إيلاف+

عيد يناير مناسبة لإحياء التراث الأمازيغي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

كامل الشيرازي من الجزائر:يغتنم السكان الأمازيغ في الجزائر، حلول "عيد ينّاير" (بتشديد الياء)، الموافق لـ12 يناير/كانون الثاني من كل عام، لإحياء ينابيع التراث الثقافي الأمازيغي، وعلى منوال الأعوام الماضية، برمجت عديد الأنشطة احتفالا بقدوم السنة البربرية الجديدة (2959) (بحسب تقويم الأمازيغ الأوائل)، وتصادف السنة أيضا بطولات البطل الأمازيغي "ششنق الأول"التي تعود إلى سنة 950 قبل الميلاد، استنادا إلى روايات تاريخية.


وقال يوسف مراحي الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، في مقابلة مع "إيلاف"، إنّ المناسبة تعتني رأسا بمنح جرعات متجددة للتراث الثقافي الروحي والمادي العريق محليا، وإبراز بعده الوطني وما ينطوي عليه من رمزيات، كما تساعد بحسبه على إبراز مآثر الأمازيغ الأوائل، وما تتفنن فيه أنامل أحفادهم من روائع حرفية في مجالات النحت على الفخار والخزف البربري وتقديم ألوان من الرسم على القماش واللوحات الزيتية، وكذا ما يتصل بالحياة الاجتماعية في المجتمع الأمازيغي كطقوس الزواج والطبخ وفسيفساء الأمثال والحكم الشعبية، إضافة إلى ما يتعلق بالموسيقى والغناء والشعر.


"عيد ينايّر الأمازيغي" الذي صارت السلطات الجزائرية تولي اهتماما خاصا به منذ الربيع البربري الأسود الذي هزّ منطقة القبائل في أبريل/نيسان 2001، يرى فيه عموم الأمازيغ فألا حسنا وعنوانا للخصوبة والعطاء، حيث يستبشر جمهور المزارعين بالموعد، ويرون في هذا العيد مناسبة زراعية يتيمنون من خلالها بمجيئ سنة جيدة خضراء تثمر حصادا وفيرا.


وإذا كان البعض يحاول قصر العيد على المناطق البربرية فحسب في صورة منطقة القبائل، فإنّ شواهد الميدان تذهب عكس ذلك، حيث رصدت "إيلاف" مظاهر الاحتفال بكل من مناطق الأوراس، والساحل البليدي وكذا الضاحية الغربية للعاصمة بمنطقة شنوة (70 كلم غرب العاصمة)، بشكل يؤكد أنّ الاحتفال بدء يتجرد من الطابع العرقي الأمازيغي الذي التصق به لسنوات، وصار يرتسم كعادة جزائرية مرتبطة بالأرض والزراعة سيما بذر القمح.
ويقول "جوليان داليه" في قاموسه الخاص باللهجة القبائلية في الجزائر، إنّ (عيد ينايّر) هو أول شهر من التقويم الزراعي الشمسي، يقوم فيه الناس بتناول شربة يناير على لحم قرابين الديوك أو الأرانب، بينما يدرج الباحث الجزائري "عثمان سعدي" هذا اليوم ضمن ما يسمى بـ"أيام العواشير"، التي تعتبر قبل كل شيء أياما دينية، علما إنّ تقاليد الأمازيغ المتداولة تستبشر بشهر ينايّر الذي يأتي بالماء من خلال ثلوجه وأمطاره، فينبت الزرع ويدر الضرع، فتأتي الغلال وفيرة ويعيش الناس في رخاء، وتردّد مقولة أمازيغية مأثورة أنّ "الماء الذي ينزل في ينايّر، ينغرز في وهج حرارة غشت أي أغسطس''.


وينفرد عيد ينايّر بطقوس خاصة، فهو ''يوم نفقة اللحم" إذ تُذبح رؤوس الماشية وتقام الولائم العامرة، تبعا للقول:"من يأكل في ينايّر رأس يبقى رأس، أي يبقى إنسانا عاليا"، ويتّم في هذا اليوم أيضا "جمع أوراق الأشجار الخضراء على أنواعها، ويتّم نشرها على أسطح المنازل حتى تأتي السنة خضراء"، كما توزّع فاكهة "الرمان" تبعا لعادات الفينيقيين القدماء" واعتبارهم الرمان رمزا للخصوبة الزراعية، بهذا الصدد، يقول المستشرق الفرنسي "روني باسيه" أنّ القرطاجيين هممن لقنّوا البربر أصول الزراعة، لذا فإنّ البربر يكسرون الرمان على مقبض المحراث، أو يدفنونها في أول خط للحرث، تفاؤلا بأن سنابل الحبة المبذورة ستأتي كثيرة بعدد حبات الرمان.


وتكتحل النساء عيونهن بالكحل، في حين تعدّ ربّات البيوت ما يعرف محليا بـ"الشرشم" وهو قمح مطبوخ ويأكلنه حتى تأتي السنة بمحصول قمح جيد، مع الإشارة أنّ الشرشم يتّم إنضاجه على وقع طقطوقات من قبيل:
كل الشرشم لا تتحشم ربي عالم ما دسينا شي
قم تسلف لا تتهور قاع الحله ما فيها شيد

كما تمتدّ الاحتفالية، إلى تشكيل الفتيان من طلبة الكتاتيب والمساجد، لحلقات شبيهة بالكورس الإغريقي، وهم يرددون:
هذا الدار دار الله والطلبة عبيد الله
عمروها وثمروها ابجاهك يا رسول الله

وفي حال أصيب شخص بمكروه ما في هذا اليوم، يردّد الجميع مواويل متوارثة على غرار:
يا سنينه يا بنينه، تخرج لوليدي سنينه
بجاه مكة ومدينه، ورجال الله كاملين''

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المزيد يا اخواننا
mohamed -

اتمنى المزيد من التحامكم مع جل اخوانكم في الشمال الافريقي وادعو المستعربين لدراسة عاداتنا وتقاليدنا التى تمتهر بالجد والدعوة الى الله

الناير في مدينة وجدة
فيروز -

تحتفل مدينة وجدة بالمغرب الشرقى بما يسمونه بالناير حيث تجتمع العائلة حول أطباق المكسرات والتمر و الحلوى

الناير في مدينة وجدة
فيروز -

تحتفل مدينة وجدة بالمغرب الشرقى بما يسمونه بالناير حيث تجتمع العائلة حول أطباق المكسرات والتمر و الحلوى

::::::::::::::::::::
laila -

وما علاقة وحدة بهذا العيد في المغرب يحتفل به الأمازيغ خصوصا سكان الأطلس و الريف سنة سعيدة للإخوة الأمازيغ

عام العرب
جمال موهوبي/ الجزائر -

تقريبا كل الجزائريين يحتفلون في هذا التاريخ لكن كان الاعتقاد السائد أنه عام العرب فتحضّر فيه الحلوى ويُشترى الدراز .ومنذُ أعوام فقط سمعنا أنه رأس السنة الأمازيغية. فمجموع الجزائريين وان احتفلواُ به فلا علاقة لهم بالفهم الأمازيغي والبعد التاريخي للاحتفال.فما علاقتنا بالملك ششناق؟

الامازيغية
لطيف -

اتمنى ان يتم تدريس الامازيغية جنب الى جنب العربية لطالما ان الامازيغ هم اصحاب الارض الشرعيين من ليبيا شرقاً وحتى موريتانيا غرباً.

عام العرب
جمال موهوبي/ الجزائر -

تقريبا كل الجزائريين يحتفلون في هذا التاريخ لكن كان الاعتقاد السائد أنه عام العرب فتحضّر فيه الحلوى ويُشترى الدراز .ومنذُ أعوام فقط سمعنا أنه رأس السنة الأمازيغية. فمجموع الجزائريين وان احتفلواُ به فلا علاقة لهم بالفهم الأمازيغي والبعد التاريخي للاحتفال.فما علاقتنا بالملك ششناق؟

الشنوة و الأوراس؟
kaci -

نشكر كاتب الموضوع على كتاباته الجميلة عن الجزائر و لكن تجدر بنا الإشارة إلى بعض الأخطاء التي ترد في بعض مقالاته.فقد ورد خطأ أو بالأحرى إثنين في المقال أعلاه الذي يقول أن الإحتفال بيناير لم يعد يقتصر على العرق و المناطق الأمازيغية بل أصبح يحتفل به أيضا في مناطق الأوراس و الشنوة و حسب المقال دائما فإن الإحتفال به خارج المناطق الإمازيغية يعد ظاهرة جديدة !!فكرة غريبة للغاية لأنه أولا الكل يعرف أن سكان الأوراس أي الشاوية أمازيغ و سكان الشنوة في تيبازة أيضا أمازيغ و لا يزالون يتكلمون بلهجتهم الأمازيغية و بالتالي إحتفالهم بيناير أمر طبيعي فهم ليسوا خارج المناطق الأمازيغية كما أوحى بهذا المقال. و من الواضح أنه تم الخلط بين الأمازيغ و القبائل فالقبائل هم جزء من الأمازيغ مثلهم مثل الشنوة و الشاوية و الميزاب و الصحفي ربما يقصد أن الإحتفال لا يقتصر على منطقة القبائل التي تعتبر الأكثر تشبثا بالثقافة الأمازيغية . لكن بالمقابل كان يجب ذكر أن الإحتفال بيناير فعلا لا يقتصر على المناطق الأمازيغية مثل القبائل و الأوراس و الشنوة و غيرها إنما يكاد يشمل كل مناطق الجزائر تقريبا من العاصمة إلى الغرب إلى المناطق الداخلية أين يطلق عليه إسم التريز اي الرقم 13 بالفرنسية. و البعض يسميه العجوزة و هذا الإسم يقترن بشخصية خيالية تقول الأسطورة أنها قامت بسرقة يوم من فبراير و منحته ليناير. و يكفي ملاحظة واجهات المتاجر في مختلف المدن التي لا تعتبر أمازيغية البتة لكي نرى تهافت الناس على الحلويات و المكسرات و الدواجن و كل هذا للإحتفال بيناير و هذا هو الحال منذ قرون فأغلب الجزائريين كانوا يحتفلون به دون أن يدركوا بالضرورة أنه عيد أمازيغي كونه إحتفال متوارث منذ القدم و هذا ما خفي عن كاتب الموضوع. و و دليل على هذا هو طريقة الإحتفال الموصوفة في آخر المقال و التي لا تنتمي إلى أي من المناطق الناطقة بالأمازيغية. و كل عام و الجميع بخير.

الشنوة و الأوراس؟
kaci -

نشكر كاتب الموضوع على كتاباته الجميلة عن الجزائر و لكن تجدر بنا الإشارة إلى بعض الأخطاء التي ترد في بعض مقالاته.فقد ورد خطأ أو بالأحرى إثنين في المقال أعلاه الذي يقول أن الإحتفال بيناير لم يعد يقتصر على العرق و المناطق الأمازيغية بل أصبح يحتفل به أيضا في مناطق الأوراس و الشنوة و حسب المقال دائما فإن الإحتفال به خارج المناطق الإمازيغية يعد ظاهرة جديدة !!فكرة غريبة للغاية لأنه أولا الكل يعرف أن سكان الأوراس أي الشاوية أمازيغ و سكان الشنوة في تيبازة أيضا أمازيغ و لا يزالون يتكلمون بلهجتهم الأمازيغية و بالتالي إحتفالهم بيناير أمر طبيعي فهم ليسوا خارج المناطق الأمازيغية كما أوحى بهذا المقال. و من الواضح أنه تم الخلط بين الأمازيغ و القبائل فالقبائل هم جزء من الأمازيغ مثلهم مثل الشنوة و الشاوية و الميزاب و الصحفي ربما يقصد أن الإحتفال لا يقتصر على منطقة القبائل التي تعتبر الأكثر تشبثا بالثقافة الأمازيغية . لكن بالمقابل كان يجب ذكر أن الإحتفال بيناير فعلا لا يقتصر على المناطق الأمازيغية مثل القبائل و الأوراس و الشنوة و غيرها إنما يكاد يشمل كل مناطق الجزائر تقريبا من العاصمة إلى الغرب إلى المناطق الداخلية أين يطلق عليه إسم التريز اي الرقم 13 بالفرنسية. و البعض يسميه العجوزة و هذا الإسم يقترن بشخصية خيالية تقول الأسطورة أنها قامت بسرقة يوم من فبراير و منحته ليناير. و يكفي ملاحظة واجهات المتاجر في مختلف المدن التي لا تعتبر أمازيغية البتة لكي نرى تهافت الناس على الحلويات و المكسرات و الدواجن و كل هذا للإحتفال بيناير و هذا هو الحال منذ قرون فأغلب الجزائريين كانوا يحتفلون به دون أن يدركوا بالضرورة أنه عيد أمازيغي كونه إحتفال متوارث منذ القدم و هذا ما خفي عن كاتب الموضوع. و و دليل على هذا هو طريقة الإحتفال الموصوفة في آخر المقال و التي لا تنتمي إلى أي من المناطق الناطقة بالأمازيغية. و كل عام و الجميع بخير.

سنة سعيدة
تونسية من امريكا -

سنة امازيغية سعيدة لكل الامازيغ من ليبيا الى موريتانيا ومن هم خارج اوطانهم ايضا ومزيدا من الاهتمام بالثقافة الامازيغية

الامازيغ
تونسية -

في تونس ايضا نحتفل هده الايام بما يسمى العواشر دون ان نعرف انها اعياد امازيغية

سنة سعيدة
تونسية من امريكا -

سنة امازيغية سعيدة لكل الامازيغ من ليبيا الى موريتانيا ومن هم خارج اوطانهم ايضا ومزيدا من الاهتمام بالثقافة الامازيغية

Bonne annee
La Marocaine -

Bonne anne et bonne fete tous les Amazighs

Bonne annee
La Marocaine -

Bonne anne et bonne fete tous les Amazighs

Arabs!
Hani Fahs -

So, tell me: Are these Arabs? and if so, how?

YENNAYER
Azdigan -

A monsieur Djamal le commentaire no4 c''est vous n''avez pas de relation avec Chichonq et yennayeralors c''est qoui ta relation avec l''algerie Merci a elaph ''

YENNAYER
Azdigan -

A monsieur Djamal le commentaire no4 c''est vous n''avez pas de relation avec Chichonq et yennayeralors c''est qoui ta relation avec l''algerie Merci a elaph ''

تهنئه لإخوتنا البربر
من كردستان -

نهني الاخوة الامازيغ بعيدهم الجميل وكل عام وانتو بخير .. ونتمنى ان يحصل الامازيغ والكرد على حقوقههم ويتخلصوا من العنصرية والتفرقة والتهميش .. عاشت الصداقة والاخوة بين الشعبين

to 1 2 et 3
une marocaine -

en tant que marocaine je n`ai jamais entendu parle de cette fete, elle est purement algerienne, et qu`elle y reste, meme en ayant des origines berberes, je me sent 100 arabe et musulmane et plusieurs sont dans la meme situation

to 1 2 et 3
une marocaine -

en tant que marocaine je n`ai jamais entendu parle de cette fete, elle est purement algerienne, et qu`elle y reste, meme en ayant des origines berberes, je me sent 100 arabe et musulmane et plusieurs sont dans la meme situation

تهنئه للامازيغ
كردستان -

كل عام وانتم بخير .. وعاشت صداقة شعبينا الكردي والامازيغي .. يرجى النشر وشكرا

كل عام ونحن بخير
فاطمه -

لايقتصر الاحتفال بالسنه الامازيغيه على امازيغ الجزائر وحدها بل حتى نحن بالمغرب نحتفل به بما لذ وطاب من حلويات ومكسرات واطباق من المطبخ الامازيغى ...وكل عام وامازيغ العالم بخير

كل عام ونحن بخير
فاطمه -

لايقتصر الاحتفال بالسنه الامازيغيه على امازيغ الجزائر وحدها بل حتى نحن بالمغرب نحتفل به بما لذ وطاب من حلويات ومكسرات واطباق من المطبخ الامازيغى ...وكل عام وامازيغ العالم بخير

حقوق السكان الأصليين
سمير المصرى -

على الدول العربية ان تعترف بحقوق سكانها الأصليين وان تمنحهم الحرية فى التعبير عن ثقافتهم وحضاراتهم السابقة على الغزو العرب ومنهم الأقباط والأمازيغ والنوبيين والأكراد

n 8
lamia -

je crois que les 3wacher c 3achoura mais ce qui m''etonne en tunisie c que on prepare des plats speciaux alors que les chites sont dans la pleine detresse!revenant je suis tunisienne et je n''ai jamais entendu parler des amazigh est ce qu''ils existent encore ou non !en tout cas bonne annee et joyeuse fete a tout les magrebins !tunisienne

assegass amegaz
mamou -

bonne annee a tous!!!!en kabyle:assegass amegaz!!!!!!!!!!

assegass amegaz
mamou -

bonne annee a tous!!!!en kabyle:assegass amegaz!!!!!!!!!!

العواشر في تونس هي
العواشر في تونس هي -

العواشر في تونس هي راس السنة الهجري و عاشوراءولا علاقةلها بالامازيغ وان كان الاخوة ان يحتفلوا بما ارادوا

كل أمازيغ شمال افريق
أمل ايمازيغن -

للاشارة حتى أمازيغ المغرب لهم هدا التقليد ويمكن ما ختلف فيه مع الخوان الجزائريين هو الأعتماد بشكل كبير على المكسرات بكل أنواعها والسكاكر والتمر وأنواع من الفواكه الجافة عدا أكلات الكسكسي والشرشم المذكورة في المقال غير أن هده العادة منتشرة حتى عند اخواننا العرب وهدا بحكم الأختلاط والتمازج بين مكونات المجتمع مادكر عن وجدة صحيح لأنني من الأمازيغ الجيران لها

من هؤلاء
عبدالناصر -

عندما يشكل الاكراد و الامازيغ و النوبين والاقباط الاغلبية في البلادالعربية التي يعيشون فيها عندها يمكن المطالبة بالحقوق مع انهم واخدينها و زيادة....عقدة نقص

كل أمازيغ شمال افريق
أمل ايمازيغن -

للاشارة حتى أمازيغ المغرب لهم هدا التقليد ويمكن ما ختلف فيه مع الخوان الجزائريين هو الأعتماد بشكل كبير على المكسرات بكل أنواعها والسكاكر والتمر وأنواع من الفواكه الجافة عدا أكلات الكسكسي والشرشم المذكورة في المقال غير أن هده العادة منتشرة حتى عند اخواننا العرب وهدا بحكم الأختلاط والتمازج بين مكونات المجتمع مادكر عن وجدة صحيح لأنني من الأمازيغ الجيران لها

كوردستان
mohja 212 -

نتشرف بصداقتكم نحن أمازيغ المغرب أتمنى لكم الأمن والرفاهية

كوردستان
mohja 212 -

نتشرف بصداقتكم نحن أمازيغ المغرب أتمنى لكم الأمن والرفاهية

Yennayer
ITRI -

Les amazighs fetent yennayer depuis trois mille ansalors duqul arabe parlez vousYennayer est ne avec Chechonq et pas avec achouraBonne fete imazighen