إيلاف+

مظاهر الأسلمة تحاصر غير المتدينيين بالعراق

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عدنان أبو زيد: ارتكب رشيد حسين في سفرته الاولى الى العراق بعد غربة دامت عشرين عاما خطئا فادحا، فقد كان عليه أن ينتزع قلادة ذهبية من حول رقبته وهو يضع خطوته الاولى في البصرة قادما من الكويت، وكادت القلادة تكلفه اياما

يتحدث ldquo; سليم طه ldquo; المقيم في هولندا عن سفرة له الى العراق تخللتها مشادة مع ميليشيا دينية في السماوة طلبوا منه أن يغير قميصه الملون لانه يتعارض مع المظاهرldquo; الاسلامية ldquo;.

من الاعتقال بعد أن اوقفه رجال ميليشيات اجبروه على انتزاعها وقالوا له انه في بلد ldquo; الاسلام ldquo; وان مايتقلده حرام.
وفي الطريق من البصرة الى بغداد تستوقفك مفارز تفتيش حكومية وحزبية، تتفحصك من خلال زجاج السيارة، للتاكد من انك لاتشكل خطرا على قيم ldquo; الاسلمة ldquo; التي تجتاح المجتمع العراقي.

ويتحدث ldquo; سليم طه ldquo; المقيم في هولندا عن سفرة له الى العراق تخللتها مشادة مع ميليشيا دينية في السماوة طلبوا منه أن يغير قميصه الملون لانه يتعارض مع المظاهر ldquo; الاسلامية ldquo;.
ويروي ldquo; سليم ldquo; كيف أن احدهم ناداه : أنت قادم من بلاد الكفر، فأهلا بك في الجمهورية الاسلامية.

أما ldquo; سعيد حميد ldquo; وهو أكاديمي عراقي زار بلده بعد غربة ثلاثين عاما، فيفتخر في انه تمكن من احتساء ldquo; العرقrdquo; العراقي والبيرة على رغم أنف المعارضين لذلك، حيث استطاع ان يجد مخابئا سرية لبيع الخمر والنبيذ في الحارات الملتوية بين شارعي السعدون وأبي نواس.

وبينما لم يتفاجأ ldquo; حميدrdquo; في اختفاء محلات بيع الخمور، وأستغرب من انتشار صور الزعماء ldquo; الدينيين ldquo; معلقة في كل مكان، لكنه أندهش من انتشار الحجاب بين أوساط النساء، وكان ldquo; حميد ldquo; هاجر العراق في السبعينيات، حيث درس الادب في جامعة بغداد، ويومها ldquo; يقول حميد ldquo; لم تكن ثمة ldquo; محجبة ldquo; واحدة في الجامعة.

لكن ldquo; عبد الله ساجت ldquo; من بغداد يرى نزوعا سريعا نحو دكتاتورية دينية، تحتكر الفعاليات المجتمعية مثلما حاول ldquo; صدام ldquo; في السابق ldquo; بعثنة ldquo;

يمتنع الكثير من سواق التاكسي في العراق من سماع اشرطة الموسيقى والاغاني تجنبا للاحراج، في حين امتلك الكثير منهم اشرطة المنابر الحسينية، واغاني ldquo; الرواديدrdquo;، كما تلصق صور علماء الدين في كل مكان، في الشارع والبيت والمدرسة.

الحياة العراقية.

وعلى رغم أن أغلب ldquo; كاولية ldquo; العراق، تفرقوا بين الهجرة خارج العراق، أو ممارسة أعمال اخرى، غير أن الكثير منهم يمارس مهنة
ldquo; توفير الجنس والمتعة ldquo; بطريقة سرية، عبر وكلاء ينتشرون في المقاهي، تصل اليهم عبر وسطاء. وتنشر في المدن العراقية بيوتا سرية توفر لك متعة الجنس مقابل ثمن باهض، ولجأ اخرون الى
ldquo; أسلمة ldquo; المتعة عبر عقد زواج مؤقت يستغرق فترة المضاجعة فقط ليتم الطلاق بعد ذلك، وهو مايعرف بrdquo; زواج المتعة ldquo; الذي ينتشر اليوم بكثرة في البصرة وكربلاء والنجف والاماكن الدينية الاخرى.
وتقول ldquo; ل. سعيد ldquo; انها مسرورة بعملها هذا حيث وفرت لها الشريعة الاسلامية غطائا دينيا لممارسة عملها، وهي سعيدة بذلك لان ماتفعله اليوم لن يدخلها ldquo; أبواب جهنم ldquo;. وتضيف قضيت سنوات عمري في ldquo; الكاولية ldquo; اعمل في ldquo; الحرام ldquo; أما اليوم فاني اشعر بالرضا لاول مرة.
لكن الشيخ ldquo; حسين الفضلي ldquo; وهو عالم دين يعيش في المملكة المتحدة لايرى في ماتفعله ldquo; ل. سعيد ldquo; مدعاة لدخولها الجنة لان الاعمال بالنيات، ولن يوفر لها ldquo; زواج المتعة ldquo; الغطاء الشرعي الذي تتحدث عنه فهناك ضوابط دينية تمنع الاستخدام السيء لزواج المتعة في التجارة الجنسية. لكن مع الاسف هناك من يستغل الامر، وهو بهذا يسيء الى المذهب الجعفري كما يرى الفضلي.

وعلى رغم أن المظاهر الجديدة، تظهر نزعة دينية واضحة لكن بعضا من العراقيين يرون ان الاسلمة تحت تهديد السلاح، هي نتاج العنف المجتمعي الذي ضرب العراق منذ الستينيات حين استولى البعثيون على السلطة بالقوة.
وفي رأي ldquo; جمال قدري ldquo; وهو أكاديمي عراقي في جامعة ايندهوفن التقنية في هولندا، فأن الاسلمة اشبه ماتكون اليوم ب ldquo;خلطة هلاميةrdquo; غير محددة المعالم. ويتسائل ldquo; قدري ldquo; عن معايير تطبيقها وأحقية الميليشيات التي غالبا مايكون أفرادها من شباب موتورين، لايفقهون في الدين والسياسة يرتجلون القرار ويتصرفون بمحض العاطفة الدينية او الطائفية.
وفي مدينة كربلاء يكتفي ldquo; حسين علي ldquo; بحلاقة زبائنه وفق الطريقة الاسلامية، ويرى أن التقليعة الغربية في قص الشعر تواجه انتقادات واسعة في المجتمعات المحافظة، لكنه ينفي ان تكون هناك ميليشيات تجبر الاشخاص على عدم حلاقة اللحية، ويرى ان الاتجاه السائد لدى

الكثير من مثقفي العراق يرى أن الراديكاليين يسخّرون قنوات اتصال غربية لتحقيق ماربهم، وأن التيارات الدينية نجحت في بسط سيطرتها على الشارع عبر مخالب من المتطرفين وأنصاف المتعلمين، ممن لجأوا الى الدين للتغطية على فشلهم الدراسي والحياتي.

الشباب في اطلاق اللحية ينسجم مع توجهات ldquo; الأسلمة ldquo; القوية داخل المجتمع.
لكن حلاقا اخر في ديالى يؤكد خطورة عمل الحلاقة في ديالى ويضيف : تعرض حلاقون الى العنف والتهديد لاستخدامهم ldquo; الخيط ldquo; في تنظيف البشرة او حلق اللحية او اعتماد طرق غربية في قص الشعر.
وبات مشهدا مألوفا ان يري المرء يافطات وضعت علي واجهات المحلات يعتذر فيها الحلاق عن حلاقة اللحية.

وليس ثمة شك في أن هناك ازدواجية في التعامل مع دور السينما، ومحلات بيع الاشرطة المدمجة ومحلات الموسيقى، وصالونات التجميل النسائية، وعلى رغم أن هذه المحلات مازالت تفتح أبوابها الا أن عليها التعامل بحذر مع المنتجات والمستلزمات التي لاتجيزها ldquo; الشريعة ldquo;.

لكن المشكلة التي يراها ldquo; برهان كامل ldquo; وهو ldquo; يساري ldquo; عراقي تتجسد في أن الداعين الى ldquo; أسلمة ldquo; الحياة لم يكن ليتأتى لهم ذلك لولا الالة الغربية التي ازاحت نظام صدام حسين، وهي الة يحتمون ورائها الان لكنهم يرفضون قيمها، و مايحدث في العراق معادلة متناقضة تماما، فالشعوب تتأثر بالمخلص، والمخلص في العراق ldquo;وفق نظرية ان صدام جسين كان دكتاتورا ومجرما ldquo;، هي الولايات المتحدة، فمالذي يجعل هؤلاء يصدون الان عن قيمها الغربية ويرفعون شعارات متناقضة مع مفاهيمها، انه سؤال مربك حقا.
على أن الكثير من مثقفي العراق يرى أن الراديكاليين يسخّرون قنوات اتصال غربية لتحقيق ماربهم، وأن التيارات الدينية نجحت في بسط سيطرتها على الشارع عبر مخالب من المتطرفين وأنصاف المتعلمين، ممن لجأوا الى الدين للتغطية على فشلهم الدراسي والحياتي.
وفي العراق فان اكثر المنتمين الى الميليشيات هم من الشباب الامي والعاطل عن العمل، كما ان مجالس الصحوة تضم أغلبها شبابا متطرفا يدعو الى الاسلمة، ويرفع شعارات متطرفة.
وكانت مظاهرة نسائية أنطلقت من مدينة الصدر والشعب في بغداد لنساء يرتدين العباءة السوداء وهو لباس المراة العراقية التقليدي، لكن المثيرللانتباه أن جميعهن أرتدين الكفوف السوداء والنقاب، وهو ما يعد غريبا في ثقافة اللباس العراقية. فالمراة العراقية طيلة عهود الحكم

مظاهرة نسائية أنطلقت من مدينة الصدر والشعب في بغداد لنساء يرتدين العباءة السوداء وهو لباس المراة العراقية التقليدي، لكن المثيرللانتباه أن جميعهن أرتدين الكفوف السوداء والنقاب، وهو ما يعد غريبا في ثقافة اللباس العراقية

المتعاقبة كانت أما ldquo; سافرة ldquo; لا سيما في بغداد او ترتدي العباءة في وسط وجنوب العراق، او الشال أو ldquo; الشيلة ldquo; لتغطية فروة الراس.
وترجع ldquo; فاطمة حسين ldquo; الامر الى سببين : الاول هو الشعور بالياس فوجدت المراة في ldquo; التدين ldquo; ملاذا وطمانينة لها من الاوضاع المتدهورة، والسبب الثاني هو تيار ldquo;الاسلمة ldquo; الجارف الذي يجتاح العراق، ذلك ان الكثير من النساء حتى المسيحيات لجأن الى الحجاب تخلصا من المضايقات وتماشيا مع التيار السائد.
ويمتنع الكثير من سواق التاكسي في العراق من سماع اشرطة الموسيقى والاغاني تجنبا للاحراج، في حين امتلك الكثير منهم اشرطة المنابر الحسينية، واغاني ldquo; الرواديدrdquo;، كما تلصق صور علماء الدين في كل مكان، في الشارع والبيت والمدرسة.
وهناك ايضا الشعارت الدينية التي تحط على جدران المدارس وفي الساحات.
ولايجرؤ ldquo;عادل محمود ldquo; وهو يساري عن التعبير عن أفكاره امام زحمة الشعارات الدينية، وحاول علمانيون في مدينة المحمودية جنوببغداد، رفع شعارات يسارية في المدينة، لكن ذلك لم يتكلل بالنجاح، حيث احرقت صور واتلفت يافطات رفعت شعار ldquo; ياعمال العالم المتحدوا ldquo; ووضع اسلاميون مكانها ldquo; ياأسلاميو العالم أتحدوا.. ldquo;.

والجدير بالذكر ان عهد الرئيس العراقي السابق صدام حسين أقترب في مجالات محددة من أسلمة المجتمع وتمثل ذلك في إلغاء سباق الخيل والمراهنات المرتبطة به عام 1997.. وتم بناء جامع على ارض السباق، ومنع تقديم الخمور فى الفنادق و المطاعم و النوادى و حضر تعاطيها فى الشوارع.

المشكلة التي يراها ldquo; برهان كامل ldquo; وهو ldquo; يساري ldquo; عراقي تتجسد في أن الداعين الى ldquo; أسلمة ldquo; الحياة لم يكن ليتأتى لهم ذلك لولا الالة الغربية التي ازاحت نظام صدام حسين، وهي الة يحتمون ورائها الان لكنهم يرفضون قيمها، و مايحدث في العراق معادلة متناقضة تماما، فالشعوب تتأثر بالمخلص، والمخلص في العراق ldquo;وفق نظرية ان صدام جسين كان دكتاتورا ومجرما ldquo;، هي الولايات المتحدة، فمالذي يجعل هؤلاء يصدون الان عن قيمها الغربية ويرفعون شعارات متناقضة مع مفاهيمها، انه سؤال مربك حقا.

والزائر لبغداد اليوم يرى جدارية كبيرة محاطة بشعارات دينية للزعيم الديني ldquo; محمد الصدر ldquo; نصبت على طرف الجسر من جهة الكاظمية يمكن مشاهدتها من منارة ضريح ابي حنيفة النعمان. وفي كثير من الاماكن بدات تظهر اماكن مخصصة للنساء مفصولة عن الرجال كنوادي الطلبة في الجامعات والاحتفالات،
وفي مدارس معينة تم عزل البنات عن الأولاد في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية. ويتحدث ldquo;علي طه ldquo; وهو من التيار الصدري في مدينة الناصرية أن ldquo;اسلمة ldquo; المجتمع التي نادى بها مقتدى الصدر تؤتي أكلها وأن الكثير أستجاب لدعوة ldquo; السيد ldquo;، ويورد ldquo; طه ldquo; أن بعض الشباب أمتنع عن ممارسة كرة القدم لآن ldquo; السيدrdquo; أنتقد ممارستها في بعض أحاديثه.ويبقى بعد كل ذلك أن فوضى المتغيرات في العراق تجعل من الصعوبة بمكان رسم صورة واضحة للمستقبل.. هل ستسود القيم الجديدة أم أنها موجة مؤقتة سرعان ماتنحسر امام تيار اخر قادم.. هذا ماستخبر به الايام.

adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دين التسامح
خوليو -

سأكون متتبع للتعليقات على هذا المقال لأعرف رأي المعلقين الذين يصرعون الدنيا بتسامح الإسلام، وعندما منعت فرنسا الرموز الدينية ومنها الحجاب، بدأ الصراخ والبكاء والندب والمعاتبة والسؤال أين هي الحرية في الغرب؟ نريد الآن أن نقرأ رأيهم في الدين السمح الذي يتدخل بحلاقة شعر الرأس ويزعج غير المسلمين وغير المسلمات وهم من أبناء الجلدة ويزعج حتى المسلمين الذين ارتضوا طريقة بالعيش تختلف عن طريقة عيش السلف الصالح، سأتابع الردود وأتمنى من إيلاف أن تبقي هذا الموضوع أكبر وقت ممكن، لقد انفضح المستور وبان النفاق بسرعة أليس كذلك؟ العراق بلد الحضارة سيعود لطريق العلم الحديث ولكن بدون أهل التسامح حيث سيبقون مع المتفرجين، لأنهم غير مؤهلين لأي شيئ في هذا العصر، أو بالأحرى سيلفظهم العصر.

العراق الجديد
احمد حسن -

تلفيق وببساطه ان في البصرة لايوجد (حركه طالبان)الذين يمنعون ذهاب الفتيات للمدرسه بحجه حرام وهم نفسهم من يحرون وضع الخيار مع الطماطم في نفس الكيس وهم نفسهم من يحرمون الجلوس على الكراسي ...هذه دعايه انتخابيه وهذا حصل بمثل هذا الشيء من سيطرة امنيه هذا ليس في المعنى ان الحكومه (وهابيه)واعوذبالله لان حكومتنا مسلمه وتحترم جميع الديانات والمذاهب عدا الدين الوهابي محضور في العراق لانه دين دموي

haza tamam
yousif -

Haza tamam haza demokratyia al she3ahaza mo tamam

بؤسا لكم
عراقي مغترب -

وفي السبعينات لم يكن هناك فتاة محجبة واحدة في الجامعة الله على الزمن الجميل الذي ولا على ايدي حملة البعث الايمانية ومن بعدها المتاسلمين الجدد الذين يكرهون الورود والحدائق والاخضرار فحبهم للسواد جعلهم يكرهون اشعة الشمس كالخفافيش

عجيب
darvan -

هاي الصور عراقية لو ايرانية ؟

وماذا تتوقع
youmna -

وماذا تتوقع مع الفقر والجهل والمرض والتخلف

...
fahad aljubori -

الحمد لله على نعمه الاسلام

دولة بطيخ
فؤاد الكرطاني -

هكذا اصبح بلاد الرافدين البلاد التي نبع منها التاريخ الحضاري وبدت حياة البشريه من هناك لكن اليوم نراها اصبحت كعلوه والعلوه هي مكان لبيع الخضر والفواكه وماشاكل ذلك حيث اصبح العراق يباع ويشترى منذ ان تسلط عليه اهل العمائم اهل المتعه واللطم ليصبح العراق دولة بطيخ يحتلها اصحاب الدجل والتخلف اهل العمائم والنفاق لن تقوم للعراق قائمه الااذا تخلص من هؤلاء اشباه ازلام ايران لانهم ارجعوا العراق الاالقرون الجاهليه المتخلفه

هذه البدايه
عراقي -

القادم هو الاسواء للعراق الذي تحكمه الميليشيات وايران والوهابيه.الشعب نفس الشعب الذي كان يصفق لصدام وهو يصفق الان لاعداء صدام كانت الناس من جراء دكتاتوريه صدام يصفقون والان بعد ان حررنا الامريكان حسب تعبير المستفيدين من هذا التحرير وانتشرت الطائفيه وديمقراطيه القتل على الهويه واصبحت دكتاتوريه اخرى بحجه الدين والاغلبيه الغالبه منهم ياذون الدين كغطاء لممارسه نشاطاتهم الاجراميه.لك الله ياعراق.

ISLAMIC DECLINE
linda -

HaaaHaaa, When I was at the school they used to teach us that the Islamic impire has declined....I think we did not see the reall decline yet ....what I can see that the bigest dicline is going to be in the future comming

لا للتخلف
عمر الدليمي -

هذه فتره مرت بالعراق و ستنتهي و الناس صارت اوعى بكثير و بدات تترك مظاهر الدين و التخلف, هذه الصحوه ستبدل العراق و يرجع المجمتع العراق الى رشده و الى سماحته و علمانيته ,معظم العراقيين علمانيين او متدينين بتفتح,سيطره بعض الاحزاب الدينيه المتخلفة كان نتيجه لسطوتها المليشياويه و الان انتهى هذا الامر,الشعب العراقي لا يرضى باهل العمائم السود البيض سنه و شيعه لانهم اناس يستغلون الدين لغايات شخصيه ,العراق سيكون دوله علمانيه

للفقيد العراق الرحمة
يوسف العراقي -

سيروا في ركاب التخلف وحولوا الدين الى سيف مسلط على الرقاب تمسكه يد موتور كاره للحياة وبعد ذلك قولوا ان هناك مؤامرة صليبية على الاسلام!لا يسيء الى الاسلام الا اهله وليست الصهيونية بحاجة الى تآمر مع وجود اهل الكهوف والسراديب واطباقهم على خناق المجتمع العراقي!للعراق الرحمة ولا عزاء للسيدات

يا ساتر يا ربي منكم
اسيل العراقية -

خلصنا من صدام هسة المتاسلمين يعني ما راح يصير براسنا خير . شو رجال الدين صايرين مثل صدام حسين صورهم في كل مكان شدعوة معجبين ابنفسهم وهذولة اللي يقولون بلاد الكفر مفروض يبوسون ايد امريكا لانة لو ما امريكا كان ما سمعنا صوتكم ولا شفنا اشكولكم . اذا ما يلزمون العلمانيين الحكم راح اقول باي باي يا عراق لانة هذولة المتاسلمين ماكو فرق بينهم وبين صدام يعني هم راح يكتمون على انفاسنا .

الله يسترمن ايران
ايران شيعت العراق -

ايران سبب البلاء فى العالم! لما لا تتوجه ايرات صوب سوريا لاطلاق موضه اللحى و البراقع هناك؟ و كيف تتحد ايران مع سوريا بينما هى دولة علمانية و نساؤها سافرات؟ ارجو النشر

the woman in islam
George -

موسوعة اللعنات على المرأة: ـ إذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح (صحيح مسلم: كتاب النكاح ـ صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فأبت ان تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏‏. (صحيح البخاري، كتاب النكاح).ـ قال محمد: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امراته إلى فراشها فتأبى عليه ألا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها‏‏‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏.‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـ إِذَا بَاتَتْ الْمَرْاَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الملائكةُ حَتَّى تَرْجِعَ‏.‏ (مسند أحمد)ـ لعن الله الواصلة والمستوصلة (حديث نبوي: المحلى لابن حزم)ـ لعن رسول الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله (عن بن مسعود: المحلى لابن حزم)ـ لعن الله القاشرة والمقشورة (عن عائشة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء (عن ابن عباس كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المسوفات التي يدعوها زوجها إلى فراشه فتقول، سوف، حتى تغلبه عيناه (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المُفسلة التي إذا أراد زوجها قالت: أنا حائض (عن ابي هريرة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله زائرات القبور (عن ابن عباس: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله النائحة والمستمعة والحالقة والسالقة والواشمة والمستوشمة. (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله الخامشة وجهها والشاقة جبينها والداعية بالويل والثبور. (عن أبي أمامة: كنز العمال للمتقي الهندي)

in islam
Jamil Kibbih -

تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة. أي مسلمٍ ينكر ذلك هو كاذب. لا بل إن تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة ليس لتأديبها إنما لمجرد الخوف من عصيانها للرجل: الرجال قوامون على النساء بما فضَّل الله بعضَهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظاتٌ للغيب بما حفِظ الله واللاتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع واضربوهنَّ فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاً إنَّ الله كان علياً كبيراً (سورة النساء 4 : 34)

moderate
amal ibrahim -

هل من مسلمٍ معتدلٍ؟ إلى هؤلاء أقول: عرّفوني على هذا المعتدل وسأثبت لكم أنه إما منافق، أو أنه قد طلّق الإسلام ولكن تمنعه الظروف عن المجاهرة بذلك!

التعليق رقم 7
فرقد سالم -

انك تحمد الله على نعمة ماذا؟ تدمير البشر والبلدان ونشر الجهل والنخلف والامية والقتل والارهاب؟ اود ان اقرا, اسمع او ارى تعليقا , خطابا, مقابلة تلفزيونية منطقية, موزونة علمية وخالية من الاكاذيب لاحد من هؤلاء المفلسين؟ الا يوجد احدا فيكم تتوفر فيه ايا من الصفات الحميدة التي سبق ذكرها؟ليكن الله في عونك يا شعب العراق البطل, فمن بطش وتعذيب بطل الحفر وزبانيته الى جهل وتخلف وامية المنتفعين في الحاضر, ليكن الله في عونكم دوما.

فِقه اللـُّغة
مصر قبطِي -

في بيتي، مَعصرتي وزيتي، وأنتِ في مَطبخي، دِفء ٌ ونار ٌ تـَلظـَّى وتـَأجـَّجُ (هيتَ لكَ!) الذ ّ ُرى في الزيتِ، راودتِ مَن عَفَّ، لينفلق الد ُّمَلُ؛ إذ ْ حُمِّصَتْ لبُمَحِّصَ، ولم ْ يُداهِنَ ذلك السـُُّمّ الدَّسمَ ، هو كيوسُفَ بيعَ للفسطاطِ، للهِ دُر ُّهُ!، وكدُرَّة ٍ ضُيِّعتْ، لم ْ يُهادِنَ ، وما غـَرَّهُ التـّـُفاحُ، . . . حوّاءُ لو صَوَّف الخـَوخُ، تـَصَوَّفَ؛ فالمَنهلُ شَمـّامُ كالبطيخ ِ! ، شهداً يدر ُّ، يستديرُ . . . بهِ تدور الدّارة ُ ، بمصرَ والأقباطِ، في عَذِب ٍ كوادي الفِجاج ِ والرِّيِّ مِن سِرَّة ٍ تـَصفو لتـَخبو فيه ِ ، وتنبو، مِسْكُهُ لا أطيبَ مِن عبـْقر ٍ . . . مختومُ. كنتُ فطيم نهد ٍ عامر ٍ مؤمن ٍ . . . ، ولكن ضليل الإيمانِ !. في بيتي، . . . قدَّت ْ يداك ِ تلابيبي . . زنار ٌ ونار ٌ كنتُ وكنتِ!!. أخشوشنُ كالمؤمن ِ!. وكمسل م ٍ ذي جوشن ٍ طرفــَه ُ لو غـَضَّ!. في البيتِ باصرتي وروح ٌ جموح ٌ آت ٍ كالموت ِ كنار ٍ تلظـَّى.

تصريح بوش الاب
007 -

صرح بوش الاب في فترة دخول العراق الكويت وعند طرد العراقيون من تلك البلاد وتحريرها من قبل الامريكان صرح بوش الاب سوف اجعل العراق والشرق الاوسط في مرحلة العصور الوسطى اي مرحلة متخلفه او فعلا نرى التخلف بعينه وهذا هو الذى نراه

الى الوراء
عبد على -

اللهم زدنا شعوذه ودجل وتخلف باءسم الدين ياارحم الراحمين اااااااااميييييييييييين

حرية شخصية
عراقية -

اعتقد ان الدين يعود على الشخص نفسه وداخل ايطاره هو فقط ،لا يحق لاي احد التدخل ايا كان ، وارجوا ان الناس تفهم هدا الشئ

السنة والشيعة
tiger -

انظروا اين اصبحنا بفضل هؤلاء المجانين من العلماء من لا يفقهون من العلم سوى التخلف والرجعية بالله عليكم اين وردت تلك الاحكام في القرأن الكريم واين هي عقول الناس هل تشمعت

مبالغة
عراقي متشرد -

أعتقد أن ما قال صاحب المقال فيه بعض المبالغة،فقد كنت في العراق قبل خمسة أشهر ولم أشاهد الكثير مما قاله،وكنت غبت عن العراق منذ بداية السبعينات، وصحيح هناك الكثير من المظاهر قد تغيرت لكني لم الحظ الأسلمة التي يذكرها كاتب المقال،وقد كنت أرتدي من الملابس ما يعجبني ابتداء من سروال الجين الى القمصان الملونة وبنصف الكم علمآ أني كبير السن وقد طلب مني أحد الأشخاص أن ارافقه الى الحسينية فقلت له انني لا أذهب الى جامع في العراق وأكتفي بالصلاة في الدار.ولم أشاهد أثرآ للميليشيات التي يتكلم عنها كاتب المقال وكنت أينما اجلس انتقد المعممين من الطرفين دون أن أجد من يعارضني.أعضاء الميليشيات الذين أصبحوا في المجالس البلدية منشغلون في النهب والسرقات وفي المقاولات ونسوا الدين وهمهم الوحيد اليوم المال.يبدو أن كاتب المقال يتكلم عن شئ حدث قبل عدة سنوات عندما كانت للميليشيات سطوة،واليوم هؤلاء يخافون أن يجبروا الناس على فعل شئ خوفآ من أن يتهموا بأنهم من الميليشيات،ولا تستطيع قوات الأمن التساهل معهم لئلا تتهم بالتحزب.هذا الشئ شاهدته في مدينتي المحمودية والمدن المحاذية لها حتى مدينة الحلة.

مجرد سؤال
دعبل العراقي -

لا ادري هل الكاتب كتب عن العراق ام بلد اخر يبدو انه من مقره في هولندا يكتب عن شيء لا احد يعرفه فاغلب ما كتبه لا يمت للحقيقه بشيء والذي وجدته بالعراق يمكن ان نقول عنه انه كل شيء من الاباحيه الغربيه الى التزمت الوهابي

رد على (عمر الدليمى)
كاسر -

لا اعتقد اطلاقا ان العراق سوف يكون دولة علمانية ما اراة يوم بعد يوم لا ينبأ اطلاقا بذلك-انك تقول & ;هذه الصحوه ستبدل العراق& ; اى صحوة سيدى

...................
عراقي -

مع احترامي الشديد للاخوة المعلقين على الموضوع والذي لا يعرف اصل كاتبه هل هو عراقي ام غير عراقي الكاتب المحترم الذي كتب وصور العراق كانه ظلمة سوداء يسوده التخلف والجهل وكانما العراقيون يعيشون في عصر ماقبل الاسلام هل الكاتب المحترم موجود بالعراق وراى بأم عينه كل ماكتبه وصوره ام كان استناده على مانشرته وسائل الاعلام والمغرضين الذين لا يريدون للعراق ولا للعراقيين الخير . كل ماكتبه وقاله محض افتراء لانه هو عدو وليس بانسان من قال لك ممنوع الاستماع الى الاغاني او ممنوع حلاقة اللحية وغيرهوهات لي اي بلد عربي او لاتوجد فيه ممارسات للجنس وبشتى الطرق والوسائل وان اختلفت التسميات بين بلد واخر ان كان في العراق الكاولية ففي بلدان اخرى النور والمعلايةوماتناقله عن زواج المتعة فهو اسضا موجود لدى الدول الاخرى بغير مسمى المسيار او العرفي اتمنى ان يذكر مامو جود في بلده قبل ان يفتري على العراق واهله ......يا اعداء العراق

تخلف
عجيب -

الئ متئ هذا العصر المظلم ماهذا التخلف كل يوم لطمية ع القنوات العراقية وانا استغربت من قناة الفيحاءكنت اعتبرها قناة محايده شويه اهوان من العراقية والفرات بس لا طلعت اتعس قناة بالطميات مع احترامي للاخوتنا الشيعه حتئ هذه القناة العلمانية تحولت او ربما..... لدي اقتراح لماذا لا تتحول هذه القنوات الئ قنوات دينيه وشكرا وعاش العراق الجديد والقادم الله يستر

حرام
اموية سورية ا -

اصبح الان عراق التخلف واللطم والسب واكبر دليل الذي نسمعة على الفضائيات من سب على صحابتنا رضي اللة عنهم. ولا تنكروا رحم اللة الشهيد صدام والذين من قبلة من الحكام العراقين وبس شاطرين يسبوا على العراب شوفوا حلكم

امنيتي البعيدة...
خريبط -

لي في نفسي امنية وهي ان افتح يوما ما صفحة ايلاف واجد مقالا يمتدح شيء في العراق والعراقيين. فإذا التزم العراقيون بدينهم صاروا كطالبان في عيون كتاب ايلاف وان تحللوا عن مبادئهم صاروا & ;كاولية& ; و اولاد متعة. وكأن هذه الارض لا تنتج الا ما يغضب العرب وبالاخص إيلاف أو كتاب إيلاف اذا اردنا ان نوهم انفسنا ان لكتاب ايلاف حرية التعبير عن آرائهم وان خالفت تلك الاراء الخطوط العامة و الخفية

مظاهر غير حضارية
الربيعه -

حقيقة ان الوضع في العراق متشابك حد الخرافة وان هذه الممارسات وحتى لو كانت مبالغ فيها ولكنها موجودة بشكل او اخر--وببساطة يجب على الحكومة اصدار قانون للحد من كل تصرف يصادر الحريات الشخصية وانزال اقصى عقوبة بكل من يمارس ذلك سواء كانوا ميليشيات او اجهزة حكومية ولا ننسى ان مثل هذه المظاهر ليس من السهولة بمكان ان تختفي بعد ما وجدت مجاميع جاهلة ومتطرفة لا تفقه من الذين سوى العنف والفرض بالسلاح مفاهيمهم الجاهلية-- وللاسف وبشكل عام في بلداننا العربية والاسلامية جعلنا من الاه الرحمة مصدر رعب وخوف بيد ان هذا العالم الذي ننعته بالكفر يرون غير ذلك لان الله هو مصدر الرحمة والراْفة ببني البشر لذلك تراهم يدعون ربهم بمنتهى الرقة والرومانسية والترانيم الهادئة ليستجب دعائهم فمتى نتعلم التذرع الى الله بالطرق السلمية وبدون السلاح والعنف والنحيب ليراْف بحالنا المزري والمثير الى السخرية-وبس

المهدي قادم
sts786 -

العبرة من النهاية ومن يضحك في النهاية يصاحب المقالة

تقرير
مراقب ايلافي -

اولا اني اول المناهضين لفرض اي شيء على الشعب العراقي وثانيا لم ولن ارى اي صحة في التقرير لا من قريب ولا من بعيد علما انني دخلت العراق منذ الاحتلال ولحد الان اكثر من عشرون مرة تقريبا وعن طريق كل المداخل الحدودية المذكورة في التقرير وزرت اغلب المدن العراقية ولم اجد ما يثبت صحة التقرير المبالغ به ... . تحياتي

العراق جزء من العالم
جبار -

حسب خبرتي الديمقراطية جداان البعض قد يعتقد وانا كنت واحدا من هؤلاء انه في قمة الإضطهاد والدكتاتورية والإستعمار والجوع سوف يكون للدين دور التحرر او التغير أو أو أو ولكن عند مراجعة مابعد الحرب العالمية تجد ان استقلال دول الشرق كلها تم بمساعدة احد طرفي معادلة النزاع الأوربي أوربي وخاصة بعد الحرب العالمية الثانيةفبعد استقلال العراق بمساعدة انكلترا تردي الوضع ثانية بعد سقوط الملكية بإستثناءعهد الراحل الزعيم قاسم ولكن هذا نفسه يبدو بداية للدكتاتورية والطغيان الذي استمر حتي التحريرمن قبل أمريكا وحلفائها في العراق وبداية الديمقراطية من جديد والتي كانت سارية ايام الملكية .الشرق جزء من بقية العالم الديمقراطي الغربي والأوربي ولكن العثرة التي كانت تساعد الدكتاتورية في العراق بشكل خاص والعرب عموما هي روسيا بآيديلوجيتها التعبانة والتي هي مركب من ومزيج من {رأس لينين المجنون بشيء اسمه ماركس )هذا يعني ان تأثير ايران والسعودية لا يمكن ان يفصل الشرق عن الديمقراطية العالمية كما هو التأثير الروسي من قبل .أما ما يحدث هو ليس صحوة دينية او ثورة أو أو بل هو ممارسة ديمقراطيةبعد كبت وحرمان تسمح للناس التعبير عن تقاليدهم ومعتقداتهم وعلى العكس ممن يظن انها اسلمة بل الصحيح هي الحرية بعينها ونمو الديمقراطية ونضوجهما هما الكفيلان بتصحيح وتحسين المسار الديمقراطي مستقبلا ويبقى الدين هو دين نخبوي بعد ان تتعب بعض الزمر من تسيسه مثلما يحاول الشيوعي ايضا ان يستغل الثقافة والمثقفين هكذا الدين ايضا ولكن لا مناص من انتصار الديمقراطية وحكومة الشعب وانتحار واندحار كل من يحاول استغلال الدين والثقافة من اجل السلطة والربحية السياسية على حساب عموم الشعب

الوضع ليس بهذا السوء
مجيد جورك -

الأخ الفاضل عدنان أبو زيد ليس الوضع سيئا كما صورته. أنت بالتأكيد كتبت ما كتبت على ضوء إستطلاعاتك للأشخاص الذين زاروا العراق وهذا الأمر يجرد عن مقالتك الدقة ... أحيي فيك خوفك على العراق وقلقك تجاه ما حدث ويحدث به ولكن أود أن أغرس الطمأنينة في قلبك وقلب كل غيور على العراق. ما ذكرته يا سيدي الفاضل قد حدث فعلا قبل عامين من هذا اليوم وقبل الشروع بخطة فرض القانون بل أأكد لك أن الوضع كان أسوأ مما ذهبت أنت إليه وهذه نتيجة حتمية للجهل الذي يعاني منه العراق بعد سياسة الأفقار المتعمد الذي مارسها النظام البائد على أبناء العراق فمن البديهي أن يستغل ضعاف النفوس جهل الشعب ويعلنون بإسم الدين هيمنتهم على رقاب الناس فهو مجال حيوي لتسويق الأفكار الظلامية التي يمكن لهؤلاء الشواذ الهيمنة بها وجني المكاسب الغير مشروعة ولكن هؤلاء سرعان ما ينكشفوا وتذهب أحلامهم أدراج الرياح لأن الوعي السياسي بدأ ينتشر, وزيف الزائفين بدأ ينقشع وإن صفة الأعتدال هي الصفة الغالبة على معظم أبناء العراق بكل طوائفهم وما حدث قبل أكثر من عامين كان نتيجة لأحتقان سياسي أبدعه قادة الكتل والأحزاب الأشاوس ولقي هذا الأحتقان المفتعل حاضنة من الجهلاء فإنساقوا إلى ما ألهمهم به قادتهم وما تمليه عليهم غرائزهم فكان ما كان ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح فأين جيش محمد وكتائب عمر وأين مليشيات جيش التخلف من أتباع مقتدى الصدر الذي أرعبوا الناس في الأعلان عن أعدادهم المليونية فلم يجرأ الآن منهم أحد علىذكر إنتمائه لهذا الجيش ولو مع نفسه ليس خوفا من بطش السلطة أو عقابها بل نتيجة لتنامي رفض العنصرية والطائفية المقيتة وإنتشار ثقافة التسامح والأعتدال وإنحسار البطالة... إطمإن ياأخ عدنان بضاعة الأحزاب المتأسلمة صار الكساد عنوانا لها والدليل على قولي أمامك واضح كالشمس إنظر الى قوائم المرشحين من قبل القوى الأسلامية تجد إنهم حشروا مع أسماء مرشحيهم أسماء مستقلين بل إن عناوين بعض القوائم عرضت بعنوان مشترك كقائمة 290 والقوى المستقله من هذا يتبين لنا أن المتأسلمين بدأوا بقرائة الواقع وأخذوا يلوذون بالقوى المستقلة لكسب الأصوات وإن غدا لناظره قريب مجيد جورك

دين الدروشة
الأستاذ -

لا يجب الخلط بين الإسلام كما أراده الله، و دين الدروشة الذي يحاول الشيطان خلطه بالإسلام، فما هو دين الدروشة؟ لحى، قباقيب، جلاليب، التغني بأيات القرأن دون فهمها، تكفير، إرهاب، إختلاق العورات، نقاب أسود بلون الشيطان هدفه حجب خليقة الله عن باقي العالم، وطبعاً هؤلاء الدراويش أصحاب الوجه العابسة لا ينتمون بأي شكل لركب العلم والعلماء الدوليين المسؤلين عن تقدم البشرية، الدروشة ما هي إلا الإعلان عن فشل التعايش مع الحاضر والمستقبل وإعلان الرجوع إلى الوراء، إلى ماضي العصور الوسطى

اليوم الامور تختلف
سلام البصري -

من قبل اسبوعين جئت من العراق ..الامور تختلف كثيرا قبل وبعد (صولة الفرسان)لم أجد أو ارى اي مظهر من مظاهر فرض الدين بالقوة ..اعتقد هذا التقرير اعد قبل (صولة الفرسان)

التطرف الإسلاموي
YOUNAN -

أعتقد ان هذا التطرف والإرهاب الإسلاموي يسئ الى الإسلام والمسلمين المعتدلين قبل غيرهم وأكيدا ان كل هذا الإرهاب هو غيمة سوداء في سماء العراق خاصة ستزول عاجلا أم آجلا آخذة معها كل هذه المظاهر الإسلامية الشاذة , ولن يبقى إلا الأصلح حسب القانون الإلهي الإنساني في العالم

مشكلة العراق
khalid -

مشكلة العراق انه منذ ان وضع تحت الخيمة العربية الاسلامية وهو يدخل في برزخ ليدخل في برزخ اخر .العراق يجب ان يتصرف كفرد او بلد متحرر له كامل الحرية في التصرف دون اية وصاية قومية او دينية .

فيروس
ابن الراوندي -

هذه المظاهر اصبحت للاسف تعم جميع البلدان الاسلامية فحتى تركيا العلمانية اصيبت بهذا الفيروس و اعتقد ان سببه الفضائيات و الفراغ الروحي و الازمات الاقتصادية يدفعون الناس الى الفرار نحو الغيبيات

المستقع الفارسي
NOOR SAMIR -

بداية....العالمي على العراق بحجة ان العراق يملك الطاقة النووية واستنادا لدجالين الذين يدعون الانتساب للعراق كسراق البنوك ومتسكعي ازقة ايران واوربا وسماسرتها صدق المجتع الدولي بهذ الاكذوبة بالرغم انا واثق كل الثقة ان الدول الاجنبية تلك وعلى رأسها الولايات المتحدة كانت واثقة كل الثقة ان العراق لا يملك ذلك والدليل ماهو رد فعل تلك الدول التي تعرف جليا ان ايران تملك مفاعلا نوويا وتسعى الى امتلاك القنبلة الذرية وهي متفرجة الى الوضع بسخرية ولكن لماذا العراق ولماذا صدام؟ وجوابة بسيط لانهم ارادوا ان يقع العراق في مستنقع الطائفية التي تصدره سوداوية ما تسمى ثورة الخميني الذي اكل من صحن العراق وبصق فيه وهذا ليس غريبا على الفرس واتباعهم الطنانين وقد ذكرها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عندما نعت حكام ايران بالريح الصفراء(ارجو ان لا ينعتني احد بايتام صدام) لان هذا اقل ما يقال بالرغم من ايماني التام ان فترة حكم صدام بكل سلبياته افضل بكثير من فترة التخبط العراقي وكثير من الناس يؤيد ذلك. بعد الاحتلال كان هناك شعارا مكتوب على جدران العيادة الطبية الشعبية في بغداد الجديدة وبالذات قريبة من سينما البيضاء مكتوب عليها (لا الحكيم ولا الجعفري نريد بيرة وبلبي ) وبعد فترة تحولت تلك الساحة لصور بعض رجال الدين وكأنها تنافس اعلانات سينما البيضاء. ان ما زرعة الاحتلال وبمساعدة ابناء هولاكو الاشرعين هي ليست غريبة لان الأمام علي (ض) ذكرها في كتابه الخالد (نهج البلاغة) وخاصة في خطبته لاهل الكوفة التي اقتطع بعضا منها( الا واني قد دعوتكم الى قتال هولاء القوم ليلا ونهارا وسرا واعلانا وقلت لكم اغزوهم قبل ان يغزوكم فوالله ما غزي قوم في عقر دارهم الا ذلوا فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليمكم الغارات وملكت عليكم الاوطان ..) وبعدها ( لقد ملأتم قلبي قيحا وشحنتم صدري غيضا وجرعتموني نغب التهمام انفاسا...)هذا هو الرجل الكبير الذي لو كان في العراق لقال غيرها اعظم وان خذلان الشهيد الحسين ليس غريبا وبعيدا عن من نصر المحتل فقليلا من الانفتاح لان الاسلام ورسوله لا يريد الاسلام بهذا التحجيم ولكن البعض يعجل بزوال الاسلام وان الاسلام من سلم من لسانه ووووو وكلمة اخيرة هي لا تجعلوا المقولة تنطبق عليكم (السنة للحكم والشيعة لللطم) واجعلوا الدين في محلاتها المحترمة لا في خارجها. ان مقالتك جميلة ومعبرة وارجو ان تقلب الانتخابات ا

مستوى
k -

عائله في السماوه ماعندها ابن او بنت مهاجر الى بلاد الكفر مثل ما يسميها اخر مره احد اصدقائي كان لابس قلادتين مو قلاده وحده في السماوة. و لو كان قال ناس عاديه هيه الي هاجمته بسبب القلاده كان قلنا احتمال صحيح لكن لغبائه قال مليشيات و اي شخص من السماوه يعلم ان المليشيه الوحيده الي كانت في السماوه اختفت قبل سنتين لان الناس طردوهم من المدينه وحرقوا مقراتهم وهم جيش المهدي.

دين التسامح
خوليو -

سأكون متتبع للتعليقات على هذا المقال لأعرف رأي المعلقين الذين يصرعون الدنيا بتسامح الإسلام، وعندما منعت فرنسا الرموز الدينية ومنها الحجاب، بدأ الصراخ والبكاء والندب والمعاتبة والسؤال أين هي الحرية في الغرب؟ نريد الآن أن نقرأ رأيهم في الدين السمح الذي يتدخل بحلاقة شعر الرأس ويزعج غير المسلمين وغير المسلمات وهم من أبناء الجلدة ويزعج حتى المسلمين الذين ارتضوا طريقة بالعيش تختلف عن طريقة عيش السلف الصالح، سأتابع الردود وأتمنى من إيلاف أن تبقي هذا الموضوع أكبر وقت ممكن، لقد انفضح المستور وبان النفاق بسرعة أليس كذلك؟ العراق بلد الحضارة سيعود لطريق العلم الحديث ولكن بدون أهل التسامح حيث سيبقون مع المتفرجين، لأنهم غير مؤهلين لأي شيئ في هذا العصر، أو بالأحرى سيلفظهم العصر.

العراق الجديد
احمد حسن -

تلفيق وببساطه ان في البصرة لايوجد (حركه طالبان)الذين يمنعون ذهاب الفتيات للمدرسه بحجه حرام وهم نفسهم من يحرون وضع الخيار مع الطماطم في نفس الكيس وهم نفسهم من يحرمون الجلوس على الكراسي ...هذه دعايه انتخابيه وهذا حصل بمثل هذا الشيء من سيطرة امنيه هذا ليس في المعنى ان الحكومه (وهابيه)واعوذبالله لان حكومتنا مسلمه وتحترم جميع الديانات والمذاهب عدا الدين الوهابي محضور في العراق لانه دين دموي

haza tamam
yousif -

Haza tamam haza demokratyia al she3ahaza mo tamam

بؤسا لكم
عراقي مغترب -

وفي السبعينات لم يكن هناك فتاة محجبة واحدة في الجامعة الله على الزمن الجميل الذي ولا على ايدي حملة البعث الايمانية ومن بعدها المتاسلمين الجدد الذين يكرهون الورود والحدائق والاخضرار فحبهم للسواد جعلهم يكرهون اشعة الشمس كالخفافيش

عجيب
darvan -

هاي الصور عراقية لو ايرانية ؟

وماذا تتوقع
youmna -

وماذا تتوقع مع الفقر والجهل والمرض والتخلف

...
fahad aljubori -

الحمد لله على نعمه الاسلام

وماذا تتوقع
youmna -

وماذا تتوقع مع الفقر والجهل والمرض والتخلف

دولة بطيخ
فؤاد الكرطاني -

هكذا اصبح بلاد الرافدين البلاد التي نبع منها التاريخ الحضاري وبدت حياة البشريه من هناك لكن اليوم نراها اصبحت كعلوه والعلوه هي مكان لبيع الخضر والفواكه وماشاكل ذلك حيث اصبح العراق يباع ويشترى منذ ان تسلط عليه اهل العمائم اهل المتعه واللطم ليصبح العراق دولة بطيخ يحتلها اصحاب الدجل والتخلف اهل العمائم والنفاق لن تقوم للعراق قائمه الااذا تخلص من هؤلاء اشباه ازلام ايران لانهم ارجعوا العراق الاالقرون الجاهليه المتخلفه

هذه البدايه
عراقي -

القادم هو الاسواء للعراق الذي تحكمه الميليشيات وايران والوهابيه.الشعب نفس الشعب الذي كان يصفق لصدام وهو يصفق الان لاعداء صدام كانت الناس من جراء دكتاتوريه صدام يصفقون والان بعد ان حررنا الامريكان حسب تعبير المستفيدين من هذا التحرير وانتشرت الطائفيه وديمقراطيه القتل على الهويه واصبحت دكتاتوريه اخرى بحجه الدين والاغلبيه الغالبه منهم ياذون الدين كغطاء لممارسه نشاطاتهم الاجراميه.لك الله ياعراق.

دولة بطيخ
فؤاد الكرطاني -

هكذا اصبح بلاد الرافدين البلاد التي نبع منها التاريخ الحضاري وبدت حياة البشريه من هناك لكن اليوم نراها اصبحت كعلوه والعلوه هي مكان لبيع الخضر والفواكه وماشاكل ذلك حيث اصبح العراق يباع ويشترى منذ ان تسلط عليه اهل العمائم اهل المتعه واللطم ليصبح العراق دولة بطيخ يحتلها اصحاب الدجل والتخلف اهل العمائم والنفاق لن تقوم للعراق قائمه الااذا تخلص من هؤلاء اشباه ازلام ايران لانهم ارجعوا العراق الاالقرون الجاهليه المتخلفه

ISLAMIC DECLINE
linda -

HaaaHaaa, When I was at the school they used to teach us that the Islamic impire has declined....I think we did not see the reall decline yet ....what I can see that the bigest dicline is going to be in the future comming

ISLAMIC DECLINE
linda -

HaaaHaaa, When I was at the school they used to teach us that the Islamic impire has declined....I think we did not see the reall decline yet ....what I can see that the bigest dicline is going to be in the future comming

هام جدا
عاشور البدري -

التقرير صحيح لكن فات المعلقين أنه قديم يعود الى عامين من زماننا الحالي.. فالوقت قد تغير ولم يعد للنفوذ الاسلامي وجودا يذكر بالشارع العراقي

لا للتخلف
عمر الدليمي -

هذه فتره مرت بالعراق و ستنتهي و الناس صارت اوعى بكثير و بدات تترك مظاهر الدين و التخلف, هذه الصحوه ستبدل العراق و يرجع المجمتع العراق الى رشده و الى سماحته و علمانيته ,معظم العراقيين علمانيين او متدينين بتفتح,سيطره بعض الاحزاب الدينيه المتخلفة كان نتيجه لسطوتها المليشياويه و الان انتهى هذا الامر,الشعب العراقي لا يرضى باهل العمائم السود البيض سنه و شيعه لانهم اناس يستغلون الدين لغايات شخصيه ,العراق سيكون دوله علمانيه

للفقيد العراق الرحمة
يوسف العراقي -

سيروا في ركاب التخلف وحولوا الدين الى سيف مسلط على الرقاب تمسكه يد موتور كاره للحياة وبعد ذلك قولوا ان هناك مؤامرة صليبية على الاسلام!لا يسيء الى الاسلام الا اهله وليست الصهيونية بحاجة الى تآمر مع وجود اهل الكهوف والسراديب واطباقهم على خناق المجتمع العراقي!للعراق الرحمة ولا عزاء للسيدات

لا للتخلف
عمر الدليمي -

هذه فتره مرت بالعراق و ستنتهي و الناس صارت اوعى بكثير و بدات تترك مظاهر الدين و التخلف, هذه الصحوه ستبدل العراق و يرجع المجمتع العراق الى رشده و الى سماحته و علمانيته ,معظم العراقيين علمانيين او متدينين بتفتح,سيطره بعض الاحزاب الدينيه المتخلفة كان نتيجه لسطوتها المليشياويه و الان انتهى هذا الامر,الشعب العراقي لا يرضى باهل العمائم السود البيض سنه و شيعه لانهم اناس يستغلون الدين لغايات شخصيه ,العراق سيكون دوله علمانيه

صحيح
jan -

للاسف العراق كان و لا زال هكذا و لن يكون يوما بخير ما دامت ايران امه و ابيه ...ان ما سرده الكاتب هنا ليس الا بقليل مما يحصل في العراق...ربما هكذا احسن ..ويوماماستصبح عراق ارضا و شعبا ايرانية و يصبح لايران حدودمع سورية...

صحيح
jan -

للاسف العراق كان و لا زال هكذا و لن يكون يوما بخير ما دامت ايران امه و ابيه ...ان ما سرده الكاتب هنا ليس الا بقليل مما يحصل في العراق...ربما هكذا احسن ..ويوماماستصبح عراق ارضا و شعبا ايرانية و يصبح لايران حدودمع سورية...

سؤال
محمد -

بس اسال الاخوة المحترمين وبدون ايةحساسية , لماذا الناس بالعراق يستذكرون حادثة مقتل الحسين سنويا مع العلم ان الانسان حينما يفكر في الامر يجد ان هذا الذكرا هي ذكرى وجود فتنة بين المسلمين بغض النظر عن اسماء الطائفتين فلا احد يستطيع ان ينكر بان الطرفين لم يكونوا مسلمين ؟ ولم هذا الكره العميق للوهابية (مذهب محمد بن عبدالوهاب) الم يكن مسلما مؤمنا بغض النظر عن افكاره تجاه ثوابت الدين الاسلامي ؟ اليس الحقيقة انه توجد فتنة اسلامية منذ عهد الخليفة عثمان الى يومنا هذا ؟

يا ساتر يا ربي منكم
اسيل العراقية -

خلصنا من صدام هسة المتاسلمين يعني ما راح يصير براسنا خير . شو رجال الدين صايرين مثل صدام حسين صورهم في كل مكان شدعوة معجبين ابنفسهم وهذولة اللي يقولون بلاد الكفر مفروض يبوسون ايد امريكا لانة لو ما امريكا كان ما سمعنا صوتكم ولا شفنا اشكولكم . اذا ما يلزمون العلمانيين الحكم راح اقول باي باي يا عراق لانة هذولة المتاسلمين ماكو فرق بينهم وبين صدام يعني هم راح يكتمون على انفاسنا .

سؤال
محمد -

بس اسال الاخوة المحترمين وبدون ايةحساسية , لماذا الناس بالعراق يستذكرون حادثة مقتل الحسين سنويا مع العلم ان الانسان حينما يفكر في الامر يجد ان هذا الذكرا هي ذكرى وجود فتنة بين المسلمين بغض النظر عن اسماء الطائفتين فلا احد يستطيع ان ينكر بان الطرفين لم يكونوا مسلمين ؟ ولم هذا الكره العميق للوهابية (مذهب محمد بن عبدالوهاب) الم يكن مسلما مؤمنا بغض النظر عن افكاره تجاه ثوابت الدين الاسلامي ؟ اليس الحقيقة انه توجد فتنة اسلامية منذ عهد الخليفة عثمان الى يومنا هذا ؟

لكم الله
خليل -

خبر يدعو للدهشة...هل المقال يتكلم عن إيران أم عن العراق. هل صحيح أن سنة العراق يعيشون الأن كمواطنين من الدرجة الثانية مثلهم مثل التركمان والنصارى وغيرهم من الأقليات. لله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بحساب وحسبنا الله يا عراق المجد , تاريخ مجيد وحضارة مديدة والأن تدنسين على يد شرذمة من الصفويين أحفاد ابن العلقم. ولكن أفيقوا أفيقوا يا أهل السنة أستعيدوا كرامتكم المسلوبة قبل أن يجبركم الفرس وبالقانون على على استحلال المتعة وعبادة معمميهم , وعندها لن ينفع الندم. رحمك الله وغفر لك ياصدام بدأنا نفتقدك فهل لنا بصدام أخر ليعيد ما سلب من الكرامه.

لكم الله
خليل -

خبر يدعو للدهشة...هل المقال يتكلم عن إيران أم عن العراق. هل صحيح أن سنة العراق يعيشون الأن كمواطنين من الدرجة الثانية مثلهم مثل التركمان والنصارى وغيرهم من الأقليات. لله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بحساب وحسبنا الله يا عراق المجد , تاريخ مجيد وحضارة مديدة والأن تدنسين على يد شرذمة من الصفويين أحفاد ابن العلقم. ولكن أفيقوا أفيقوا يا أهل السنة أستعيدوا كرامتكم المسلوبة قبل أن يجبركم الفرس وبالقانون على على استحلال المتعة وعبادة معمميهم , وعندها لن ينفع الندم. رحمك الله وغفر لك ياصدام بدأنا نفتقدك فهل لنا بصدام أخر ليعيد ما سلب من الكرامه.

العراق يتعافى
عائدة رمضان -

الحجاب والتدين والالتزام بالتعاليم الدينية هي امور عمت كل الوطن العربي بعد نجاح الثورة الاسلامية في ايران عام 1980 وما حملته من رياح تغيير , وفي السبعينات كنت لا تجد محجبة في القاهرة اللهم الا الفلاحات وكبيرات السن ولكن الغالبية العظمى من المصريات الآن محجبات , فهل سبب هذا يعود الى سقوط صدام على يد الامريكان والعراقيين؟ والحال نفسه ينطبق على سوريا ومسلمات لبنان والمغرب والجزائر وغيرها . القضية التي يطرحها الكاتب اكبر مما يقدم في مقالته ولا علاقة لها بميليشيات او الاحزاب الدينية وانما هي مزاج عالمي وحتى في الدول المسيحية ثمة عودة للكنيسة والتجمعات الدينية والفضائيات التبشيرية . اما ما يطرحه الكاتب عن الواقع في العراق ففيه كثير من المبالغة والتهويل ولا يحتاج المرء في العراق الى الاختباء من اجل احتساء الخمر لان البارات قد عادت لتفتح ابوابها في المدن العراقية وخاصة بغداد بعد ان سمح رئيس الوزراء المالكي بذلك على اساس ان الانسان حر في دخول الجامع او البار لان الله هو الذي يحاسب عباده وليس الحكومة. اما عن السافرات فان اي خبر عن بغداد تعرضه الفضائيات يظهر اعداد هؤلاء الفتيات اللائي يتجولن في الشوارع ويعملن ويدرسن دون ان يجبرهن احد على تغطية الشعر لان هذا الامر يعود لهن ولعوائلهن . ولو صدق الكاتب في منع الرجال من حلق اللحى ولبس القمصان الملونة لما رأينا هذا العدد الهائل الذي يتكاثر كالفطر من متاجر الملابس الرجالية في المدن العراقية وخاصة بغداد والبصرة والتي تتنافس في تقديم آخر الصرعات . العراق حاله حال بقية الدول العربية ولا يشذ عنهم الا بمروره في مرحلة نقاهة نتمنى ان لا تطول كي يعود ولادا حيويا يفور بالعقول والكفاءات واالابداع والفانتازيا والتجريب.

الله يسترمن ايران
ايران شيعت العراق -

ايران سبب البلاء فى العالم! لما لا تتوجه ايرات صوب سوريا لاطلاق موضه اللحى و البراقع هناك؟ و كيف تتحد ايران مع سوريا بينما هى دولة علمانية و نساؤها سافرات؟ ارجو النشر

اقتراح
المساواة فى الظلم -

لو سيفرض فى يوم ما على النساء ان يلبسن البرقع و يصبن بالاختناق جراء ذلك فحينها يفرض على الرجال الغطاء الذى يلبسه مقاتلى حماس لاخفاء وجوههم فى المظاهرات ايضا لان المساواة فى الظلم عدل

الله يسترمن ايران
ايران شيعت العراق -

ايران سبب البلاء فى العالم! لما لا تتوجه ايرات صوب سوريا لاطلاق موضه اللحى و البراقع هناك؟ و كيف تتحد ايران مع سوريا بينما هى دولة علمانية و نساؤها سافرات؟ ارجو النشر

the woman in islam
George -

موسوعة اللعنات على المرأة: ـ إذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح (صحيح مسلم: كتاب النكاح ـ صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فأبت ان تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏‏. (صحيح البخاري، كتاب النكاح).ـ قال محمد: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امراته إلى فراشها فتأبى عليه ألا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها‏‏‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏.‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـ إِذَا بَاتَتْ الْمَرْاَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الملائكةُ حَتَّى تَرْجِعَ‏.‏ (مسند أحمد)ـ لعن الله الواصلة والمستوصلة (حديث نبوي: المحلى لابن حزم)ـ لعن رسول الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله (عن بن مسعود: المحلى لابن حزم)ـ لعن الله القاشرة والمقشورة (عن عائشة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء (عن ابن عباس كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المسوفات التي يدعوها زوجها إلى فراشه فتقول، سوف، حتى تغلبه عيناه (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المُفسلة التي إذا أراد زوجها قالت: أنا حائض (عن ابي هريرة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله زائرات القبور (عن ابن عباس: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله النائحة والمستمعة والحالقة والسالقة والواشمة والمستوشمة. (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله الخامشة وجهها والشاقة جبينها والداعية بالويل والثبور. (عن أبي أمامة: كنز العمال للمتقي الهندي)

لسنا ملائكة
سيد راضي -

لاتطرف ولاهم يخزنون هذا واقع الدولة ونحن راضون .ولكل دولة قوانيين

the woman in islam
George -

موسوعة اللعنات على المرأة: ـ إذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح (صحيح مسلم: كتاب النكاح ـ صحيح البخاري، كتاب بدء الخلق)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فأبت ان تجيء لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏‏. (صحيح البخاري، كتاب النكاح).ـ قال محمد: والذي نفسي بيده ما من رجل يدعو امراته إلى فراشها فتأبى عليه ألا كان الذي في السماء ساخطاً عليها حتى يرضى عنها‏‏‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـإذا دعا الرجل امراته إلى فراشه فلم تأته فبات غضبان عليها لعنتها الملائكة حتى تصبح‏‏.‏ (صحيح مسلم: كتاب النكاح)ـ إِذَا بَاتَتْ الْمَرْاَةُ هَاجِرَةً فِرَاشَ زَوْجِهَا لَعَنَتْهَا الملائكةُ حَتَّى تَرْجِعَ‏.‏ (مسند أحمد)ـ لعن الله الواصلة والمستوصلة (حديث نبوي: المحلى لابن حزم)ـ لعن رسول الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله (عن بن مسعود: المحلى لابن حزم)ـ لعن الله القاشرة والمقشورة (عن عائشة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله المتشبهات من النساء بالرجال والمتشبهين من الرجال بالنساء (عن ابن عباس كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المسوفات التي يدعوها زوجها إلى فراشه فتقول، سوف، حتى تغلبه عيناه (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ ;لعن الله المُفسلة التي إذا أراد زوجها قالت: أنا حائض (عن ابي هريرة: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله زائرات القبور (عن ابن عباس: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله النائحة والمستمعة والحالقة والسالقة والواشمة والمستوشمة. (عن ابن عمر: كنز العمال للمتقي الهندي)ـ لعن الله الخامشة وجهها والشاقة جبينها والداعية بالويل والثبور. (عن أبي أمامة: كنز العمال للمتقي الهندي)

in islam
Jamil Kibbih -

تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة. أي مسلمٍ ينكر ذلك هو كاذب. لا بل إن تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة ليس لتأديبها إنما لمجرد الخوف من عصيانها للرجل: الرجال قوامون على النساء بما فضَّل الله بعضَهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظاتٌ للغيب بما حفِظ الله واللاتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع واضربوهنَّ فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاً إنَّ الله كان علياً كبيراً (سورة النساء 4 : 34)

in islam
Jamil Kibbih -

تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة. أي مسلمٍ ينكر ذلك هو كاذب. لا بل إن تعاليم الإسلام تجيز ضرب المرأة ليس لتأديبها إنما لمجرد الخوف من عصيانها للرجل: الرجال قوامون على النساء بما فضَّل الله بعضَهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظاتٌ للغيب بما حفِظ الله واللاتي تخافون نشوزهنَّ فعظوهنَّ واهجروهنَّ في المضاجع واضربوهنَّ فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهنَّ سبيلاً إنَّ الله كان علياً كبيراً (سورة النساء 4 : 34)

moderate
amal ibrahim -

هل من مسلمٍ معتدلٍ؟ إلى هؤلاء أقول: عرّفوني على هذا المعتدل وسأثبت لكم أنه إما منافق، أو أنه قد طلّق الإسلام ولكن تمنعه الظروف عن المجاهرة بذلك!

moderate
amal ibrahim -

هل من مسلمٍ معتدلٍ؟ إلى هؤلاء أقول: عرّفوني على هذا المعتدل وسأثبت لكم أنه إما منافق، أو أنه قد طلّق الإسلام ولكن تمنعه الظروف عن المجاهرة بذلك!

الأشجار المثمرة ترمى
عادل العراقي -

أعتقد أن ماورد لايجانب الصواب...

التعليق رقم 7
فرقد سالم -

انك تحمد الله على نعمة ماذا؟ تدمير البشر والبلدان ونشر الجهل والنخلف والامية والقتل والارهاب؟ اود ان اقرا, اسمع او ارى تعليقا , خطابا, مقابلة تلفزيونية منطقية, موزونة علمية وخالية من الاكاذيب لاحد من هؤلاء المفلسين؟ الا يوجد احدا فيكم تتوفر فيه ايا من الصفات الحميدة التي سبق ذكرها؟ليكن الله في عونك يا شعب العراق البطل, فمن بطش وتعذيب بطل الحفر وزبانيته الى جهل وتخلف وامية المنتفعين في الحاضر, ليكن الله في عونكم دوما.

الأشجار المثمرة ترمى
عادل العراقي -

أعتقد أن ماورد لايجانب الصواب...

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

فِقه اللـُّغة
مصر قبطِي -

في بيتي، مَعصرتي وزيتي، وأنتِ في مَطبخي، دِفء ٌ ونار ٌ تـَلظـَّى وتـَأجـَّجُ (هيتَ لكَ!) الذ ّ ُرى في الزيتِ، راودتِ مَن عَفَّ، لينفلق الد ُّمَلُ؛ إذ ْ حُمِّصَتْ لبُمَحِّصَ، ولم ْ يُداهِنَ ذلك السـُُّمّ الدَّسمَ ، هو كيوسُفَ بيعَ للفسطاطِ، للهِ دُر ُّهُ!، وكدُرَّة ٍ ضُيِّعتْ، لم ْ يُهادِنَ ، وما غـَرَّهُ التـّـُفاحُ، . . . حوّاءُ لو صَوَّف الخـَوخُ، تـَصَوَّفَ؛ فالمَنهلُ شَمـّامُ كالبطيخ ِ! ، شهداً يدر ُّ، يستديرُ . . . بهِ تدور الدّارة ُ ، بمصرَ والأقباطِ، في عَذِب ٍ كوادي الفِجاج ِ والرِّيِّ مِن سِرَّة ٍ تـَصفو لتـَخبو فيه ِ ، وتنبو، مِسْكُهُ لا أطيبَ مِن عبـْقر ٍ . . . مختومُ. كنتُ فطيم نهد ٍ عامر ٍ مؤمن ٍ . . . ، ولكن ضليل الإيمانِ !. في بيتي، . . . قدَّت ْ يداك ِ تلابيبي . . زنار ٌ ونار ٌ كنتُ وكنتِ!!. أخشوشنُ كالمؤمن ِ!. وكمسل م ٍ ذي جوشن ٍ طرفــَه ُ لو غـَضَّ!. في البيتِ باصرتي وروح ٌ جموح ٌ آت ٍ كالموت ِ كنار ٍ تلظـَّى.

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

تصريح بوش الاب
007 -

صرح بوش الاب في فترة دخول العراق الكويت وعند طرد العراقيون من تلك البلاد وتحريرها من قبل الامريكان صرح بوش الاب سوف اجعل العراق والشرق الاوسط في مرحلة العصور الوسطى اي مرحلة متخلفه او فعلا نرى التخلف بعينه وهذا هو الذى نراه

الى الوراء
عبد على -

اللهم زدنا شعوذه ودجل وتخلف باءسم الدين ياارحم الراحمين اااااااااميييييييييييين

تصريح بوش الاب
007 -

صرح بوش الاب في فترة دخول العراق الكويت وعند طرد العراقيون من تلك البلاد وتحريرها من قبل الامريكان صرح بوش الاب سوف اجعل العراق والشرق الاوسط في مرحلة العصور الوسطى اي مرحلة متخلفه او فعلا نرى التخلف بعينه وهذا هو الذى نراه

حرية شخصية
عراقية -

اعتقد ان الدين يعود على الشخص نفسه وداخل ايطاره هو فقط ،لا يحق لاي احد التدخل ايا كان ، وارجوا ان الناس تفهم هدا الشئ

السنة والشيعة
tiger -

انظروا اين اصبحنا بفضل هؤلاء المجانين من العلماء من لا يفقهون من العلم سوى التخلف والرجعية بالله عليكم اين وردت تلك الاحكام في القرأن الكريم واين هي عقول الناس هل تشمعت

السنة والشيعة
tiger -

انظروا اين اصبحنا بفضل هؤلاء المجانين من العلماء من لا يفقهون من العلم سوى التخلف والرجعية بالله عليكم اين وردت تلك الاحكام في القرأن الكريم واين هي عقول الناس هل تشمعت

مبالغة
عراقي متشرد -

أعتقد أن ما قال صاحب المقال فيه بعض المبالغة،فقد كنت في العراق قبل خمسة أشهر ولم أشاهد الكثير مما قاله،وكنت غبت عن العراق منذ بداية السبعينات، وصحيح هناك الكثير من المظاهر قد تغيرت لكني لم الحظ الأسلمة التي يذكرها كاتب المقال،وقد كنت أرتدي من الملابس ما يعجبني ابتداء من سروال الجين الى القمصان الملونة وبنصف الكم علمآ أني كبير السن وقد طلب مني أحد الأشخاص أن ارافقه الى الحسينية فقلت له انني لا أذهب الى جامع في العراق وأكتفي بالصلاة في الدار.ولم أشاهد أثرآ للميليشيات التي يتكلم عنها كاتب المقال وكنت أينما اجلس انتقد المعممين من الطرفين دون أن أجد من يعارضني.أعضاء الميليشيات الذين أصبحوا في المجالس البلدية منشغلون في النهب والسرقات وفي المقاولات ونسوا الدين وهمهم الوحيد اليوم المال.يبدو أن كاتب المقال يتكلم عن شئ حدث قبل عدة سنوات عندما كانت للميليشيات سطوة،واليوم هؤلاء يخافون أن يجبروا الناس على فعل شئ خوفآ من أن يتهموا بأنهم من الميليشيات،ولا تستطيع قوات الأمن التساهل معهم لئلا تتهم بالتحزب.هذا الشئ شاهدته في مدينتي المحمودية والمدن المحاذية لها حتى مدينة الحلة.

مجرد سؤال
دعبل العراقي -

لا ادري هل الكاتب كتب عن العراق ام بلد اخر يبدو انه من مقره في هولندا يكتب عن شيء لا احد يعرفه فاغلب ما كتبه لا يمت للحقيقه بشيء والذي وجدته بالعراق يمكن ان نقول عنه انه كل شيء من الاباحيه الغربيه الى التزمت الوهابي

رد على (عمر الدليمى)
كاسر -

لا اعتقد اطلاقا ان العراق سوف يكون دولة علمانية ما اراة يوم بعد يوم لا ينبأ اطلاقا بذلك-انك تقول & ;هذه الصحوه ستبدل العراق& ; اى صحوة سيدى

مجرد سؤال
دعبل العراقي -

لا ادري هل الكاتب كتب عن العراق ام بلد اخر يبدو انه من مقره في هولندا يكتب عن شيء لا احد يعرفه فاغلب ما كتبه لا يمت للحقيقه بشيء والذي وجدته بالعراق يمكن ان نقول عنه انه كل شيء من الاباحيه الغربيه الى التزمت الوهابي

...................
عراقي -

مع احترامي الشديد للاخوة المعلقين على الموضوع والذي لا يعرف اصل كاتبه هل هو عراقي ام غير عراقي الكاتب المحترم الذي كتب وصور العراق كانه ظلمة سوداء يسوده التخلف والجهل وكانما العراقيون يعيشون في عصر ماقبل الاسلام هل الكاتب المحترم موجود بالعراق وراى بأم عينه كل ماكتبه وصوره ام كان استناده على مانشرته وسائل الاعلام والمغرضين الذين لا يريدون للعراق ولا للعراقيين الخير . كل ماكتبه وقاله محض افتراء لانه هو عدو وليس بانسان من قال لك ممنوع الاستماع الى الاغاني او ممنوع حلاقة اللحية وغيرهوهات لي اي بلد عربي او لاتوجد فيه ممارسات للجنس وبشتى الطرق والوسائل وان اختلفت التسميات بين بلد واخر ان كان في العراق الكاولية ففي بلدان اخرى النور والمعلايةوماتناقله عن زواج المتعة فهو اسضا موجود لدى الدول الاخرى بغير مسمى المسيار او العرفي اتمنى ان يذكر مامو جود في بلده قبل ان يفتري على العراق واهله ......يا اعداء العراق

تخلف
عجيب -

الئ متئ هذا العصر المظلم ماهذا التخلف كل يوم لطمية ع القنوات العراقية وانا استغربت من قناة الفيحاءكنت اعتبرها قناة محايده شويه اهوان من العراقية والفرات بس لا طلعت اتعس قناة بالطميات مع احترامي للاخوتنا الشيعه حتئ هذه القناة العلمانية تحولت او ربما..... لدي اقتراح لماذا لا تتحول هذه القنوات الئ قنوات دينيه وشكرا وعاش العراق الجديد والقادم الله يستر

...................
عراقي -

مع احترامي الشديد للاخوة المعلقين على الموضوع والذي لا يعرف اصل كاتبه هل هو عراقي ام غير عراقي الكاتب المحترم الذي كتب وصور العراق كانه ظلمة سوداء يسوده التخلف والجهل وكانما العراقيون يعيشون في عصر ماقبل الاسلام هل الكاتب المحترم موجود بالعراق وراى بأم عينه كل ماكتبه وصوره ام كان استناده على مانشرته وسائل الاعلام والمغرضين الذين لا يريدون للعراق ولا للعراقيين الخير . كل ماكتبه وقاله محض افتراء لانه هو عدو وليس بانسان من قال لك ممنوع الاستماع الى الاغاني او ممنوع حلاقة اللحية وغيرهوهات لي اي بلد عربي او لاتوجد فيه ممارسات للجنس وبشتى الطرق والوسائل وان اختلفت التسميات بين بلد واخر ان كان في العراق الكاولية ففي بلدان اخرى النور والمعلايةوماتناقله عن زواج المتعة فهو اسضا موجود لدى الدول الاخرى بغير مسمى المسيار او العرفي اتمنى ان يذكر مامو جود في بلده قبل ان يفتري على العراق واهله ......يا اعداء العراق

حرام
اموية سورية ا -

اصبح الان عراق التخلف واللطم والسب واكبر دليل الذي نسمعة على الفضائيات من سب على صحابتنا رضي اللة عنهم. ولا تنكروا رحم اللة الشهيد صدام والذين من قبلة من الحكام العراقين وبس شاطرين يسبوا على العراب شوفوا حلكم

امنيتي البعيدة...
خريبط -

لي في نفسي امنية وهي ان افتح يوما ما صفحة ايلاف واجد مقالا يمتدح شيء في العراق والعراقيين. فإذا التزم العراقيون بدينهم صاروا كطالبان في عيون كتاب ايلاف وان تحللوا عن مبادئهم صاروا & ;كاولية& ; و اولاد متعة. وكأن هذه الارض لا تنتج الا ما يغضب العرب وبالاخص إيلاف أو كتاب إيلاف اذا اردنا ان نوهم انفسنا ان لكتاب ايلاف حرية التعبير عن آرائهم وان خالفت تلك الاراء الخطوط العامة و الخفية

حرام
اموية سورية ا -

اصبح الان عراق التخلف واللطم والسب واكبر دليل الذي نسمعة على الفضائيات من سب على صحابتنا رضي اللة عنهم. ولا تنكروا رحم اللة الشهيد صدام والذين من قبلة من الحكام العراقين وبس شاطرين يسبوا على العراب شوفوا حلكم

مظاهر غير حضارية
الربيعه -

حقيقة ان الوضع في العراق متشابك حد الخرافة وان هذه الممارسات وحتى لو كانت مبالغ فيها ولكنها موجودة بشكل او اخر--وببساطة يجب على الحكومة اصدار قانون للحد من كل تصرف يصادر الحريات الشخصية وانزال اقصى عقوبة بكل من يمارس ذلك سواء كانوا ميليشيات او اجهزة حكومية ولا ننسى ان مثل هذه المظاهر ليس من السهولة بمكان ان تختفي بعد ما وجدت مجاميع جاهلة ومتطرفة لا تفقه من الذين سوى العنف والفرض بالسلاح مفاهيمهم الجاهلية-- وللاسف وبشكل عام في بلداننا العربية والاسلامية جعلنا من الاه الرحمة مصدر رعب وخوف بيد ان هذا العالم الذي ننعته بالكفر يرون غير ذلك لان الله هو مصدر الرحمة والراْفة ببني البشر لذلك تراهم يدعون ربهم بمنتهى الرقة والرومانسية والترانيم الهادئة ليستجب دعائهم فمتى نتعلم التذرع الى الله بالطرق السلمية وبدون السلاح والعنف والنحيب ليراْف بحالنا المزري والمثير الى السخرية-وبس

المهدي قادم
sts786 -

العبرة من النهاية ومن يضحك في النهاية يصاحب المقالة

مظاهر غير حضارية
الربيعه -

حقيقة ان الوضع في العراق متشابك حد الخرافة وان هذه الممارسات وحتى لو كانت مبالغ فيها ولكنها موجودة بشكل او اخر--وببساطة يجب على الحكومة اصدار قانون للحد من كل تصرف يصادر الحريات الشخصية وانزال اقصى عقوبة بكل من يمارس ذلك سواء كانوا ميليشيات او اجهزة حكومية ولا ننسى ان مثل هذه المظاهر ليس من السهولة بمكان ان تختفي بعد ما وجدت مجاميع جاهلة ومتطرفة لا تفقه من الذين سوى العنف والفرض بالسلاح مفاهيمهم الجاهلية-- وللاسف وبشكل عام في بلداننا العربية والاسلامية جعلنا من الاه الرحمة مصدر رعب وخوف بيد ان هذا العالم الذي ننعته بالكفر يرون غير ذلك لان الله هو مصدر الرحمة والراْفة ببني البشر لذلك تراهم يدعون ربهم بمنتهى الرقة والرومانسية والترانيم الهادئة ليستجب دعائهم فمتى نتعلم التذرع الى الله بالطرق السلمية وبدون السلاح والعنف والنحيب ليراْف بحالنا المزري والمثير الى السخرية-وبس

تقرير
مراقب ايلافي -

اولا اني اول المناهضين لفرض اي شيء على الشعب العراقي وثانيا لم ولن ارى اي صحة في التقرير لا من قريب ولا من بعيد علما انني دخلت العراق منذ الاحتلال ولحد الان اكثر من عشرون مرة تقريبا وعن طريق كل المداخل الحدودية المذكورة في التقرير وزرت اغلب المدن العراقية ولم اجد ما يثبت صحة التقرير المبالغ به ... . تحياتي

تقرير
مراقب ايلافي -

اولا اني اول المناهضين لفرض اي شيء على الشعب العراقي وثانيا لم ولن ارى اي صحة في التقرير لا من قريب ولا من بعيد علما انني دخلت العراق منذ الاحتلال ولحد الان اكثر من عشرون مرة تقريبا وعن طريق كل المداخل الحدودية المذكورة في التقرير وزرت اغلب المدن العراقية ولم اجد ما يثبت صحة التقرير المبالغ به ... . تحياتي

العراق جزء من العالم
جبار -

حسب خبرتي الديمقراطية جداان البعض قد يعتقد وانا كنت واحدا من هؤلاء انه في قمة الإضطهاد والدكتاتورية والإستعمار والجوع سوف يكون للدين دور التحرر او التغير أو أو أو ولكن عند مراجعة مابعد الحرب العالمية تجد ان استقلال دول الشرق كلها تم بمساعدة احد طرفي معادلة النزاع الأوربي أوربي وخاصة بعد الحرب العالمية الثانيةفبعد استقلال العراق بمساعدة انكلترا تردي الوضع ثانية بعد سقوط الملكية بإستثناءعهد الراحل الزعيم قاسم ولكن هذا نفسه يبدو بداية للدكتاتورية والطغيان الذي استمر حتي التحريرمن قبل أمريكا وحلفائها في العراق وبداية الديمقراطية من جديد والتي كانت سارية ايام الملكية .الشرق جزء من بقية العالم الديمقراطي الغربي والأوربي ولكن العثرة التي كانت تساعد الدكتاتورية في العراق بشكل خاص والعرب عموما هي روسيا بآيديلوجيتها التعبانة والتي هي مركب من ومزيج من {رأس لينين المجنون بشيء اسمه ماركس )هذا يعني ان تأثير ايران والسعودية لا يمكن ان يفصل الشرق عن الديمقراطية العالمية كما هو التأثير الروسي من قبل .أما ما يحدث هو ليس صحوة دينية او ثورة أو أو بل هو ممارسة ديمقراطيةبعد كبت وحرمان تسمح للناس التعبير عن تقاليدهم ومعتقداتهم وعلى العكس ممن يظن انها اسلمة بل الصحيح هي الحرية بعينها ونمو الديمقراطية ونضوجهما هما الكفيلان بتصحيح وتحسين المسار الديمقراطي مستقبلا ويبقى الدين هو دين نخبوي بعد ان تتعب بعض الزمر من تسيسه مثلما يحاول الشيوعي ايضا ان يستغل الثقافة والمثقفين هكذا الدين ايضا ولكن لا مناص من انتصار الديمقراطية وحكومة الشعب وانتحار واندحار كل من يحاول استغلال الدين والثقافة من اجل السلطة والربحية السياسية على حساب عموم الشعب

الوضع ليس بهذا السوء
مجيد جورك -

الأخ الفاضل عدنان أبو زيد ليس الوضع سيئا كما صورته. أنت بالتأكيد كتبت ما كتبت على ضوء إستطلاعاتك للأشخاص الذين زاروا العراق وهذا الأمر يجرد عن مقالتك الدقة ... أحيي فيك خوفك على العراق وقلقك تجاه ما حدث ويحدث به ولكن أود أن أغرس الطمأنينة في قلبك وقلب كل غيور على العراق. ما ذكرته يا سيدي الفاضل قد حدث فعلا قبل عامين من هذا اليوم وقبل الشروع بخطة فرض القانون بل أأكد لك أن الوضع كان أسوأ مما ذهبت أنت إليه وهذه نتيجة حتمية للجهل الذي يعاني منه العراق بعد سياسة الأفقار المتعمد الذي مارسها النظام البائد على أبناء العراق فمن البديهي أن يستغل ضعاف النفوس جهل الشعب ويعلنون بإسم الدين هيمنتهم على رقاب الناس فهو مجال حيوي لتسويق الأفكار الظلامية التي يمكن لهؤلاء الشواذ الهيمنة بها وجني المكاسب الغير مشروعة ولكن هؤلاء سرعان ما ينكشفوا وتذهب أحلامهم أدراج الرياح لأن الوعي السياسي بدأ ينتشر, وزيف الزائفين بدأ ينقشع وإن صفة الأعتدال هي الصفة الغالبة على معظم أبناء العراق بكل طوائفهم وما حدث قبل أكثر من عامين كان نتيجة لأحتقان سياسي أبدعه قادة الكتل والأحزاب الأشاوس ولقي هذا الأحتقان المفتعل حاضنة من الجهلاء فإنساقوا إلى ما ألهمهم به قادتهم وما تمليه عليهم غرائزهم فكان ما كان ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح فأين جيش محمد وكتائب عمر وأين مليشيات جيش التخلف من أتباع مقتدى الصدر الذي أرعبوا الناس في الأعلان عن أعدادهم المليونية فلم يجرأ الآن منهم أحد علىذكر إنتمائه لهذا الجيش ولو مع نفسه ليس خوفا من بطش السلطة أو عقابها بل نتيجة لتنامي رفض العنصرية والطائفية المقيتة وإنتشار ثقافة التسامح والأعتدال وإنحسار البطالة... إطمإن ياأخ عدنان بضاعة الأحزاب المتأسلمة صار الكساد عنوانا لها والدليل على قولي أمامك واضح كالشمس إنظر الى قوائم المرشحين من قبل القوى الأسلامية تجد إنهم حشروا مع أسماء مرشحيهم أسماء مستقلين بل إن عناوين بعض القوائم عرضت بعنوان مشترك كقائمة 290 والقوى المستقله من هذا يتبين لنا أن المتأسلمين بدأوا بقرائة الواقع وأخذوا يلوذون بالقوى المستقلة لكسب الأصوات وإن غدا لناظره قريب مجيد جورك

دين الدروشة
الأستاذ -

لا يجب الخلط بين الإسلام كما أراده الله، و دين الدروشة الذي يحاول الشيطان خلطه بالإسلام، فما هو دين الدروشة؟ لحى، قباقيب، جلاليب، التغني بأيات القرأن دون فهمها، تكفير، إرهاب، إختلاق العورات، نقاب أسود بلون الشيطان هدفه حجب خليقة الله عن باقي العالم، وطبعاً هؤلاء الدراويش أصحاب الوجه العابسة لا ينتمون بأي شكل لركب العلم والعلماء الدوليين المسؤلين عن تقدم البشرية، الدروشة ما هي إلا الإعلان عن فشل التعايش مع الحاضر والمستقبل وإعلان الرجوع إلى الوراء، إلى ماضي العصور الوسطى

الوضع ليس بهذا السوء
مجيد جورك -

الأخ الفاضل عدنان أبو زيد ليس الوضع سيئا كما صورته. أنت بالتأكيد كتبت ما كتبت على ضوء إستطلاعاتك للأشخاص الذين زاروا العراق وهذا الأمر يجرد عن مقالتك الدقة ... أحيي فيك خوفك على العراق وقلقك تجاه ما حدث ويحدث به ولكن أود أن أغرس الطمأنينة في قلبك وقلب كل غيور على العراق. ما ذكرته يا سيدي الفاضل قد حدث فعلا قبل عامين من هذا اليوم وقبل الشروع بخطة فرض القانون بل أأكد لك أن الوضع كان أسوأ مما ذهبت أنت إليه وهذه نتيجة حتمية للجهل الذي يعاني منه العراق بعد سياسة الأفقار المتعمد الذي مارسها النظام البائد على أبناء العراق فمن البديهي أن يستغل ضعاف النفوس جهل الشعب ويعلنون بإسم الدين هيمنتهم على رقاب الناس فهو مجال حيوي لتسويق الأفكار الظلامية التي يمكن لهؤلاء الشواذ الهيمنة بها وجني المكاسب الغير مشروعة ولكن هؤلاء سرعان ما ينكشفوا وتذهب أحلامهم أدراج الرياح لأن الوعي السياسي بدأ ينتشر, وزيف الزائفين بدأ ينقشع وإن صفة الأعتدال هي الصفة الغالبة على معظم أبناء العراق بكل طوائفهم وما حدث قبل أكثر من عامين كان نتيجة لأحتقان سياسي أبدعه قادة الكتل والأحزاب الأشاوس ولقي هذا الأحتقان المفتعل حاضنة من الجهلاء فإنساقوا إلى ما ألهمهم به قادتهم وما تمليه عليهم غرائزهم فكان ما كان ولكن في النهاية لا يصح إلا الصحيح فأين جيش محمد وكتائب عمر وأين مليشيات جيش التخلف من أتباع مقتدى الصدر الذي أرعبوا الناس في الأعلان عن أعدادهم المليونية فلم يجرأ الآن منهم أحد علىذكر إنتمائه لهذا الجيش ولو مع نفسه ليس خوفا من بطش السلطة أو عقابها بل نتيجة لتنامي رفض العنصرية والطائفية المقيتة وإنتشار ثقافة التسامح والأعتدال وإنحسار البطالة... إطمإن ياأخ عدنان بضاعة الأحزاب المتأسلمة صار الكساد عنوانا لها والدليل على قولي أمامك واضح كالشمس إنظر الى قوائم المرشحين من قبل القوى الأسلامية تجد إنهم حشروا مع أسماء مرشحيهم أسماء مستقلين بل إن عناوين بعض القوائم عرضت بعنوان مشترك كقائمة 290 والقوى المستقله من هذا يتبين لنا أن المتأسلمين بدأوا بقرائة الواقع وأخذوا يلوذون بالقوى المستقلة لكسب الأصوات وإن غدا لناظره قريب مجيد جورك

اليوم الامور تختلف
سلام البصري -

من قبل اسبوعين جئت من العراق ..الامور تختلف كثيرا قبل وبعد (صولة الفرسان)لم أجد أو ارى اي مظهر من مظاهر فرض الدين بالقوة ..اعتقد هذا التقرير اعد قبل (صولة الفرسان)

التطرف الإسلاموي
YOUNAN -

أعتقد ان هذا التطرف والإرهاب الإسلاموي يسئ الى الإسلام والمسلمين المعتدلين قبل غيرهم وأكيدا ان كل هذا الإرهاب هو غيمة سوداء في سماء العراق خاصة ستزول عاجلا أم آجلا آخذة معها كل هذه المظاهر الإسلامية الشاذة , ولن يبقى إلا الأصلح حسب القانون الإلهي الإنساني في العالم

اليوم الامور تختلف
سلام البصري -

من قبل اسبوعين جئت من العراق ..الامور تختلف كثيرا قبل وبعد (صولة الفرسان)لم أجد أو ارى اي مظهر من مظاهر فرض الدين بالقوة ..اعتقد هذا التقرير اعد قبل (صولة الفرسان)

مشكلة العراق
khalid -

مشكلة العراق انه منذ ان وضع تحت الخيمة العربية الاسلامية وهو يدخل في برزخ ليدخل في برزخ اخر .العراق يجب ان يتصرف كفرد او بلد متحرر له كامل الحرية في التصرف دون اية وصاية قومية او دينية .

فيروس
ابن الراوندي -

هذه المظاهر اصبحت للاسف تعم جميع البلدان الاسلامية فحتى تركيا العلمانية اصيبت بهذا الفيروس و اعتقد ان سببه الفضائيات و الفراغ الروحي و الازمات الاقتصادية يدفعون الناس الى الفرار نحو الغيبيات

فيروس
ابن الراوندي -

هذه المظاهر اصبحت للاسف تعم جميع البلدان الاسلامية فحتى تركيا العلمانية اصيبت بهذا الفيروس و اعتقد ان سببه الفضائيات و الفراغ الروحي و الازمات الاقتصادية يدفعون الناس الى الفرار نحو الغيبيات

المستقع الفارسي
NOOR SAMIR -

بداية....العالمي على العراق بحجة ان العراق يملك الطاقة النووية واستنادا لدجالين الذين يدعون الانتساب للعراق كسراق البنوك ومتسكعي ازقة ايران واوربا وسماسرتها صدق المجتع الدولي بهذ الاكذوبة بالرغم انا واثق كل الثقة ان الدول الاجنبية تلك وعلى رأسها الولايات المتحدة كانت واثقة كل الثقة ان العراق لا يملك ذلك والدليل ماهو رد فعل تلك الدول التي تعرف جليا ان ايران تملك مفاعلا نوويا وتسعى الى امتلاك القنبلة الذرية وهي متفرجة الى الوضع بسخرية ولكن لماذا العراق ولماذا صدام؟ وجوابة بسيط لانهم ارادوا ان يقع العراق في مستنقع الطائفية التي تصدره سوداوية ما تسمى ثورة الخميني الذي اكل من صحن العراق وبصق فيه وهذا ليس غريبا على الفرس واتباعهم الطنانين وقد ذكرها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عندما نعت حكام ايران بالريح الصفراء(ارجو ان لا ينعتني احد بايتام صدام) لان هذا اقل ما يقال بالرغم من ايماني التام ان فترة حكم صدام بكل سلبياته افضل بكثير من فترة التخبط العراقي وكثير من الناس يؤيد ذلك. بعد الاحتلال كان هناك شعارا مكتوب على جدران العيادة الطبية الشعبية في بغداد الجديدة وبالذات قريبة من سينما البيضاء مكتوب عليها (لا الحكيم ولا الجعفري نريد بيرة وبلبي ) وبعد فترة تحولت تلك الساحة لصور بعض رجال الدين وكأنها تنافس اعلانات سينما البيضاء. ان ما زرعة الاحتلال وبمساعدة ابناء هولاكو الاشرعين هي ليست غريبة لان الأمام علي (ض) ذكرها في كتابه الخالد (نهج البلاغة) وخاصة في خطبته لاهل الكوفة التي اقتطع بعضا منها( الا واني قد دعوتكم الى قتال هولاء القوم ليلا ونهارا وسرا واعلانا وقلت لكم اغزوهم قبل ان يغزوكم فوالله ما غزي قوم في عقر دارهم الا ذلوا فتواكلتم وتخاذلتم حتى شنت عليمكم الغارات وملكت عليكم الاوطان ..) وبعدها ( لقد ملأتم قلبي قيحا وشحنتم صدري غيضا وجرعتموني نغب التهمام انفاسا...)هذا هو الرجل الكبير الذي لو كان في العراق لقال غيرها اعظم وان خذلان الشهيد الحسين ليس غريبا وبعيدا عن من نصر المحتل فقليلا من الانفتاح لان الاسلام ورسوله لا يريد الاسلام بهذا التحجيم ولكن البعض يعجل بزوال الاسلام وان الاسلام من سلم من لسانه ووووو وكلمة اخيرة هي لا تجعلوا المقولة تنطبق عليكم (السنة للحكم والشيعة لللطم) واجعلوا الدين في محلاتها المحترمة لا في خارجها. ان مقالتك جميلة ومعبرة وارجو ان تقلب الانتخابات ا

مستوى
k -

عائله في السماوه ماعندها ابن او بنت مهاجر الى بلاد الكفر مثل ما يسميها اخر مره احد اصدقائي كان لابس قلادتين مو قلاده وحده في السماوة. و لو كان قال ناس عاديه هيه الي هاجمته بسبب القلاده كان قلنا احتمال صحيح لكن لغبائه قال مليشيات و اي شخص من السماوه يعلم ان المليشيه الوحيده الي كانت في السماوه اختفت قبل سنتين لان الناس طردوهم من المدينه وحرقوا مقراتهم وهم جيش المهدي.

مستوى
k -

عائله في السماوه ماعندها ابن او بنت مهاجر الى بلاد الكفر مثل ما يسميها اخر مره احد اصدقائي كان لابس قلادتين مو قلاده وحده في السماوة. و لو كان قال ناس عاديه هيه الي هاجمته بسبب القلاده كان قلنا احتمال صحيح لكن لغبائه قال مليشيات و اي شخص من السماوه يعلم ان المليشيه الوحيده الي كانت في السماوه اختفت قبل سنتين لان الناس طردوهم من المدينه وحرقوا مقراتهم وهم جيش المهدي.

هام جدا
عاشور البدري -

التقرير صحيح لكن فات المعلقين أنه قديم يعود الى عامين من زماننا الحالي.. فالوقت قد تغير ولم يعد للنفوذ الاسلامي وجودا يذكر بالشارع العراقي

صحيح
jan -

للاسف العراق كان و لا زال هكذا و لن يكون يوما بخير ما دامت ايران امه و ابيه ...ان ما سرده الكاتب هنا ليس الا بقليل مما يحصل في العراق...ربما هكذا احسن ..ويوماماستصبح عراق ارضا و شعبا ايرانية و يصبح لايران حدودمع سورية...

صحيح
jan -

للاسف العراق كان و لا زال هكذا و لن يكون يوما بخير ما دامت ايران امه و ابيه ...ان ما سرده الكاتب هنا ليس الا بقليل مما يحصل في العراق...ربما هكذا احسن ..ويوماماستصبح عراق ارضا و شعبا ايرانية و يصبح لايران حدودمع سورية...

سؤال
محمد -

بس اسال الاخوة المحترمين وبدون ايةحساسية , لماذا الناس بالعراق يستذكرون حادثة مقتل الحسين سنويا مع العلم ان الانسان حينما يفكر في الامر يجد ان هذا الذكرا هي ذكرى وجود فتنة بين المسلمين بغض النظر عن اسماء الطائفتين فلا احد يستطيع ان ينكر بان الطرفين لم يكونوا مسلمين ؟ ولم هذا الكره العميق للوهابية (مذهب محمد بن عبدالوهاب) الم يكن مسلما مؤمنا بغض النظر عن افكاره تجاه ثوابت الدين الاسلامي ؟ اليس الحقيقة انه توجد فتنة اسلامية منذ عهد الخليفة عثمان الى يومنا هذا ؟

لكم الله
خليل -

خبر يدعو للدهشة...هل المقال يتكلم عن إيران أم عن العراق. هل صحيح أن سنة العراق يعيشون الأن كمواطنين من الدرجة الثانية مثلهم مثل التركمان والنصارى وغيرهم من الأقليات. لله ما أعطى وله ما أخذ وكل شيء عنده بحساب وحسبنا الله يا عراق المجد , تاريخ مجيد وحضارة مديدة والأن تدنسين على يد شرذمة من الصفويين أحفاد ابن العلقم. ولكن أفيقوا أفيقوا يا أهل السنة أستعيدوا كرامتكم المسلوبة قبل أن يجبركم الفرس وبالقانون على على استحلال المتعة وعبادة معمميهم , وعندها لن ينفع الندم. رحمك الله وغفر لك ياصدام بدأنا نفتقدك فهل لنا بصدام أخر ليعيد ما سلب من الكرامه.

سؤال
محمد -

بس اسال الاخوة المحترمين وبدون ايةحساسية , لماذا الناس بالعراق يستذكرون حادثة مقتل الحسين سنويا مع العلم ان الانسان حينما يفكر في الامر يجد ان هذا الذكرا هي ذكرى وجود فتنة بين المسلمين بغض النظر عن اسماء الطائفتين فلا احد يستطيع ان ينكر بان الطرفين لم يكونوا مسلمين ؟ ولم هذا الكره العميق للوهابية (مذهب محمد بن عبدالوهاب) الم يكن مسلما مؤمنا بغض النظر عن افكاره تجاه ثوابت الدين الاسلامي ؟ اليس الحقيقة انه توجد فتنة اسلامية منذ عهد الخليفة عثمان الى يومنا هذا ؟

العراق يتعافى
عائدة رمضان -

الحجاب والتدين والالتزام بالتعاليم الدينية هي امور عمت كل الوطن العربي بعد نجاح الثورة الاسلامية في ايران عام 1980 وما حملته من رياح تغيير , وفي السبعينات كنت لا تجد محجبة في القاهرة اللهم الا الفلاحات وكبيرات السن ولكن الغالبية العظمى من المصريات الآن محجبات , فهل سبب هذا يعود الى سقوط صدام على يد الامريكان والعراقيين؟ والحال نفسه ينطبق على سوريا ومسلمات لبنان والمغرب والجزائر وغيرها . القضية التي يطرحها الكاتب اكبر مما يقدم في مقالته ولا علاقة لها بميليشيات او الاحزاب الدينية وانما هي مزاج عالمي وحتى في الدول المسيحية ثمة عودة للكنيسة والتجمعات الدينية والفضائيات التبشيرية . اما ما يطرحه الكاتب عن الواقع في العراق ففيه كثير من المبالغة والتهويل ولا يحتاج المرء في العراق الى الاختباء من اجل احتساء الخمر لان البارات قد عادت لتفتح ابوابها في المدن العراقية وخاصة بغداد بعد ان سمح رئيس الوزراء المالكي بذلك على اساس ان الانسان حر في دخول الجامع او البار لان الله هو الذي يحاسب عباده وليس الحكومة. اما عن السافرات فان اي خبر عن بغداد تعرضه الفضائيات يظهر اعداد هؤلاء الفتيات اللائي يتجولن في الشوارع ويعملن ويدرسن دون ان يجبرهن احد على تغطية الشعر لان هذا الامر يعود لهن ولعوائلهن . ولو صدق الكاتب في منع الرجال من حلق اللحى ولبس القمصان الملونة لما رأينا هذا العدد الهائل الذي يتكاثر كالفطر من متاجر الملابس الرجالية في المدن العراقية وخاصة بغداد والبصرة والتي تتنافس في تقديم آخر الصرعات . العراق حاله حال بقية الدول العربية ولا يشذ عنهم الا بمروره في مرحلة نقاهة نتمنى ان لا تطول كي يعود ولادا حيويا يفور بالعقول والكفاءات واالابداع والفانتازيا والتجريب.

اقتراح
المساواة فى الظلم -

لو سيفرض فى يوم ما على النساء ان يلبسن البرقع و يصبن بالاختناق جراء ذلك فحينها يفرض على الرجال الغطاء الذى يلبسه مقاتلى حماس لاخفاء وجوههم فى المظاهرات ايضا لان المساواة فى الظلم عدل

العراق يتعافى
عائدة رمضان -

الحجاب والتدين والالتزام بالتعاليم الدينية هي امور عمت كل الوطن العربي بعد نجاح الثورة الاسلامية في ايران عام 1980 وما حملته من رياح تغيير , وفي السبعينات كنت لا تجد محجبة في القاهرة اللهم الا الفلاحات وكبيرات السن ولكن الغالبية العظمى من المصريات الآن محجبات , فهل سبب هذا يعود الى سقوط صدام على يد الامريكان والعراقيين؟ والحال نفسه ينطبق على سوريا ومسلمات لبنان والمغرب والجزائر وغيرها . القضية التي يطرحها الكاتب اكبر مما يقدم في مقالته ولا علاقة لها بميليشيات او الاحزاب الدينية وانما هي مزاج عالمي وحتى في الدول المسيحية ثمة عودة للكنيسة والتجمعات الدينية والفضائيات التبشيرية . اما ما يطرحه الكاتب عن الواقع في العراق ففيه كثير من المبالغة والتهويل ولا يحتاج المرء في العراق الى الاختباء من اجل احتساء الخمر لان البارات قد عادت لتفتح ابوابها في المدن العراقية وخاصة بغداد بعد ان سمح رئيس الوزراء المالكي بذلك على اساس ان الانسان حر في دخول الجامع او البار لان الله هو الذي يحاسب عباده وليس الحكومة. اما عن السافرات فان اي خبر عن بغداد تعرضه الفضائيات يظهر اعداد هؤلاء الفتيات اللائي يتجولن في الشوارع ويعملن ويدرسن دون ان يجبرهن احد على تغطية الشعر لان هذا الامر يعود لهن ولعوائلهن . ولو صدق الكاتب في منع الرجال من حلق اللحى ولبس القمصان الملونة لما رأينا هذا العدد الهائل الذي يتكاثر كالفطر من متاجر الملابس الرجالية في المدن العراقية وخاصة بغداد والبصرة والتي تتنافس في تقديم آخر الصرعات . العراق حاله حال بقية الدول العربية ولا يشذ عنهم الا بمروره في مرحلة نقاهة نتمنى ان لا تطول كي يعود ولادا حيويا يفور بالعقول والكفاءات واالابداع والفانتازيا والتجريب.

لسنا ملائكة
سيد راضي -

لاتطرف ولاهم يخزنون هذا واقع الدولة ونحن راضون .ولكل دولة قوانيين

لسنا ملائكة
سيد راضي -

لاتطرف ولاهم يخزنون هذا واقع الدولة ونحن راضون .ولكل دولة قوانيين

الأشجار المثمرة ترمى
عادل العراقي -

أعتقد أن ماورد لايجانب الصواب...

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.

رفض الأسلام السياسي
ابن العراق -

خسارة الأحزاب الدينية في أنتخابات البارحةعلامة فارقة بأن العراقيون لايريدون الأسلمة الجتمع العراقي, لأنه مجتمع غير متعصب دينياً على غرار الدول العربية الأخرى, العراق من الدول العربية القليلة المشهورة بصناعة الخمر(البيرة والعرق) وشربها على نطاق واسع وهذا دليل أن الفرد العراقي أصلاً غير ملتزم بأتباع مايقيد به الدين مجتمع العراق وأن الأسلام السياسي دخيل على السياسة العراقية والحقيقة المذابح التي أرتكبت في العراق بأسم الدين سوف تلقي بلعنتها على الأسلام السياسي لوقت طويل.