الدماء في عروق البشر الاسوياء... وللاسف ان العالم ياخذ عن الدين الاسلامي فكره ونظره سيئه نتيجة اناس دخلاء على دين محمد(صلى الله عليه وسلم)

islam ???
christian -

الزواج من الاطفال و هذا ما يحدث عند السنه في اليمن او ما يحدث في مصر من ,, تطهير النساء ,, ليس له علاقه بالاسلام

معلقين اسوء التخلف ؟
اعتقال الساعدي -

الصورة التي تظهر بشاعة الجريمة في حب الحسين علية السلام.. وفي ما تقرء من مدافعين وتجار هذه المناسبات الطاهرة وهو **** بحق الامام نفسه؟؟؟ ذاك الامام الذي اراد بثورته العلياء ان ينقذ الاسلام من اراقة الدماء ... جاء التجار والحكام من بعده اليوم ليعيدوا ازدهار تجارتهم من خلال اراقة الدماء في الشوراع وهذا الاستعراض الدموي يحرك الركود الاقتصادي المتنامي في عملية الصراع الطبقي وانعاش الطبقات في الهيمنة على اقتصاد السوق وخصوصا في استغلال هكذا مناسبات عظيمة وافراغ محتواها الانساني والثوري لغرض اولا ديمومة هذا الاستغلال الطبقي البحت لتجار الدين والذين هم اشباه الراسمالية في صراعهم مع القضية وتطويرها والاستغلال الامثل للبسطاء الذين لاحول ولا قوة سوى في اطلاق صرخات الكبت الانساني والفقر المدقع في الانتقام من الجسد ومن الحظ الاوفر الذي وفروها لهم هولاء التجار الذين اخذوا مقتل شهيد الثوار ركيزة للبقاء في سلطة السيطرة على البسطاء ومراكز القوى وهذه الطبقة الوحيدة التي لم تخسر هذه القضية لارتباطها بهذا المصاب المشرف سوى بضعة رادودين واقراص cd ودعاة للقضية السياسية وانعاش تجارة ماما iran استيراد البظاعة العملاقة الرابحة من ايران.. وفي كل سنة يموت الامام الحسين بطريقة جديدة مؤلمة غير صادقة او تصنيع الاكاذيب بحق الامام الحسين والذي استشهد بطريقة لائقة مشرفة ولكن هولاء المصنعين للموت لايروقهم اعادة الموت بصورة واحدة بل بطرق لاستمرار المشهد.. ومن ثم اعادتها بلغة واسلوب مدمر للحياء وللخلق الحسيني الشريف ومن ثم استغلال اوسع لشريحة الفقراء المغلوبين على امرهم واليوم الجريمة الكبرى الاطفال وهذه سابقة خطيرة للقتل اذا لم يخجل الاخرين في متابعتها اي كان منهم منزلة والتي يجب محاسبة كل من يقود هذه الجريمة البشعة واستغلال اسم الحسين عليه السلام كذريعة لبسط النفوذ والانتخابات وصنع الحكومات المدمرة لكل قيم الحضارات ورسالة القران الكريم في العلم والثقافات الانسانية؟؟؟ ولو تسال بعض الاراء والردود التي تجمع اسلوب الحرب الطائفية والنفاق في حب الحسين امثال ( التركماني + علي علي+ وغيرهم والبعض الذي انجر في مهاترات الردود+ زائد البعض الذي يتحدث عن الدراويش و**** + ) الذين هم ارجعوا العراق الى القرون الوسطى وليس السيد بوش الاب في حرب الكويتالكثير من المراجع العظام رفضوا هذه المزايدات وهذه النواقص في تشويه

too bad
za3lan -

wrong, absolutley wrong but some clericks support that and some against. we need some decission taken from the parliment to stop that and cosider it as a terror

معلقين اسوء التخلف ؟
اعتقال الساعدي -

الصورة التي تظهر بشاعة الجريمة في حب الحسين علية السلام.. وفي ما تقرء من مدافعين وتجار هذه المناسبات الطاهرة وهو **** بحق الامام نفسه؟؟؟ ذاك الامام الذي اراد بثورته العلياء ان ينقذ الاسلام من اراقة الدماء ... جاء التجار والحكام من بعده اليوم ليعيدوا ازدهار تجارتهم من خلال اراقة الدماء في الشوراع وهذا الاستعراض الدموي يحرك الركود الاقتصادي المتنامي في عملية الصراع الطبقي وانعاش الطبقات في الهيمنة على اقتصاد السوق وخصوصا في استغلال هكذا مناسبات عظيمة وافراغ محتواها الانساني والثوري لغرض اولا ديمومة هذا الاستغلال الطبقي البحت لتجار الدين والذين هم اشباه الراسمالية في صراعهم مع القضية وتطويرها والاستغلال الامثل للبسطاء الذين لاحول ولا قوة سوى في اطلاق صرخات الكبت الانساني والفقر المدقع في الانتقام من الجسد ومن الحظ الاوفر الذي وفروها لهم هولاء التجار الذين اخذوا مقتل شهيد الثوار ركيزة للبقاء في سلطة السيطرة على البسطاء ومراكز القوى وهذه الطبقة الوحيدة التي لم تخسر هذه القضية لارتباطها بهذا المصاب المشرف سوى بضعة رادودين واقراص cd ودعاة للقضية السياسية وانعاش تجارة ماما iran استيراد البظاعة العملاقة الرابحة من ايران.. وفي كل سنة يموت الامام الحسين بطريقة جديدة مؤلمة غير صادقة او تصنيع الاكاذيب بحق الامام الحسين والذي استشهد بطريقة لائقة مشرفة ولكن هولاء المصنعين للموت لايروقهم اعادة الموت بصورة واحدة بل بطرق لاستمرار المشهد.. ومن ثم اعادتها بلغة واسلوب مدمر للحياء وللخلق الحسيني الشريف ومن ثم استغلال اوسع لشريحة الفقراء المغلوبين على امرهم واليوم الجريمة الكبرى الاطفال وهذه سابقة خطيرة للقتل اذا لم يخجل الاخرين في متابعتها اي كان منهم منزلة والتي يجب محاسبة كل من يقود هذه الجريمة البشعة واستغلال اسم الحسين عليه السلام كذريعة لبسط النفوذ والانتخابات وصنع الحكومات المدمرة لكل قيم الحضارات ورسالة القران الكريم في العلم والثقافات الانسانية؟؟؟ ولو تسال بعض الاراء والردود التي تجمع اسلوب الحرب الطائفية والنفاق في حب الحسين امثال ( التركماني + علي علي+ وغيرهم والبعض الذي انجر في مهاترات الردود+ زائد البعض الذي يتحدث عن الدراويش و**** + ) الذين هم ارجعوا العراق الى القرون الوسطى وليس السيد بوش الاب في حرب الكويتالكثير من المراجع العظام رفضوا هذه المزايدات وهذه النواقص في تشويه

الجانبان مخطئان
emad -

اشو محد يذكر ابناء السنة وهم يدروشون ويسوون نفس الشيء

الجانبان مخطئان
emad -

اشو محد يذكر ابناء السنة وهم يدروشون ويسوون نفس الشيء

الى ام الحسن والتركم
بو علي -

ان الذي تنفوه بحدوث التطبير لهذه السنه فتنني رايت بام عيني السنه الماضيه وهذه السنه اشخاصا يطبرون رؤسهم وامام الناس جميعا وهذا حدث في شارع حيفا في منطقة الشواكه واستمروا بالمسير الى نهاية الشارع واسلوا اي شخص ساكن في هذه المنظقه لياكد لكم هذا . انا شيعي واتبرء من هذه الاعمال

صدام
منصف -

الله يرحم الصقر صدام، هذه المظاهر لا تمت للإسلام ولا لآل البيت بصلة، هي مظاهر صفوية فارسية خالصة.

صدام
منصف -

الله يرحم الصقر صدام، هذه المظاهر لا تمت للإسلام ولا لآل البيت بصلة، هي مظاهر صفوية فارسية خالصة.

اللهم عذبهم
يونس -

اذا كنتم تقولون ان التطبير حرام او مهزلة او تخلف فنحن نفتخر بان نكون متخلفين وعيب كافي انتم لو كنتو تحبون الرسول واهل البيت ماكلمن كتب كلمة مو زينة ومع العلم تلك الرؤوس التي تشق لم تكن رؤوسكم والي يقبل يقبل والمايقبل خلي لا يشوف واحنا مانريد واحد ينقل شعائرنا الخرافية مثل ماتدعون والله عيب يوم القيامة ماذا ستقولون الى الله الرسول فاطمة الزهراء والامام علي الحسين لوكان خرافة مثل ماتدعون مااصبح له صيت لحد الان وانتم تعرفون الحسين جيدا لماذا حارب واستشهد من اجل كلمة لا اله الا الله محمد رسول الله من اجل كلمة الاسلام تبقى عالية بس اكول كلمة اخيره عن الامام الحسين عليه السلام إن كنتم لا تخافون الله ولا تخشون المعاد ..فكونو أحرارا في دنياكم ..

العبادات و العادات
محمد المنصور -

علينا أن نعرف قبل البدء بأصدار آراء قاطعة حول الموضوع بأن هذه المماراسات ما هي إلا عادات إجتماعية دخلت منذ أمد بعيد بحدود القرن الثالث أو الرابع الهجري على المراسيم الحسينية وأصبحت بمرور الزمن جزء لا يتجزء منها... وهي ليست من العبادات ولا تمت بصلة إلى المذهب الإمامي الجعفري ولا يوجد لها أي سند شرعي... لكن للأسف يصعب التخلص منها لوجود من يساندها حالياً ووجود أرض خصبة لها بين أوساط الشيعة ...والدليل على ما أقول هو النسبة الضئيلة من الشيعة التي تمارسها.... وستزول بالتأكيد وبالتدريج مع إنتشار الثقافة الغامة وتحسن الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية لتتحول ممارسات محبي الإمام الحسين إلى ممارسات ثقافية ويرتقون بها للحد الذي يساهم مساهمة فاعلة لتعريف العالم أجمع بمعاني وأهاداف ثورة الحسين إضافة إلى تعريفهم بأبعاد قضيته ومضلوميته

مقام الحسين في مصر
شيعان -

اللهم اهدي القوم الضالين. شو التقاليد والعادات السيئه ونحن في القرن الواحد والعشرين والله عيبلااله الا الله محمدرسول الله

العبادات و العادات
محمد المنصور -

علينا أن نعرف قبل البدء بأصدار آراء قاطعة حول الموضوع بأن هذه المماراسات ما هي إلا عادات إجتماعية دخلت منذ أمد بعيد بحدود القرن الثالث أو الرابع الهجري على المراسيم الحسينية وأصبحت بمرور الزمن جزء لا يتجزء منها... وهي ليست من العبادات ولا تمت بصلة إلى المذهب الإمامي الجعفري ولا يوجد لها أي سند شرعي... لكن للأسف يصعب التخلص منها لوجود من يساندها حالياً ووجود أرض خصبة لها بين أوساط الشيعة ...والدليل على ما أقول هو النسبة الضئيلة من الشيعة التي تمارسها.... وستزول بالتأكيد وبالتدريج مع إنتشار الثقافة الغامة وتحسن الأوضاع الإجتماعية والإقتصادية والسياسية لتتحول ممارسات محبي الإمام الحسين إلى ممارسات ثقافية ويرتقون بها للحد الذي يساهم مساهمة فاعلة لتعريف العالم أجمع بمعاني وأهاداف ثورة الحسين إضافة إلى تعريفهم بأبعاد قضيته ومضلوميته

عظمة ثورة الحسين
ام ايات -

يااخوان لاتغالوا في الموضوع,فهو طرح قيم ولكم ابداء الرأي ولكن....... لاحظت ومع الاسف الشديد الكثير من الانتقاد والتجريح,نحن نعرف ان موضوع التطبير هو موضوع مغالى فيه وقد ظهر في ثورة تعرف ب(ثورة التوابين)والتي على اثرهاظهرت ثورة المختار والتي طرحت شعار(يالثارات الحسين)فالموضوع له جذور موغله في القدم فلا تستهينوا بأمور لاتعرفون عنها الا الشيء اليسير.....حقيقة هي مناظر مؤثره في النفوس ومن يراها تختلف مشاعره بأختلاف توجهه فمن يتأثر بسيرة ابي عبد الله الحسين سيتأثر شديد التأثر بها ومن في نفسه بعض الشك ترا ينتقدها ويحاول ان يظهر نفسه انه مثقف ويرفض هذه المناظر ونحن في القرن الحادي والعشرين,,انى اقترح ان تبتعدوا عن المهاترا ودعوا كل جماعه ومعتقدها فلكم سلبياتكم ولاترغبون ان ننتقدها بشكل جارح,ةالسلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاده واحفاده اللهم اني ابرأاليك ممن قتل الامام وعاون على استباحة دمه وحرماته وانا لله وانا اليه راجعون.

عظمة ثورة الحسين
ام ايات -

يااخوان لاتغالوا في الموضوع,فهو طرح قيم ولكم ابداء الرأي ولكن....... لاحظت ومع الاسف الشديد الكثير من الانتقاد والتجريح,نحن نعرف ان موضوع التطبير هو موضوع مغالى فيه وقد ظهر في ثورة تعرف ب(ثورة التوابين)والتي على اثرهاظهرت ثورة المختار والتي طرحت شعار(يالثارات الحسين)فالموضوع له جذور موغله في القدم فلا تستهينوا بأمور لاتعرفون عنها الا الشيء اليسير.....حقيقة هي مناظر مؤثره في النفوس ومن يراها تختلف مشاعره بأختلاف توجهه فمن يتأثر بسيرة ابي عبد الله الحسين سيتأثر شديد التأثر بها ومن في نفسه بعض الشك ترا ينتقدها ويحاول ان يظهر نفسه انه مثقف ويرفض هذه المناظر ونحن في القرن الحادي والعشرين,,انى اقترح ان تبتعدوا عن المهاترا ودعوا كل جماعه ومعتقدها فلكم سلبياتكم ولاترغبون ان ننتقدها بشكل جارح,ةالسلام على الحسين وعلى علي ابن الحسين وعلى اولاده واحفاده اللهم اني ابرأاليك ممن قتل الامام وعاون على استباحة دمه وحرماته وانا لله وانا اليه راجعون.

ماخوذة عن المسيحية
نبيل شلبي -

هذه الخرافات ماخوذة عن المسيحية في القرون الوسطى ارجعوا الى موضوع الاصول التاريخية للتطبير وابحثوا عنه في الانترنيت

تخلف
نور -

اتريدون تسوون هل سوالف روحو وللو للعراق وضربو وفتحو روسكم خزيتونه كدام العالم متستحون قال الرسول كنتم خير امه اخرجت للناس بس مع الاسف علا هيجي تخلف لا عود يتباهون يسووهه بل شوارع عود يعني حلو ميصير براسكم خير يله اصلن علي كرم الله وجهه برئ منكم ليوم الدين وعندما يضهر المهدي عجل الله فرجه اول ناس ينحرهم هو انتو

تخلف
نور -

اتريدون تسوون هل سوالف روحو وللو للعراق وضربو وفتحو روسكم خزيتونه كدام العالم متستحون قال الرسول كنتم خير امه اخرجت للناس بس مع الاسف علا هيجي تخلف لا عود يتباهون يسووهه بل شوارع عود يعني حلو ميصير براسكم خير يله اصلن علي كرم الله وجهه برئ منكم ليوم الدين وعندما يضهر المهدي عجل الله فرجه اول ناس ينحرهم هو انتو

انا ضد التطبير ولكن
أبو مصطفى -

انا ضد التطبير .. وهناك شبه اتفاق على انه يسئ الى التشيع عند اغلب علماء الشيعه. ولكن سؤال يطرح نفسه. ان نسبه الشيعه صغيره جدا مقارنه مع نسبه اهل السنه في العالم الاسلامي حيث تصل نسبتهم مابين 15 الى عشرون بالمئه ومع ذلك نلاحظ ان تاثيرهم في الشارع الاسلامي قويا جدا قد يتفوق في نواحي عده على تاثير القسم الاخر من العالم الاسلامي رغم نسبته الهائله. اليس الافضل ان توجهون الانظار الى الجوانب الفعاله في هذا المذهب الذي اعطته ذلك الدفع الهائل والتاثير الكبير بدلا من ان تركزون سنويا على تصرفات فرديه يقوم بها قله عديمه التاثير في مذهب التشيع وتعكسونها على المذهب بصوره عامه. اذن المراد من عرض هكذا صور هو اخذ الانظار بعيدا عن الجوانب الفعاله في هذا المذهب لخداع عامه اهل السنه وتنفيرهم.

انا ضد التطبير ولكن
أبو مصطفى -

انا ضد التطبير .. وهناك شبه اتفاق على انه يسئ الى التشيع عند اغلب علماء الشيعه. ولكن سؤال يطرح نفسه. ان نسبه الشيعه صغيره جدا مقارنه مع نسبه اهل السنه في العالم الاسلامي حيث تصل نسبتهم مابين 15 الى عشرون بالمئه ومع ذلك نلاحظ ان تاثيرهم في الشارع الاسلامي قويا جدا قد يتفوق في نواحي عده على تاثير القسم الاخر من العالم الاسلامي رغم نسبته الهائله. اليس الافضل ان توجهون الانظار الى الجوانب الفعاله في هذا المذهب الذي اعطته ذلك الدفع الهائل والتاثير الكبير بدلا من ان تركزون سنويا على تصرفات فرديه يقوم بها قله عديمه التاثير في مذهب التشيع وتعكسونها على المذهب بصوره عامه. اذن المراد من عرض هكذا صور هو اخذ الانظار بعيدا عن الجوانب الفعاله في هذا المذهب لخداع عامه اهل السنه وتنفيرهم.

لعنة الحسين
محمد العماري -

انا متاكد من ان الحسين سيلعن كل شيرازي اساء لثورته العظيمه وان اتباع مقلدي الشيرازي هم ضحايا لمرجعيه جاهله لديها نقص كبير بالفقهيات وتريد تعويضه بهكذا انحرافات وانا كشيعي محب انبذ هذه التصرفات المنافيه لخلق ال محمد

لعنة الحسين
محمد العماري -

انا متاكد من ان الحسين سيلعن كل شيرازي اساء لثورته العظيمه وان اتباع مقلدي الشيرازي هم ضحايا لمرجعيه جاهله لديها نقص كبير بالفقهيات وتريد تعويضه بهكذا انحرافات وانا كشيعي محب انبذ هذه التصرفات المنافيه لخلق ال محمد

تخلف
عراقية -

كله اللي ديسوه الشيعة من لطم وطبر وغير ذلك حرام حرام ,والأسلام دين الرحمة والأنسانية ومااكو بالقران والسنة هيجي شي ,والرسول (ص)لوموجود هسه مجان قبل بهيجي شي.بدل اللطم والدك أقروا قران وادعوا الأهل غزة أن ينصرهم الله على عدوه وعدوهم.

الدين أخلاق
رافد جزراوي -

الدين أخلاق وسلوكيات , وما نعلمه لأطفالنا من سلوكيات على أنها من التعاليم الدينيه هي (ألمرأة) لسلوكيات الدين وتعاليمه, والكلام على أن الدين ( ألإسلامي ) تعاليمه كذا وكذا, أما بعض أتباعه الذين أساؤا فهم الدين وإبتعدوا عن تعاليمه هم الذين يتصرفوا بالخطأ ؟؟؟ نسألهم هل هناك تعاليم يساء فهمها وتحتاج للتوضيح فلنبدأ بشرحها وتعميمها لكي لا يساء فهمها, ولا يكفي الطلب للعوده للدين لكي يكف هولاء عن ألأعمال المشينه للدين ,

انحراف
كاظم علي -

الذين يقومون بالتطبير قلة قليلة اهم ماتمتاز به هو ابتعادهم عن اخلاق اهل البيت ع وان اغلبهم غير ملتزمين دينيا وقد قضى عليهم المالكي ببركة الحسين ع وبتوفيق من الله جل وعلى وانشاء الله تختفي هذه الظاهرة تماما وعلينا ان تقتدي اولا بأمامنا علي بن الحسين ع وكذلك مراجعنا حيث اني لم اسمع ان احدا منهم قام بهكذا اعمال

الدين أخلاق
رافد جزراوي -

الدين أخلاق وسلوكيات , وما نعلمه لأطفالنا من سلوكيات على أنها من التعاليم الدينيه هي (ألمرأة) لسلوكيات الدين وتعاليمه, والكلام على أن الدين ( ألإسلامي ) تعاليمه كذا وكذا, أما بعض أتباعه الذين أساؤا فهم الدين وإبتعدوا عن تعاليمه هم الذين يتصرفوا بالخطأ ؟؟؟ نسألهم هل هناك تعاليم يساء فهمها وتحتاج للتوضيح فلنبدأ بشرحها وتعميمها لكي لا يساء فهمها, ولا يكفي الطلب للعوده للدين لكي يكف هولاء عن ألأعمال المشينه للدين ,

الحسين بنظر الشيعة
زهير العراقي -

يعتبر الحسين بنظر الشيعة اعلى مرتبة من كل الانبياء وهو بدرجة الله سبحانه وتعالى (استغفر الله) ان لم يكن اعلى منه ايضا , ماهذه الخرافات التي يمارسها الشيعة , لشخص توفي قبل حوالي 1500 سنة , وماهذه المظاهر الرهيبة للتخلف والتأخر , والان العراق بيد كم واحد متخلف من هولاء الزمر الايرانية ,