إيلاف+

الإيدز يلقي بظلاله الثقيلة على المرأة الإيرانية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

لم يعد استعمال المخدرات هو السبب الأساس في انتشار مرض نقص المناعة المكتسب ( الأيدز) في ايران بل إن الممارسة الجنسية دخلت كأحد الأسباب الرئيسة في المرض.

محمد الأمين من طهران: تشير الإحصاءات الجديدة في إيرانالى ان المخدرات لم تعد السبب الوحيد في فيروس الايدز بل إن الممارسة الجنسية تسببت هي الأخرى تتسبب في ارتفاع نسبة المصابين بالفايروس وأغلبهم من النساء، وان38في المائة من حاملي الفايروس في السنوات الخمس الأخيرة، انتقل اليهم عبر العامل الجنسي فيما لم تكن نسبة المصابين بالفايروس عبر الجنس تتعدى الثمانية في المائة، والملفت في النظر أن نصف المصابين بالفايروس عبر الجنس هم من النساء الايرانيات.


وحسب وزارة الصحة الايرانية والمراكز الطبية فان انتشار الايدز في ايران تم في ثلاثة مراحل، المرحلة الأولى عبر منتجات الدم المستورد من خارج ايران، والمرحلة الثانية عبر استعمال المخدرات بالحقن، اما المرحلة الثالثة وهي الاخطر فتتمثل بالممارسة الجنسية غير الحذرة من قبل حاملي الفايروس من المدمنين وغير المدمنين مع النساء، ومن نتائج المرحلة الثالثة انتشار فايروس الايدز بين النساء الايرانيات بنسب مرتفعة، علما أن نسبة النساء اللواتي انتقل اليهن الفايروس عبر حقن المخدرات لايتجاوز الواحد في المائة.
محبوبه حاج عبدالباقي عضو اللجنة الوطنية لعلاج الايدز قالت :إن أكثر من ثلث حاملي الفايروس في السنوات الأخيرة قد انتقل اليهم الفايروس عبر الممارسات الجنسية"، وتضيف محبوبة حاج عبد الباقي مديرة فرع أمراض الالتهاب في مستشفى الامام الخميني بطهران " ان نسبة النساء البغايا الحاملات للفايروس ضئيلة بالمقارنة مع النساء اللواتي انتقل اليهن من ازواجهن الذين إما لديهم علاقات جنسية مثلية أو ممن هم من المدمنين على المخدرات ).


التوعية ودور وسائل الاعلام
ويشير رئيس مركز أبحاث الإيدز وعضو الللجنة الوطنية لمكافحة الإيدز الدكتور "مينومحرز"، الى ضرورة التنبيه الى الممارسات الجنسية الخطرة للحد من انتشار الفايروس عبر وسائل الاعلام وفي مقدمتها وسائل الاعلام الرسمية ويعرب عن استيائه من الافتقار الى برامج للتوعية والتثقيف في هذا المجال قائلا :" التوعية هي من أهم الوسائل للوقاية من الممارسات الخطرة التي تتسبب في انتقال فايروس الايدز، ومن المفروض ان تمارس الاذاعة والتلفاز دورا هاما في هذا المجال. ولكن للأسف لاتوجد حتى الآن أي خطة محددة للوقاية من الايدز، وقد اقتصرت برامج الاذاعة والتلفاز على استضافة متخصصين في اليوم العالمي لمكافحة الايدز يتجنبون الاشارة الى الممارسات الجنسية التي تتسبب في انتقال الفايروس ويتحاشون ذكر الواقي الذكري "
ويقول منصور جواديان وهو صاحب متجر لبيع المواد الصحية في تجريش لايلاف "غالبا ماتنسب البرامج التلفازية الاصابة بفايروس الأيدز لأشخاص سافروا الى خارج الايران وانتقل الفايروس اليهم هناك وكأن هذا الفايروس صمم على عدم الدخول في أجسام الايرانيين الا في الخارج، وخطورة هذا الأمر تكمن في ان الكثير من الايرانيين لن يأخذوا الحذر من الغصابة ماداموا متواجدين في داخل ايران!"

وفي حديث لايلاف قال الطبيب المتخصص في الامراض الجنسية حسين سلطاني :"غاليا مايأخذ الطب دوره بعد الإصابة ولكن الدور الكبير يلقى على عاتق وسائل الاعلام ومن المؤسف ان المواضيع الصحافية والاعلامية نادرا ما تتطرق الى هذا المرض من جانب علمي، يجب إعداد دورات تخصصية للاعلاميين يتم فيها توعيتهم بجميع المسائل المرتبطة بالمرض، ويمكن للاعلام ان يؤدي دورا كبيرا في توعية المرأة الايرانية بالمخاطر التي تهدد سلامتها من خلال الممارسة الجنسية".
المجتمع ضد النساء المصابات.

أما مبنى مستشفى الامام الخميني الواقع في شارع كشاورؤز في العاصمة طهران، وبعد محاولات عديدة وافقت شابة في العشرينات من العمر (ز. م) ان تتحدث عن إصابتها بفايروس نقص المناعة المكتسب " انتقل الي الفايروس من زوجي الذي كان مدمنا على المخدرات قبل الزواج، لم يكن يعلم بإصابته، نعيش حاليا معا، ولانهتم لنظرة الاخرين وتقييماتهم السلبية عنا، انه مرض مثل بقية الأمراض وليس هناك من يتقصّده، انه نتيجة خطأ أو جهل، العلاج في ايران يتوافق مع المعايير الدولية والدواء يعطى مجانا، والقانون الايراني يمنح المصابين حقوقهم الكاملة ويعاقب أي تمييز ضدهم، المشكلة هي اجتماعية، خصوصا بالنسبة للنساء، فقد يتغاضى المجتمع النظر عن الرجال المصابين ولكنه لايغفر للمرأة، عليّ أن أعبر الشارع الان ولست خائفة من الايدز فحوادث السير تحصد ضحايا أكثر من الايدز ".
وتوافقا مع وجهة نظر ز.م، ترى الطالبة الجامعية نسرين معينيان أن هناك أسباب اخرى لارتفاع نسبة النساء المصابات بفايروس الايدز:" العنف الذي تتعرض له المرأة فعليها أن تستجيب لرغبات زوجها ولايحق لها أن تسأله عن علاقاته الجنسية المتعددة، وهناك ايضا ظاهرة البغاء والدعارة خصوصا في المدن الكبرى".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ايران لاتنكري
هناء -

ان الفايرس يصنع عندهم ولا يحتاجوا بان يستوردونه لان كثير من الائمة سمحوا معاشرة الرجل زوجته من الخلف كقوم لوط فاكثر الزواج المتعة تمارس بهذه الاساليب و خاصة من الرجال المتزوحون. والكل يعلم ان بنات الليل في الغرب لهم رخص وسجل صحي وهذا لايوجد عند النساء الذين يعرضون انفسهم لزواح المتعة بل الزواج العادي فهنالك فحص طبي ممكن تطلبه الزوجة قبل زواجها.

تجربة
متابع -

تصورت في البداية ان تعليق هناء طائفي ، وتبين لي ان ملاحظتها متأتية من موقف يرفض أن يجامع الرجل زوجته من خلف !!ملاحظتها ذكية

رأي طبيب
فوزي -

إن كان الجماع امامي ام خلفي او من خلال زواج مؤقت او دائم او عن علاقة جنسية خارجة عن الاعراف، كلها قد تؤدي الى انتقال الفايروس يا اخت هناء.

الى الاخ فوزي
هناء -

نعم هذا صحيح لما يتعلق بانتقال الفايروس, يرجى مراجعت طبيبك لمعرفة اين توجد و كيف تتقوى هذه الفايروس. تعليقي كان فقط ملاحضة للدراسة التي نشرت ولم يذكر فيها هذه الضاهرة الموجودة وبدئت تتزايد في مجتمعاتهم والا لاتكون دراسة كاملة.

الى هناء
مراد العقيلي -

هل أفهم من كلامك ان زواج المتعة يشجع الفايروس على التكاثر فيما يحد زواج المسيار من انتشار الايدز ، اذا كان هذا هو رأيك كي أزف بشرى سارة لمؤيدي زواج المسيار ، والشكر لايلاف التي تفتح باب الحوار الحضاري والعلمي

لهناء-1-
خوليو -

مخالف لشروط النشر

الى مراد العقيلي
حمد -

ماذا تعرف عن زواج المسيار و هل قرائت عنه اما مجرد رد على كلمة زواج المتعة؟ و هناء تتكلم من منطلق بحث او قراءة عن الموضوع وثانيا بمجرد ما تقول زواج متعة يعني الاستمتاع والتمتع يعني اتمتع كثر ماتريد وزواج المسيار حبيبي مراد كامل الشروط من كتابة عقد الزواج الى موافقة ولي الامر الى الانجاب الخ .. فقط تتنازل المراة عن بعض حقوقها و برضاها على سبيل المثال السكن او بعدم معرفة احد بالزواج غير اهلها. وسلمتوا

الى مراد العقيلي
هناء -

لا يسيدي بل القانون في ايران الرجل يسمح له ان يتزوج امرة واحدة ولا يوجد شيء اسمه خلع عند المراة لهذا الزواج الطبيعي عند التسجيل في المحكمة هنالك قائمة بشروط لكلى الطرفين ومنها الامراض وان اراد الرجل او المراة اي فحوصات ممكن ان تطلبها ولا احد يستطيع يحس باي اهانة او حرج بطلبها لانها من الدولة. اما زواج المتعة لاتوجد اي قيود لهذا لا الرجل ولا المراة تستطيع او يجد نفسه مجبر ليصرح عن اي الامراض يملكوها ودائما تتم في السر, لهذا المرض منتشر. هذا هو سبب ذكر زواج المتعة في تعليقي الاول. وان اردت راي الشخصي او راي اي امراة حرة و من عائلة مستقرة سترفض الاثنين المتعة والمسيار واي زواج لم يزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم بناته.

بهدوء
هادي -

اخت هناك مررتي عبارة دون التدقيق فيها ( لان كثير من الائمة سمحوا معاشرة الرجل زوجته من الخلف ) ومن هم الائمة الذين سمحو بذلك والائمة بالمفهوم هم الاثنا عشر من ال النبي الذين لا تجوز صلاتك من دون الصلاة عليهم.ثانيا ان كان المقصود بالائمة العلماء فالعلماء يؤخذ منهم ويرد عليهم وكذلك المذاهب الاخرى الكثير منها اجاز اشياء لا تدخل العقل حول الممارسة الجنسيه .عندما يكون هناك موضوع علمي من المؤلم ان نحشر به الدين.عزيزي الذي احتد لصالح زواج المسيار نحن هنى لا نتكلم عن شروطه ولكن عنه كزيجة تؤدي لعلاقة جنسيه مثله مثل المتعه هذا ان لم نتكلم عن زيجات اخرى مثل العرفي والسياحي وغيرها .

لاغرابه لهذا الأمر
ابن زيد -

مخالف لشروط النشر

فله
lion -

خوش موضوع للمناقشة ههههههههههههههه